منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة طــــه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 1:15

يوسف عمر كتب:
(وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى)

ما أحسنه وأجمله من جواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 8:06

والله لا ادري اي قوم اولئك الذين ابتلي بهم سيدنا موسي سواء قوم فرعون او بني اسرائيل
الله منجيهم منذ قليل ويعبدون الاصنام بعد  كل ما رأوا  من معجزات يتعجب من سمع عنها فما بالك بمن عايشها


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 16:58

لذلك أخي الكريم

أن نكون في عهد ليس به نبي ولا رسول .. ونحن على الإيمان

أفضل من أن نعاصرهم ونحن على الكفر

ومن رأى المعجزة ولم يؤمن بها .. عذابه أشد ممن لم يشهدها

نسأل الله السلامة من الفتن ما ظهر منها وما بطن .. اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 17:36

(قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ)

قالوا
ما أخلفنا موعدك بملكنا
إذا بقراءة (كسر الميم) فتعني بطاقتنا
وإذا (بفتح الميم) فتعني بتملكنا للصواب فهو إعتراف بالخطأ
وإذا (بضم الميم) تعني بسلطاننا

ولكنّا حُملنا أوزارا من زينة القوم
وهي الحلي التي استعاروها من ذهب مصر
عند خروجهم
بعد أن أخذوها بالحيلة
والأوزار هي الأثقال
وتطلق على الذنوب والمعاصي
لكن
لم أطلقوا على الزينة .. أوزارا
قيل
لأن السامري خدعهم بأن موسى تأخر عليكم
بسبب هذه الحلي المسروقة
وقيل
إن الحلي قذفها البحر بعد غرق فرعون وجنوده
ولم تحل لهم الغنائم كما أحلت للنبي (صلى الله عليه وسلم)
وفي كلا الحالتين
فهي لا تحل لهم
وعليه
فهي خطيئة
وبالتالي فهي أوزار

فقذفناها في النار
لأن السامري قال لهم احرقوها

وكذلك ألقى السامري
بما معه من حلي
أو ألقى ما معه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 17:38

(فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ)

هذا العجل
اختلفت فيها الآراء
قال احد العلماء
إن السامري رأى جبريل عليه السلام حين نزل على موسى
ولاحظ أن حوافر الفرس إذا لمس الأرض.. اخضرت
فأخذ حفنة من ذلك التراب
وحين قذف ما معه من حلي بالنار
ألقى معه ذلك التراب
فأصبح العجل من لحم ودم
لكن بغير روح

وقال البعض الآخر
خار العجل مرة واحدة
ثم سكت

وقال الآخر
بل كان السامري هو من صاغ العجل
وجعله مجوفا
وفيه أنابيب
ووضعه بإتجاه الريح
حتى إذا مادخلت الريح في الأنابيب
أصدرت صوتا

ثم أدعى السامري
أن موسى
نسي أن ربه موجود هنا
وذهب يذهب عنه هناك
بمنتهى سوء الأدب مع الله

فقالوا (وكأنهم أجمعوا على القول)
هذا إلهكم وإله موسى
فكأنه نسي موسى أين ربه
أو فنسي السامري عقيدته وتركها فكفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 17:38

(أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلا وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا)

يرد الله عليه
وعلى كل ذي عقل
أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا
لأن العجل لايفهم ما يقولون
ولا يسمع دعائهم
ولايستجيب لهم
ولايملك لهم لاضرا ولا نفعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 17:39

(وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي)

ولقد قال لهم هارون
إن هذا فتنة
فاتركوه
وأن ربكم الرحمن
واختار الرحمن كي يذكرهم بالنعم التي أنعم الله بها عليهم

فاتبعوني واطيعوا أمري
لأن هارون كان فيهم مستخلف حتى يعود اخيه
والاتباع ..أي افعلوا ما افعله
والطاعة .. أي في العبادات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 17:42

(قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى)

رفضوا كلام هارون
وقالوا .. لن نبرح عليه عاكفين
وهذا معناه
أنه كان عليهم أن يلحقوا بموسى ومن معه
لكنهم اختاروا المكوث

أو عاكفين عن التوبة
حتى يرجع إلينا موسى

مع ملاحظة
أن تلك نبذة عن بني إسرائيل في عهد موسى
أكرر
في عهد موسى
فما بالكم بما بعده

ودائما عصر النبوة والمرسلين
يكون أفضل القرون
لأن النبي أو الرسول معهم
فكيف تنازلوا عن كل تلك الرحمة
كيف وفرصة مثل هذه لا تحدث مرتين

ثم قارنوا بين هذا
وبين المهاجرين والأنصار في عهده (صلى الله عليه وسلم)
الذين كانوا يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة
والذين حوصروا في الأحزاب
والذين عذبوا وشردوا في مكة
والذين أكلوا أوراق الشجر
وربطوا من الجوع على بطونهم الحجر

وإذا كان هذا حال اليهود
مع أنبياءهم
فكيف هم بلا أنبياء
وكيف هم اليوم
بعد مضي كل تلك السنين
وبيدهم الماء والغذاء والسلاح والمال
فكيف لايُسيّس الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 17:44

(قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا * أَلاَّ تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي * قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي)

توجه سيدنا موسى باللوم إلى أخيه
فأمسك بيد بلحية هارون
وباليد الأخرى برأس أخيه
وكان موسى شديد الغضب إذا ما انتهكت محارم الله
فجره على الأرض بيديه
فخشي هارون أن يعتقد الناس أن موسى يعاقبه
أو أن ينزل قدره بين الناس
فقال له يابن أم .. وخص الأم بالذكر
استرحاما لأخيه وتذكيرا بصلة الرحم

إني خشيت أن تقول فرقت بين بيني إسرائيل
فهذا الذي أخاف هارون
فكأنه يقول: لم ألحق بك
لأني لو فعلت للحقت بي جماعة
ولبقيت أخرى بجانب العجل
فكيف أتركها
وماذا لو تقاتلوا
فكان الأفضل أن أعتزلهم وانتظرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 17:46

(قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ ، قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي * قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا)

انظر كيف يكون العدل
فلم يؤاخذ موسى .. السامري
إلا بعد السؤال
مهما كانت الإشاعة مؤكدة
فقد تكون هناك ظروف دفعته لذلك

قال
فما خطبك يا سامري
وما شأنك

قال بصرت بما لم يبصروا به
رأيت ببصيرتي
لأنه رأى فرس جبريل

وكذلك سولت لي نفسي
اي كذلك زينت لي نفسي

فقبضت قبضة .. والقبض بجميع الكف

من أثر الرسول .. من أثر جبريل

فنبذتها .. طرحتها في النار

وكذلك سولت لي نفسي
وكذلك زينت لي نفسي

قال فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس
بعد ان تأكدت التهمة
اعطاه العقوبة
وهذه العقوبة اختلف فيها الناس
فقسم قالوا .. إنه نفاه وأمر بني إسرائيل ألا يمسوه ولايمسهم
ليعيش وحيدا طريدا في البرية

وقال الآخر.. إن الله ابتلاه بالوساوس
فأصبح يخاف من مس الناس

وإن لك موعدا لن تخلفه
سواء في الدنيا أو في القيامة

وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفا
الإله هنا هو العجل
الذي مكثت عليه مقيما

لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفا
أقسم موسى عليه السلام
(لنحرُقنه) ضم الراء .. أن يحطم التمثال حتى يتحول إلى فتات
ثم نطيره رماده في البحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 17:47

(إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا)

إنما إلهكم هو الله
الصانع الخالق الرازق المنعم
وليس هذا العجل الذي صنعتموه بأيديكم
فكيف يكون إلها وهو مصنوع
ولايتكلم
وليست فيه حياة
ولاينفع ولايضر

وسع ربي كل شيء علما
العالم بكل شيء
والمحيط علمه بكل شيء
وضع تحت كلمة (شيء)
عشر خطوط
فهي تشمل كل ذرة من شيء
ما علمته وما لم تعلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 22:50

اشعر دوما بقصة السامري تكرار السنن وكانه سيناريو للدجال ودجله وانخداع الناس به  وتلك الايه الكريمه انما الهكم الله الذي لا اله الا هو سبحانه وتعالي كانها تحذير لا تكفروا اذا وقعتم بذات الاختبار وبذات الفتنه 

اللهم نجنا من الدجال واعوانه 

جزاك الله خير شيخنا رغم انك لازالت في مرحلة النقاهه الا انك ابيت الا ان تسعدني بتلك الهديه جعلها الله في ميزان حسناتك ورفعك بها يوم القيامه


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 23:10

سعادتي من سعادة المؤمنين بما ينفعهم أخي الكريم

حفظكم الرحمن ورزقكم من لطفه في الدارين

ونعم .. فهي السنن .. وقليل من يتدبر والله المستعان

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 0:42

(كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا)

أي كما قصصنا عليك قصة موسى
سنقص عليك من قصص الأولين
لتكون معجزة لك
وإظهارا لصدقك
فتلك أنباء لم تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا
وقد علمتها بالوحي

وقد آتيناك من لدنا ذكرا .. وهو القرآن الكريم
ذكر .. لأن فيه ذكر الله
ولأنه حقيق بأن يُتذكر ويـُتدبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 0:43

(مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا * خَالِدِينَ فِيهِ وَسَاء لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِمْلا)

من أعرض عن هذا القرآن
سيحمل حملا ثقيلا
وسيبقى يحمله
لأنه خالد في جهنم

وساء لهم يوم القيامة حملا
لأن هناك أناس آخرين
سيحملون ايضا
لكنها جبال من الحسنات .. والطيبات
وما أحسن حملهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 1:37

جعلنا الله وإياك منهم .. من أهل القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 1:38

اللهم آمين وإياكم اخي .. الله يسمع منك

لو قبلني من خدمة خدمة أهل القرآن .. لرضيت واكتفيت

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 10:01

رضي الله عنك وجعلك من المقبولين


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 15:08

اللهم آمين وإياكم أخي الطيب

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 22:56

(يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا * يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْرًا * نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ يَوْمًا)

يوم يُنفخ في الصور والنافخ إسرافيل عليه السلام
أو الصُوَر (بفتح الواو) وهي الأجساد

ونحشر المجرمين يومئذ زرقا
زرق العيون تشويها لهم
مع سواد وجوههم

أو زرقا بمعنى عميا
لأن العين إذا عميت .. أزرق سوادها

أو عطاشا
لأن شدة العطش تؤدي إلى زرقة العين

والمجرمون هم الكافرون
والمشركون

يتخافتون بينهم .. أي يهمس بعضهم لبعض
يتسارّون

إن لبثتم إلا عشرا
أي ما لبثنا إلا عشر ليال
وكأنها مدة مكوثهم في الدنيا
أو يشيرون إلى مدة بقاءهم في القبور
أو يشيرون إلى المدة بين النفختين
حيث يتوقف عذاب أهل القبور بين النفختين

نحن أعلم بما يقولون
فالعلم لله فقط
وهو العالم بأقوالهم وإن تهامسوا

إذ يقول أمثلهم طريقة إن لبثتم إلا يوما
هذا القائل .. هو أعقلهم
فكأنه قال .. إن لبثتم إلا يوما
بالقياس إلى الآخرة
التي لا انتهاء لها

والغرض من الآيات ليس بيان حقيقة مدة المكث
فلم تكن لا يوما ولا عشرا
وإنما الغرض هو بيان قصر مدة الدنيا
بالنسبة للآخرة
وبالنسبة للقيامة
وبالنسبة للخلود في الجنة أو في النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 22:58

(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا * فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا * لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا)

يسأل المشركون رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
مستهزأين عن القيامة
ماذا يفعل الله بهذه الجبال الشامخة الراسخة
التي تحيط بمكة

فقل ينسفها ربي نسفا
يقلعها من مكانها
ويحولها إلى رمال
ثم تطير في الهواء كالغبار
ثم تصبح كالعهن المنفوش
ثم تصبح هباءا منثورا

لكن الآية فيها حرف (الفاء)
بكلمة (فقل)
مع أن كلما ورد لفظ (يسألونك) في القرآن
يأتي الجواب (قل) بدون فاء

فما السبب؟

لأن هذه الآية نزلت قبل سؤالهم
وبالفعل .. سألوه وأجابهم (صلى الله عليه وسلم)
حتى إنهم لم يملكوا القدرة
على أن يمنعوا أنفسهم عن هذا السؤال

فيذرها قاعا صفصفا
يذرها .. يترك مواقعها
قاعا .. أرض خلاء لا نبات فيها ولا بناء
صفصفا .. مستوية كأن أجزاءها صف واحد

لا ترى فيها عوجا ولا أمتا
لاترى فيها انخفاض ولا إرتفاع
كل شيء فيها واضح حتى الأفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 23:05

(يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَت الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْسًا)

يوم يتبعون الداعي
يلحقون الداعي .. الله .. أو إسرافيل

لاعوج له
لايستطيعون أن يفلتوا من الطابور
ولا أن يغيروا مسارهم
ولا أن يتوقفوا
ولا ان يرجعوا
بل إلى الإمام
فقط

وخشعت الأصوات للرحمن
هيبة وجلالا لله

فلا تسمع إلا همسا
وهو الصوت الخفي
وقيل هو خفق الأقدام
لأن الأفواه ساكتة

ولاحظ
أنك لو جمعت عشرة من الناس
أو مائة
أو ألف
فمن غير الممكن أن تضبطهم بالصمت
فكيف ستُحشر البشرية كلها
من آدم (عليه السلام) وحتى قيام الساعة
وهم صامتون
ولا حرف
ولا صوت
ولا صراخ
ولا عويل
لا شيء

كذلك قال (وخشعت الأصوات للرحمن)
ولم يقل (وخشعت الأصوات للجبار)
مع ان الموقف
هو موقف عز وعظمة لله الحي العظيم
فانظر كيف تلطف برحمته
والمقام مقام .. تُخلع فيه القلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 23:08

(يَوْمَئِذٍ لّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلا)

في ذلك اليوم
لاتنفع الشفاعة
إلا لو أذن الله له أن يشفع
ثم رضي من الشافع قوله الذي يشفع به

أو لاتنفع الشفاعة أحدا من الناس
إلا من أذن له الله .. أن يُشفع فيه

أو لاتنفع الشفاعة
إلا لو رضي للمشفوع قوله
فما هو القول الذي يُرضي الله
بحيث يستحق المشفوع الشفاعة
إنه قول إلا إله إلا الله
مخلصا من كل قلبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 23:09

(يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا)

ما بين أديهم
يعني يعلم أحوالهم قبل البعث
وأعمارهم وأنفاسهم واقوالهم وحركاتهم وسكناتهم

وما خلفهم
ييعني يعلم ما هو مستقبل لهم من ثواب أو عقاب

فيعلم ما فات
ويعلم ما هو آت

ولايحيطون به علما
(به) أي بمعلوماته علما

أو ولايحيطون به (بذاته)
إذ لايعرف الله حقا
إلا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    18.02.16 23:31

( وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا * وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا)

عنت الوجوه .. أي ذلت وخشعت
هل هي وجوه المجرمين
أم هي وجوه الخلائق جميعا

للحي القيوم .. الدائم الحياة
الذي لم تسبق حياته .. موت
ولا يلحق حياته فناء
بل هو الحي المطلق
والقيوم .. القائم على كل نفس ما كسبت
القائم بتدبير أمور الخلائق
والمعطي للخلق ما به قوامهم

وقد خاب من حمل ظلما
أي خسر وهلك .. من أشرك وكفر
لان الشرك ظلم عظيم

أما المؤمن
فشرط قبول العمل الصالح هو الإيمان
لذا تجد في القرآن
لايُفصل بين الإيمان والعمل الصالح

والغريب في الآية
هي كلمة (من) في قوله (من الصالحات)
فإما هي للتبعيض .. فكأنها ولو أن تعمل بعض الصالحات
وإما هي لكل الصالحات

فلا يخاف ظلما ولا هضما
والظلم: منع الحق كله
والهضم: إنقاص الحق
فلا يخاف من الله ضياعا لحقوقه وثوابه
أو إنقاصا لأجره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
 
ســــورة طــــه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: