منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة الهمـــــزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة الهمـــــزة    21.01.16 12:57

(وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ
يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ
كَاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ
نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ
الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ
إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ
فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ )


هي سورة مكية
تتمحور حول الذين يعيبون الناس ويلمزونهم بالطعن
والانتقاص منهم والسخرية
وهذا كله فعل السفهاء

كما تذم السورة الذين يكدّسون الثروات
وكأنهم خالدون في هذا الحياة الدنيا
وما سيحصل
أن هذا المال الذي يكنزونه
هو الذي سيخلدهم

ولا يدري هؤلاء الأشقياء
أن عاقبتهم ستكون في نار جهنم التي لا تنطفئ أبدا
وسميّن النار هنا بالحطمة
لأنها تحطم العظام حتى تصل إلى القلوب

ونعوذ بالله من النار وحالها وأهلها وما قرب إليها من قول وعمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    21.01.16 13:14

(ويل لكل همزة لمزة)

ويل.. كلمة تهديد ووعيد شديد
قالوا هو واد في جهنم هو أصعب وديانها
وقالوا كلمة تفيد بالهلاك والدمار

الهمزة .. الهمز هو كسر الشيء
اللمز .. هو الطعن

قالوا.. الهمز هو الطعن في الأعراض بالغيبة
واللمز .. هو الطعن في الأعراض بالشهود

وقيل إن الهمزة بالعين
واللمز باللسان
وقيل بالعكس

قيل إن الآية نزلت في الأخمس بن شريق
أو الوليد بن المغيرة
و هذا كله لايهم
لأن العبرة في الفعل

قال (ويل) وليس (ويلا)
لأن (ويل) تعني هلاك دائم لاينقطع
بخلاف الثانية

التاء في (الهمزة) لاتدل على التأنيث
بل على الكثرة
لأنها من أوزان المبالغة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    21.01.16 13:31

(الذي جمع مالا وعدده)

قُرأت (جمَع) و (جمّع)

الذي جمّع المال
وهمه جمعه
ولايشترط أن يكون هذا الشخص
من الهماز اللماز
بل هي نوعية أخرى

وجامع المال هذا
لايهمه إن كان الجمع من حلال
أم من حرام

وعدده لنوائب الدهر
فكنزه للورثة
فهو خازن وحارس لغيره
والمال صائر لهم

وهو في حالة عد دائمة
يخشى أن ينقص منه شيء
ولاينفقه في الخيرات
ولا في سبيل الله
ولا يُطعم المسكين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    21.01.16 13:37

(يحسبُ أن ماله أخلده)

فهو يظن
أن هذا المال سيخلده
أو أن المال هو سبب بقاءه فيما مضى
وأنه سيكون سبب بقاءه للأبد

(كلا لينبذن في الحُطمة)

كلا .. كلمة للارتداع
النبذ هو الطرح والالقاء بلا مبالاة
وقُرأت (لينبذان) أي هو وماله
والحُطمة
التي تحطم وتكسر كل شيء
وهي اسم من أسماء جهنم

(وما أدراك ما الحُطمة)

سؤال تشويق
أي أن هذا الكلام
عن هذه الحطمة
خرج عن دائرة علم الخلائق

(نار الله الموقدة)

نسب النار إليه
لأنه سبحانه هو الذي أوقدها
وإذا كان الله قد أوقدها
فلن يطفئها غيره
فهي قد أوقدت 1000 عام حتى أحمرت
ثو أوقدت 1000 عام حتى أبيضت
ثم أوقدت 1000 عام حتى أسودت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    21.01.16 13:46

(التي تطلع على الأفئدة)

الاطلاع بمعنى الإشراف
والعلم
والرؤية

وهذه النار
تطلع على الأفئدة
والفؤاد هو محل القلب

واطلاع النار على الفؤاد
يعني أنها تحرق كل ما قبل الفؤاد
من عظام ولحم ودم وأنسجة
ثم تصل إلى القلب
وكل هذا
والإنسان لايموت
ثم تُبنى الأجساد بعد ذلك
ثم تُحرق
ثم تُبنى مرة أخرى
ثم تُحرق

أو أنها تطل على الأفئدة
يعني أنها تعلم محل النية بإذن الله
فهي لا تحرق عينا بكت في سبيل الله
ولا عينا باتت تحرس في سبيل الله
وهكذا
فتعدب كل إنسان بما في قلبه

فتعطي من العذاب والهلاك والإيلام
بقدر ما في القلب من كفر

فالنار ترى وتسمع
وتتكلم
كما يقول الحق في كتابه
(تدعو من أدبر وتولى)

ولها رؤية
كما قال في آية أخرى
(إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيضا وزفيرا)

وهي تنطق
كما قال
(يوم نقول لجهنم هل أمتلات فتقول هل من مزيد)

فالنار تعلم وتنطق وترى
فتذيق الكفار ما يستحقون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    21.01.16 13:52

(إنها عليهم مؤصدة)

والإيصاد هو الغلق
فهي مغلقة
فلا يدخل إليها روح ولا ريحان
ولايخرج منها هم ولا غم

(في عمدٍ ممددة)

في (بمعنى الباء)
أي بأعمدة ممددة

في عمدٍ .. يعني هم وليس الأبواب
بعد أن سلكهم زبانية جهنم
ثم وضعت الأغلال في اعناقهم وأرجلهم
ثم ربطوا مع بعضهم
بأعمدة مطولة
كما يُساق الأسرى
فلا خلاص لهم منها

وهذا الوصف بالإغلاق والإطباق
يناسب كلمة (ويل)
لأن (ويل) تعني لا مخرج من الموقف
تعني الخلود في الفعل
ولو قال (ويلا) لتغيرت خواتم السورة

وهذا مصير كل هماز مشاء بنميم
وكل ساخر وشاتم وقاذف في الأعراض
وكل عادّ للمال يحسب أنه سيخلده
بدون توبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    21.01.16 14:08

يوسف عمر كتب:
(إنها عليهم مؤصدة)
نعوذ بالله من غضبه .. استشعر في هذه الآية الكريمة مدى يأس
من بداخلها وهي مؤصدة عليهم لا يرون أملا في الخروج ..
نسأل الله أن يرحمنا برحمته ويجنبنا غضبه وعذابه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    21.01.16 14:13

اللهم آمين

نعم أخي .. فمن أغلق قلبه عن ربه في الدنيا
ستُغلق عليه أبواب الآخرة

كله شغل قلوب

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 16:25

39 - عن عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : « " إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه الناس - أو تركه الناس اتقاء فحشه » .

(39) رواه البخاري الأدب 10 / 452 رقم 3132 ، 10 / 471 رقم 6054 ، 6131 ومسلم البر والصلة 4 / 2002 رقم 2591 واللفظ له .
------------------------
ومما جاء في كتاب صحيح الادب المفرد
177- باب المستبان ما قالا فعلى الأول- 200
326/423 (صحيح) عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المستبّانِ(1) ما قالا؛ فعلى البادئ، ما لم يعتد المظلوم".
------------
327/424(حسن صحيح) عنه أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" المستبان ما قالا؛ فعلى البادئ، حتى يعتدي المظلوم".

-----------
328/425 (صحيح) وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
" أتدرون ما العضه؟(2)" قالوا: الله ورسوله أعلم، قال:
 "نقل الحديث من بعض الناس إلى بعض؛ ليفسدوا بينهم".

---------------
329/426 (صحيح) وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
 " إن الله عز وجل أوحى إليّ أن تواضعوا، ولا يبغ بعضكم على بعض".


__________
(1) هما اللذان يتشاتمان بينهما؛ أي: يشتم كل منهما الآخر.
(2) "العضه": بفتح فسكون : البهتان.
----------------------------



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 16:28

178- باب المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان - 201
330/428 (صحيح) عن عياض بن حمار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الله أوحي إليّ أن تواضعوا حتى لا يبغي أحدٌ على أحد، ولا يفخر أحد على أحد".
 فقلت
: يا رسول الله!
 أرأيت لو أن رجلاً سبني في ملأ؛ هم أنقص مني، فرددت عليه، هل علي في ذلك جناح؟ قال: " المستبان شيطانان يتهاتران(1) ويتكاذبان".
----------------
331/428م (صحيح) قال عياض:
وكنت حرباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأهديت إليه ناقة، قبل أن أسلم، فلم يقبلها، وقال: " إني أكره زبد المشركين".

__________
(1) أي: يتقابحان في القول، أو يدعي كل واحد منهما باطلاً على صاحبه.



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 16:35

179- باب سباب المسلم فسوق- 202
332/429 (صحيح) عن سعد بن مالك،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
 " سباب المسلم فسوق".
------------
333/430 (صحيح) عن أنس قال:
لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشاً،
 ولا لعاناً، ولا سبّاباً، كان يقول عند المعتبة
:
"ما له ترب جبينه"(1)؟
-----------------
334/ 431 (صحيح) عن عبد الله
[ هو ابن مسعود]، عن النبي صلى الله عليه وسلم :
" سِباب المسلم فسوق، وقتاله كفر".
----------------
335/432 (صحيح) عن أبي ذر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم
 يقول :
" لا يرمي رجل رجلاً f]بالفسوق](2) ولا يرميه بالكفر؛ إلا ارتدت عليه؛ إن لم يكن صاحبه كذلك".
--------------
336/433 (صحيح) عن أبي ذر، سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
 " من ادعى لغير أبيه وهو يعلم فقد كفر، ومن ادعى قوماً ليس هو منهم فليتبوأ مقعده من النار، ومن دعا رجلاً بالكفر،
 أو قال:
 عدو الله، وليس كذلك إلا حارت عليه".
-----------------
337/434 (صحيح) عن عدي بن ثابت قال: سمعت سليمان بن صرد، رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم -
قال:
استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم،
 فغضب أحدهما، فاشتد غضب حتى انتفخ وجهه وتغير
،
 فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
 " إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد"(3).
 فانطلق إليه الرجل فأخبره بقول النبي صلى الله عليه وسلم
 وقال: [ إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: /1319]
"تعوذ بالله من الشيطان الرجيموقال: أترى بي بأساً! أمجنون أنا؟! اذهب!

__________
(1) في "النهاية": "ترب الرجل؛ إذا افتقر أي: لصق بالتراب، وأترب إذا استغنى، وهذه الكلمة جارية على ألسنة العرب لا يريدون بها الدعاء على المخاطب ولا وقوع الأمر به، كما يقولون : قاتله الله، وقيل: معناها لله درك".
(2) زيادة من "صحيح البخاري" ، وأبي عوانة ، وأحمد.
(3) زاد المؤلف في " بدء الخلق" (3282): " لو قال : أعوذ بالله من الشيطان [ الرجيم]" ذهب عنه ما يجد " ، والزيادة منه، وهي رواية لمسلم (8/31).




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 16:48

846 -
" ألا أنبئكم ما العضه؟
هي النميمة القالة بين الناس، وفي رواية: النميمة

التي تفسد بين الناس ".

أخرجه مسلم (8 / 28)
--------------------
845 -
 " أتدرون ما العضه ؟
 قالوا :
 الله و رسوله أعلم ،
قال :
نقل الحديث من بعض

الناس إلى بعض ليفسدوا بينهم " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 526 :
أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( 425 )
------------------
846 -
" ألا أنبئكم ما العضه ؟
هي النميمة القالة بين الناس ،
 و في رواية :
 النميمة

التي تفسد بين الناس
" .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 526 :
أخرجه مسلم ( 8 / 28 ) و الدارمي ( 2 / 300 )
----------------------




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 16:58

(سنن ابن ماجة)
347 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن مجاهد عن طاوس عن ابن عباس قال
 مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبرين جديدين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان
 لا يستنزه من بوله وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة
.


تحقيق الألباني:
صحيح، الإرواء (178 و 283) ، صحيح أبي داود (15)
---------------------
(سنن النسائي)
2068 أخبرنا محمد بن قدامة قال حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد عن ابن عباس قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان مكة أو المدينة
 سمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما

 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى
 كان أحدهما لا يستبرئ من بوله
 وكان الآخر يمشي بالنميمة
ثم دعا بجريدة فكسرها كسرتين فوضع على كل قبر منهما
 كسرة فقيل له يا رسول الله لم فعلت هذا
 قال

 لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا أو إلى أن ييبسا
.


تحقيق الألباني:
صحيح، ابن ماجة (347)
-----------------------
(سنن النسائي)
2069 أخبرنا هناد بن السري في حديثه عن أبي معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن طاوس عن ابن عباس قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان
لا يستبرئ من بوله

 وأما الآخر
 فكان يمشي بالنميمة
ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم غرز في كل قبر واحدة
فقالوا يا رسول الله لم صنعت هذا
فقال لعلهما أن يخفف عنهما ما لم ييبسا
.


تحقيق الألباني:
صحيح، انظر ما قبله (2068)
-----------------------
[20] حدثنا زهير بن حرب وهناد بن السري قالا حدثنا وكيع حدثنا الأعمش قال سمعت مجاهدا يحدث عن طاوس عن ابن عباس قال
 مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير أما هذا فكان لا يستنزه من البول
 وأما هذا فكان يمشي بالنميمة
 ثم دعا بعسيب رطب فشقه باثنين
 ثم غرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا
وقال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا قال هناد يستتر مكان يستنز
ه.

 
تحقيق الألباني:
صحيح
-------------------------
338 -[5] (متفق عليه)

وعن ابن عباس قال
 مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول - وفي رواية لمسلم:
 لا يستنزه من البول -
وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة
 ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم غرز في كل قبر واحدة قالوا يا رسول الله لم صنعت هذا قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا

-----------
التكرر في هذة المشاركة لتكون ردا
علي من ينكر عذاب القبر

وتذكير من يقرأ
 بزيارة القبور
ومحاولة زرعة نبات اخضر بجوار القبور








 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:00

أحسن الله إليك أخي العدل

أين الناس عن هذه الأحاديث
هم في سباب في الزحمة وفي الحر وفي الغلاء وفي أتفه سبب

لكن سؤال لو سمحت
لم أفهم قصة الزرع .. هلا شرحتها ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:26

 3972 - حدثنا أبو حفص أحمد بن أحيد الفقيه ببخارى ثنا صالح بن محمد بن حبيب الحافظ ثنا هارون بن سعيد الأيلي ثنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو بن الحارث عن دراج أبي السمح عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : ـ { ويل لكل همزة لمزة }
 قال :
 الويل واد في جهنم يهوى فيه الكافر أربعين خريفا قبل أن يفرغ من حساب الناس

 هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
----------------------



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:27

سؤال ثاني .. لماذا خريفا ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:29

يوسف عمر كتب:
أحسن الله إليك أخي العدل

أين الناس عن هذه الأحاديث
هم في سباب في الزحمة وفي الحر وفي الغلاء وفي أتفه سبب

لكن سؤال لو سمحت
لم أفهم قصة الزرع .. هلا شرحتها ؟

السلام عليكم
عندنا في مصر
نترك مساحة صغيرة
 بجوار القبر

نجعل لها سور منخفض
ونزرع فية صبار او نخل
اي
نبات دائم الخضرة
ولا يحتاج الي مياة كثيرة
--------



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:39

طيب
لكن لماذا تخفف النبتة الطرية من العذاب حسب الحديث
هل بسبب الماء
هل بسبب الصدقة
هل لأن النبات يسبّح
أم شيء آخر

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:41

 

اقتباس :
يوسف عمرسؤال ثاني .. لماذا خريفا ؟
الخريف هو نهاية العام
قد يكون المقصود
عاما كاملا وعبر عنة بالخريف
لانة نهاية العام
كما نقول جمعة
ونقصد بها اسبوع

لان الجمعة نهاية الاسبوع
السلام عليكم

 ( 3429 ) ( الصحيحة ) للالباني
 إن في النار حيات أمثال أعناق البخت يلسعن اللسعة فيجد حموتها أربعين خريفا
 إن فيها لعقارب كالبغال الموكفة يلسعن اللسعة فيجد حموتها أربعين خريفا




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:44

إجابة صحيحة أخي .. بارك الله فيك

المقصود بخريف في تلك الأحاديث هو ( السنة ) , وهو من باب إطلاق البعض وإرادة الكل, لأن كل سنة فيها خريف واحد ، فإذا مر سبعون خريفا ، فقد مر سبعون عاما .
وهذا من الأساليب المعروفة عند العرب : أن يطلقوا على الشيء اسم جزء منه ؛ مثل قولهم : رأيت عينا يقصدون جاسوسا, فالعين هي بعض الجاسوس , وكذلك الخريف فهو بعض السنة وقد أطلقوه على السنة كلها.
قال في فتح الباري ( 8 / 455)
: ( الْخَرِيف زَمَان مَعْلُوم مِنْ السَّنَةِ ، وَالْمُرَاد بِهِ هُنَا اَلْعَام وَتَخْصِيص اَلْخَرِيفِ بِالذِّكْرِ دُونَ بَقِيَّةِ اَلْفُصُولِ - اَلصَّيْف وَالشِّتَاء وَالرَّبِيع - لِأَنَّ اَلْخَرِيفَ أَزْكَى اَلْفُصُول لِكَوْنِهِ يُجْنَى فِيهِ اَلثِّمَارُ)

https://islamqa.info/ar/177777

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:47

يوسف عمر كتب:
طيب
لكن لماذا تخفف النبتة الطرية من العذاب حسب الحديث
هل بسبب الماء
هل بسبب الصدقة
هل لأن النبات يسبّح
أم شيء آخر

السلام عليكم
الله اعلم
لكن الرسول فعل ذلك
 ثم دعا بعسيب رطب فشقه باثنين
 ثم غرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا
وقال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا

----------------
فهمت مادام فيهما خضرة
ولم ييبسا
----------
والله اعلم




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:51

بارك الله فيك

اقترح عليك أخي فتح موضوع بخصوص ذلك
لأن الأحاديث كثيرة
وبعد أن تنقل الأحاديث .. انقل لها حوارنا هنا فضلا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:56

(سنن الترمذي)
1934 حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال قيل يا رسول الله
ما الغيبة قال ذكرك أخاك بما يكره
 قال أرأيت إن كان فيه ما أقول
قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته

قال وفي الباب عن أبي برزة وابن عمر وعبد الله بن عمرو قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

تحقيق الألباني:
صحيح غاية المرام (426) ، نقد الكتانى (36) ، الصحيحة (2667)
------------------------

4828 -[17] (صحيح)
وعن
أبي هريرة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«أتدرون ما الغيبة؟»
قالوا: الله ورسوله أعلم.
قال:
ذكرك أخاك بما يكره ".
قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال:
«إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته» .
رواه مسلم. وفي رواية:
«إذا قلت لأخيك ما فيه فقد اغتبته وإذا قلت ما ليس فيه فقد بهته»
--------------------
1419 -
" من ذكر رجلا بما فيه فقد اغتابه و من ذكره بغير ما فيه فقد بهته " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 407 :
-----------------------------
1992 -
" الغيبة أن تذكر من المرء ما يكره أن يسمع " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 645 :
-----------------------------
2667 -
" حسبك إذا ذكرت أخاك بما فيه " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 357 :
-----------------------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 17:58

http://www.ebadalrehman.com/t6013-topic#61446
يوسف عمر كتب:
بارك الله فيك

اقترح عليك أخي فتح موضوع بخصوص ذلك
لأن الأحاديث كثيرة
وبعد أن تنقل الأحاديث .. انقل لها حوارنا هنا فضلا

السلام عليكم
http://www.ebadalrehman.com/t6013-topic#61446


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الهمـــــزة    22.01.16 18:20

جزاكم الله خيرا أخي

ما قصدته .. هو فتح موضوع بشأن زرع القبر

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
 
ســــورة الهمـــــزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: