منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الصراط المستقيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5195
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: الصراط المستقيم    01.03.16 0:21

الصراط المستقيم 
الصراط المستقيم 
،،، اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ،،، 
١- الصراط في اللغة هو الطريق الذي يصل الي غاية ، وهو مسار يتحرك الإنسان من 
خلاله وعلى ضوئه نحو غاية وهدف توصله إلى مقام القرب الإلهي ولقاء الحق 
تعالى والحصول على الفوز العظيم وبالتالي الخلاص والنجاة من العذاب الأليم والشقاء الأبدي
٢- الصراط ، لفظة ذكرت ٤٥ مرة في القرأن
وتم وصف الصراط مقترنا بالاستقامة في ٣٤ موضع 
٣- الصراط المستقيم هو : الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه وهو يشمل الإسلام ، 
وتصديق الرسل ، والتمسك بالكتاب ، والعمل بما أمر الله به ، والتحلي بمكارم
الأخلاق ، وهو صراط من أنعم الله عليهم بطاعته وعبادته من النبيين والصديقين 
والشهداء والصالحين ، وتعبيراً عن حقائق الدين في استقامة منهجه ، والقيم 
والاخلاق التي حث عليها ، وسلامة هديه من الزيغ والضلال 
ويتضح فيما يلي : 
،،، وإنك لتدعوهم إلى صراط مستقيم ،،، المؤمنون
،،، وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ، ولا تتبعوا السُبل فتفرق بكم عن سبيله ،،، الأنعام
،،، قل انني هداني ربي الي صراط مستقيم دينا قيما ملة ابراهيم حنيفا ،،، الانعام 
،،، صراط الذين انعمت عليهم ،،، الفاتحة 
من هم الذين انعم الله عليهم ؟
،،، ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلئك رفيقا ،،، النساء 
٤- ابليس والصراط 
،،، لاقعدن لهم صراطك المستقيم ،،، الاعراف 
ابليس يقعد علي الصراط المستقيم ( منظومة الدين شاملة كل الاخلاق والقيم ) كي يحرف الناس عنها 
 ، ويبقي الاحتمال وارد عند بعض الناس في تفسيرهم لقوله تعالي 
،،، ويقول الانسان ائذا ما مت لسوف اخرج حيا ، اولا يذكر الانسان انا خلقناه ولم يك شيئا ، فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا ، ثم لننزعن من كل شيعة ايهم اشد علي الرحمن عتيا ، ثم لنحن اعلم بالذين هم اولي بها صليا ، وان منكم الا واردها كان علي ربك حتما مقضيا ، ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا ،،، 
وهناك رأي اخر يقول أن الحديث في الايات عن " ناكري البعث و الحساب " ، و ليس عن جميع البشرية ، واميل لهذا الرأي ، حيث تتحدث الآية عن الذين لا يؤمنون بالآخرة ولـم تقل الاية ( لنحشرنكم ) ، بل قالت ( لنحشرنهم ) أي الذين لا يؤمنون بالآخرة ، و نلاحظ كلمـة ( حول جهنم ) ، و ليس ( فوق جهنم )
ونهاية القول ان الصراط المستقيم ماقصر عن الغلو وارتفع عن التقصير واستقام ، وفي الاخرة هو طريق المؤمنين الي الجنة 
والله اعلم 



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 01.03.16 1:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30487
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصراط المستقيم    01.03.16 0:25

بارك الله فيك أخي

يا حبذا لو وضعت لنا الأحاديث بهذا الشأن

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5195
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصراط المستقيم    01.03.16 0:33

 823 - [ 2 ] ( صحيح ) 
 وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثلاثا غير تمام " فقيل لأبي هريرة : إنا نكون وراء الإمام فقال اقرأ بها في نفسك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " قال الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل فإذا قال العبد ( الحمد لله رب العالمين ) 
 قال الله تعالى حمدني عبدي وإذا قال ( الرحمن الرحيم ) 
 قال الله تعالى أثنى علي عبدي وإذا قال ( مالك يوم الدين ) 
 قال مجدني عبدي وقال مرة فوض إلي عبدي فإذا قال ( إياك نعبد وإياك نستعين ) 
 قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل فإذا قال ( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) 
 قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل " 
. رواه مسلم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5195
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصراط المستقيم    01.03.16 0:39

أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا من المهتدين الهادين المعتدلين السالكين على الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5195
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصراط المستقيم    01.03.16 0:51

(سنن ابن ماجة)
4280 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحق حدثني عبيد الله بن المغيرة عن سليمان بن عمرو بن عبد بن العتواري أحد بني ليث قال وكان في حجر أبي سعيد قال سمعته يعني أبا سعيد يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
يوضع الصراط بين ظهراني جهنم على حسك كحسك السعدان ثم يستجيز الناس فناج مسلم ومخدوج به ثم ناج ومحتبس به ومنكوس فيها.


تحقيق الألباني:
صحيح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5195
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصراط المستقيم    01.03.16 0:54

(سنن ابن ماجة)
4279 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن داود عن الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم
(يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات)
فأين تكون الناس يومئذ قال على الصراط.


تحقيق الألباني:
صحيح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 05.05.16 22:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5195
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصراط المستقيم    01.03.16 0:55

(سنن النسائي)
1140 أخبرنا محمد بن سليمان لوين بالمصيصة عن حماد بن زيد عن معمر والنعمان ابن راشد عن الزهري عن عطاء بن يزيد
قال كنت جالسا إلى أبي هريرة وأبي سعيد
فحدث أحدهما حديث الشفاعة والآخر منصت
قال فتأتي الملائكة فتشفع وتشفع الرسل
وذكر الصراط قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكون أول من يجيز فإذا فرغ الله عز وجل من القضاء بين خلقه وأخرج من النار من يريد أن يخرج أمر الله الملائكة والرسل أن تشفع فيعرفون بعلاماتهم إن النار تأكل كل شيء من ابن آدم إلا موضع السجود فيصب عليهم من ماء الجنة فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل.


تحقيق الألباني:
صحيح صفة الصلاة، التعليق الرغيب (4 / 203 - 204)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 05.05.16 22:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5195
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصراط المستقيم    01.03.16 1:50

7333 - أخبرنا عمر بن محمد الهمداني قال: حدثنا عيسى بن حماد قال: [ص:377] أخبرنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال:
قلنا يا رسول الله أنرى ربنا؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(هل تضارون في رؤية الشمس إذا كان يوم صحو)؟ قلنا: لا قال:
(هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر إذا كان صحوا)؟ قلنا: لا قال:
(فإنكم لا تضارون في رؤية ربكم إلا كما لا تضارون في رؤيتهما ينادي مناد فيقول: ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون قال: فيذهب أهل الصليب مع صليبهم وأهل الأوثان مع أوثانهم وأصحاب كل آلهة مع آلهتهم ويبقى من يعبد الله ـ من بر وفاجر ـ وغبرات من أهل الكتاب
ثم يؤتى بجهنم تعرض ـ كأنها سراب ـ فيقال لليهود: ما كنتم تعبدون؟ فيقولون: كنا نعبد عزيرا ابن الله فيقال: كذبتم ما اتخذ الله صاحبة ولا ولدا ما تريدون؟ قالوا: نريد أن تسقينا فيقال: اشربوا فيتساقطون في جهنم ثم يقال للنصارى: ما كنتم تعبدون؟ فيقولون: كنا نعبد المسيح ابن الله فيقال: كذبتم لم يكن له صاحبة ولا ولد ماذا تريدون؟ قالوا: نريد أن تسقينا فيقال: اشربوا فيتساقطون في جهنم حتى يبقى من يعبد الله ـ من بر وفاجر ـ فيقال لهم ما يحبسكم وقد ذهب الناس؟ فيقولون: قد فارقناهم وإنا سمعنا مناديا ينادي: ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون وإنا ننتظر ربنا قال: فيأتيهم الجبار ـ لا إله إلا هو ـ فيقول: أنا ربكم فلا يكلمه إلا نبي فيقال: هل بينكم وبينه آية تعرفونها؟ فيقولون: الساق [ص:378] فيكشف عن ساق فيسجد له كل مؤمن ويبقى من كان يسجد له رياء وسمعة فيذهب يسجد فيعود ظهره طبقا واحدا ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهراني جهنم) فقلنا: يا رسول الله وما الجسر؟ قال:
(مدحضة مزلة عليه خطاطيف وكلاليب وحسكة مفلطحة ـ لها شوك ـ عقيفاء تكون بنجد ـ يقال لها: السعدان ـ يجوز المؤمن كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل وكالراكب فناج مسلم ومخدوش مسلم ومكدوس في جهنم حتى يمر آخرهم يسحب سحبا والحق قد تبين من المؤمنين إذا رأوا أنهم قد نجوا وبقي إخوانهم يقولون: يا ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا ويعملون معنا فيقول الرب جل وعلا: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من إيمان فأخرجوه ويحرم الله صورهم على النار فيأتونهم وبعضهم قد غاب في النار إلى قدميه وإلى أنصاف ساقيه فيخرجون من النار ثم يعودون ثانية فيقول: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار من إيمان فأخرجوه فيخرجون من النار ثم يعودون الثالثة فيقال: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه حبة إيمان فأخرجوه فيخرجون) ـ قال أبو سعيد: وإن لم تصدقوني فاقرأوا قول الله: {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما} [النساء: 39] (فتشفع الملائكة والنبيون والصديقون فيقول الجبار ـ تبارك وتعالى لا إله إلا هو ـ: بقيت شفاعتي فيقبض الجبار قبضة من النار فيخرج أقواما قد امتحشوا فيلقون في نهر ـ يقال له: الحياة ـ فينبتون فيه كما تنبت الحبة في حميل السيل هل [ص:379] رأيتموها إلى جانب الصخرة ـ أو جانب الشجرة ـ فما كان إلى الشمس منها كان أخضر وما كان إلى الظل كان أبيض فيخرجون مثل اللؤلؤة فيجعل في رقابهم الخواتيم فيدخلون الجنة فيقول أهل الجنة: هؤلاء عتقاء الرحمن أدخلهم الله الجنة بغير عمل عملوه ولا قدم قدموه فيقال لهم: لكم ما رأيتموه ـ ومثله معه ـ)
قال أبو سعيد: بلغني أن الجسر أدق من الشعر وأحد من السيف
= (7377) [75: 3]


[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح ـ ((الصحيحة)) (3054): ق


قال أبو حاتم: الساق: الشدة


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: الصراط المستقيم    01.03.16 2:09

اللهم آمين

جزاكم الله خيرا أخي وفتح لكم من فضله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصراط المستقيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: