منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر   14.03.16 17:57

(أن إبليس دخل العراق فقضى حاجته منها ودخل الشام فطردوه حتى بلغ ميسا ثم دخل مصر فباض فيها وفرخ وبسط عبقريه)
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي - المصدر: اللآلئ المصنوعة - الصفحة أو الرقم: 1/465
خلاصة حكم المحدث: ثابت



(إن الله قد تكفل لي بالشام وأهله وإن إبليس أتى العراق فباض فيها وفرخ وأتى مصر فبسط عبقريه واتكأ وقال جبل الشام جبل الأنبياء)
الراوي: إياس بن معاوية المحدث: السيوطي - المصدر: اللآلئ المصنوعة - الصفحة أو الرقم: 1/465
خلاصة الدرجة: مرسل


ما معنى عبقريه ؟



عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 14.03.16 22:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر   14.03.16 21:04

في السنن الكبرى للبيهقي

4172  ( أنبأ )  أبو عبد الرحمن السلمي، أنبأ أبو الحسن الكارزي، ثنا علي بن عبد العزيز قال: قال أبو عبيد  في حديث عمر - رضي الله عنه - : أنه كان يسجد على عبقري .

قال أبو عبيد: حدثنيه  يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن توبة العنبري ، عن عكرمة بن خالد ، عن عبد الله بن عمار : أنه رأى عمر فعل ذلك . قال يحيى: هو عبد الله بن أبي عمار ولكن سفيان قال: عن عبد الله بن عمار ، قال أبو عبيد: قوله عبقري هو هذه البسط التي فيها الأصباغ والنقوش ، واحدها عبقرية ، وإنما سمي عبقريا فيما يقال إنه نسبة إلى بلاد يقال له عبقر يعمل بها الوشي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر   14.03.16 21:09

في صحيح البخاري

3434 حدثني عبد الرحمن بن شيبة حدثنا عبد الرحمن بن المغيرة عن أبيه عن موسى بن عقبة عن سالم بن عبد الله عن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رأيت الناس مجتمعين في صعيد فقام أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين وفي بعض نزعه ضعف والله يغفر له ثم أخذها عمر فاستحالت بيده غربا فلم أر عبقريا في الناس يفري فريه حتى ضرب الناس بعطن وقال همام سمعت أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فنزع أبو بكر ذنوبا أو ذنوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر   14.03.16 21:25

يقول الحديث
إن أبليس دخل العراق فباض وفرخ
وهذا الفعل كناية عن الذرية
فماذا تفعل ذرية الشياطين

يقول الله في كتابه

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ
أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا)


وأظن والله أعلم
أن هذا معناه تفشي البدع والشركيات في العراق
وهذا حق
وأنا أشهد به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر   14.03.16 21:32

ويقول الحديث
إن إبليس دخل مصر فباض فيها وفرخ وبسط عبقريه
فهناك بدع وشركيات
لكن ما معنى بسط عبقريه

وطالما أن العبقر هنا مرتبط بالفعل (بسط)
فهي الفرش
والعرب تسمي النساء فراشا

وفي الحديث الصحيح المتفق عليه
(الولد للفراش)

فأتى الفراش كناية عن النساء
وهذا يعني التركيز على فتنة النساء في مصر
أو أنها ستكون في ازدياد
أو أن هناك محاولات دائبة للمطالبة بتحرير المرأة
أو خلع الحجاب
بحجة التمدن
أو أي وصف
ما أنزل الله به من سلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر   14.03.16 23:00

أحاديث في الشام


أنه قال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم خر لي بلدا أكون فيه ، فلو أعلم أنك تبقى لم أختر عن قربك شيئا ، فقال : عليك بالشام ، فلما رأى كراهيتي للشام قال : أتدري ما يقول الله في الشام ؟ إن الله عز وجل يقول : يا شام أنت صفوتي من بلادي أدخل فيك خيرتي من عبادي إن الله تكفل لي بالشام وأهله
الراوي: عبدالله بن حوالة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/102
خلاصة حكم المحدث: [روي] من طريقين إحداهما جيدة


اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا . قال : قالوا : وفي نجدنا ؟ قال : قال : اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا . قال : قالوا : وفي نجدنا . ؟ قال : قال : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1037
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا . فقال رجل من القوم : يا نبي الله ! وعراقنا ؟ قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1204
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره


· إنكم ستجندون أجناداً جنداً بالشام ومصر والعراق واليمن قالوا فخر لنا يا رسول الله قال عليكم بالشام قالوا إنا أصحاب ماشية ولا نطيق الشام قال فمن لا يلحق الشام فليلحق بيمنه فإن الله قد تكفل لي بالشام
الراوي:أبو الدرداء المحدث: البزار - المصدر: الأحكام الشرعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 4/512
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن


· يا طوبى للشام يا طوبى للشام يا طوبى للشام ، قالوا يا رسول وبم ذلك قال : تلك ملائكة الله باسطوا أجنحتها على الشام
الراوي:زيد بن ثابت المحدث: الألباني - المصدر: فضائل الشام ودمشق - الصفحة أو الرقم: 1
خلاصة حكم المحدث:صحيح


ذكر أهل الشام عند علي رضي الله عنه وهو بالعراق فقالوا : العنهم يا أمير المؤمنين ، قال : لا إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : البدلاء يكونون بالشام وهم أربعون رجلا ، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا ، يسقى بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 27
خلاصة حكم المحدث: رجاله من رواة الصحيح إلا شريحا وهو ثقة


· بينا أنا نائم رأيت عمود الكتاب احتمل من رأسي فظننت أنه مذهوب به فأتبعته بصري فعمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام
الراوي: أبو الدرداء المحدث: البزار - المصدر: الأحكام الشرعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 4/511
خلاصة حكم المحدث: لا نعلم له إسناداً أحسن من هذا الإسناد


يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان عن الشام :
"وأما حدُها فمن الفرات إلى العريش المتاخم للديار المصرية وأما عرضها فمن جبلَي طيىءٍ من نحو القبلة إلى بحر الروم وما بشأمة ذلك من البلاد وبها من أمهات المدُن مَنبج وحلب وحماة وحمص ودمشق والبيت المقدس والمعرة وفي الساحل أنطاكية وطرابلس وعَكا وصور وعسقلان وغير ذلك. وهي خمسة أجناد جُنْدُ قنسرين وجند دمشق وجند الأردُن وجند فلسطين وجند حمص وقد ذكرت في أجناد. ويُعدُ في الشام أيضاً الثغور وهي المصيصة وطرسوس وأذنَة وأنطاكية وجميع العواصم من، مَرعش، و الحدَث وبغراس والبلقاءُ وغير ذلك. وطولها من الفرات إلى العريش نحو شهر وعرضها نحو عشرين يوماً"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر   14.03.16 23:04

أعداء الإسلام يعرفون قيمة الشام
لذلك التركيز على المنطقة بين الفرات والنيل
ربما كان المصعد من السماء إلى الأرض من هناك
ولذلك عرج (صلى الله عليه وسلم) من المقدس للأعلى
وليس من مكة مباشرة والله أعلم

ولأن الدجال وأعوانه يريدون الاستحواذ على الأبواب السماوية
علاوة على الأبواب الأرضية
ولأنهم يعلمون جيدا أن عيسى بن مريم نازل في دمشق
فمن غبائهم يريدون عرقلة نزوله
وخاصة أنهم فشلوا في قتله أيام بني إسرائيل
فلابد أن تكون التهيئوات هذه المرة على مستوى عال من التخطيط
والله محيط بالكافرين

هذا والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ناصر الحق



عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 01/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر   14.03.16 23:13

الشيطان بسط عبقريه ...يعني بسط فراشه او افرشته

طيب ...لماذا يبسط احدنا فراشه في العادة الاجابة هي لكي يستريح او ينام

المكان الذي نختاره للراحة والنوم هو المكان الذي تطيب انفسنا فيه ويكون خالي من الازعاج

نخلص من هذا كله ان الشيطان وجد في مصر كل ما تطيب فيه نفسه من منكرات ومفاسد لدرجة انه اصبح بلا عمل

فما كان عليه سوى ان بسط فراشه لينام ويستريح بدون منغصات

هذا الحديث يذكرني كذلك بحديث اخر يذكر ان الشيطان ينصب رايته في السوق وكما هو معروف الاسواق هي شر البقاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر   14.03.16 23:16

جزاكم الله خيرا أخي

لكن لو لاحظت أن الفساد الأخلاقي مستشري في كل الدول العربية

السؤال هو: لماذا التركيز على هذه الدول الثلاث

وأين دول شبه الجزيرة العربية مثلا

هل لأن العراق ومصر يعتبران بوابتي الشام

بمعنى إذا سقط العراق ومصر .. سقطت الشام

وهذا محال طبعا ويتناقض مع الحديث لكنه ظنهم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
آخر المعاقل بين العراق والشام ومصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: