منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 لباس من لا يعقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3103
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: لباس من لا يعقل   02.02.16 4:28

كنا عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فجاء رجلٌ من أهلِ الباديةِ عليه جُبَّةُ سيجانٍ مَزرورةٍ بالدِّيباجِ فقال : ألا إنَّ صاحبَكم هذا قد وضع كلَّ فارسٍ ابنَ فارسٍ قال : يريد أن يضعَ كلَّ فارسٍ ابنَ فارسٍ ويرفعُ كلَّ راعٍ ابنَ راعٍ قال : فأخذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بمَجامعِ جُبَّتِه وقال : ألا أرى عليك لباسَ من لا يعقلُ ثم قال : إنَّ نبيَّ اللهِ نوحًا لما حضرتْه الوفاةُ . . . . إلى آخر الحديث

الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 1/259 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح




جبة سيجان مزرورة بالديباج ... ما هو هذا اللباس وهل هناك صورة له؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: لباس من لا يعقل   02.02.16 4:31

ضع لنا تكملة الحديث أخي الكريم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3103
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: لباس من لا يعقل   02.02.16 4:37

وجدت تكملة الحديث :

كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فجاءه رجل من أهل البادية ، عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج فقال : ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس قال يريد أن يضع كل فارس ابن فارس ويرفع كل راع ابن راع ، قال فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - بمجامع جبته وقال : ( ألا أرى عليك لباس من لا يعقل ) ثم قال : ( إن نبي الله نوحا - صلى الله عليه وعلى أله وسلم - لما حضرته الوفاة قال لابنه : إني قاص عليك الوصية : آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين آمرك بلا إله إلا الله ، فإن السموات السبع والأرضين السبع ، لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله ، ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة ، فصمتهن لا إله إلا الله وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق وأنهاك عن الشرك والكبر قال قلت أو قيل يا رسول الله هذا الشرك قد عرفنا فما الكبر ؟ قال : أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان ؟ قال : لا قال : أن يكون لأحدنا حلة يلبسها ؟ قال : لا قال : الكبر هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها ؟ قال : لا قال, أفهو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه ؟ قال : لا قيل يا رسول الله : فما الكبر ؟ قال : ( سفه الحق وغمص الناس ) .


الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند
الصفحة أو الرقم: 809 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: لباس من لا يعقل   02.02.16 4:42

قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للأعرابي : ( أَلَا أَرَى عَلَيْكَ لِبَاسَ مَنْ لَا يَعْقِلُ ) لأنه يرتدي جبة من سيجان ، وهو جمع ساج ، وهو الطيلسان الأخضر ، مزرورة بالديباج ، وهو من الحرير الطبيعي ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّمَا يَلْبَسُ الحَرِيرَ مَنْ لاَ خَلاَقَ لَهُ) متفق عليه.

والطيلسان من لباس العجم ، وليس من لباس العرب ، قال في " تاج العروس " (16/ 204): " يُقَال فِي الشَّتْمِ : يَا ابْن الطَّيْلَسَانِ، أَي إِنَّك أَعْجَمِيُّ ، لأَنَّ العَجَمَ هم الَّذين يَتَطَيْلَسُون ، نَقَله الزَّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ " انتهى.

وتشبه العربي بالعجمي من السفه وقلة العقل ، ولذلك قال له : ( أَلَا أَرَى عَلَيْكَ لِبَاسَ مَنْ لَا يَعْقِلُ) ، وهذا من فطنته صلى الله عليه وسلم وفراسته ومعرفته بأحوال الناس ، بما تدل عليه أقوالهم ، وأحوالهم.


https://islamqa.info/ar/220492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3103
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: لباس من لا يعقل   02.02.16 4:55

ولكن قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى

أرجح أن السبب هو محتويات اللبس كالديباج (الحرير) وشكله الذي يوحي بالتكبر، وأن هذا ما يتطلع إليه من لا يعقل
والدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم تحدث بعد ذلك عن الكبر.

سبب وصولي للحديث
كنت أبحث عن معنى "البتة" التي لبسها إبليس حينما أتى على هيئة رجل نجدي
فوجدت أن معناها الطيلسان والسيجان
وعندما بحثت عن السيجان وصلت لهذا الحديث

وهو من لبس أهل البادية ، وعند البحث عن الملابس التي يشتهر بها أهل البادية
ومن مميزاته أنه يوحي بالخيلاء والكِبر
ومزرورا بالديباج (الحرير) نجده في البشت أو المشلح وهذا اقتباس من أحد المواقع:
اقتباس :
ويعرف البشت الحساوي بجودته وحياكته بطريقة يدوية تقليدية، بدءا من غزل الخيوط وصناعة القماش، ومن ثم التطريز، الذي يعرف باسم «الزري»، والذي يعني الذهب، وهي كلمة فارسية تعني خيوطا من الحرير الأصفر اللامع، يجلب من خارج المنطقة،

فهل كان الرجل المذكور بالحديث يلبسه؟



عدل سابقا من قبل عبد العزيز في 02.02.16 7:27 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: لباس من لا يعقل   02.02.16 4:57

الفرق أخي بالتقوى .. محله القلب .. وليس الشكل الخارجي

ولاتنس أنه (صلى الله عليه وسلم) كان يكره رؤية الملابس الفاخرة

بدليل أنه رفض لقاء نصارى نجران .. إلا بعد أن خلعوا الذهب والملابس المزينة

لكن الصورة في مشاركتك الأخيرة .. واردة

لأن الناس بدأت تتنافس فيها .. وهذا من الإسراف

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3103
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: لباس من لا يعقل   02.02.16 5:02

لا أعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم سيعمم على العجم السفه وقلة العقل
ربما هذه صفات من يلبس الملابس الفاخرة سواءا كان عربي أو أعجمي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: لباس من لا يعقل   02.02.16 5:05

هكذا كان الفرس يرتدون





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3103
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: لباس من لا يعقل   02.02.16 5:21

نعم أخي لا شك هو من عند عجم لأن عند بحثي عن اسم الطيلسان وجدته اسم فارسي معرب من تالشان
والحرير طريقه يأتي من المشرق

ولكنني استنكرت هذه الفقرة من الشرح فالعجم مختلفين
اقتباس :
وتشبه العربي بالعجمي من السفه وقلة العقل ، ولذلك قال له : ( أَلَا أَرَى عَلَيْكَ لِبَاسَ مَنْ لَا يَعْقِلُ) ، وهذا من فطنته صلى الله عليه وسلم وفراسته ومعرفته بأحوال الناس ، بما تدل عليه أقوالهم ، وأحوالهم.  


عدل سابقا من قبل عبد العزيز في 02.02.16 5:55 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
درة تكريت



عدد المساهمات : 1979
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: لباس من لا يعقل   02.02.16 13:17



فعلا اخي عبدالعزيز الجبة هي البشت بكل أنواعه الخليجي والتونسي والمغربي

اما بالنسبة ( للطيالسة‏ )‏ جمع طيلسان‏.‏ والطيلسان أعجمي معرب‏.

‏ قال في معيار اللغة‏:‏ ثوب يلبس على الكتف يحيط بالبدن ينسج للبس‏.‏ خال من التفصيل والخياطة‏





ولكن لا اعرف هل هو الشماغ الشال نفسه ام لا




{ بَيْنَ الْقُرْآنِ وَ السُنَّةْ .. حَيَآتي أَصْبَحَتْ جَنَّةَ }



غائبتي الغالية
" ميرفت "

افتقدكِ عدد مانامت الاعين و استيقظت ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لباس من لا يعقل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: