منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الصمغ العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: الصمغ العربي   22.12.15 22:48






الصمــغ العـــربي وفوائده








خلصت بحوث علي أن ألياف الصمغ العربي :
(أ) تقلل من إمتصاص الجسم للسكر و بذلك تساهم في علاج مرض السكر
(ب) تزيد فرز الإنزيمات الهاضمة للدهون و بالتالي تتسبب في تخفيف الوزن
(ج) تقلل نشاط الجينات التي تساهم في فرص الإصابة بسرطان القولون ولذا يمكن إستعمال الصمغ كوقاية لدى الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بسرطان القولون
(د) تخفيف الإلتهاب وذلك يساهم في تخفيض ضغط الدم، علاج أمراض الكلي، إلتهاب المفاصل و داء الملوك (القاوت).


وتشير عدد من الدراسات الحديثة الى توسيع دائرة استعمال الصمغ العربي كمادة غذائية غنية بالالياف الذائبة، سهلة الهضم. ومن امثلة هذه الاستخدامات التي تساعد فيها الألياف الغذائية و الموجودة بتركيز عال في الصمغ العربي:
تعمل الالياف الغذائية الذائبة على رفع معدل الاحماض الدهنية قصيرة السلسلة (short chain fatty acids) والمهمة للوقاية من السموم بالجسم، وبالاخص في اسفل الجهاز المعوي. كما تقي من معدلات السرطان.

1- تساعد الالياف الغذائية الذائبة في الماء علي سهولة الإخراج وتفادي تراكم الفضلات والسموم والتي تؤدي الى نمو الخلايا السرطانية بأسفل الجهاز المعوي.

2- تساعد الالياف الغذائية الذائبة على نمو البكتريا الحميدة والتي تساعد على التخلص من الانواع المرضية، إذ تمكنها الالياف الغذائية الذائبة، في المنافسة بشكل افضل لتتغلب على النوع المرضي.

3- تعمل الالياف الغذائية الذائبة في الماء علي التخلص من مركبات الصفراء السامة حال تجمعها في اسفل الجهاز المعوي وبالتالي تقلل من محتوى الكوليسترول والذي يتكون من تركيب هيكلي مشابه لاملاح الصفراء الزائدة.

4- تساعد الالياف الغذائية الذائبة مثل الموجودة في الصمغ العربي على ضبط معدل السكر بالدم وبالتالي تساعد مرضى السكري والسمنة على السواء في التحكم والسيطرة على الوزن المناسب.

5- تعمل الالياف الغذائية على السيطرة على المحتوى المائي، مثلما يحجز العشب الماء، وبالتالي تحافظ على الفضلات بمحتوى مائي مناسب، لا هو بالسائل الصرف ولا هو بالصلب الجاف. هذه خاصية من خواص المواد الغروية التي يتبع لها الصمغ العربي وهي المقدرة علي التحكم في المستوى المائي في اسفل الجهاز المعوي بطريقة تناسب وظائف الاعضاء. ولهذا السبب يستعمله كبارنا بشكل تقليدي كمادة مضادة للإمساك وتسهيل عملية الاخراج.

6- بقي ان اذكر ان جمعية التغذية الامريكية قد نصحت بان يكون الاستعمال اليومي للبالغ بمعدل 25 – 38 جراما في اليوم من الالياف الغذائية. وفي حالة صغار السن، بزيادة خمسة جرامات عن عمر الطفل لتحديد كمية التناول اليومي للاطفال. اي اذا كان عمر الطفل 7 سنوات، يضاف لها 5 وتصير الحصة التي ينصح بتناولها يوميا في حدود 12 جراما لهذا الطفل.

7- تساعد الالياف الغذائية الذائبة في وقاية الغطاء المخاطي لكل الانابيب الموجودة في الجهاز التنفسي والهضمي والبولي. ولها اثر بالغ في صيانة هذه الطبقة المخاطية الرقيقة، وبذا ترفع من كفاءة الجهاز المناعي وتقي من الحساسية بشكل عام.

8- تساعد الالياف الغذائية الذائبة مرضى الكلى والسرطان والإيدز، ربما لرفعها من كفاءة جهاز المناعة ومساعدتها على تكاثر الخلايا المخاطية التي تغطي النسيج المعوي بأكمله والتنفسي والبولي والتناسلي ايضا، كما تقي الانسجة المهبلية من الالتهابات.

9- تتعايش البكتريا الحميدة (Probiotics) مع الالياف الغذائية الذائبة بشكل يساعد على الصحة العامة للجهاز المعوي.

10- تشير دراسة نشرت قبل شهر الي العلاقة الطردية بين زيادة كفاءة أداء المخ والجهاز العصبي تبعا للتناول المنتظم الالياف الغذائية الذائبة في الماء وذلك في الغذاء اليومي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصمغ العربي   01.01.16 0:32

جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
سبحان الله وبحمده



عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 29/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: الصمغ العربي   05.01.16 2:50

جزيت خيرا على المعلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصمغ العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: تداووا عباد الله، فإن الله ما أنزل من داء إلا وله دواء :: الطب القرآني والنبوي في المعافاة-
انتقل الى: