منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة العصـــــــر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30664
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة العصـــــــر   22.01.16 16:04

(وَالْعَصْرِ
إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)


أولا
هي سورة مكية

وهذه السورة وقعت بين خُسرين
الخسر الأول الذين ألهاهم التكاثر (سورة قبلها)
والخسر الثاني من جمع مالا وعدده (سورة بعدها)

والعصر
ما هو العصر
هل هو وقت العصر
أو هي صلاة العصر (الصلاة الوسطى)
أو آخر ساعة من ساعات النهار
أو عصر النبوة (عصره صلى الله عليه وسلم)
أو هو الزمان والدهر (وهذا أرجح الاقوال)

الدهر
لما فيه من أعاجيب
وتغير للأحوال
وتحول الغني إلى فقير وبالعكس
والصحة إلى مرض وبالعكس
وفيه تقلب الأرزاق

وقد أقسم الله بالعصر
وهو له ان يقسم بما يشاء على ما يشاء
تنبيها لخطورة ما أقسم عليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30664
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العصـــــــر   22.01.16 16:05

(إن الإنسان لفي خسر)

الإنسان هو كل الناس
مؤمنين وكافرين

لفي خسر .. خسران ونقص وهلكة وعذاب وضياع وضلال
ولم يذكر الله سبحانه
أسباب هذا الخسر
وإن كان قد حاق بالكفار

فكل إنسان في خسر
في نقصان من صحته وعمره وشبابه
وحتى من أحبابه
كل يوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30664
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العصـــــــر   22.01.16 16:18

(إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات)

أي أن المؤمنين في استثناء
لأن الإنسان إذا عمل الصالحات في شبابه
ومرت به الأيام ونقصت قوته وضعف
ووهن العظم منه
فسيُكتب له ما كان يعمل من عمل صالح
بسبب عذر سنه
فهو في زيادة
وتكتب له الملائكة مثلما كانوا يكتبون له
وهو صحيح معافى

والخسر هو الهلكة والضياع
فإذا كان الإنسان في هلكة وضياع بمرور الأيام عليه
لأنه في سعي دائم حول المال والجاه
فكلما سعى ومرت به الأيام دون طاعة
سيندم على كل لحظة
لم يذكر فيها الله

وشرط الله تعالى بالنجاة
4 أشياء

الأيمان والعمل الصالح والتواصي بالحق والتواصي بالصبر

2 يكمل الإنسان بها نفسه (الإيمان والعمل الصالح)
و2 يكمل الإنسان بها غيره (النصح والإرشاد)

فأنت ترضي الحق
وفي نفس الوقت
تؤدي واجبك نحو الخلق

لكن لاحظوا
لم يذكر الله أسباب الخسران
وجاءت الكلمة نكرة (خسر)
لبيان أن الخسر عام
وان الخسر هلاك لا يوازيه هلاك

أما المؤمن الذي عمل الصالحات
هذا الشخص الذي كمّل نفسه
وتواصى بالصبر والحق
فقد نجى

تواصوا بالحق .. فما هو الحق؟

الحق هو الله
وهو كل ما يرضي الله
وهو التوحيد الخالص

والتواصي بالصبر
داخل من ضمن التواصي بالحق

فالصبر من ضمن الحق
لكنه جاء بتكرير الفعل (وتواصوا)
لزيادة التأكيد
لأن الصبر من أهم الأمور
وبدونها لايمكن الحصول على مرضاة الله

والصبر أنواع
الصبر عن المعصية
الصبر عن الدنيا وغرورها
الصبر عن دعوة الشيطان
الصبر عن عصيان الله
الصبر عن الشبهات
والصبر على الطاعة
فلو لم تصبر على الطاعة
ستمل
ولن تأتي بها على وجهها الأكمل

وهناك صبر على المصائب والبلاء
والمؤمن مصاب
والدنيا دار بلاء
والله يمتحن عباده
وبشر الصابرين

لذا اختص الصبر بالذكر
وعطف على الحق وهو منه
تاكيدا على فضيلة الصبر
فهؤلاء هم الناجون

لكن
ما علاقة الصبر بالمجتمع؟


لأن الإنسان
مطلوب منه أن يبني مجتمعا
والمجتمع مكون من أفراد
فإذا لم يوصي بعضهم بعضا على مرضاة الله
سقط المجتمع

الإنسان إذا عاش على الحق والصبر
واكتفى بنفسه
فلم يؤد واجبه الذي أؤتمن عليه

بل عليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر
والتواصي بالحق أحيانا يولد مشاكل
لأن الحق مر

فقد يغضب من توصيه بالحق
فيحتاج هو إلى صبر

وقد يغضب الموصي بالحق
فيحتاج إلى صبر على أذى الآخرين

وإذا وصيت ظالما
فقد يؤذيك
وقد يقتلك
فهذا يحتاج إلى صبر

فيجب على الكل المشاركة
التواصي يعني يوصي بعضهم بعضا
كلا يوصي بما يعلم
لا بما يجهل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1350
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العصـــــــر   22.01.16 17:41

سبحان الله على قصر السورة إلا أن فيها جوامع الفلاح لمن تدبرها ..

يروى عن الإمام الشافعي -رحمه الله- قوله :
"لو فكر الناس في هذه السورة لكفتهم"

أحسن الله إليك أخي ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30664
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العصـــــــر   22.01.16 18:56

اللهم آمين وإياكم

السلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30664
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العصـــــــر   22.01.16 19:20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العصـــــــر   24.01.16 14:44

2648 - " كان الرجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
 إذا التقيا لم يفترقا حتى

يقرأ أحدهما على الآخر : *
( و العصر إن الإنسان لفي خسر )* ،
 ثم يسلم أحدهما
على الآخر " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 307 :
----------------------------
هذه صفات الرابحين، وهذه العناصر الأربعة هي أصول النجاة، وهي أسباب السعادة، وهي أصول صلاح المجتمع، وكل مجتمع مستقيم على هذه الأصول الأربعة: الإيمان بالله ورسوله، والعمل الصالح، والتواصي بالحق، والتواصي بالصبر؛ فهو مجتمع صالح ومجتمع سعيد ورابح، وإذا تخلى المجتمع عن هذه الأصول الأربعة أو بعضها؛ تأتي إليه الخسارة من كل جانب، ولا حول ولا قوة إلا بالله! نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق،

----------------------
 1366 - " كل كلام ابن آدم عليه لا له، إلا أمر بمعروف، أونهي عن منكر، أوذكر الله "
.
ضعيف
أخرجه البخاري في " التاريخ " ( 1/1/261 ) والترمذي ( 2/66 ) وابن ماجه
-----------------------
 ( حسن ) كتاب الايمان لابن تيمية
 كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمرا بمعروف أو نهيا عن منكر أو ذكرا لله



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30664
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة العصـــــــر   24.01.16 14:55

لا إله إلا الله
ما قرأت عن الصحابة
إلا وتمنيت العيش في زمانهم
كان عصر ود الإسلام
وليس فجر الإسلام
محبة وطمأنينة وتواصي وطيب نفس
اللهم اصلح حالنا وأحوالنا بارب العالمين

بارك الله فيك أخي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــورة العصـــــــر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: