منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ذكر الموت وما بعده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 18:16

الحمد لله الذى جعل الموت نهاية كل الخلق 
سبحانة الدائم
 هو الاول وهو الآخر فلا شئ قبلة ولا شئ بعده
جدير بمن الموت مصرعه والتراب مضجعه والدود أنيسه ومنكر ونكير جليسه والقبر مقره وبطن الأرض مستقره والقيامة موعده والجنة أو النار مورده أن لا يكون له فكر إلا فى الموت ولا ذكر إلا له ولا استعداد إلا لأجله ولا تدبير إلا فيه ولا تطلع إلا إليه ولا تعريج إلا عليه ولا اهتمام إلا به ولا حول إلا حوله ولا انتظار وتربص إلا له وحقيق بأن يعد نفسه من الموتى ويراها فى أصحاب القبور فإن كل ما هو آت قريب والبعيد ما ليس بآت 
-------------
قال تعالي 
{ إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد قل ربي أعلم من جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين (85) وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك فلا تكونن ظهيرا للكافرين (86) ولا يصدنك عن آيات الله بعد إذ أنزلت إليك وادع إلى ربك ولا تكونن من المشركين (87) ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون (88) } .
----------
فالكيس من دان نفسه و عمل لما بعد الموت 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 18:25

المنهمك في الدنيا المكب على غرورها المحب لشهواتها يغفل قلبه لا محالة عن ذكر الموت فلا يذكره وإذا ذكر به كرهه ونفر منه أولئك هم الذين
قال الله فيهم
قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون
----
الناس إما منهمك وإما تائب مبتدئ أو عارف منته أما المنهمك فلا يذكر الموت وإن ذكره فيذكره للتأسف على دنياه ويشتغل بمذمته وهذا يزيده ذكر الموت من الله بعدا وأما التائب فإنه يكثر من ذكر الموت لينبعث به من قلبه الخوف والخشية فيفي بتمام التوبة وربما يكره الموت خيفة من أن يختطفه قبل تمام التوبة وقبل إصلاح الزاد وهو معذور في كراهة الموت
------------
 10908 - 
من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه 
و من كره لقاء الله كره الله لقاءه 
 ( حم ق ت ن ) عن عائشة وعبادة . 

قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5964 في صحيح الجامع 
--------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 18:30

 العارف
 فإنه يذكر الموت دائما لأنه موعد لقائه لحبيبه والمحب لا ينسى قط موعد لقاء الحبيب وهذا في غالب الأمر يستبطئ مجيء الموت ويحب مجيئه ليتخلص من دار العاصين وينتقل إلى جوار رب العالمين 
أما التائب 
ليس يكره الموت ولقاء الله وإنما يخاف فوت لقاء الله لقصوره وتقصيره وهو كالذي يتأخر عن لقاء الحبيب مشتغلا بالاستعداد للقائه على وجه يرضاه فلا يعد كارها للقائه وعلامة هذا أن يكون دائم الاستعداد له لا شغل له سواه 
أعلى منهما رتبة من فوض أمره إلى الله تعالى فصار لا يختار لنفسه موتا ولا حياة بل يكون أحب الأشياء إليه احبها إلى مولاه 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 18:42

 3334 - ( حسن ) 
 وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بمجلس وهم يضحكون
فقال أكثروا من ذكر هاذم اللذات أحسبه
قال فإنه ما ذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه
 ولا في سعة إلا ضيقه عليه 
 رواه البزار بإسناد حسن والبيهقي باختصار 
--------------
2982 - أخبرنا أبو يعلى حدثنا إبراهيم بن الحجاج السامي حدثنا عبد العزيز بن مسلم عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(أكثروا ذكر هاذم اللذات فما ذكره عبد ـ قط ـ وهو في ضيق إلا وسعه عليه ولا ذكره وهو في سعة إلا ضيقه عليه)
= (2993) [63: 1]


[تعليق الشيخ الألباني]
حسن ـ ((الإرواء)) ـ
----------------
1384 - " أفضل المؤمنين أحسنهم خلقا و أكيسهم أكثرهم للموت ذكرا و أحسنهم له استعدادا
أولئك الأكياس " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 372 :
-----------------------
 ذكر الموت 
يوجب التجافي عن دار الغرور
ويتقاضى الاستعداد للآخرة
 والغفلة عن الموت 
تدعو إلى الانهماك في شهوات الدنيا


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 19:01

 3321 - ( صحيح ) 
 4103 - حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة
قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
 الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
( صحيح ) وأخرجه مسلم 
------------
سجن المؤمن 
إذ لا يزال فيها في عناء من مقاساة نفسه ورياضة شهواته ومدافعه شيطانه
فالموت إطلاق له من هذا العذاب 
------------
3194- (والذي نفسي بيده! لوتعلمون ما أعلم؛ لضحكتم قليلا،
ولبكيتم كثيرا.
ثم انصرف - صلى الله عليه وسلم -؛ وأبكى القوم، وأوحى الله عز وجل إليه:
يا محمد! لم تقنط عبادي؟!
فرجع النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال:
أبشروا، وسددوا، وقاربوا) .
أخرجه البخاري في"الأدب المفرد" (254) ، والبيهقي في "شعب الإيمان " (2/22/1058) من طريق الربيع بن مسلم القرشي: حدثنا محمد بن زياد عن
أبي هريرة قال:
خرج النبي - صلى الله عليه وسلم -
 على رهط من أصحابه يضحكون ويتحدثون، فقال: ...
فذكره.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم.
وكذلك أخرجه ابن حبان في "صحيحه " (1/162/113و 285/359) ، 
وقال:
" (سددوا) يريد به: كونوا مسددين.
 والتسديد: لزوم طريقة النبي - صلى الله عليه وسلم - واتباع
سننه.
وقوله: (وقاربوا) يريد به:
 لا تحملوا على أنفسكم من التشديد ما لا تطيقون. 
(وأبشروا) ؛ فإن لكم الجنة إذا لزمتم طريقتي في التسديد، وقاربتم في
الأعمال ".


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 19:09

1384 - 
" أفضل المؤمنين أحسنهم خلقا و أكيسهم أكثرهم للموت ذكرا و أحسنهم له استعدادا
أولئك الأكياس " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 372 :
-------------------
1351 - 
" إذا زوقتم مساجدكم و حليتم مصاحفكم ، فالدمار عليكم " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 336 :
---------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 19:15

جاء في الآثار
--------
قال الحسن رحمه الله تعالى فضح الموت الدنيا فلم يترك لذى لب فرحا 
قال الربيع بن خثيم ما غائب ينتظره المؤمن خيرا له من الموت وكان يقول لا تشعروا بي أحدا وسلوني إلى ربي سلا
كتب بعض الحكماء إلى رجل من إخوانه يا أخي أحذر الموت في هذه الدار قبل أن تصير إلى دار تتمنى فيها الموت فلا تجده 
كان ابن سيرين إذا ذكر عنده الموت مات كل عضو منه
كان عمر بن عبد العزيز يجمع كل ليلة الفقهاء فيتذا كرون الموت والقيامة والآخرة ثم يبكون حتى كأن بين أيديهم جنازة 
قال إبراهيم التيمى شيئان قطعا عني لذة الدنيا ذكر الموت والوقوف بين يدي الله عز وجل
قال كعب من عرف الموت هانت عليه مصائب الدنيا وهمومها 
قال مطرف رأيت فيما يرى النائم كأن قائلا يقول في وسط مسجد البصرة قطع ذكر الموت قلوب الخائفين فوالله ما تراهم إلا والهين 
قال أشعث كنا ندخل على الحسن فإنما هو النار وأمر الآخرة وذكر الموت
وقالت صفية رضي الله تعالى عنها أن امرأة اشتكت إلى عائشة رضي الله عنها قساوة قلبها فقالت اكثري ذكر الموت يرق قلبك ففعلت فرق قلبها فجاءت تشكر عائشة رضي الله عنها


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 19:20

قال الحسن ما رأيت عاقلا قط إلا أصبته من الموت حذرا وعليه حزينا 
قال عمر بن عبد العزيز لبعض العلماء عظني فقال لست أول خليفة تموت قال زدني
قال ليس من آبائك أحد إلى آدم إلا ذاق الموت وقد جاءت نويتك فبكى عمر لذلك
كان الربيع بن خثيم قد حفر قبرا في داره فكان ينام فيه كل يوم مرات يستديم بذلك ذكر الموت وكان يقول لو فارق ذكر الموت قلبي ساعة واحدة لفسد 
قال مطرف بن عبد الله بن الشخير أن هذا الموت قد نغص على أهل النعيم نعيمهم فاطلبوا نعيما لا موت فيه 
قال عمر بن عبد العزيز لعنبسة اكثر ذكر الموت فإن كنت واسع العيش ضيقه عليك وإن كنت ضيق العيش وسعه عليك
قال أبو سليمان الداراني قلت لأم هارون أتحبين الموت قالت لا قلت لم قالت لو عصيت آدميا ما اشتهيت لقاءه فكيف أحب لقاءه وقد عصيته


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 19:33

قال أبو الدرداء رضي الله عنه إذا ذكرت الموتى فعد نفسك كأحدهم
 قال ابن مسعود رضي الله عنه السعيد من وعظ بغيره
قال عمر بن عبد العزيز ألا ترون أنكم تجهزون كل يوم غاديا أو رائحا إلى الله عز وجل تضعونه في صدع من الأرض قد توسد التراب وخلف الأحباب وقطع الأسباب 
---------------
 3341 - ( صحيح ) 
 وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي
 فقال
كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل 
وكان ابن عمر
يقول إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح 
وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء
وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك 
 رواه البخاري والترمذي ولفظه
قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض جسدي فقال 
كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
وعد نفسك في أصحاب القبور
وقال لي يا ابن عمر
إذا أصبحت فلا تحدث نفسك بالمساء
وإذا أمسيت فلا تحدث نفسك بالصباح
وخذ من صحتك قبل سقمك 
 ومن حياتك قبل موتك
فإنك لا تدري يا عبد الله ما اسمك غدا 

 ورواه البيهقي وغيره نحو الترمذي 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 20:42

1421 -
 " اذكر الموت في صلاتك ،
فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحري أن يحسن صلاته
، و صل صلاة رجل لا يظن أنه يصلي صلاة غيرها ،
 و إياك و كل أمر يعتذر منه " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 408 :
----------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 21:18

 وروى أنه صلى الله عليه وسلم
أخذ ثلاثة أعواد فغرز عودا بين يديه والآخر إلى جنبه وأما الثالث فأبعده فقال هل تدرون ما هذا قالوا الله ورسوله أعلم قال هذا الإنسان وهذا الأجل وذاك الأمل يتعاطاه ابن آدم ويختلجه الأجل دون الأمل حديث أنه أخذ ثلاثة أعواد فغرز عودا بين يديه
 الحديث أخرجه احمد وابن أبي الدنيا في قصر الأمل واللفظ له 
--------------
(سنن الترمذي)
2150 حدثنا أبو هريرة محمد بن فراس البصري حدثنا أبو قتيبة حدثنا أبو العوام عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم 
قال مثل ابن آدم وإلى جنبه تسع وتسعون منية إن أخطأته المنايا وقع في الهرم حتى يموت
قال أبو عيسى وهذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وأبو العوام هو عمران وهو ابن داور القطان.


تحقيق الألباني:
حسن، المشكاة (1569)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 21:53

سبحانك اللهم وبحمدك

جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   28.12.15 22:31

اللهم اجعل الحياة زيادة لنا في كل خير والموت راحة لنا من كل شر ..

جزاكم الله خيرا على التذكير وعظة " كفى بالموت واعظا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   29.12.15 10:42

قال التابعي محمد بن كعب القرظي رحمه الله :
( لما استخلف عمر بن عبد العزيز رحمه الله بعث إلي وأنا بالمدينة فقدمت عليه , فلما دخلت جعلت أنظر إليه نظرا لا أصرف بصري عنه ، متعجبا ، فقال : يا ابن كعب : إنك لتنظر إلي نظرا ما كنت تنظره !
قلت : متعجبا
قال : ما أعجبك ؟
قلت : يا أمير المؤمنين : أعجبني ما حال من لونك ، و نحل من جسمك و نفي من شعرك .
فقال : كيف لو رأيتني بعد ثلاثة ، وقد دليت في حفرتي ، وسالت حدقتي على وجنتي ، و سال منخري صديدا و دودا ؟ )


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   29.12.15 10:49

أحذر يا أخي أن يراك الله مشتغلاً بغيره فتسقط من عينه، ولا تكن غافلاً عنه فإنه ليس بغافل عنك.
وعليك بتقوى الله العظيم وأن لا يفارق ذكر الموت قلبك، وأن يكون ذكر الله عز وجل لازماً لسانك وقلبك، وأن تديم النظر في كونه مطلعاً عليك.
فعليك بالاستغفار لما قد سلف عن ذنوبك، واسأل الله السلامة لما بقي من عمرك. وإياك أن تخرج من الدنيا على غير توبة.
واعلم يا أخي أنك ميت، ومبعث، ومحاسب بعملك، ثم الوقوف بين يدي الله وأنت خاضع وذليل، قد نشر ديوانك وطهر كتابك، والجنة عن يمينك والنار عن يسارك والصراط بين يديك والله عز وجل مطلع عليك، يقول لك: إقرأ كتابك.. وأنت مشفق مما فيه حذراً من فضائحه ودواهيه. فإن كنت سعيداً فإلى جنة عالية، وإن كنت شقيا فإلى نار حامية.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   29.12.15 10:51

فتزود يا أخي لنفسك... ومثل الآخرة عليك بقلبك. واجعل الموت بين عينيك.. ولا تنس وقوفك بين يدي الله عز وجل... وكن من الله على وجل.. وأد فرائض الله... وكف عن محارم الله وخالف هواك.. واذكر الله عز وجل في كل وقت.. واحمد الله على كل حال.. واجعل شوقك إلى الجنة... واستعذ بالله تعالى من النار.. وإياك ومخالفة الله تعالى فيما أمرك به ودعاك إليه.. واعلم أن بين يديك أهوالا وموقف.
فإن استطعت يا أخي أن تعد لك كل يوم زاد لما بين يديك فافعل، فإن الأمر أعجل من ذلك.
فتزود يا أخي لنفسك وخذ في جهازك، وكن وصي نفسك..
واعلم يا أخي أن الليل والنهار لا يرجعان، والعمل لا يعود والطالب حثيثما، والليل والنهار يسرعان في هدم نفسك وفناء عمرك وانقضاء أجلك.
فلا تطمئن يا أخي حتى تعلم أين مسكنك ومصيرك ومستقرك ومنزلك.
فانظر لنفسك، واَقض ما فاتك، وأقض ما أنت قاض من أمرك. وكأني بالأمر يأتيك على بغتة .
وإنني لا أقول ولا اًعلم أحدا أشد تضييقاً مني لذلك، فكأنك بالقيامة وقد قامت، وبالنفس الأمارة وقد لامت، وانفجعت عين طال ما نامت، ونحرت قلوب العصاة وقد هامت وقيل في المعنى شعر:
غدا توفي النفوس ما كسبت……ويحصد الزارعون ما
زرعوا إن أحسنوا أحسنوا لأنفسهم……وإن أساؤوا فبئس ما صنعوا
فالله ذو رحمة وذو كرم……وإن جهلنا فحمله يسع
يا رب اكتبنا اليوم في ملاء……تمسكوا بالكتاب فانتفعوا
و أغننا واعف عن جريمتنا……وافن بأمن نتضرع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:.
"يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة عطاشا سكارى حيارى من أهوال يوم القيامة، لا يعلم الرجل بالمرأة، ولا تعلم المرأة بالرجل" .
قال ابن عباس رضي الله عنهما:
"ثم يوكل الله بكل رجل وامرأة ملكين يسوقانه إلى المحشر"
 وذلك قوله تعالى: "وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد"


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   29.12.15 11:56

1906 -
 " الشيخ يكبر و يضعف جسمه ، و قلبه شاب على حب اثنتين : طول الحياة و حب المال
" .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 532 :
-------------------------- 
 3412 - ( صحيح ) 
 4224 - حدثنا بشر بن معاذ الضرير حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس قال
 قال رسول الله صلى الله عليه و سلم 
يهرم ابن آدم ويشب منه اثنتان الحرص على المال والحرص على العمر *
( صحيح ) الصحيحة 1906 : وأخرجه مسلم 
--------------------
 14133 - 
يهرم ابن آدم و يبقى معه اثنتان
الحرص و الأمل 
 ( حم ق ن ) عن أنس . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8173 في صحيح الجامع 
--------------------- 
 5269 - [ 2 ] ( صحيح ) 
 وعن أنس قال :
 خط النبي صلى الله عليه وسلم
 خطوطا فقال :
 " هذا الأمل وهذا أجله فبينما هو كذلك إذ جاءه الخط الأقرب " .
 رواه البخاري 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   29.12.15 12:20

6746 - 
«نجا أول هذه الأمة باليقين والزهد ويهلك آخرها بالبخل والأمل» .
(حسن) [ابن أبي الدنيا] عن ابن عمرو. المشكاة 5281.
-------------------------
 7292 - صلاح أول هذه الأمة بالزهد و اليقين و يهلك آخرها بالبخل و الأمل 
 ( حم في الزهد طس هب ) عن ابن عمرو . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3845 في صحيح الجامع 
--------------------------
935-
 "استحيوا من الله تعالى حق الحياء
من استحيا من الله حق الحياء
 فليحفظ الرأس وما وعى
وليحفظ البطن وما حوى وليذكر الموت والبلا
 ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا
 فمن فعل ذلك 
فقد استحيا من الله حق الحياء".


"حسن". "حم ت ك هب" عن ابن مسعود. الروض النضير 601، المشكاة 1608.
------------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   29.12.15 12:23

علاج في تقدير الموت في القلب مثل النظر إلى من مات من الأقران والأشكال وأنهم كيف جاءهم الموت في وقت لم يحتسبوا أما من كان مستعدا فقد فاز فوزا عظيما وأما من كان مغرورا بطول الأمل فقد خسر خسرانا مبينا فلينظر الإنسان كل ساعة في أطرافه وأعضائه وليتدبر أنها كيف تأكلها الديدان لا محالة وكيف تتفتت عظامها وليتفكر أن الدود يبدأ بحدقته اليمنى أولا أو اليسرى فما على بدنه شيء إلا وهو طعمة الدود وما له من نفسه إلا العلم والعمل الخالص لوجه الله تعالى 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   29.12.15 12:26

إنّ الذي يذكر الموت بصفة دائمة يخشى أن يفاجأه الموت.. فيلقى الله على معصيته... فيلقيه الله في النار ولا يبالي..
قال الحسن:
" أخشى ان يكون قد اطلع على بعض ذنوبي فقال: اذهب فلا غفرت لك".
قال الحسن:
" اخشى والله أن يلقيني في النار ولا يبالي".
أول ما يجب عليك فعله هو أن تخلص قلبك من الذنب كما قال إبن الجوزي:
" دبّر لنفسك أنّك إذا اشتبك ثوبك في مسمار.. رجعت الى الخلف لتخلصه..
وهذا مسمار الذنب قد علق في قلبك أفلا تنزعه..
انزعه ولا تدعه في قلبك يغدو عليك الشيطان ويروح..
 اقلع الذنب من قلبك..
اللهم طهّر قلوبنا.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   29.12.15 18:34

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 1938
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت وما بعده   29.12.15 19:25

 الله الله الله ...سبحان الذي قهر عباده بالموت ....الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد  

 جزاك الله خيرا اخي العادل ..أسأل الله تعالى ان يهون علينا سكرات الموت


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر الموت وما بعده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: