منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة التكاثـــــر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30443
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 15:34

(أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ
حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ
كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ
ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ
كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ
لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ
ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ
ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ )


التكاثر .. أن يستكثر الإنسان من الشيء
ألهاكم التكاثر
ولم يذكر عن أي شيء

فكأنه هناك حدث
ما ألهي عنه الإنسان

وفي هذه الآية
قال بعض العلماء
كان هناك قبيلتان من أهل مكة
يتفاخران بالعمل
فغلبت إحدى القبائل الأخرى
فقالت المغلوبة: لقد تكاثرتم معنا بالأحيان وأهلكنا القتال فهلموا بنا نعد الأموال
فغلبت المغلوبة الأخرى

وقيل إن السورة نزلت عامة
في شأن الناس

وقيل إنها نزلت في التجار
لأن الناس جمعوا الأموال
وتكاثرتم بها
حتى متم وذهبتم إلى القبور
وأنتم عن الساعة والقيامة غافلون

والإلهاء .. هو الصد إلى اللهو
ألهاه .. يعني صرفه عن شيء مهم
إلى شيء تافه

ألهالكم .. شغلكم وغفلتم عنه
وهو حب الدنيا والجاه والمال

حتى زرتم المقابر
أي حتى متم
ومهما مكثتم في القبور
فما هي إلا زيارة
ثم تبعثون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30443
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 15:39

(كلا سوف تعلمون)

كلا .. أي انتهوا عن هذا التفاخر
وهذا الانشغال
وهذا العد
وهذا الإلهاء

كلا سوف تعلمون
تعلمون ماذا ؟؟؟
لقد حُذف الخبر
أي سوف تعلمون خطأ رأيكم وسوء عملكم
حين ترون العذاب
وترون القيامة
وترون سوء العمل في قبوركم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30443
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 15:40

(ثم كلا سوف تعلمون)

ثم .. تفيد أن الثانية أبلغ من الأولى
فكأن الأولى حين الموت والقبر
والثانية حين تبعثون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30443
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 15:43

(كلا لو تعلمون علم اليقين)

كلا .. مرة أخرى
تهديد ووعيد
وعلم اليقين هو العلم الجازم المتحقق
الذي لا شك فيه
لكن
ماذا يحدث لو تعلمون علم اليقين

(لترون الجحيم)

هذا ليس جواب السؤال
بل هو قسم
وقد أخفى سبحانه الجواب
ومعناه
لو تعلمون علم اليقين بالساعة والبعث والنشور والقبور
لعملتم حساب ذاك اليوم
أو كأنه يقول
لو تعلم علم اليقين وأنت في الدنيا
لرأيت الساعة والبعث والنشور والقبور في قلبك
قبل أن تراه بالآخرة في بصرك

والآيات هنا
للإنسان عموما
مؤمن وكافر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30443
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 15:45

(ثم لترونها عين اليقين)

أي ذات اليقين
أن نفسها على ما خلقها الله عليه
وهذه هي حقيقة رؤية العين

وقيل
لترون الجحيم .. الأولى
حين تعرض لهم من مكان بعيد
سمعوا لها تغيضا وزفيرا

ثم لترونها عين اليقين
حين يدخلونها والعياذ بالله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30443
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 15:50

(ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم)

لتسئلن.. قالوا المسؤول عن النعيم هو الكافر
لقوله تعالى (وهل نجازي إلا الكفور)
وقال البعض .. بل الكل مسؤول

أما المؤمن فسؤاله سؤال تشريف
وأما الكافر فسؤالف سؤال تقريع

وفي حديث عند البخاري
عن أبي هريرة قال: خرج رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- ذات يوم أو ليلة فإذا هو بأبي بكر وعمر فقال: ((ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة))؟ قالا: الجوع يا رسول الله، قال: ((وأنا والذي نفسي بيده لأخرجني الذي أخرجكما، قوموا)) فقاموا معه، فأتى رجلا من الأنصار فإذا هو ليس في بيته، فلما رأته المرأة قالت: مرحبا وأهلا فقال لها رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((أين فلان))؟ قالت: ذهب يستعذب لنا من الماء، إذ جاء الأنصاري فنظر إلى رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وصاحبيه ثم قال: الحمد لله ما أحد اليوم أكرم أضيافا مني، قال: فانطلق فجاءهم بعذق فيه بسر وتمر ورطب، فقال: كلوا من هذه وأخذ المدية، فقال له رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((إياك والحلوب)) فذبح لهم، فأكلوا من الشاة ومن ذلك العذق وشربوا، فلما أن شبعوا ورووا، قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- لأبي بكر وعمر: ((والذي نفسي بيده لتسألن عن هذا النعيم يوم القيامة، أخرجكم من بيوتكم الجوع ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم)).

على فكرة
تذكرني القصة بالثلاثة الأضياف
الذين دخلوا على إبراهيم الخليل وزوجته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30443
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 15:57

لكن
علام يُسأل الإنسان
ففي الحديث
أنه يسأل عن عمره وجسده وعلمه وماله

كما أن هناك نعمتان للإنسان
لايشعر بهما
وهما الصحة والفراغ كما بالحديث
فكأن الإنسان المعافى لم ينتفع بالصحة
فاستهلك نفسك بالعصيان وليس بالطاعة
وكان عنده فراغ .. فلم يستغله بذكر الله بل باللهو

فأضاع الإنسان عمره ووقته وصحته
لا في النفع ولا في النوافل

وعد بعض العلماء
أن النوم من النعيم
فهناك من لايستطيع النوم

والخلاصة
أن الشيء المستثنى من النعيم
هو ثلاث
كسرة خبز تسد بها جوعك
وخرقة تسد بها عورتك
وجحر تسد بها مسكنك
وما سوى ذلك فهو من النعيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5193
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 16:10

 113 - ( صحيح )
 يقول العبد : مالي مالي وإنما له من ماله ثلاث ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو أعطى فأقنى وما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس صحيح أخرجه مسلم وابن حبان وأحمد من حديث أبي هريرة وله شاهد من حديث عبد الله بن الشخير قال : اتيت النبي ( صلي الله علية وسلم )
وهو يقرأ { الهاكم التكاثر } قال :
يقول ابن آدم مالي مالي قال : وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت 


أخرجه مسلم والنسائي والترمذي والحاكم وأحمد وقال الترمذي حديث حسن صحيح
-------------------------
(سنن النسائي)
3613 أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا شعبة عن قتادة عن مطرف عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
(ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر)
قال
يقول ابن آدم مالي مالي وإنما مالك ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت.

تحقيق الألباني:
صحيح //، المشكاة (5169) ، صحيح الجامع (8132) //
----------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5193
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 16:16

680 -
" سيصيب أمتي داء الأمم ، فقالوا : يا رسول الله و ما داء الأمم ؟ قال : الأشر

و البطر و التكاثر و التناجش في الدنيا و التباغض و التحاسد حتى يكون البغي
" .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 296 :
--------------------------

2216 -
" ما أخشى عليكم الفقر و لكني أخشى عليكم التكاثر ، و ما أخشى عليكم الخطأ و
لكني أخشى عليكم التعمد
" .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 250 :
----------------------------------
 وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى إليهما ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب
 رواه البخاري ومسلم
----------------------
 5273 - [ 6 ] ( متفق عليه )
 وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب "
متفق عليه
----------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5193
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 16:32

174)
أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية فى كل يوم
 قالوا ومن يستطيع ذلك ؟
قال أما يستطيع أحدكم أن يقرأ
 {ألهاكم التكاثر}

 (الحاكم ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر)
أخرجه الحاكم (1/755 ، رقم 2081) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/498 ، رقم 2517) . قال المنذرى (2/248) : رواه الحاكم ورجال إسناده ثقات إلا أن عقبة لا أعرفه .
الحديث وضعة الالباني في الضعيف
والله اعلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30443
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   23.01.16 18:09

سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت

بارك الله فيك أخي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5193
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   24.01.16 14:34

 3362 - ( صحيح )
 4160 - حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري
 حدثنا صفوان بن عيسى عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن أبيه
 قال سمعت ابن عباس يقول
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ *

( صحيح ) وأخرجه البخاري
--------------



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30443
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة التكاثـــــر   24.01.16 14:42

اللهم اجعل أعمارنا في طاعتك
وتقبل منا برحمتك

جزاكم الله خيرا أخي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــورة التكاثـــــر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: