منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  الخطيئه ماذنبهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammedsaddam



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 10/02/2016

مُساهمةموضوع: الخطيئه ماذنبهم   29.02.16 23:09

الحمدلله على نعمة العقل وعلى ما هدانا له واننا ولله الحمد و الشكر نعلم عن اهلنا كل شئ بصراحة اتفكر دائما في موضوع و اقول ما ذنب هؤلاء الاطفال اللذين

خرجوا الى دنيا ليست نور لهم وذلك بعد ان يكبروا

و يعلموا انهم ابناء حرام أثر علاقة محرمه مميته قاتله أقول في نفسي لو انهم دفنوا في التراب أهون عليهم من انهم يعلمون الحقيقة المره دائما اتوجه بسؤالي الى

المجتمع ونظرته لهم وانظر من ناحية الدين والاسلام من هؤلاء ماذا قدم لهم مثلا اذا جاء ابن حرام وهو لا يعلم ويريد ان يتزوج من فتاة شرعيه واهلها يعلمون هل

سوف يزوجونه بغض النظر عن انه محترم او ملتزم ولكن تكون غصه والعكس ايضا اذا كانت ابنة حرام لتتزوج .

الان اتوجه للفرد من هؤلاء بعد معرفة الحقيقة بالنسبة لهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الحق



عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 01/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   01.03.16 18:21

اطلعت على حكم الولد غير الشرعي في الاسلام فوجدت ان مصيره خاضع لاجتهادات العلماء

ولعل هذه الاجتهادات في بعضها من القسوة بمكان

مثلا هناك من يفتي بنسب الولد الى امه والاخر يفتي بجواز نسبه الى ابيه

فلعلنا نرمي الاسلام بما ليس فيه

اما فيما يخص ما ذنب هؤلاء الاولاد اقرا قوله تعالى : ( وَكَذَٰلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولُوا أَهَٰؤُلَاءِ

مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا ۗ أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ )  الانعام : 53

اذا انعم الله عليك بنعمة فذلك لعلمه انك لن تحسد غيرك عليها اذا حرمك منها  

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammedsaddam



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 10/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   01.03.16 22:30

اخي المبارك / ناصر الحق
بقي ان تعطيني وجهة نظرك من ناحية الزواج وكيف سوف تعمل انت ( ضرب مثل ليس إلا انا أضع نفسي وكل فرد كذلك ) قياسا للحالة وتصور للواقع هل سوف توافق ام ترفض وهذا ما

كنت ارمي اليه نظرة المجتمع وهذا الأهم .

جزاك الله خير على التواصل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   01.03.16 23:15

أي مجتمع تقصد أخ محمد .. الغربي أم العربي؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ناصر الحق



عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 01/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   01.03.16 23:37

سوف اوافق ام ارفض ماذا

السؤال مبهم وغير واضح ولم افهم اي دور تريد ان تضعني فيه

عموما الابن الغير شرعي ارى انه لا يرفض الزواج بل يرفض ( بضم الياء ) ان يكون شريكا زوجيا هذه هي القاعدة

ولا ننسى ان هناك حالات تحجب فيها الحقيقة عن هذا الابن وحالات اخرى قد يلجا الى عدم اظهار حقيقته لشريك حياته

وهناك حالات يجد فيها شريك يكون بينهما انسجام ومشاعر ويكون الطرف الاخر منبهر باخلاقه العالية فيرفض التخلي عنه

لا اتحدث من فراغ بل مرت علي حالة من هذا النوع كمشكلة تحتاج الى حل لكن لا اعرف ان تم الزواج فعلا ام لا

ويبقى في النهاية كل مخلوق قد قدر الله له رزقه في الدنيا

لا ينزعه منه احد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammedsaddam



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 10/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   02.03.16 7:36

الأخ/ يوسف
المجتمع العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3662
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   02.03.16 7:43

أعرف جارة لنا أكفلت ابنا لقيطا
وهو الآن رجل وقد تزوج من ابنة عائلة ما شاء الله

فالأمر نسبي حسب المحيط ودرجة وعيهم بأن الابن لا ذنب له

ولا تزر وازرة وزر أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammedsaddam



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 10/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   02.03.16 7:48

الأخ/ ناصر الحق

نعم انا اقصد ابن غير شرعي تقدم للزواج من ابنه شرعيه والعكس هل الأهل في الحاله الاولى يوافقون لابنتهم وعلى العكس ابنه غير شرعيه تقدم لها ابن شرعي

كل مخلوق قد قدر الله له رزقه في الدنيا

وهل تظن ان الجميع يرضى بقدر الله هناك من يسرق و هناك من يرتشي و هناك من يزني بحجة لقمة العيش هناك من أباح الربا والقروض بفائدة وقال ( للضرورة) الخ والله لو الجميع

رضا بقدر الله لكان الحجر الأسود ابيضاً كما نزل من السماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammedsaddam



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 10/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   02.03.16 7:51

الأخ/ عبدالعزيز

أوافقك الرأي مع عدم حجب الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   02.03.16 11:05

mohammedsaddam كتب:
الأخ/ يوسف
المجتمع العربي

إذا كان المجتمع عربيا فالموضوع نسبي

فهناك عوائل توافق وهناك عوائل لا توافق

وعدم الموافقة قد لايقدح في شخص الرجل مهما كان تدينه

لأنه ببساطة لا يوجد نصيب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ناصر الحق



عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 01/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   02.03.16 12:41

mohammedsaddam كتب:
الأخ/ ناصر الحق

نعم انا اقصد ابن غير شرعي تقدم للزواج من ابنه شرعيه والعكس هل الأهل في الحاله الاولى يوافقون لابنتهم وعلى العكس ابنه غير شرعيه تقدم لها ابن شرعي

كل مخلوق قد قدر الله له رزقه في الدنيا

وهل تظن ان الجميع يرضى بقدر الله  هناك من يسرق و هناك من يرتشي و هناك من يزني بحجة لقمة العيش  هناك من أباح الربا والقروض بفائدة  وقال ( للضرورة) الخ  والله لو الجميع

رضا بقدر الله لكان الحجر الأسود ابيضاً كما نزل من السماء


كل مخلوق لا يحصل الا على ما قدر له من رزق اليس كذلك

اذن الابن غير الشرعي عندما يتم رفضه فذلك لان ذلك الرزق ليس من نصيبه فنصيبه في مكان اخر

اما كونه غير شرعي فذلك مجرد سبب فقط فهذه ارزاق موزعة بين العباد لا علاقة لها بكونه شرعيا او غير شرعي

اما اذا قال هذا الابن ما ذنبي ان ارفض فما عليه الا ان يعرف الحقيقة

وليس وحده من قال هذا فهناك من فاتهن الزواج رغم انهن بنات شرعيات وهناك من حرموا من الاولاد

تقول ( وهل تظن ان الجميع يرضى بقدر الله ) ماذا تريدنا ان نفعل لهؤلاء غير ان نطلعهم على الحقيقة

ونطلع انفسنا عليها كذلك بالمناسبة لان الشيطان يحاول ان يجعلنا لا نرضى ابدا

وكلها ابتلاءات لاننا في دار الابتلاء والامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammedsaddam



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 10/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   03.03.16 6:30

الاخ / ناصر الحق

الأخ / يوسف

نحن دخلنا في منحنى ثاني النصيب والارزاق وهو جزء لا يتجزاء من الموضوع وكانت بادرة طيبه منكم انا كنت اريد فقط (نظرة المجتمع) المجتمع الذي نعييش فيه

جزء منه يفكر بهذه الطريقه لكي لا أظلم الجميع و أظلم نفسي أما نظرة الابن و الابنه غير الشرعيين كما قلتم نسبي ولكن تظل مسالة حساسة جدا وفيها

بعد و أبعاد طبعا انا لم اعايش بصراحه حالة بهذه الطريقة ولكن شاهدت مسلسل كانت فكرته كذلك نظرة المجتمع قاسية واحببت ان اصيغها في موضوع .

شاكر لكم تفاعلكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   03.03.16 13:45

فقد أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت عن ولد الزنا؟ فقالت: ليس عليه من وزر أبويه شيء. وقد قال الله تعالى: (ولا تزر وازرة وزر أخرى).
والله سبحانه وتعالى يقول: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=11106



قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وَإِلَى صِحَّةِ إِمَامَةِ وَلَدِ الزِّنَا ذَهَبَ الْجُمْهُورُ أَيْضًا وَكَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ أَنْ يُتَّخَذَ إِمَامًا رَاتِبًا وَعِلَّتُهُ عِنْدَهُ أَنَّهُ يصير مُعَرَّضًا لِكَلَامِ النَّاسِ فَيَأْثَمُونَ بِسَبَبِهِ .... ..

تأمل  يعني   يأثمون بسببه   ...
 يعني   يتكلمون  فيه ولا  يكفون السنتهم    المشكلة  فيهم وليست في  الولد...


يعني   اذا  كانت  امامته   بالمسلمين  تصح ..... فما   بالك   بشئ  اااخر

http://www.ebadalrehman.com/t4852p90-topic

وفي  القرء ن  ....واجعلنا للمتقين اماما......  وفي  رد عائشة رضي الله عنها   دليل  شافي....ولا  يظلم ربك احدا..  

بعد  هذا   لن نلتفت  الي  من  قال    بغيره.وانما  تجب توعية الجاهلين بامردينهم وكيف يتعاملون مع  هذه الحالات فقط..
فلو ان الشرع الحق ابن الزني  بابيه   ..اذا لفتحت ابواب  الزني  علي  مصراعيها مادام الابناء غير الشرعييين  يلحقون بالاباء..فكان هذا الحكم  عقوبة من  بين العقوبات التي  تلحق  بالزانية والزاني زيادة  في  سد  ابواب  الرذيلة  امام  الانفس  الضعيفة..
اما  الابناء  فلا ذنب  لهم  كما  مر  معنا وعلي ضوء شريعتنا.نتعامل مع  هاؤلاء من  غير  استنقاص او اقصاء
بل  في  الابناء  شرعييين  شراااااااااارواخيار  ووكذالك  في  غير الشرعيين   اخيار واشرار

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ ) وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي" .

ادخل علي  الرابط
https://islamqa.info/ar/222203

وهذا  رابط  فيه توضيح الخلاف في  مسالة نسب الولد غير الشرعي وفيه...........
..................
القول الثاني : أن الزاني إذا استلحق ولده من الزنا فإنه يلحق به .
وهو قول عروة بن الزبير ، وسليمان بن يسار، والحسن البصري ، وابن سيرين ، وإبراهيم النخعي ، وإسحاق بن راهويه، كما نقله عنهم ابن قدامة في "المغني" (9/123).
وروى الدارمي في "السنن" (3106) عَنْ بُكَيْرٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ قَالَ: " أَيُّمَا رَجُلٍ أَتَى إِلَى غُلَامٍ يَزْعُمُ أَنَّهُ ابْنٌ لَهُ وَأَنَّهُ زَنَى بِأُمِّهِ ، وَلَمْ يَدَّعِ ذَلِكَ الْغُلَامَ أَحَدٌ : فَهُوَ يَرِثُهُ ".
قَالَ بُكَيْرٌ : وَسَأَلْتُ عُرْوَةَ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ مِثْلَ قَوْلِ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ " .
قال ابن القيم : " كَانَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ يَذْهَبُ إِلَى أَنَّ الْمَوْلُودَ مِنَ الزِّنَى إِذَا لَمْ يَكُنْ مَوْلُودًا عَلَى فِرَاشٍ يَدَّعِيهِ صَاحِبُهُ ، وَادَّعَاهُ الزَّانِي : أُلْحِقَ بِهِ ... وَهَذَا مَذْهَبُ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، رَوَاهُ عَنْهُ إسحاق بِإِسْنَادِهِ فِي رَجُلٍ زَنَى بِامْرَأَةٍ، فَوَلَدَتْ وَلَدًا، فَادَّعَى وَلَدَهَا فَقَالَ: يُجْلَدُ وَيَلْزَمُهُ الْوَلَدُ.
وَهَذَا مَذْهَبُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ". انتهى من "زاد المعاد" (5/381)
قال ابن قدامة : " وَرَوَى عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : لَا أَرَى بَأْسًا إذَا زِنَى الرَّجُلُ بِالْمَرْأَةِ فَحَمَلَتْ مِنْهُ ، أَنْ يَتَزَوَّجَهَا مَعَ حَمْلهَا ، وَيَسْتُرَ عَلَيْهَا ، وَالْوَلَدُ وَلَدٌ لَهُ ". انتهى من "المغني" (9/123).
واختار هذا القول : شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وتلميذه ابن القيم .
قال ابن مفلح رحمه الله : " واختار شيخنا أنه إن استلحق ولده من زنا ولا فراش : لحقه " انتهى من "الفروع" (6/625).......

https://islamqa.info/ar/192131
اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammedsaddam



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 10/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: الخطيئه ماذنبهم   04.03.16 5:04

الاخ/ عبدالنور

جزاك الله خير على الموضوع جميل جدا والاسلام لم يترك شارده او وارده الا وتحدث عنها واعطاها حقها . كما اخبرت يا اخي التوعية شي ضروري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطيئه ماذنبهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الاستشارات-
انتقل الى: