منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 التكنولوجيا في اخر الزمان.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: التكنولوجيا في اخر الزمان.   09.12.13 4:53

الحمد الله كثيرا.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
كنت قد دخلت في نقاش في احد الأيام مع إخوة في إحدى المنتديات بخصوص انقطاع التكنولوجيا في عهد المهدي و ذهب الأكثرية من الأعضاء انه تنقطع التكنولوجيا و سوف نعود إلى الخيل و السيف وقد عارضت هذه الفكرة بجدية كبيرة و استدلت ببعض الأحاديث و من ثم بدأت اطرح بعض الأفكار لأرى إمكانية تقبلها لاستطيع إكمال المقاربة بين الأحاديث و هاذه التكنولوجيا و اثبات بأنها التكنولوجيا لا تزول كليا و إنما الأهم منها هو من سيتوقف ،تلك الأفكار و إن قرأت و نوقشت إلا أنها لم تناقش من زاوية علاقتها بالتكنولوجيا بل حتى ذهب البعض إلا أنها ليست لها علاقة ب الموضوع و لهذا انسحبت من النقاش و تفهمي الأعضاء الكرام انه لكل واحد تفكيره الخاص و رؤيته الأحداث و عند تصفحي لمنتدى الملاحم اطلعت على موضوع الأخ المغامر بارك الله فيه، و هو يتساءل هل هي فعلا علم أم أنها دجل، و بما أنه قد انقطعت مشاركاتي فيه أردت رفع الموضوع من جديد هنا في هذا المنتدى لعله نصل إلى جديد في الموضوع و الإجابة على الأخ المغامر على تساؤله من هذا المنتدى الطيب و لعله يكون الأول لفك جدال زوال التكنولوجيا في أخر الزمان، و قد قرأت مداخلة الأخ يوسف عمر التي كانت في محلها الذي كتب يقول (ألم تكن التكنولوجيا موجودة في زمن سليمان (عليه السلام)
لكنه استخدمها بالحق وبرضى الرحمن ؟) و بارك الله في الأخ عمر. نعود للفكرة التي طرحتها في الماضي التي قيل فيها أنها ليست لها علاقة ب الموضوع، ومنها نبذأ على بركة الله، و لعلم الأعضاء الكرام انه الفكرة متشعبة و قد تبدو من الخيال و لهذا اطلب من الأعضاء التفكر جيدا و المناقشة .
بسم الله الرحمان الرحيم .

يقول الله عز وجل. (إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ).
هل من تفسير لهذه الاية و من لديه فكرة على علاقتها ب التكنولوجيا ؟؟؟
و الله المستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3120
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   09.12.13 8:11

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفسير الآية من التفسير الميسر : (إلا من اختلس السمع مِن كلام أهل الملأ الأعلى في بعض الأوقات، فأدركه ولحقه كوكب مضيء يحرقه. وقد يُلْقي الشيطان إلى وليه بعض ما استرقَه قبل أن يحرقه الشهاب.)


هل تقصد أخي الفاضل بأن أصول التكنولوجيا نُقلت من السماء إلى الأرض عبر الشياطين الذين ينجون من الشهب قبل أن تحرقهم؟

فكل شيء ممكن خصوصا أن هناك رسومات للتكنولوجيا الحديثة مرسومة في النقوش بالاهرامات وكأن التكنولوجيا الحالية ليست شيئا جديدا وقد فصل الأخ الفاضل يوسف عمر موضوعا بخصوص تلك الرسومات:

http://alfetn.net/vb3/showthread.php?t=69814


متابع لك أخي الفاضل بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 595
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   09.12.13 10:23

اخواني واحد من اهم محركات التكنولوجيا على الاطلاق هو المحرك. اليوم المحرك يمكن تحريكه بالمغناطيس او عن طريق جاذبية الأرض نفسها. بالنسبة للمغناطيس فانا رايت ذلك بعيني. بالنسبة لجاذبية الأرض فهي فكرة لم اصل بعد الى كامل فهمها من الذين تحدثوا عنها على شبكة الانترنت لكن اراها صحيحة بإذن الله. الآن لو تدبرنا المدى الذي ستصل اليه تكنولوجيا المستقبل. الوصول الى طرق استخدام الطاقة التي لا تعتمد على الوقود سيعني كهرباء مجانية في البيوت وتحريك السيارات دون وقود وتشغيل المصانع دون وقود وهذا شيء لا يمكن ان نمر عليه مرور الكرام. الأشعة بأنواعها لم تصل الى اعلى درجات البحث العلمي في معالجة الامراض وهذا في ظني بسبب اجهاض كثير من الابحاث العلمية من قبل الدول الكبرى والشركات العالمية. العالم يسيطر عليه مجموعة من المتنفذين اصحاب السياسات المحددة والتي في جلها سياسات تخفى عن العامة ويخفيها الاعلام متعمدا ومتواطئاً وهم يتحكمون في البحث العلمي وانا ازعم والله اعلم ان هناك افاق بحث علمي لا يتخيلها عقلنا موجودة بالفعل في عقول العلماء ولكنهم يعرفون انها خط أحمر وقد قتل الكثير من العلماء لانهم حاولوا تجاوز الخطوط الحمراء.

في اعتقادي المتواضع... العلم مقبل على قفزات غير مسبوقة في تاريخ البشرية ان قامت دولة مسلمة تحكم بالشريعة فستفتح الباب على مصراعيه للعلماء حتى من غير المسلمين لانجاز ما لم يستطيعوا انجازه بسبب سياسات الاحتكار التي مارستها الشركات الدولية والتي يمتلكها اليهود او يحرك اغلبها اليهود وهذا ان حدث فلن نتحدث عن تكنولوجيا كتنكنولوجيا اليوم بل سنتحدث عن ما يشبه ربما الخيال.

الفرق بين تكنولوجيا الدجال الحاضرة في حياتنا اليوم وبين التكنولوجيا التي نأمل الوصول اليها في ظل دولة خلافة مثلا ان تكنولوجيا الدجال استخدمت كل الامكانات العلمية لاضلال البشر فنشرت ثقافة التحلل الاخلاقي من خلال التكنولوجيا ونشرت ثقافة الشجع والاستهلاك التي دمرت قلوب وعقول الناس.

اما التكنولوجيا التي أأمل ان يقدمها المسلمون الى العالم فهي تكنولوجيا القضاء على الامراض وجعل نفقات الاستهلاك مجانية وتحسين حياة المعدمين والفقراء. تكنولوجيا الدجال سحقت الفقراء سحقاً ورفعت الاغنياء وزادت اموالهم وجعلت الطبقة المتوسطة شرسة إلا من رحم ربي حتى وجدنا ام تبيع مولودها في الفلبين او شخص يقتل من اجل الاستيلاء على جهاز نوكيا وهكذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   09.12.13 13:32

موضوع قيم أخي الكريم نوف .. بارك الله فيك

انظر تفسير الآية




السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   09.12.13 21:56

السلام عليكم .أخي الشمالي.
نعم أخي بارك الله فيك و إنما المقصود في الآية السابقة و علاقتها بتكنولوجيا المعلومات و كيفية تنقل المعلومة و أما موضوع الأخ يوسف فنتركه لما بعد و الاستفادة لما فيه من المعلومات، و مرحبا بك في هذا النقاش أخي الكريم.….

السلام عليكم . اسلامنا باقي.
نعم أخي بارك الله فيك ، صحيح ما ذكرته انه المحرك احد أهم محركات التكنولوجيا نعم أخي و التكنولوجيا ذات المحركات و لأجسام المعدنية هي تكنولوجيا ميكانيكية  التي احد أهم محركها هو المحرك الذي يشتغل بطاقة ما مستخرجة من موارد الأرض تكون مرئية و ملموسة من طرف الإنسان كالماء و البترول على سبيل المثال ، و إنما التكنولوجيا هذا الموضوع القصد بها تكنولوجيا المعلومات ، و مرحبا بك في هذا النقاش أخي الكريم.-

السلام عليكم أخي الكريم. يوسف عمر.
لا استطيع مشاهدة الفيديو الذي أدرجته لا استطيع مشاهدته لثقل التدفق لدي، و بارك الله فيك، و مرحبا بك في هذا النقاش أخي الكريم.
أخي يوسف بارك الله فيك قد قرأت تفسيرك لرؤيا الأخ المغامر في الملاحم. و لي سؤال هل لهل علاقة بموضوعنا أخي الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   09.12.13 22:34

أخي الكريم نوف .. بارك الله فيك

يمكنك أخذ رؤيا الأخ المغامر لأن بها مفتاحا من مفاتيح الخدعة الكبرى

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   09.12.13 22:41

ما الفرق بين تمكين ذو القرنين وتمكين سليمان عليهما السلام ؟


كان ذو القرنين (وآتيناه من كل شيء سبباً)
أما سليمان ( واُوتينا من كل شيء)
فما الفرق بين الشيء والسبب ؟

-----

لم يفهم ذو القرنين لغة بعض الخلق (حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يَفقهون قولا)
فكيف حدثهم لاحقا (قالوا ياذا القرنين إن يأجوج ومأجوج ....)
أما سليمان (يا أيها الناس علّمنا منطق الطير)
فما الفرق بين فقه القول وتعليم المنطق ؟

-----

ذو القرنين (قال ما مكّني فيه ربي خير)
أما سليمان فقال (فما آتاني الله خير)
فما الفرق ؟
-----

ذو القرنين استخدم الحديد والقطر (آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال آتوني أفرغ عليه قطراً)
وسليمان ورث الحديد من أبيه (وألنا له الحديد )
وكانت عين القطر له خالصة (وأسلنا له عين القطر)

فما الفرق بينهما ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   09.12.13 23:24

نكمل على بركة الله .
تفسير الآية من التفسير الميسر: (إلا من اختلس السمع مِن كلام أهل الملأ الأعلى في بعض الأوقات، فأدركه ولحقه كوكب مضيء يحرقه. وقد يُلْقي الشيطان إلى وليه بعض ما استرقَه قبل أن يحرقه الشهاب)
عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : تَصْعَد الشَّيَاطِين أَفْوَاجًا تَسْتَرِق السَّمْع , قَالَ : فَيَنْفَرِد الْمَارِد مِنْهَا فَيَعْلُو , فَيُرْمَى بِالشِّهَابِ فَيُصِيب جَبْهَته أَوْ جَنْبه أَوْ حَيْثُ شَاءَ اللَّه مِنْهُ فَيَلْتَهِب , فَيَأْتِي أَصْحَابه وَهُوَ يَلْتَهِب , فَيَقُول : إِنَّهُ كَانَ مِنْ الْأَمْر كَذَا وَكَذَا. قَالَ : فَيَذْهَب أُولَئِكَ إِلَى إِخْوَانهمْ مِنْ الْكَهَنَة , فَيَزِيدُونَ عَلَيْهِ أَضْعَافه مِنْ الْكَذِب.
ما يهمنا في هذا التفسير هو كيفية نزول المعلومة التي سرقت من السماء إلى الأرض .
من هذان التفسيران يتبين لنا انه الشياطين تصعد لسماء في مجموعة و ليس فراد لعلمهم انه السماء محفوظة من الملائكة عليم السلام، و لو صعد شيطان واحد لاستراق السمع، فتكون مهمته مستحيلة، لأنه سيحرقه الشهاب و تتبخر المعلومة مع موت الشيطان، ولهذا فكرة الشياطين الصعود في مجموعة هي موفقة لحد ما، و كذالك لو تفكرنا جيدا في كيفية وصول المعلومة إلى الأرض سوف نصل إلى انه تلك المجموعة من الشياطين لا تكون مجتمعة في مكان واحد، لأنه ستلحقهم الشهب في نفس الوقت و سوف تحرقهم كذلك في نفس الوقت و لهذا ، الشيء الوحيد لتامين المعلومة و وصولها إلى الأرض يكون بنظام متقن من الشياطين كأن يكون تنظيم الشياطين واحد فوق واحد . فإذا تنبهت الملائكة بوجود شيطان يسترق السمع تقذفه بشهاب فقبل موته يلقي بها إلى الذي تحته فإذا تفطنت الملائكة عليهم السلام بوجود من تلقى المعلومة من الشيطان الذي قذف بشهاب سوف تقذف الشيطان الثاني بشهاب أخر فيلقي بها إلى صاحبه و هكذا دواليك إلى أن تصل إلى الأرض ، إذن نصل إلى نتيجة أنه المعلومة تتنقل من الأعلى إلى الأسفل بنظام متقن من طرف الشياطين من الأسفل إلى الأعلى، إذن الآية الكريمة تبين لنا نضام الشياطين لنقل المعلومة و بسرعة فائقة من السماء إلى الأرض.
أخواتي الكرام هل اتضحت الفكرة و هل من إضافات لنكمل إن شاء الله.، هذا، والله أعلم و هو المستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3120
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   09.12.13 23:55

لا أتخيلهم جماعات كثيرة تقوم بمهمة إستراق السمع، لأن سرعة انتقالهم وضحها القرآن في سورة النمل عندما اقترح عفريت من الجن أن يأتي بعرش الملكة لسليمان عليه السلام قبل أن يقوم من مقامه.

ولكن مالذي يجعلهم يضحون بأنفسهم لدرجة التعرض للاحتراق والموت هل هم مغرر بهم من قبل سفيههم !؟ الله أعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   10.12.13 0:05

أخي الشمالي.
الله أعلم ان كانت جماعات، المؤكد انه ليس واحد من يقوم ب المهمة اما عن مالذي يجعلهم يضحون بأنفسهم لدرجة التعرض للاحتراق والموت هل هم مغرر بهم من قبل سفيههم فلم أفكر في هذا من قبل فأحسن القول عندي هو الله أعلم.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   10.12.13 0:06

أخي يوسف عمر.
أخي بارك الله فيك، اما عن الفرق بين تمكين ذو القرنين وتمكين سليمان عليهما السلام، فلا أخفيك اخي الكريم أنه لا استطيع ااتفكير وايجاد ما هو الفرق فيما بينهم لتشبع الذاكرة  :cry:  لدي و هذا يحدث معي في بعض الاحيان ، لكن لدي تفسير للفرق بين القطر الذي  استخدمه  ذو القرنين و عين القطر التي أسيلت لسليمان عليه السلام لكنه تفسير يبدو غريبا لكنه ذاك ما فهمته سوف أتطرق اليه في ما بعد ان شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   10.12.13 1:58

لعل هذا يفيدك أخي الكريم نوف .. بارك الله فيك

رَوَى الشيْخان أنَّ ناسًا سألوا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الكاهن أو الكُهّان فقال: "ليسوا بشيء" فقالوا: يا رسول الله ،إنهم ليُحدِّثوننا أحيانًا بشيء أو بالشيء فيكُون حقًّا.فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "تلك الكلمة من الوَحْي يَخطِفها الجِنِّيُّ فيُقِرُّهاـ أي يُلقِيها ـ في أُذُنِ وَلِيِّه، فيَخْلِطُ معها مائة كذبة"، وجاء في البخاري "إن الملائكة تَنزل في العَنان، وهو السَّحَاب، فتَذكُر الأمْر قُضِى في السماء، فيَسْتَرِقُ الشيطان فيَسمَعه، فيُوجِّه إلى الكُهَّان فيَكْذِبون معها مائة كذبة مِن عند أنفسهم".

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   10.12.13 20:05

السلام عليكم .
كما ذكرنا سابقا أنه الآية الكريمة كما جاء في قول الله عز وجل (إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ). تبين لنا نظام تنقل المعلومة و نعلم كذلك السرعة الجن كما أشار لنا الأخ الشمالي في قول الله عز وجل (قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ *). و نعلم أيضا من هو حامل المعلومة.
إخوتي الكرام ، هل يذكركم هذا النظام او هل ترون هذا النظام يشبه شيء ما في التكنولوجيا الحديثة؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   11.12.13 0:03

أخي الكريم نوف .. بارك الله فيك

هل تقصد نظام التسليم والاستلام .. كالبريد ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   11.12.13 0:26

السلام عليكم
إضافة بسيطة لتوضيح ما ارمي اليه في ما ذكرته أعلاه. الجميع على ما أضن انه في إبحاره في الانترنت و تصفح المواضيع، انه التقى بكلمة
TCP-IP و لو مرة واحدة، نعم إخوتي الكرام TCP معناه  نظام التحكم في نقل  المعلومات أو التحكم في نظام نقل المعلومات، و هو نظام متشعب يستخدم في العموم في ما فسرناه في الاية أعلاه، هكذا قد بينا على العموم تشابه النظام الذي استعملته الشياطين في نقل المعلومة و نظام نقل المعلومات في اقوى اختراع في العصر الحديث في تكنولوجيا الانترنت، ارجوا من لديه إضافة أو اي شيء أن يتحفنا به، لنكمل ان شاء الله. و الله المستعان.


عدل سابقا من قبل neuf9 في 11.12.13 0:40 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   11.12.13 0:28

يوسف عمر كتب:
أخي الكريم نوف .. بارك الله فيك

هل تقصد نظام التسليم والاستلام .. كالبريد ؟

السلام عليكم
نعم أخي بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   11.12.13 1:16

التكنولوجيا وفق النقل الحرفي لكلمة (باليونانية: τεχνολογία)
والكلمة اليونانية تكنولوجيا تتكون من مقطعين

الأول تكنو techno والذي يعني الفن والصناعة،

والمقطع الثاني لوجيا logia والذي يعني علم


بمعنى
التكنولوجيا تعني .. فن صناعة العلم !

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   11.12.13 1:25

التكنولوجيا البدايات والتطور

تطلعنا العديد من كتب التاريخ بأفكار وآراء حول نشأة الإنسان وتطوره. ونجد أن هناك العديد من هذه الأفكار والآراء يتفق عليه أغلب المؤرخين والباحثين. فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد أن معظم الكتب والأبحاث التي تتناول الحضارات القديمة Ancient Civilizations تجمع على أن هناك بعض المناطق في العالم تعتبر مهدا لهذه الحضارات (أنظر الشكل رقم 1-1) والتي نشأت معظمها على ضفاف الأنهار. يعود السبب وكما يعزيه المتخصصون في هذا المجال كون تلك البقاع من الكرة الأرضية كانت تشكل المناطق الخصبة لنمو تلك الحضارات مما ساعد في نموها وازدهارها. ومن أمثلة تلك الحضارات البابلية والفينيقية والأشورية والهندية والصينية والفرعونية والسومرية حيث لاتزال بعض الآثار المتبقية منها والتي يتم اكتشافها خير دليل على وجودها في تلك البقاع من الكرة الأرضية.


شكل رقم 1-1 خريطة تبين مواطن أقدم الحضارات

وقد ساعدت الإكتشافات الحديثة على تحديد الأماكن التي تم اعتبارها مهدا للحضارات القديمة. فالأدوات التي تم اكتشافها (انظر الشكل رقم 2) والوسائل التي تم التحري عنها في تلك البقاع خير دليل على وجود شعوب كانت تعيش فيها.


شكل رقم 2-1 رسومات لبعض الأدوات



شكل رقم 3-1 أدوات حادة

ساعد ذلك علماء الآثار والمهتمين في دراسة الحضارات القديمة على التوصل لحقيقة مفادها أن الأراضي الخصبة و المتمثلة في ضفاف الأنهار شكلت البدايات الأولى لما يعرف بالتكنولوجيا Technology والتي تم توظيفها لخدمة الانسان ومساعدته على البقاء وتذليل الصعوبات التي كانت تواجهه في حياته اليومية. وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن الإنسان استطاع صنع أدواتهTools لأغراض متعددة (انظر الشكل رقم 3). فهناك أدوات صنعها لكي يتمكن من قتل فريسته وأدوات تمكنه من قطع الأشجار وأدوات أخرى تمكنه من الاحتفاظ بغذائه وخزنه وهكذا. وتظهر الآثار التي تم اكتشافها في مناطق عيش الأنسان الأولى إلى أنه تمكن من تطويير أدواته لتأخذ شكل من أشكال المكننة البسيطة لخدمته بفاعلية أكبر. فقد طور من إمكانياته في تسخير طاقات الحيوان مثلا لمساعدته في التنقل ونقل أحماله وصنع العربات التي تجرها تلك الحيوانات مثلا. والحدائق المعلقة في العراق خير شاهد على تطوير هذا الإنسان لطرائق تمكنه من نقل المياه من الأماكن المنخفضة إلى الأماكن المرتفعة علما أن الأسس العلمية التي تم تطبيقها لتطوير طريقة نقل المياه هذه لازالت تحير العلماء حتى وقتنا الراهن.



شكل رقم 4-1 الحدائق المعلقة

نجده كذلك قد ابتكر طرائق أخرى لنقل الماء ليغطي مساحات زراعية أكبر من خلال ما يعرف باسم الأفلاج في مناطق عدّة بشبه الجزيرة العربية. إلا أن مثل هذه الطرائق انقرضت بسبب التوصل لطرائق أنجع وأكفأ في الري.



شكل رقم 5-1 الأفلاج


لقد كانت وسائل الاتصال واحدة من المظاهر التي تمكن الانسان من تطويرها لكي يتمكن من التفاهم مع الآخرين من حوله. فقد كانت بعض الأصوات والاشارات والإيماءات التي استخدمها واحدة من الوسائل التي استطاع من خلالها نقل أفكاره ورسائله إلى الآخرين. وكان يستخدم الأصوات التي كان يصدرها ليشكل بها لغة التفاهم التي يتعامل بها مع غيره من رفاقه. وكانت هناك وسائل اتصال عديدة عرفها الانسان منذ القدم ليتواصل بها مع الآخرين عن بعد كالدخان والنار وقرع الطبول وغيرها. ولا ننسى أن رسوماته على الصخور تعد شاهدا حيا على إحدى وسائل الاتصال التي كان يستخدمها للتعبير عن أحداث ومناسبات وأفكار يريد نقلها للآخرين.



شكل رقم 6-1 الرسومات على الصخور


نستطيع القول أن مثل هذه الأدوات والوسائل التي كان يستخدمها الأنسان الأول وبمختلف أنواعها كان الهدف منها ما يلي:

· تسهيل حياته وتبسيط الأمور التي يتعامل معها.
· زيادة انتاجه من مأكل وملبس وتوفيره لوقت الحاجة.
· تحسين نوعية منتجاته.
· الاعتماد على طاقات بديلة لقدراته الجسمية لتوفير مستلزماته.
· فرض سيطرته وهيمنته وإبراز قوته على الآخرين.


مراحل تطور الأدوات والوسائل التكنولوجية

إن مفهوم التكنولوجيا لم يتبلور ويتضح بالصورة التي نراها الآن إلا منذ عهد قريب لذلك سنقوم بإلقاء الضوء على تطور ما استخدمه الإنسان من أدوات ووسائل ساهمت في تطويره وتقدمه بمراحل مختلفة. يميل العديد من المؤرخين إلى تقسيم مراحل تطور هذه الأدوات والوسائل التي استخدمها الإنسان منذ بداياته الأولى وحتي عصرنا الحالي والتي شكلت البدايات لما أصبح يعرف اليوم بالتكنولوجيا إلى ما يلي:


العصر الحجري:

ساد هذا العصر بقاع عدة في أنحاء متفرقة من العالم ويعود تاريخه إلى مئات الآلاف من السنين الماضية. وفقد امتاز هذا العصر بصناعة الأدوات والوسائل من الحجر وهناك العديد من الأدوات الحجرية التي لا زالت تمثل بعضا مما كان يصنعة الإنسان في تلك الحقبة من الزمن والتي تم اكتشافها في مناطق مختلفة من أفريقيا وآسيا وخاصة منطقتنا العربية وأوروبا وأمريكا (انظر الشكل رقم 7). ومن ضمن هذه الأدوات التي تم اكتشافها والتي توجد نماذج منها في العديد من المتاحف والمراكز الأثرية ما كان يستخدمه في أعماله الزراعية والصيد وكذلك الأدوات التي كان يستخدمها كسلاح للدفاع عن نفسه.


العصر البرونزي:

تلى العصر الحجري العصر البرونزي وقد شمل العديد من التطورات في حياة الإنسان. امتاز هذا العصر بإحلال المادة التي كان يصنع منها الانسان أدواته وهي الحجارة بمادة جديدة هي البرونز. فقد ساعدت مادة البرونز والتي تمتاز عن نظيرتها الأولى بإمكانية تطويعها بأشكال متنوعة وبسهولة أكبر مما كانت عليه الحالة في الحجارة. ساعد ذلك في ظهور أنواع جديدة من الوسائل وكذلك تطور للوسائل والأدوات التي كان قد صنعها من الحجارة.



شكل رقم 7-1 بعض الأدوات المصنوعة من البرونز


فعلى سبيل المثال ظهرت أنواع من الأسلحة في هذا العصر لم تكن موجودة في العصر الحجري الذي سبق وبالتالي الاستغناء عما كان موجودا ليحل محله ما هو أكثر كفاءة وأسهل صنعا (انظر الشكل رقم 7).


العصر الحديدي:

في هذا العصر تم إحلال مادة البرونز كمادة أولية في صناعة الإنسان لإدواته بمادة الحديد التي استطاع أن يتفنن في استخداماتها وتطويعها من أجل إنتاج أدوات تلبي احتياجاته وتساهم في تقدمه وتطوره .

يعتبر الكثير هذا العصر على أنه عصر تطور التكنولوجيا حيث أصبحت الصناعات الحديدية تنتج أدوات لمختلف المجالات الحياتية. فقد أصبحت الإختراعات التي تقوم على الصناعات الحديدية تغطي مجالات الزراعة والصناعة وغيرها مما أصبح يطلق على هذه الفترة المزدهرة بالثورة الصناعية. ساعد هذا الإزدهار بريطانيا مثلا لأن تتحول في الفترة من منتصف القرن السادس عشر إلى بدايات القرن السابع عشر من مجتمع زراعي يعتمد بالدرجة الأساس على الإنتاج الزراعي ومشتقاته إلى مجتمع صناعي انشأت فيه المعامل والمصانع حيث شهدت نشوء المدن الصناعية ونزوح المزارعين نحو هذه المدن للعمل في المعامل والمصانع.

العصر الحديث:


توالت الاختراعات والإكتشافات على امتداد الثلاث قرون الماضية لتشكل ما أصبح يعرف بالتكنولوجيا التي ساهمت بفاعلية في تغيير العالم ومجريات أحداثه على كافة الصعد. نمت هذه الاختراعات والاكتشافات وزادت بصورة كبير بحيث شكلت ما أصبح يعرف بالثورة الصناعية. وقد انطلقت هذه الثورة من بريطانيا في الفترة من بداية القرن السادس عشر وحتى منتصف القرن السابع عشر محولة المجتمع البريطاني من مجتمع زراعي إلى مجتمع يعتمد على الصناعة والتصنيع. ومن بين الآلات التي تم تطويرها في بريطانيا في تلك الفترة آلات النسيج والتي أصبحت تعتمد على الآلة البخارية في تشغيلها بدلا من الطاقة البشرية.



شكل رقم 1-8 من مراحل تطول الات النسيج في بريطانيا


من ناحية أخرى فقد شكلت اختراعات القرن التاسع عشر والقرن العشرين والتي كان من أبرزها اختراع الراديو والفونوغراف والمركبات والطائرات وغيرها الكثير عاملا أساسيا في تطويير المجتمعات ونموها وازدهاراها. ومن الملفت للنظر في هذا الصدد أن تحول المجتمعات المتقدمة من الاعتماد على الآلات أو ما يعرف باسم المكننة إلى آلية الإنتاج أو ما يعرف باسم الأتمتة ومن ثم المعلوماتية وثورة الاتصالات جاءت في وقت قصير جدا إذا ما قورنت بعمليات التطور التي طرأت على الأدوات والوسائل التي اخترعها وطورها الإنسان في العصور الماضية. يعود السبب في ذلك إلى المنهجية والأسس العلمية التي يتم اتباعها في التعامل مع الأمور وهذا هو المبدأ الأساس التي تعتمد عليه التكنولوجيا وتطورها في الجانبين النظري والتطبيقي وهذا ما سنراه لاحقا.

تعريف التكنوالوجيا

استخدم اليونانيون القدماء كلمة تكنولوجيا والتي تتكون من مقطعين هما تكنو Techne وتعني فن ولوكيا أو لوكوس logy وتعني علم. يشير كرين (1999) إلى أن قصد اليونانيون القدماء من كلمة الفن هو التكنولوجيا التي تستخدم لإنتاج المواد المتعلقة بالسياق. ففن صناعة مكوك الحياكة يتبع فن الحياكة نفسها. وهذا المثال يساعد في فهم التكنولوجيا بمفهومها القديم والذي يربط بين التكنولوجيا نفسها والوظيفة المناطة بها حيث أنها الإجراء الذي يعتمد على نتائج الملاحظة والقياس التي تنتج أو تساعد في تحقيق إنتاج يتم التأكد من فائدته. وعليه نستطيع القول أن التكنولوجيا تعنى بعمليات إنتاج المواد والخدمات التي يعتبرها الإنسان مفيدة. أما التعريف الحديث الذي يورده سيمون (1983) فمفاده أن التكنولوجيا هي المجال المعرفي المنطقي الذي يهدف إلى التأكد من سيطرة الإنسان على بيئته من خلال تطبيق قوانين علمية محددة. وهناك من يعتبر أن تعريف التكنولوجيا لابد أن ينبثق من الإطار الإجتماعي السائد بحيث يتضمن السياق والغرض وبالتالي فلا يوجد تعريف عام يوحد مفهوم التكنولوجيا.

من هنا نستخلص أنه عند الحديث عن التكنولوجيا يجب الفصل بين أنواعها المستخدمة في مختلف المجالات وحتى في المجالات المتشابه ربما لا نستطيع إعطاء تعريف مفصل لها. فمثلا التكنولوجيا التي تستخدم في مصنع للنسيج قد لا تتسم بنفس المواصفات التي يستخدمها مصنع آخر لكون مبدأ عمل وطريقة إنتاج المصنعين مختلفة نتيجة لاستخدام التقنيات الحديثة في إحداها وبقاء الآخر يعتمد على عمليات الإنتاج البدائية. وهذا لا يمنع من أن نورد بعض التعريفات لتكون المنطلق الذي سننطلق منه للحديث عن تكنولوجيا التعليم ، ومن هذه التعريفات نورد التعريفين التاليين للتكنولوجيا:

· التطبيق المنظم للمعرفة العلمية التي تتعلق بالمهام العملية" (نيوباي 2000)

· التطبيق العملي للعلم في مجال التجارة والصناعة/ المجال الذي يتعامل مع الفن أو العلم في تطبيق المعرفة العلمية للمسائل العملية (قاموس ووردنت)

· -أنها التطبيق المنظم للمفاهيم السلوكية والفيزيقية لحل المشكلات.

· -أنها منظومة تصميم لتؤكد سيطرة الإنسان على الطبيعة الفيزيقية من خلال تطبيق القوانين العلمية.

· -أنها لا تتضمن بالضرورة استخدام الأجهزة كما يدعي البعض ولا تشكل الأجهزة إلا جزءا منها والتي تعني في جوهرها تطبيق المعرفة العلمية. (زيتون 2002)

ومهما اختلفت الآراء وتعددت التعريفات حول ماهية التكنولوجيا نستطيع القول أن هذا المصطلح يعني:

تحقيق الهدف المرسوم (كإنجازعمل ما) من خلال خطوات علمية منظمة خاضعة لإطار نظري تنطلق منه باستخدام الإمكانات المادية كالأدوات والأجهزة أو غير مادية كالبرامج والنظم . ولابد من تؤدي هذه التكنولوجيا ثلاث مهام أساسية هي:

1. تحقيق الإنجاز

2. تحسين الأداء

3. زيادة الإنتاج


إن هذه المهام الثلاثة مرتبطة إرتباطا وثيقة بالأهداف العامة للتكنولوجيا المتمثلة في توفير الوقت وتوفير الجهد وتوفير التكلفة. ففي مجال التعليم وعند تطبيق التكنولوجيا في البيئة التعليمية لابد أن تسعى لتحقيق هدف أنيط بهذا التطبيق مبني على أسس علمية منظمة يشمل جميع عناصر العملية التعليمية (إذا كان هذا الهدف خاص بالمخرجات التعليمية مثلاً) يزيد من الانتاجية ويحسنها ويسهم في خلق الإبداع الذي يؤدي إلى تحيق الهدف من عمليتي التعليم والتعلم من خلال ما ينجزه المتعلم وما يقوم به المعلم لهذا الغرض وكذلك الأفراد الآخرين ممن يقومون على عمليتي التعليم والتعلم من إداريين وفنيين وغيرهم.




عناصر تكنولوجيا


هناك ثلاثة عناصر لا بد أن تتوفر في التطبيقات التكنولوجية بحيث تعمل بشكل متفاعل مع بعضها البعض وبانسجام تام لكي يتحقق الهدف المنشود بصورة مرضية. يوضح الشكل أعلاه هذه العناصر وعملية تداخلها لتشكيل التكنولوجيا.

1. الإنسان: يعتبر الإنسان أهم عنصر من بين العناصر الأخرى التي تشكل التكنولوجيا، فهو الذي يحدد احتياجاته وبناء على هذه الاحتياجات يقوم بوضع الأهداف التي من خلال تحقيقها يتمكن من تلبيية هذه الاحتياجات. فبتوافر العناصر الأخرى يقوم باستغلال ما وهبه الله له من عقل لوضع الخطط وصياغة إجراءات التنفيذ وعمليات التقييم وهذا بمجمله يقوده إلى التطبيق التكنولوجي.



2. المواد: يأتي هذا العنصر في المرتبة الثانية بعد الإنسان من أجل الوصول إلى التطبيق التكنولوجي. فالمواد موجودة في متناول أيدينا بصور وأشكال مختلفة وحاجة الإنسان للإستفادة من هذه المواد متنوعة ومستمرة. فهي متنوعة بتنوع طبيعة هذه الحاجة فهو يحتاج الأخشاب لصناعة الأثاث المنزلي والورق والمراكب الشراعية. وهذه الحاجة مستمرة كون حياة الإنسان في تطور ونمو وزيادة وبالتالي فحاجته للمواد لا تتوقف عند حد معيّن.



3. الأدوات: وتشمل جميع ما يلزم الإنسان في عملية التعامل مع المواد وصياغتها وتشكيلها بالصورة المطلوبة والتي تلبي حاجاته. فقد تكون آلة أو جهازا أو ما شابه ذلك يتمكن الإنسان من خلالها التعامل مع المواد بطريقة أو بأخرى لكي تتم الإستفادة من هذه المواد.



ولتوضيح ما تقدم فقد أهدى تفكير الإنسان الوصول إلى تطبيقات تكنولوجية خاصة بالطباعة بعد أن أضحي بحاجة إلى تخزين المعلومات بكمياتها الهائلة والمتزايدة والتي لا تمكنه من الإعتماد على ذاكرته في حفظها. ومع تزايد وتنوع العلوم المختلفة نجد تكنولوجيا وسائط التخزين لهذه العلوم قد تطورت بشكل يلبي حاجة الإنسان ويمكنه من الوصول إلى المعلومة بسهولة ويسر. فمن ورق البردى إلى الطباعة إلى الأقراص الممغنطة إلى الأقراص المدمجة إلى تكنولوجيا النانو. إن هذه التطبيقات التكنولوجية التي تطورت على مر العصور تعتبر شاهدا على حاجة الإنسان المستمرة وبحثه الدؤوب لإيجاد طرائق وسبل تمكنه من سد هذه الحاجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   11.12.13 20:50

السلام عليكم.
إخوتي الكرام أريد أن أعلمكم انه ليس لي تكوين في التكنولوجيا الحديثة (الانترنت) و إنما لي بعض المعلومات و حتى أخاف على أن استهلكها كلها  )-:   في هذا الموضوع . قد يقول البعض من الأعضاء أو الزوار الكرام، أين يكمن وجه التشابه في ما ذكرت، هل هذا، ما تتساءلون بشأنه أم أنكم تعرفون أين يوجد هذا التشابه؟؟؟ ارجوا المشاركة بارك الله فيكم. و الله المستعان.
أخي عمر بارك الله فيك على هذه المعلومات، ...أخي يوسف عمر لي إحساس قوي انه اليونان لها دور أو شيء ما في أخر الزمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   12.12.13 17:42

وأنا أبحث منذ فترة عن اليونان أخي الكريم نوف .. وجدتُ لك هذه

The word "antichrist" is made up of two roots: αντί (anti) + Χριστός (Khristos). "Αντί" can mean not only "against" and "opposite of", but also "in place of",[3] "Χριστός", translated "Christ",

Technology (from Greek τέχνη, techne, "art, skill, cunning of hand"; and -λογία, -logia[1]) is the making, modification, usage, and knowledge of tools, machines, techniques, crafts, systems, and methods of organization, in order to solve a problem, improve a pre-existing solution to a problem, achieve a goal, handle an applied input/output relation or perform a specific function
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3120
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   12.12.13 21:48

أخي الفاضل neuf9 ما فهمته أن التشابه الذي تقصده بين تكنولوجيا المعلومات وبين إستراق السمع من الشياطين ونقله للبشر مثل التشابه بين الهيليكوبتر وحشرة اليعسوب ومثل تشابه المواصير بعروق الجسم ، أي أن الصناعات مستوحاة من أشياء بالطبيعة من حولنا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   29.12.13 3:20

الشمالي كتب:
أخي الفاضل neuf9 ما فهمته أن التشابه الذي تقصده بين تكنولوجيا المعلومات وبين إستراق السمع من الشياطين ونقله للبشر مثل التشابه بين الهيليكوبتر وحشرة اليعسوب ومثل تشابه المواصير بعروق الجسم ، أي أن الصناعات مستوحاة من أشياء بالطبيعة من حولنا


نعم أخي اخي بارك الله فيك و معذرة على تأخري في الرد.
الحمد الله ، نكمل انشاء الله و على بركة الله.
كلنا يعلم انه لاتصالات اللاسلكية تتم عبر موجات و هذه الموجات تسمى ب موجات الراديو وهي التي تحمل المعلومات و هذه التكنولوجيا مستعملة كثيرا في المجال العسكري و حتى في المجال المدني كالملاحة الجوية، و ما يهمنا في الموضوع هو الاستعمال العسكري لها و كا مثال على هذا ،
توجيه الصواريخ طويلة المدى أو قصيرة المدى،( الصواريخ الذكية)  عن بعد، بالقمر الصناعي و ما يسمى ج ب س .
أو التوجيه عن طريقة الليزر: و يستعمل هذا التوجيه عندما تكون الدقة العلية مطلوبة كا اظاءة الهدف ببقعة ليزر يتم فيه نقل المعلومة بدقة عالية إلى الصاروخ .
أو التوجيه عن طريق كاميرا. و يستعمل هذا النظام التوجيه خصوصا في الرؤية الليلية، يتم فيها تركيب كميرا في مقدمة الصاروخ و يسمع لتوجيه الصاروخ عن بعد.
أو الأشعة تحت الحمراء ، و يمكن لصاروخ أن يلتقط إشارات الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من العتاد العدو و بالتالي الكشف عنها و إصابتها بدقة .
هذه بعض من النظم التوجيه عن بعد ، إذن القاسم المشترك في هذه التوجيهات هي الموجات التي  تستعمل لنقل المعلومات و هذه الموجات هي غير مرئية بالعين المجردة .
لتذكير:
الموجات هي جمع موجة و حركة الموجات هي إلى الأمام  من الأسفل إلى الأعلى ثم إلى الأسفل و هكذا.
ألان ركزوا في قول الله تعالى، بسم الله الرحمان الرحيم قال الله عز وجل. (. وألق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان )
و الله المستعان، يتبع ان شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   29.12.13 22:26

السلام عليكم.
بسم الله الرحمان الرحيم .
(وألق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان ) من قول الله عز وجل في هذه الآية، نفهم انه عصى موسى تهتز كأنها جان.
سوف أحاول شرح كيفية الاهتزاز على حسب ما فهمته . إخوتي و من له علم في الفيزياء أو درسها أن يصحح لنا و بارك الله فيه.
أذن الاهتزاز هو تكرار لحركة أو اضطراب في مكان ثابت.

هل توافقون في في هذا التعريف اخوتي الكرام.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30573
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   29.12.13 23:23

بارك الله فيك أخي الكريم نوف

ابحث في اليوتيوب عن الزئبق وكيف أن حرقه يؤدي إلى تحركه كالأفاعي
فلعل السحرة قاموا بطلاء عصيهم بهذه المادة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا في اخر الزمان.   30.12.13 0:13

أخي يوسف عمر بارك الله فيك على معلوماتك . لكن كما تعلم لا استطيع البحث في اليوتوب لتقيدي بكمية قليلة و محددة في تدفق الإنترنت لدي و بارك الله فيك مرة أخرى.

نعود الى قصة موسى عليه السلام و عصاه . و في موضع أخر من قصة موسى اخبرنا الله في موقعة سحرة فرعون، انه قال جل في علاه بعد بسم الله الرحمان الرحيم.
(قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى، قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)
في هذا الموقف المثير المستغرب خيل لنبي الله موسى عليه السلام بأن هذه الحبال والعصي أنها حيات تسعى. ولكن ليست حقيقة و انما هي من سحر سحرة فرعون. فخاف موسى عليه السلام من أن هذا السحر يفتتن الناس به، ولكن الله سبحانه وتعالى ثبته أمام هذا الجمع الزاخر من السحرة وأوحى إليه أن، قال الله عز وجل (فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى، قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى) وامره تعالى أن يلقي عصاه التي كانت في يده و هي نفس العصى التى ذكرناها سابقا التي كانت تهتز اهتزاز كأنها جان، ، فلما ألقاها، عليه السلام، إذا هي تنقلب إلى حية حقيقية، عظيمة، ذات قوائم وعنق عظيم وشكل هائل، بحيث إن الناس الذين كانوا بالقرب منها هربوا سراعًا، وأقبلت هذه الحية على ما ألقاه السحرة من الحبال والعصي التي خيل للناس الحاضرين أنها حيات تسعى فجعلت تلقفه وتبتلعه واحدًا واحدًا وفي حركة سريعة، قال عز وجل . (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ، فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ، فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ، وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ، قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ، رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ ) .
و لكي لا نخرج عن الموضوع نكتف بهذا التفسير و ما يهمنا انه عصى موسى عليه السلام تحولت الى حية تسعى، ف الحية حركتها تسمى السعي كما جاء في قول الله عز وجل ، و ان كانت حركتها في مكانها فنستطيع القول انها تهتز كما جاء في قول الله عز وجل (تهتز كأنها جان) ، اذن سعي الحية هو انتقال اهتزازها بسرعة من مكان الى أخر في حركة شبيهة ب الموجة.
من هنا يمكن ان نقول أنه مصدر الموجة هو الاهتزاز.
هل من إضافات أخوتي الكرام.
و الله أعلم و هو المستعان. يتبع ان شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكنولوجيا في اخر الزمان.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: