منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    27.12.15 21:31






7625 -الغسل من الغسل و الوضوء من الحمل .
تخريج السيوطي
( الضياء ) عن أبي سعيد .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 4176 في صحيح الجامع .
--------------------
أي الغسل لبدن الغاسل واجب من غسله لبدن الميت (والوضوء) واجب (من الحمل) أي من حمل الميت ، يفسره خبر من غسل ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ
(من غسل ميتا فليغتسل) قال أحمد : هذا منسوح وكذا جزم أبو داود



9539 - ليس عليكم في غسل ميتكم غسل
 إذا غسلتموه
 فإن ميتكم ليس بنجس
فحسبكم أن تغسلوا أيديكم .




تخريج السيوطي  ( ك ) عن ابن عباس . تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5408 في صحيح الجامع .
----------

قَالَ الْخَطَّابِيُّ : لَا أَعْلَم أَحَدًا مِنْ الْفُقَهَاء يُوجِب الِاغْتِسَال عَلَى مَنْ غَسَّلَ الْمَيِّت وَلَا الْوُضُوء مِنْ حَمْله وَيُشْبِه أَنْ يَكُون الْأَمْر فِي ذَلِكَ عَلَى الِاسْتِحْبَاب وَقَدْ يَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمَعْنَى فِيهِ أَنَّ غَاسِل الْمَيِّت لَا يَكَاد يَأْمَن أَنْ يُصِيبهُ نَضْح مِنْ رَشَاش الْغُسْل ، وَرُبَّمَا كَانَ عَلَى بَدَن الْمَيِّت نَجَاسَة فَإِذَا أَصَابَهُ نَضْح وَهُوَ لَا يَعْلَم مَكَانه كَانَ عَلَيْهِ غَسْل جَمِيع بَدَنه لِيَكُونَ الْمَاء قَدْ أَتَى عَلَى الْمَوْضِع الَّذِي أَصَابَهُ النَّجَس مِنْ بَدَنه
 ( وَمَنْ حَمَلَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ )
: قَدْ قِيلَ فِي مَعْنَاهُ أَيْ لِيَكُونَ عَلَى وُضُوء لِيَتَهَيَّأ لَهُ الصَّلَاة عَلَى الْمَيِّت وَاَللَّه أَعْلَم ،

وَقَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ : أَسْتَحِبُّ الْغُسْلَ مِنْ غُسْلِ الْمَيِّتِ وَلَا أَرَى ذَلِكَ وَاجِبًا وَهَكَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    27.12.15 21:36




11349 -
من غسل ميتا
 فستره
 ستره الله من الذنوب

 و من كفنه كساه الله من السندس .

تخريج السيوطي
( طب ) عن أبي أمامة .
تحقيق الألباني 
( حسن ) انظر حديث رقم : 6403 في صحيح الجامع .



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    27.12.15 21:38










10645 -



ما من رجل مسلم يموت
فيقوم على جنازته أربعون رجلا

 لا يشركون بالله شيئا
إلا
شفعهم الله فيه .


تخريج السيوطي
( حم م د ) عن ابن عباس . 
  تحقيق الألباني


( صحيح ) انظر حديث رقم : 5708 في صحيح الجامع .



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    27.12.15 21:47

( سنن النسائي )
1995 أخبرنا سويد قال أخبرنا عبد الله عن يونس
عن الزهري قال أنبأنا عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة قال
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من شهد جنازة حتى يصلى عليها فله قيراط
ومن شهد حتى تدفن فله قيراطان قيل
 وما القيراطان يا رسول الله قال مثل الجبلين العظيمين
.


تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 1994 ) // صحيح الجامع ( 6317 ) //



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    27.12.15 21:55

 10712 -
ما من مسلم يموت يوم الجمعة
أو ليلة الجمعة
إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر
 ( حم ت ) عن ابن عمرو .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5773 في صحيح الجامع
------------
( سنن ابن ماجة )
1614 حدثنا حرملة بن يحيى قال حدثنا عبد الله بن وهب حدثني حيي بن عبد الله المعافري عن أبي عبد الرحمن الحبلي
عن عبد الله بن عمرو قال توفي رجل بالمدينة
ممن ولد بالمدينة فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم
فقال يا ليته مات في غير مولده
فقال رجل من الناس ولم يا رسول الله
قال إن الرجل إذا مات في غير مولده
قيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1593 )


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    27.12.15 22:52

 1300 - ( صحيح )
 عن عائشة قالت
 فتح رسول الله صلى الله عليه و سلم
 بابا بينه وبين الناس أو كشف سترا فإذا الناس يصلون وراء أبي بكر

 فحمد الله على ما رأى من حسن حالهم رجاء أن يخلفه الله فيهم بالذي رآهم
 فقال يا أيها الناس أيما أحد من الناس
أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي
عن المصيبة التي تصيبه بغيري فإن أحدا من أمتي
 لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي
*

 ( صحيح ) الروض 831 : الصحيحة
1106
 --------
 1301 - ( حسن )

 عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه و سلم
أنه قال ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة
 إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة
*

( حسن ) الارواء 764
--------
 1306 - ( حسن )

 عن عبد الله بن جعفر قال لما جاء نعي جعفر
 قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
 اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم أو أمر يشغلهم *

 ( حسن ) الأحكام 167 : المشكاة 1739 .
 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    27.12.15 23:25

الثناء بالخير على الميت من جمع من المسلمين الصادقين أقلهم اثنان من جيرانه العارفين به من ذوي الصلاح والعلم موجب له الجنة
 وفيه أحاديث نذكرها  :

---------

( سنن ابن ماجة )
1492 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة
 قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة
 فأثني عليها خيرا في مناقب الخير
 فقال وجبت
 
ثم مروا عليه بأخرى
فأثني عليها شرا في مناقب الشر
فقال وجبت
 إنكم شهداء الله في الأرض
.


تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام أيضا ، الصحيحة ( 2600 )
---------
(سنن ابن ماجة)
1491 حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس بن مالك
قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فأثني عليها خيرا فقال وجبت ثم مر عليه بجنازة فأثني عليها شرا فقال وجبت فقيل يا رسول الله قلت لهذه وجبت ولهذه وجبت فقال شهادة القوم والمؤمنون شهود الله في الأرض.


تحقيق الألباني:
صحيح الأحكام (44 - 45)
-------
 3514 - ( صحيح )

 وعن أبي الأسود قال قدمت المدينة فجلست إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فمرت بهم جنازة فأثنوا على صاحبها خيرا فقال عمر رضي الله عنه وجبت ثم مر بأخرى فأثنوا على صاحبها خيرا فقال عمر وجبت ثم مر بالثالثة فأثنوا على صاحبها شرا فقال عمر وجبت
 قال أبو الأسود فقلت
ما وجبت يا أمير المؤمنين قال قلت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم أيما مسلم شهد له أربعة نفر بخير أدخله الله الجنة قال فقلنا وثلاثة فقال وثلاثة
 فقلنا واثنان قال واثنان ثم لم نسأله عن الواحد

 رواه البخاري
--------
 مجموع هذه الاحاديث
يدل هذه الشهادة لا تختص بالصحابة، بل هي أيضا لمن بعدم من المؤمنين الذين هم على طريقهم في الايمان والعلم والقدق وبهذا جزم الحافظ ابن حجر في " الفتح " فليراجع كلامه من شاء المزيد من البيان.
ثم إن تقييد الشهادة بأربع  ،
 الظاهر أنه كان قبل حديث عمر قبله،
 ففيه الاكتفاء بشهادة اثنين، وهو العمدة
.
هذا،
وأما قول بعض الناس عقب صلاة الجنازة:
" ما تشهدون فيه
.
اشهدوا له بالخير "! فيجيبونه بقولهم صالح.
أو من أهل الخير، ونحو ذلك، فليس
هو المراد بالحديث قطعا، بل هو بدعة قبيحة، لانه لم يكن من عمل السلف،
 ولان الذين يشهدون بذلك لا يعرفون الميت في الغالب،
بل قد يشهدون بخلاف ما يعرفون استجابة لرغبة طالب الشهادة بالخير،
ظنا منهم أن ذلك ينفع الميت، وجهلا منهم
 بأن الشهادة النافعة
 إنما هي التي توافق الواقع في نفس المشهود له
،
كما يدل على ذلك قوله في الحديث الأول
 " إن لله ملائكة تنطق على ألسنة بني آدم بما في المرء من الخير والشر ".




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    27.12.15 23:35

الاسراع بسداد الدين عن الميت
----------
( سنن الترمذي )
1078 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أسامة عن زكريا بن أبي زائدة عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، ابن ماجة ( 2413 )
------------
2785 -
" من فارق الروح الجسد و هو بريء من ثلاث دخل الجنة :
الكبر و الدين و الغلول "
.

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 664
------------------
(سنن ابن ماجة)
2414 حدثنا محمد بن ثعلبة بن سواء حدثنا عمي محمد بن سواء عن حسين المعلم عن مطر الوراق عن نافع عن ابن عمر قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من مات وعليه دينار أو درهم قضي من حسناته ليس ثم دينار ولا درهم.

تحقيق الألباني:
صحيح أحكام الجنائز ص (5) ، أحاديث البيوع
-------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    27.12.15 23:38

(سنن ابن ماجة)
2415 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
 كان يقول إذا توفي المؤمن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه الدين فيسأل
 هل ترك لدينه من قضاء فإن قالوا نعم صلى عليه
 وإن قالوا لا قال صلوا على صاحبكم
 فلما فتح الله على رسوله صلى الله عليه وسلم الفتوح قال أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم فمن توفي وعليه دين فعلي قضاؤه ومن ترك مالا فهو لورثته.


تحقيق الألباني:
صحيح الأحكام (86) ، الإرواء (1433)



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    27.12.15 23:45

(سنن النسائي)
1961 أخبرنا عمرو بن علي ومحمد بن المثنى قالا حدثنا يحيى قال حدثنا يزيد بن أبي عبيد قال حدثنا سلمة يعني ابن الأكوع
 قال أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة

 فقالوا يا نبي الله صل عليها قال هل ترك عليه دينا
 قالوا نعم قال هل ترك من شيء قالوا لا
 قال صلوا على صاحبكم
قال رجل من الأنصار يقال له أبو قتادة
صل عليه وعلي دينه فصلى عليه
.


تحقيق الألباني:
صحيح الأحكام أيضا



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    28.12.15 1:38

جزاكم الله خيرا
لم أفهم هذا الجزء أخي

فقال يا ليته مات في غير مولده
فقال رجل من الناس ولم يا رسول الله
قال إن الرجل إذا مات في غير مولده
قيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة


السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    28.12.15 14:20

لعله صلى الله عليه وسلم يريد بذلك يا ليته بغير المدينة بل أراد ليته غريبا مهاجرا بالمدينة 
--------------
من مات في غربة يفسح له في قبره مقدار ما بين قبره وبين مولده ويفتح له باب إلى الجنة ومن البين أن هذا الفضل العظيم لمن لم يعص بغربته 
----------------
قال رسول الله: من مات غريباً مات شهيداً.
----------
قال رسول الله: من مات مريضاً مات شهيداً 
-----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    28.12.15 17:30

سبحانك ربي ما أرحمك
لطالما أرقني هذا الموضوع
اللهم لك الحمد ولك الشكر

جزيتم الفردوس أخي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    30.12.15 21:28

9338 -
لما توفي آدم غسلته الملائكة بالماء وترا
و ألحدوا له و قالوا : 
هذه سنة آدم في ولده .
تخريج السيوطي
( ك ) عن أبي .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5207 في صحيح الجامع .
----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    31.12.15 2:49

ممكن سؤال

لو مات مسلم في غربة
ولم يتواجد من يصلي عليه
أو كان هناك عدد قليل جدا من المصلين
فهل هذا دليل على سوء الخاتمة ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    31.12.15 7:55

 38 - [ 37 ] ( صحيح ) 
 وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثنتان موجبتان .
 قال رجل : يا رسول الله ما الموجبتان ؟
قال : ( من مات يشرك بالله شيئا دخل النار
ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة
 ( رواه مسلم ) 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت    31.12.15 18:32

الحمد لله
إني وجهت وجهي لله حنيفا مسلما
وما أنا من المشركين
فاكتبني يا رحمن من عبادك المسلمين
اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
 
ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: