منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 يملك رجل يقال له الجهجاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
Muiz Awad



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 30/04/2016

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   16.06.16 4:31

لعلك لم تلحظ اني ذكرت ان ذلك ينطبق عليه في مرحلة من مراحل حياته ( خاصة وهناك إصلاح قبل التأييد والتأكد ) فيسبق طلوع الشمس ضوء الفجر واليقين يأتي مع الشروق

عذراً لأني تدخلت بموضوعك أخونا الكريم وان شئت انت أو الإدارة حذفت من موضوعك ما كتبت وكأن شيئاً لم يكن واسامح في ذلك دون ضغينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   16.06.16 4:40

على العكس أخي

ليس من ضغينة مطلقا ونحن أخوة

أنا فهمت قصدك لذلك أجبتك بمرحلتين

ماقبل البيعة تدعمها الرؤيا الصالحة أخي

المختارون ليسوا مثلنا

تحدث لهم أمور ويسمعون أقوال ويرون أشياء

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
Muiz Awad



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 30/04/2016

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   16.06.16 5:04

قال الله عز وجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الآية الكريمة (( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا (32) ))

لنثبت به فؤادك وفي أول الأمر جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم خائفاً مرتعدا صلوات ربي وسلامه عليه بأبي هو وأمي أن زملوني دثروني

وآخر الزمن فتن كقطع الليل المظلم حتى يصبح الحليم حيراناً وتخييل وامور حتى نشك ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذكر لنا هذا كما قال صلى الله عليه وسلم أعظم فتنة منذ خلق آدم وفيه من التخييل والأمور العجيبة وتكنلوجيا تصنع العجب العجاب حتى اننا نحتاج لعصا موسى عليه السلام لابطال سحر التخييل هذا فتخيل ان يأتي شخص ليقول انا المهدي ولو بتأييد سبعة علماء ولا يملك من قوة ولا حول الا بالله حينها فقط اليقين

من هذا الباب قد يكون الحيرة بمعنى عدم التسرع حتى التثبت والاستيقان من الأمر ولذا ( والله أعلم ) يهرب من العلماء رغم علمه بنفسه يقيناً

وحتى تأتي السماء بأن أميركم ( ..........) فاسمعوا له وأطيعوا حينها رفعت الأقلام وجفت الصحف وكفت الألسن عن التفسير والشرح والتعليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1160
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   19.06.16 3:28

Muiz Awad كتب:





القول الفصل في الجهجاه والقحطاني

p  العلامة الثالثة : الجهجاه والقحطاني i

/ - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t  أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r  قَالَ : }  لَا تَذْهَبُ الْأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ – وفي رواية الترمذي من الموالي - يُقَالُ لَهُ الْجَهْجَاهُ {  ([1])  
الموالي : جمع مولى ، وهو المملوك في أصله ، ثم يكون له نوع ولاء لمعتقه .
شرح :
يلحظ أن تملك هذا الملك من علامات الساعة  ، وقول الرسول r  »  يقال له الجهجهاه «   إشارة إلى أنه لقب له ، وظاهر الحديث يشير إلى أنه يملك على سبيل التغلب لا بشورى أهل الحل والعقد ؛ لأنه في أصله  مملوك ، ولأنه يخالف الأحاديث القاضية بأن الخلافة تكون في قريش .
/ -   عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t  أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r  قَالَ : }  لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ {  ([2])
شرح :
-   عبارة » يسوق الناس بعصاه « جاءت من باب الكناية للإشارة إلى الملك ؛ حيث شبه النبي r القحطاني بالراعي وشبه رعيته بالغنم ، ونكتة التشبيه التصرف الذي يملكه الراعي في الغنم ، ويحتمل أنها كناية  إلى تغلبه عليهم وانقيادهم له ، ويكون المراد بالعصا الإشارة إلى خشونته وعسفه بهم ، أو للدلالة على شدة عنفه وعدوانه .  





نعم، انا اميل لاجتهاد الدكتور محمد المبيض،و هو ما نقلته انت

http://mausoaa.blogspot.com/2012/12/blog-post_1531.html

فالمهدي شخص و القحطاني شخص و الجهجاه شخص، هناك 3 شخصيات في اخر الزمان، و لدي رأي في الموضوع بإذن الرحمن

- بالنسبة للقحطاني و هو من قحطان ( أغلب الظن من اليمن ) و هو ملك صالح في آخر الزمان و ليس من آل البيت عليهم السلام، بل من قبيلة قحطان يخرج ( حسب اعتقادي) بعد موت  المهدي  وعيسى عليه السلام ...في الفترة التي تفصل بين موت عيسى عليه السلام و ظهور شرار الخلق
في فترة ظهور القحطاني تحصل عدة أحداث هامة :
1.موت عيسى عليه السلام
2. رجوع بعض قبائل العرب للشركيات و الوثنية و عبادة الاصنام
3.اول القبائل هلاكا هي قريش
4.انتقال الخلافة لحمير



نورد الاحاديث الدالة :

قال البخاري: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ
أخرجه البخاري في كتاب الماقب، باب ذكر قحطان، حديث رقم (3517)، ومسلم في كتاب الفتن وأشراط الساعة، باب لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطتان، حديث رقم (2910).

فالقحطاني من علامة آخر الساعة و لا تقوم الساعة حتى يظهر القحطاني و هو ملك يتملك العرب، و كما نعلم شرعا فالخلافة في قريش ما أقاموا الدين، السؤال هنا، لماذا يحكم القحطاني و هو من قحطاني و ليس من آل البيت او من قريش، فخلافته باطلة لو كان هناك قرشيا صالحا، لكن الحديث حدد الشرط : ما أقاموا الدين او الاحتمال الثاني ان قريش تهلك اخر الزمان و الدليل من الحديث التالي

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه   أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  قَالَ : } أَسْرَعُ قَبَائِلِ الْعَرَبِ فَنَاءً قُرَيْشٌ وَيُوشِكُ أَنْ تَمُرَّ الْمَرْأَةُ بِالنَّعْلِ فَتَقُولَ إِنَّ هَذَا نَعْلُ قُرَشِيٍّ . {
/ - عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها  قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  وَهُوَ يَقُولُ : }  يَا عَائِشَةُ قَوْمُكِ أَسْرَعُ أُمَّتِي بِي لَحَاقًا . قَالَتْ فَلَمَّا جَلَسَ قُلْتُ :  يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ ! لَقَدْ دَخَلْتَ وَأَنْتَ تَقُولُ كَلَامًا ذَعَرَنِي ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَتْ : تَزْعُمُ أَنَّ قَوْمِي أَسْرَعُ أُمَّتِكَ بِكَ لَحَاقًا . قَالَ :  نَعَمْ قَالَتْ :  وَمِمَّ ذَاكَ ؟ قَالَ :  تَسْتَحْلِيهِمْ الْمَنَايَا وَتَنَفَّسُ عَلَيْهِمْ أُمَّتُهُمْ .  قَالَتْ فَقُلْتُ : فَكَيْفَ النَّاسُ بَعْدَ ذَلِكَ أَوْ عِنْدَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : دَبًى يَأْكُلُ شِدَادُهُ ضِعَافَهُ حَتَّى تَقُومَ عَلَيْهِمْ السَّاعَةُ . {

في اخر الزمان بعد موت عيسى عليه السلام تختل موازين الشرع و منها تملك العرب المسلمين من قبل القحطاني و الادهى من قبل مملوك و هو الجهجاه و هو لا يجوز شرعا ان يصبح خليفة على المسلمين عبدا ممملوكا

ذَكَرَ اِبْن بَطَّال أَنَّ الْمُهَلَّب أَجَابَ بِأَنَّ وَجْهه أَنَّ الْقَحْطَانِيّ إِذَا قَامَ وَلَيْسَ مِنْ بَيْت النُّبُوَّة وَلَا مِنْ قُرَيْش الَّذِينَ جَعَلَ اللَّه فِيهِمْ الْخِلَافَة فَهُوَ مِنْ أَكْبَر تَغَيُّر الزَّمَان وَتَبْدِيل الْأَحْكَام بِأَنْ يُطَاع فِي الدِّين مَنْ لَيْسَ أَهْلًا لِذَلِكَ اِنْتَهَى.

قال البخاري: حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ يُحَدِّثُ أَنَّهُ بَلَغَ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ عِنْدَهُ فِي وَفْدٍ مِنْ قُرَيْشٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ فَغَضِبَ فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يُحَدِّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَا تُوثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَالْأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ لَا يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ إِلَّا كَبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ تَابَعَهُ نُعَيْمٌ عَنْ ابْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ

هذا الآثر يوضح غضب معاوية من فكرة ان يكون ملك من قحطان يحكم العرب اخر الزمان و قريش موجودة و بيت النبوة موجودة في شخص المهدي عليه السلام
لكنه فيما بعد فهم نص الحديث : الخلافة في قريش ما أقاموا الدين ...فان لم يقيموا الدين يخرج الامر من يديهم ( كما وقع للحكم العثماني ) و يخرج اخر الزمان بموت المهدي عليه السلام و هلاك قريش...فيفتح الباب امام المتغلب بالقوة و هو القحطاني و المملوك الجهجاه رغم ان أغلب الرواة يعتقدون ان القحطاني رجل صالح يقيم الشرع و يصلح الامة  و نفس الامر للجهجاه

- عَنْ ذِي مِخْمَرٍ  - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:" كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ , فَنَزَعَهُ اللَّهُ - عز وجل - مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ , وَسَ يَ عُ ودُ إِ لَ يْ هِ مْ  " ,
قال عبد اللَّهِ بنُ الإمامِ أحمد: كَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا , وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ عَلَى الِاسْتِوَاءِ

سيعود الى حمير (حمير هي قحطان )

من علامات اخر الزمان رجوع بعض القبائل للوثنية و عبادة الاصنام

على شرط الشيخين ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي في "تلخيصه"، وأصله في "صحيح مسلم ".
ورواه البرقاني في "صحيحه"، ولفظه: «ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان» .
ورواه الترمذي مختصرًا، ولفظه: «لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى يعبدوا الأوثان» .
وقال: "هذا حديث صحيح".
ورواه ابن وضاح، ولفظه: «لن تقوم الساعة حتى يلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد الأوثان» .

هذا الامر سيحصل بعد وفاة عيسى عليه السلام و هو ما يعجل بظهور القحطاني و الجهجاه لتصحيح الدين و ارجاع التوحيد في بلاد المسلمين


و الله اعلم
______



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1160
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   19.06.16 3:42



إشكالية الخلافة في اخر الزمان
هناك من يعتقد ان القحطاني يظهر قبل المهدي عليه السلام و هناك من يزعم ان القحطاني يظهر في عهد عيسى عليه السلام بعد وفاة المهدي،
انا اميل ان القحطاني يظهر بعد وفاة المهدي و عيسى عليهما السلام و اسنباطي هو التالي

هذا الحديث حسب اعتقادي يحل الاشكال

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ , فَنَزَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ , وَ سَ يَ عُ و دُ إِ لَ يْ هِ مْ " , قال عبد الله بن الإمام أحمد : كَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا , وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ عَلَى الِاسْتِوَاءِ .
( مسند احمد ) : 16873 وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده جيد
صَحِيحُ الْجَامِع : 4463
فهذا الأمر هو الملك والخلافة، وقد كان في حمير قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم جعل في قريش، فإذا تركوا أمر الدين نزع منهم، جاء في فيض القدير: (كان هذا الأمر) أي: الخلافة (في حمير) قبيلة بواد من اليمن (فنزعه الله منهم) ببعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم (وجعله في قريش وسيعود إليهم) في آخر الزمان بعد نزعه من قريش.

هذا الحديث ينسف مزاعم من يقول ان القحطاني خرج قبل المهدي ( هناك من يسقطه في بن لادن ! ) فان كان القحطاني سيظهر قبل المهدي، مما يعني ان الخلافة انتقلت لحمير فكيف سيقيم المهدي خلافته على منهاج النبوة، تناقض لا يستقيم مع الحديث، و رجوع الخلافة لحمير يكون قبل قيام الساعة و ليس في بداية آخر الزمان
الدليل الثاني ان الخلافة في قريش إلى قيام الساعة حتى و لو بقي فقط رجلان من قريش ماداموا يقيمون الدين و الدليل

الحديث الثاني عن الخلافة في قريش
( كتاب الإمارة )
( باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش)
قوله صلى الله عليه و سلم: ( الناس تبع لقريش في هذا الشأن مسلمهم لمسلمهم وكافرهم لكافرهم ) وفي رواية:" الناس تبع لقريش في الخير والشر" وفي رواية:" لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان"، وفي رواية البخاري "ما بقي منهم اثنان".

الاستنتاج من الاحاديث السالفة الذكر ان :
.الخلافة في قريش ما أقاموا الدين، فان لم يقيموا الدين و هو ما سيحصل اخر الزمان، ستنزع منه و الدليل ظهور القحطاني من قحطان و الجهجاه من الموالي يصبحون ملوكا
.الخلافة و الملك كان في حمير ثم نزع منهم لقريش و سيرجع لهم


الاحتمال و هو ما اعتقد ان المهدي يظهر و يمكن الخلافة في زمنه و زمن عيسى عليه السلام و بعد وفاتهما، ترجع القبائل للوثنية و عبادة الاوثان و الاصنام و هو ما يساير خراب الكعبة، رفع العلم و الاهم هلاك قريش اول القبائل العربية التي تهلك...
على شرط الشيخين ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي في "تلخيصه"، وأصله في "صحيح مسلم ".
ورواه البرقاني في "صحيحه"، ولفظه: «ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان» .
ورواه الترمذي مختصرًا، ولفظه: «لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى يعبدوا الأوثان» .
وقال: "هذا حديث صحيح".
هلاك قريش ربما هو الامارة لظهور القحطاني و الجهجاه لان العرب و المسلمين لم يعد لهم لا خليفة و لا ملك يملكهم، فالقحطاني سيكون رجل صالح مومن مجدد للدين ...
و الله اعلم
____




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1160
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   19.06.16 4:10

"جهجاه" اسم فارسي يعني "زئير الأسد" وإسم جهجاه قليل جدا في جزيرة العرب ومن صحابة رسول الله (ص) "جهجاه ابن قيس" رضي الله عنه.
.وفي رواية لمسلم ( 2911 ) : ( لاَ تَذْهَبُ الأَيَّامُ وَاللَّيَالِى حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ " الْجَهْجَاهُ " ) .
ويحتمل أن يكون هذا الذي في الرواية الأخيرة غير الأول ، فقد صَحَّ في سنن الترمذي عن أبي هريرة أن هذا الجهجاه من الموالي ، ففي سنن الترمذي ( 2228 ) عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ الْمَوَالِي يُقَالُ لَهُ " جَهْجَاهُ " ) .

يقال له الجهجاه مما يعني هو لقب له او يعرف به بين الناس في اخر الزمان و هو من الموالي ( بفتح الميم ) مما يؤكد انه مملوك و يتملك العرب مما يبين اختلال الموازين في اخر الزمان ...فكيف لمملوك ان يحكم العرب الا بعد هلاك قريش و تسلطه بالقوة
و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   19.06.16 5:05

نسيم البحر كتب:
"جهجاه" اسم فارسي يعني "زئير الأسد" وإسم جهجاه قليل جدا في جزيرة العرب ومن صحابة رسول الله (ص) "جهجاه ابن قيس" رضي الله عنه.
.وفي رواية لمسلم ( 2911 ) : ( لاَ تَذْهَبُ الأَيَّامُ وَاللَّيَالِى حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ " الْجَهْجَاهُ " ) .
ويحتمل أن يكون هذا الذي في الرواية الأخيرة غير الأول ، فقد صَحَّ في سنن الترمذي عن أبي هريرة أن هذا الجهجاه من الموالي ، ففي سنن الترمذي ( 2228 ) عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ الْمَوَالِي يُقَالُ لَهُ " جَهْجَاهُ " ) .

يقال له الجهجاه مما يعني هو لقب له او يعرف به بين الناس في اخر الزمان و هو من الموالي ( بفتح الميم ) مما يؤكد انه مملوك و يتملك العرب مما يبين اختلال الموازين في اخر الزمان ...فكيف لمملوك ان يحكم العرب الا بعد هلاك قريش و تسلطه بالقوة
و الله اعلم
الم يملك بيبرس 
وقلاون  مصر والشام 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1160
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   19.06.16 5:18

العادل كتب:

الم يملك بيبرس 
وقلاون  مصر والشام 


نعم، كانت هناك دول المماليك في مصر و دافعت عن بيضة الاسلام لكن لم يعلنوا انفسهم خلفاء لانه لا تجوز شرعا لمملوك الخلافة.
..فالجهجاه سيكون رجل صالح يقيم شرع الله و يتسلط بالقوة

عندما تكلم بعض العلماء عن إختلال الموازين آخر الزمان فالمقصود هو اعلان الخلافة من قبل شخصيات لا تجوز فيها شرعا و هي حالة الجهجاه، فلو اعلن تملكه للحكم و اصبح ملكا فهو يبقى إمام متغلب حتى و لو كان عبدا مملوكا...لكن لو اعلن خلافته فهي باطلة شرعا لكن في اخر الزمان تختل الموازين بعد رفع العلم و يكثر الجهل
لاحظ ان الجهجاه و القحطاني سيظهران حسب اجتهادي في زمن ردة بعض القبائل و رفع العلم و يقتربون من زمن رفع القرآن و خراب الكعبة
و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تآئب



عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 17/05/2016

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   08.07.16 1:07

اسمحوا لي بنقل ما خطته انامل اخونا ابو حفص

الفصل الخامس والأخير

الحمد لله ب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين أما بعد:

***

أوصاف القحطاني في الإنجيل

هل القحطاني هو قتيل الدجال ؟

جاءت أوصاف القحطاني في الإنجيل مطابقة لأوصافه في السنة الصحيحة , وفيها بعض الصفات الإضافية التي تجلي لنا حقيقة هذه الشخصية بشكل اكبر .

الوصف الأول:

رؤيا يوحنا إصحاح 2 ( من يغلب فسأعطيه أن يأكل من المن الخفي وأعطيه حصاة بيضاء وعلى الحصاة اسم جديد مكتوب لا يعرفه احد غير الذي يناله ) ( من يغلب فلا يؤذيه الموت الثاني )( ومن يغلب ويحفظ أعمالي إلى النهاية فسأعطيه سلطانا على الأمم فيرعاهم بعصا من حديد كما تكسر آنية من خزف يتحطمون كما أخذت أنا أيضا من أبي وأعطيه كوكب الصبح ) ( من يغلب فذالك سيلبس ثيابا بيضا ولن أمحو اسمه من سفر الحياة وسأعترف باسمه أمام أبي وأمام ملائكته ) ( من يغلب فسأجعله عمودا في هيكل الهي ولا يعود يخرج إلى الخارج واكتب على اسم الهي واسم مدينه الهي أورشليم الجديدة النازلة من السماء من عند الهي واسمي الجديد ) ( من يغلب فسأعطيه أن يجلس معي في عرشي كما غلبت أنا أيضا وجلست مع أبي في عرشه) .

فهذه النصوص تتحدث عن أن القحطاني سيغلب أعداءه وينصره الله عليهم وسيعطيه الله عصا من حديد فيسوق بها الناس , وهذا هو وصف السنة ( يسوق الناس بعصاه ) وكما ذكرت لا توجد أي شخصية وصفت بالعصا في السنة غير القحطاني مما يؤكد أن المراد هو القحطاني والله اعلم .

أضاف هذا النص صفة جديدة من صفات القحطاني غير المذكورة في التوراة في الفصول السابقة ووصف هنا بأنه لا يؤذيه الموت الثاني , فهل يوجد إنسان يموت مرتين ؟

هذه الصفة لا تنطبق إلا على رجل واحد وهو قتيل الدجال الذي يقتله في المدينة ثم يحيه من جديد ولا يسلط على نفس سواه , فهل القحطاني هو قتيل الدجال ؟

هذا النص في الإنجيل يؤكد هذه الحقيقة ولكن علينا أن ننظر إلى أوصاف ذالك الرجل الذي سيقتله الدجال ثم نطابقها مع أوصاف القحطاني لنتأكد من هذا الأمر .

ففي صحيح مسلم من حديث النواس بن سمعان قال ( ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة ، فخفض فيه ورفع ، حتى ظنناه في طائفة النخل ، فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا ، فقال : ما شأنكم ؟ . قلنا : يا رسول الله ! ذكرت الدجال غداة ، فخفضت فيه ورفعت ، حتى ظنناه في طائفة النخل ، فقال : غير الدجال أخوفني عليكم ، إن يخرج ، و أنا فيكم ، فأنا حجيجه دونكم ، وإن يخرج ، ولست فيكم ، فامرؤ حجيج نفسه ، والله خليفتي على كل مسلم . إنه شاب قطط ، عينه طافئة ، كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن ، فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف ، إنه خارج خلة بين الشام والعراق ، فعاث يمينيا وعاث شمالا يا عباد الله ! فاثبتوا ، قلنا : يا رسول الله ! وما لبثه في الأرض ؟ قال : أربعون يوما ، يوم كسنة ، ويوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم . قلنا يا رسول الله ! فذلك اليوم الذي كسنة ، أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : لا ، اقدروا له قدره . قلنا : يا رسول الله ! وما إسراعه في الأرض ؟ قال : كالغيث استدبر ته الريح ، فيأتي على القوم فيدعوهم ، فيؤمنون به ويستجيبون له ، فيأمر السماء فتمطر ، والأرض فتنبت ، فتروح عليهم سارحتهم ، أطول ما كانت ذرا ، وأسبغه ضروعا . وأمده خواصر ، ثم يأتي القوم ، فيدعوهم فيردون عليه قوله ، فينصرف عنهم ، فيصبحون ممحلين ، ليس شيء بأيديهم من أموالهم ، ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك ، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ، ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا ، فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ، ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه ، يضحك . فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح بن مريم ، فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق ، بين مهرودتين ، واضعا كفيه على أجنحة ملكين ، إذا طأطأ رأسه قطر ، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ ، فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ، ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه ، ويطلبه حتى يدركه بباب لد ، فيقتله ، ثم يأتي عيسى بن مريم قوما قد عصمهم الله منه ، فيمسح عن وجوههم ، ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة ، فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني قد أخرجت عبادا لي ، لا يدان لأحد بقتالهم ، فحرز عبادي إلى الطور . ويبعث الله يأجوج ومأجوج . وهم من كل حدب ينسلون ، فيمر أوائل على بحيرة طبرية ، فيشربون ما فيها ، ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ، ماء ويحصر نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه . حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم ، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه . فيرسل الله عليهم النغفة في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ، ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض ، فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ، ونتنهم ، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله ، فيرسل الله طيرا كأعناق البخت ، فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ، ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولاوبر ، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلقة ، ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرتك وردي بركتك ، فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ، ويستظلون بقحفها ، ويبارك في الرسل ، حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس . واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس ، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس ، فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة ، فتأخذهم تحت آباطهم ، فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ، ويبقى شرار الناس ، يتهارجون فيها تهارج الحمر ، فعليهم تقوم الساعة)

وعند البخاري من حديث أبي سعيد رضي الله عنه حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً حديثاً طويلاً عن الدجال ، فكان فيما يحدثنا به أنه قال : ( يأتي الدجال ، وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة ، فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة ، فيخرج إليه يومئذ رجل ، وهو خير الناس ، أو من خيار الناس ، فيقول : أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه ،فيقول الدجال : أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته ، هل تشكون في الأمر ؟ فيقولان : لا ، فيقتله ، ثم يحييه ، فيقول : والله ما كنت فيك أشد بصيرة مني اليوم ، فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه) .

وفي رواية قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم (هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين )وفي رواية ( ذاك ارفع أمتي درجة في الجنة ) ( وفي رواية ذاك أدنى أمتي مني في الجنة ).

ولا شك أن هذا اجر عظيم لا يناله رجل مغمور بل لا بد أن هذا الرجل من سادات المسلمين وأولي البلاء العظيم , فظاهر النصوص يشير إلى انه أفضل الأمة على الإطلاق وارفعهم درجة والله اعلم فمن هذا الرجل ياترى ؟

قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ماكنا نرى ذالك الرجل إلا عمر بن الخطاب حتى مضى لسبيله .

وذهب بعض العلماء إلى انه الخضر عليه السلام .

هذا غاية ما قيل في هذا الرجل ولكن من كلام أبي سعيد الخدري رضي الله عنه نستطيع أن نستشف بعض صفات هذا الرجل فالصحابة لم يعتقدوا انه عمر بن الخطاب إلا من وصف النبي له والله اعلم , فلا بد أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف لهم أوصافه فتفرسوها في عمر رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه هو عبقري هذه الأمة وأشدها في دين الله وهو الفاروق الذي فرق الله به بين الحق والباطل وهو الملهم المكلم الذي ما لقيه الشيطان سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجه وهو الذي يجري الحق على قلبه ولسانه ثم هو أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين كان رحيما بالمؤمنين والفقراء والمساكين قوالا بالحق لا يخاف في الله لومة لائم اعلم الأمة بالسياسة وكانوا يرون انه ذهب بتسعة أعشار العلم فهو احد الثلاثة الذين انتهى إليهم علم الصحابة , ومآثره جمة وخصائله كثيرة وفضله على الناس ظاهر رضي الله عنه وأرضاه , فقتيل الدجال لا بد أن يكون فيه صفات عمر رضي الله عنه , والقحطاني كما شاهدتم صفاته في السنة والتوراة فهي قريبة من صفات عمر رضي الله عنه .

أما من ذهب إلى أن قتيل الدجال هو الخضر عليه السلام فلا بد أيضا أن يكون إما انه قرأ أوصاف قتيل الدجال فتفرسها في الخضر وانه لا يمكن عنده أن يجمع تلك الصفات غير الخضر أو انه اجتهاد منه فإذا كان اجتهادا منه فهو قول ضعيف فالصحيح أن الخضر قد توفي وعلى ذالك جمهور أهل العلم والله اعلم .

وعلى الأول نستطيع أن نقول أن الذي يميز الخضر هو انه أعطي علما غامضا لا يعرفه الناس فتميز بذالك عليهم , وقتيل الدجال لا بد أن يعطى كذالك علما غامضا لا يعرفه الناس يعلمه الله إياه فيتميز عليهم بذالك , وهذا أيضا قد يكون في القحطاني من الصفات السابقة والله اعلم .

وعلى كل حال فانه لم يرد في صفات قتيل الدجال شيء مرفوع فيصار إليه فتبقى هذه الشخصية بحاجة إلى بحث مستقل ولعل الله أن ييسره .

أما في الإنجيل فوصف القحطاني بأنه لا تضره الموتة الثانية , فعندي والله اعلم انه قد يحتمل احتمالين إما أن نقول أن المقصود به هو القحطاني وهذا هو الظاهر وأما أن نقول أن المقصود هو رجل من المؤمنين من أهل الحل والعقد يكون عونا للقحطاني ومن رجاله ومقربيه وهذا الذي جاء في الأحاديث فوصفه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (فيخرج إليه رجل من المسلمين من خير أهل الأرض أو خير أهل الأرض يومئذ ) , والله اعلم .

أما صاحب الفتح الرباني فقد جزم بان القحطاني هو قتيل الدجال, ولا اجزم بذالك هنا فالمسالة تحتاج إلى مزيد من البحث والله اعلم .

وهنا قد يقول قائل كيف يقتله الدجال وهو امير المؤمنين وصاحب الجيوش الجرارة التي فتحت المشارق والمغارب وأين جيشه ؟

فأقول والله اعلم أن جيش القحطاني سيضعف بعد الملحمة الكبرى وسيفنى الكثير منهم فقد جاء في الحديث الذي رواه مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى تنزل الروم بالأعماق ، أو بدابق ، فيخرج إليهم جيش من المدينة ، من خيار أهل الأرض يومئذ ، فإذا تصافوا قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم ، فيقول المسلمون : لا والله ! لا نخلي بينكم وبين إخواننا ، فيقاتلونهم ، فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ، ويقتل ثلثهم ، أفضل الشهداء عند الله ، ويفتتح الثلث ، لا يفتنون أبدا : فيفتتحون قسطنطينية ، فبينما هم يقتسمون الغنيمة ، قد علقوا سيوفهم بالزيتون ، إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح قد خلفكم في أهليكم ، فيخرجون ، وذلك باطل ، فإذا جاؤوا الشام خرج ، فبينما هم يعدون للقتال ، يسوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة ، فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم ، فأمهم ، فإذا رآه عدو الله ، ذاب كما يذوب الملح في الماء ، فلو تركه لانذاب حتى يهلك ، ولكن يقتله الله بيده ، فيريهم دمه في حربته ) .

فالشاهد من هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم (. فيخرج إليهم جيش من المدينة ، من خيار أهل الأرض يومئذ) والمدينة هي مركز القحطاني وعاصمة الخلافة وقد مر معنا هذا في سفر اشعياء إصحاح 10 / 11 (ويكون في ذالك اليوم أن أصل يسي القائم راية للشعوب إياه تطلب الأمم ويكون محله مجد ا ).

فالشاهد هنا ( ويكون محله مجدا ) فالمقصود المدينة والله اعلم وقد جاء في الحديث الصحيح أن الدجال عندما يخرج فانه يتجه إلى المدينة مباشرة ( ليس له همة إلا المدينة ) , وذالك لأنها عاصمة الخلافة آنذاك ومركز القحطاني ومنها انطلقت الفتوحات إلى مشارق الأرض ومغاربها , وهزمت الروم في الملحمة هزيمة ساحقة وفتحت عاصمتهم روما , عندها يغضب الدجال فيخرج إثرها .

فالحاصل والله اعلم انه بعد الملحمة الكبرى سيضعف جيش القحطاني لأنهم طرف أساس فيها كما في الحديث والملحمة يقتل فيها ثلث جيش المسلمين وينهزم ثلث ويقى ثلث فقط لا تضرهم فتنة .

وكذالك فان الناس يهربون من الدجال ولا يجرؤون على مواجهته ويفرون منه إلى الجبال كما جاء في الأحاديث الصحيحة ولذالك بعدما يهبط الأرض كلها ينطلق إلى الشام والشام عقر دار المؤمنين وجاء في الحديث ( ما غزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا ) , فالدجال يريد استئصال شافة الإسلام وعندما يتفرق جيش القحطاني عنه وهو كذالك محرم عليه دخول المدينة فلا يقاتلونه لأنهم في مأمن فعندها ينطلق إلى الشام وتعود الإمرة من جديد للمهدي , فينزل عيسى عليه السلام عليهم فيقتل الدجال ويكسر الصليب ويضع الجزية ولا يقبل إلا الإسلام , فتكون الأمور بعد ذالك إلى المسيح عليه السلام , والله اعلم .

النص الثاني :

رؤيا يوحنا 19 / 417 ( ثم رأيت السماء مفتوحة وإذا فرس ابيض والجالس يدعى أمينا وصادقا… وبالعدل يحكم ويحارب وعيناه كلهيب نار وعلى رأسه تيجان كثيرة وعليه اسم مكتوب لا يعرفه احد سواه وهو يلبس ثوبا مغموسا بالدم واسمه كلمة الله وكانت تتبعه خيل بيض جنود السماء لابسين كتانا ابيض نقيا … ويخرج من فمه سيفا مسنونا ليضرب به الأمم فيرعاهم بعصا من حديد ويدوس في معصرة خمر نقمة غضب الله القدير وكان اسما مكتوبا على ردائه وفخذه ملك الملوك ورب الأرباب )

قال صاحب الفتح الرباني , هذا هو وصف القحطاني في الإنجيل , فهو راكب الفرس الأبيض إشارة إلى كونه قائدا للمسلمين , وهو يلبس ثوبا مغموسا بالدم من كثرة قتاله وانتصاره لدين الله , فالقحطاني من يوم خروجه وحتى توليه لخلافة المسلمين في قتال مستمر مع أعداء الله …انتهى

***

إذن أيها الإخوة نجمل صفات القحطاني في الإنجيل كالتالي والله اعلم :

1 - قد يكون هو قتيل الدجال .

2 - كثير الغزو في سبيل الله .

3 - يعلمه الله الاسم الأعظم .

4 - قوال بالحق لا يخاف في الله لومة لائم .

5 - تخضع له الأمم والشعوب فيسوقهم بعصا من حديد .
***
هذا والله اعلم وصلى الله ولم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .

المصدر
http://abuhafs14.blogspot.com/2013/09/blog-post_4555.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   08.07.16 1:12

مع احترامي للبحث المنقول

لكن تنسفه الرؤى الصالحة أخي

هو رجل واحد

فيه كل الصفات مهدي وجهجاه وقحطاني

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
شعاع الكون



عدد المساهمات : 544
تاريخ التسجيل : 18/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   08.07.16 1:55

ماذا لو صح هذا الحديث


(يكون في رمضان صوت ، وفي شوال مهمهة ، وفي ذي القعدة تتحارب القبائل ، وفي ذي الحجة ينتهب الحاج ، وفي المحرم ينادي مناد من السماء : ألا إن صفوة الله من خلقه فلان – يعني المهدي – فاسمعوا له وأطيعوا)

الراوي: شهر بن حوشب المحدث: ملا علي قاري - المصدر: الأسرار المرفوعة - الصفحة أو الرقم: 450
ما معنى المهمهه هنا بهذا الحديث اخي يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   08.07.16 2:00

حين تقول لشخص أخي: مه مه

يعني: كُف عن هذا الفعل أو القول

مهمهمة: يعني مشاكل بين الغوغاء وأهل الشأن كالشرطة مثلا

والله اعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1160
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   08.07.16 3:27


حديث ابن مسعود
أخرج نعيم بن حماد فى الفتن (1/228 ، رقم 638) عن ابن مسعود قال قال رسول الله : - - إذا كانت صيحة فى رمضان فإنه يكون معمعة فى شوال وتمييز القبائل فى ذى القعدة وتسفك الدماء فى ذى الحجة والمحرم وما المحرم يقولها ثلاث مرات هيهات هيهات يقتل الناس فيه هرجا هرجا قلنا وما الصيحة يا رسول الله قال هدة فى النصف من رمضان ليلة الجمعة فتكون هدة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورهن فى ليلة جمعة فى سنة كثيرة الزلازل والبرد فإذا وافق شهر رمضان فى تلك السنة ليلة الجمعة فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة فى النصف من رمضان فادخلوا بيوتكم وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم ودثروا أنفسكم وسدوا آذانكم فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجدا وقولوا سبحان القدوس سبحان القدوس ربنا القدوس فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل هلك
ونسبه صاحب كنز العمال (ج 14 / ص 569) إلى الحاكم أيضا ولم اجده في المستدرك
____

هذا الحديث منكر لا يصح ، لم يرد بسند مقبول ، ولم يثبت من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، كما أن الواقع يكذبه ويرده ، فقد وافق في أعوام كثيرة سابقة مجيء يوم الجمعة في الخامس عشر من رمضان ، ولذلك حكم عليه العلماء بالوضع والكذب .
قال ابن الجوزي رحمه الله في باب خاص عقده باسم " باب ظهور الآيات في الشهور " :

" هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى .
قال الشيخ الألباني رحمه الله :

" موضوع ، أخرجه نعيم بن حماد في "الفتن " (ق 160/1) ، ومن طريقه أبو عبد الله الحاكم (4/517 - 518) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان " (2/199) قال : حدثنا ابن وهب ، عن مسلمة بن علي ، عن قتادة ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة ...مرفوعاً .
الرابط
https://islamqa.info/ar/132280
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   08.07.16 4:33

4250- وقال أبو يَعْلَى المَوْصِلِيّ : حَدَّثَنَا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، سمعت أبي يقول : حَدَّثَنَا الحسين بن واقد , عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت أن عبد الرحمن بن أبي ليلى حدثه قال : خرجت مع عُمَر بن الخطاب إلى مكة فاستقبلنا أمير مكة نافع بن علقمة وتسمى بعم له يقال له : نافع , فقال : من استخلفت على مكة ؟ قال :
استخلفت عليها عبد الرحمن بن أبزى ، 
فقال : عمدت إلى رجل من الموالي فاستخلفت على من بها من قريش وأصحاب رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ؟
قال : نعم ، وجدته أقرأهم لكتاب الله ، ومكة أرض محتضرة فأحببت أن يسمعوا كتاب الله ، عَزَّ وَجلَّ ، من رجل حسن القراءة ، فقال : نعم ما رأيت ، إن الله ، عَزَّ وَجلَّ ، يرفع بالقرآن أقوامًا ويضع بالقرآن أقوامًا ، 


وإن عبد الرحمن بن أبزى ممن يرفعه الله ، عَزَّ وَجلَّ ، بالقرآن.
هذا إسناد رواته ثقات


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1160
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: يملك رجل يقال له الجهجاه   09.07.16 3:39



كل ما قيل مجرد اجتهادات من الكتاب و السنة ، اجتهاد ظني..هناك من يعتقد ان المهدي + القحطاني + الجهجاه شخص واحد ( و هو رأي الأخ يوسف )  و انا لا أميل للأمر...

و هناك من يعتقد ان القحطاني يعاصر المهدي و زمن عيسى عليهما السلام و هو رأي كذالك، و هناك من يعتقد ان القحطاني ظهر ( اسقطوا القحطاني على بن لادن ! ) و هناك من اجتهد و ذهب بعيدا بفكره و قال ان هناك ٣ مهديين : المهدي العائذ الثاني الدي يبايع بين الركن و المقام و يقود الملاحم لسبع سنين و يموت، و هناك الرجل الصالح الدي يعاصر الدجال و يصلي وراءه المسيح عليه السلام، و هناك المهدي الثالث من يفتح رومية و بلاد الهند...هي اجتهاد لعلماء و باحثين...( لا يمكنني الجزم في نقطة هل هناك مهدي واحد او ثلاث لم ابحث في الموضوع )

نرجع لقضية الجهجاه، انا متأكد ان المهدي ليس هو الجهجاه و سابين الأمر

يجب ان نتفق على نقاط شرعية :

. المهدي هو خليفة المسلمين في اخر الزمان يقيم خلافة على منهاج النبوة و هو عربي قرشي هاشمي من آل البيت عليهم السلام،
إذن أي اجتهاد او منامات او احلام تخالف النص الشرعي من الكتاب و السنة فهي مرفوضة شكلا و مضمونا
يعني لو جاء احدهم و زعم ان المهدي أعجمي أو ليس من آل البيت أو ليس قرشي  فهو كذاب او مدلس او حديث نفس او حلم شيطاني.

بالنسبة للجهجاه : هو لقب رجل  يقيم الدين و يملك بلاد العرب و المسلمين في اخر الزمان ، هو إمام متغلب يحكم بقوته
الجهجاه هو من الموالي ( بفتح الميم) بصحيح الحديث التالي :


في سنن الترمذي ( 2228 ) عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ الْمَوَالِي يُقَالُ لَهُ " جَهْجَاهُ " ) .

السؤال الدي ينسف فكرة بان المهدي هو الجهجاه : هل المهدي من الموالي لكي يكون الجهجاه ؟

سؤال منطقي و شرعي لمن يتدبر احاديث آخر الزمان و الاستنباط منها :

الجهجاه من الموالي ( جمع مولى = عبد من عبيد المماليك) يعني ليس حرا و مملوكا لسيد ، فهل المهدي عبد من العبيد  ؟

الجواب قطعا لا :  من الكتاب و السنة و الاجماع و القياس من العلماء..

فالمهدي لا يمكن ان يكون الجهجاه، المهدي حر من آل البيت عليهم السلام ، لا يمكني ان اتقبل الامر شرعيا  :

الاشكال في الجهجاه سيدفعنا لنقاش أعمق و هو شروط الخلافة و الإمارة في الاسلام و هي الفيصل في الاستنباط لانها ستفتح  لنا باب المعرفة

ساورد شروط الخلافة في الاسلام باجماع العلماء سلفا و خلفا :و عددها 12 شرطا
يشترط في الخليفة الذي يتولى أمور المسلمين ما يلي:

1- الإسلام، فلا تنعقد إمامة الكافر على المسلمين.
2- البلوغ، فلا تصح إمامة الصغير.
3- العقل، فلا تنعقد الإمامة لمجنون.
4- الحرية؛ لأن العبد لا ولاية له على نفسه، فكيف تكون له ولاية على غيره.
5- العلم، فلا تصح ولاية جاهل بأحكام الله.
6- العدالة، فلا تنعقد الولاية لفاسق.
7- الذكورية، فلا تنعقد ولاية المرأة؛ لضعفها ونقصان دينها وعقلها.
8- حصافة الرأي في القضايا المختلفة من حاجات الأمة.
9- صلابة الصفات الشخصية كالجرأة، والشجاعة، والعدل، والغيرة على المحارم، والعزيمة على تنفيذ أحكام الله.
10- الكفاية الجسدية، وهي سلامة البدن والأعضاء والحواس التي يؤثر فقدها على الرأي والعمل.
11- عدم الحرص على الولاية، فلا يولَّى من سألها وحرص عليها.
12- القرشية، فقريش أفضل قبائل العرب، والإمامة فيهم ما أقاموا الدين، ويُلحق بها مَنْ كلمته نافذة، ومتبوع من الكثرة الغالبة، ليكون مطاعاً مرضياً عنه، وتحصل به الوِحدة، وتزول الفرقة.
فإن تولى الإمامة أحد بطريق الغلبة، وخُشيت الفتنة، فتجب طاعته في غير معصية الله.

لاحظوا الشرط الرابع و هو الفيصل : الحرية؛ لأن العبد لا ولاية له على نفسه، فكيف تكون له ولاية على غيره.

فالمولى او العبد لا تجوز له شرعا خلافة المسلمين حتى و لو كان إمام متغلبا فيسمى أميرا او ملكا لانه لا تنعقد له الخلافة بالشورى و أهل الحلو  العقد
فقت طائفتي الخوارج و المعتزلة هما من يعتقدان ان العبد يمكن ان يكون خليفة و هو مخالف لاجماع العلماء من مذهب أهل السنة و الجماعة.
الشاهد بنص شروط الخلافة، فالمهدي عليه السلام ستنطبق عليه الشروط 12 بحول الله و لا نقاش في الامر، هو اختيار رباني اولا، اما الجهجاه فلا يجوز شرعا ان يكون خليفة، هناك شرطان سيسقطان في حالته و هما
الشرط ٤ : الحرية و الشرط ١٢ : انه ليس من قريش و الخلافة في قريش...
______
نمر الان للتعليق على حديث التي استدل به الاخ العادل و هو سيوافق اجتهادي بإذن الرحمن
السؤال الان : ان كان الجهجاه و هو عبد مملوك و سيحكم العرب بالتسلط ، ما هو منصبه ؟
الجواب من الشرع :

حكم استعمال الموالي:
الإمامة العظمى لا يتولاها إلا الحر من الرجال، أمّا ما دونها من المناصب فيجوز للإمام استعمال الموالي والعبيد فيها.
1- عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قالَ: كَانَ سَالِمٌ مَوْلَى أبِي حُذَيْفَةَ يَؤُمُّ المُهَاجِرِينَ الأوَّلِينَ وَأصْحَابَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي مَسْجِدِ قُبَاءٍ، فِيهِمْ أبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَأبُو سَلَمَةَ وَزَيْدٌ وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ. أخرجه البخاري.
2- وَعَنْ أنَسِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «اسْمَعُوا وَأطِيعُوا، وَإنِ اسْتُعْمِلَ حَبَشِيٌّ، كَأنَّ رَأْسَهُ زَبِيبَةٌ». أخرجه البخاري.

و هو ما يوافق النص الشرعي أنه يجوز للخليفة تنصيب مولى او عبد في منصب للامامة الصغرى و هي :
الصلاة بالمسلمين
قيادة المعارك
إمارة المدن و القرى

ففي عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه و هو خليفة المسلمين و أمير المومنين، تم تنصيب نافع بن علقمة اميرا لمكة و كان له مولى و هو عبد الرحمن بن أبزى فنصبه نافع بن علقمة أميرا لمكة و ليس هناك إشكال شرعي فيجوز للمولى ان تؤمر الامارة الصغرى مادام صالحا و عادلا...لكنه لن يكون خليفة للمسلمين في الامامة العظمى.

و الدليل الثاني سَالِمٌ مَوْلَى أبِي حُذَيْفَةَ يَؤُمُّ المُهَاجِرِينَ الأوَّلِينَ وَأصْحَابَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي مَسْجِدِ قُبَاءٍ، فِيهِمْ أبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَأبُو سَلَمَةَ وَزَيْدٌ وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ
الخلاصة : إمامة الصلاة و إمارة المدن يجوز منحها شرعيا للموالي و العبيد لكن الخلافة العظمى لها شروطها

و لو رجعتم لتاريخ الامة الاسلامية، لن تجدوا حالة واحدة عن خلافة موالي !!! فدولة المماليك كانوا اما امراء او سلاطين و الخلافة كانت في بني العباس ثم آنتقلت لبني عثمان ( مع الاشارة ان الخلافة شرعيا بنص الحديث انتهت عند الامام الحسن بن علي عليه السلام و فترة الحكم العضوض بدأ بزمن بني أمية ثم بني العباس و بني عثمان.. و هذا موضوع آخر ! )

_____
الان بعد ان بينت ان المهدي عليه السلام ليس هو الجهجاه قطعا، و ان الجهجاه شرعيا لا يجوز له الخلافة ...ما الذي سيحصل في اخر الزمان ؟
سابقا، قلت ان القحطاني و الجهجاه سيظهران بحول الله في الفترة التي تلي وفاة المهدي و عيسى عليهما السلام و قبل فترة ظهور شرار الخلق
سيظهر الجهجاه في زمن اختلال الموازين حيث رفع العلم و الجهل يستشري و ربما يعاصر الجهجاه زمن خراب الكعبة و رفع القرآن تدرجيا، فيصبح الجهجاه ملكا يحكم العرب و المسلمين بالتسلط و الغلبة و ينصاعون له قبولا بالغلبة و قد يعلن نفسه خليفة بدون شورى و أهل عقد و حل رغم أنه لا تجوز له شرعيا الخلافة لكن يحق له الامامة و الامارة الصغرى

فان اصبت من الله و ان اخطأت مني و من الشيطان






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يملك رجل يقال له الجهجاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: