منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 بين موسى وشعيب (عليهما السلام)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 0:52

لرب سائل يسأل
هل كان موسى (عليه السلام) يتحدث العربية
حينما تحدث مع شعيب (عليه السلام) في مدين
وهل هناك مايؤكد أن هذا الرجل هو شعيب النبي

بداية
لو تلاحظون أن موسى (عليه السلام)
لما رأى المرأتين تذودان
قال (ماخطبكما)
فقالتا (لانسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير)

فكيف تمت هذه المحاورة بين موسى والإمرأتين
وهما بنات نبي عربي
إلا لو كان موسى عليه السلام يتقن لهجتهما

ثم لاحظوا هذه الآية
(وانه لتنزيل رب العالمين * نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين * بلسان عربي مبين* وانه لفي زبرالأولين * أولـم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني اسرائيل * ولونزلناه على بعض الأعجمين * فقرأه عليهم ماكانوا به مؤمنين )

انظروا ما تحته خط
فهل كانت التوراة مكتوبة باللغة العربية أيضا

وإذا كان موسى (عليه السلام) يتقن العربية
فهل كان بنو إسرائيل .. عربا

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 0:58

قال ابن رُشيد الأندلسي (حج 684هجري) قال وهو يصف طريق عودته من الحج مرافقاً الركب المصري:

وكانت من جملة ماوردناه أيضا مغارة شعيب عليه السلام وهو ماء مدين ومدين بلد جذام ….وهذا الماء مورد معين جداً في مغارة منقورة في حجر ينزل اليها بأدراج متسعة بحيث يتلاقى فيها الصاعد والنازل وهي شبه صهريج مملؤة ماء عذباً طيباً.

وبعده بسنوات قليلة مر هنا المغربي العبدري( سنة 689) فقال عن هذا المورد:

والمغارة نفسها من صنع الله الذي أتقن كل شيء لا قدرة لآدمي على مثلها , والماء في قعرها كثير ,ظاهر من الباب راكد كأنه بركة مصر وهو ماء معين بلا ريب ولولا ذلك لنزف في سقية واحدة , وهو عذب لولا ما يخالطه مما ينصب اليه من مسبطة السقاة, وبين باب المغارة وقعرها بالتقدير 60-70 ذراعاً.

وقال ابن فضل الله في المسالك والممالك(-ت 749هجري) وهو يصف درب الحج المصري

وقد انفرد بذم ماء هذه البئر رغم انه لم يزرها شخصياً: ثم يرحل الى بر مدين ويرد ماء مغارة شعيب وماؤها رديء قليل المنبع وهي منسوبة الى شعيب عليه السلام ويقال انه الذي سقى عليه موسى غنم بنات شعيب

اذاً من هذه النصوص نستشف كيف كانت بئر مدين مصدراً مورداً عظيما للقوافل لا ينضب في القرون الأولى لكن في زمن ما قبيل القرن العاشر الهجري تم الاستغناء عنها بحفائر وسط وادي عفال وبرك عملها امراء الحج المصريين وأهملت البئر,ليس هذا فقط بل انها اندفنت وقد يكون هذا نتيجةانسداد البئر بانهيار صخري او سيل عظيم ردمها

العياشي(1072هجري)

يقال ان فيها شعيب يأوي بغنمه زبإزائها بئر كبيرة معطلة وبجانبها بركة يقال ان هناك كانت البئر التي سقى منها موسى عليه السلام غنم شعيب عليه السلام

الرحلة الناصرية (1121 هجري)

قال عنها أحساء كثيرة وماؤها طيب حلو خفيف نافع وعادة أعراب مدين أن تسوق الأركاب هنالك بأحمال كثيرة من أنواع العنب وغيرها من الفواكه وتنخفض أسعار ذلك كله (يقصد أهل مقنا)
الدرعي

ونزلنا مغاير شعيب والعرب تقول له البدع وهو وادٍ ذو مياه دافقة عذبة الى الغاية,باردة الى النهاية,جارية في نخيل بطرف الغابة,وتسوقنا به أعراب مدين يدعون العميرات وغيرهم بتمر وغنم وغيرها من المحتاج
للشهاب ابن ابي حجلة

وقال العياشي يمدحُ مائها: ماؤها طيب جدا حلو خفيف نافع

وبالفعل فقد ذقنا مياه هذه البلدة ووجدنا شديد العذوبة لذيذ الطعم

وآخر من وصفها من الحجاج محمد صادق باشا(1297هجري)

مغاير شعيب هو محل بين تلال يحدق به نخيل وعبل ليس به حشائش ولا مساكن مبنية الا زريبات لسكنى العربان وتحمل المياه اعذبة من مغاير تحفر بجوار الشجر …ولا يباع بهذه المحطة شيء سوى حشيش البهائم


http://alsahra.org/?p=1751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 1:07

يقول الحق في كتابه
(وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ
وَلَكِنَّا أَنْشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ
وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ)

والخطاب هنا موجه لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
والله سبحانه يتكلم عن موسى عليه السلام
ثم يتبعه مباشرة بآية تتحدث عن مدين
وأنه كان فيها (اي في مدين)
من يتلو عليهم (آياتنا) أي آيات الله

فمن هذا الذي كان يتلو على الناس هناك آيات الله
إن لم يكن رسولا
وموسى حين سكن مدين
لم يكن قد اختاره الله بعد
فلا بد أن من سكن مدين .. هو شعيب (عليه السلام)
خاصة وأن هناك حديث يؤكد
أن "شعيب" من الأنبياء العرب

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 1:08

(وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 1:32

كي يتحقق معنى هذه الآية

( إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين
ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم)


يجب أن يتزوج موسى (عليه السلام)
من ابنة نبي أو رسول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 1:45

لاحظوا كلمة (شيخ كبير)
في رد الفتاتان على موسى عليه السلام

(لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ )

فما الحاجة إلى ذكر كلمة (كبير) مع كلمة شيخ
ألا تعني كلمة (شيخ) أن الرجل كبير فعلا

ولما بحثت
وجدت كلاما لابن عثيمين رحمه الله يقول فيه

كلمة شيخ في اللغة العربية لا تكون إلا للكبير
إما كبير السن، أو كبير القدر بعلمه أو ماله أو ما أشبه ذلك
ولا تطلق على الصغير,...

فالذي أرى: أنها لا تطلق كلمة شيخ إلا على من يستحقها
إما لكبره
أو لشرفه
وسيادته في قومه
أو لعلمه


ابن عثيمين رحمه الله (117ب الباب المفتوح)
http://www.shbkh.net/view1thread.php?id=9393

فإذا كان صاحب مدين يُلقب بالشيخ لعزوته ومكانته في قومه
فهذا دليل على أنه شعيب عليه السلام

لماذا ؟

فلنقرأ هذه الآية

(قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا
وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ
قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِيًّا
إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ )


فما معنى الرهط ؟

الرهط إذا أضيف إلى رجل أريد به القرابة الأدنون لأنهم لا يكونون كثر
فأطلقوا عليهم لفظ الرهط وهي الطائفة القليلة من الثلاثة إلى العشرة
ولم يقولوا قومك
لأن قومه قد نبذوه
وكان رهط شعيب - عليه السلام - من خاصة أهل دين قومه
فلذلك وقروهم بكف الأذى عن قريبهم
لأنهم يكرهون ما يؤذيه لقرابته
ولولا ذلك لما نصره رهطه
لأنهم لا ينصرون من سخطه أهل دينهم
على أن قرابته ما هم إلا عدد قليل لا يخشى بأسهم
ولكن الإبقاء عليه مجرد كرامة لقرابته
لأنهم من المخلصين لدينهم


http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=61&ID=1427

فما هي هذه القرابة المخلصة لدينها
والتي يتمسك بها شعيب عليه السلام
صاحب المكانة في قومه (الشيخ الكبير ووالد الفتاتين)

أليست هذه القرابة هي الذرية المتوارثة من السلالة الموحدة المسلمة
حتى وصلت شعيب النبي
صاحب مدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 14:53

لقد تصادف وجود أكثر من نبي في وقت واحد
فلقد عاصر يحيى عيسى
وعاصر زكريا يحيى
وعاصر داود سليمان
وعاصر يعقوب يوسف
وعاصر إسحاق يعقوب
وعاصر إبراهيم كلا من إسماعيل وإسحاق
فما المانع أن يعاصر موسى شعيب

عليهم صلوات الله وبركاته أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 17:02

كلمة رهط المذكورة في (ولولا رهطك لرجمناك)
تعني عدد قليل لايتجاوز العشرة
ليس فيهم امراة

والدليل قوله تعالى في آية أخرى
(وكان في المدينة تسعة رهط)

وهذا معناه
أن هناك 9 رجال مرتبطين بهذا الرجل
هل هم أخوته
هل هم أجداده (من الأنبياء والرسل)

لاحظ (فلولا رهطك لرجمناك)
ورجمناك يعني قتلناك
فكأنهم يخشون قتله

والقبيلة إن كانت في جاهلية وليس لها دين
فهي لا تخشى احدا
لكن ستخاف من التعرض لأحد .. إن كانت تعلم نسبه
وتعلم أنه ما تعرض أحد لأفراد هذه العائلة  
إلا وهلك
فكأنه مقدس عندهم
أو كأن المساس بهذا الشخص
هو خط أحمر



عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 16.02.16 18:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 17:06

لاحظوا الحوار هنا
فهم يعلمون ماحدث للأمم السابقة
ويعلمون جيدا أن المساس بهذه العائلة المتوارثة
سيؤدي إلى الموت

(وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي
أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ
وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ

وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ
قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا
وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ
قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءكُمْ ظِهْرِيًّا
إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ)


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 16.02.16 18:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 17:10

لقد هاجر سيدنا لوط (عليه السلام) مكان قومه
حين طلب منه الملائكة أن يخرج ليلا
(فاسر بأهلك بقطع من الليل ولايلتفت منكم أحد إلا أمرأتك)

فما المانع أن تطلب الملائكة من سيدنا شعيب (عليه السلام)
نفس الطلب
أن يأخذ أهله ويترك مكان قومه
الذين حل بهم العذاب

وهذا معناه
أن الرجل وابنتيه قد سكنا في منطقة أخرى
والدليل على هذا الكلام
هو قول الفتاتان ردا على سؤال موسى (عليه السلام)
(لانسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير)

فهذا القول يدل على أن الشيخ وابنتاه في منطقة جديدة
وأن الرعاة غرباء عنهم ولايعرفونهم
فلو كانوا يعرفونهم
لأعانوهم ولو على مضض
والله أعلم


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 16.02.16 18:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 17:16

في كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد
ج20 يقول
"ذكر ابن عساكر في تاريخه
عن ابن عباس: أن شعيبا كان بعد يوسف عليه السلام"


--

وكما تعلمون
ليس من نبي بين يوسف وموسى لبني إسرائيل
ففي قول لمؤمن آل فرعون
(وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم به
حَتَّىٰ إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا
كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ)




عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 16.02.16 18:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 17:36

ما نعرفه أن جميع الأنبياء والرسل
قد حجوا إلى بيت الله الحرام
عدا عيسى (عليه السلام)
ففي حديث رواه أحمد عن مجاهد
( حج البيت سبعون نبيا ، منهم موسى بن عمران عليه السلام)

فلماذا التأكيد على موسى (عليه السلام)
أوليس موسى منهم
وكأن موسى قد حج أكثر من مرة

الآن
لاحظوا هذه المشاركة القديمة


يوسف عمر كتب:
حج موسى (عليه السلام )

يقول المولى في كتابه الكريم
عن الحوار الذي كان بين شعيب وموسى عليهما السلام

(قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ
فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ )


في تفسير القرطبي
معنى (حِجَج) هي سنين
وأن موسى (عليه السلام) قد عمل لدى الرجل الصالح 8 سنوات ثم اتمها اثنان أخرى
لتصبح عشرا .. وكان ذلك هو مهر المرأة التي تزوجها

ومن معانيها الأخرى في القاموس
هي جمع مرات الحج

هنا نسال سؤالا
ما هو المهر
أليس المهر مسمى

طيب

إذا كان مهر ابنة شعيب
هو أجرة موسى عليه السلام لمدة 10 سنوات
فمن اين سينفق موسى الكليم على أمراته وعياله
إذا كان أجره يذهب هباءا

ولو كان معنى (ثمان حجج) هي (ثمان مرات للحج)
فلماذا لايكون المهر هنا دينا مؤجلا
يقضي الكليم بأجرته عن الحج لأبي زوجته

وقد أجاز العلماء جواز انتداب الرجل الصالح
ليحج عن الرجل العاجز (المريض) أو الكبير (العاجز)
كما أفتى بذلك الشيخ بن باز (رحمه الله) بقوله
" فأنت أعلم بنفسك إذا كنت تستطيع الحج فعليك الحج؛ لقول الله -جل وعلا-: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً [(97) سورة آل عمران] ، أمَّا إذا كان الشلل الذي معك يمنعك من القدرة؛ لأنك لا تستطيع المشي، أو لا تستطيع الركوب ، فالمقصود أنه إذا كانت لا تستطيع الذهاب إلى مكة لهذا الشلل الذي أصابك ، فأنت حكمك حكم المريض الذي لا يرجى برؤه، وحكم الشيخ الكبير العاجز عن السفر ، تستنيب من ينوب عنك إذا كنت تقدر على المال، تستنيب من يحج عنك"
http://www.binbaz.org.sa/mat/18856

وإذا كان موسى عليه السلام يحج عن والد زوجته
فلابد أن يمر بجميع المناسك
عرفة .. منى .. مزدلفة .. الصفا والمروة .. والبيت الحرام

تقول الآية

(فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا
قَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ
أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)



عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 16.02.16 18:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 18:11

وقد يقول قائل
إن الله قد أرسل شعيبا عليه السلام إلى أهل مدين
(وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره)

وأرسله إلى أصحاب الأيكة
(كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ألا تتقون)

فهل هما أمتان مختلفتان
أجاب عن ذلك ابن كثير رحمه الله فقال

(هؤلاء -يعني أصحاب الأيكة- هم أهل مدين على الصحيح، وكان نبي الله شعيب من أنفسهم، وإنما لم يقل هاهنا -في الآية الثانية- أخوهم شعيب لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة، وهي: شجر ملتف كالغيضة كانوا يعبدونها، فلهذا لما قال كذب أصحاب الأيكة المرسلين لم يقل إذ قال لهم أخوهم شعيب إنما قال: إذ قال لهم شعيب . فقطع نسب الأخوة بينهم للمعنى الذي نسبوا إليه. وإن كان أخاهم نسباً، ومن الناس من لم يفطن لهذه النكتة فظن أن أصحاب الأيكة غير أهل مدين، فزعم أن شعيباً عليه السلام بعثه الله إلى أمتين، ومنهم من قال ثلاث أمم... والصحيح أنهم أمة واحدة وصفوا في كل مقام بشيء، ولهذا وعظ هؤلاء وأمرهم بوفاء المكيال والميزان، كما في قصة مدين سواء بسواء، فدل ذلك على أنهما أمة واحدة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 18:43

لدي سؤال
هل ما تحته خط
هو نفس الإتجاه حسب الخريطة
فمرة قال جمل أحمر
ومرة قال هابطا وكأنه يمشي
ابحثوا عن متى قيل هذا الحديث

روى البخاري بسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال:
«وَأَمَّا مُوسَى فَرَجُلٌ آدَمُ جَعْدٌ، عَلَى جَمَلٍ أَحْمَرَ، مَخْطُومٍ بِخُلْبَةٍ، كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ إِذِ انْحَدَرَ فِي الوَادِي يُلَبِّي»

وروى مسلم بسنده عن ابن عباس:
«أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِوَادِي الْأَزْرَقِ، فَقَالَ: أَيُّ وَادٍ  هَذَا؟
فَقَالُوا: هَذَا وَادِي الْأَزْرَقِ.
قَالَ: كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ هَابِطًا مِنَ الثَّنِيَّةِ، وَلَهُ جُؤَارٌ إِلَى اللهِ بِالتَّلْبِيَةِ.»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 19:08

جاء في تفسير البغوي، وشرح العيني لصحيح البخاري، والكامل لابن الأثير:
(أن اسم زوجة موسى -عليه السلام- هو: صفوراء بنت شعيب)

وجاء في حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة:
(واسمها صفورا، وقيل: صفوريا، وقيل: صفوره)

وجاء في تفسير ابن عطية:
(وروي أن اسم زوجة موسى منهما صفورة، وقيل: إن اسمها صوريا)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 19:12

في كتاب المستدرك للحاكم
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال
(أفرس الناس ثلاثة:
العزيز حين قال لامرأته : أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا
والتي قالت : يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين
وأبو بكر حين تفرس في عمر رضي الله عنهما)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 19:14

عن زيد بن خالد الجهني ـ رضي الله عنه ـ قال :
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم :
" من جهز غازياً أو جهز حاجاً أو خلفه في أهله أو فطَّر صائماً
كان له مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء "


رواه النسائي وابن خزيمة والترمذي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 19:16

قد ندب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى كثرة التزود من الحج والعمرة
والمتابعة بينها لِما في ذلك من تكفير السيئات وزيادة الحسنات ورفعة الدرجات
فقال ـ صلى الله عليه وسلم :
" تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب
كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة "

رواه أحمد و الترمذي والنسائي من حديث عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 21:40

حرف النون في كلمة (نقول)

(قَالَ ذَٰلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ
وَاللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٌ)


فكلاهما مسلمين موحدين متوكلين على الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   16.02.16 22:13

يقول الحق سبحانه وتعالى
(وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ )

في تفسير الطبري
حدثنا موسى, قال: ثنا عمرو, قال: ثنا أسباط, عن السدي, قال: لما أخذ موسى في بنيات الطريق جاءه مَلَك على فرس بيده عَنـزة; فلما رآه موسى سجد له من الفَرَق قال: لا تسجد لي ولكن اتبعني, فاتبعه, فهداه نحو مدين، وقال موسى وهو متوجه نحو مدين: ( عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ) فانطلق به حتى انتهى به إلى مَدين

في تفسير ابن عاشور
هذه هجرة نبوية تشبه هجرة إبراهيم عليه السلام إذ قال { إني مهاجر إلى ربي } وقد ألهم الله موسى عليه السلام أن يقصد بلاد مدين إذ يجد فيها نبياً يبصره بآداب النبوءة ولم يكن موسى يعلم إلى أين يتوجه ولا من سيجد في وجهته كما دل عليه قوله (عسى ربي أن يهديني سواء السبيل)

في تفسير القرطبي
قوله تعالى : ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل لما خرج موسى عليه السلام فارا بنفسه منفردا خائفا ، لا شيء معه من زاد ولا راحلة ولا حذاء نحو مدين ، للنسب الذي بينه وبينهم ; لأن مدين من ولد إبراهيم ، وموسى من ولد يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ; ورأى حاله وعدم معرفته بالطريق ، وخلوه من زاد وغيره ، أسند أمره إلى الله تعالى بقوله : عسى ربي أن يهديني سواء السبيل وهذه حالة المضطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3661
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   17.02.16 4:43


يوسف عمر كتب:
فمرة قال جمل أحمر
ومرة قال هابطا وكأنه يمشي

بحثت عن الوادي الأزرق وجدت أنه بالقرب من خليص (منطقة في طريق القوافل بين مكة والمدينة)
ولم أجد خريطة تبين موقعه تحديدا

أما الثنية فتسمى ثنية لفت أو خليص ، وقرأت عنها أن الدواب والناس تدخل أرجلهم إلى الساق داخل رمالها
فلعل موسى عليه السلام نزل من جمله عندما كان يجتاز تلك الثنية (والثنيّة هي منعطف بين جبلين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3661
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين موسى وشعيب (عليهما السلام)   17.02.16 23:29

خريطة منطقة مكة المكرمة وموقع محافظة خليص التي فيها الوادي والثنية:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين موسى وشعيب (عليهما السلام)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: