منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــورة الكوثر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30621
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ســــورة الكوثر   11.01.16 14:09

(إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ
فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ
إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ)


لرب سائل يسأل
لماذا قال (أعطيناك)
ولم يقل (آتيناك)

العطاء ليس كالإيتاء
العطاء يكون في الأمور المادية والمعنوية
وهذا ما تفهمه العرب

أما الإيتاء فيكون مختلف
مثلا
(ولقد آتينا إبراهيم رشده)
(ولقد آتينا ثمود الناقة)


العطاء لايكون بعده سلب
أما الإيتاء فنعم

مثلا
(واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان)

فلو قال هنا (أعطيناه)
لما سلب منه

وكذلك قوله
(يؤتي المُلك من يشاء وينزعه ممن يشاء)

ولم يقل (يعطي الملك)

لكن
حين طلب سيدنا سليمان (عليه السلام)
المُلك الخاص
قال له الرحمن
(هذا عطاءنا فامنن أو امسك بغير حساب)
فهو قد أعطاه بلا سلب

وبنفس الطريقة قوله
(إنا أعطيناك الكوثر)
فهو مُلك صرف لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
ولن ينزعه منه

وحين نزلت هذه السورة
استبشر (صلى الله عليه وسلم)
وشرح لأصحابه معنى الكوثر

وقد اختلف العلماء في معناه
فمنهم من قال الأمة
ومنهم من قال القرآن
ومنهم من قال الفتح
ومنهم من قال الحوض
ووو

لكن يبقى أصح الأقوال
هو ما جاء في الصحيح
أنه حوض في الجنة

والكوثر
هو أكثر من الأكثر
ويأتي بمعنى إفراط في الكثرة
حتى يصل لمستوى أن يكون بلا حد
وبلا انتهاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30621
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 14:48

(إنا أعطيناك الكوثر)

إنا: تعني أنّ وهي مؤكدة
وكأنها قسم

ولم يقل (أعطيتك)
بل (أعطيناك)
تعظيما لشأن الذات العليا
ولشان رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

وقال (أعطيناك) بصيغة الماضي
وكأنه قد أعطاه بالفعل
وانتهى الأمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30621
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 14:53

(فصل لربك وانحر)

أي بما أعطاك الله هذا العطاء الكبير
فصل لربك
وليس للأوثان الموجودة في الكعبة

والنحر.. خاص بالإبل
لأن الذبح خاص بالبقر والغنم

والنحر .. موضعه بين الترقوة وعظام القص
والإبل تُنحر واقفة

فصل لربك وانحر
لربك .. ولم يقل لله
بل تشريفا لك يامحمد (صلى الله عليه وسلم)

وهؤلاء من حولك
يصلون للأوثان
وينحرون لها

أما أنت فصل لربك
وانحر لربك
واطعم المساكين
وكأن السورة ترد على الذين يدعون اليتيم
ولايحضون على طعام المسكين
هؤلاء الذين يراءون ويمنعون الماعون

وقال بعض العلماء
الكلام مختص بصلاة العيد
وكان (صلى الله عليه وسلم) ينحر ثم يصلي
فأمره سبحانه بالصلاة قبل النحر

وقال البعض الآخر
إنها خاصة بصلاة الفجر بمزدلفة
وانحر بمنى

وقال البعض الآخر
إنها خاصة بالفتح
أنه أراد العمرة وهو محرم فمنعته قريش
فصلى لربه ونحر
ثم عاد إلى المدينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30621
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 15:19

(إن شانئك هو الأبتر)

الشانيء هو المبغض الكاره
كما في قوله تعالى
(ولايجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا)

والأبتر .. مقطوع الذنب في الحيوان
وإذا أطلقت على الإنسان
فهو مقطوع الولد

فإذا مات أبناه الصبيان
يقال له أتبر
وإن كان له بنات

ويقال أبتر
إن كان لا نصيب له في الخير
ولا أثر له بعده بالعمل الصالح

وقيل سبب الكلام
أن كافرا من كفار مكة
حين مات القاسم ابنه (صلى الله عليه وسلم)
قال ذلك الكافر ما قال
فنزلت هذه السورة ترد عليه

لأن محمد (صلى الله عليه وسلم) هو قائد الأمم
وأمتك يا محمد هي أفضل الأمم
وكل المسلمين هم أبناءك
والخير فيهم وفي أمته (صلى الله عليه وسلم) حتى تقوم الساعة
فلا يُذكر الله إلا ويُذكر (صلى الله عليه وسلم)
وما يُذكر اسمه إلا وصلى عليه الناس
فكيف يكون محمدا أبتر
صلى الله عليه وسلم

وقال ابن تيمية
الآية فيها العموم بغض النظر عن السبب
أو الخصوص
لأن فيها إفادة الحصر
لقوله (إن شانئك هو الأبتر)
فالصياغة اللغوية تفيد
كل واحد يكره رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
إلا وقُطع ذكره ونسله وخيره
ولا ينال خيرا أبدا
لا في دنيا ولا في آخرة


أما الأحباب والمحبون له (صلى الله عليه وسلم)
فهم الناجون
لأن حبه (صلى الله عليه وسلم) هو النجاة

ولو آمن رجل بالله وملائكته وكتبه ورسله
وكفر بمحمد (صلى الله عليه وسلم)
فلن يدخل الجنة
ولن يُقبل منه الإيمان

وأخيرا
قد يكون الكوثر إضافة إلى الحوض
هو إشارة إلى المهدي
لأنه من أمته (صلى الله عليه وسلم)
وهو حفيد له (صلى الله عليه وسلم)
وهو من بشر به (صلى الله عليه وسلم)
وهو علامة من علامات الساعة الكبرى
ولأن سيصلي خلفه عيسى (عليه السلام)

هذا والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 16:16

الكوثر اسم حوض رسول الله صلي الله علية وسلام يوم القيامة
--------------
7027 - 2361 -
 «هل تدرون ما الكوثر؟ هونهر أعطانيه ربي في الجنة عليه خير كثير ترد عليه أمتي يوم القيامة آنيته عدد الكواكب يختلج العبد منهم فأقول: يا رب أنه من أمتي فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك»
.

(صحيح) [حم م د ن] عن أنس. السنة 764: ابن أبي عاصم.
-------------
 5566 - ( صحيح )

 عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 " بينا أنا أسير في الجنة إذا أنا بنهر حافتاه الدر المجوف قلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال : الكوثر الذي أعطاك ربك فإذا طينه مسك أذفر "

 . رواه البخاري
--------------
( سنن النسائي )
904 أخبرنا علي بن حجر قال حدثنا علي بن مسهر عن المختار بن فلفل عن أنس بن مالك قال بينما ذات يوم بين أظهرنا يريد النبي صلى الله عليه وسلم إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه متبسما فقلنا له ما أضحكك يا رسول الله قال نزلت علي آنفا سورة بسم الله الرحمن الرحيم

 ( إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر )
ثم قال هل تدرون ما الكوثر قلنا الله ورسوله أعلم قال فإنه نهر وعدنيه ربي في الجنة آنيته أكثر من عدد الكواكب ترده علي أمتي فيختلج العبد منهم فأقول يا رب إنه من أمتي فيقول لي إنك لا تدري ما أحدث بعدك
.


تحقيق الألباني :
صحيح ظلال الجنة ( 764 )
------------------
( سنن الترمذي )
3361 حدثنا هناد حدثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن محارب بن دثار عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت تربته أطيب من المسك وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج

قال هذا حديث حسن صحيح .

تحقيق الألباني :
صحيح ، ابن ماجة ( 4334 )
----------------
( سنن الترمذي )
3360 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا سريج بن النعمان حدثنا الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 بينا أنا أسير في الجنة إذ عرض لي نهر حافتاه قباب اللؤلؤ قلت للملك ما هذا قال هذا الكوثر الذي أعطاكه الله قال ثم ضرب بيده إلى طينة فاستخرج مسكا ثم رفعت لي سدرة المنتهى فرأيت عندها نورا عظيما

 قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قد روي من غير وجه عن أنس .

تحقيق الألباني :
صحيح
---------------



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 16:20

وقيل ايضا ان الكوثر بجانب انه اسم الحوض
فان الكوثر  اشارة الي فاطمة الزهراء
بنت سيدنا محمد صلي الله علية وسلام
لان ذرية الرسول صلي الله علية وسلم منها
واستدلوا علي ذلك
بقولة تعالي

إن شانئك هو الأبتر



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30621
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 16:39

جزاكم الله خيرا

في موت أيٍ من أولاده (صلى الله عليه وسلم)
نزلت هذه السورة أخي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 17:03

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا

في موت أيٍ من أولاده (صلى الله عليه وسلم)
نزلت هذه السورة أخي

السلام عليكم
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3863&idto=3863&bk_no=48&ID=3367


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 11.01.16 17:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30621
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 17:05

لا عليك أخي .. خذ وقتك

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
سبحان الله وبحمده



عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 29/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 17:12

قرأت أن الكوثر اسم نهر ف الجنه أعطى للنبي عليه الصلاه والسلام ولم يعطي لأحد من قبله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30621
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 17:13

نعم
وهذه التفصيل موجود بالأعلى في مشاركات أخينا العدل

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 17:16


{ إِنَّ شَانِئَكَ } أي مبغضك كائناً من كان { هُوَ الابتر } الذي لا عقب له حيث لا يبقى منه نسل ولا حسن ذكر وأما أنت فتبقى ذريتك وحسن صيتك وآثار فضلك إلى يوم القيامة ولك في الآخرة ما لا يندرج تحت البيان وأصل البتر القطع وشاع في قطع الدنب وقيل لمن لا عقب له أبتر على الاستعارة شبه الولد والأثر الباقي بالذنب لكونه خلفه فكأنه بعده وعدمه بعدمه وفسره قتادة بالحقير الذليل وليس بذاك كما يفصح عنه سبب النزول وفيها عليه دلالة على أن أولاد البنات من الذرية كما قال غير واحد واسم الفاعل أعني شانىء ههنا قيل بمعنى الماضي ليكون معرفة بالإضافة فيكون الأبتر خبره ولا يشكل ذلك بمن كان يبغضه عليه الصلاة والسلام قبل الايمان من أكابر الصحابة رضي الله تعالى عنهم ثم هداه الله تعالى للايمان وذاق حلاوته فكان صلى الله عليه وسلم أحب إليه من نفسه وأعز عليه من روحه ولم يكن أبتر لما أن الحكم على المشتق يفيد علية مأخذه فيفيد الكلام إن الأبترية معللة بالبغض فتدور معه وقد زال في أولئك الأكابر رضي الله تعالى عنهم واختار بعضهم في دفع ذلك حمل اسم الفاعل على الاستمرار فهم لم يستمروا على البغض والظاهر أنه انقطع نسل كل من كان مبغضاً له عليه الصلاة والسلام حقيقة وقيل انقطع حقيقة أو حكماً لأن من أسلم من نسل المبغضين انقطع انتفاع أبيه من بالدعاء ونحوه لأنه لا عصمة بين مسلم وكافر . ما أشرنا إليه من أن هو ضمير فصل هو الأظهر وجوز أن يكون مبتدأ خبره الأبتر والجملة خبر شانئك وحينئذ يجوز صناعة أن يكون بمعنى الحال أو الاستقبال وحمل شانئك على الجنس الظاهر وخصه بعضهم بمن جاء في سبب النزول واحداً أو متعدداً وفيه روايات أخرج ابن سعد وابن عساكر من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال كان أكبر ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم القاسم ثم زينب ثم عبد الله ثم أم كلثوم ثم فاطمة ثم رقية فمات القاسم عليه السلام وهو أول ميت من ولده عليه الصلاة والسلام بمكة ثم مات عبد الله عليه السلام فقال العاص بن وائل السهمي قد انقطع نسله فهو أبتر فأنزل الله تعالى إن شانئك هو الأبتر وأخرج ابن أبي حاتم وابن جرير عن شمر بن عطية قال كان عقبة بن أبي معيط يقول إنه لا يبقى للنبي صلى الله عليه وسلم عقب وهو أبتر فأنزل الله فيه { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الابتر } وأخرج الطبراني وابن مردويه عن أبي أيوب قال لما مات إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم مشى المشركون بعضهم إلى بعض فقالوا إن هذا الصابىء قد بتر الليلة فأنزل الله تعالى { إِنَّا أعطيناك } السورة وأخرج عبد بن حميد وغيره عن ابن عباس أنه قال في الآية هو أبو جهل أي لأنها نزلت فيه وهذا المقدار في الرواية عن ابن عباس لا بأس به وحكية أبي حيان عنه أنه لما مات إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج أبو جهل إلى أصحابه فقال بتر محمد عليه الصلاة والسلام فأنزل الله تعالى : { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الابتر } لا تكاد تصح لأن هلاك اللعين أبي جهل على التحقيق قبل وفاة إبراهيم عليه السلام وعن عطاء أنها نزلت في أبي لهب والجمهور على نزولها في العاص بن وائل وأياً ما كان فلا ريب في ظهور عموم الحكم والجملة كالتعليل لما يفهمه الكلام فكأنه قيل { إِنَّا أعطيناك } ما لا يدخل تحت الحصر من النعم فصل وانحر خالصاً لوجه ربك ولا تكترث بقول الشانيء الكريه فإنه هو الأبتر لا أنت

-------------
تفسير الآلوسي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30621
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 17:32

إذن هي نزلت في موت عبد الله
ابن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

مع أن القاسم من أسماء المهدي
انظر في صحيح الجامع
(يكون في آخر الزمان خليفة ، يقسم المال ولا يعده)

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1349
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ســــورة الكوثر   11.01.16 19:58

لا أتخيل وقع السورة عند نزولها عليه صلى الله عليه وسلم ..

جزاكم الله خيرا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ســــورة الكوثر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: