منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 قحط آخر الزمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدهد أبيض



عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: قحط آخر الزمان   29.01.16 11:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أثناء تصفحي لبعض الفيديوهات ومراجعة بعض اﻷحاديث حاولت الربط بينها وما زال يحتاج إلى بحث وتدبر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يقتتلُ عندَ كنزِكم هذا ثلاثةٌ كلُّهمُ ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهم ثمَّ تقبِلُ الرَّاياتُ السُّودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قَتْلًا لم يقتُلهُ قومٌ ثمَّ ذَكرَ شيئًا فإذا رأيتُموهُ فتابِعوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفةُ اللَّهِ المَهديُّ) رواه البزار والقرطبي وغيرهما.

هل الحرارة تزداد أم تنقص عالمياً أم هي في مناطق تزداد وفي أخرى تنقص؟


والله أعلم هذه هي اﻹشارة



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقومُ الساعةُ حتى يَكثُرَ المالُ ويَفيضَ . حتى يَخرُجَ الرجلُ بزَكاةِ مالِه فلا يجِدُ أحدًا يَقبَلُها منه . وحتى تعودَ أرضُ العربِ مُروجًا وأنهارًا) رواه مسلم.

وعودتها بأمر الله مروجا وأنهارا يعني الماء قال تعالى ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ) الأنبياء/30



عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذَكَرَ جَهْدًا يكونُ بينَ يَدَيِ الدجالِ فقالوا أيُّ المالِ خيْرٌ يومئِذٍ قال غلامٌ شديدٌ يَسْقِي أهلَهُ الماءَ وأَمَّا الطعامُ فليس قالوا فما طعامُ المؤمنينَ يومئذٍ قال التسبيحُ والتكبيرُ والتهليلُ قالَتْ عائِشَةٌ فأينَ العربُ يومئذٍ قال العربُ يومئذٍ قليلٌ) - مجمع الزوائد

وفي رواية السيوطي (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم ذكر جُهدًا يكونُ بين يدَيِ الدَّجَّالِ فقالوا : أيُّ المالِ خيرٌ يومئذٍ ؟ قال : غلامٌ شديدٌ يَسقي أهلَهُ الماءَ وأمَّا الطعامُ فليس ، قالوا : فما طعامُ المؤمنينَ يومئذٍ ؟ قال : التسبيحُ والتكبيرُ والتهليلُ)

فهل هو العصر الجليدي هل سيكون القحط بسبب البرودة الشديدة وبوجود الثلج يتوفر الماء أم أنه قحط بسبب الحرارة في بعض المناطق وبسبب البرودة في مناطق أخرى.

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   29.01.16 17:55

الله أعلم أخي الكريم .. لكن لي رأي آخر كنت قد طرحته من قبل

فالمطر والثلج الصناعي لا بركة فيه .. وبالتالي لا إنبات لما ينزل عليه

أقرأ هذه المشاركة القديمة

يوسف عمر كتب:
لفت نظري سيول الماء التي عمت البلاد العربية
فذكرتني برؤى قديمة موجودة بالمنتدى
سأضعها تباعا إن شاء الله

وفي صحيح مسلم
(لَيْسَتِ السَّنَةُ بِأَنْ لاَ تُمْطَرُوا
وَلَكِنِ السَّنَةُ أَنْ تُمْطَرُوا وَتُمْطَرُوا وَلاَ تُنْبِتُ الأَرْضُ شَيْئًا)

لاحظ تكرار لفظ (تمطروا) وكأنه السيل
ثم لاحظ أن الأرض لا تنبت
وهذا يدل على انعدام الخير والبركة من هذا المطر
لأنه صناعي والله أعلم

و"السنة" : الجدب
وأراد ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقوله (ليست السنة ألا تمطروا)
أن الأحق باسم السنة والجدب : أن يتوالى المطر
حتى تغرق الأرض
ويفسد ما عليها بكثرته وتواليه
وإنما كان هذا أحق بالاسم لأنه أمنع من التصرف
وأضيق للحال
وأعدم للقوت
وأسرع في الهلاك

وفي الصحيح - 2934
( أنذركم الدجال أنذركم الدجال أنذركم الدجال
فإنه لم يكن نبي إلا وقد أنذره أمته
وإنه فيكم أيتها الأمة
وإنه جعد آدم ممسوح العين اليسرى
وإن معه جنة ونارا فناره جنة وجنته نار
وإن معه نهر ماء وجبل خبز
وإنه يسلط على نفس فيقتلها ثم يحييها لا يسلط على غيرها
وإنه يمطر السماء ولا تنبت الأرض
وإنه يلبث في الأرض أربعين صباحا حتى يبلغ منها كل منهل
وإنه لا يقرب أربعة مساجد : مسجد الحرام ومسجد الرسول ومسجد المقدس والطور
وما شبه عليكم من الأشياء فإن الله ليس بأعور ( مرتين)


وفي الحديث
2773 - " لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا عاما، ولا تنبت الأرض شيئا"
أخرجه أحمد (3 / 140)
وأبو يعلى (3 / 1072) والبخاري في " التاريخ " (4
/ 1 / 362)

(ولا تنبت الأرض شيئاً) أي لإمساكه تعالى لها من الإنبات
والمعنى لا تظنوا أن الرزق والبركة من المطر
بل الرزق من الله تعالى
فرب مطر لا ينبت منه شيء
فالقحط الشديد ليس بأن لا يمطر
بل بأن يمطر ولا ينبت
لأن حصول الشدة بعد توقع الرخاء وظهور مخائله وأسبابه
أفظع مما إذا كان اليأس حاصلاً من أول الأمر

1528- قوله : (ليست السنة) بفتح السين الجدب والقحط
ومنه قوله تعالى : "ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين "
قال في النهاية : السنة الجدب ، وهي من الأسماء الغالبة
ويقال : أسنتوا إذا أجدبوا ، قلبوا

أظلت علينا من نداك غمامة
أضاءت لنا برق وأبطأ رشاشها

فلا غيمها يجلو فييأس طامع
ولا غيثها يهمى فيروى عطاشها

( الشافعي ) في مسنده ( حم م عن أبي هريرة ) ورواه عنه أيضا الطيالسي وغيره

وفي حاشية صحيح البخاري
أخرج نعيم بن حماد  في كتاب الفتن من طريق كعب الأحبار  قال : يتوجه الدجال  فينزل عند باب دمشق  الشرقي . ثم يلتمس فلا يقدر عليه ; ثم يرى عند المياه التي عند نهر الكسوة ، ثم يطلب فلا يدري أين توجه ، ثم يظهر بالمشرق فيعطى الخلافة ، ثم يظهر السحر ، ثم يدعي النبوة فتتفرق الناس عنه ، فيأتي النهر فيأمره أن يسيل إليه فيسيل ، ثم يأمره أن يرجع فيرجع ، ثم يأمره أن ييبس فييبس ويأمر جبل طور  وجبل زيتا  أن ينتطحا فينتطحا ، ويأمر الريح أن تثير سحابا من البحر فتمطر الأرض ويخوض البحر في يوم ثلاث خوضات فلا يبلغ حقويه ، وإحدى يديه أطول من الأخرى ، فيمد الطويلة في البحر فتبلغ قعره فيخرج من الحيتان ما يريد  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   29.01.16 17:58

إذن
متى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا
تعود فقط (اجتهاد والله أعلم)
إذا ما ألتزم الناس بالسنة النبوية

مصداقا لقوله تعالى
(ولو أن أهل الكتاب آمنوا واتقوا
لكفرنا عنهم سيئاتهم ولأدخلناهم جنات النعيم
ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم
لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم
منهم أمة مقتصدة وكثير منهم ساء ما يعملون)


فنحن اليوم أهل كتاب .. أكثر من أهل قرآن
أتخذنا القرآن كتاب للتلاوة والتعبد .. وليس كتاب منهج
ولم نقم القرآن الكريم كما أمرنا ربنا
ولو فعلنا (بتطبيق السنة النبوية)
لأكلنا من فوقنا ومن تحت أرجلنا
وهذا هو سر البركة
وإنها لحاصلة رغم آنف الماكرين

والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
هدهد أبيض



عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   29.01.16 18:28

بارك الله فيك

لفت انتباهي هذا الحديث

وفي حاشية صحيح البخاري
أخرج نعيم بن حماد في كتاب الفتن من طريق كعب الأحبار قال : يتوجه الدجال فينزل عند باب دمشق الشرقي . ثم يلتمس فلا يقدر عليه ; ثم يرى عند المياه التي عند نهر الكسوة ، ثم يطلب فلا يدري أين توجه ، ثم يظهر بالمشرق فيعطى الخلافة ، ثم يظهر السحر ، ثم يدعي النبوة فتتفرق الناس عنه ، فيأتي النهر فيأمره أن يسيل إليه فيسيل ، ثم يأمره أن يرجع فيرجع ، ثم يأمره أن ييبس فييبس ويأمر جبل طور وجبل زيتا أن ينتطحا فينتطحا ، ويأمر الريح أن تثير سحابا من البحر فتمطر الأرض ويخوض البحر في يوم ثلاث خوضات فلا يبلغ حقويه ، وإحدى يديه أطول من الأخرى ، فيمد الطويلة في البحر فتبلغ قعره فيخرج من الحيتان ما يريد .


ذكرت دمشق ثم قال يظهر المشرق ويعطى الخلافة ثم السحر ثم النبوة.

فقد ظهرت الخلافة ... فهل ظهر السحر؟

الله أعلم والله المستعان.

فهل المطر الصناعي يدخل فيه السحر فيسبب القحط.؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   29.01.16 19:40

فتح الله لك أخي

لم انتبه لهذا

فعلا ظهرت خلافة الدجال

ويجب أن يكون الآن وقت السحر

لأن ادعاء الدجال للنيوة يكون في زمن المهدي

وإدعاءه للربوبية يكون في زمن عيسى عليه السلام

والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
هدهد أبيض



عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   30.01.16 0:58

كيف نربط بين جميع الأحاديث عن قحط آخر الزمان وأحاديث البركة
أولا يسبق الدجال قلة ماء وطعام فيأتي بجبال الطعام والماء.
ثانيا يكون في الشام بقية المؤمنين والماء.
ثالثا المهدي عليه السلام.اذا استسقى يسقيه الله الغيث. ومع ذلك تكون ايام صعبة لأنه سيليها ظهور الدجال.
رابعا المبايعة ولو حبوا على الثلج.
خامسا فناء يأجوج ومأجوج وإخراج الارض لبركتها بأمر الله.

فربما يحاول الدجال إغلاق الطريق لمكة والمدينة بالاعاصير والثلوج حتى لا يصل المهدي وتتم المبايعة .
ثم تتم المبايعة والله غالب على أمره فيتوقف الدجال عن أحداث الأعاصير ليصل جيش الخسف بسهولة.
ثم يبدأ الجفاف والقحط.
ثم يتوجه المهدي عليه السلام إلى الشام وتحديدا بيت المقدس فتنزل الخلافة هناك.ويكون هناك بقية المؤمنين والماء. وإن استسقى فتكون السقيا خاصة لا عامة. وهو دليل على عدم وجود خلافة أخرى فلعل جيش الخسف قدم من خلافة الدجال.
فتزداد الامتحانات والابتلاءات والتمحيصات حتى ينزل عيسى عليه السلام ويقتل الدجال ثم يخرج يأجوج ومأجوج ويفنيهم الله عن آخرهم.
ثم يأمر الله الارض ان تخرج بركتها.على المؤمنين الصادقين وهو وعد الله في كتابه بالتمكين للمؤمنين.

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   30.01.16 1:20

كلام سليم وأتفق معك تماما

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   30.01.16 1:26

طيب سؤال

إذا كان المؤمنين في الشام

فهذا معناه أن خارج حدود الشام سيتبعون الدجال

فما هي مصلحة الدجال في عمل مجاعة في تلك المناطق ؟

مافكرت به للتو .. أنه قد يحاول عرقلة إلتحاق باقي المؤمنين بالمهدي

لذلك قال (صلى الله عليه وسلم) فروا إلى الجبال

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
هدهد أبيض



عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   30.01.16 7:01

كلام سليم فهو يحاول جمع اكبر عدد من الناس حوله فلعله يجهز لحرب يريد ان يكون جيشه اكبر عدد.
ولعلها الحرب التي سيتكلم فيها الشجر والحجر.
اذا مكة والمدينة محفوظتان بأمر الله فلا يدخلهما الدجال والشام قد تكفل الله بها وبأهلها فخروج المهدي إلى الشام له عدة أسباب وهي إبقاء الحرم آمنا، التوجه للدفاع عن بيت المقدس واستقبال المسيح عيسى عليه السلام.
والجيش المتبقي في ذلك الوقت جيش لا يفتن أبدا كما أخبر الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام وفيه الفوارس العشرة.
فلا فتنة ولا سحر ولا خوف يدخل عليهم او على قلوبهم فيهبهم الله أسباب التمكين وليكونوا هم الغالبين.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدرالتميمي



عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 12/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   30.01.16 12:25

اقتباس :
ثالثا المهدي عليه السلام.اذا استسقى يسقيه الله الغيث. ومع ذلك تكون ايام صعبة لأنه سيليها ظهور الدجال.
رابعا المبايعة ولو حبوا على الثلج.
خامسا فناء يأجوج ومأجوج وإخراج الارض لبركتها بأمر الله.

فربما يحاول الدجال إغلاق الطريق لمكة والمدينة بالاعاصير والثلوج حتى لا يصل المهدي وتتم المبايعة .
ثم تتم المبايعة والله غالب على أمره فيتوقف الدجال عن أحداث الأعاصير ليصل جيش الخسف بسهولة.
ثم يبدأ الجفاف والقحط.

تحليل جميل ماشاء الله تبارك الله.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   30.01.16 16:29

نعم أتفق معك أخي الكريم هدهد أبيض

ولاتنسى الطور .. فهو من الأماكن المستثناة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عابر سبيل



عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 16/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   30.01.16 16:48

هذا موضوع منقول أعجبني لعله يشير إلى سبب القحط العظيم

القحط العظيم الذي سيصيب الأرض .
/ - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : } لَيْسَتِ السَّنَةُ – أي القحط - بِأَنْ لَا تُمْطَرُوا ، وَلَكِنِ السَّنَةُ أَنْ تُمْطَرُوا وَتُمْطَرُوا وَلَا تُنْبِتُ الْأَرْضُ شَيْئًا {
/- عَنْ أنس t أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ : } سَيأتي عَلى الناسِ زَمَان تُمْطِرَ السَّمَاءُ مَطَراً عاماُ وَلَا تُنْبِتَ الْأَرْضُ .
شرح
هذان الحديثان يعتبران من أقوى الأدلة على نزول كسف من السماء ، وهما يشيران إلى أمر ثبت علمياً أنه متوقع بعد نزوله .
ولكي يتضح لنا كيفية توجيه هذا الدليل أقول : إن الوضع الطبيعي أنه إذا توفرت سنن الإنبات وقوانينه حصل الإنبات ، ولكي يتم إنبات نبتة ما فهي بحاجة إلى ثاني أكسيد الكربون و ضوء وتربة وماء .
والتربة موجودة ، والمطر كما يشير الحديث حاصل ، ولكن دون أن تنبت الأرض ، إذا هناك سنة من السنتين الباقيتين قد عطلت ، بما يترتب عليه منع ظاهرة الإنبات ،
والأرجح أنها حجب الضوء عن الأرض .
يقول علماء الفلك أنه بعد نزول نيزك ترتفع هالة من الدخان الشديد تغطي الكرة الأرضية ، وتحجب عنها الشمس سنة كاملة على الأقل ، فيترتب على ذلك القضاء على الغطاء النباتي ، ومنع ظاهرة الإنبات إما بشكل كلي أو نسبي .
وهنا نلحظ مدى التطابق الشديد بين توصيف العلماء والهدي النبوي الدال على امتناع ظاهرة الإنبات بالرغم من نزول المطر ، وهذا الوضع هو الذي اعتبره النبي r السِنَة أو القحط ، ولم يعتبر عدم نزول المطر نفسه هو القحط ، وهذا كلام عجيب فيه أسرار عجيبة جداً تدل على مدى الدقة النبوية في توصيف المستقبل .
وبالفعل ليست السنة أو القحط ألا نمطر ، لأن هذا حالة طبيعية بالكرة الأرضية تصيب مكاناً محدوداً لفترة محدودة ثم يكون المطر بعد ذلك ، أو على الأقل يبقى في الغالب جزء من الغطاء النباتي إما في المكان نفسه أو في الأماكن القريبة منه ، و هذا القحط الطبيعي لا يمنع من حصول الإغاثة ، فهذه ظاهرة طبيعية نسميها قحطاً من باب المجاز.
لكن القحط حقيقة هو بنزول المطر دون أن تنبت نبتة واحدة على الأرض ، فهذا هو القحط ، ولا قياس بين القحطين .
ويلحظ من النص الثاني أن المطر سيكون عاماً ، وهذا المعنى دل عليه الحديث الأول بطريق الإشارة من خلال تكرار النبي وتوكيده لظاهرة المطر بقوله r : » أَنْ تُمْطَرُوا وَتُمْطَرُوا « ، وهذا السياق يشير إلى تغير جوهري في المناخ ، خاصة أن المخاطب بهذه الأحاديث هم أهل الجزيرة العربية التي تعرف بمناخها الصحراوي الذي يوصف بقلة المطر وندرته ، لكن النبي r يتحدث عن مطر عام وعن مطر يتكرر نزوله دون حصول نفع فيه ، ويحتمل السياق عموم المطر للزمان والمكان ، وهذا يدل على تغير في الحقبة المناخية المتعلقة بالجزيرة العربية ، وأنها ستشهد أمطاراً غزيرة ؛ والأثران السابقان يشيران إلى أن هذا المطر مع كثرته لا نفع فيه بخصوص النبات بما يترتب عليه القحط ، وقد بينت سبب عدم النفع من هذا المطر ، وقد جاءت نصوص أخرى تدل على أن القحط لا يدوم فبمجرد انتهاء ظاهرة الدخان يعود الغطاء النباتي من جديد لكن مع تغير جوهري في الحقبة المناخية تعود معه جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً خاصة مع هذا المطر العام المتكرر الذي لم تعهده الجزيرة العربية .
وهذه بعض الآثار التي يمكن الاستئناس بها في هذا المقام منها : عن كثير بن مرة الحضرمي قال : » آية الحدثان في رمضان علامة في السماء ، بدءها اختلاف في الناس ، فإن أدركتها فأكثر من الطعام ما استطعت . « وعن خالد بن معدان قال : » إنه ستبدو آية عمود من نار ، يطلع من قبل المشرق يراه أهل الأرض كلهم ، فمن أدرك ذلك فليعد لأهله طعام سنة . « ([4]) و عن عبادة بن الصامت t قال : قال رسول الله r : » إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان فادخروا طعام سنتكم فإنها سنة جوع « ([5])
هذه الآثار بمجموعها تربط بين سنة الجوع أو القحط ، وبين علامة سماوية سواء آية الحدثان أو عمود النار أو العمود الأحمر قبل المشرق ، وفي آثار أخرى ذكرتها سابقاً تشير إلى انقضاض شهاب أو نيزك مخلفاًُ وراءه عموداً من النار ، وكونها سنة قحط يتفق مع ما ذكره علماء الفلك من أن الدخان الذي يلف الكرة الأرضية سيؤثر على الغطاء النباتي قرابة سنة كاملة يكون فيها مطر كثير ، لعله يكون من آثار النيزك الذي تبلغ حرارته عند اختراقه الغلاف الجوي قرابة 18000 درجة مئوية أي أكثر من حرارة الشمس ثلاثة أضعاف ، وهذا له أثره في رفع درجة الحرارة على الأرض في بادئ الأمر مما يترتب عليه درجة تبخر كثيفة وغير معهودة تتحول بدورها إلى أمطار غزيرة عامة كما وصف الحديث ، ويكون لجزيرة العرب نصيب وافر منها لكن في السنة الأولى لا فائدة ترتجى من هذا المطر لغياب ضوء الشمس خلف الدخان الذي يلف الكرة الأرضية ، و الضوء من أهم عناصر الإنبات ، وبعد هذه السنة ترجع للأرض بركتها وتعود جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً كما بين النبي r وذلك ضمن حقبة مناخية جديدة .
/- عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : » للدجال آيات معلومات إذا غارت العيون ونزفت الأنهار واصفر الريحان ، وانتقلت مذحج وهمدان من العراق فنزلت قنسرين فانتظروا الدجال غاديا أو رائحا . «
أقول :
هذه العلامات كلها تشير إلى حالة قحط غير معهودة ، وهي بين يدي الدجال ، وفيها إشارة إلى سنوات القحط الثلاث التي بين يدي خروج الدجال ، و هذا الأثر يعيننا على فهم المراد ببعض أسئلة الدجال لتميم ومن معه عن نخل بيسان وعن عين زغر ، فهو قد سألهم عن مواقع يعرفونها في بلادهم ، فأشار إلى غور المياه وانقطاع النبات فيها ، وهذا الأثر يوضح أن الأمر يكون عاماً ، يعصف بأماكن واسعة ، وهذه حالة غير طبيعة أو معهودة ستعصف بالأرض ، ولعلها تكون بعد آية الدخان .
كذلك في هذا الأثر إشارة عجيبة جداً وهي اصفرار الريحان ، وهذا له سببان إما قلة المياه ، وإما حجب الضوء عنه ، بما يترتب عليه ضعف عملية التمثيل أو البناء الضوئي ؛ وإذا كان السبب المقصود هو الثاني فذلك يعزز ما ذكرنا سابقاً من نتائج مترتبة على حجب الدخان لشعاع الشمس،ويكون شاهداً لحديثي أبي هريرة وأنس عن القحط .


موقع أعجبني
نداء الروح
http://rasaelnoor.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحط آخر الزمان   30.01.16 17:42

نعم وارد جدا .. جزاكم الله خيرا أخي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
قحط آخر الزمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: