منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة الماعـــــون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة الماعـــــون    12.01.16 14:08

(أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ
فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ
وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ
الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ
الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ
وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ)


وهي سورة مكية
تتمحور حول الحديث
عن صنفين من البشر

الكافر الجاحد لنعم الله والمكذب بيوم الحساب
المنافق المرائي الذي لايقصد بعمله وجه الله

وقد قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: الحمد لله الذي أنقذنا بحرف عن حرف، قال عن صلاتهم ولم يقل في صلاتهم فمن منّا لا يسهو في صلاته

لأنه لو قال (في صلاتهم)
لكانت في المؤمنين
والمؤمن قد يسهو في صلاته

أما أنها جاءت (عن صلاتهم)
فقد فُهم أنها في المنافقين
لأن سهو المصلي المنافق فهو الغافل عنها
والذي يؤخرها تهاوناً
ولا يتم ركوعها ولا سجودها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    12.01.16 14:18

(أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ)

حين تبدأ الآية بسؤال
فهي تشويق
وهو سؤال تعريف

والماعون
قد يكون اسم مفعول
من أعان يعين

والعون هو الإمداد
بأسباب القوة
بأي شيء فيه إعانة

والخطاب هنا
لسيد الخلق (صلى الله عليه وسلم)

أرأيت الذي يكذب بالدين
والرؤية هنا ليست رؤية العين
بل رؤية القلب
والدين هو الإسلام
والدين الجزاء فهو يوم القيامة

فهل تعرف من الذي يكذب بالدين
هل تريد أن تعرف صفاته

أول صفة
أنه يدع اليتيم
أي يدفع اليتيم بشدة وغلظة
كما يُدفع أهل النار
(يوم يُدعون إلى نار جهنم دعّا)

فهو يدفع اليتيم عن حقه
ويبعده عنه
أو يترك اليتيم ليتمه
بغير حنان ولا رعاية

وكانت العرب في الجاهلية
إذا مات الرجل
يأخذ الورث كله كبير أولاده
ويبقى الصغار بلا حقوق

فالذي يدع اليتيم
فهو لايعطيه ما يجب أن يعطيه في حقه
من مال
والكلام يشمل كل وصي عن يتيم
أكل ماله

والكلام أيضا
عن هؤلاء غضاض القلوب
الذين لا يرق لهم عن الأيتام قلب

واليتيم في الإنسان هو من فقد الأب
أما اليتيم في الحيوان فهو من فقد الأم

واليتيم إلى سن البلوغ فقط
ولا يتيم بعد البلوغ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    12.01.16 14:45

(وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ)

الحض .. الحث
حضه على كذا
أي حثه على كذا
ذكر أخاه به

والله حين يقول
(فذلك الذي يدعّ اليتيم)
فيجب أن يقول بعدها
(ولايطعم المسكين)

لكن قال شيء مخالف
قال (لايحض)
فكأنه لايطعم المسكين من ماله فقط
بل لايشجع الناس حتى على الصدقة

والمسكين هو المستحق للزكاة
وهو الضعيف
أو غير القادر بالاعتماد على نفسه
فمن شدة احتياجه
سكن
لا حركة له ولا قيام

المسكين
من لايكفيه ما عنده من مال
لقوته
فهو لايجد قوت كل يوم
وإن وجد
سيجد نصفه
أو أقل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    12.01.16 14:49

(فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ )

الويل هو واد في جهنم
وقيل هو أشد وديانها لهيبا

والفاء هنا
جاءت تهديد ووعيد

فكأن الصفات جامعة
بمعنى
إن الذي يكذب بالدين
ويدعّ اليتيم
ولايحض على طعام المسكين
فويل له
وإن كان من المصلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    12.01.16 14:53

(الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ)

السهو عن الشيء
هو تركه بغفلة
وبعدم مبالاة

وشتان بين من يسهو عن صلاته
ومن يسهو في صلاته

لأن الساهي عن الصلاة
يؤخرها عن أوقاتها
لايرجو لها ثوابا إن أدّاها
ولا يخاف منها عقابا إن تركها

أما من سهى في صلاته
فيستطيع أن يسجد بعدها
سجود السهو
كما علمنا (صلى الله عليه وسلم)

وهناك شياطين مخصصة للصلاة
تحاول أن تذكر المصلي بأمور
ليسهو عن صلاته

والسهو عن الصلاة
هو سهو المنافق
لأنهم إذا قاموا إلى الصلاة
قاموا كسالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    12.01.16 15:03

(الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ)

المراءاة
تُبطل العمل

واصل الكلمة
أن تفعل الفعل ليراك الناس
تطلب بفعلك المنزلة في قلوب الناس
ذاك هو الرياء
فأنت تُري الناس عملك
فيثنون عليك
ويمدحوك لذلك

فهؤلاء يصلون ليقال عنهم أتقياء
ويتخشعّون بالصلاة ليقال عنهم صلحاء
وينفقون أموالهم ليقال عنهم كرماء
فالكلام عنهم

فويل للمصلين
الذي هم عن صلاتهم ساهون
فهم متجاوزون عنها
متباعدون عنها

الذين هم يراءون في صلاتهم
ويراءون في صدقاتهم
ويراءون في أعمالهم

لكن
معظمنا يصلي علنا
ويزكي علنا
فهل يُعتبر ذلك من الرياء

لا
أبدا

لأن الفرائض يُطلب فيها الإعلان
وهي أعلام الإسلام

وأنت تُعلن هذه الفرائض
يجب أن تكون نيتك خالصة لوجه الله

أما النوافل من الصلاة
فعليك ببيتك

وإن أردت أن تخرج مالا غير الزكاة
فعليك بالإخفاء

ومن هنا نبهنا العلماء
وقالوا
عليك بإعلان الفرائض لتقتدي الناس بك
وعليك بإخفاء النوافل فلا يراها إلا الله

وهناك نافلة
ممكن أن تُعلن
كما حين فعل سيدنا عمر (رضي الله عنه)
وأعلن قيام الليل جماعة في رمضان
فكان الأساس منها
هو القدوة والاتباع

والرياء شرك خطير
والله أغنى الأغنياء عن الشرك
ويأتي الرجل يوم القيامة
وتأتي صحائفه وقد ملئت بالحسنات
فيقول الله له
ردوها فقد أبتغى بها غير وجهي

كما في حديث
أول من يحاسب يوم القيامة
ثلاثة .. إلى سائر الحديث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    12.01.16 15:07

(ويمنعون الماعون)

وتلك صفة أخرى من صفاتهم
فهم يمنعون كل وسائل العون
فيدخل فيه كل إعانة
الإبرة والخيط والملح والمال والماء والنار
وكل شيء ممكن أن يعين به الناس

فيأتيك الجار ويطلب منك القليل من السكر
أو من ملح الطعام
وتأتي الجارة وتطلب بصلة
أو قليلا من الزيت
فتمتنع أنت عن إعطائها
فأنت مشمول

ويمنعون الماعون
أي إذا سئلوا الماعون
منعوه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    12.01.16 15:11

لكن رب سائل يسأل
هل إذا اقترفت أحد هذه الصفات
والباقي لم افعلها
فهل أنا مشمول بالتهديد القرآني

الجواب هو
لا

لأن الصفات يجب أن تكون مجتمعة
فممكن أن تجد مسلم يعين الناس
إذا قدر على ذلك

وهو يرعى اليتيم ويحنو عليه
إذا تواجد في ظرفه

وهو يصدق بيوم الدين
ولايكذب به

لكنه متذبذب في الصلاة
يصلي يوم
ولايصلي آخر

فهذا غير مشمول بوادي الويل
لأن الصفات غير مجتمعة فيه

وهذا عنده احتمالية
أن يتوب
وقد يؤاخذه الله بما اكتسب
فيبتليه
وبالتالي الآيات لا تشمله
لكن الانتباه واجب
والتوبة مطلوبة في كل وقت وحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    13.01.16 5:44

854 -
" إن أردت تليين قلبك ، فأطعم المسكين و امسح رأس اليتيم " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 533 :
-------------------
2290 -
 إن أردت أن يلين قلبك فأطعم المسكين و امسح رأس اليتيم
.

تخريج السيوطي
( طب في مكارم الأخلاق هب ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 1410 في صحيح الجامع .
------------------
250 -
أدن اليتيم منك و ألطفه و امسح برأسه و أطعمه من طعامك فإن ذلك يلين قلبك و يدرك حاجتك .

تخريج السيوطي
( الخرائطي في مكارم الأخلاق ابن عساكر ) عن أبي الدرداء .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 250 في صحيح الجامع .
-------------------
80 -
 أتحب أن يلين قلبك و تدرك حاجتك ؟
 ارحم اليتيم و امسح رأسه و أطعمه من طعامك
 يلن قلبك و تدرك حاجتك
.

تخريج السيوطي
( طب ) عن أبي الدرداء .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 80 في صحيح الجامع .
-----------------



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    13.01.16 5:51

 1459 - ( حسن )
 عن عبد الله قال
كنا نعد الماعون على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم
عارية ؛ الدلو والقدر *
( حسن )
-----------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    13.01.16 5:57

195 -
 " إن الله يبغض كل جعظرى جواظ ، سخاب في الأسواق ،
 جيفة بالليل ، حمار بالنهار
عالم بأمر الدنيا ، جاهل بأمر الآخرة
"
.

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 331 :
-----------------------
( الجعظري ) الفظ الغليظ المتكبر .
( الجواظ ) الجموع المنوع .
( السخاب ) كالصخاب :
 كثير الضجيج و الخصام .
 و في رواية ذكرها ابن الأثير
( خشب بالليل ، سخب بالنهار .
أي إذا جن عليهم الليل سقطوا نياما كأنهم خشب
فإذا أصبحوا تساخبوا على الدنيا شحا و حرصا
" .
( جيفة ) أي كالجيفة ، لأنه يعمل كالحمار طوال النهار لدنياه ،
و ينام طول ليله
كالجيفة التي لا تتحرك .
قلت :
و ما أشد انطباق هذا الحديث على هؤلاء الكفار
 الذين لا يهتمون لآخرتهم ،
مع علمهم بأمور دنياهم ،
كما قال تعالى فيهم
 ( يعلمون ظاهر من الحياة الدنيا ،
و هم عن الآخرة هم غافلون
)
---------------
و لبعض المسلمين نصيب كبير من هذا الوصف ، الذين
يقضون نهارهم في التجول في الأسواق و الصياح فيها ،
 و يضيعون عليهم الفرائض
و الصلوات
،
( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون . الذين هم يراؤن .
و يمنعون الماعون
) .




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    13.01.16 6:14

 576 - ( حسن موقوف )
 وعن مصعب بن سعد رضي الله عنه قال قلت لابي
 يا أبتاه أرأيت قوله تبارك وتعالى الذين هم عن صلاتهم ساهون

 أينا لا يسهو أينا لا يحدث نفسه
قال ليس ذاك إنما هو إضاعة الوقت
 يلهو حتى يضيع الوقت

 رواه أبو يعلى بإسناد حسن
----------------
الله يقول للمرائين يوم القيامة
 "اذهبوا إلى الذين كنتم تراءونهم في الدنيا هل تجدون عندهم جزاء"
--------------
 784 -
 إذا كان يوم القيامة نادى مناد :
من عمل عملا لغير الله فليطلب ثوابه ممن عمله له

 ( ابن سعد ) عن أبي سعد بن أبي فضالة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 782 في صحيح الجامع



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 13.01.16 6:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    13.01.16 6:22

 34 - ( صحيح )
 وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
 قال الله عز وجل أنا أغنى الشركاء عن الشرك
 فمن عمل لي عملا أشرك فيه غيري
 فأنا منه بريء وهو للذي أشرك

 رواه ابن ماجه واللفظ له وابن خزيمة في صحيحه
والبيهقي ورواة ابن ماجه ثقات
---------------------
 483 -
 إذا جمع الله الأولين و الآخرين ليوم لا ريب فيه نادى مناد :
 من كان أشرك في عمل عمله لله أحدا

 فليطلب ثوابه من عنده
 فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك

 ( حم ت هـ ) عن أبي سعيد بن أبي فضالة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 482 في صحيح الجامع



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    13.01.16 6:42

951 -
 " إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ،
 قالوا : و ما الشرك الأصغر ؟ قال

الرياء ، يقول الله عز وجل لأصحاب ذلك يوم القيامة
 إذا جازى الناس :
 اذهبوا إلى
الذين كنتم تراءون في الدنيا ، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
؟! " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 671 :
----------------

508 - " يا نعايا العرب ! يا نعايا العرب ! ثلاثا ،
إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء
و الشهوة الخفية " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 20 :
--------------
5316 -[3] (متفق عليه)
وعن جندب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
«من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به» .
متفق عليه
-------------
5319 -[6] (صحيح)
وعن عبد الله بن عمرو أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
«من سمع الناس بعمله سمع الله به أسامع خلقه وحقره وصغره» .
رواه البيهقي في «شعب الإيمان
---------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    13.01.16 6:45

اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    13.01.16 12:27

اللهم آمين

رفع الله قدرك أخي الفاضل

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1348
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الماعـــــون    13.01.16 14:08

اللهم آمين
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ســــورة الماعـــــون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: