منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــــورة النمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    11.04.16 3:25

( سنن ابن ماجة )
3883 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن هشام صاحب الدستوائي عن قتادة عن أبي العالية عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم
 
كان يقول عند الكرب لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم قال وكيع مرة لا إله إلا الله فيها كلها .


تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 679
--------------
9071 - كان يدعو عند الكرب : 
لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع و رب الأرض و رب العرش الكريم .
تخريج السيوطي
( حم ق ت هـ ) عن ابن عباس ( طب ) وزاد : إصرف عني شر فلان .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4940 في صحيح الجامع .
--------------
10705 -
ما من مسلم يعود مريضا لم يحضر أجله فيقول سبع مرات : 
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي .
تخريج السيوطي
( ت ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5766 في صحيح الجامع 
--------------


7874 - قولي : اللهم رب السموات السبع و رب العرش العظيم ربنا و رب كل شيء منزل التوراة و الإنجيل و القرآن فالق الحب و النوى أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء و أنت الآخر فليس بعدك شيء و أنت الظاهر فليس فوقك شيء و أنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين و أغنني من الفقر .
تخريج السيوطي
( ت هـ حب ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4424 في صحيح الجامع .
----------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    11.04.16 3:35

اللهم آمين آمين

أحسن الله إليكم أخي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    11.04.16 3:40

1707 - 
" إنا لا نقبل شيئا من المشركين " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 282 :
أخرجه الحاكم ( 3 / 484 - 485 ) و أحمد ( 3 / 401 )
عن ليث بن سعد حدثني عبيد
الله بن المغيرة عن عراك بن مالك أن حكيم بن حزام قال : كان محمد صلى الله
عليه وسلم أحب رجل في الناس إلي في الجاهلية ، فلما تنبأ و خرج إلى المدينة شهد
حكيم بن حزام الموسم ، و هو كافر ، فوجد حلة لذي يزن تباع ، فاشتراها بخمسين
دينارا ، ليهديها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقدم بها عليه المدينة ،
فأراده على قبضها هدية ، فأبى - قال عبيد الله حسبت أنه قال : ( فذكره ) و لكن
إن شئت أخذناها بالثمن ، فأعطيته حين أبى علي الهدية
. و قال الحاكم : " صحيح
الإسناد " . و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا . و له شاهد من حديث عياض بن حمار
بإسناد صحيح عنه نحوه ، و هو مخرج في " الروض النضير " ( 741 ) و آخر من حديث
عامر بن مالك سيأتي برقم ( 1727 )


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 11.04.16 3:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    11.04.16 3:42

1684 - 
" إن رجلا من العرب يهدي أحدهم الهدية ، فأعوضه منها بقدر ما عندي ، ثم يتسخطه
، فيظل يتسخط علي وايم الله لا أقبل بعد مقامي هذا من رجل من العرب هدية إلا من
قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 253 :
أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( 596 ) و عنه الترمذي ( 2 / 330 ) 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
أم حسن



عدد المساهمات : 1211
تاريخ التسجيل : 12/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    15.08.16 7:29

يوسف عمر كتب:
(قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ)

قال الذي عنده علم من الكتاب.. من القائل هنا
قالوا جبريل
وقالوا وزير سليمان (آصف بن برخيا)
وقالوا سليمان
علم من الكتاب .. يعني علم من العلوم المنزلة
وهو يستخدمه خصيصا في طاعة الله

أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك .. والرد هذا على كلام العفريت
وأيا كان القائل هنا
فالقائل متمكن
متأكد أن أمره نافذ بإذن الله

فلما رآه مستقرا عنده .. وصل العرش قبل أن يرد العفريت على المقالة
سبحان المعز
وقد وصل سرير العرش بما فيه من حاجيات وزينة
والمسافة بين العرش وسليمان مسيرة شهرين
بعضهم قال انخرقت الأرض ونزل فيها العرش ثم نبع عند سليمان
وبعضهم قال حُمل في الهواء وجاءه
وبعضهم قال أعدم العرش في مكانه وأنشاه عند سليمان بكن فيكون
أوليس الله بقادر على أن يعيد كل شيء
إلى النشأة الأولى

قال هذا من فضل ربي .. تلقى سليمان النعمة بالشكر
كما هي عادة الصالحين
قال هذا من فضل ربي
أي ليس باستحقاقي
وليس بمجهودي
ولا بقدرتي
بل هو فضل الله
فرد سليمان النعمة إلى المنعم

ليبلوني أأشكر أم أكفر.. ليختبرني
هل أشكر نعماءه
أو أكفر فضله وإحسانه

ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ... أعلن سليمان عن قاعدة أصولية
أن من شكر إنما يشكر لنفسه
لأن الشكر هو قيد النعمة الموجودة
وبه تنال النعمة المفقودة

ومن كفر فإن ربي غني كريم  .. الله غني عن شكر الناس
لكنه كريم
كيف
لأن الله قد يعاود الكرم بالنعمة على العبد رغم كفره
فسبحان من يتودد إلى خلقه
وهو الغني عنهم

جزاك الله خيرا أخي يوسف الان عرفت تفسير هذه الايه سبحان الله كنت أظن أن من لديه علم من الكتاب هو الخضر لا أعرف لماذا
أخي هل الخضر يعيش حتى هذا الزمان هو فقط سؤال اظل أفكر به


      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    15.08.16 12:52

الله اعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــــورة النمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: