منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 من فقه الحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: من فقه الحج   18.12.15 0:23

شرائط فرضية الحج


شرائط فرضية الحج

( فصل ) : وأما شرائط فرضيته فنوعان : نوع يعم الرجال ، والنساء ونوع يخص النساء أما الذي يعم الرجال ، والنساء
فمنها : البلوغ ، ومنها العقل
 
فلا حج على الصبي ، والمجنون ؛ لأنه لا خطاب عليهما فلا يلزمهما الحج حتى لو حجا ، ثم بلغ الصبي ، وأفاق المجنون فعليهما حجة الإسلام ، وما فعله الصبي قبل البلوغ يكون تطوعا . وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
 { أيما صبي حج عشر حجج ثم بلغ فعليه حجة الإسلام } .

ومنها الإسلام
في حق أحكام الدنيا بالإجماع
حتى لو حج الكافر ثم أسلم
 
يجب عليه حجة الإسلام ، ولا يعتد بما حج في حال الكفر . وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
 { أيما أعرابي حج ، ولو عشر حجج فعليه حجة الإسلام إذا هاجر }
يعني أنه إذا حج قبل الإسلام ثم أسلم ،
ولأن الحج عبادة ، والكافر ليس من أهل العبادة .
وكذا لا حج على الكافر في حق أحكام الآخرة عندنا حتى لا يؤاخذ بالترك وعند الشافعي ليس بشرط ويجب على الكافر حتى يؤاخذ بتركه في الآخرة وأصل المسألة أن الكفار لا يخاطبون بشرائع هي : عبادات عندنا ، وعنده يخاطبون بذلك ، وهذا يعرف في أصول الفقه ،
 ولا حجة له في قوله تعالى :
 { ، ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } ؛
لأن المراد منه المؤمنون بدليل سياق الآية ،
 وهو قوله :
 { ، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين } ،
 وبدليل عقلي يشمل الحج ، وغيره من العبادات ،
 وهو أن الحج عبادة ، والكافر ليس من أهل أداء العبادة ، ولا سبيل إلى الإيجاب لقدرته على الأداء بتقديم الإسلام لما فيه من جعل المتبوع تبعا ، والتبع متبوعا ، وأنه قلب الحقيقة على ما بينا في ( كتاب الزكاة )
وتخصيص العام بدليل عقلي جائز .

ومنها الحرية
 
فلا حج على المملوك لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال : { أيما عبد حج عشر حجج فعليه حجة الإسلام إذا أعتق } ،
 ولأن الله تعالى شرط الاستطاعة لوجوب الحج بقوله تعالى :
 { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } ،
 ولا استطاعة بدون ملك الزاد ، والراحلة لما نذكر إن شاء الله تعالى ،
 ولا ملك للعبد ؛
 لأنه مملوك فلا يكون مالكا بالإذن فلم يوجد شرط الوجوب ،
 وسواء أذن له المولى بالحج أو لا ؛ لأنه لا يصير مالكا إلا بالإذن فلم يجب الحج عليه فيكون ما حج في حال الرق تطوعا ، ولأن ما روينا من الحديث لا يفصل بين الإذن ، وعدم الإذن ، فلا يقع حجه عن حجة الإسلام بحال بخلاف الفقير لأنه لا يجب الحج عليه في الابتداء ثم إذا حج بالسؤال من الناس يجوز ذلك عن حجة الإسلام حتى لو أيسر لا يلزمه حجة أخرى ؛ لأن الاستطاعة بملك الزاد ، والراحلة ، ومنافع البدن شرط الوجوب ؛ لأن الحج يقام بالمال ، والبدن جميعا ، والعبد لا يملك شيئا من ذلك فلم يجب عليه ابتداء ، وانتهاء ، والفقير يملك منافع نفسه إذ لا ملك لأحد فيها إلا أنه ليس له ملك الزاد ، والراحلة وإنه شرط ابتداء الوجوب ، فامتنع الوجوب في الابتداء فإذا بلغ مكة ، وهو يملك منافع بدنه فقد قدر على الحج بالمشي ، وقليل زاد فوجب عليه الحج ، فإذا أدى وقع عن حجة الإسلام ، فأما العبد فمنافع بدنه ملك مولاه ابتداء ، وانتهاء ما دام عبدا فلا يكون قادرا على الحج ابتداء ، وانتهاء فلم يجب عليه ، ولهذا قلنا : إن الفقير إذا حضر القتال يضرب له بسهم كامل كسائر من فرض عليه القتال ، وإن كان لا يجب عليه الجهاد ابتداء ، والعبد إذا شهد الوقعة لا يضرب له بسهم الحر بل يرضخ له ، وما افترقا إلا لما ذكرنا ، وهذا بخلاف العبد إذا شهد الجمعة ، وصلى أنه يقع فرضا ، وإن كان لا تجب عليه الجمعة في الابتداء ؛ لأن منافع العبد مملوكة للمولى ، والعبد محجور عن التصرف في ملك مولاه نظرا للمولى إلا قدر ما استثني عن ملكه من الصلوات الخمس ، فإنه مبقى فيها على أصل الحرية لحكمة الله تعالى في ذلك ، وليس في ذلك كبير ضرر بالمولى ؛ لأنها تتأدى بمنافع البدن في ساعات قليلة ، فيكون فيه نفع العبد من غير ضرر بالمولى ، فإذا حضر الجمعة ، وفاتت المنافع بسبب السعي فيعد ذلك الظهر ، والجمعة سواء ، فنظر المالك في جواز الجمعة إذ لو لم يجز له ذلك يجب عليه أداء الظهر ثانيا فيزيد الضرر في حق المولى بخلاف الحج ، والجهاد فإنهما لا يؤديان إلا بالمال ، والنفس في مدة طويلة ، وفيه ضرر بالمولى بفوات ماله ، وتعطيل كثير من منافع العبد فلم يجعل مبقى على أصل الحرية في حق هاتين العبادتين ، ولو قلنا بالجواز عن الفرض إذا وجد من العبد يتبادر العبيد إلى الأداء لكون الحج عبادة مرغوبة . وكذا الجهاد فيؤدي إلى الإضرار بالمولى ، فالشرع حجر عليهم ، وسد هذا الباب نظرا بالمولى حتى لا يجب إلا بملك الزاد ، والراحلة ، وملك منافع البدن . ولو أحرم الصبي ثم بلغ قبل الوقوف بعرفة فإن مضى على إحرامه ، يكون حجه تطوعا عندنا ، وعند الشافعي : يكون عن حجة الإسلام إذا وقف بعرفة ، وهو بالغ ، وهذا بناء على أن من عليه حجة الإسلام إذا نوى النفل يقع عن النفل عندنا ، وعنده يقع عن الفرض ، والمسألة تأتي في موضعها إن شاء الله تعالى ، ولو جدد الإحرام بأن لبى أو نوى حجة الإسلام ، ووقف بعرفة وطاف طواف الزيارة يكون عن حجة الإسلام بلا خلاف . وكذا المجنون إذا أفاق ، والكافر إذا أسلم قبل الوقوف بعرفة فجدد الإحرام ، ولو أحرم العبد ثم عتق فأحرم بحجة الإسلام بعد العتق لا يكون ذلك عن حجة الإسلام بخلاف الصبي ، والمجنون ، والكافر ، والفرق أن إحرام الكافر ، والمجنون لم ينعقد أصلا لعدم الأهلية ، وإحرام الصبي العاقل وقع صحيحا ، لكنه غير لازم لكونه غير مخاطب فكان محتملا للانتقاض فإذا جدد الإحرام بحجة الإسلام انتقض فأما إحرام العبد ، فإنه وقع لازما لكونه أهلا للخطاب فانعقد إحرامه تطوعا فلا يصح إحرامه الثاني إلا بفسخ الأول ، وإنه لا يحتمل الانفساخ .
ومنها صحة البدن فلا حج على المريض والزمن ، والمقعد ، والمفلوج ، والشيخ الكبير الذي لا يثبت على الراحلة بنفسه ، والمحبوس ، والممنوع من قبل السلطان الجائر عن الخروج إلى الحج ؛ لأن الله تعالى شرط الاستطاعة لوجوب الحج ، والمراد منها استطاعة التكليف ، وهي سلامة الأسباب ، والآلات ، ومن جملة الأسباب سلامة البدن عن الآفات المانعة عن القيام بما لا بد منه في سفر الحج ؛ لأن الحج عبادة بدنية ، فلا بد من سلامة البدن ، ولا سلامة مع المانع ، وعن ابن عباس رضي الله عنه في قوله عز وجل : { من استطاع إليه سبيلا } أن السبيل أن يصح بدن العبد ، ويكون له ثمن زاد ، وراحلة من غير أن يحجب ، ولأن القرب ، والعبادات ، وجبت بحق الشكر لما أنعم الله على المكلف فإذا منع السبب الذي هو النعمة ، وهو سلامة البدن أو المال كيف يكلف بالشكر ، ولا نعمة . وأما الأعمى فقد ذكر في الأصل عن أبي حنيفة : أنه لا حج عليه بنفسه ، وإن وجد زادا ، وراحلة ، وقائدا ، وإنما يجب في ماله إذا كان له مال ، وروى الحسن عن أبي حنيفة في الأعمى ، والمقعد والزمن أن عليهم الحج بأنفسهم ، وقال أبو يوسف ، ومحمد : يجب على الأعمى الحج بنفسه إذا وجد زادا ، وراحلة ، ومن يكفيه مؤنة سفره في خدمته ، ولا يجب على الزمن ، والمقعد ، والمقطوع . وجه قولهما ما روي { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الاستطاعة ، فقال : هي الزاد ، والراحلة } فسر صلى الله عليه وسلم الاستطاعة بالزاد ، والراحلة ، وللأعمى هذه الاستطاعة فيجب عليه الحج ، ولأن الأعمى يجب عليه الحج بنفسه إلا أنه لا يهتدي إلى الطريق بنفسه ، ويهتدي بالقائد فيجب عليه بخلاف الزمن ، والمقعد ، ومقطوع اليد ، والرجل ؛ لأن هؤلاء لا يقدرون على الأداء بأنفسهم ، وجه رواية الحسن في الزمن ، والمقعد : أنهما يقدران بغيرهما إن كانا لا يقدران بأنفسهما ، والقدرة بالغير كافية لوجوب الحج كالقدرة بالزاد ، والراحلة . وكذا فسر النبي صلى الله عليه وسلم الاستطاعة : بالزاد ، والراحلة ، وقد وجدا ، وجه رواية الأصل لأبي حنيفة أن الأعمى لا يقدر على أداء الحج بنفسه ؛ لأنه لا يهتدي إلى الطريق بنفسه ، ولا يقدر على ما لا بد منه في الطريق بنفسه من الركوب ، والنزول ، وغير ذلك . وكذا الزمن ، والمقعد فلم يكونا قادرين على الأداء بأنفسهم بل بقدرة غير مختار ، والقادر بقدرة غير مختار لا يكون قادرا على الإطلاق ؛ لأن فعل المختار يتعلق باختياره ، فلم تثبت الاستطاعة على الإطلاق ، ولهذا لم يجب الحج على الشيخ الكبير الذي لا يستمسك على الراحلة ، وإن كان ثمة غيره يمسكه لما قلنا كذا هذا ، وإنما فسر النبي صلى الله عليه وسلم الاستطاعة بالزاد ، والراحلة لكونهما من الأسباب الموصلة إلى الحج لا لاقتصار الاستطاعة عليهما . ( ألا ترى ) : أنه إذا كان بينه ، وبين مكة بحر زاخر لا سفينة ثمة ، أو عدو حائل يحول بينه ، وبين الوصول إلى البيت لا يجب عليه الحج مع وجود الزاد ، والراحلة فثبت أن تخصيص الزاد ، والراحلة ليس لاقتصار الشرط عليهما بل للتنبيه على أسباب الإمكان ، فكل ما كان من أسباب الإمكان يدخل تحت تفسير الاستطاعة معنى ، ولأن في إيجاب الحج على الأعمى والزمن ، والمقعد ، والمفلوج ، والمريض ، والشيخ الكبير الذي لا يثبت على الراحلة بأنفسهم حرجا بينا ، ومشقة شديدة . وقد قال الله ( عز وجل ) : { وما جعل عليكم في الدين من حرج } .
ومنها ملك الزاد ، والراحلة في حق النائي عن مكة ،
 والكلام فيه في موضعين : أحدهما في بيان أنه من شرائط الوجوب ،
 والثاني في تفسير الزاد ، والراحلة أما الأول ، فقد قال عامة العلماء :
إنه شرط فلا يجب الحج بإباحة الزاد ،
 والراحلة سواء كانت الإباحة ممن له منة على المباح له ،
أو كانت ممن لا منة له عليه كالأب ، وقال الشافعي يجب الحج بإباحة الزاد ، والراحلة إذا كانت الإباحة ممن لا منة له على المباح له ، كالوالد بذل الزاد ، والراحلة لابنه ،
 وله في الأجنبي قولان ، ولو ، وهبه إنسان مالا يحج به
لا يجب على الموهوب له القبول عندنا ، وللشافعي فيه قولان ،
 وقال مالك : الراحلة ليست بشرط لوجوب الحج أصلا لا ملكا ولا إباحة ،
 وملك الزاد شرط حتى لو كان صحيح البدن ،
 وهو يقدر على المشي يجب عليه الحج ، وإن لم يكن له راحلة ،
 أما الكلام مع مالك فهو احتج بظاهر قوله تعالى :
 { ، ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } ،
ومن كان صحيح البدن قادرا على المشي ، وله زاد ،
 فقد استطاع إليه سبيلا فيلزمه فرض الحج . ( ولنا )
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فسر الاستطاعة : بالزاد ،
 والراحلة جميعا فلا تثبت الاستطاعة بأحدهما ،
وبه تبين أن القدرة على المشي لا تكفي لاستطاعة الحج ثم شرط الراحلة
إنما يراعى لوجوب الحج في حق من نأى عن مكة فأما أهل مكة ،
ومن حولهم فإن الحج يجب على القوي منهم القادر على المشي من غير راحلة ؛
 لأنه لا حرج يلحقه في المشي إلى الحج
 كما لا يلحقه الحرج في المشي إلى الجمعة . وأما الكلام مع الشافعي فوجه قوله :
 أن الاستطاعة المذكورة هي القدرة من حيث سلامة الأسباب ،
 والآلات ، والقدرة تثبت بالإباحة فلا معنى لاشتراط الملك
 إذ الملك لا يشترط لعينه بل للقدرة على استعمال الزاد ، والراحلة أكلا ،
 وركوبا ، ولذا ثبتت بالإباحة ، ولهذا استوى الملك ،
 والإباحة في ( باب الطهارة ) في المنع من جواز التيمم كذا ههنا .
 ( ولنا ) أن استطاعة الأسباب ، والآلات لا تثبت بالإباحة ؛
لأن الإباحة لا تكون لازمة . ألا ترى :
 أن للمبيح أن يمنع المباح له عن التصرف في المباح ،
ومع قيام ولاية المنع لا تثبت القدرة المطلقة فلا يكون مستطيعا على الإطلاق
 فلم يوجد شرط الوجوب فلا يجب بخلاف مسألة الطهارة ؛ لأن شرط جواز التيمم عدم الماء
 بقوله تعالى : { فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا } ،
 والعدم لا يثبت مع البذل ، والإباحة .
 وأما تفسير الزاد ، والراحلة فهو أن يملك من المال مقدار ما يبلغه إلى مكة ذاهبا ،
 وجائيا راكبا لا ماشيا بنفقة وسط لا إسراف فيها ،
ولا تقتير فاضلا عن مسكنه ، وخادمه ، وفرسه ، وسلاحه ، وثيابه ، وأثاثه ،
 ونفقة عياله ، وخدمه ، وكسوتهم ، وقضاء ديونه .
 وروي عن أبي يوسف أنه قال : ونفقة شهر بعد انصرافه أيضا ،
 وروى الحسن عن أبي حنيفة أنه فسر الراحلة فقال : إذا كان عنده ما يفضل عما ذكرنا ما يكتري به شق محمل ، أو زاملة ، أو رأس راحلة ،
 وينفق ذاهبا ، وجائيا ، فعليه الحج ،
 وإن لم يكفه ذلك إلا أن يمشي أو يكتري عقبة ،
 فليس عليه الحج ماشيا ، ولا راكبا عقبة ،
وإنما اعتبرنا الفضل على ما ذكرنا من الحوائج ؛
 لأنها من الحوائج اللازمة التي لا بد منها فكان المستحق بها ملحقا بالعدم ،
وما ذكره بعض أصحابنا في تقدير نفقة العيال سنة ،
 والبعض شهرا ، فليس بتقدير لازم بل هو على حسب اختلاف المسافة في القرب ،
والبعد ؛ لأن قدر النفقة يختلف باختلاف المسافة فيعتبر في ذلك قدر ما يذهب ،
 ويعود إلى منزله ، وإنما لا يجب عليه الحج إذا لم يكف ماله إلا للعقبة ؛ لأن المفروض هو الحج راكبا لا ماشيا ،
والراكب عقبة لا يركب في كل الطريق بل يركب في البعض ،
 ويمشي في البعض ،
وذكر ابن شجاع أنه
 إذا كانت له دار لا يسكنها ، ولا يؤاجرها ، ومتاع لا يمتهنه ،
 وعبد لا يستخدمه ، وجب عليه أن يبيعه ، ويحج به
،
 وحرم عليه أخذ الزكاة إذا بلغ نصابا ؛
لأنه إذا كان كذلك كان فاضلا عن حاجته كسائر الأموال ،
 وكان مستطيعا فيلزمه فرض الحج فإن أمكنه بيع منزله ،
وأن يشتري بثمنه منزلا دونه ،
ويحج بالفضل فهو أفضل لكن لا يجب عليه ؛
 لأنه محتاج إلى سكناه فلا يعتبر في الحاجة قدر ما لا بد منه كما لا يجب عليه
 بيع المنزل ، والاقتصار على السكنى ،
 وذكر الكرخي أن أبا يوسف قال إذا لم يكن له مسكن ، ولا خادم ،
 ولا قوت عياله ، وعنده دراهم تبلغه إلى الحج
لا ينبغي أن يجعل ذلك في غير الحج فإن فعل أثم ؛
 لأنه مستطيع لملك الدراهم فلا يعذر في الترك ،
 ولا يتضرر بترك شراء المسكن ، والخادم بخلاف بيع المسكن ،
 والخادم ، فإنه يتضرر ببيعهما ،
 وقوله : " ولا قوت عياله " مؤول وتأويله :
ولا قوت عياله ما يزيد على مقدار الذهاب ، والرجوع .
 فأما المقدار المحتاج إليه من وقت الذهاب إلى وقت الرجوع
فذلك مقدم على الحج لما بينا .
ومنها ) أمن الطريق ،
 وإنه من شرائط الوجوب عند بعض أصحابنا بمنزلة الزاد ،
والراحلة ، وهكذا روى ابن شجاع عن أبي حنيفة
وقال بعضهم : إنه من شرائط الأداء لا من شرائط الوجوب ،
 وفائدة هذا الاختلاف تظهر في وجوب الوصية
 إذا خاف الفوت فمن قال إنه من شرائط الأداء يقول إنه تجب الوصية إذا خاف الفوت ،
 ومن قال إنه شرط الوجوب يقول : لا تجب الوصية ؛
 لأن الحج لم يجب عليه ، ولم يصر دينا في ذمته فلا تلزمه الوصية ،
 وجه قول من قال : إنه شرط الأداء لا شرط الوجوب
 ما روينا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فسر الاستطاعة بالزاد ،
 والراحلة ، ولم يذكر أمن الطريق ، وجه قول من قال إنه شرط الوجوب ،
وهو الصحيح : أن الله تعالى شرط الاستطاعة ،
ولا استطاعة بدون أمن الطريق كما لا استطاعة بدون الزاد ،
 والراحلة إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم بين الاستطاعة بالزاد ،
 والراحلة بيان كفاية ليستدل بالمنصوص عليه على غيره لاستوائهما في المعنى ،
وهو إمكان الوصول إلى البيت .
ألا ترى أنه كما لم يذكر أمن الطريق لم يذكر صحة الجوارح ،
 وزوال سائر الموانع الحسية ،
 وذلك شرط الوجوب على أن الممنوع عن الوصول إلى البيت لا زاد له ،
 ولا راحلة معه فكان شرط الزاد ،
والراحلة شرطا لأمن الطريق ضرورة .



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 28.05.16 18:18 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 0:24

( وأما ) . الذي يخص النساء فشرطان :
أحدهما أن يكون معها زوجها أو محرم لها
 
فإن لم يوجد أحدهما لا يجب عليها الحج . وهذا عندنا ،
 وعند الشافعي هذا ليس بشرط ، ويلزمها الحج ، والخروج من غير زوج ،
 ولا محرم إذا كان معها نساء في الرفقة ثقات ،
 واحتج بظاهر قوله تعالى :
 { ، ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } .
 وخطاب الناس يتناول الذكور ،
 والإناث بلا خلاف فإذا كان لها زاد ، وراحلة كانت مستطيعة ،
 وإذا كان معها نساء ثقات يؤمن الفساد عليها ،
فيلزمها فرض الحج .
( ولنا )
ما روي عن ابن عباس رضي الله عنه
 عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ألا
{ لا تحجن امرأة إلا ومعها محرم } ،
وعن النبي صلى الله عليه وسلم
 أنه قال : { لا تسافر امرأة ثلاثة أيام إلا ومعها محرم أو زوج }
 ولأنها إذا لم يكن معها زوج ،
ولا محرم لا يؤمن عليها إذ النساء لحم على وضم إلا ما ذب عنه ،
 ولهذا لا يجوز لها الخروج وحدها .
والخوف عند اجتماعهن أكثر ، ولهذا حرمت الخلوة بالأجنبية ،
وإن كان معها امرأة أخرى ،
 والآية لا تتناول النساء حال عدم الزوج ، والمحرم معها ؛
 لأن المرأة لا تقدر على الركوب ،
والنزول بنفسها فتحتاج إلى من يركبها ، وينزلها ،
 ولا يجوز ذلك لغير الزوج ، والمحرم فلم تكن مستطيعة في هذه الحالة فلا يتناولها النص
 فإن امتنع الزوج أو المحرم عن الخروج
 
لا يجبران على الخروج ، ولو امتنع من الخروج لإرادة زاد ،
 وراحلة هل يلزمها ذلك ؟ ذكر القدوري في شرحه مختصر الكرخي أنه يلزمها ذلك ، ويجب عليها الحج بنفسها ، وذكر القاضي في شرحه مختصر الطحاوي أنه لا يلزمها ذلك ، ولا يجب الحج عليها وجه ما ذكره القدوري أن المحرم أو الزوج من ضرورات حجها بمنزلة الزاد ، والراحلة إذ لا يمكنها الحج بدونه كما لا يمكنها الحج بدون الزاد ، والراحلة ،
 ولا يمكن إلزام ذلك الزوج أو المحرم من مال نفسه فيلزمها ذلك له كما يلزمها الزاد ، والراحلة لنفسها ،
وجه ما ذكره القاضي أن هذا من شرائط وجوب الحج عليها ،
 ولا يجب على الإنسان تحصيل شرط الوجوب بل إن وجد الشرط وجب ،
وإلا فلا . ألا ترى : أن الفقير لا يلزمه تحصيل الزاد ،
والراحلة فيجب عليه الحج ،
 ولهذا قالوا في المرأة التي لا زوج لها ، ولا محرم :
 إنه لا يجب عليها أن تتزوج بمن يحج بها كذا هذا ،
ولو كان معها محرم فلها أن تخرج مع المحرم في الحجة الفريضة من غير إذن زوجها عندنا .
وعند الشافعي ليس لها أن تخرج بغير إذن زوجها ، وجه قوله أن في الخروج تفويت حقه المستحق عليها وهو :
الاستمتاع بها فلا تملك ذلك من غير رضاه . ( ولنا ) :
أنها إذا وجدت محرما فقد استطاعت إلى حج البيت سبيلا ؛
لأنها قدرت على الركوب ، والنزول وأمنت المخاوف ؛
 لأن المحرم يصونها ،
 وأما قوله :
" إن حق الزوج في الاستمتاع يفوت بالخروج إلى الحج " ،
 فنقول :
منافعها مستثناة عن ملك الزوج في الفرائض كما في الصلوات الخمس ، وصوم رمضان ، ونحو ذلك حتى لو
 أرادت الخروج إلى حجة التطوع
فللزوج أن يمنعها كما في صلاة التطوع ، وصوم التطوع ، وسواء كانت المرأة شابة أو عجوزا فإنها لا تخرج إلا بزوج أو محرم ؛ لأن ما روينا من الحديث لا يفصل بين الشابة ، والعجوز . وكذا المعنى لا يوجب الفصل بينهما لما ذكرنا من حاجة المرأة إلى من يركبها ، وينزلها بل حاجة العجوز إلى ذلك أشد ؛ لأنها أعجز .
 وكذا يخاف عليها من الرجال . وكذا لا يؤمن عليها
من أن يطلع عليها الرجال حال ركوبها ،
 ونزولها فتحتاج إلى الزوج أو إلى المحرم ليصونها عن ذلك ،
والله أعلم .




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 3:29



4495 -

أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى
 
و أيما أعرابي حج ثم هاجر فعليه أن يحج حجة أخرى
 و أيما عبد حج ثم أعتق فعليه أن يحج حجة أخرى
.




تخريج السيوطي
( خط الضياء ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني


( صحيح ) انظر حديث رقم : 2729 في صحيح الجامع .
----------


486 -



إذا حج الصبي فهي له حجة حتى يعقل
فإذا عقل عليه حجة أخرى
 و إذا
حج الأعرابي فهي له حجة فإذا هاجر فعليه حجة أخرى .
تخريج السيوطي
( ك ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني


( صحيح ) انظر حديث رقم : 485 في صحيح الجامع .
---------------




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 3:33



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة نرجسية
هذه لم افهمها بارك الله بك لماذا الاعرابي يحج مرة اخرى اذا هاجر ؟ وضح ذلك جزاك الله خيرا
\

فإيما صبي كان حج
في صباه ثم بلغ فعليه أن يحج حجة الإسلام لأنه حينما حج صغيراً حج قبل أن يخاطب بالحج


وأيما عبد حج ثم أعتق فعليه حجة أخرى .

أيما إعرابي حج
ثم هاجر ... المراد : ثم أسلم فعبر عن الإسلام بالهجرة


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 3:43




13769 -
يا آل محمد ! من حج منكم فليهل بعمرة في حجته .
تخريج السيوطي
( حب ) عن أم سلمة .
تحقيق الألباني


( صحيح ) انظر حديث رقم : 7811 في صحيح الجامع .
-----------




8900 -
كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض -
 ثلاث تكبيرات -
ثم يقول :
 لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده و نصر عبده و هزم الأحزاب وحده
.

تخريج السيوطي
( مالك حم ق د ت ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4769 في صحيح الجامع .


------------



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 3:50



الحج عن الميت والحي؟
5438 -حج عن أبيك و اعتمر .


تخريج السيوطي


( ت ن هـ ك ) عن أبي رزين العقيلي .


تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 3127 في صحيح الجامع
------------------


ولكن الحج عن نفسك اولا


5439 -
حج عن نفسك ! ثم حج عن شبرمة .
تخريج السيوطي


( د ) عن ابن عباس .



تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 3128 في صحيح الجامع
------------------
أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إن أمي نذرت أن تحج ولم تحج حتى ماتت أفأحج عنها قال نعم حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضييته اقضوا الله فالله أحق بالقضاء

تخريج الحديث:
صحيح البخاري- كتاب الحج
صحيح البخاري- كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة
-------


( سنن ابن ماجة )
2909 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن سليمان بن يسار عن ابن عباس عن أخيه الفضل أنه كان ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة النحر فأتته امرأة من خثعم
 
فقالت يا رسول الله
 إن فريضة الله في الحج على عباده
أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يركب أفأحج عنه قال نعم فإنه لو كان على أبيك دين قضيته .




تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 992 ) ، صحيح أبي داود ( 1587 )



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 3:56

( سنن النسائي )
2628
أخبرنا إسحق بن إبراهيم قال أنبأنا جرير عن حبيب وهو ابن أبي عمرة عن عائشة بنت طلحة قالت
 أخبرتني أم المؤمنين عائشة قالت قلت يا رسول الله ألا نخرج فنجاهد معك
 
فإني لا أرى عملا في القرآن أفضل من الجهاد
قال لا

ولكن
أحسن الجهاد وأجمله حج البيت حج مبرور .


تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 106 )
-----------------

4376 -



ألا أدلك على جهاد لا شوكة فيه ؟
حج البيت .


 
تخريج السيوطي
( طب ) عن الشفاء .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2611 في صحيح الجامع .

-----------------
13000 -


هلم إلى جهاد لا شوكة فيه : الحج .

 
تخريج السيوطي
( طب ) عن الحسين .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 7044 في صحيح الجامع
.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 3:59

( سنن الترمذي )
667
حدثنا علي بن حجر حدثنا علي بن مسهر عن عبد الله بن عطاء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم
إذ أتته امرأة فقالت يا رسول الله إني كنت تصدقت على أمي بجارية
 وإنها ماتت قال وجب أجرك وردها عليك الميراث

قالت
 يا رسول الله إنها كان عليها صوم شهر أفأصوم عنها
قال صومي عنها
 قالت
يا رسول الله إنها لم تحج قط أفأحج عنها
قال نعم
حجي عنها
 قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح لا يعرف هذا من حديث بريدة إلا من هذا الوجه وعبد الله بن عطاء ثقة عند أهل الحديث والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أن الرجل إذا تصدق بصدقة ثم ورثها حلت له و قال بعضهم إنما الصدقة شيء جعلها لله فإذا ورثها فيجب أن يصرفها في مثله
 وروى سفيان الثوري وزهير هذا الحديث عن عبد الله بن عطاء .


تحقيق الألباني :

صحيح ، ابن ماجة ( 1759 و 2394 )
-------------


( سنن الترمذي )
929 حدثنا محمد بن عبد الأعلى حدثنا عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن عبد الله ابن عطاء قال و حدثنا علي بن حجر حدثنا علي بن مسهر عن عبد الله بن عطاء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه
 قال جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت




إن أمي ماتت ولم تحج أفأحج عنها قال نعم حجي عنها
قال وهذا حديث صحيح .



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:06



67 -

أتاني جبريل فقال لي :
 إن الله يأمرك أن تأمر أصحابك
 أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية
 فإنها من شعائر
الحج .

 
تخريج السيوطي
( حم هـ حب ك ) عن زيد بن خالد .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 67 في صحيح الجامع .
 

-----------
9190 -

لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك .

تخريج السيوطي
( حم ق 4 ) عن ابن عمر ( حم خ ) عن عائشة ( م د هـ ) عن جابر ( ن ) عن ابن مسعود ( حم ) عن ابن عباس ( ع ) عن أنس ( طب ) عن عمرو بن معدي كرب .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 5059 في صحيح الجامع .
------------
 

8598 -
 

كأني أنظر إلى يونس على ناقة خطامها ليف و عليه جبة من صوف
 و هو يقول :
 
لبيك اللهم لبيك .
تخريج السيوطي
( ك ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني


( صحيح ) انظر حديث رقم : 4470 في صحيح الجامع .
----------------




2146 -

" كان من تلبيته صلى الله عليه وسلم :
لبيك إله الحق " .



قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 180 :
--------------


2264 -



أمرني جبريل برفع الصوت
 
في الإهلال فإنه من شعار الحج .

تخريج السيوطي
( حم هق ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 1384 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:09

( سنن النسائي )
2766
أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال حدثنا أبو النعمان قال حدثنا ثابت بن يزيد الأحول قال حدثنا هلال بن خباب
 قال سألت سعيد بن جبير عن الرجل يحج يشترط قال الشرط بين الناس
 فحدثته حديثه يعني عكرمة فحدثني عن ابن عباس أن ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب
 أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت
يا رسول الله إني أريد الحج

 فكيف أقول
 
قال قولي

لبيك اللهم لبيك
 ومحلي من الأرض حيث تحبسني
 فإن لك على ربك ما استثنيت
.


تحقيق الألباني :


حسن صحيح ، الإرواء ( 1010 ) ، صحيح أبي داود ( 1557 )



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:13



253 -

أديموا الحج و العمرة
 فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد
.



تخريج السيوطي
( الدارقطني في الأفراد طس ) عن جابر .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 253 في صحيح الجامع .
------------------


2209 -

 

أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله
 و أن الهجرة تهدم ما كان قبلها

و أن
الحج يهدم ما كان قبله ؟ .





تخريج السيوطي
( م ) عن عمرو بن العاص .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1329 في صحيح الجامع .
------------------

7585 -


العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما
و
الحج
المبرور ليس له جزاء إلا الجنة .
تخريج السيوطي
( مالك حم ق 4 ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 4136 في صحيح الجامع .
-----------




2479 -
إن الحج و العمرة
لمن سبيل الله
 
و إن عمرة في رمضان تعدل حجة
.

تخريج السيوطي
( ك ) عن أم معقل .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 1599 في صحيح الجامع
----------------

5130 -


بر الحج إطعام الطعام و طيب الكلام .
تخريج السيوطي
( ك ) عن جابر .
تحقيق الألباني

( حسن ) انظر حديث رقم : 2819 في صحيح الجامع .



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:18



5210 -

تابعوا بين الحج و العمرة
دفإن متابعة بينهما تنفي الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد
.




تخريج السيوطي
( هـ ) عن عمر .
تحقيق الألباني


( صحيح ) انظر حديث رقم : 2899 في صحيح الجامع .
--------------


5211 -

 

تابعوا بين الحج و العمرة
 فإنهما ينفيان الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد .





تخريج السيوطي
( ن ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 2900 في صحيح الجامع .
-------------
5212 -


تابعوا بين الحج و عمرة
 
فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب
كما ينفي الكير خبث الحديد و الذهب و الفضة
 
و ليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة .




تخريج السيوطي
( حم ت ن ) عن ابن مسعود .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 2901 في صحيح الجامع .




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:21



5268 -

تعجلوا إلى الحج
 فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له .


تخريج السيوطي


( حم ) عن ابن عباس .


تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 2957 في صحيح الجامع .
---------------------
 

10948 -


من أراد الحج فليتعجل
فإنه قد يمرض المريض و تضل الضالة و تعرض الحاجة
.

تخريج السيوطي
( حم هـ ) عن الفضل .
تحقيق الألباني

( حسن ) انظر حديث رقم : 6004 في صحيح الجامع .
-----------------


10947 -



من أراد الحج فليتعجل .





تخريج السيوطي




( حم د ك هق ) عن ابن عباس .




تحقيق الألباني


( حسن ) انظر حديث رقم : 6003 في صحيح الجامع .



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:25

5685 -

دخلت العمرة في الحج
 إلى يوم القيامة .



تخريج السيوطي
( م د ) عن جابر ( د ت ) عن ابن عباس مرسلا .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 3373 في صحيح الجامع .
--------------------


12969 -

 

هذه عمرة استمتعنا بها فمن لم يكن عنده الهدي فليحل الحل كله
فإن العمرة قد دخلت في
الحج إلى يوم القيامة .




تخريج السيوطي
( حم م ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 7013 في صحيح الجامع .
------------------
( سنن ابن ماجة )
2917 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم وعمر بن عبد الواحد قالا حدثنا الأوزاعي عن أيوب بن موسى عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال إني عند ثفنات ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الشجرة فلما استوت به قائمة
قال
 لبيك بعمرة وحجة معا وذلك في حجة الوداع .


تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد
-----------------
( سنن ابن ماجة )
2969
حدثنا نصر بن علي حدثنا عبد الوهاب حدثنا حميد عن أنس
 أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال
 
لبيك بعمرة وحجة .


تحقيق الألباني :
صحيح الصحيح أيضا



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:27



2469 -
( صحيح )

n]يا آل محمد !
 من حج منكم فليهل بعمرة في حجة ] .
( صحيح )
للالباني



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:41



3075 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر العبدي عن محمد بن عمرو حدثني يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن عائشة
 قالت
خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
للحج على أنواع ثلاثة
فمنا من أهل بحج وعمرة معا
ومنا من أهل بحج مفرد
 ومنا من أهل بعمرة مفردة
 فمن كان أهل بحج وعمرة معا لم يحلل من شيء
 مما حرم منه حتى يقضي مناسك الحج

ومن أهل بالحج مفردا لم يحلل من شيء مما حرم منه
 حتى يقضي مناسك الحج
ومن أهل بعمرة مفردة فطاف بالبيت وبين الصفا والمروة
 حل ما حرم عنه حتى يستقبل حجا
.

تحقيق الألباني :

حسن الإسناد



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:43

( سنن ابن ماجة )
2980 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي عن عطاء عن جابر بن عبد الله

قال
 أهللنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج خالصا
 لا نخلطه
بعمرة فقدمنا مكة لأربع ليال خلون من ذي الحجة
 فلما طفنا بالبيت وسعينا بين الصفا والمروة
أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجعلها عمرة
 وأن نحل إلى النساء فقلنا ما بيننا ليس بيننا وبين عرفة إلا خمس فنخرج إليها ومذاكيرنا تقطر منيا
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأبركم وأصدقكم
 
ولولا الهدي لأحللت
فقال سراقة بن مالك
أمتعتنا هذه لعامنا هذا أم لأبد فقال لا بل لأبد الأبد .

تحقيق الألباني :


صحيح ، صحيح أبي داود ( 1568 )



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:45

( سنن النسائي )
2991 أخبرنا محمد بن حاتم قال أنبأنا سويد قال أنبأنا عبد الله عن يونس عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة
قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع

فمنا من أهل بالحج

ومنا من أهل بعمرة وأهدى
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل بعمرة ولم يهد فليحلل
 ومن أهل بعمرة فأهدى فلا يحل
 ومن أهل بحجة فليتم حجه
 قالت عائشة وكنت ممن أهل
بعمرة .

تحقيق الألباني :


صحيح ، الإرواء ( 1003 ) ، صحيح أبي داود ( 1560 )



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:51

( سنن النسائي )
2764 أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع واللفظ له عن ابن القاسم قال حدثني مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة
 قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
فأهللنا بعمرة ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 من كان معه هدي فليهلل بالحج مع العمرة
 ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعا
 فقدمت مكة وأنا حائض فلم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة
فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال انقضي رأسك وامتشطي وأهلي بالحج ودعي العمرة
 ففعلت فلما قضيت الحج
أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن أبي بكر إلى التنعيم فاعتمرت قال هذه مكان عمرتك
 فطاف الذين أهلوا بالعمرة بالبيت وبين الصفا والمروة
 ثم حلوا ثم طافوا طوافا آخر بعد أن رجعوا من منى لحجهم
 وأما الذين جمعوا الحج والعمرة فإنما طافوا طوافا واحدا
.

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 373 ) ، صحيح أبي داود ( 1562 )


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:54

( سنن النسائي )
2763 أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن أبي الزبير
عن جابر بن عبد الله قال أقبلنا مهلين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
 بحج مفرد

وأقبلت عائشة مهلة

بعمرة حتى إذا كنا بسرف عركت حتى
إذا قدمنا طفنا بالكعبة وبالصفا والمروة
فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

أن يحل منا من لم يكن معه هدي قال
 فقلنا حل ماذا قال الحل كله
 فواقعنا النساء وتطيبنا بالطيب ولبسنا ثيابنا

وليس بيننا وبين عرفة إلا أربع ليال
 ثم أهللنا يوم التروية
 ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم
على عائشة فوجدها تبكي فقال ما شأنك
 فقالت شأني أني قد حضت وقد حل الناس
ولم أحلل ولم أطف بالبيت والناس يذهبون إلى الحج الآن
 فقال إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم
 فاغتسلي ثم أهلي بالحج ففعلت
 ووقفت المواقف حتى إذا طهرت طافت بالكعبة وبالصفا والمروة
 ثم قال قد حللت من حجتك وعمرتك جميعا

فقالت يا رسول الله إني أجد في نفسي
 أني لم أطف
بالبيت حتى حججت
قال فاذهب بها يا عبد الرحمن
فأعمرها من التنعيم وذلك ليلة الحصبة
.

تحقيق الألباني :


صحيح حجة النبي صلى الله عليه وسلم



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:57




5585 -
خير الدعاء
يوم عرفة و خير ما قلت أنا و النبيون من قبلي :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير .
تخريج السيوطي
( ت ) عن ابن عمرو .
تحقيق الألباني

( حسن ) انظر حديث رقم : 3274 في صحيح الجامع .




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 4:59

وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب (196)



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30664
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   18.12.15 22:01

في هذا الحديث
(يا آل محمد ! من حج منكم فليهل بعمرة في حجته)

هل المقصود به أمة محمد
لأن الآل هم األأتباع أخي
أم هي هنا أهل البيت
وبالتالي فعلى كل أهل البيت أن يتمتعوا بالعمرة إلى الحج؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   19.12.15 1:44

العادل كتب:
5685 -

دخلت العمرة في الحج
 إلى يوم القيامة .



تخريج السيوطي
( م د ) عن جابر ( د ت ) عن ابن عباس مرسلا .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 3373 في صحيح الجامع .
--------------------


12969 -

 

هذه عمرة استمتعنا بها فمن لم يكن عنده الهدي فليحل الحل كله
فإن العمرة قد دخلت في
الحج إلى يوم القيامة .




تخريج السيوطي
( حم م ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 7013 في صحيح الجامع .
------------------
( سنن ابن ماجة )
2917 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم وعمر بن عبد الواحد قالا حدثنا الأوزاعي عن أيوب بن موسى عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال إني عند ثفنات ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الشجرة فلما استوت به قائمة
قال
 لبيك بعمرة وحجة معا وذلك في حجة الوداع .


تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد
-----------------
( سنن ابن ماجة )
2969
حدثنا نصر بن علي حدثنا عبد الوهاب حدثنا حميد عن أنس
 أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال
 
لبيك بعمرة وحجة .


تحقيق الألباني :
صحيح الصحيح أيضا

جزاك الله خيرا أخي يوسف

بل لكل الامة
--------
حاول مراجعة الموضوع اذا كنا نسينا شئ
فنحن بشر ننسي
فتذكرنا بة فنكملة معنا
ان شاء الله



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت



عدد المساهمات : 1998
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج   20.12.15 23:17


اقتباس :

( وأما ) . الذي يخص النساء فشرطان :
أحدهما أن يكون معها زوجها أو محرم لها
فإن لم يوجد أحدهما لا يجب عليها الحج . وهذا عندنا ،
وعند الشافعي هذا ليس بشرط ، ويلزمها الحج ، والخروج من غير زوج ،
ولا محرم إذا كان معها نساء في الرفقة ثقات ،
واحتج بظاهر قوله تعالى :
{ ، ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } .
وخطاب الناس يتناول الذكور ،
والإناث بلا خلاف فإذا كان لها زاد ، وراحلة كانت مستطيعة ،
وإذا كان معها نساء ثقات يؤمن الفساد عليها ،
فيلزمها فرض الحج .

قبل سنة تقريبا سافرت صديقتي واخواتها وامها للعمرة
فأخذتها جانبا وسألتها عن محارمها قالت بأن اخوانها رفضوا السفر معهم بسبب انشغالهم بأعمالهم



,,,


بارك الله فيك شيخي العادل

استمر عطاءً



{ بَيْنَ الْقُرْآنِ وَ السُنَّةْ .. حَيَآتي أَصْبَحَتْ جَنَّةَ }



غائبتي الغالية
" ميرفت "

افتقدكِ عدد مانامت الاعين و استيقظت ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فقه الحج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: