منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة المطففــــــــين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة المطففــــــــين    19.02.16 19:45

أسباب النزول


قوله تعالى :{وَيْلٌ لِلْمُطَففِينَ}

أخبرنا إسماعيل بن الحسن بن محمد بن الحسين النقيب قال:أخبرنا جدي محمد بن الحسين قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسن الحافظ حدثنا عبد الرحمن بن بشر قال :حدثنا علي بن الحسين بن واقد قال : حدثني أبي قال : حدثني يزيد النحوي أن عكرمة حدثه عن ابن عباس قال:لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كانوا من أخبث الناس كيلاً فأنزل الله تعالى {وَيْلٌ للْلمُطَفِّفِينَ} فأحسنوا الكيل بعد ذلك(1).

قال القرطبي :كان بالمدينة تجار يطففون وكانت بياعاتهم كشبه القمار المنابذة والملامسة والمخاطرة فأنزل الله تعالى هذه الآية فخرج رسول الله  إلى السوق وقرأها(2).

وقال السدي :قدم رسول الله  المدينة وبها رجل يقال له أبو جهينة ومعه صاعان يكيل بأحدهما ويكتال بالآخرة فأنزل الله تعالى هذه الآية(3).
---------------------------

(1) حسن : ابن حبان (286/11) صحيح الترغيب والترهيب (1760)
(2) راجع تفسير الفخر الرازي (81/31).
(3) مرسل : فتح القدير (398/5) زاد المسير (52/9).

من كتاب أسباب النزول للإمام النيسابوري الواحدي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 18:02

(ويْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ)

سورة المطففين
قيل نزلت بمكة
وقيل بل بالمدينة
وقال بعضهم بل نزلت بمكة
إلا آخر 8 آيات كانت بالمدينة

ويل للمطففين .. والتطفيف هو البخس والإنقاص
والمطفف سمي بذلك
لأنه لايأخذ إلا الطفيف .. أي شيئا تافها حقيرا
وكلمة (ويل) هي كلمة تهديد
وقد تكون كناية عن عذاب شديد
أو هو اسم لوادي في جهنم يسيل فيه صديد أهل النار

الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون
أي أخذوا ما لديهم كيلا
(على الناس) يعني من الناس
لكن جاء بكلمة (على) ليضمن الفعل وكأنه استعلاء
وكانهم أخذوا ما لهم احتيالا عليهم
يتسوفون.. يأخذون حقهم كاملا غير منقوص

وإذا كالوهم او وزنوهم يُخسرون
أي كالوا لهم المكيل
أو وزنوا لهم الموزون
فيأخذون من حقوق الناس
فشغوا وظلموا واعتدوا

وقيل كان لبعضهم مكيالان
يكيل باحدهم إذا أخذ لنفسه
ويكيل بالآخر إذا اعطى لغيره
وقد أهلك الله سبحانه قوم شعيب .. لهذه الخطيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 18:03

(أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)

دخلت همزة الاستفهام على لا النافية
تعجيبا من هؤلاء
وإنكارا عليهم

وقال (يظن) .. وكأن من ظن أن هناك بعث
سيخاف من لقاء الله وحسابه
فكيف لو تيقن
وقال البعض .. الظن هنا بمعنى اليقين
أفلا يظن اولئك أنهم مبعوثون

ليوم عظيم .. عظيم بفزعه وحسابه وأهواله

يوم يقوم الناس لرب العالمين
يقومون للحساب والمحاكمة والجزاء
وما من مثقال ذرة
إلا ومحصية ومحسوبة
ووجدوا ما عملوا حاضرا
ولايظلم ربك أحدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 18:04

(كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ * كِتَابٌ مَّرْقُومٌ)

كلا .. ردع وزجز لهؤلاء المطففين

إن كتاب الفجار لفي سجين .. الكتاب فيه أعمالهم وسيئاتهم
وسجّين .. وصف لشيء غير معلوم
لكن الكلمة تشتق من السجن وهو الحبس والضيق
وسمي بذلك .. لأن جهنم ضيقة
وقيل إن سجين في أسفل النار
وقيل مكان في في سابع أرض
وهي صخرة سوداء فيها كتاب
جُمع فيها أعمال الفجار من الثقلين

وما أدراك ما سجين .. سؤال للتهويل والتفضيع
والخطاب له (صلى الله عليه وسلم) ولكل من يعقل

كتاب مرقوم .. كتاب مبين موضح
لا يجد قارئه فيه اختلافا أو اختلاطا
أو جعل فيه علامة
يعلم كل من رآه .. أنه لا خير فيه
والعلامة لا تُنسى ولا تُمحى
وقيل مرقوم بمعنى مختوم
فلا يزيد فيه شيء ولاينقص منه شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 18:05

(وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ * الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ)

ويل يومئذ للمكذبين .. لأنهم كذبوا بيوم البعث
وكذبوا به (صلى الله عليه وسلم)

الذين يكذبون بيوم الدين .. يكذبون بيوم الجزاء

وما يكذب به إلا كل معتد أثيم
المعتد ذلك الذي تجاوز الحد في عدوانه
فبغى وطغى وظلم
أثيم: كثير الاثم .. ركبته الذنوب وأحاطت به سيئاته

إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين
إذا تتلى عليه آيات القرآن
فيتهم (صلى الله عليه وسلم) بالكذب
ويصف قصص القرآن بالأساطير الكاذبة والخزعبلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 18:06

(كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ * ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُوا الْجَحِيمِ * ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ)

كلا .. كلمة ردع أخرى لقولهم
ولهؤلاء القائلين

بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون
بل .. لنفي كلام سبق
أي أن الأمر ليس بأن القرآن أساطير الأولين
بل لأنهم ارتكبوا المعاصي والذنوب وأحاطت به الشرور
حتى أسودت قلوبهم
فعميت البصائر
فلا تنفع معها الدلالات والآيات
والران .. هو ما غلب وغطى
فيقال: رانت الخمر على عقله .. أي غطت عليه

كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون
كلا .. حقا
فهم عن ربهم (عن) لأنهم مفصولين عن رحمته
يومئذ .. يوم القيامة
لمحجوبون .. فإذا كان الله قد حجب رؤيته للكفار
فقد سمح بجلال لطفه أن يتجلى للأبرار

ثم أنهم لصالوا الجحيم
والجحيم أشد دركات النار

ثم يقال هذا الذين كنتم به تكذبون
تقول لهم خزنة النار
هذا الذي كنتم به تكذبون
فأين المفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 18:07

(كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ * كِتَابٌ مَّرْقُومٌ * يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ)

كلا .. هنا يتحدث عن نفي التسوية
أي لا تتخيل أن يكون حالك ايها الكافر
كحال المؤمن

إن كتاب الأبرار في عليين .. أعمال المؤمنين
وما كُتب لهم
في عليين .. من العلو والارتفاع
وقيل أنه أعلى مكان في الوجود
وقيل إن أرواح الأبرار إذا قبضتها على الملائكة
بعد أن تسلم على صاحبها فتقول: إن الله يقرئك السلام
فيصعدون بها فتفتح لها أبواب السماء
فيشعيها ملائكة كل سماء
سماء بعد سماء
حتى تصل إلى العرش
فيخرج لهم رق مرقوم
مكتوب فيه النجاة من الحساب والعذاب والنار

وما أدراك ما عليون .. تشويق للسؤال وللمكانة

كتاب مرقوم .. يعلم كل من رآه أن فيه خير كثير
أو مختوم
أو فيه جمع أعمال الصالحين من الثقلين

يشهده المقربون
الملائكة في كل سماء
أو المقربون من الملائكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 18:09

(إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ * تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ * يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ * خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ * وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ * عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ)

إن الأبرار لفي نعيم
ترى
أي نعيم هذا
لا نعرفه
ولم يوصف لنا
وكل ما خطر ببالك
فنعيم الله غير ذلك
ولذا جيء بالكلمة نكرة للتفخيم والتعظيم

على الأرائك ينظرون
وهي جمع أريكة
وهي كل ما يتكأ عليه
من سرير أو فراش أو منصة
مزينة بالستور وفاخر الأقمشة
ولم يخبرنا ربنا .. إلى أي شيء ينظرون
فقد ينظرون إلى أهل النار
أو ينظرون إلى مُلكِهم فيرون أقصاه كما أدناه
أو ينظرون إلى وجه ربهم سبحانه

تعرف في وجههم نظرة النعيم
فسيماهم في وجوههم
فذا نظرت فيها .. رأيت عليها أثر النظرة
من الجمال والفرح والنور والإشراق
وكأن نتيجة ما نظروا إليه .. انعكس على وجوههم

يُسقون من رحيق مختوم
من الساقي ؟
والرحيق .. أرقى وأصفى أنواع الخمر
مختوم .. أي مُغلق
وكأنه لم يُفتح من قبل

ختامه مسك
وهذا الختم مصنوع من مسك
أو كأن آخر طعام هذا الرحيق
هو المسك
مع أن من المعلوم للناس
أن الاشربة على اختلاف أنواعها
يكون في آخرها بعض الكدرة
فالله هنا ينفي هذا عن شرابهم
بل يقول ختامه مسك
وقيل .. إن هناك في الجنة انهار من خمر
لكن هذا الرحيق المختوم .. ليس من تلك الأنهار
بل هو في أواني مختومة
لا يفتحها إلا صاحبها إذا دخل الجنة

وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
وفي مثل ذلك من النعيم
فليتنافس وليتسابق
المتنافسون
والتنافس في الأصل
هو التسارع إلى الشيء النفيس
وتتمنى كل نفس أن تحصل عليه

ومزاجه من تسنيم
أي ذلك الرحيق مخلوط بشيء آخر
يسمى التسنيم
فما هو
معناه لغويا هو الارتفاع كسنام البعير
فالتسنيم شراب
فهل هو مرفوع قدره
أم هو ينصب إلى كؤوسهم من علو

عينا .. اسم العين الذي يخرج منه التسنبيم

يشرب منه المقربون .. وهم أعلى من الأبرار
فالمقربون يشربون التسنيم خالصا
والأبرار يشربون الرحيق المختوم مخلوط بشيء من تسنيم

عين يشرب بها المقربون
وقال (بها) وليس (منها)
وكأنها هي نفسها مشروبة
ولاتحتاج إلى وسيلة لتشرب منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 18:10

(إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ * وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ * وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاء لَضَالُّونَ * وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ)

بعد أن وصف حال الناس
الأبرار والفجار
وترك لك أنت ان تختار
في أي صف تريد

إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون
يستهزاون بهم

وإذا مروا بهم يتغامزون
والغمز قد يكون باليد والهدف للتنبيه
ومنه للخير ومنه للشر
وقد يكون الغمز بالعين لكن فيه السخرية بالغير
والصالح لايفعله
وقد يكون الغمز باللسان

وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين
أي انقلب الكفار وعادوا إلى بيوتهم
انقلبوا فكهين .. فرحين بما فعلوه بالمؤمنين
فيحدث الكافر أهل بيته عما حصل
وهو مسرور متنعم

وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون
وإذا رأوهم ولو من بعيد
قالوا إن هؤلاء لضالون
رغم أن هؤلاء على الصراط المستقيم
والضلال هو التيه والبعد عن الحق
فمن البعيد عن الحق
إلا هم

وما أرسلوا عليهم حافظين
وما كانوا شهداء على أعمال المؤمنين
بل كل منهم مسؤول عن نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 18:12

(فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ * عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ * هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ)


فاليوم ... يوم القيامة

الذين آمنوا من الكفار يضحكون
هذه .. بتلك

على الأرائك ينظرون .. هنا ينظرون إلى الكفار
وقيل إن هناك بين الجنة والنار .. كِوى .. إذا فُتحت
ينظر من خلالها أهل الجنة إلى أهل النار
فينظر بلال إلى أبي جهل
وينظر صهيب إلى أبي لهب
وهكذا

هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون
سؤال للتقرير
لايحتاج لإجابة
فهل جوزي الكفار على فعلهم وإسائتهم وكفرهم
واستخدم (ثوب) ولم يقل (جوزي)
للتهكم والاستهزاء بهم
كما كانوا يسخرون من الذين آمنوا بالحياة الدنيا
فالله يستهزأ بهم يوم القيامة

وفي تفسيرها قال بعض العلماء
إذا دخل اهل النار في النار
غلبهم اليأس والقنوط
فيقال لهم: سنفتح لكم أبواب جهنم للخروج
فلما يتسارعون إليها .. تُغلق الأبواب في وجوههم
فيسخر منهم الزبانية بأمر الله
كما كانوا يضحكون من الذين آمنوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 19:29

نسأل الله أن يجعلنا من أهل الجنة
وأن نكون من المتنافسين على نعيمها ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    21.02.16 19:32

اللهم آمين وإياكم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    22.02.16 1:37

احيانا اري مطففين لكن ليس فيالمكاييل بل في التعامل تجد الشخص اذا كان هو صاحب الامر تعامل بطريقه واذا كانت ذات المشكله ولكن هو الطرف الاخر تعامل بطريقه اخري تماما 

حقا عامل الناس كما تحب ان يعاملوك تريح وتستريح وتجد العذر لكل مخطئ ويلتمس لك الاخرون العذر في خطئك


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30462
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة المطففــــــــين    22.02.16 2:27

فتح الله لك أخي الكريم

فالتطفف يكاد يكون في كل شيء

في يوم ما .. زرت رفيقي من الجامعة

وكان مضى على تخرجنا يومئذ .. اكثر من 3 سنوات .. لكننا لم ننقطع عن التواصل

فخرج لي واحد من أهله فقال: ما هي المصلحة التي لم تنتهي منذ تخرجكم ولحد الآن؟

!!!

هل تصدق ذلك

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــورة المطففــــــــين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: