منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة البيـــــــــنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 16:17

(لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ * رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً * فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ * وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ * وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ * إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ * جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ)

تحدثنا هذه السورة
عن حال المشركين في الدنيا وفي الآخرة

فيقول سبحانه

لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب منفكين
حتى تأتيهم البينة
منفكين .. أي قائمين
فلم يكن الذين كفروا من اليهود والنصارى
وعلى الخصوص اليهود الذين كانوا بالمدينة
بنو قريظة وقينقاع والنظير
والمشركين هم أهل مكة

لم يكونوا منفكين .. ولم يبين لنا منفكين عن ماذا
لكن الكلام يُفهم منه
انهم لم يكونوا مزايلين عن حالهم من الكفر والشرك
حتى تأتيهم البينة
والبينة هو الأمر الواضح
ألا وهو رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
ينبههم ويذكرهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 16:29

(رسول من الله يتلو صحفا مطهرة)

الرسول .. هو رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
يتلو .. يقرأ عن ظهر قلب
لأنه (صلى الله عليه وسلم) كان أميا

صحفا .. جمع صحيفة
صحف مطهرة من الشرط
مطهرة من الكذب والخداع
وهي القرآن الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 16:36

(فيها كتب قيّمة)

في تلك الصحف
كتب قيمة
كتب مستقيمة
كتب لا عوج فيها
مصداقا لقوله تعالى
(أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا)

والآيات في من آمن من أهل الكتاب والمشركين
أو
كان أهل الكتاب لكونهم قلة في المدينة
يقولون في حروبهم
"اللهم افتح علينا بنبي آخر الزمان المنعوت بالتوراة والإنجيل"

وكان المشركون يسمعون هذا
فكانوا ينتظرونه أيضا
والكل يأمل أن يُبعث منهم

ولذلك يخاطبهم الله في بداية السورة
فلما جاءهم ما عرفوا
كفروا به

ولقد كفروا به بعد بعثته
وليس قبلها !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 16:57

( وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ)

لماذا تفرقوا
رغم أنهم كانوا ينتظرونه

تفرقوا
لان البينة ظهرت أنها من بني إسماعيل
وهم ينتظرونها من بني إسحاق
(سبحان الله لاحظ السنن)

فتفرقوا
فآمن من آمن
وكفر من كفر

فأنكر الله عليهم ذلك
وعاتبهم بالتشنيع
فلاحظ كيف كانوا مجتمعين قبل البعثة
فلما بُعث
تناكروا واختلفوا
وكفروا به حسدا من عند أنفسهم

ولاحظ هنا
قال (وما تفرق الذين آوتوا الكتاب)
ولم يذكر المشركين
لأن العلم عند أهل الكتاب فقط
والمشركين إنما هم تابعين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 17:22

(وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)

الحديث عنا عن أهل الكتاب
الذين كانوا ينتظرون البينة

فهل جاءتهم البينة مخالفة لما عندهم
هل جاءتهم تامرهم بالمنكر وتنهاهم عن المعروف
أوليس ما قيل لمحمد هو ما قيل للرسل من قبل (عليهم الصلاة والسلام)
ألم يأتوا جميعا بدين القيمة
دين الملة المستقيمة

ورسول الله (صلى الله عليه وسلم)
جاء بما أتى به الرسل من قبل
مصدق لما بين يديه من التوراة والإنجيل

كذلك تدل الآية على النية
لأن الإخلاص مذكور فيها

والإخلاص في العمل
ينقسم إلى 3 أقسام

أعمال مأمورات
أعمال منهيات
اعمال مباحات

فالمأمورات إذا فعلها العبد بغير إخلاص
كأن يصلي ليقول الناس عنه إنه مصلي
سيعاقبه الله عليها

وإن كانت المأمورات تؤتى بإخلاص
فسيجزى عليها خير الجزاء

أما المنهيات
فإذا أنتهى العبد عنها لغير وجه الله
فلا يثاب على تركها
كمن ترك الخمر لأنه مريض
أو تركها خوفا على صحته
أو كمن ترك الزنا خشية الفضيحة أو لوم الناس

أما من ترك المنهيات مخافة الله وخشية عقابه وحياء منه
فسيجزى عليها خير الجزاء

وأما المباحات
كالأكل والمشي والشرب وغيرها
فهذه يغفل عنها الناس
ويفعلونها بحكم العادة .. فهذا لاثواب له

لكن إذا كان يفعلها العبد بالنية
فمن أكل بنية التقوية على الطاعة
أو نام للتقوية على قيام الليل
كان أكله ونومه كصلاته وصيامه وزكاته
وهكذا

فحينما يأتي الإنسان المباحات
بنية خالصة
ستتحول العادة إلى عبادة
ويتحول المألوف إلى معروف

ولقد ترك اهل الكتاب كل هذا
فبدل أن يعبدوا إلها واحدا مخلصين له الدين
فإذا بهم يعبدون أحبارهم ورهبانهم

ولم يكونوا حنفاء
والحنيف هو المائل إلى الحق
والجنف .. هو الميل إلى الباطل

وكان على أهل الكتاب
أن يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة
كما كانوا مأمورين بها في كتبهم
لكنهم لم يفعلوا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 17:32

( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ)

بعد أن شرح الله لنا سبحانه
حال أهل الكتاب والمشركين في الدنيا
ابتدأ يشرح لنا
حالهم في الآخرة

ولاحظ قوله (الذين كفروا من أهل الكتاب)
ولم يصف الكفر بالمشركين فقط
لأنهم حين رفضوا التصديق بالبينة بعد ان كانوا ينتظرونها
قد تحولوا من الإيمان إلى الكفر

ومن كفر بعد إيمان
أو كفر بعد علم
فعقابه أشد العقاب

وكلا الفريقين في نار جهنم
أسمائهم مكتوبة هناك
أماكنهم محجوزة
سلاسلهم مُعدة

وأولئك هم شر البرية
والبرية هي الخليقة
وأصل البرية هو البرى
والبرى هو التراب
وكلنا من تراب

لكن
هل أولئك هم شر البرية من آدم حتى الساعة
أم هم شر البرية في عهده (صلى الله عليه وسلم)
إذ قال بعض العلماء
أن هناك من أشر منهم
وهو عاقر الناقة (كما بالحديث)
أو من رفض التصديق بالمائدة (كما بالحديث)

وبالتالي
فقد يكونوا هؤلاء هم شر البرية
في زمانهم
لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) امامهم
وبينهم
ومع ذلك كفروا به

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 17:36

( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)

الفريق الآخر
هم المؤمنين من أهل الكتاب كعبد الله بن سلام
أو هم المؤمنين من مشركي مكة
أو هم المؤمنين به من العرب
أو من الفرس كسلمان
أو من الأحباش كبلال
أو من الروم كصهيب

والإيمان دائما يُقترن بالعمل
لأن الإيمان بلا عمل
لا وزن له

والإيمان يزيد وينقص
يزيد بالطاعات
وينقص بالمعاصي

والعبد إذا أذنب
نكت في قلبه نكتة سوداء
فإذا استغفر
محاها الله
وإذا لم يفعل .. حصل الران
وهو تغليف قلبه بالسواد

إذن فلابد من العمل مع الإيمان
والرسول (صلى الله عليه وسلم) يقول لنا
إن الإيمان هو ما وقر في الصدر وصدقه العمل
(كما بالحديث)

وهؤلاء
هم خير البرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 17:55

(جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا
رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّه)


للفريق الآخر
ثواب (غير شكل)
ثواب عظيم من لدن رب عظيم
ولايمكن تصور هذا الثواب
لأن الناس لم تر مثله

جنات عدن .. أي جنات إقامة
لأن معنى عدن .. هو الإقامة
فالمكوث في ذلك المكان
هو مكوث خالد دائم

وجنة عدن
تقع في وسط الجنان
سقفها عرش الرحمن
خلقها الله بيده (كما بالحديث)

والأنهار تجري من تحتها
لكن كيف
لا أحد يدري
فما في الجنة من دنياكم
إلا الأسماء

وكل ما في الأرض من كنوز
سيتم تدميرها
ولن يبقى منها شيئا
أما في الجنة
فلا عين رأت ولا أذن سمعت
ولا خطر على قلب بشر

ومقاعد الجنة
قد اتسعت لكل الخلق
فما من بشر إلا وله مقعد في الجنة
ومقعد في النار

فإذا دًفن العبد
فإن كان مؤمنا وأجاب وثبته الله
عُرض عليه مقعده من النار أولا
فيفزع
فيقال له: هذا مقعدك من النار نجاك الله منه
ثم يعرض عليه مقعده من الجنة
فيقال له: هذا مقعدك من الجنة فانظر حتى تُبعث إليه

أما الكافر
فيُعرض عليه مقعده من الجنة أولا
حتى إذا انبهر وفرح
يقال له: ضيعته بعملك السيء

فإذا دخل أهل الجنة الجنة
ودخل أهل النار النار
اتسع كل منهما على أهلها

فتقول جهنم: هل من مزيد
فلا زالت هناك مقاعد شاغرة (كما بالحديث)

أما المؤمنين في الجنة
فبسبب وجود الأماكن الشاغرة
التي تركها أصحابها وذهبوا للنار
فسيرثها عبد الله
ولذلك يقول عنهم في آية أخرى
(وأولئك هم الوارثون)

رضي الله عنهم ورضوا عنه
رضي عن أعمالهم فقبلها
ورضوا عن ثوابه وجزاءه وفرحوا به
وفي هذا الرضى
يتوقف الكلام
ويستحيل على اللسان أن يصف معنى الكلام
ويكفي أن يساق فيه حديث
يقول (صلى الله عليه وسلم)
كما في صحيح مسلم

"إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ
قَالَ: يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ ؟
فَيَقُولُونَ: أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا ؟ أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ ، وَتُنَجِّنَا مِنَ النَّارِ؟
قَالَ: فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ
فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ"




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 18:03

لا إله إلا الله .. سبحانه كرم وجهه وتقدست أسماؤه
وسبقت رحمته عذابه .. ما أسعد من أكرمه وما أشقى من حرمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 19:30

نعم أخي

فما يحدث في الدنيا من زلازل وبراكين وخسوفات.. إنما هو غضب الله للحق

أما في يوم القيامة .. فسنرى غضبه الحق  .. والعياذ بالله

ففي الدنيا ينتصر لعباده .. وفي الآخرة ينتصر لنفسه

نسال الله السلامة من كل بلية وفتنة دنيّة .. اللهم آمين

السلام علكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 19:34

اللهم آمين .. نعوذ برضاه من غضبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 19:35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 22:10

 5591 - [ 26 ] ( متفق عليه ) 
 وعن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إذا صار أهل الجنة إلى الجنة وأهل النار إلى النار
 جيء بالموت حتى يجعل بين الجنة والنار
ثم يذبح ثم ينادي مناد :
يا أهل الجنة لا موت
 ويا أهل النار لا موت .
فيزداد أهل الجنة فرحا إلى فرحهم 
ويزداد أهل النار حزنا إلى حزنهم " .
 متفق عليه 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 22:53

1837 - 
" خير الناس أحسنهم خلقا " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 453 :
----------------------------------
(سنن الترمذي)
2329 حدثنا أبو كريب حدثنا زيد بن حباب عن معاوية بن صالح عن عمرو بن قيس عن عبد الله بن بسر
 أن أعرابيا قال يا رسول الله من
خير الناس قال من طال عمره وحسن عمله
 وفي الباب عن أبي هريرة وجابر قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.


تحقيق الألباني:
صحيح، الصحيحة (1836) ، المشكاة (5285 / التحقيق الثانى) ، الروض النضير (926)
--------------------------------
(سنن ابن ماجة)
2285 حدثنا هشام بن عمار حدثنا مسلم بن خالد حدثنا زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم
 استسلف من رجل بكرا وقال إذا جاءت إبل الصدقة قضيناك فلما قدمت قال يا أبا رافع اقض هذا الرجل بكره فلم أجد إلا رباعيا فصاعدا فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم فقال أعطه فإن 
خير الناس أحسنهم قضاء.


تحقيق الألباني:
صحيح، الإرواء (1371) ، أحاديث البيوع
------------------------------------
2259 -
" ما في الناس مثل رجل آخذ بعنان فرسه فيجاهد في سبيل الله و يجتنب شرور الناس
. و مثل رجل باد في غنمه ، يقري ضيفه و يؤدي حقه " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 328 :
--------------------------------------
2603 ( صحيح )
(حم ت حب) عن أبي هريرة.
(ألا أخبركم بخيركم من شركم ؟
خيركم من يرجى خيره و يؤمن شره
و شركم من لا يرجى خيره و لا يؤمن شره)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 23:02

(سنن الترمذي)
2025 حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة
 قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن من شر الناس عند الله يوم القيامة ذا الوجهين
 قال أبو عيسى وفي الباب عن أنس وعمار وهذا حديث حسن صحيح.


تحقيق الألباني:
صحيح صحيح الجامع (2226)
----------------------------------------
(سنن الترمذي)
1996 حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة عن محمد بن المنكدر عن عروة بن الزبير عن عائشة
قالت استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عنده
 فقال بئس ابن العشيرة أو أخو العشيرة
ثم أذن له
فألان له القول فلما خرج قلت له يا رسول الله
قلت له ما قلت ثم ألنت له القول
 فقال يا عائشة
إن من شر الناس من تركه الناس أو ودعه الناس اتقاء فحشه
 قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.


تحقيق الألباني:
صحيح، الصحيحة (1049) ، مختصر الشمائل (301)
--------------------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 23:10

5695 -[2] (متفق عليه)
وعن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
 " لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول:
 هل من مزيد؟
حتى يضع رب العزة فيها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض فتقول:
 قط قط بعزتك وكرمك
ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنة ".
 متفق عليه
-----------------------------
5694 -[1] (متفق عليه)
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" تحاجت الجنة والنار
 فقالت النار:
 أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين 
وقالت الجنة:
 فما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم وغرتهم. قال الله تعالى للجنة:
 إنما أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي
وقال للنار:
إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منكما ملؤها
فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله رجله.
تقول: قط قط قط
 فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض فلا يظلم الله من خلقه أحدا 
وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقا ". 
متفق عليه
--------------------------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 23:20

(سنن الترمذي)
2557 حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال يجمع الله الناس يوم القيامة في صعيد واحد ثم يطلع عليهم رب العالمين
 فيقول ألا يتبع كل إنسان ما كانوا يعبدونه
 فيمثل لصاحب الصليب صليبه ولصاحب التصاوير تصاويره ولصاحب النار ناره فيتبعون ما كانوا يعبدون
 ويبقى المسلمون فيطلع عليهم رب العالمين فيقول ألا تتبعون الناس
 فيقولون نعوذ بالله منك نعوذ بالله منك
الله ربنا هذا مكاننا حتى نرى ربنا 
وهو يأمرهم ويثبتهم ثم يتوارى
ثم يطلع فيقول ألا تتبعون الناس
فيقولون نعوذ بالله منك نعوذ بالله منك الله ربنا وهذا مكاننا حتى نرى ربنا
وهو يأمرهم ويثبتهم
قالوا وهل نراه يا رسول الله قال
وهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر
 قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم لا تضارون في رؤيته تلك الساعة
 ثم يتوارى ثم يطلع فيعرفهم نفسه
ثم يقول أنا ربكم فاتبعوني فيقوم المسلمون ويوضع الصراط فيمرون عليه مثل جياد الخيل والركاب
 وقولهم عليه سلم سلم
ويبقى أهل النار فيطرح منهم فيها فوج
ثم يقال هل امتلأت فتقول هل من مزيد ثم يطرح فيها فوج فيقال هل امتلأت فتقول هل من مزيد
حتى إذا أوعبوا فيها
وضع الرحمن قدمه فيها وأزوى بعضها إلى بعض ثم قال قط قالت قط قط
فإذا أدخل الله أهل الجنة الجنة وأهل النار النار
قال أتي بالموت ملببا فيوقف على السور بين أهل الجنة وأهل النار
 ثم يقال يا أهل الجنة فيطلعون خائفين
ثم يقال يا أهل النار فيطلعون مستبشرين يرجون الشفاعة
 فيقال لأهل الجنة وأهل النار هل تعرفون هذا فيقولون هؤلاء وهؤلاء قد عرفناه
هو الموت الذي وكل بنا
 فيضجع فيذبح ذبحا على السور الذي بين الجنة والنار
ثم يقال يا أهل الجنة خلود لا موت
ويا أهل النار خلود لا موت
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم روايات كثيرة مثل هذا ما يذكر فيه أمر الرؤية أن الناس يرون ربهم وذكر القدم وما أشبه هذه الأشياء والمذهب في هذا عند أهل العلم من الأئمة مثل سفيان الثوري ومالك بن أنس وابن المبارك وابن عيينة ووكيع وغيرهم أنهم رووا هذه الأشياء ثم قالوا تروى هذه الأحاديث ونؤمن بها ولا يقال كيف وهذا الذي اختاره أهل الحديث أن تروى هذه الأشياء
 كما جاءت ويؤمن بها ولا تفسر ولا تتوهم ولا يقال كيف وهذا أمر أهل العلم الذي اختاروه وذهبوا إليه ومعنى قوله في الحديث فيعرفهم نفسه يعني يتجلى لهم.


تحقيق الألباني:
صحيح تخريج الطحاوية (576)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 23:34

7382 - أخبرنا الحسن بن سفيان قال: حدثنا هدبة بن خالد وسعيد بن عبد الجبار قالا: حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(إن في الجنة سوقا يأتونه كل جمعة فيه كثبان المسك فتهيج ريح شمال فتحثي ـ أو فتسفي ـ في وجوههم المسك فيأتون أهليهم فيقولون لهم: قد زادكم الله بعدنا أو ازددتم بعدنا حسنا وجمالا فيقولون لهم: وأنتم قد زادكم الله بعدنا حسنا وجمالا)
= (7425) [78: 3]


[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح ـ ((الصحيحة)) (3471): م.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 23:45

5626 -[15] (متفق عليه)
وعن أبي سعيد قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن الله تعالى يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة
 فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير كله في يديك
 فيقول:
هل رضيتم؟
فيقولون:
 وما لنا لا نرضى يا رب
 وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك؟
فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟
فيقولون:
يا رب وأي شيء أفضل من ذلك؟
فيقول
أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا ".
 متفق عليه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    27.01.16 23:48

سبحانك اللهم وبحمدك .. لقد سرحت في الأحاديث كأنها موج لؤلؤ

جزاكم الله خيرا أخي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 1938
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة البيـــــــــنة    28.01.16 0:33

آآآآه ثم آآآه على الجنة والنار ...ولا نعرف في ايهما سنلقى ...

جزاك الله خيرا على التذكير ..اخي العادل


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ســــورة البيـــــــــنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: