منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة الشمــــــــس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة الشمــــــــس   03.02.16 17:13

(وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا)

سورة الشمس هي سورة مكية
اقسم الله سبحانه في أولها
بأقسام 7

والشمس وضحاها
والقمر إذا تلاها
والنهار إذا جلاها
والليل إذا يغشاها
والسماء وما بناها
والأرض وما طحاها
ونفس وما سواها
فألهمها فجورها وتقواها

وهذه الأشياء السبعة
هي أشياء محسوسة
وهي تدل على أن الإنسان إذا زكى نفسه
أفلح ونجى وفاز

فالشمس شيء محسوس
بها حياتنا على الأرض
بضوءها وحرارتها
بل وبجاذبيتها للأرض
وإلا كانت الأرض تطوف في الفضاء

والضحى هو ضوء الشمس
في أول النهار

والقمر إذا تلاها
تلاها أي تبعها
لأنه يظهر بعد غروب الشمس

تقلب الليل والنهار
حركة الشمس والقمر
ذاك لايمكن أن يكون مصادفة
بل لابد أن يكون من تدبير العليم الحكيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الشمــــــــس   03.02.16 17:17

(وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا * وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا)


جلاها .. أظهرها
أظهر الشمس
أو جلى الأرض
أو جلى الظلمة
أو جلى الأكوان

والليل إذا يغشاها
يغطي الشمس
يغطي الارض
يغطي الظلمة

وجاء بلفظ المضارع لأنه مستمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الشمــــــــس   03.02.16 17:19

(وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا * وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا)

وما بناها .. أي من بناها
لأن الله هو الباني
ووضعت (ما) بدلا عن (من)
وكأنه يقول من بنى هذا الشيء العظيم المتقن
بغير عمد ترونها

والأرض وما طحاها
طحاها .. دحاها
أي جعلها مستوية
تصلح لمعيشة الإنسان والحيوان
وتصلح للزرع
فمن دحى الأرض إلا هو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الشمــــــــس   03.02.16 17:23

(وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا)

نفس هنا نكرة
مع أن السماء والأرض والشمس والقمر
جاءوا معرفين بأل

وهي نكرة لأنها كل نفس من آدم حتى القيامة
أو هي للتعظيم لأنها مخلوقة من خلق الله

وما سواها .. كيف سواها
هلا سألت نفسك
وفيها القوى والإرادة والفكر والعقل والمخيلة والذاكرة
والأعضاء والجسد الذي يحوي هذه النفس
وكي تناسق ظاهرا وباطنا
تلك التسوية والتعديل لايمكن أن تأتي
إلا بفعل حكيم خبير

ونفس وما سواها
أي والذي سواها على هذه الهيئة

فألهمها فجورها .. العصيان
والخروج عن المألوف

وتقواها .. إتقاء الشرك والمحارم

ألهمها طريق الخير والشر
وبين لها الحلال والحرام
وأنزل الأحكام
وفي نفس الوقت
مكن النفس البشرية من أن تركب أحد السبيلين
فمن أراد الخير يسر له
ومن أراد الشر سهل له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الشمــــــــس   03.02.16 17:47

(قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا)

هذا هو جواب القسم
بعد أن قسم بالأقسام السبعة
على أن الإنسان أفلح إذا زكى نفسه
ويفيد الثواب
ويفيد العقاب
وأن الدنيا دار ابتلاء
وليست دار جزاء

قد أفلح .. فاز ونجى وحصل على مطلوبه
وزحزح عن النار والعذاب

ومن يزكي نفسه
يعني يرفع شأن نفسه
كيف
حين يأتي الطاعات
وإذا فعل ذلك
ذكره الله في الملأ الأعلى

وقد خاب من دساها
دس الشيء .. أي أخفاه في شيء آخر
فأنزل من شأن نفسه
وأخفاها في المعاصي
واغرقها في الذنوب والأوزار والأوحال

ونحن نرى هذه الأشياء المحسوسة
فنحن نرى الشمس
والقمر
والليل
والنهار
ونلمس ما موجود في داخل النفس
وسبحان من أودع في كل قلب ما اشغله

كل ذلك
ترى فيه اختلافا
اختلاف الأحوال بين الناس
واختلاف الأخلاق
واختلاف السلوك
وتعاقب الليل والنهار
وتعاقب الشمس والقمر
وهذا كله يدل على وجود الصانع سبحانه
ويدل أيضا على عدم دوام الحال
وهذا يعني أن بعده بعث ونشور وحساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الشمــــــــس   03.02.16 18:01

(كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا * إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا * فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا * فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا * وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا)

هنا .. تهديد ووعيد لكفار مكة
أن يصيبهم مثل ما أصاب ما كان قبلهم
وكأنوا أشد منهم قوة

كذبت ثمود بطغواها .. وهم قوم صالح (عليه السلام)
فوعظهم ونهاهم عن الكبر والخيلاء والعصيان والكفر
فطلبوا منه آية
وسآل الله أن يستجيب لهم
واستجاب الله لنبيه
ثم قال لهم سيدنا صالح: للناقة شرب يوم ولكم يوم
فلا تتعدوا عليها
وإلا سيحل بكم العذاب

وما من قوم من الأمم السابقة
إلا وكانت وبالا عليهم
وما طلب الآيات إلا الكفار
لأن المؤمن لايطلب آية
بل ينشرح صدره للإسلام بفضل الله

كذبت ثمود .. أي كذبت صالحا
بطغواها.. أي بسبب طغيانها
وقيل إن العذاب الذي نزل بثمود
يسمونه بالطغوى
أو أنهم طغوا بسبب تجاوز الحد
أو لأن العذاب طغى عليهم فلم ينجو منهم أحد

إذ انبعت أشقاها .. قام مسرعا وبهمة
أشقاها .. أشقى ثمود
بل هو اشقى الأولين على الإطلاق
كما في حديثه (صلى الله عليه وسلم) لعلي بن أبي طالب

فقال لهم رسول الله .. صالح
بعد أن جاء اشقاها وأراد أن يعقرها
وهي الآية التي طلبوها بأنفسهم
فحذرهم صالح

ناقة الله وسقياها .. أي احذروا ناقة الله
واحذروا أن تمسوا ماءها
أو يوم شربها
أو هي نفسها بسوء

فعقروها .. ذبحوها
قتلوها
والغريب أن عاقر الناقة واحد
لكن الله يقول (فعقروها)
فنسب العقر إليهم جميعا
لأنهم رضوا بفعله
فحملوا وزرا كوزره

وهكذا
فمن رضي بالمعصية ولم يشهدها
كان كمن عملها
فانتبهوا لهذا
ولاتجاملوا على حساب الدين

ولاترض بالمنكر
لأن العقوبة تشملك
كما شمل مرتكب المنكر

فدمدم عليهم ربهم .. الدمدمة هي تكرار العذاب
وكأنه نازل على دفعات
واهلكهم مع استئصال

بذنبهم .. بسبب ذنبهم
الكفر وعقر الناقة

فسواها .. سوى القرية الأرض
أو سوى الدمدمة بينهم فلم يفلت منهم أحد
ولم يفلت حيوان ولا زرع

ولايخاف عقباها .. وقرأت فلايخاف عقباها
العقبى هي النتيجة
ما يعقب الفعل

فمن الذي لايخاف عقباها
قالوا هو صالح .. لان الله نجاه ومن معه
وقالوا هو عاقر الناقة .. لأنه عقر الناقة ولم يخف العاقبة
فدمدم عليه ربه مع الجميع

لكن الأرجح
ان الضمير عائد إلى الذات العلية سبحانه
لأن هناك من الملوك حتى وإن قتل ودمر القرى
لكنه بشر
فقد يخاف
يخاف ممن
فيخاف من ثأر أهل القتيل
أو يخاف غضبة الرعية
أو يخاف تقلب الأيام
أو يخاف زوال السلطان

أما الله
فلا يسئل عما يفعل
وهم يسألون
حتى وإن أهلك أهل الأرض جميعا
بما اكتسبوا
فهو الغني عن العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1345
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الشمــــــــس   03.02.16 18:44

يوسف عمر كتب:
(قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا *  وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا)

سبحان الله .. آيتان تختصر الكثير من الخطب والمحاضرات

جزاك الله خيرا وأحسن إليك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الشمــــــــس   03.02.16 21:10

اللهم آمين وإياكم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3102
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الشمــــــــس   04.02.16 0:28

جزاكم الله خيرا

كنت أتسائل ذات مرة عن سبب ذكر ثمود فقط من بين كل الأمم بهذه السورة
وعند تدقيقي على آثارهم والأشكال المنحوتة بالصخور
تبين لي أنها أشكال موجودة لدى مشركي الشرق ، وهي تدل على تقديس الشمس
فقلت ربما هذا هو سبب ذكرهم في سورة الشمس... للعظة والعبرة لمن يعرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الشمــــــــس   04.02.16 0:30

اللهم آمين وإياكم

نعم أخي وارد جدا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــورة الشمــــــــس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: