منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة الطــــــارق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة الطــــــارق   10.02.16 13:19

(وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ * إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ)

سورة الطارق هي سورة مكية
وشأنها شأن السور المكية
التي تذكر وتنذر وتقرر قدرة الله سبحانه
على البعث

أقسم الله في أولها بقسمين
والسماء والطارق

والسماء .. أقسم بها
وهي السقف المحفوظ
وهي السبع سموات ما ترى من خلقها من تفاوت
وما ترى من فطور
وأقسم بالسماء وما فيها من نجوم وأمور نشاهدها
وما فيها من أمور لا نشاهدها كالملائكة وغيرها

والطارق .. هو الطرق
ويطلق على من يأتيك فيطرق الباب
فجأة بدون مقدمات

والطارق .. قد يكون وصف عام
في كل نجم يظهر بليل
وقد يكون مخصوص بنجم معين

وما أدراك ما الطارق .. وما أعلمك ما شأن الطارق
وهو سؤال تعظيم

ثم بين الجواب لنا فقال
النجم الثاقب

الثاقب .. المضيء
المتوهج
وكأنه يثقب الظلام بضوئه
والثقوب هي العيدان الصغيرة التي تشعل بها النار
كأعواد الثقاب

ثم جواب القسم يقول
إن كل نفس لما عليها حافظ
أي ما من نفس إلا عليها حافظ
وكل نفس تشمل كل مخلوق له حياة
وكل نفس لها حافظ من الملائكة
تحفظها من الهلاك
إلا لو جاء أجل الله .. حينئذ تمتنع عنه

أو ما من نفس إلا عليها حافظ
فالحافظ هو المحصي الرقيب
لذلك قال (عليها) وليس لها

أو الحافظ هو الله
كما قال سبحانه في كتابه
فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين

وقالوا هم الحفظة الكتبة

وأرجح الأقوال
هما الملكين الحفظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الطــــــارق   10.02.16 13:32

(فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ * يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ * فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلا نَاصِرٍ)

فلينظر الإنسان مم خُلق
لأنه إذا نظر إلى مادة الخلق
علِم أن له بداية ونهاية

ولو أدرك الإنسان أن عليه حفيظ
سيجتهد في إملاء ذلك الحفيظ
بما يبهجه يوم القيامة

فلينظر الإنسان مم خُلق
خلق من ماء دافق
والدافق أي المصبوب
فأي ضعف
وأي قلة
وأي حقارة
ذاك هو الإنسان

ويزيدنا سبحانه تعريفا فيقول
يخرج من بين الصلب والترائب
والصلب عظام الظهر
والترائب عظام الصدر
والترائب جمع تريبة
وهي موضع القلادة

قال العلماء يخرج الماء من بين صلب الرجل
وترائب المرأة
ووحد كلمة ماء
لأن ماء الرجل يختلط بماء المرأة
فيصبح ماء واحدا

وقالوا أنه ما في الإنسان من عظم وعصب
فهو من ماء الرجل
وما في الإنسان من لحم وشحم
فهو من ماء المرأة

وقالوا يخرج من بين الصلب والترائب للرجل
ويخرج من بين الصلب والترائب للمرأة
ولذا يُشبه الطفل والديه

إنه على رجعه لقادر
فطالما كان هو المبدأ
بأن الإنسان مخلوق
من ماء مدفوق يتكون من الصلب والترائب
لكل من الرجل والمرأة
ثم يخرج هذا الإنسان السوي العاقل المدرك
فربنا على رجع هذا الماء لمكانه لقادر
وعلى رجع الإنسان يوم القيامة لقادر
والإعادة اسهل من الابتداء

من هنا يتبين لنا
أن القسم في أول السورة
في أن لكل إنسان حافظ
وبالتالي
فعليك الاتعاظ والتعلم
أن من أنشأك سيعيدك لامحالة
وسيسائلك عن افعالك لا محالة

يوم تُبلى السرائر
فلكل عمل نية
والنيات محلها في الصدور
تبلى.. أي تُعرف
والابتلاء هو الامتحان
أو تُختبر السرائر.. جمع سريرة
تظهر للعيان

فما له من قوة ولا ناصر
فما للإنسان ذلك اليوم
من قوة ولا ناصر
مع أنه في الدنيا كان يمتنع عن العقوبة
بعزوة
أو بقوة
أو بمال
أما يوم القيامة .. فلا قوة ولا ناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الطــــــارق   10.02.16 13:43

(وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ * وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ * إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ * إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا * وَأَكِيدُ كَيْدًا * فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا)

والسماء ذات الرجع
الرجع هو الرجوع
فما الذي يرجع من السماء
قد يكون المطر
لأنه يذهب ويرجع من وإلى السماء

وقيل سمي المطر رجعا
لأن ماء البحار يتبخر
فيصعد إلى السماء
فترجعه السماء إلى الأرض مطرا

والأرض ذات الصدع
الصدع هو النبات
لأن الصدع هو الشق
والنبات يشق الأرض مهما كانت صلبة
ثم يخرج

والتناسق في الكلام
مع ما قبلها
من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب
فكذلك الدنيا
الأب السماء
والأم هي الأرض
فينزل الماء من السماء
وينبت النبات من الأرض
وتخرج الأرزاق

وجواب القسم
إنه لقول فصل
إنه (القرآن) لقول فصل
فاصل بين الحق والباطل
ويبن الهدى والضلال

وما هو بالهزل
تأكيد
لجد القرآن
فما فيه من باطل
ولا لعب
ولا لهو
بل حق وصدق

ثم يتوجه الخطاب لاهل مكة
إنهم يكيدون كيدا
والكيد هو التدبير بحيلة الأفعال (كما اشرنا سابقا)
والله يكيد كيدا
وكيد الله ممدوح
وكيد الناس مذموم

وكيد الله لهم
أن يستدرجهم من حيث لايعلمون

فمهل الكافرين أمهلهم رويدا
أي انتظر بهم
ولا تستعجل لهم العذاب
رويدا .. قليلا
أو وقتا يسيرا

والرويد .. هو المهل
كقولك: يمشي الرجل على رويد
أي على مهل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5193
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الطــــــارق   10.02.16 13:53

1824 - أخبرنا الحسن بن سفيان قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا أبو داود عن حماد بن سلمة عن سماك عن جابر بن سمرة:
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الظهر والعصر بـ {السماء والطارق} [الطارق: 1] و {السماء ذات البروج} [البروج: 1]
= (1827) [34: 5]


[تعليق الشيخ الألباني]
حسن صحيح ـ ((صحيح أبي داود)) (767).


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الطــــــارق   10.02.16 13:54

أحسن الله إليك أخي .. أول مرة أسمع الحديث

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5193
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الطــــــارق   10.02.16 13:59

 31 - ( حسن ) 
 وعن محمود بن لبيد قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا أيها
" الناس إياكم وشرك السرائر "
 قالوا يا رسول الله وما شرك السرائر قال :
" يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته جاهدا لما يرى من نظر الناس إليه فذلك شرك السرائر
 رواه ابن خزيمة في صحيحه 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5193
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الطــــــارق   10.02.16 14:07

727 - إذا قدم أحدكم ليلا فلا يأتين أهله طروقا حتى تستحد المغيبة و تمتشط الشعثة .
تخريج السيوطي
( م ) عن جابر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 725 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الطــــــارق   01.03.16 2:42

بارك الله لكم وبكم


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الطــــــارق   01.03.16 3:29

اللهم آمين أخي وإياكم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــورة الطــــــارق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: