منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة التـــــــــين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة التـــــــــين    31.01.16 21:31

(وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ * فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ * أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ)

أقسم الله في أول السورة
بأربعة أشياء
والتين والزيتون وطور وسينين وهذا البلد الأمين

وقيل إن التين هو الذي نأكله
والزيتون هو الذي نعصره
واختصهما الله بالقسم للتين والزيتون
لكثرة منافعهما الطبية مما لايُحصر له

وقسم قالوا إن القسم هنا
بمنابت التين والزيتون
وهو بيت المقدس (الشام)
حيث بُعث عيسى (عليه السلام)
وطور سينا حيث كلُم موسى (عليه السلام)
والبلد الأمين حيث بُعث رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

وقسم قالوا إن التين
كان هو الورق الذي ستر به آدم عورته
حين خصف عليه من ورقة الجنة

وطور سينين
وقُرأت وطور سَيناء (بفتح السين)
وقالوا كل جبل ينبت فيه الشجر والثمر
يسمى سينين
والمقصود هو الجبل المبارك
الذي تكلم فيه الحق سبحانه
مع الكليم موسى (عليه السلام)

وهذا البلد الأمين
البلد هو مكة
والأمين هو الآمن
لقوله سبحانه
(أولم يروا إنا جعلنا حرما آمنا ويُتخطف الناس من حولهم)

أو البلد المأمون فيه
لقوله تعالى
(ومن دخله كان آمنا)

وقد أقسم الله سبحانه بهذه الأماكن
ليشعرك أن الدين متصل بين الأنبياء
وما جاء رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بجديد
وكلهم بعثوا لتوحيد الله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــــــــين    31.01.16 21:38

( لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ
ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ)


هذا هو جواب القسم
والفائدة هي بيان شرف ما أقسم الله به
ورفعة شأن ما أقسم الله عليه

واختص الإنسان بالذكر
لأنه اشرف مخلوقات الله عز وجل
وهو المخلوق المكلف والمعاتب والمخاطب والمعاقب

وقد خلق الله سبحانه .. الإنسان
في أحسن تقويم
والإنسان هو آدم (عليه السلام)
أو هو مطلق الإنسان
أو هو الكافر الذي خلقه الله في أحسن تقويم
فكفر ولم يشكر الله

والتقويم .. التعديل
أي في احسن صورة
وانظر إلى المخلوقات من حولك
فأنت تأكل بيدك وتشرب بيدك وتتناول الأشياء بيدك
وغيرك يأكل ويشرب بفمه

أنت معتدل القامة مستويا
وغيرك منكب على وجهه يمشي على أربع
أو يمشي على بطنه

وخلق الإنسان في احسن تقويم
يعني في أحسن صورة
وترتيب أعضاء الإنسان في جسمه
هو ترتيب متناسق
فالأيدي والأرجل متساوي في الطول والحد

وبعد أن خلقه في أحسن تقويم
أسكنه الجنة
وعلم الله في علمه إنه سيطغى
فرده في أسفل سافلين
رده إلى التعب والشقاوة
بعد أن كان في الجنة لا ضمأ فيها ولا جوع
ولا برد فيها ولا حر

او قد يكون الكلام عن الكافر حصرا
الذي ترك الفطرة وأخذ بالكفر

أو قد يكون أسفل السافلين
هو أرذل العمر
حين لايعلم من بعد علم شيئا
فبعد القوة تأتي الضعف
وبعد العلم يأتي النسيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــــــــين    31.01.16 21:52

(إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ )

فإن كان المقصود بأسفل سافلين .. النار
فالاستثناء متصل
ومعناه أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات
لن يدخلوا النار

وإذا كان المقصود بأسفل سافلين .. أرذل العمر
فالاستثناء منقطع
بمعنى أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات
لايردون إلى أرذل العمر أبدا

فقيل كيف ذلك ؟

قالوا .. عقله لايذهب أبدا
مهما طال عمره
لايصاب بالخرف
واختصوا من هؤلاء حملة القرآن
وقالوا إن حامل القرآن فعقله ثابت
وتمييزه صحيح
ومهما أصيب بالضعف
فكل ذلك بالبدن
أما العقل فلا

والأجر غير الممنون
ممنون .. يعني غير مقطوع
عطاء غير مجذوذ
عطاء مستمر
نعيم دائم

وقيل ممنون بمعنى المن
كما في قوله
(لاتبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى)
فكأنه لايُمنّ عليهم
والله سبحانه أحق بالمن عليك
إن أدخلك الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــــــــين    31.01.16 21:56

( فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ * أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ)

السؤال قد يكون موجها للكافر
فكان الله يقول له
أنك بعد أن رايت تقلب الأحوال فيك
بعد أن كنت تمشي على أربع
ثم أصبحت شابا قويا
ثم أنحنى ظهرك ومشيت على عصا
فهذا التقلب في الأحوال
يدل على وجود المحول والمغير
الذي لايتحول ولايتغير سبحانه

وهذا التقلب في أحوالك
لابد أن يقودك إلى التفكر في وجود الله

والدين هو الجزاء
فلماذا تكذب بالبعث والقيامة والجزاء
بعد كلما رأيت من الآيات

أو قد يكون الخطاب للرسول (صلى الله عليه وسلم)
أي فمن يكذبك يا محمد بعد ذلك بالدين وبالجزاء
بعد كل ما رأوا من الآيات
فلا يكذبك إلا الكافر والفاسق والمعاند

ثم تختم السورة بسؤال تقريري
أليس الله بأحكم الحاكمين
وهمزة السؤال إذا دخلت على النفي
فكأن الجواب ببلى .. أي حقا وصدقا
ونحن على ذلك من الشاهدين

وكان (صلى الله عليه وسلم) إذا قرأها
قال بلى وأنا على ذلك من الشاهدين

والله هو أحكم الحاكمين
أتقن الصانعين
أعدل العادلين
قضاء بالحق
وعدلا بين الخلق
سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1348
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــــــــين    01.02.16 2:17

سبحانه أحكم الحاكمين ونحن على ذلك من الشاهدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3123
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــــــــين    01.02.16 3:06

بلى وأنا على ذلك من الشاهدين

جزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــــــــين    01.02.16 3:43

اللهم آمين وإياكم

ونحن على ذلك من الشاهدين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــــــــين    01.02.16 3:49

834 -[13] (متفق عليه)
وعن البراء قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في العشاء: (والتين والزيتون)
وما سمعت أحدا أحسن صوتا منه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التـــــــــين    01.02.16 9:07



بلى وأنا على ذلك من الشاهدين

جزاك الله خير شيخي



{ بَيْنَ الْقُرْآنِ وَ السُنَّةْ .. حَيَآتي أَصْبَحَتْ جَنَّةَ }



غائبتي الغالية
" ميرفت "

افتقدكِ عدد مانامت الاعين و استيقظت ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ســــورة التـــــــــين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: