منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة التـــكوير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة التـــكوير    23.02.16 21:31

سورة التكوير
يتعلق بها غرضان

الأول: التنبيه إلى غاية هذا الوجود
وأننا جميعا صائرون إلى الله
والغاية هي (علمت نفس ما أحضرت)
ولاحظ أن أسلوب السورة يعتمد على الشرط والجواب
والشرط دائما بين جواب دافع
وجواب واقع

وأسلوب الشرط المستخدم هنا
هو (إذا)

فهناك 12 جملة شرطية
والجواب هو (علمت نفس ما أحضرت)
وكل تلك الجمل تعطي لنا صورة
عن انقلاب عام في الكون
كي ينتبه الناس بأن الأمور من حولهم
لن تبقى على هذه الشاكلة
فلا يغفلوا عنها

أما الغرض الثاني
فهو الوسيلة التي تُنجح الإنسان بتحقيق تلك الغاية
فكيف ننجو
وهي أن يتبع الإنسان منهج الله
ومنهج الله لايمكن للعقل أن يبتكره ويخترعه
لأن الإنسان لم يصنع نفسه
ولم يخلق نفسه
فلابد أن يأخذ المنهج من خالقه حصرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــكوير    24.02.16 15:19

(إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ * وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ * وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ * وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ * وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ * وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ * وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ * وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ * وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ)

العاقل من الناس .. يعيش المستقبل
والأقل عقلا.. يعيش الحاضر
والجاهل .. يعيش الماضي
فلا يتذكر الموت إلا عاقل
ولايعد لساعة الموت إلا عاقل

إذا الشمس كورت .. (إذا) أداة شرط
تفيد تحدث الوقوع
فلابد من أن تنطفيء هذه الشمس
شئت أم أبيت
ولابد لهذه الرتابة أن تنقطع
ولابد لمألوفات اليوم أن تتوقف

وإذا النجوم انكدرت .. سقطت وذهب ضوءها
وفي الكون ملايين المجرات
وفي كل مجرة 100 ألف مليون نجم
فكم هذا الكون
وكم هذه النجوم
فكلها ستنطفيء
ولن يبق نجم
إلا وسقط

وإذا الجبال سيرت
اقتلعت من مكانها
ثم دكت
وتحولت إلى عهن منفوش
وتناثرت في الهواء

وإذا العشار عطلت
العشار: هي أجمل وأثمن أموال العرب
وهي النوق الحوامل
فأثمن الأموال ستتعطل ذلك اليوم
فلا سفارة ولا تجارة ولا وزارة
أنت وعملك فقط

وإذا الوحوش حشرت
تتجمع الدواب والحيوانات والوحوش
المذبوحة والميتة والمتردية والنطيحة
كلها تجتمع ليوم لا ريب فيها
فيقتص الله لكل منها
فيخلق قرونا لغير النطحاء فتأخذ هي بعدله
ثم يقول لها الحق: كوني ترابا
وحين يراها الكافر يقول: ياليتني كنت ترابا
وإذا كانت الوحوش يُقتص منها ولها
فكيف بكم أنتم
يا من سفكتم الدماء وأخذتم بالأعراض
وظلمتم وبطشتم في الأرض جبارين

وإذا البحار سجرت
اشتعلت اشتعالا واحدا
بعد أن يزال الحاجز بين الماء والملح
ويقول أهل العلماء أن هناك طبقة كبريت في قاع البحر
فترتفع هذه الطبقة
حتى إذا لامست الهواء
اشتعلت

وإذا النفوس زوجت
قرن الصالح بالصالح والكافر بالكافر والمنافق بالمنافق
وقيل قُرنت الأرواح بالأجساد
فالحشر للروح والجسد معا

وإذا المؤودة سئلت
ستسأل هذه الطفلة البريئة
التي قتلوها في الجاهلية
أو حتى في أيامنا هذه
بأي ذنب قُتلتُ
فلا عصت ولا أذنبت ولا سفكت دم ولا سرقت

وإذا الصحف نشرت
وهي صحف الاعمال والحسنات والسيئات
وقيل تأتي الأعمال في صور وتوزن
وقيل تؤتى بالصحف وفيها الأعمال والأقوال كلها
فيذكرك الله بكل شيء فعلته بالساعة والدقيقة واليوم والشهر
حتى يسأله الله: أظلمك ملائكتي
فيقول العبد: لا
ومنهم من يأخذ صحيفته بيمينه
ومنهم من يأخذ صحيفته بشماله وراء ظهره

وإذا السماء كشطت
والكشط هو نزع الشيء إذا كان ملصقا
فهذه السماء التي سمكها 500 عام
تُنتزع طبقة طبقة
فتزال من مكانها
وتٌقرع من أركانها
بكلمة واحدة فقط

وإذا الجحيم سعرت
مع أنها مسعرة منذ زمن
لكنها تهيئأت
وزاد لهيبها للمجرمين
تمشي وسبعون ألف ملك يقودها
ولها شهيق وزفير

وإذا الجنة أزلفت
قُربت لأصحابها بنعيمها
وزينت لهم ووصل لهم ريحها

علمت نفس ما أحضرت
هذا هو جواب الشرط
جواب كل ذلك ال12 قسما
فيذكرك الله بشهادة الكتبة
بالصلاة والصيام والصدقة وصلة الرحم
والجهاد وحسن الخلق والضيافة والبر والمواساة والتواضع
وترك الصلاة والفسق والفجور والتكبر والعقوق وقطيعة الرحم
وتجبر في الأرض واستبداد واستعباد وسوء خلق
فعلمت نفس ما أحضرت
وما قدمت وما أخرت
فإلى اين المفر
ومن نوقش الحساب عُذب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــكوير    25.02.16 12:46

(فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ * وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ)


لا أقسم بالخنس
حين ينهى عن القسم .. فكانه يقول
لو أردتُ القسم .. لأقسمت بالخنّس
والخنس .. هي الكواكب والنجوم تطلع من أماكنها
ثم تعود إلى أدراجها
لأن خنس تعني رجع

والشمس حين تظهر بضوءها القوي
ستختفي النجوم والكواكب
لكن هذا لايعني أن الكواكب اختفت
بل ما حصل أنها حُجبت عنا
بسبب ضوء الشمس

الجوار الكنس
الكنس يعني تذهب إلى أمكانها وتعود
فكأنها تكنس كل ما مر في طريقها

والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس
فالرسالات التي سبقت الإسلام
ظهرت ثم اختفت
ولما اختفت .. فكأن الليل أصبح ثابتا
فكأن النجوم والكواكب إشارة إلى الرسالات السابقة
ولما تمادى الناس في ذنوبهم
ثبت الليل
عسعس .. سار في الظلام بدون هدى

ولم يقل (والليل إذا عس فيه الناس)
بل (والليل إذا عسعس)
فكأن الليل نفسه .. تاه في الظلمات
فكيف بمن يسير به
أوليس لو أخرج يده
لم يكد يراها

والصبح إذا تنفس
فكأن الصبح له حيوية
وكأنه ضِيق بالظلمة
وكأنه كانت مخمودة أنفاسه
فيأتي إشراق الضوء
مع ما يخرجه الناس من أوكسجين صالح للتنفس
فيكون الصبح هداية
والصبح خير
فكأن المصطفى (صلى الله عليه وسلم) بمنهجه
هو تنفس الصبح للبشرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــكوير    25.02.16 14:20

(إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ * وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ)

إنه لقول رسول كريم
الرسول هنا .. هو الوسيط الذي نزل به المنهج
وهو جبريل (عليه السلام)
مع أن القول هو قول الله
لأن الله قاله .. ونحن نعلم أنه قاله
لكن البلاغ الأول للمصطفى (صلى الله عليه وسلم)
كان من جبريل

رسول .. هو واسطة في التبليغ
بين مرسل منه ومرسل إليه
والمرسل إليه .. لا رأي له فيما ينزل له

ولو قال رسول فقط .. فيكفي أن تعلم أنه من الله
فالله أعلم حيث يجعل رسالته

كريم .. لأنه يؤدي فوق ما طُلب منه
وهو حبيبنا جبريل عليه السلام
والكرم فيه صفة .. لأنه يزيد فيما تكلف به
وهذا لايحدث إلا بالحب
لايحدث إلا بعد أن يعشق العبد التكليف

ذي قوة .. فقد يكون الإنسان كريما بما يقدر عليه فقط
أما جبريل .. فهو كريم .. وقوي
والقوة هنا موصوفة بمقياس الله لا بمقياس الناس
فتأمل

مكين .. فقد يكون العبد كريما وقويا لكنه غير ممكن
أما سيدنا جبريل .. فمكين
فهو قوي وله إمكانيات لايعلم بها إلا الله
أو ذي مكانة

مطاع ثم أمين
مطاع .. فقد يكون العبد كريما وقويا وذو مكانة
لكن ليس له جند
أما جبريل فالملائكة من تحته لايعصون الله ما أمرهم
فلا يشذ أحد منهم عن طاعته

أمين .. أي مؤتمن

واختلف العلماء في هذا الوصف
فمنهم من قال إنه عن جبريل
ومنهم من قال إنه عن محمد (صلى الله عليه وسلم)
لأنه أعقب الآيات بقوله (وما صاحبكم بمجنون)
لكن القول الراجح
أن لكل منهما أفضليته

وما صاحبكم بمجنون .. وصف له (صلى الله عليه وسلم)
صاحبكم .. لأن الحكم كان منكم بالتزكية على محمد
قبل أن يكون من الله
بمجنون .. ينفي عنه كل خصال السوء والشر
فهو (صلى الله عليه وسلم) على خلق عظيم
والخلق العظيم لايتناسب مع الجنون
ثم هل المجنون يقال له: إن كنت تريد مُلكا ملكناك علينا !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــكوير    25.02.16 17:53

(وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ * وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ)

ولقد رآه بالإفق المبين
أي رأى المصطفى (صلى الله عليه وسلم) سيدنا جبريل
على خلقته التي خلقه الله عليها
لأن قانون البشر أي لايرى الملائكة
لكنه رآه
حتى يحكم (صلى الله عليه وسلم) أن الموضوع فوق قدرته
وفوق طاقته
فكيف لو رآه ليس متجسدا بشر
وقد حصل ذلك مرتين
مرة أيام الوحي الأول
ومرة عند سدرة المنتهى

وما هو على الغيب بضنين
ضنين .. أي بمتهم
أو أنه لايكتم ما بلغه الله به

وما هو بقول شيطان رجيم
لأن مما قاله محمد (صلى الله عليه وسلم) من القرآن
إنما هو حرب على الشيطان
فالقرآن يحذر من الشيطان ويبين طرق عداوته
فكيف تنسبون الشيطان إلى قوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــكوير    25.02.16 17:56

(فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ * إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ * لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)

فأين تذهبون
لأنه لا سبيل لكم إلا إلى الله
فمرجعكم إلى الله
ومصيركم إلى الله
وحسابكم على الله
والجنة جنته
والنار ناره
فأين تذهبون
وما الذي يمنعكم من الالتزام بالمنهج
وهذا سؤال .. سؤال تضييق
فكأنه يقول: لا سبيل لكم إلا هذا

إن هو إلا ذكر للعالمين
ذكر .. فكأنه شيء كان عندك من قبل
لكنك غفلت عنه
وهذا الكلام حق
لأن المنهج موجود من زمن آدم
وهذه وظيفة الرسل
أن يذكروا الناس بما غفلوا عنه من أوامر الله ونواهيه
فالإيمان شيء موجود في الفطرة
وكل الأشياء يتوارثها الناس جيلا بعد جيل
فلماذا يتوارثون الخبرة .. ولايتوارثون المنهج الأصلي
لماذا الإضافة والتحوير والتبديل
لأن الشيطان لا زال على قيد الحياة
والنفس لها شهوات فتنقاد له

ذكر للعالمين .. أي لكل الخلق المكلفين
إنس وجن

لمن شاء منكم أن يستقيم .. إذن هو ذكر
لمن يريد أن يستقيم
فهذا سيفيده المنهج
أما من لا يريده .. فالقرآن لايؤثر فيه

مثلا
الولد مريض
فيركض به الأب للطبيب
لكن الولد لا يصلي
فيركنه الأب .. لحين ميسرة
أليس هذا تناقض

والمفتون مثلا
إذا لم يرد الخروج من الفتنة
ثم قرأ القرآن وصلى الجماعة
فلن يؤثر ذلك فيه شيئا

والفليسوف الملحد مثلا
إذا أراد أن يبحث في الإسلام
فسيهديه الله
لأنه أراد الوصول للحق .. والله لابد أن يعينه
فربك رب قلوب

وما تشاءون إلا ان يشاء الله رب العالمين
فأنت في حياتك مقهور على أشياء
مهما حاولت أن تغيرها .. ستفشل
ومختار في أشياء

فهناك أمور خاضعة لاختياراتك
وأمور لا

وأمور تعلمها
وأمور تجهلها

فلا أنت مطلق المشيئة
ولا أنت مقيد المشيئة

وإذا كنت بهذه الحالة
فهناك من هو أقوى منك
وهو الذي قيدك
وبالتالي
فعلى عقلك أن يفكر وتقول:
إذا كنتُ مقهورا في أمور .. وأمور لا
فمن باب أولى .. أن أكون لمن قهرني في كل شيء
بمعنى
أن المُقيَد .. حجة على المُطلق
فأين أنت من ذلك كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــورة التـــكوير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: