منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 رأيت انني متت ورموني من فوق جبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:09


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم

رأيت في المنام انني متت ثم كفنوني ولا اعرف من اللي كفني بكفن ابيض وحطو اللي القطن ومن ثم رموني من فوق جبل
بس ماكنت مرعوب او خايف من رميهم لي من فوق الجبل  كنت مبتسم ولكن جاء في ذهني ان من فعلها هو زوجتي ووالدي لمن صحيت فعلا حسيت بشي من الخوف ولكن ليس خوف كبير

لك من جزيل الشكر والتقدير اخي الكريم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:14

ما شاء الله أخي الكريم

لديك ذنب يؤرقك تريد التخلص منه
وسيوفقك الله للتوبة
ثم سيقبل منك توبتك إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:17

نعم وما اكثر ذنوبي شي اكيد ولكن ما اكثر رحمة الله


"ان الأزمة تلد الهمة .. ولا يتسع الأمر الا اذا ضاق .. ولا يظهر فضل الفجر الا بعد الظلام الحالك .. أوشك فجر الشرق أن ينبثق .. لقد ادلهمت فيه الخطوب .. وليس بعد هذا الضيق الا الفرج .. سنة الله في خلقه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:19

ونعم بالله أخي الكريم

كلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابين
وسبحان من وسعت رحمته كل شيء

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:21

لكن اخي الفاضل هل تفسر لي ماهو الذنب
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه وذريته وازواجه يقول ان الذنب ما يكون في الصدر ما اتذكر الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:29

حاضر أخي
تفضل


الفرق بين السيئة والخطيئة والذنب والإثم


السيئة هي: ما يسوء الإنسان في دنياه أو آخرته، قال تعالى: (وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا)، وقال: (وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ)

والخطيئة: من الخطأ، وهو عدم الإصابة، وقد يكون عن عمد، وقد يكون عن غير عمد، إلا أنه غير العمد أكثر، قال تعالى: (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) ، وقال: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ).

قال الأصفهاني في مفردات غريب القرآن: الخطيئة والسيئة يتقاربان، لكن الخطيئة أكثر ما تقال فيما لا يكون مقصوداً إليه، بل يكون القصد سبباً لتولد الفعل منه. انتهى.

وقال البيضاوي في تفسير قوله تعالى: (بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ..): الفرق بين السيئة والخطيئة: أن السيئة تقال فيما يقصد بالذات، والخطيئة: تغلب فيما يقصد بالعرض، لأنه من الخطأ. انتهى.

أما الفرق بين الذنب والإثم

ففي اللغة: الذنب في الأصل الأخذ بذَنبِ الشيء، ويستعمل في كل فعل يستوخم عقباه اعتباراً بذنب الشيء، ولهذا يسمى الذنب تبعة اعتباراً لما حصل من عاقبته. انتهى من مفردات القرآن للأصفهاني.

والإثم هو: اسم للأفعال المبطئة عن الثواب، وقوله تعالى: (فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ) يعني في تناولهما إبطاء عن الخيرات. انتهى من مفردات القرآن للراغب أيضاً.

أما في الشرع، فقد يكونان أي الإثم والذنب بمعنى واحد، مثل قوله تعالى: (وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً) قال القرطبي: قيل هما بمعنى واحد كرر لاختلاف اللفظ تأكيداً له، والخطيئة هي هنا الذنب، وقيل في تفسير الآية: إن الخطيئة بمعنى الصغيرة، والإثم بمعنى الكبيرة. انظر تفسير القرطبي.

وقد يكونان - أي الإثم والذنب - متغايرين فيكون معنى الذنب المعصية، ومعنى الإثم ما يترتب عليها، فيقال: فلان أَثم بذنبه. والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=13700

أما حديث المصطفى (صلى الله عليه وسلم) الذي تقصده فكان على الإثم
انظر


(البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس)

ويُقصد به في الحيرة بين أمرين في الحلال والحرام

انظر
 


بخصوص المعنى: فالحقيقة أن المسائل التي ترد على قسمين: مسائل ورد بها نص، فليس للمؤمن إلا طاعة الله فيها والاذعان لحكمه، ولا عبرة بعد ذلك فيما يقع في القلب من رفض لها، وإن كان المفترض في المسلم انشراح الصدر، وتلقي أحكام الله بالقبول والرضى، قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) [الأحزاب:36].  

أما المسائل التي لم يرد فيها شيء عن الله ولا عن رسوله، ولا عمن يقتدى بقولهم من الصحابة وسلف الأمة، وأفتى فيها أكثر من واحد ولم تتفق أقوالهم، فحينئذ يرجع المؤمن المطمئن قلبه بالإيمان إلى ما ترجح في قلبه من هذه الأقوال، لقوله صلى الله عليه وسلم:  "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك".  رواه  الترمذي والنسائي وأحمد  من حديث  الحسين بن علي  رضي الله عنه.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=17826

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:39

فعلا والله اخي الكريم نعم ان والدي الله يهديه ويغفر له هو سبب كل شي ولكن ماعندي شي اقوله انني واقسم بالله الذي رفع السماء بلا عمد انني ايضا حلمت هذا التكبير وبتفصيل الذقيق ((((((الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله وحده نصر عبده وعز جنده وهزم الاحزاب وحده لا اله الا الله اللهم صلي على سيدنا محمد..وعلى آل سيدنا محمد..وعلى أصحاب سيدنا محمد..وعلى أنصار سيدنا محمد..وعلى أزواج سيدنا محمد..وعلى ذرية سيدنا محمد و سلم تسليماً كثيرا) لا اله الا الله ))) قسم بالله انني سمعتها في منامي ولو كذبت الله لا يشممني ريحة الجنه ابد




"ان الأزمة تلد الهمة .. ولا يتسع الأمر الا اذا ضاق .. ولا يظهر فضل الفجر الا بعد الظلام الحالك .. أوشك فجر الشرق أن ينبثق .. لقد ادلهمت فيه الخطوب .. وليس بعد هذا الضيق الا الفرج .. سنة الله في خلقه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:41

متى رأيت رؤيا التكبير أخي الكريم ؟

وهل تقصد أن والدك حفظه الله هو سبب في معاناتك ؟
وهل أنت مقاطعه بسبب ذلك ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:45

مارايتها ولكن سمعتها وكانها واقع في نومي واما ان والدي نعم لكن الله يغفر له ويسامحه ويدخله جنات النعيم سمعتها من حوالي 3 شهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:47

ليس مقاطعه ولكن ماترك احد من اخواني الا وطلقة من زوجته واخواني بسببه مطلقين من مرتين وانا مرة والان اعتقد ان انها بتكون المرة الثانية لي


"ان الأزمة تلد الهمة .. ولا يتسع الأمر الا اذا ضاق .. ولا يظهر فضل الفجر الا بعد الظلام الحالك .. أوشك فجر الشرق أن ينبثق .. لقد ادلهمت فيه الخطوب .. وليس بعد هذا الضيق الا الفرج .. سنة الله في خلقه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:48

وماهو سبب الطلاق أخي الكريم إن سمحت ؟
هل هو سبب مادي أم اجتماعي ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:54

ماعندنا مشاكل مادية ابدا نحن الحمدلله فوق الميسور ولكن الوالد لا ادري ماذا يريد منا رغم اننا نزورة باستمرار ولا نرفع حتى صوتنا فوق ولا ننظر في وجهه لمن يعصب وانا عمري بلع 47 سنه مع اني مدخن واقسم لك بالله انني ما ادخن امامه ولكن عنده رغبة قويه في هدم بيوتنا انا واخواني مع ان امي عايشه وهي ايضا معه وفي ذمته الي يومنا هذا ولكن عنده حقد اتجاهنا وعندما يحصل لحد شي منا مع زوجته مثل مشكله صغيره يكبرها لدرجة الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 13:58

طيب أخي الكريم
إذن الحل هو ألا يعرف بمشاكل أحدكم الزوجية مطلقا
لأنه لايوجد بيت زوجي دون مشاكل
فلماذا تبلغونه بما يحدث ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 14:00

شيخي الكريم هو يدخل وبطرق انا نفسي اتفاجاء منها مثلا ياخد تلفون الخادمة المزارع السواق ويعرف كل شي انه مثل السحر


"ان الأزمة تلد الهمة .. ولا يتسع الأمر الا اذا ضاق .. ولا يظهر فضل الفجر الا بعد الظلام الحالك .. أوشك فجر الشرق أن ينبثق .. لقد ادلهمت فيه الخطوب .. وليس بعد هذا الضيق الا الفرج .. سنة الله في خلقه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 14:03

طيب أخي
ولو فرضنا أنه فعل ذلك
ثم طلب منك أن تطلق زوجتك دون سبب مهم (من وجهة نظرك أنت)
فلماذا تطلقها ؟

لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق أخي الكريم
أنت تبر به على أنه والدك لكن لاتطعه فيما لايرضي الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 14:07

صح كنت فاهم ان غضب الله من غضب الوالد هذا هو ولكن بعد حلم التكبير حسيت بالقوة كثير


"ان الأزمة تلد الهمة .. ولا يتسع الأمر الا اذا ضاق .. ولا يظهر فضل الفجر الا بعد الظلام الحالك .. أوشك فجر الشرق أن ينبثق .. لقد ادلهمت فيه الخطوب .. وليس بعد هذا الضيق الا الفرج .. سنة الله في خلقه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 14:11

لا مايطلب ان تطلق زوجتك يفتعل مشاكل يخيليك تطلق زوجتك وانا قلت لك انني اربعه اخوان الكل منا مطلق مرتين قسم بالله العظيم اعطيك مثال
تعرف قوانيين الامارات لو بس صيحت على زوجتك تحال للنيابة وثم التوجيه الاسرى هو يحرضها تطلب الطلاق وفعلا يحصل ماتريد لانه هنا قانون الخلع وبسهولة تحصله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 14:13

بس بعد حلم التكبير ماعدت اهابه او حتى احترمه وصراحة لمن يتصل فيني اغلق السماعة في وجهه ولا يقدر يدخل بيتي بعد هذا اليوم


"ان الأزمة تلد الهمة .. ولا يتسع الأمر الا اذا ضاق .. ولا يظهر فضل الفجر الا بعد الظلام الحالك .. أوشك فجر الشرق أن ينبثق .. لقد ادلهمت فيه الخطوب .. وليس بعد هذا الضيق الا الفرج .. سنة الله في خلقه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 14:13

لا أخي الكريم

أولا .. زوجتك من أهل الخير والصلاح إن شاء الله
والدليل في هذه الرؤيا
http://www.ebadalrehman.com/t540-topic

الأمر الثاني
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
ما عليك سوى أن تبر بأبيك في حدود طاعة الله
أما ما لا يُرضي الله فلا ملام عليك أخي

وقد أتيتك بفتوى أهل العلم


السؤال: ما هو الحكم الشرعي في طلاق الرجل زوجته وذلك عندما يطلب منه والداه ذلك بحجة أن هذه الزوجة كانت تعمل عندهم كخادمة سابقاً, وهل هذا يعتبر من عقوق الوالدين ؟

الإجابة: الحمد لله
لا شك أن الوالدين هما أحق الناس بالبر والطاعة والإحسان والمعاملة الحسنة، وقد قرن الله سبحانه الأمر بالإحسان إليهما بعبادته حيث قال: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} الإسراء/23. وطاعة الوالدين واجبة على الولد فيما فيه نفعهما ولا ضرر فيه على الولد، أما ما لا منفعة لهما فيه، أو ما فيه مضرة على الولد فإنه لا يجب عليه طاعتهما حينئذ.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الاختيارات ص 114: " ويلزم الإنسان طاعة والديه في غير المعصية، وإن كانا فاسقين ... وهذا فيما فيه منفعة لهما، ولا ضرر عليه " اهـ.

والطلاق من غير سببٍ يبيحه يكرهه الله تعالى، لما فيه من هدر لنعمة الزوجية، وتعريض الأسرة للضياع والأولاد للتشتت، وقد يكون فيه ظلم للمرأة أيضا، وكون الزوجة كانت خادمة في الماضي ليس سببا شرعيا يبيح الطلاق، لاسيما إذا كانت مستقيمة في دينها وخلقها. وعلى هذا، لا تجب طاعة الوالدين في طلاق هذه الزوجة ولا يعتبر هذا من العقوق لهما، لكن ينبغي أن يكون رفض الابن للطلاق بتلطف ولين في القول لقول الله تعالى: {فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً } الإسراء/23.

سئل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله عن حكم طلاق الرجل لزوجته إذا طلب منه أبوه ذلك فقال:

"إذا طلب الأب من ولده أن يطلق زوجته فلا يخلو من حالين:

الأول: أن يبين الوالد سببا شرعيا يقتضي طلاقها وفراقها مثل أن يقول: " طلِّق زوجتك " ؛ لأنها مريبة في أخلاقها كأن تغازل الرجال أو تخرج إلى مجتمعات غير نزيهة وما أشبه ذلك. ففي هذا الحال يجيب والده ويطلقها ؛ لأنه لم يقل " طلِّقها " لهوى في نفسه ولكن حماية لفراش ابنه من أن يكون فراشه متدنسا هذا الدنس فيطلقها.

الثاني: أن يقول الوالد للولد "طلِّق زوجتك " لأن الابن يحبها فيغار الأب على محبة ولده لها، والأم أكثر غيرة فكثير من الأمهات إذا رأت الولد يحب زوجته غارت جدا حتى تكون زوجة ابنها ضرة لها، نسأل الله العافية. ففي هذه الحالة لا يلزم الابن أن يطلق زوجته إذا أمره أبوه بطلاقها أو أمه. ولكن يداريهما ويبقي الزوجة ويتألفهما ويقنعهما بالكلام اللين حتى يقتنعا ببقائها عنده ولا سيما إذا كانت الزوجة مستقيمة في دينها وخلقها.

وقد سئل الإمام أحمد رحمه الله عن هذه المسألة بعينها، فجاءه رجل فقال: إن أبي يأمرني أن أطلق زوجتي، قال له الإمام أحمد: لا تطلقها، قال: أليس النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر ابن عمر أن يطلق زوجته حين أمره عمر بذلك ؟ قال: وهل أبوك مثل عمر ؟ ولو احتج الأب على ابنه فقال: يا بني إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن عمر أن يطلق زوجته لما أمره أبوه عمر بطلاقها، فيكون الرد مثل هذا، أي وهل أنت مثل عمر؟ ولكن ينبغي أن يتلطف في القول فيقول: عمر رأى شيئا تقتضي المصلحة أن يأمر ولده بطلاق زوجته من أجله، فهذا هو جواب هذه المسالة التي يقع السؤال عنها كثيرا " اهـ. الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة 2/671.

وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن مطالبة الوالدة من ابنها طلاق زوجته دون سبب أو عيب في دينها بل لحاجة شخصية فأجابت بما نصها: " إذا كان الواقع كما ذكر السائل من أن أحوال زوجته مستقيمة وأنه يحبها، وغالية عنده، وأنها لم تسئ إلى أمه وإنما كرهتها لحاجة شخصية، وأمسك زوجته وأبقى على الحياة الزوجية معها، فلا يلزمه طلاقها طاعة لأمه، لما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: " إنما الطاعة في المعروف " وعليه أن يبر أمه ويصلها بزيارتها والتلطف معها والإنفاق عليها ومواساتها بما تحتاجه وينشرح به صدرها ويرضيها بما يقوى عليه سوى طلاق زوجته ". فتاوى اللجنة الدائمة 20/29 .


http://ar.islamway.net/fatwa/3666


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 09.12.13 14:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 14:18

أبو هاجر كتب:
بس بعد حلم التكبير ماعدت اهابه او حتى احترمه وصراحة لمن يتصل فيني اغلق السماعة في وجهه ولا يقدر يدخل بيتي بعد  هذا اليوم
لاحول ولا قوة إلا بالله
أما زلت تسألني كيف أعرف الذنب الذي اقترفته ؟

اسمح لي أخي بالله عليك
قد أخطأ هو في حقك وفي حق أخوانك لكن لايجوز لك شرعا أن ترد عليه بالمثل
حلم التكبير لا علاقة له بالتقصير في بر الوالدين
حلم التكبير يدل على أن الله سبحانه وتعالى سيفرج عنك
لكن ما تفعله هذا عقوق والعياذ بالله
يا أخي لو حمل والدك التراب ورماه في وجهك فاسكت ولا ترد
لو قذفك بأشنع الشتائم فاسكت ولا ترد
لكن لا تعامل بالمثل

لا أعرف إن كان لدي الحق في التدخل لكن إن رغبت بنصيحتي فأنت في خطر من دينك أخي الكريم
استعذ بالله واستهدي بالرحمن
ثم لدي سؤال
ما هو موقف زوجتك من كل هذا ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 14:22

عدتُ لقراءة رؤيتك

لماذا شعرتَ بالرؤيا بما تحته خط أخي أبو هاجر ؟

رأيت في المنام انني متت ثم كفنوني ولا اعرف من اللي كفني بكفن ابيض وحطو اللي القطن ومن ثم رموني من فوق جبل بس ماكنت مرعوب او خايف من رميهم لي من فوق الجبل  كنت مبتسم ولكن جاء في ذهني ان من فعلها هو زوجتي ووالدي لمن صحيت فعلا حسيت بشي من الخوف ولكن ليس خوف كبير

مضطر للخروج الآن لبعض المشاغل
إن شاء الله سأرد عليك بعد عودتي
كما سأحاول إعانتك أخي الكريم لحل هذه المشكلة
حفظك الله وأهل بيتك أجمعين اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 14:33

فل يحمل والدي التراب في وجهي فل يكسر عظامي لا بأس اسامحه واقول حقه ايضا ولكن ان يفرق بيني وبين اولادي وبين اخواني وزواجتهم واولادهم هذا ما لا يحق له نعم اقولها وبصراحه يجي يتفل في وجهي طهارة لي  والله اتمنى اغسل وجههي ببوله  حتى يرضى ولكن ان يعمل ماعمل لا والف لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 14:37

ندخل عليه كلنا اكثر من 24 طفل ولا عمري شفته قبل بنت او طفله ليش الكل يحارب في طلب رضاه لا نريد منه مال الحمدلله كلنا مرزوقين لا اله الا الله ياخي طفله صغيره مايقبلها ولا طفل شو هذة القسوة


"ان الأزمة تلد الهمة .. ولا يتسع الأمر الا اذا ضاق .. ولا يظهر فضل الفجر الا بعد الظلام الحالك .. أوشك فجر الشرق أن ينبثق .. لقد ادلهمت فيه الخطوب .. وليس بعد هذا الضيق الا الفرج .. سنة الله في خلقه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   09.12.13 20:05

أتفهم وضعك أخي الكريم أبو هاجر

هل هناك من يستطيع التأثير عليه من الأقرباء أو المعارف ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أبو هاجر



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
الموقع : طوبى للغرباء

مُساهمةموضوع: رد: رأيت انني متت ورموني من فوق جبل   10.12.13 12:57

لا ياسيدي الكريم انا لا اريد فتاوي علماء هذة الايام لانني لا احترمهم ولا اكن لهم اي اعتبار ابدا ولكن جزاك الله خير لقد كفيتني بهذا الكلام ودرست وعرفت قيمته




الفرق بين السيئة والخطيئة والذنب والإثم


السيئة هي: ما يسوء الإنسان في دنياه أو آخرته، قال تعالى: (وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا)، وقال: (وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ)

والخطيئة: من الخطأ، وهو عدم الإصابة، وقد يكون عن عمد، وقد يكون عن غير عمد، إلا أنه غير العمد أكثر، قال تعالى: (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) ، وقال: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ).

قال الأصفهاني في مفردات غريب القرآن: الخطيئة والسيئة يتقاربان، لكن الخطيئة أكثر ما تقال فيما لا يكون مقصوداً إليه، بل يكون القصد سبباً لتولد الفعل منه. انتهى.

وقال البيضاوي في تفسير قوله تعالى: (بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ..): الفرق بين السيئة والخطيئة: أن السيئة تقال فيما يقصد بالذات، والخطيئة: تغلب فيما يقصد بالعرض، لأنه من الخطأ. انتهى.

أما الفرق بين الذنب والإثم

ففي اللغة: الذنب في الأصل الأخذ بذَنبِ الشيء، ويستعمل في كل فعل يستوخم عقباه اعتباراً بذنب الشيء، ولهذا يسمى الذنب تبعة اعتباراً لما حصل من عاقبته. انتهى من مفردات القرآن للأصفهاني.

والإثم هو: اسم للأفعال المبطئة عن الثواب، وقوله تعالى: (فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ) يعني في تناولهما إبطاء عن الخيرات. انتهى من مفردات القرآن للراغب أيضاً.

أما في الشرع، فقد يكونان أي الإثم والذنب بمعنى واحد، مثل قوله تعالى: (وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً) قال القرطبي: قيل هما بمعنى واحد كرر لاختلاف اللفظ تأكيداً له، والخطيئة هي هنا الذنب، وقيل في تفسير الآية: إن الخطيئة بمعنى الصغيرة، والإثم بمعنى الكبيرة. انظر تفسير القرطبي.

وقد يكونان - أي الإثم والذنب - متغايرين فيكون معنى الذنب المعصية، ومعنى الإثم ما يترتب عليها، فيقال: فلان أَثم بذنبه. والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=13700

أما حديث المصطفى (صلى الله عليه وسلم) الذي تقصده فكان على الإثم
انظر

(البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس)

ويُقصد به في الحيرة بين أمرين في الحلال والحرام

انظر

بخصوص المعنى: فالحقيقة أن المسائل التي ترد على قسمين: مسائل ورد بها نص، فليس للمؤمن إلا طاعة الله فيها والاذعان لحكمه، ولا عبرة بعد ذلك فيما يقع في القلب من رفض لها، وإن كان المفترض في المسلم انشراح الصدر، وتلقي أحكام الله بالقبول والرضى، قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) [الأحزاب:36].

أما المسائل التي لم يرد فيها شيء عن الله ولا عن رسوله، ولا عمن يقتدى بقولهم من الصحابة وسلف الأمة، وأفتى فيها أكثر من واحد ولم تتفق أقوالهم، فحينئذ يرجع المؤمن المطمئن قلبه بالإيمان إلى ما ترجح في قلبه من هذه الأقوال، لقوله صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك". رواه الترمذي والنسائي وأحمد من حديث الحسين بن علي رضي الله عنه.



"ان الأزمة تلد الهمة .. ولا يتسع الأمر الا اذا ضاق .. ولا يظهر فضل الفجر الا بعد الظلام الحالك .. أوشك فجر الشرق أن ينبثق .. لقد ادلهمت فيه الخطوب .. وليس بعد هذا الضيق الا الفرج .. سنة الله في خلقه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رأيت انني متت ورموني من فوق جبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الاستشارات-
انتقل الى: