منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــــورة النمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــــورة النمل    06.04.16 3:45

قصتنا اليوم
هي سورة النمل

سميت بهذا الاسم
لورود قصة عجيبة لنملة عجيبة
نملة تكلمت
وحذرت
وذكّرت
وشهدت
وعذرت

سورة النمل
إحدى سور ثلاث
نزلت متتالية
ورتبت في المصحف متتالية
وهي سور مكية
الشعراء – النمل – القصص

سور تنهج السور المكية
فتهتم بأصول العقيدة
الرسالة
البعث

وتسلك سلوك العظة والعبرة
عن طريق القصص
التي تتحدث عن الغابرين
وتبين دلائل القدرة الإلهية
من خلال آثار خلق الله وصنعه وفعله
وتبين أدلة التوحيد
وما حدث للأمم المكذبة
لعل وعسى
أن يتذكر من يسمع
وأن يعقل من يعلم

سورة النمل
اشتلمت على 5 قصص
وتناولت 5 أدلة

فيها قصة موسى
وقصة سليمان مع النملة
وقصة سليمان مع الهدهد وبلقيس
وقصة صالح
وقصة لوط

وتناولت 5 أدلة
أدلة على التوحيد
وأدلة على إبطال الشرك
وأدلة على اليوم الآخر وما يحدث فيه من أهوال
وأدلة على ماينال المكذبين والمنكرين من عذاب
وأدلة على وجود عبادة الله وحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 3:46

(طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ * هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)


طس .. افتتحت سورة النمل بالحروف المقطعة
وهي من أسرار الله عز وجل
ومهما قيل في هذه الحروف
فهو استنتاج وصل إليه بعض العلماء
كتقريب للأذهان
أما حقيقة الحروف فلا يعلمها إلا الله

تلك آيات القرآن وكتاب مبين .. (تلك) إشارة للبعيد
هذه هي الآيات
لكن لعلو منزلتها وارتفاع شأنها فهي (تلك)
وكتاب مبين (من باب عطف الصفات بين القرآن والكتاب)
وسمي قرآنا لأنه يظهر بالقراءة
وسمي كتابا لأنه يظهر بالكتابة

وجاءت كلمة القرآن معرفة بأل
وجاءت كلمة كتاب نكرة للتعظيم بشأنه
مبين أي ظاهر واضح
لأن الله بين فيه الأحكام ووضح فيه الحلال والحرام
وأمر ونهى

وقال البعض أن الكتاب هو اللوح المحفوظ
وقدم القرآن على الكتاب
لأن علمنا بالقرآن سبق جهلنا باللوح المحفوظ
والله أعلم

هدى وبشرى للمؤمنين... جاء بالمصدر بدلا من اسم الفاعل
ولم يقل هاديا ومبشرا
للمؤمنين
وخصهم بالذكر
لأنهم هم المنتفعين به

الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون
وصف المؤمنين بثلاث صفات
إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة واليقين بالآخرة

يقيمون (فعل مضارع) لبيان المواظبة
بتعديل أركانها والحفاظ عنها والخشوع فيها

يؤتون (فعل مضارع) لبيان المداومة
يعطون الأموال لمستحقيها

ولم يقل (ويوقنون بالآخرة)
بل غير اللفظ فقال (وهم بالآخرة يوقنون)
فالجملة اسمية
في حين أن الجملة قبلها فعلية
والجملة الأسمية أشد تأكيدا من الجملة الفعلية
فكأنه لولا ذلك اليقين بالآخرة
لما حافظوا على الصلاة
وواظبوا على الزكاة

وقال بالضمير (هم) ليؤكد على تلك الملة والزمرة
اللهم اجعلنا منهم بقدرتك ورحمتك
اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 3:47

(إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ)

جاء بذكر الآخرين فقال .. إن الذين لايؤمنون بالآخرة
لايعتقدون بالبعث
وينكرون القيامة

زينا لهم أعمالهم فهم يعمهون.. أي أعمال ؟
أهي الأعمال الحسنة فزينها بأن لهم أجر
أم زين لهم أعمالهم السيئة فرآوها معروفا وهي من المنكر
وجعلها محبوبة لهم ليزدادوا إثما

فهم يعمهون.. والعمه هو عمى البصيرة
فهم متحيرون
لايميزون بين الحق والباطل
بين القبيح والحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 3:48

(أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ)

أولئك الذين لهم سوء العذاب.. بالأسر بالقتل في الدنيا

وهم في الآخرة هم الأخسرون.. أكد بالضمير (هم)
لتأكيد أن خسارتهم بالآخرة لم تحدث لأحد
وهم أخسر الناس على الإطلاق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 3:48

(وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ)

وإنك لتلقى القرآن ... أكد الخبر بتأكيدين
إنّ والللام في (تلقى)
وكأنها قسم
وإنك يا محمد (صلى الله عليه وسلم)
لتتلقى القرآن من الله

من لدن حكيم عليم .. من عند حكيم بتدبير خلقه
عليم بمصالحهم وما يسعدهم
والصفتان كأنهما بساط وتمهيد
لما سوف يقص على الحبيب المصطفى
من قصص في هذه السورة
تدل على واسع حكمة الله ودقيق علمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 3:50

(إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ)

إذ قال موسى لأهله .. (إذ) أي اذكر
ولم يكن مع موسى سوى امرأته
لكنه قال (لأهله) وكأنها جمع

إني آنست نارا .. آنس الشيء يعني أبصره أو علمه
رأى نارا عظيمة عن بعد

سآتيكم منها بخبر .. السين تفيد معنى الوعد
يُفهم منها أيضا بعد المسافة بينه وبين النار
منها بخبر
إذن فقد ضل الطريق
وإلا لماذا يأت بالخبر

أو آتيكم بشهاب قبس لعلكم تصطلون.. إذن فقد كان الجو شديد البرودة
ومحتاج نار للتدفئة
فكأنه يقول
إن لم آت بالخبر والشهاب
فعلى الأقل بواحد منهما
والشهاب هو كل أبيض ذي نور
أما القبس فهو الشيء المأخوذ
فشهاب قبس أي عود مشعولة بنار

لعلكم تصطلون.. لعلكم تستدفئون
لأن اصطلى تعني جاء قريب النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 3:52

(فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)


فلما جاءها نودي .. لما ذهب إلى النار
فهل كانت نارا أم نورا
أم نار ونور معا
فلما وصلها ناداه ربه
وحيّاه
كما حيت الملائكة إبراهيم عليه السلام
حين قالت له (رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد)

أن بورك من في النار ومن حولها.. قال له الله
بورك من في النار (وهو موسى)
ومن حولها (الملائكة)

وسبحان الله رب العالمين .. قال بعضهم من تتمة النداء
وقال بعض العلماء إنها من قول موسى
لكن الأرجح أنها من تتمة النداء
حين نزه الله نفسه عن السوء
وعن مشابهة الحوادث
وخبر لموسى بالتنزيه
لئلا يتوهم المشاكلة أو المشابهة او التحديد عند سماع الكلام
وكأنه الله يقول له: ليس كمثلي شيء
فإن سمعت كلامي
فما تسمع يخالف كلام البشر

والبركة هنا
هي التكليم لموسى
والاختيار
والنبوة
وكأن القادم من الأحداث
سوف تعم بركته الآفاق
وسبحان الله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 3:53

(يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)

يا موسى إنه .. (الهاء) في إنه هي هاء الشأن

أنا الله .. جملة مفسرة موجزة رفيعة عظيمة

العزيز الحكيم .. صفتان تمهدان
لما هو آت
لما سوف يقع
لما سوف يراه موسى
من الله القادر الذي يأتي بما يفوق الأوهام
وبما يفوق كل القدرات البشرية
وفعله كله حكمة

العزيز الغالب على أمره
الحكيم في تدبيره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 3:54

(وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ)

وألق عصاك .. أمره الله بإلقاء العصى

فلما رآها تهتز كانها جان .. والكلام فيه اختصار
وفيه حذف
أي ألقى موسى العصا
فانقلبت إلى حية
فلما رآها تهتز
كأنها جان .. والجان هي الحية الصغيرة
سريعة الحركة

والعصا بالواقع انقلبت إلى ثعبان عظيم
لكنها في سرعة حركتها
كأنها حية صغيرة سريعة

ولى مدبرا ولم يعقب... جرى موسى مسرعا
لحقه ما يلحق الخلق من خوف
لأنه بشر
صلوات ربي وسلامه عليه
فلم يكن متوقعا ما رآه
وهذه المعجزة كان لابد منها
لأنها تخصه
ولأنها دليل صدقه أمام فرعون الحاكم

ويجب على النبي رؤية المعجزة في خلوة
قبل أن تظهر للعيان
كي لايعتريه الخوف أمام الناس

يا موسى لا تخف .. نداء ثاني
يا موسى لا تخف من ثعبان
بل لا تخف مطلقا

إني لايخاف لدي المرسلون.. فالآية فيها أمان
وفيها بشرى بالرسالة
فكيف تخاف وأنت رسول
وموسى لم يكن يعلم قبل هذا
إنه مصطفى

إذن فقد خوطب بالتحية
وبورك له وفيه وعليه وحوله
وعلم بالاصطفاء للرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 3:55

(إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

إلا من ظلم .. (إلا) هنا استثناء
أي لكن من ظلم نفسه
فمن حقه أن يخاف
فإن تاب وأناب
غفرتُ له

أو إلا من ظلم من المرسلين (قبل نبوته)
والكلام تعريض
فكأنه يقول أنت قتلت القبطي وإن كان دون قصد

ثم بدل حسنا بعد سوء .. أتبع السيئة الحسنة

فإني غفور رحيم .. وإني قد غفرتها لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 3:56

(وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ)

وادخل يدك في جيبك .. الجيب هو فتحة القميص

تخرج بيضاء من غير سوء.. أي أدخلها ثم أخرجها
فإن أخرجتها
تخرج بيضاء اللون مزهرة
مضيئة كضوء الشمس
من غير سوء .. من غير نقص أو آفة

في تسع آيات إلى فرعون وقومه.. أي من ضمن معجزات تسع
الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم والعصا

إنهم كانوا قوما فاسقين .. تعليل للاصطفاء
أي ارسل الله موسى لفرعون وقومه
لأنهم كانوا خارجين عن الطاعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 4:02

(فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ)

فلما جاءتهم آياتنا مبصرة .. فلما جاءت المعجزات مبصرة
فهل المعجزة تبصر
فهي تُبصَر
ولا تبصُر

لكن لأنها تهدي إلى الله
أو لأنها شديدة الوضوح على صدق موسى
فكأنها تبصر نفسها
فكيف لايبصرها غيرها
سبحان المعز

قالوا هذا سحر مبين ... قالوا هذا سحر واضح
شديد يدركه كل ذي عقل
ويا ترى
هل اعتقدوا ذلك
هل صدقوا كلامهم
أم أنها السخرية الإعلامية
وضجة المعلقين
وياترى
هل شكوا في المعجزة
لا
هل تيقنوا من صدق موسى
نعم
إذن لماذا لم يؤمنوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 4:04

(وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ)

وجحدوا بها .. إذن هذا هو السبب
هم يعرفون ان موسى صادق
ويعرفون أنها معجزة
لكنه الجحود
وجحد الشيء
أي أنكره مع علمه بحقيقته
وهذا معنى الجاحد

واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا.. فحال هؤلاء الرائين لمعجزات موسى
كان اليقين الكامل أنه الصدق والحق
فلماذا جحدوا
جحدوا ظلما للمعجزات لأنهم أنزلوها من الرفعة إلى السحر
وجحدوا ظلما لأنفسهم فرغم يقينهم كفروا
وجحدوا علوا واستكبارا في الأرض وعنادا

فانظر كيف كان عاقبة المفسدين.. فاسمعوا يا مشركي مكة
الكلام موجه لكم
أنتم تعرفون أن محمدا لصادق
وتعرفون أنه أمين
وتعرفون أن القرآن معجزة
وتعرفون ما حدث لفرعون
فماذا تنتظرون
فأما نصرا وشهادة
وأما هلاك وإبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 4:05

(وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ)

ولقد آتينا داود وسليمان علما.. قصة ثانية
قصة داود وسليمان عليهما الصلاة والسلام
والكلام عن العلم
والعلم هنا علم بالآخرة
علم بأمور الدين
وعلم بالله وهو أشرف العلوم
لأن شرف العلم من شرف المعلوم

وقالا.. (الواو) عاطفة
فعلى أي شيء عاطفة
فكأن الواو تعطف على شيء
وعليك انت أن تقدر بفهمك

بمعنى
كأنهما حين آتاهما الله علما
لم يكتفيا بالعلم
بل عملا به
ثم قالا كذا وكذا

الحمد لله الذي فضلنا.. فالآية تدل على شرف العلم
وعظيم فضل الله على هبة العلم

وقد كان لداود 19 من الابناء
ولم يرث العلم والنبوة
إلا سليمان

على كثير من عباده المؤمنين.. فما هو هذا العلم
هل هو محدود
مخصوص
هذا ما سنعرفه لاحقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 4:10

(وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ)

وورث سليمان داود .. قال العلماء
كان سليمان أعظم ملكا من أبيه
لكن كان داود أكثر عبادة من سليمان

وبعد أن ورث سليمان الملك
جمع الرعية
وما أدراك ما رعية سليمان
وكأنها خطبة العرش

وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير... ما معنى المنطق
وما الفرق بين القول والمنطق

وكمثال للتوضيح والإجابة
أتاك رجل أخبرك معلومة
المعلومة كانت قولا باللسان
لكن المقصد من المعلومة كان في قلبه
فأنت سمعت القول
لكن لم تعرف المقصد
هذا المقصد يسمى المنطق

بعبارة أخرى
المنطق هو ما في الضمير
ويمكن أن يُفهم عن المقابل من غير كلام
كمقالة الأخرس مثلا
فمن نظرة إلى وجهه ستعرف ما به

وعليه
فصوت الطائر هو قول
أما منطق الطائر فهو ما في ضمير الطائر

علمنا منطق الطير .. فهل كان سليمان يعلم منطق الطير فقط
قيل بل منطق الطير والوحوش والحيوانات والجبال (لدواد أبيه)
لكن خص الطير بالذكر
لأن الحيوانات والوحوش صوتها متميز
فإذا سمعت اسد وأسد فالزئير نفسه
وصهيل الخيول نفسه

لكن الطير متعدد وكثير
واصواته ليست متشابهة
بل فيها نغمات
حتى في النوع الواحد
فكيف كان سليمان يميز منطق طير عن آخر
أوليس هذا من العجب

وأوتينا من كل شيء .. لاحظ أنه لم يفتخر كما هي عادة الناس
بل قال أوتينا
فهو يعترف بأن المنعم هو الله

إن هذا لهو الفضل المبين .. فالفضل فضل الله
مبين لأن يشهده الحاضر ويسمع به الغائب
لعظيم شأنه وعجوبة حاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 4:11

(وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ)

وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير
فهم يوزعون .. يزع يعني يمنع
وكأن الجيش لعظمته .. طوله أميال وفراسخ
شيء مهول

فلكي لا يحدث أختلاف واختلاط
فلابد من نقباء
يكفّون مقدمة الجيش حتى يلحق به آخره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 4:14

(حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ)

حتى إذا أتوا على وادي النمل .. قال (على)
ولم يقل (في)
لانهم كانوا يريدون أن يقطعوا الوادي

هنا قالت نملة مقالة
في آية واحدة
وقف فيها علماء اللغة وأرباب الحكمة وعلماء المعاني
مبهورون من كلامها

ففي هذه الآية 11 صنفا من الكلام
فهي قد نادت
وكنّت
ونبهت
وسمّت
وأمرت
وقصّت
وحذرت
وخصت
وعممت
وأشارت
واعتذرت

يا: حرف نداء
أي: (في أيها).. كناية
النمل: تسمية
أدخلوا: فعل أمر
مساكنكم: قصص و حال
لايحطمنكم: تحذير
سليمان: تخصيص
وجنوده: تعميم
وهم: إشارة
لايشعرون: اعتذار عن سليمان
لأنه قد يفعل ذلك بدون قصد

وهنا نطرح أسئلة
كيف كان منطقها
هل كان لها أصوات
هل كان لها حروف
وكيف سمعها سليمان
وكيف عرفت هي سليمان
وكيف عرفت الفرق بين سليمان والجند
وكيف عرفت أنه لا يظلم سليمان أحد
وكيف أسمعت قومها
وكيف أطاعوها
وكيف عرفت أن الدخول في المساكن يحميها
هل عقلت
وهل النمل يعقل
هل النمل يفهم
هل النمل يعلم
آمنت بالله

والآية تدل على أن النمل أمة منتظمة
تستمع لأمر من ولي عليها

ولاحظ
حين التمست النملة العذر لسليمان
فكأنها تعلم متيقنة
أن سليمان لو شعر بالنمل
لأوقف جيشه
فأثنت عليه
ووصفته بالعدل والرحمة والرأفة

ثم أن إلتفاتتها
إلتفاتة مؤمن

فلا يميز بين العدل والظلم
إلا مؤمن

نعود إلى الآيات.. لايحطمنكم
هنا نهي
نهي عن الحطم
والمراد نهي النمل عن التواجد في المكان
كقولك لرجل: لا أرينّك هاهنا
أي لاتكن في هذا المكان بحيث أراك

وهم لايشعرون.. إن حدث الحطم والإهلاك
فهو بغير قصد

وقد يكون المعنى: إن جنود سليمان لايشعرون بكلامها
ولايسمعونه

أو معنى آخر
أن النمل لايشعرون أن كلامها مسموع من سليمان
وهي وحدها من يعلم ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 4:18

(فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)

فتبسم ضاحكا.. سمعها سليمان
صلوات ربي وسلامه عليه
والتبسم هو بداية الضحك
لكن
قد يكون التبسم استهزاء أو غيضا
لذلك بينه الله
فقال تبسّم ضاحكا

وعلة الابتسامة هو أنه سُر عليه السلام
لماذا ؟

من قولها .. إذن فقد كان منطقها قولا وكلاما
يُسمع ويُفهم

لكن ترى
لم تبسم سليمان
هل تبسم من حرص النملة على حياتها وحياة قومها
هل تبسم من بلاغتها وإيجازها
هل تبسم من شهادتها له بالعدل والرحمة

بل

وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي.. هنا قد نفهم
سبب التبسم
لأنه قال رب أوزعني: الوزع هو الكف والمنع
اوزعني أن اشكر

وكأن المعنى
أجعلني أزعّ الشكر على النعم
أي أمنعُ الشكر عن التفلت مني
فلا أنفك شاكرا لنعمك
ليل نهار

أو أوزعني: وفقني وأدفعني

أن أشكر نعمتك .. نعمة الملك
ونعمة العلم
ونعمة العدل
ونعمة فهم منطق الحيوانات والطير والوحوش

وعلى والدي.. لأن الإنعام على والديه هو إنعام عليه
والإنعام عليه هو إنعام على والديه
فالولد سر أبيه

وأن أعمل صالحا ترضاه .. لاحظ لم يكتف بقوله صالحا
بل قال (ترضاه)
فهو يعلم أن الله أحيانا لايرضى عن العمل الصالح
لماذا
لأن العبرة بالقبول
وليست العبرة بصلاح العمل

أو قد يعمل الإنسان عملا يظنه صالحا
لكنه بمقياس الله
منكر

وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.. ثم تواضع وذلل نفسه
سبحان الوهاب
لديه مُلك ونبوة وولاية وعظمة
رغم كل هذا يقول
ادخلني برحمتك
وليس ادخلني بعملي
أين
في جملة عبادك الصالحين
ولم يقل أنا إمام عباد الصالحين
ولم يلتفت إلى جيشه ويقل أرأيتم كيف سمعتُ كلام النملة
بل نسب الفضل لله
وشكر ربه على نعمته
ثم تمنى على الله أن يديمه على هذا الشكر
وأن يؤدي حق النعمة بالعمل الصالح
بكل أدب وقلب سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 4:22

(وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ)

وتفقد الطير .. تفقدت الشيء
أي بحثت عن شيء كان عندك موجودا ثم غاب عنك
لكن
لم تفقد سليمان الهدهد

المشهد يقول
إن سليمان سمع مقالة النملة
فأوقف جيشه
حتى تجاوز النمل ودخلوا مساكنهم
ثم سار بجيشه

فلماذا تفقد الطير
هل لأنه الملك وعليه أن يتفقد الرعية
ويبحث عن أحوالها وأحتاجياتها
وبينما هو يتفقد الطير
لم يجد الهدهد

أم أنه تفقد الطير
لأنه أحس بغياب الهدهد

أم لأن سليمان كان في مسيره
يُحشر الطير معه
وهم جميع أنواع الطيور
فتطير الطيور فوق رأسه
فتظلله كالغمامة
فلا تسمح بشعاع الشمس بالوصول إليه
كما كانت الغمامة تظلل رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وبينما هم كذلك
نفذ شعاع للشمس إليه
فلما تفقد سليمان محل الشعاع
علم أنه للهدهد
فسأل عنه

أم لأن سليمان أراد الماء
والهدهد يرى باطن الارض كما يرى ظاهرها
فكان الهدهد ينقر لهم على مكان الماء
ثم تأتي الجن فتحفر فتخرجه ليشرب الجيش

المهم إنه تفقد الهدهد

فقال ما لي لا أرى الهدهد... وهذه الجملة بهذا النص
وقف أمامها العلماء
فقال أهل النحو: المقصد هو المقلوب
والتقدير: ما للهدهد لا أراه

أما علماء المعاني فقالوا
عرف سليمان النعمة
وعرف كيف يشكر الله على النعمة
لكن حين فقد الهدهد
عرف أنه قصر في شيء
وهذا حال أهل القلوب السليمة

فالهدهد يظلله
الهدهد يعرف موقع الماء
فكأنه يقول لربه
يارب
ماليَ لا أرى الهدهد
الهدهد نعمة من نعمك
فهل قصرتُ في الشكر عليه فأخذته مني

ثم استدرك فقال .. أم كان من الغائبين
(أم) هنا منقطعة
إذن
لم تُفقد نعمة
وإنما تيقن سليمان أن الهدهد غاب

فكيف يغيب
وكيف ينصرف بدون إذن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 21:18

(لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ)

لأعذبنه عذابا شديدا .. هنا أقسم سليمان
(اللام) للقسم
قال البعض العذاب بنتف ريشه كي لايطير
أو حبسه في قفص
أو وضعه مع الدجاج ليجهلوا قيمته
أو وضعه مع الطواويس لإهانته
وهذا لا يعقل فعله من نبي
بل العذاب كان
هو إبعاده فقط عن خدمة سليمان

أو لأذبحنه .. لام قسم أخرى
ويباح لسليمان ذلك في شريعته

أو ليأتيني بسلطان مبين .. اللام هنا ليست لام قسم
لأن سليمان لايملك أن يأتي الهدهد بسلطان مبين
أو بعذر يستحق فيه عدم اللوم والعتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 21:20

(فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ)

فمكث غير بعيد.. (مكث) اللفظ يخص المكان
والكلام عن الهدهد
فلم يبتعد كثيرا عن محل سليمان

والكلام فيه اختصار
إذ لما عاد الهدهد
قالت له الطيور: أدرك نفسك فإن سليمان قد توعدك
وانتبه الهدهد
وأحس بالخطر
ففكر سريعا
فلا يمكن الهروب
ولابد من لقاء الملك
وكان لابد أن يخبره بشيء
يعذره فيه عن الغياب

فقال أحطتُ بما لم تحط به... جرأة كبيرة من هذا الهدهد
وهو من أدنى المخلوقات
أن يخاطب النبي الملك العظيم بهذه الطريقة
لكن
كيف أخفى الله مكان سبأ عن سليمان
قالوا
كما أخفى عن يعقوب مكان يوسف
لحكمة لايعلمها إلا الله

وقوله أحطت بما لم تحط به
أي أني جئتك بمعلومة غير ناقصة
كإحاطة السوار بالمعصم

والسؤال هو
بماذا شعر سليمان حين سمع هذا الكلام
لابد أنه تواضع
وعرف
أن فوق كل ذي علم
عليم

وجئتك من سبأ بنبأ يقين.. والنبأ غير الخبر
النبأ هو الخبر الأكيد
فكيف لو كان بيقين
وكيف لو كان المخبر
مؤمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 21:22

(إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ)

والكلام فيه اختصار لحوار
فحين قال الهدهد لسليمان جئتك من سبأ بنبأ يقين
لابد أن سليمان سأله ماهو النبأ
ومن أذن لك بالذهاب
وماذا حدث
وماذا وجدت

فقال الهدهد

إني وجدت امرأة تملكهم .. امرأة تملك !
فذاك غير معهود
والملوك والقادة هم عادة من الرجال
فمن هنا تعجب الهدهد
وأراد أن يشاركه سليمان هذا العجب

ثم قال

وأوتيت من كل شيء ... أوتيت من كل شيء تحتاجه المملكة
أو أوتيت من كل شيء في زمانها
أو أوتيت من كل شيء في خلقتها كالمال والجمال والحكمة والعقل

ولها عرش عظيم .. بالنسبة لعروش الملوك

ولاحظ أن الهدهد يتكلم
وينطق
ويعقل
و يفهم
ويميز بين الذكر والأنثى فعلم أن الملك امرأة
ويقدر الأمور حق قدرها فعلم عظمة العرش
ويفهم المسائل والحاجات فيقول أوتيت من كل شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 21:27

(وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ)

العجيب في الأمر
أن الهدهد حين أخبر سليمان
بأنه وجد مكان في سبأ
وفيه امرأة تملك القوم
وأنها أوتيت من كل شيء
وأن لها عرش عظيم
فماذا كان رد فعل سليمان
لا شيء
نعم
لا شيء
فسليمان لم يتأثر
ولم يُستفز

وكان من الطبيعي على البشر
أن يقولوا في مثل هذه الحالة
هل لها عرش عظيم حقا
فكيف شكله
وكيف شكل القصر
وأي شيء أوتيت منه
و ماهو وصفه
وما سن المرأة
وكيف شكلها

لكن
لم يهتز سليمان لهذا الكلام
لأن الكلام في الدنيا
والدنيا لا تعادل عنده
جناح بعوضة

ولما لم يتأثر سليمان
خاف الهدهد
فهو يبحث عن عذر
يمنع عن نفسه العقاب

وهناك فائدة أخرى
كيف عرف الهدهد بمكان سبأ
لو قلنا إن سليمان كلفه بمهمة
أو أن الهدهد خرج لشيء بدون إذن
فرأى قوما يسجدون للشمس
فوقف يتأملهم
بعد أن أشغله هذا الشرك العظيم
ولابد أنه قرر أن يخبر سليمان
إذن
لابد من استوثاق الخبر أولا
ومعرفة كل شيء عنهم

وهذا إن دل على شيء
فيدل على ان الهدهد هذا المخلوق الصغير
لديه غيرة على دين الله
ولايقبل بالشرك
وأن أكثر الناس لمشركين

لذلك
انتقل الهدهد إلى الخبر الحقيقي
فالهدهد لم يكذب
فقال

وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله.. وهنا تحول وجه سليمان
وتغير
فقد أصبح للكلام وزنا ومعنى
فالقوم يسجدون للشمس
فهم مشركين

وزين لهم الشيطان أعمالهم ... كيف عرف الهدهد أن الله هو المستحق للسجود
وأن السجود للشمس كفر
وان هناك شيطان
وأن الشيطان يزين
وأن فعل القوم هذا هو من تزيين الشيطان

فصدهم عن السبيل فهم لايهتدون .. لأن الهداية هي في السجود لله حصرا
وذلك من صد الشيطان لهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 21:30

(أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ)

ألا يسجدوا لله الذي يُخرج الخبء في السموات والأرض
والكلام لا زال للهدهد
فالهدهد متعجب
وهو يقول كيف لايسجدون الله
والله هو الذي يُخرج الخبء
يُخرج الخبء أن يظهره

والخبء اسم للشيء المخبوء في غيره
فالمطر خبء السموات
والنجوم خبء السموات
والنبات مخبوء في الأرض
والحبة مخبوءة في الأرض
والشجرة مخبوءة في الحبة
والثمرة مخبوءة في الشجرة
وأسرار الكائنات مخبوءة ثم يكتشفها العلماء
وقس على هذا أمور لا حصر لها

ويعلم ما تخفون وما تعلنون.. وفي قراءة بالياء (ما يخفون ومايعلنون)
وكأنه يتكلم عن قوم بلقيس
وقدم الإخفاء على الإعلان
لأنه أعجز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    06.04.16 21:31

(اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)

وهذه الآية فيها سجود
لأن التي قبلها فيها ذم للذين يسجدون للشمس

والهدهد رغم أنه طير صغير
ورغم أنه رأى عرش بلقيس
وهو عرش عظيم كما وصفه
لكن الهدهد مؤمن
ويعرف الله
ويعرف أن هذا العرش لا قيمة له
مقارنة بعرش الله تعالى
فله العظمة المطلقة فوق كل الخلق

مع مفارقة
أن الهدهد رأى عرش بلقيس فاستصغره
ولم ير عرش الله فاستعظمه

وهذا حال المؤمنين
الذين يؤمنون بالغيب
وهم من الآخرة مشفقون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــــورة النمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: