منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 فتنه اليمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سما



عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

مُساهمةموضوع: فتنه اليمين   05.04.16 11:18






اكتشف روجر سبيري عام 1960 م أن لكل من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر عمل خاص به ونال سبيري جائزة نوبل على اكتشافه يبدو نصفى كرة المخ متماثلان في الوظائف الحيوية .
فكلاهما يحتوي على منطقة حركية ، ومنطقة الاتحاد . ولكن لكل من هذين النصفين وظائف نفسية مختلفة تماماً عن وظائف النصف الأخر . فقط لوحظ أن بعض حالات الصرع الشديد لا ينفع معها علاج أو دواء ، فعمد الأطباء إلى قطع الجسر الذي يربط بين نصفي الدماغ ، فأدى ذلك إلى توقف انتقال نوبات الصرع من أحد النصفين إلى النصف الأخر ، وبالتالي عدم انتشاره في أجزاء الدماغ الأخرى .
و أتاح هذا النوع من العلميات الفرصة لاختبار كل نصف من كرة المخ على حدة .
و من ناحية أخرى ، فإن الإنسان إذا ثبت نظره بشكل مستقيم إلى نقطة معينة أمامه ، فإن الصورة على يمين هذه النقطة يتم معالجتها في النصف الأيسر من الدماغ ، و الصورة على يسار النقطة تعالج في النصف الأيمن منه.
و في الحالة الطبيعية تنتقل المعلومات الموجودة في أي من النصفين إلى النصف الأخر عن طريق الجسر الذي يربط بين نصفي الدماغ ، فيؤدي الدماغ وظيفته و كأنه وحدة واحدة . أما إذا قطع طريق الاتصال بين النصفيين ، فسيصبح كل نصف مستقلاً عن الأخر لا يشاركه فيما يصله من معلومات . ولا يبدو في الظاهر أي شيء غريب في أداء الشخص الذي اجريت له تلك العملية .
ولكن التجارب التي أجريت على هؤلاء الذين قطع اتصال نصفي دماغيها عن النصف الآخر ، أثبتت أن الأمر ليس كما يبدو ظاهراً . فقد ثبت أن وعي الشخص إنما يكون في النصف الأيسر من الدماغ ، لأن منطقة اللغة ، و أخذاً و عطاء ، هي في هذا النصف الأيسر .
و لقد وجد أن النصف الأيمن من الدماغ ليس جاهلاً تماماً ، إذ أنه يعرف بعض الكلمات الشائعة البسيطة مثل : لا ، نعم ، لا أعلم ، و بعض الكلمات النابية التي تتسم بالتلقائية . وقد قدر أن معرفة النصف الأيمن باللغة تكافئ معرفة طفل عمره سنتان أو ثلاث سنين !!
كما ثبت من الدراسات و التجارب أن النصف الأيسر للدماغ هو المسئول عن وعي الإنسان و خبراته باللغة ، و المنطق ، والرياضيات ، والعلوم ، و الكتابة . أما النصف الأيمن من الدماغ فهو النصف اللاواعي و الذي يكمن فيه الخيال و التصور ، والإبداع الفني من رسم و نحت و الحان .
كما أن لهذا النصف مقدرة على التخيل الفراغي يستطيعه نصف الكرة الأيسر . كذلك فأن النصف الأيمن هو الذي يقوم بالتعرف على وجوه الناس .
و لكل من نصفي الدماغ خصائص وضيفيه خاصة به حسب تقسم روجر سبيري
فصي الدماغ:
تتلخص اكتشافات العلم في مجال المخ خلال الثلاثين عاما الماضية في أن الانسان يمتلك فصين علويين وليس فصا واحدا. كما وجد أن الفص الايسر من المخ يتحكم في الجزء الايمن من الجسم والفص الايمن من المخ يتحكم في الجزء الايسر من الجسم. وأن الفصين يعملان بدرجات مختلفة في شتى المناطق الذهنية وكل منهما يحتاج أنواعا مختلفة من الطعام ليتمكن من البقاء ..ففي معظم البشر يختص الفص الايسر بالمنطق والكلمات والقوائم والرياضيات والارقام والتخطيط والتحليل والتنظيم واللغة والتفكير التسلسلي المنطقي والبحث عن الاسباب والتفسيرات لحدوث الامور وايضا القلق ...الخ وهي ما يطلق عليها اسم الانشطة الاكاديمية. واثناء انشغال المخ الايسر بهذه الانشطة يكون المخ الايمن على موجة "ألفا" أو في حالة استرخاء مع الاستعداد للمساعدة اذا لزم الامر.ويختص الفص الايمن بالايقاع والاصوات والصور والتخيل والالوان واحلام اليقظة والادراك المكاني والابعاد والعواطف و الحدس او التفكير غير المتسلسل وايضا الفن والابداع والضحك والصور المتكاملة (الجشتالت) ...الخ. ويربط بين المخ الايمن والايسر شبكة معقدة بشكل مذهل من الالياف العصبية التي يطلق عليها اسم "الجسم الثفني" أو " الصوار الأعظم" ( corpus callosum ). وكلما زاد حجم الاتصال بين النصفين زاد الابداع والتميز والانتاج الفعال للانسان. . لذا فان والشخصيات المؤثرة اكتشف فيما بعد انهم كانوا يستخدمون كلا المخين الايمن الايسر بنفس النسبة تقريبا او بنسبة متقاربة. لذا فان اردت ان تكون مبدعا ومتميزا .. فعليك تفعيل كلا المخين ليعملا معا بتناسق وانسجام.
وقد روي عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه انه كان يكتب بكلتا يديه . وكان علي بن ابي طالب وخالد بن الوليد رضي الله عنهما يستخدمان السيف بمهارة بكلتا اليدين .




الحقيقه طاقه ذكيه تحتمل عده اوجه كانها صوره منعكسه فى عده مرايا لضيق ادراكنا لكافه النواحى
فمثلا
المعنى القرانى لايات الله يشمل كل زمان ومكان ،يتسع وفق ادراكك الحالى انت له

الدين بكل اشاراته يدعونا الي التفكر لانه ثمة امر ما يريد ان يقوله لنا فقط ينتظر لحظة حضورنا العقلي وتهيئتنا لاستقبال ما هو مهم وهي علوم تحتاج الي طاقه عالية جدا أن الله حينما حاورنا بتدرج هو لا يقسمنا الي اصناف او مراتب فكر فقط هو ينقلنا بدرجات وعينا لاستقبال ما هو مهم أما ان خانتنا ارادتنا وتوقفت فهذا لا يعني تلك هي الاشاره لكنه لمقدراته المتجليه يجعلنا نعيش داخل اي بعد وكأننا قد وصلنا لامتصاص المعني الكامل وان عشنا في هذا البعد فهو يخلق تهيئه كامله لأمكانية العيش

كمثال/ جسم السمكة ليس مهيئ لتقبل الأوكسجين كما يتقبله من يعيش على البر على الرغم من أن الإثنان متواجدان في بعد مادي واحد

لا احد يملك الحقيقه كامله الا ان اذن الله بذلك
المشكله ان البحث عن الحقيقه اصبح طريق شائك

تذكر قول ابليس
( قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16)

هناك العديد من دخل الامر للبحث عن الحقيقه فضل الطريق وعلق لسنوات ،فالنفس البشريه تهوى البحث عن كل ما هو خفى عنها وهم اجادوا اخفائها

فهناك حرب مستعره بين من يحاول ان يخرج من علقوا فى الطريق ،ومن يريد ان يعلق الجميع ،لا تعتمد كثيرا على مقدار ما تجهل او تعلم ابحث عن كل شئ شريطه ان تدرك متى تتوقف وشريطه ان تتسلح بالقران والسنه النبويه ما وسعك ذلك

والبعض صمت لان مفرداته اللغويه لم تساعده لوصف ما ادركه ،والبعض علق فى المنتصف ووصف الوهم

ان تكون مغيب لا تدرك شئ تلك فتنه ،ولكن ان يبعدك بحثك عن الحقيقه عن مراد الله منك فتلك فتنه اليمين
ان اردنا تبسيطها فى مثال
هى استهداف شغفك وجانب عقلك التخيلى لادخالك دائره الوهم فيعطونك جزء من الاحجيه لتظل تبحث عن باقى الاجزاء وتلك الفتنه عاده ما تستهدف من يحاول الخروج عن المنظومه لانه الاخطر على النظام بهدف تحجيمه


وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (27) قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28) قَالُوا بَل لَّمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (29) وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ ۖ بَلْ كُنتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ (30) فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا ۖ إِنَّا لَذَائِقُونَ (31) فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ (32)
القول في تأويل قوله تعالى : قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28)
يقول تعالى ذكره: قالت الإنس للجن: إنكم أيها الجن كنتم تأتوننا من قِبَل الدين والحق فتخدعوننا بأقوى الوجوه، واليمين: القوة والقدرة في كلام العرب، ومنه قول الشاعر:
إذَا مــا رَايــةٌ رُفِعــتْ لمَجْــدٍ
تَلقَّاهــــا عَرَابـــةٌ بـــالْيَمِين (1)
يعني: بالقوة والقدرة.
وعن ابن عباس نحو منه. وقيل: تأتوننا عن اليمين التى نحبها ونتفاءل بها لتغرونا بذلك من جهة النصح. والعرب تتفاءل بما جاء عن اليمين وتسميه السانح
وهذا قول ابن عباس. وقال مجاهد: ﴿تأتوننا عن اليمين﴾ أى من قبل الحق أنه معكم؛ وكله متقارب المعنى.
وعن قوله: "فراغ عليهم ضربا باليمين" خص الضرب باليمين لأنها أقوى والضرب بها أشد
فى تفسير الإمام الطبرى:
القول فى تأويل قوله تعالى: ﴿قالوا إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين﴾
يقول تعالى ذكره: قالت الإنس للجن: إنكم أيها الجن كنتم تأتوننا من قبل الدين والحق فتخدعوننا بأقوى الوجوه
وعن السدى، فى قوله: ﴿إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين﴾ قال: تأتوننا من قبل الحق تزينون لنا الباطل، وتصدوننا عن الحق
السيطره على العقل بواسطة الجانب الخيالى احد تلك الاساليب وذلك بتشكيل صورة نمطية وهمية وبثها في العقل اللاواعي للإنسان حتى يتم برمجة سلوكه واختياره وفق أهداف المبرمجين
هى فتنه تجعلك تتعلق بالاسباب وتنسى مسبب الاسباب كم شخص الان مقتنع بعدم امكانيه هزيمه الاعداء لفارق التسليح وهاله العدو الاعلاميه ونسى ان النصر من عند الله واننا مطالبين باعداد المستطاع فقط وفق قدراتنا
(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم)
(وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (126) )
وهى تندرج تحت فتنه الشبهات ففتنة الشبهات من ضعف البصيرة ، وقلة العلم (انْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ)(النجم: من الآية23) التي اشتبه عليهم فيها الحق بالباطل ، والهدى بالضلال...ولا ينجي من هذه الفتنة إلا تجريد اتباع الرسول وتحكيمه في دق الدين وجله ، ظاهره وباطنه ، عقائده وأعماله ، حقائقه وشرائعه، فيتلقى عنه حقائق الإيمان وشرائع الإسلام.
_ فتنة الشبهات تدفع باليقين ، وفتنة الشهوات تدفع بالصبر ، ولذلك جعل سبحانه إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين ، فقال : (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ) (السجدة:24).فدل على أنه بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين. وبكمال العقل والصبر تدفع فتنة الشهوة ، وبكمال البصيرة واليقين تدفع فتنة الشبهة والله المستعان.
وكلما زادت محاولات الشخص للخروج من المنظومه كلما حاولوا تضيق الخناق عليه فان لم ينحجوا فى تحجيمه سيحاولون اقناعه بكونه مميز وقد يصادفه العديد من الامور اللتى تدعم تلك الفكره فيضعون الاشارات فى طريقه بشكل او باخر ، والملاخظ انتشار امر مدعى المهديه وغيرها مؤخرا على نطاق واسع وايضا تلك محاوله يهدفوا بها لتسفيه الفكره
فان فشلوا
تبدا المرحله الثانيه وهى مرحله المساومات ولتوضيحها بشكل واضح فلنلاحظ موقف قريش مع رسول الله صل الله عليه وسلم
'عندما استشعر الكفار خطر دعوه رسول الله صل الله عليه وسلم على مصالحهم ومكانتهم حاولوا السيطره على تلك الدعوه بشتى الطرق
( إن كنت تريد ملكاً ملكناك علينا وإن كنت تريد مالاً جمعنا لك من المال حتى تكون أغنانا وإن كنت تريد جاهاً وجهناك علينا حتى لا نقطع أمراً حتى نأخذ برأيك وإن كنت تريد زوجة زوجناك أجملها فماذا تريد؟)
عندما عرضوا على رسول الله هذه الاشياء ...فى مقابل ان يترك دعوته
قال (( والله يا عم، لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله، أو أهلك دونه ))
فاهم 3 اساليب للقضاء على خصم بدون مواجهه مباشره هى تحيده او توجيهه او تحجيمه
ان العقل الذى يستطيع هزيمه النظام هو العقل الذى يحركه اليقين بالله فقط ايمانه ويقينه بخلاف العلم الشرعى وبعض العلوم الاخرى ولكنها حرب استراتيجيات وحرب نفسيه لان كلا الخصمين يعرفون طبيعه تلك الحرب بشكل حقيقى
عقل موجود بفطرته الساذجه لم تصل اليه الفتن و تلوثه و لم يتأثر بالمؤامره
عقل يرى اراده الله فوق جميع الارادات مهما اظهر الواقع غير ذلك
عقل لم يتأثر بالصوره المزيفه التى يغطى الدجال بها العالم

{ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس



عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 21/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: فتنه اليمين   05.04.16 11:48

جزاكِ الله خيراً اختي


ماخاب من قال يالله.......
ربي صل على الحبيب وآله وصحبه أجمعين ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30526
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: فتنه اليمين   05.04.16 13:32

جزاكم الله خيرا

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يحب التيامن في كل شيء

وبالتالي كان الجانب الأيسر من الدماغ قوي عنده جدا

أما الجانب الأيمن الدماغي المسؤول عن الروحانيات

فكانت قوته عند المصطفى (صلى الله عليه وسلم) بالإيمان

وهذا يعني

أن القوة في كلا النصفين على أتمها وأعلاها

ومن وصل إلى هذا .. وصل إلى الحكمة والفطرة الحق

والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
سما



عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: فتنه اليمين   05.04.16 19:54

جزاكم الله خيرا

نعم اخى صدقت ،حتى اننى قرات ان مشيه رسول الله كانت تدل على ذلك صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتنه اليمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: