منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــــورة النمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 21:32

(قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ)

لقد أغاظ كلام الهدهد .. سليمان
فما السبب ؟
سنعرف ذلك لاحقا

ولاحظ
أنه قال أصدقت أم كنت من الكاذبين
ولم يقل (أصدقت أم كذبت)
وجاء بالإسم بدلا من الفعل
والجملة الاسمية أثبت من الفعلية

فلو قال له (أصدقت أم كذبت)
فالهدهد قد يصدق في هذه
لكن قد يكذب في غيرها

أما قوله (أم كنت من الكاذبين)
لأنه إذا كذب مرة
فلن يكون محل ثقة للخدمة بالمستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 21:39

(اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ)

الغريب أن سليمان
لم يرسل أحدا غير الهدهد
رغم كل الجنود والأعوان

مع أن الطبيعي
أن الملوك إذا ما شكوا في أعوانهم
أرسلوا اناسا للتحري عن المشكوك فيهم

لكن سليمان ليس كباقي الملوك
سليمان نبي
والنبي سيعلم الصادق من الكاذب
من نفس الذي أبلغه النبأ

اذهب بكتابي هذا فالقه إليهم .. والكلام من سليمان عن بلقيس
والكتاب سوف يُلقى إلى بلقيس
فلماذا لم يقل (فالقه إليها)
الجواب: لأن ما يهم سليمان هو أمر القوم
فالذي أغاظ سليمان هي قضية السجود للشمس
أمر القوم الكافرين
أما قضية بلقيس وكونها امرأة وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم
فهذا كله غير مهم
ولم يهز في سليمان شعرة
لكن
حين يُكفر بالله وسليمان موجود
فذاك الذي لا يُحتمل

ثم تول عنهم .. يأمر سليمان الهدهد
أن يلقي إليهم الكتاب
ثم يبتعد قليلا (حسن الأدب للمرسل)
ليعطيهم فرصة للحوار والتدبر
ولايبقى فوق رؤوسهم كالجلاد المترصد

فانظر ماذا يرجعون.. استمع إليهم
ثم عد واخبرني ما حدث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 21:54

(قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ * إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ)

الكلام هنا مختصر أيضا
فقد ذهب الهدهد فعلا
وطار سريعا عائدا إلى بلقيس
وانتظر حتى غابت الشمس
وجاء الليل
ودخلت الملكة مخدعها
وغلقت الأبواب ونامت
وهدأت الحركة والأصوات

وقد علم الهدهد أن بلقيس لها كوة
يدخل منها شعاع الشمس في الصباح
ليوقظها الشعاع بعد أن يقع على وجهها
وتستيقظ هي وتسجد للشمس
فهذا ديدنها كل يوم

فلما قرب شروق الشمس
دخل الهدهد من الكوة
وألقى بالكتاب على مخدعها

فلما استيقظت
وجدت الكتاب
فارتاعت
وخافت
وقامت إلى الابواب تنظر
فوجدتها مغلقة من الداخل
فمن أين جاء الكتاب
فنظرت إلى منفذ في الغرفة
فوجدت الكوة
إذن من هنا جاء الكتاب
فهل هو من السماء

وفتحت الكتاب
وفوجئت بفخامة الأوراق لم تر لها مثيل
وبالحروف مكتوبة بحبر لم تر مثله يكاد ينير
ثم وجدت الرسالة مستفتحة بشيء لم تسمع به من قبل
أنه من سليمان
وأنه بسم الله الرحمن الرحيم
والكتاب مختوم
ولاتدري من أرسله
وكل هذه الأحداث محذوفة
وعلى القاريء تقدير الفهم

قالت يا أيها الملأ .. نادت على أشراف القوم
اجتماع عاجل لقادة الجيوش وقادة الحرس
ثم أخبرتهم بما حصل

إني ألقي إلي كتاب كريم ... وصفت الكتاب بالكريم
وهو أبلغ وصف لكتاب سليمان
لكن
كيف عرفت أنه كريم
هل هو نوع الورق
هل هي غرابة الحبر
هل هو طريقة دخول الكتاب
أم أن الاسلوب المكتوب كان اسلوب تلطف
اسلوب حكمة
اسلوب موعظة
لا لعن فيه
ولا شتم
ولا تهديد
ولا وعيد
كعادة الجبابرة

ولاحظت
أن في الكتاب موجود
اسم المرسل وهو سليمان
واسم الله المعبود الحق وليس اسم الشمس
وقال بسم الله وكأنه يقول بقدرة الله وعظمته وسلطانه وليس الشمس
وأن الله هو الرحمن الرحيم
وهذا معناه أنه هو القادر على العقاب
لأن لا نصف بالرحمة إلا للقادرين على العقاب

ألا تعلوا علي .. لا تعصوني ولا تتمردوا علي

وأتوني مسلمين.. مسلمين لله
طائعين منقادين
ولم يقل (آتيكم)
ولم يهدد ولم يتوعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1348
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:02

سبحان الله .. من يقرأ يشعر أن النملة والهدهد في السورة الكريمة شخصيات رئيسية في القصة
بما فيها من فصاحة وفطنة وليسوا مجرد حيوانات .. سبحان الخالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:10

فتح الله عليك أخي الكريم
ولهذا السبب
أخترت أن يكون الإهداء في كتاب السيرة النبوية
هو هذا
---

أهدي هذا الجهد المتواضع ، لمن أحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، و أحبّ تبليغ الناس بما ينفعهم ، كحب النملة حين قالت (يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ).

ولمن غار على دين الله ، كغيرة الهدهد حين قال (أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:12

(قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ)

أنت تفهم من الآية
أن الملأ حين سمعوا الكتاب
و رأوا رعب الملكة وخطورة الموقف
لم ينبسوا ببنت شفة
فكان على رؤوسهم الطير
ولم يتكلموا بحرف

وإذا كان هذا رد الفعل على كتاب سليمان
فكيف لو رأوا سليمان
وعرش سليمان

قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري.. اضطرت بلقيس لإعادة سؤالهم
فسكتوا مرة أخرى
ولم يرد منهم أحد

ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون.. أضطرت للتودد إليهم
فلابد أن يكون هناك جواب
فقالت لهم لن أفعل شيئا إلا بمشورتكم
وما خاب من استشار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:14

(قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُوْلُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ)


قالوا نحن أولوا قوة .. كلام الجنود
كلام القادة
نحن أولوا قوة في الأجسام والعدد

وأولوا بأس شديد .. ثبات في اللقاء وصبر ومجالدة على القتال
إن أردتِ حربا فنحن لها أهل
وإن أردتِ صلحا فنحن معك

والأمر إليك ... موكول

فأنظري ماذا تأمرين .. نحن أهل السمع والطاعة
والحوار يدل على قوة شخصية الملكة
وحب الناس لها
وتأييدهم لقرارها
وسمعهم لأمرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1348
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:14

لفتة لطيفة فعلا .. فتح الله لك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:16

(قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ*)

قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها.. هنا ظهرت حكمة الملكة
وخبرتها بالأمم
وخبرتها بالحروب
ودهائها كذلك
فقالت إن الملوك إذا دخلوا قرية
أفسدوها
لأننا غير مستعدين للحرب
فطالما عرف مكاننا
وأرسل كتابه
وطلب الإسلام والطاعة
فلابد أنه أعد للحرب عدتها
وفي حال عصياننا
فسوف يهاجمنا
وإن رفضنا
فقد يباغتنا ويفسد البلدة ويهدمها

وجعلوا أعزة أهلها أذلة .. بسلب أموالنا ويخرب ديارنا
مع الأسر والسبايا وهوانها وذلتها

وكذلك يفعلون .. تأكيد أن هذا من ديدن الملوك
وتقرير للأمر في التاريخ
فهي تستقي استنباطها
مما حصل لما قبلهم من الأمم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:18

(وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ)

ثم فكرت في حيلة جديدة
فقالت

وإني مرسلة إليهم بهدية ... أي مرسلة إليهم رسلا بهدية
لان الهدية لا تذهب بمفردها
لابد من حامل لها

والهدية أكثر الناس في وصفها
وكتبوها في روايات بصفحات لا حصر لها
وهذا كله غير مهم

فناظرة بم يرجع المرسلون... أختارت من الهدايا أنفسها وأعجبها
وجهزت الرسل
وزودتهم بما يركبون
ثم قالت لهم ابلغوني كيف استقبلكم
هل قبل الهدية أم ردها
وما شكل مدينته
هل هي محصنة
وما أحوال شعبه
هل هم يحبونه
هل يفتدونه بأنفسهم لو دخل بهم حربا
وهل هي بلدة غنية أم فقير
وما سلاحهم
وما شكل العرش الذي يجلس عليه
وكيف قصره
هل الملك في حرس شديد أم مطمئن بين رعيته
وهل سلح حراسه
وما هو نوع سلاحهم
وهل الناس متآلفين وبينهم مودة ورحمة

اسئلة كثيرة
لابد وأن تعرف أجوبتها
قبل الدخول في الحرب أو السلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:20

(فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ)

فلما جاء سليمان... جاء الرسل إلى سليمان

قال أتمدونني بمال
... رفض سليمان الهدية وردها
والإمداد هو إعطاء زيادة لما عندك
لغيرك
فكأنه يقول: هل تضيفون إلى مالي مال

فما آتاني الله خير مما آتاكم .. من المُلك والنبوة والفضل والمال
خير مما آتاكم
ولستُ محتاجا لما عندكم
وهو يشير إلى النبوة
ولا شيء يعدل على النبوة

بل أنتم بهديتكم تفرحون.. ثم غير الكلام
فقال أنتم بهديتكم مفتخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:22

(ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ)

ارجع إليهم .. طرد الرسل

فلنتأينهم بجنود لاقِبل لهم بها... جنود لا قدرة لهم بها

ولنخرجنهم منها أذلة .. من بلدتهم أذلة
بعد العز الذي كانوا فيه
والأمن الذي كانوا فيه

وهم صاغرون.. طائعون منقادون قهرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:26

(قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ)

والكلام فيه اختصار
فقد رجع الرسول إلى بلقيس
وشرح لها الخبر
وأوضح لها ما رآه من قوة ومُلك وسلطان ورعية
وعبادة وتآلف وتراحم
لأن قوم سليمان مسلمين يحب بعضهم بعضا
لا غش ولا حقد ولا غل
وأن رعية هذا الملك
تحبه لدرجة التقديس
وهنا
جمعت بلقيس القادة والأشراف
وقالت لهم
إن الامر جد خطير
يجب الذهاب إلى الملك سليمان
منقادين طائعين
وهذا الكلام كله محذوف تقديرا لفهم القاريء

لكن
ما قضية الهدية
أوليست الهدية تُقبل في شرع الإسلام
أولم يكن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يأخذ الهدية
ولايأخذ الصدقة
وذلك ديدن الأنبياء
فلماذا رفض سليمان وهو نبي
أن يشذ عن هذه القاعدة

والجواب على ذلك
هو 3 أمور

الأمر الأول
أن بلقيس أرسلت الهدية لتكسب الوقت
لأن الرسل حين تسافر
تحتاج وقتا للسير
فمن بداية ذهابهم وحتى عودتهم
فهذا كله وقت
تستطيع فيه ملكة سبأ أن تجهز جيشها وتقوي حصونها
تستعد للحرب إن اضطرت إليها

الأمر الثاني
إذا قبل سليمان الهدية فهذا يعني أنه يريد مالا
وذلك أمر يسير على بلقيس
فستظل ترسل له المال تلو المال
حتى يلين وينسى القضية
ثم تفاجئه بالجيوش وتباغته في بلدته

الأمر الثالث
إذا رد سليمان الهدية
فهو نبي
ولا طاقة لبلقيس بمحاربة الانبياء
وهنا لابد من التسليم والطاعة
وهذا ما قررته الملكة

طيب
ها قد عرفنا لم أرسلت بلقيس الهدية
فلماذا رفضها سليمان وليس ذلك من سلوك الأنبياء
والجواب:
ردها لأنه علم بنيتها
وردها من أجل المودة (تهادوا تحابوا)
وردها كي يدعوها للإسلام
فأمور الدين لايُقبل فيها الفداء

وكنتيجة
أرسلت بلقيس برسالة أخرى لسليمان
تبلغه أنها قادمة بجيشها
مذعنة لحكمه
ولذلك قال في نهاية الآية (قبل أن يأتوني مسلمين)
وهذا الكلام كله محذوف
تقديرا لفهم القاريء

قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها .. هنا نطرح سؤال
لماذا طلب العرش تحديدا
قال العلماء في ذلك روايات عديدة
ومنها ما كان سنده ضعيف
ونحن نبرأ سليمان (عليه السلام) من كل ذلك
لكن الأرجح
أن سليمان أراد أن يأتي بعرشها
ليريها معجزة
تجعلها تدرك أن الإسلام حق
وأن نبوة سليمان حق

قبل أن يأتوني مسلمين.. مذعنين طائعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:27

(قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ)

قال عفريت من الجن.. العفريت هو المارد القوي

أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك هذا .. ليس أن تقوم من جلوسك هذا
بل من مجلس الحكم الذي أنت فيه
وكان وقته يمتد من أول النهار إلى نصف النهار

وإني عليه لقوي أمين.. استطيع حمله بمفردي
أمين على ما فيه
ولن أختلس منه شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:32

(قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ)

قال الذي عنده علم من الكتاب.. من القائل هنا
قالوا جبريل
وقالوا وزير سليمان (آصف بن برخيا)
وقالوا سليمان
علم من الكتاب .. يعني علم من العلوم المنزلة
وهو يستخدمه خصيصا في طاعة الله

أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك .. والرد هذا على كلام العفريت
وأيا كان القائل هنا
فالقائل متمكن
متأكد أن أمره نافذ بإذن الله

فلما رآه مستقرا عنده .. وصل العرش قبل أن يرد العفريت على المقالة
سبحان المعز
وقد وصل سرير العرش بما فيه من حاجيات وزينة
والمسافة بين العرش وسليمان مسيرة شهرين
بعضهم قال انخرقت الأرض ونزل فيها العرش ثم نبع عند سليمان
وبعضهم قال حُمل في الهواء وجاءه
وبعضهم قال أعدم العرش في مكانه وأنشاه عند سليمان بكن فيكون
أوليس الله بقادر على أن يعيد كل شيء
إلى النشأة الأولى

قال هذا من فضل ربي .. تلقى سليمان النعمة بالشكر
كما هي عادة الصالحين
قال هذا من فضل ربي
أي ليس باستحقاقي
وليس بمجهودي
ولا بقدرتي
بل هو فضل الله
فرد سليمان النعمة إلى المنعم

ليبلوني أأشكر أم أكفر.. ليختبرني
هل أشكر نعماءه
أو أكفر فضله وإحسانه

ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ... أعلن سليمان عن قاعدة أصولية
أن من شكر إنما يشكر لنفسه
لأن الشكر هو قيد النعمة الموجودة
وبه تنال النعمة المفقودة

ومن كفر فإن ربي غني كريم .. الله غني عن شكر الناس
لكنه كريم
كيف
لأن الله قد يعاود الكرم بالنعمة على العبد رغم كفره
فسبحان من يتودد إلى خلقه
وهو الغني عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:34

(قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ)

قال نكّروا لها عرشها.. لما وصل العرش
قال نكروا لها عرشها .. التنكير ضد التعريف
والتنكير أن تجعل الشيء بحيث لايُعرف
أي غيروا حالة العرش وشكله إلى حال
إذا رأته تنكره

وهناك روايات أن بلقيس كانت من الجن
أو أمها كانت من الجن
وأن الجن قالوا له إن في عقلها خلل فاختبرها
وهذا الكلام باطل وليس له أساس من الصحة

ننظر أتهتدي .. للإجابة الصحيحة
أتهتدي لله
أتهتدي لنبوة سليمان حين ترى المعجزة

أم تكون من الذين لايهتدون... من الذين لايسلمون
ولايعرفون الحق من الباطل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:38

(فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ)

قام الأعوان بتغيير العرش كما أمرهم الملك
لكن
لم فعل سليمان ذلك
هل لكي لاتفزع بلقيس وتخر مخشيا عليها
لأنك لو تخيلت
أن رجل يسكن في دولة أخرى
قد دعاك لبيته
فلما وصلت والمسافة طويلة
وحين دخلت
وجدت فراشك الذي تعرفه أنت بتفاصيله أمامك
قد سبقك حتى في الوصول
فكيف ستكون ردة فعلك
لابد أنه سوف يصيبك الفزع
وقد تظن أن الرجل له جان يخدمونه
فتفر من البيت هلعا

فلما جاءت قيل .. فلما جاءت بلقيس
وانتبه في كلمة (قيل)
مع أن الآيات السابقة التي يخاطب فيها سليمان
فالفعل فيها هو (قال)
وليس (قيل)
وهذا معناه
أن المتكلم هنا ليس سليمان
بل أحد الحراس أو الأعوان
فهي لم تر سليمان بعد
ولا زالت في خوف ولم تأمن

أهكذا عرشك ... لم يقل أهذا عرشك
فقد شبّه عليها في السؤال
أو كي لايفزعها كما طُلب منه

قالت كأنه هو... رد عجيب
منتهى الذكاء والفطنة
مع أنها عرفت في اللتو واللحظة أن ذاك هو عرشها
لكنها ردت عليه بنفس صيغة السؤال

وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين.. من القائل
قالوا إنه سليمان
وقالوا إنها بلقيس وهو أرجح الأقوال
فهي تقول (أوتينا العلم) بأن سليمان نبي
(من قبلها) من قبل هذه المعجزة
(وكنا مسلمين) لله عز وجل قبل قدومنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:41

(وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ)

وصدها ما كانت تعبد من دون الله
... الكلام لسليمان
صدها الشيطان عن عبادة ما دون الله
أو صدها سليمان عن عبادة الشمس
أو صدها الله عن الكفر إلى الإيمان

إنها كانت من قوم كافرين ... تأكيد للكلام
أو تعليل لصدودها عن عبادة الله
وكأن الكلمة (إنها كانت من قوم كافرين)
هي بيان
لأثر البيئة على الإنسان
ومن شب على شيء شاب عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 23:46

(قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)

قيل لها ادخلي الصرح .. هنا (قيل) أيضا
والكلام ليس لسليمان
الصرح ساحة الدار
فناء القصر

فهي دخلت
واستقبلها مندوبون عن سليمان
أروها العرش وسألوها عنه
وأجابت بفطنة

ثم طلبوا منها الدخول إلى الصرح
وهي لا تدري أن سليمان جالس في نهاية البهو على عرشه

فلما رأته ... لما دخلت الصرح
فوجئت أن الأرضية ليست من بلاط

حسبته لجة .. بل ماء وأسماك تسبح فيه
وكأنها إذا ما دخلت
فسوف تسير على الماء

ولرب سائل يسأل
إن كان هو ماء وسمك كما تظن
فلم دخلت فيه
الجواب
لابد لها من ذلك
فهي في وضع لا تُحسد عليه
ملكة تترك دولتها وعرشها وتأتي طائعة
ولا زال الرعب يتملكها
يا ترى ما سيفعل سليمان
هل سيقتلها
فالخيار الذي عندها هي أن تستجيب لأوامر الحرس
ادخلي هنا تدخل
اجلسي هنا تجلس
قفي هنا تقف

وهذا يزيد القلق لدى كل البشر
عند الدخول على الحكام كما جرت العادة

والوصف عجيب
لأنها حين دخلت الصرح
فلو كانت الأرضية من بلاط عادي معروف في زمانهم
لدخلت بلقيس وتطلعت إلى نهاية القاعة
فرأت سليمان

لكنها انشغلت بالأرضية
مع خوف وقلق
فلم تنتبه

وكشفت عن ساقيها .. خافت أن تبتل ملابسها

قال إنه صرح ممرد من قوارير.. لاحظوا هنا (قال)
وليس (قيل)
هنا سليمان هو المتكلم
والقوارير هي الزجاج
فالأرضية من زجاج وتحته ماء وأسماك
وكان عرش سليمان فوق تلك الأرضية في آخر البهو

وفي تلك اللحظة
رفعت بلقيس عينها من الأرض
وتطلعت لجهة صوت القائل
فرأت سليمان

فهل كان تنكير العرش والمدخل المائي
تمهيد من سليمان
ليجعلها تخشع لأنوار النبوة التي جعلها الله في وجهه

فلما جاءت بلقيس و رأت سليمان
وعرش سليمان
الذي هو أضعاف ما في عرشها
خر قلبها ساجدا لله تعالى

قالت رب إني ظلمت نفسي .. في اللتو واللحظة
ظلمتُ نفسي بالشرك

وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين.. ودخلت في الإسلام
طائعة طيبة مطيبة
والإسلام يجبّ ما قبله برحمة من الله وفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
النجم الساطع



عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 11/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    07.04.16 0:12

متابع باذن الله


علامات الساعة تتسرب من بين ايدينا ونحن لا ندري
" ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﻟَﺎ ﺗَﻌْﻤَﻰ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭُ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﺗَﻌْﻤَﻰ ﺍﻟْﻘُﻠُﻮﺏُ
ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼُّﺪُﻭﺭ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    07.04.16 0:17

تشرفني متابعتك أخي الكريم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
النجم الساطع



عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 11/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    07.04.16 0:23

العفو استاذنا الكريم.. زادكم الله شرفا وعلما .والبسكم لباس التقوى و العافية في الدنيا ولباس الرضى و الرحمة في الاخرة.


علامات الساعة تتسرب من بين ايدينا ونحن لا ندري
" ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﻟَﺎ ﺗَﻌْﻤَﻰ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭُ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﺗَﻌْﻤَﻰ ﺍﻟْﻘُﻠُﻮﺏُ
ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼُّﺪُﻭﺭ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    07.04.16 1:19

اللهم آمين ولكم من الدعاء افضل نصيب

إنما المؤمنون أخوة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أم الياس



عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 21/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    07.04.16 6:13

جزاك الله كل خير واحسن اليك


ماخاب من قال يالله.......
ربي صل على الحبيب وآله وصحبه أجمعين ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    07.04.16 13:27

اللهم آمين وأياكم أختي الفاضلة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــــورة النمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: