منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة العـــــلق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة العـــــلق    30.01.16 2:52

(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)

أول ما بُدأ به المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
من الوحي
هو الرؤيا الصادقة
فكان إذا رأى رؤيا
تأتي مثل فلق الصبح

ثم حبب إليه الخلاء
فكان يخلو في غار حراء
يتحنث فيه الليالي ذوات العدد
ويتزود فيه لذلك
ثم يرجع إلى بيته
فيتزود لمثلها
حتى جاءه وعد الله

فظهر له جبريل (عليه السلام)
فقال إقرأ
فقال ما أنا بقاريء
فأخذه وغطه حتى بلغ منه الجهد

ثم أرسله فقال اقرأ
فقال ما أنا بقاريء
فأخذه وغطه الثانية
حتى بلغ منه الجهد

ثم أرسله فقال اقرأ
فقال ما أنا بقاريء
فقال جبريل: اقرأ باسم ربك الذي خلق
خلق الإنسان من علق
اقرأ وربك الأكرم
الذي علم بالقلم
علم الإنسان ما لم يعلم

وهذه السورة
هي سورة مكية
وقد نزلت منها أول 5 أيات في حادثة الغار
ثم باقي الآيات نزلت لاحقا
وألحقها بباقي السورة (صلى الله عليه وسلم)

اقرأ
هي أول كلمة نزلت من القرآن
فبين لنا سبحانه شرف القراءة
وشرف الكتابة

اقرأ باسم ربك
أي متبركا باسم ربك
ومفتتحا للقراءة ببسم الله
والآية تؤكد وتدلل
على أن البسملة قبل القراءة
واجبة

لأنه يقول اقرأ بسم ربك
أي ابدأ قراءة القرآن مفتتحا بذكر الله عز وجل
وبذكر اسمه

اقرأ بسم ربك الذي خلق
(خلق) تدل على وجود الواحد الأحد
الأزلي الأبدي
فكل ما موجود
هو من خلقه وإيجاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 3:04

(خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ )

العلق .. هو الماء المتجمد الرطب
وسميت علقة
لأنها تعلق بجدار الرحم

ويبين الله سبحانه .. للإنسان منشأه
حتى يعلم أن لكل بداية
نهاية

ومن قدر على الابتداء والإنشاء
قدر على الإعادة بعد الفناء

فانظر لنفسك الآن
من صورك
من ركبك
من عدلك
أليس هو الله

وإذا كان الله
فكيف تعبد غيره

وإذا كان الله
فكيف لا تتوكل إلا عليه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 3:14

(اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ )

اقرأ مرة أخرى
تكرير للتأكيد

أو اقرأ الأولى
أي اقرأ القرآن الموحى إليك

واقرأ الثانية
هي اقرأ القرآن على الناس

الأكرم .. هو الكريم سبحانه
الحليم على جهل عباده
فلا يعاجل بالعقوبة
أكرم الأكرمين
الذي يعطي بلا سبب
وبلا انتظار لرد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 3:26

(الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ)

الحق سبحانه وتعالى
هو الذي جعل القلم وسيلة للتعلم
وهي القراءة والكتابة

لكن هو نفسه سبحانه
القادر على أن يعلم محمدا (صلى الله عليه وسلم)
بغير قلم

وصحيح أن هناك وسائط وأسباب للتعلم
لكنها في الدنيا
فماذا لو زالت هذه الوسائط
وهذه الأسباب
أليس الحق وحده
هو المعلم

وقد كان (صلى الله عليه وسلم) أميا
لم يقرأ ولم يكتب بقلم
والقلم أداة التعليم
وأراد الله له ذلك
ليكون أدل على معجزته
ومع ذلك قرأ القرآن
وكان أكثر الناس حكمة وبيان

فكانت صفة الأمية فيه (صلى الله عليه وسلم)
صفة كمال
وكان ذلك هو الإعجاز
الذي ليس بعده إعجاز

الذي علم بالقلم
وسمي قلما لأنه يُقلم ويُقطع

والقلم ثلاثة
قلم الله .. أول ما خلق الله (كما بالحديث)
وأول ما كتب (رحمتي غلبت غضبي)

والقلم الثاني
قلم الملائكة
تكتب الملائكة به المقادير والكائنات
وما يكون من تدبير
وأعمال العباد واقوالهم
فما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

والقلم الثالث
وهو القلم الذي يكتب به الناس
منذ بدء الخليقة
سواء كان حجرا
أو عودا من شجر
أو قلما كأقلام اليوم
أو حتى هذا الكيببورد

ولولا القلم
ما تكلمنا بشيء من العلوم

ولولا القلم
لظل الناس بلا تطور
لأن العلوم تُبنى على العلوم
والاختراعات تتطور من وإلى
وكل ذلك بالقلم
تلك الأداة البسيطة والصغيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 3:38

(عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)

الإنسان هو آدم
لأنه يقول سبحانه في آية أخرى
(وعلم آدم الأسماء كلها)

إذن فهو سبحانه
علم آدم كل العلوم
وبكل اللغات

فالناطقون باللغات اليوم
إنما يتحدثون بلسان آدم (عليه السلام)

فكانه سبحانه
جعل في آدم إمكانية التكلم بكل لغات الأرض
والعلم بجميع علوم الأرض
وتوارثته الذرية

والإنسان .. هو سيد الناس جميعا
هو المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
لقوله في آية أخرى
(وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما)

والإنسان .. هو مطلق الإنسان
عُلم بالقلم أو بالسماع
والمعلم هو الله

تلك كانت خمس آيات
أول ما نزل من القرآن الكريم
على الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
تبين الآيات فضله سبحانه ورحمته ونعمته
على الناس
إذ لولا القلم ما كان دين
وما كانت دنيا
وخالق القلم هو الله
ومعلم الخط والكتابة هو الله
فلا تغتر بعلمك
ومهما بلغت من علم
فإنما أنت تعلم ظاهرا من الحياة الدنيا
وستبقى ناقصا
ولا تعلم كل شيء

لأن الله سبحانه علم الناس ما يصلح به معاشهم
ولم يعلمهم حقائق الأشياء

فأنت تعلم عن الكهرباء وتشغلها
لكن ما هي حقيقة الكهرباء
لا أحد يعلم

وأنت تعلم ظاهرة الجاذبية
لكن لا تعلم حقيقتها
وهكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 3:41

(كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى)

كلا .. أي حقا
إن الإنسان ليطغى

والطغيان
هو تجاوز الحد في العصيان
فقد كان الإنسان نطفة
وخُلق من علق
فإذا أغناه الله بالعشيرة والأنصار
أو أغناه بالمال والثراء
طغى وتجبر
حتى قال أنا ربكم الأعلى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 3:49

(أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى )

أن رأى نفسه قد استغنى
بكثرة المال والأهل والعرض
ونسي خلقه
ونسيء منشأه

(إن إلى ربك الرجعى)

والرُجعى هي مصدر رجع (كالبشرى)
فمهما عشت ووسع ثراءك
فالرجوع إلى الله
إلى الملك الحق
إلى من اوجد الخلق
إلى من خلقك من علق
وهو سائلك عن سر طغيانك
وكيف تطغى وأنت لاتملك شيئا
هل لك سلطان على المعدة فتهضم وقت ما تشاء
هل لك سلطان على قلبك
هل لك سلطان على الحجاب الحاجز
هل لك سلطان على دورات الدم في عروقك
هل لك سلطان على عينيك
كيف تغمض الجفنين
هل تحركها بيديك
كيف تعمل الأذنان
كيف تنام
ولماذا تنام

فإذا كنت جديرا بالطغيان
فامنع نفسك عن النوم
سلطان النوم
الذي يأخذك رغم انفك
فتغيب عن وعيك
وتسلب منك الإرادة
ويغيب عنك التمييز
ولو دخلت نملة في أذنك
لأهلكتك في ساعتك

هل أنت قوي
وهل تظن أنك قوي
وهل رايت أحدا مشلولا
وهل رأيت أحدا راقدا عاجز

وأنت تعبر في الدنيا أياما
ثم تحمل على الأكتاف
ويشيعك الآخرون
ونعشك يخاطب المشيعين
يخاطبهم ولايعقلون

وكم شيعت أنت من جنائز
فهل سمعت خطاب النعش لك
لو سمعته لقال

أيها الميت أنك تشيع ميت
أيها الطاغي انظر إلي بعقلك
أيها المغرور أنا المهيأ لنقلك
أنا سرير المنايا فكم سارى مثلي بمثلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 4:04

(أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى)

ثم أنتقلت السورة
بالحديث إلى المخصوص

أرأيت .. أي اخبرني
والصواب أن يقال
أن المخاطب فيها غير مُعيّن
لأنه لايُقصد منها جواب
وإنما سيقت مساق التعجب

فأبو جهل رجل خفيف نحيل
حديد النظر
حديد اللسان
قلما يستطيع أحد أن يثبت أمام عينيه
اسمه أبو الحكم
كناه (صلى الله عليه وسلم) بأبو جهل
وله مواقف مخزية في الدعوة
ومنها هذا الموقف

فقد كان (صلى الله عليه وسلم) يصلي في الكعبة
يصلي بين الركن اليماني والحجر الأسود
ويستقبل القبلة من جهة الجنوب
فيكون متجه صلاته .. إلى الكعبة وبيت المقدس معا
وبقي على ذلك حتى هاجر إلى المدينة (صلى الله عليه وسلم)

وفي يوم من الايام
مر أبو جهل
ولم يكن هناك أحد يصلي حول الكعبة
ولم يكن هناك سور في المسجد
فقال: أما زال محمد يعفر وجهه بين أظهركم ؟

ثم اقسم فقال: لو رأيته يفعل ذلك لأطئن عنقه

فدخل ذات يوم
ووجد المصطفى (صلى الله عليه وسلم) يصلي
فلم يفعل شيئا
فذكرته قريش
فقال: لقد هممت.. لكني وجدت خندقا بيني وبينه

فقال (صلى الله عليه وسلم)
لو أضر بي لاختطفته الملائكة عضوا عضوا

والله هنا يتكلم عن أبي جهل
أي اخبرني عن هذا الرجل
الذي لم يجد شيئا يصنعه
إلا أن ينهى عن الصلاة

فنكّر كلمة (عبد)
ولم يضف له أل التعريف
والمراد بها التعظيم
فهو أي عبد

ثم ألحقت بقيد هو (إذا صلى)
أي حال صلاته

فكان الله سبحانه يقول لأبي جهل
نحن لا ننكر عليك كونك تنهى النبي
بل ننكر كونك تنهى أي مصلي

فكل من منع مصليا من الصلاة
دخل في هذا الوعيد
ويدخل بصورة أشد
إذا كان النهي حال الصلاة

كما في أثر لعلي بن أبي طالب
دخل المصلى في يوم عيد
فوجد أناسا يصلون بعد الصلاة
فلما رآهم
أنكر عليهم
فقيل له: ياأبا الحسن الا تنهاهم
قال: أخاف أن أكون ممن يدخل في قول الله (أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 4:19

(أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى)

أي
أليس خيرا له (أبو جهل)
ما دام ذا قوة وشكيمة
أن يترك ما فعله
فيكون على الهدى
ويؤمن بمحمد (صلى الله عليه وسلم)
ويأمر بالتقوى
أوليس أفضل له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 4:25

(أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى)

أرأيت إن كذب وتولى
وهذه هي حقيقة (أبو جهل)
فهو كاذب
متولي عن الحق
معرض عنه

واعلم أن الكفر بجميع أنواعه
وشتى مذاهبه
يدخل في هذه الكلمة
التكذيب والتولي
لأنه مكذب بالرسول
والنتيجة أنه معرض متولي

ولذلك قال في آية أخرى
(إنا قد أوحي إلينا أن العذاب على من كذب وتولى)
فجمع الله الكفر كله
في هاتين الكلمتين

ألم يعلم بأن الله يرى
هذه من أعظم آيات الوعيد في القرآن
فكيف لإنسان أن يسمع هذه الآية
ثم لايقف عند حدود الله
وهذا مكمن التخويف والترغيب فيها
لأن الإنسان سيعلم أن الله مطلع عليه فيزيد طاعته
ويعلم أن الله رقيب عليه فيستغفر ذنبه

وكل الناس معافى
إلا المجاهرين
فهذا قد تجاوز مسالة رقابة الله
ولم يهتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 4:45

(كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ * فَلْيَدْعُ نَادِيَه * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلاَّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ)

لئن (اللام الداخلة هنا) يعني هنا قسم
ودخلت على إن الشرطية
والمقسم هو الله

لئن لم ينته لنفسعا بالناصية
الللام الثانية واقعة في جواب القسم
لنسفعا أي لنأخذه من ناصيته
وهو مجمع شعر رأسه
وهذا منتهى الذل

ناصية كاذبة خاطئة
كاذبة في أقوالها
خاطئة في أفعالها

لأن الفعل لايقال له كذب
والقول لايقال له خاطيء

وأبو جهل كان يتوعد النبي (صلى الله عليه وسلم)
وكان يقول أنا أكثر أهل الوادي ناديا
فكلمه الله بإسلوبه
فقال
فليدع ناديه
سندع الزبانية

فليدع ناديه .. أي فليحشر أتباعه
سندع الزبانية
وهم ملائكة
وليس أي ملائكة
بل هم ملائكة النار

ثم يقول الحق سبحانه
كلا لاتطعه واسجد واقترب

وهذا تعني
أن لله تعالى صفات جلال وصفات جمال
لكن
كلما ابتعدت عن التشبه بصفات الجلال
كلما اقتربت من الله

مثلا
وضع السجود هو موضع ذلة
فكلما أذللت نفسك لله
كلما قربك إليه
وهذا كان سببا
في عدم إيمان ناس من قريش
لأنهم رفضوا أن يكونوا بهذا الموضع

وبنفس الوقت
فالحق يأمرك أن تتشبه بصفات جماله
كالرحمة والعفو والفضل والكرم
والله يحب المحسنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    30.01.16 17:50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    31.01.16 3:15

اللهم نجنا من عذاب النار  
جزاكم الله خيرا واعانكم علي استكمال تفسير القران الكريم كاملا


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3102
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    31.01.16 3:23

يوسف عمر كتب:
(أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى)

أي
أليس خيرا له (أبو جهل)
ما دام ذا قوة وشكيمة
أن يترك ما فعله
فيكون على الهدى
ويؤمن بمحمد (صلى الله عليه وسلم)
ويأمر بالتقوى
أوليس أفضل له

دائما ما يراودني هذا السؤال حينما أرى البعض قد رزق قوة التخطيط والتدبير والتأثير على الناس
أقول أليس خيرا لهم لو ووظفوها فيما يرضي الله؟

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5193
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    31.01.16 3:34

احسنت يا عبد العزيز
لقد حددت المشكلة كلها يا عبد العزيز 
بكلمات بسيطة 
---------------
الناس في حاجة الي تغير مسار 
اكثر من حاجتهم الي تغير قادة 
--------------
قامت ثوارات الهباب العربي 
علي اساس تغير القادة 
ففشلت كلها 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    31.01.16 4:01

يوسف عمر كتب:

ألم يعلم بأن الله يرى
هذه من أعظم آيات الوعيد في القرآن
فكيف لإنسان أن يسمع هذه الآية
ثم لايقف عند حدود الله
وهذا مكمن التخويف والترغيب فيها
لأن الإنسان سيعلم أن الله مطلع عليه فيزيد طاعته
ويعلم أن الله رقيب عليه فيستغفر ذنبه

جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    31.01.16 15:17

بارك الله في مروركم أخوتي

أخي عبد العزيز.. هناك أناس عندهم طاقة وتأثير على الأمة

هؤلاء لو تابوا وصاروا وسيلة إسلامية .. لتغير الحال كثيرا

أحيانا موعد هدايتهم لم يأت بعد

كما حدث لمالك بن عوف زعيم هوازن في معركة حنين

كان بالأمس يجيّش شعبه لمحاربة النبي

وفي اليوم التالي جيش نفس الشعب لحصار ثقيف نصرة للنبي

كله بأمر الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    03.02.16 2:22

ههههه نحن لا وقت لدينا لهداية من يفيد الاسلام او غيره وقتنا كله لتكفير بعضنا اشعر ان البعض يتسابق لقتل العصاه قبل ان يهديهم الله كأن الجنه ستضيق بالسكان فيحاولون تفريغها مبكرا


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    03.02.16 2:25

نعم أخي راجي أحسنت

أحيانا يقابلني ناس .. أحمد الله أن الهواء ليس بيدهم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    03.02.16 2:38

والله انها لمن اكبر النعم حقا ان جعل الله سبل الحياه بيده وحده عز وجل 
اللهم لك الحمد ان نزعت الغل والحقد من قلوبنا  
بارك الله لكم شيخنا وادام عليك حسن البصر والبصيره دوما يارب العالمين


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30468
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العـــــلق    03.02.16 2:41

اللهم آمين وإياكم أخي الكريم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــورة العـــــلق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: