منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    31.01.16 20:57

المكر

قال الله في محكم كتابه
(وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِين)

(وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)

(أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ* أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)

(وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ)


المعنى الأصلي اللغوي للمكر
هو تدبير أمر في خفاء
وقد يكون المقصد منه خير
أو شر

لذلك ذم الله سبحانه في القرآن .. المكر السيء
ولم يذم مطلق المكر
فقال
(وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُور)

( اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ)


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 31.01.16 21:15 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    31.01.16 21:02

الكيـد

قال الله سبحانه
(إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً *  وَأَكِيدُ كيدا )

(وكَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ)

(وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ)


فالكيد هو الحيلة والاجتهاد

ووصف الله كيد الشيطان إنه ضعيف
ولم يقل مكر الشيطان
والكيد الضعيف يعني أن الله لم يعط للشيطان
أي شيء من القدرة أو القوة
للقيام بأعمال من شأنها أن تُكره الإنسان على الضلال
إلا الوسوسة

فللشيطان سلطان صوت
لا سلطان قهر
وكما يقول
إنما دعوتكم فاستجبتم لي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    31.01.16 21:08

ويتجلى الفرق بين الكيد والمكر
بصورة واضحة في سورة يوسف

مثلا (قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ)
ولم يقل إنه من مكركن
لأن الفعل هنا كان نتيجة تصرف امرأة العزيز
وليس من فعل يوسف
والدليل هو القميص الذي قُد من دبر

وفي آية أخرى (فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ)
ولم يقل بكيدهن
لأن المكر هو قول النسوة ونشر الإشاعة

وفي آية أخرى (وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ)
ولم يقل مكرهن
لأن الفعل هنا تحول من لفظي إلى فعلي

الخلاصة
الفرق بين المكر والكيد
أن كلاهما حيلة
لكن المكر في الأقوال
والكيد في الأفعال
وكلاهما يحتمل الخير والشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    31.01.16 21:21

يقول الحق على لسان الخليل (عليه السلام)
(وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ)

فإبراهيم (عليه السلام)
استخدم الكيد .. بل أقسم عليه
وهو أن يكسر أصنامهم
وليس أن يسفهها بالقول فقط

لكن قومه لم يأبهوا له
معتقدين أن الأصنام ستنتصر لنفسها

فلما عادوا ورآوها مهشمة
(فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً إِلَّا كَبِيراً لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ)

تذكروا مقالته
( قَالُوا مَن فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ
قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ)


ومع أنه قسمها إلى قطع
إلى أنهم ما زالوا على قلة عقلهم
فقالوا (من فعل هذا بإلهتنا) !
فلو كانت آلهة لمنعت عن نفسها الضر
لكن القوم لايفقهون
آلفوا الجهل والشرك حتى أصبح جزءا منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    31.01.16 21:40

في سورة يوسف
وصل الأخوة الـ 11 إلى مصر

(وَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ
قَالَ إِنِّي أَنَاْ أَخُوكَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)


وقام يوسف بالتعريف عن نفسه
لأخيه بنيامين
ثم أراد يوسف أن يكيد لأخيه

أي يحتال له (بالفعل)
(فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ
جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ
ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ)


لاحظوا هنا إن (يوسف)
جعل السقاية (كأس معروف يشرب منه)
في رحل أخيه (بنيامين)
والرحل هو شيء يحمله المسافر على الإبل
يكون مكشوفا للجميع

(قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ
قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ)


كانت سقاية
فتحولت إلى صواع الملك
فكان السقاية وصواع الملك هما شيء واحد
أو كأن يوسف عليه السلام كان في تلك المرحلة
قد أصبح ملكا للبلاد لأن الملك غائب

(قَالُواْ تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ
قَالُواْ فَمَا جَزَاؤُهُ إِن كُنتُمْ كَاذِبِينَ
قَالُواْ جَزَاؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ
فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ)


لاحظوا ما تحته خط
ثم قارنوه بما سبقه من الآيات
فيوسف وضع السقاية في رحل أخيه
لكن الحرس استخرجوها من وعاء بنيامين
فما الفرق

قلنا إن الرحل هو الأمتعة التي توضع على الإبل
وهي مكشوفة لكل الناس
أما الوعاء فهو شيء خاص بالمسافر
لا يصل لمحتوياته إلا المسافر نفسه
أشبه ما يكون بمحفظة النقود في أيامنا هذه

فمن الذي نقل السقاية من الرحل إلى الوعاء
إنه بنيامين

لكن الأخوة شربوا المقلب بتوفيق الله

(كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ
مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ)


كذلك كدنا ليوسف
لاحظوا استعمل الكيد هنا
لأن الحيلة انتقلت من قول إلى فعل

ماكان ليأخذ أخاه في دين الملك
لماذا
لأن قانون مصر كان يسري أن يبقى السارق في عهدة المسروق منه
وقانون آل يعقوب يقتضي أن تُقطع يد السارق
فكيف يقطع يوسف يد أخيه وهو بريء من فعلته

ولما وصلت هذه الاخبار إلى يعقوب
كان هذا الكيد .. هو إحدى الأسباب
التي جعلت هذا النبي يشعر بوجود ولده المفقود
إضافة لموضوع انتهاء الأجل (لو تذكرونه)
لذلك قال
(يابني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه)

لأن هذا الكيد هو كيد خير
فمن يكيد للخير
لابد أن يكون صالحا

ومن يكيد ليحبس مسافرا رغم أن من عادته الإحسان
لابد أن يكون نبيا

ومن يكيد كي لايقطع يد بنيامين
لابد أن يكون يوسف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    15.02.16 14:37

قلنا من قبل
الفرق بين المكر والكيد
أن المكر هو التدبير بالكلام
والكيد هو التدبير بالفعل

الآن لاحظوا قوله تعالى
(وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ)

فإذا كان تدبير القول .. مردود على أهله
فكيف بتدبير الفعل

وكيف لايطمئن المؤمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    17.02.16 20:36


سبحان الله فعلا

اعجبتني الاسطر الاخيرة

جزاك الله الجنة شيخي يوسف عمر ورفع قدرك ودرجتك في الدارين



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    17.02.16 22:07

اللهم آمين وإياكم أختي

حفظكم الرحمن

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    17.02.16 22:30

السلام عليكم

موضوع ماتع أخي الحبيب ولعل كونه ماتع يجعل الإسهاب فيه أمر لا يمكن التحكم به

قصة سيدنا يوسف فيها من العبر الكثير وما تفضلت به خلاصة جميلة لجزء هام ورئيس في هذه القصة فمحور القصة يقوم على المكر والكيد وهذا المحور ترتب عليه عمر وأحداث وتوابع لنبي من أنبياء الله ولوالده نبي الله يعقوب عليهما السلام ولعل الإخوة الـ 11 هم الذين لم يتأثروا كثيراً بما صنعوا، فمنذ دخولهم على أبيهم ليلاً حتى لا يكشف حقيقة دموعهم الزائفة مع عتمة الليل فهم قد أخذوا حينها قراراً أن يراوغوا وظلت المراوغة قائمة لسنين.

التفاعلات الإنسانية جلية في هذه القصة وجميع قصص القرآن فيها الجانب الإنساني التفاعلي فقصص القرآن ليست جامدة فهي سبحان الله العظيم تأخذك إلى عمق الحدث ولا تتركك تغادره حتى تنقضي القصة فهي تؤثر على المستمع نفسياً وعاطفياً وفكرياً وفطرياً وتعينه على إعادة ترتيب فطرته إن شابها شائبة في زحمة الحياة فالقصص القرآني يؤثر إيجاباً والبعض يرى أن الفن الإسلامي الملتزم نشأ في الأساس من فكرة أن القصص تؤثر في الناس وأنها جزء من القرآن، ونذكر من قرائتنا للتاريخ كيف كان الناس قديماً في عهود إسلامية متعددة يتحلقون حول الراوي والقاص فالناس سبحان الله تحب أن تستمع إلى القصص.

ورغم أني أكره التلفاز وأمقته إلا أنه للأسف وسيلة هامة لبث كل ما هو نافع ذلك أن الدولة الخيرة الفاضلة تستطيع أن تتحكم في ما يبث فيه، فنسأل الله تعالى أن يوفق بلادنا إلى أن تصبح بلاداً فاضلة خيرة تبث للناس ما ينفعهم من القصص القرآني، ولعل دبلجة تلك القصص بلغات العالم مفيد في نشر حقيقة الأنبياء وما وقع لهم من أممهم خاصةً أن يهود والنصارى قد حرفوا كتبهم وأساءوا للأنبياء، والقصص القرآني ينصر الأنبياء ويكشف زيغ أممهم وافتراء عصاتهم على أنبيائهم.

أحلامنا وأمنياتنا كثيرة وأعمارنا قصيرة وما باليد حيلة ... غير أنا نرجو من الله تعالى أن تتحقق أمانينا حتى لو لم نرها في حياتنا.. والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    17.02.16 23:45

صدقت أخي الكريم

القصص في القرآن الكريم .. تجعلك متيقن أن الله لن يخذل من اعتصم به وتوكل عليه

ولولا تلك القصص .. لأحاطت بنا الوساوس حتى ما أبقت لنا باقية

نسال الله الإعانة .. فما يحيطنا من الظلمات لايعلم به إلا من وسع كل شيء علما

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    18.02.16 0:11

https://www.youtube.com/watch?v=Qew-9rCxMf0
----------------------------
د.فاضل السامرائي - كيد النساء ليس بعظيم !


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم    18.02.16 14:25

لفتة مهمة أخي الكريم .. جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
الفرق ين الكيد والمكر في القرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: