منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة طــــه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    14.02.16 23:53

نعم أخي الكريم .. فنحن في عهد الفراعنة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    16.02.16 22:13

والله لا ادري ما اقول كنت اعتقدك نسيت هذا الرجاء وكنت انتظر بفارغ الصبر الوصول لسورة طه  فهي عزيزة علي قلبي جدا ودوما تشغل فكري بعد قرائتها 

جزاك الله خيرا واعزك وانار بصيرتك وانطق لسانك وقلمك بالحق


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    16.02.16 22:17

كيف أنسى أخي الكريم .. لا أخلف الوعد مع العام فكيف بالخاص

سأحاول الانتهاء منها في خلال يومين إن شاء الله .. فالك طيب

واللهم آمين على دعائكم ولكم منه أفضل نصيب إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    16.02.16 23:32

(وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَى)

لقد استمع فرعون للحجج والدلائل
والبراهين الساطعة
على وجود الواحد الأحد
وعلى صدق نبوة موسى (عليه السلام)
ومع ذلك
عاند وابى واستكبر

ولقد أريناه آياتنا كلها فكذب وأبى
أبى .. يعني امتنع مع القدرة
أبى الإيمان رغم وضوح الدليل
وأبى التصديق رغم إبهار المعجزة

ولنتأمل في كلام فرعون
الذي حكى عنه القرآن
لنتعلم كيف يجادل الكافر بالباطل
وكيف يكون التدليس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    16.02.16 23:33

(قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى * فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِّثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنتَ مَكَانًا سُوًى)

حين ذهب موسى (عليه السلام) إلى فرعون
كان له مطلبان
أن يؤمن فرعون ويعرف أنه مربوب
وأن يطلق سراح بني إسرائيل

ولم يطلب موسى من فرعون
أن يأخذ مكانه في الحكم
لكن فرعون أراد أن يقلب الحقائق
فقال
أجئتنا لتخرجنا من أرضنا
ولم يكتف بذلك
بل أتهمه بالسحر (بسحرك)

ثم قال
فلنأتينك بسحر مثله فاجعل بيننا وبينك موعدا لانخلفه
الموعد هنا بمعنى الوعد ومكانه
كقوله سبحانه (وإن جهنم لموعدهم أجمعين)
لانخلفه نحن ولا أنت
مكانا سوى .. أي مكان مستويا
مكانا بينا للناس
نستوي نحن وأنت فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    16.02.16 23:34

(قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى * فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى)

قال موعدكم يوم الزينة .. يوم فرح
يوم عيد
يحتفل به فرعون
ويجتمع الناس فيه بمكان عام
لكي يكون ظهور الحق علنا (كغلام الأخدود)

وأن يحشر الناس ضحى
أي بعد طلوع الشمس
لماذا
حتى إذا استمر الجدال
ففي وقت النهار متسع

فتولى فرعون فجمع كيده ثم أتى
تولى عن الإيمان
وجمع كيده من السحرة
ثم أتى بالموعد وبالمكان المتفق عليهما

لاحظ قوله (أتى)
وليس (جاء)
والإتيان أسرع من المجيء
ولايحتاج مجهود
وكأنه أتى مسرعا لتيقنه من الغلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    16.02.16 23:35

(قَالَ لَهُم مُّوسَى وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى)

قال موسى للسحرة أو لفرعون ومن معه
ويلكم لا تفتروا على الله كذبا .. أي لاتختلقوا الكذب
وتقولوا عن المعجزة إنها سحر
فيسحتكم .. يعني يستأصلكم
وهذا كلام عنيف من موسى للسحرة
ولو علم موسى كيف ستكون عاقبة السحرة في آخر النهار
يا ترى هل سيعنفهم كل هذا العنف

لكن في تلك اللحظة
كان مكتوب عند الله .. أنهم من الشهداء البررة
مع أنهم أمام الناس .. من السحرة الفجرة

ثم يقول
وقد خاب من افترى
خاب وخسر من اختلق الكذب
في الدنيا والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    16.02.16 23:36

(فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى)

يبدو أن مقولة موسى قد هزت السحرة
فتنازعوا أمرهم بينهم .. يعني اختلفوا
وأسروا النجوى .. يعني بالغوا في خفت الصوت
بعيدا عن موسى وفرعون
كي لايسمعهم أحد

فهل كانوا يتفقون كيف يغلبون
هل كانوا يتفقون على الخطة
أم أنهم قالوا ما بهذا قول ساحر
خاصة وأنه رأوا رأي العين
أن موسى وأخيه لم يسجدا لفرعون
بل أن تهديدهما كان واضحا بعدم خوفهما من أحد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    16.02.16 23:38

(قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى)

بعد انتهاء الخلاف
قال السحرة مقولة فرعون
إن هذان لساحران
لكن
هناك أكثر من قراءة
فقد تكون إنّ (بشدة النون) موكدة لسحر موسى واخيه
أو تكون نافية إن (بتسكين النون)
أي ما هذان بساحران

يريدان أن يخرجاكم من أرضكم .. أو يريدان أن يذهبا
بطريقتكم التي لايغلبها أحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    16.02.16 23:39

(فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى)

فاجمعوا كيدكم .. أي احزموا أمركم
واجعلوه مُجمع عليه

ثم أئتوا صفا .. تعالوا كالصف
لتلقوا الهيبة في صدر موسى

وقد أفلح اليوم من استعلى
فاز بمطلوبه من استعلى على الآخر
ودخلت الالف والسين لتفيد المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 0:40

(قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى)

قالوا ياموسى إما أن تلقي
والإلقاء في الأصل
هو أن تطرح الشيء .. شرط أن تراه أمامك

وقولهم (وإما أن نكون أول من ألقى)
فهي صيغة تحدي

قال بل ألقوا .. واجه كلامهم بأدب
أو أراد منهم أن يستفرغوا جهدهم
ثم تظهر المعجزة
أو أن موسى لايستطيع أن يلقي متى يشاء
بل هو ينتظر الإذن من الله
ويبدو أن الإذن لم يأت بعد
وهذا هو الفرق بين السحر
والمعجزة الربانية

فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم إنها تسعى
إذن
لم تكن العصي والحبال تسعى على الحقيقة
وإنما كان خيالا
كما نراه في أفعال الشعوذة والدجل وخفة اليد
وقال البعض إن السحرة دهنوا العصي بالزئبق
فلما ازدادت حرارة الشمس
اشتعل الزئبق وتحرك
والله أعلم

فأوجس في نفسه خيفة موسى
أوجس .. يعني أضمر
في نفسه .. في داخل نفسه ولم يظهرها
خيفة .. خوفا شديدا
والخوف غريزة فطرية
لكن
لماذا خاف موسى
ربما ظن أن ما رآه يُشبه ما رآه بعصاه
وان الأمر قد يختلط على الناس
ولن يفرقوا بين الحق والباطل
أم لعله خاف أن ينصرف الناس فورا
قبل أن ينتظروا دور موسى

لكن
قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى
ويبدو من هذا النهي عن الخوف
أن خوف موسى كان من التباس الأمر على الناس
مع ملاحظة
أن موسى حين رأى عصاه تتحول لثعبان في الطور
فإنه لم ير إلا التحول فقط
لم ير ما يفعله هذا الثعبان من أمور

ثم قال
إنك أنت الأعلى (3 كلمات)
من عجائب هذه الكلمات
أنها مؤكدة ست مرات
فأولها الجملة استئناف
ثانيها الشدة في النون (إنّ)
ثالثها (الكاف) في إنك
رابعها (أنت) الضمير
خامسها (الألف واللام) في الأعلى
سادسها (العلو) هو الظهور والغلبة بصيغة تفضيل

ثم قتا
والق ما في يمينك تلقف ما صنعوا
الق ما في يمينك .. ملفتة للنظر
وما في يمين موسى .. هو العصى
ولم يقل (الق عصاك)
فهنا إبهام
ويحصل الإبهام لتعظيم شأن العصا
التي يظنها الناس عود صغير
وكأنه يقول
الق ما في يمينك
لأنك لا تدري ما قيمة ما في يمينك

ثم قال
تلقف ما صنعوا .. اللقف هو الأخذ بسرعة باليد او بالفم
ما صنعوا .. فكأنها أمور صنعوها بيدهم

ثم قال
إنما صنعوا كيد ساحر
فهي أعمال سحرة
والساحر كافر
وتعاطي السحر كفر

ثم قال
ولايفلح الساحر حيث أتى
فلايفوز الساحر حيث ما حل
أو حتى لو ظننت أنه فائز اليوم
فبالغد هو بالنار
إن لم يتب

ولما ألقى موسى العصا
تحولت العصا إلى ثعبان ليس له مثيل
يمشي ويسعى ويتناول بسرعة
كل ما موضوع على الأرض من أعمال السحرة
حتى خلت الساحة إلا من عصا موسى
فأين ذهبت الحبال والعصا

ثم قال
فالقي السحرة سجدا قالوا آمنوا برب هارون وموسى
وكأن وقت سجود السحرة
لم يستغرقوا سوى لحظة بعد الواقعة
بعد أن تبين للسحرة أن موسى صادق
فقالوا آمنا برب هارون وموسى
وقدموا هارون على أخيه لأنه الأكبر سنا
وقيل لأن موسى رباه فرعون
وهم يريدون التأكيد
أن إيمانهم إنما هو برب الأرباب سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 0:56

(قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى)

كان المفروض من فرعون أن يؤمن
بعدما رأى إيمان السحرة
لكنه قلب الحقائق مرة أخرى
فقال
آمنتم له قبل أن آذن لكم
وهل يحتاج الإيمان بالله لإذن الوالي أو الملك
لكنه العلو والكبر

ثم قال
إنه لكبيركم .. لزعيمكم
الذي علمكم السحر .. ومتى تعلم موسى السحر
وهو قادم من مدين بعد 10 سنوات
والسحرة تعلموا السحر قبل أن يولد موسى
لكنه التدليس والتلبيس

ثم أتى بتهديد .. فلاقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف
يعني يقطع اليد اليمنى والرجل اليسرى
أو بالعكس
ووضع الشدة على الطاء .. يعني مبالغة في القطع
وكأنه تمثيل بالجسد

ولأصلبنكم في جذوع النخل
ولم يقل على جذوع النخل
فكأنهم من شدة الصلب
دخلوا في الجذع نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 0:57

(قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا)

قال السحرة
لن نفضلك على هذه المعجزات الواضحات
ولن نفضلك على الله الذي فطرنا
أو
لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا
أي قسم بالله كانهم يقولون (والذي فطرنا لن نؤثرك على ما جاءنا)

فاقض ما أنت قاض
افعل ما بدا لك

إنما تقضي هذه الحياة الدنيا
فكل ما تفعله
إنما هو في الحياة الدنيا
أما الآخرة فلا تملكها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 0:58

(إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى)

فنحن آمنا بالله
ليغفر لنا الخطايا والذنوب والكبائر
وما اكرهتنا عليه من السحر
مع أن الإكراه لايعاقب عليه الإنسان
فكيف طلبوا من الله مغفرة ما اكرهوا عليه
خاصة وأنهم في آية أخرى سألوا فرعون
هل لنا آجر إن كنا نحن الغالبين

لكن
قد تكون جملة (وما أكرهتنا عليه من السحر)
هي جملة نافية
أي أنك لم تجبرنا على السحر
بل نحن جئنا بإرادتنا
والمختار مسؤول

والله خير وأبقى
وهو رد على كلام فرعون
لأنه قال سابقا (أينا أشد عذابا وأبقى)
فقالوا له: الله خير ثوابا منك إن آمنا به
وأبقى وأشد عذابا إن عصينا وكفرنا به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 0:59

(إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَى * وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى * جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء مَن تَزَكَّى)

هذه 3 أيات
هل هي كلام متصل للسحرة
فكيف علم السحرة بكل ذلك
قيل
من بني إسرائيل
أو من مؤمن آل فرعون
أو انهم ألهموا الكلام
أو أنهم حين سجدوا .. رأوا الجنة في سجودهم
والله أعلم

إنه من يأت ربه مجرما فإنه له جهنم
لايموت فيها ولا يحيى
فلا يستريح من العذاب
ولايزول عنه
ولايخفف منه

ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات
لأن الإيمان مقرون بالعمل
فأولئك لهم الدرجات العلى
ما هي
هي جنات عدن
تجري من تحتها الأنهار
من تحت السرر والغرف والقصور
خالدين فيها

وذلك جزاء من تزكى
من تطهر من الكفر
وتطهر من السحر
وتطهر من المعاصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 3:01

(وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لّا تَخَافُ دَرَكًا وَلا تَخْشَى)

رغم وضوح المعجزة
وسطوع البرهان
وسجود السحرة
لكن لم يؤمن فرعون

فأوحى الله إلى موسى عليه السلام
أن يخرج أول الليل (اسر)
بعبادي .. لأنهم مؤمنين

فاضرب لهم .. أي اجعل لهم
والتعبير بالكلمة (ضرب)
يشعرك أن الطريق نشأ
بعد ضرب موسى للبحر بعصاه

يبسا .. اي يابس لا ماء فيه ولا طين
وكلنا يعلم أن الماء إذا انحسر عن الأرض
تركها والطين فيها ظاهر مزلق
لكن الله سبحانه حين فلق البحر لموسى
وظهر القاع
جعله يابسا لا وحل فيه بقدرته

لاتخاف دركا ولا تخشى
لاتخاف أن يدركك فرعون
ولا تخشى الغرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 3:02

(فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ)

فاتبعهم فرعون بجنوده
لحق بهم فرعون وجنوده

فغشاهم .. فغطاهم من اليم ما غطاهم
والتعبير للتهويل
فكأنه لايعرف ما غطاهم من الماء
إلا الله

وحين وصل موسى إلى حافة البحر
قال أصحابه فرعون من وراءنا والبحر من أمامنا
فطمأنهم موسى وأوحي إليه
فضرب البحر
فانفلق إلى 12 طريق
كل سبط من بني إسرائيل يمر في طريق
وكان الماء كالجبل العظيم

وكان كل فريق .. يرى الفريق الآخر من خلال المياه
فكيف رأى كل ذلك فرعون
ولم يؤمن
وكيف لم يخف
وكيف تجرأ ودخل البحر
فإن كان هو قد عمي وعميت بصيرته
فماذا عن الجنود

لكنه أمر
يدل على إرادة الله النافذة
وإنه سبحانه إذا أراد شيئا بعبد
سلب منه العقل والسمع والبصر
ثم ردها إليه بعد ذلك
ليعتبر
وليجعلها حجة عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 3:03

(وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى)

وما هداهم إلى الخير

أو هو تعليق على كلام فرعون
حين قال (وما أهديكم إلا سبيل الرشاد)
وهو يجادل مؤمن قوم فرعون
فلا هدى قومه
ولا هدى نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 3:04

(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى)

توجه الخطاب لبني إسرائيل
المعاصرون للمصطفى (صلى الله عليه وسلم) في المدينة
الذين كانوا على مستوى من الغدر والسوء والخيانة
وهذا ديدنهم
أو الخطاب للأسلاف والأجداد

يا بني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم
تذكير بنعمة النجاة

وواعدناكم جانب الطور الأيمن
تذكير بنعمة الدين
مع ان المواعدة لم تكن لبني إسرائيل
بل لموسى عليه السلام
وفي هذا دليل
أن التوراة نزولها هو لمنفعتكم أنتم

جانب الطور الأيمنَ
الأيمن صفة للجانب
لأن الجبل لا يمين له ولا شمال

ونزلنا عليكم المن والسلوى
والمن كانوا يجدونه على أغصان الأشجار
والسلوى طائر كالسمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 3:04

(كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى)

كلوا من طيبات ما رزقناكم
ولاتطغوا به .. بالادخار
لأن الله يرزقكم يوما بيوم
والإدخار ينقض التوكل

أو لاتطغوا بنسيان الشكر

فيحل عليكم غضبي
أي يجب عليكم غضبي
أو ينزل عليكم غضبي
أو يقع عليكم غضبي

فقد هوى
سقط من علو
فكأنه ينزل بدون إختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 3:05

(وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى)

وهنا تذكير بنعمة الرحمة
والإنسان خطّاء
فإذا وقع الإنسان في الخطيئة
تداركته رحمة الله بهذه الآية
فهنا المخرج
وهو طلب المغفرة من الله
فتاب من الذنب
وآمن بالله
وعمل صالحا ليتدارك النواقص

ثم اهتدى
أي ثم داوم على ذلك حتى الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 3:07

(وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى)

خرج بنو إسرائيل من البحر
فرأوا قوما يعكفون على أصنام لهم
فقالوا لموسى
اجعل لنا آلها كما لهم آلهة
ومع ذلك
غفر الله لهم
ورزقهم بالمن والسلوى

ثم واعد موسى 40 ليلا
ليأتيه في الطور
فيعطيه التوراة
وفيها الأحكام والدلائل والعلوم

وخرج موسى للقاء ربه
وترك بنو إسرائيل
وأخذ معه 70 من علماءهم
وذهب إلى الموعد

ثم حركه شوقه إلى الله
فترك ال70
وأسرع هو السير وذهب وحده
وهم على إثره

وهنا
سمع النداء من العلي الأعلى
يقول له
وما أعجلك عن قومك يا موسى

قال بعض العلماء
كان ترك موسى للسبعين .. خطأ

وقال البعض الآخر وهو الأرجح
أن السؤال كان سؤال رحمة ولطف
لأن الخبر الآتي بعد السؤال
كان خبرا مفزعا
بأن قومه أتخذ العجل من بعده
وموسى لم يكن يدري
فأراد ربه أن يتلطف به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 3:08

(قَالَ هُمْ أُولاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى)

قال لم أتركهم
وإنما هم قريبون مني جدا
على بعد خطوات
وإنما أسرع بي الشوق

وقال
عجلت إليك ربي لترضى
لأن المسارعة إلى الموعد
والمسارعة إلى الطاعة
تأتي برضا الله

والمسارعة هنا تشعرك
أن موسى يريد الوصول
لأنه لم يصبر عن سماعه لخطاب الله له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 3:08

(قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ)

هذا هو الخبر المفزع
الذي قُدّم له بسؤال إيناس
حتى لايفاجيء موسى

اضلهم السامري
اي ساقهم السامري إلى الضلال
وقرئت ... أضلهم السامري (أي أشدهم ضلالا)

والسامري قالوا فيه
إنه كان من قوم فرعون
أو أنه من السامرة
أو أنه كان من بني إسرائيل
وهذا كله غير مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30596
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة طــــه    17.02.16 3:09

(فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُم مَّوْعِدِي)

رجع موسى
بعد أن تلقى التوراة
والكلام مختصر
لأن القصة وردت في سور أخرى بصورة تفصيلية

غضبان آسفا .. غضبان حزين

قال يا قوم
ألم يعدكم ربكم وعدا حسنا
والكلام هنا لقومه
سواء من عبد العجل
أو من وقف بجانب هارون
بعد أن وعدكم بالتوراة
ووعدكم بالمغفرة لمن تاب

أفطال عليكم العهد .. وهي 40 ليلة فقط
ليست 40 شهرا ولا 40 عاما

أم أردتم أن يحل عليكم غضب من ربكم
أي تعلمون من الأعمال ما تتسبب بحلول الغضب

فأخلفتم موعدي
وهنا السر في الخلاف
فما هو الموعد الذي أخلفوه

قال العلماء إن موسى سبق مع السبعين
على أن يلحق به هارون وبقية القوم
إلى الطور
لكنهم لم يتحركوا
ومكثوا إلى جوار عجلهم

أو أخلفتم موعدي
بالثبات على الإيمان مع هارون
حتى أعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــورة طــــه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: