منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   29.05.13 20:52

نحن نعلم أن التوراة تحرّف بعضها وتُرك البعض الآخر كي لايتوهم الناس بأن التحريف قد مس النصوص بالاطلاق .. ولذلك قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في حديث (لاتصدقوا أهل الكتاب ولاتكذبوهم) وعلى هذا الأساس اعتمد بعض علماء السلف فذكروا الاسرائيليات في التفسير من باب المعرفة لكنا اعتمدنا عليها من باب الوثوق الحتمي فغرقنا بها حتى آذاننا.. 



فوهة الوعبة تحتوي في قاعها على ملح فلنسمع ما تقوله التوراة عن أرض سديم (أرض لوط النبي)..



جمِيعُ هؤُلاَءِ اجْتَمَعُوا مُتَعَاهِدِينَ إِلَى عُمْقِ السِّدِّيمِ الَّذِي هُوَ بَحْرُ الْمِلْحِ




وَإِذْ أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ عَلَى الأَرْضِ دَخَلَ لُوطٌ إِلَى صُوغَرَ

فَأَمْطَرَ الرَّبُّ عَلَى سَدُومَ وَعَمُورَةَ كِبْرِيتًا وَنَارًا مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ

وَقَلَبَ تِلْكَ الْمُدُنَ، وَكُلَّ الدَّائِرَةِ، وَجَمِيعَ سُكَّانِ الْمُدُنِ، وَنَبَاتَ الأَرْضِ

وَنَظَرَتِ امْرَأَتُهُ مِنْ وَرَائِهِ فَصَارَتْ عَمُودَ مِلْحٍ     .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   29.05.13 20:57

في كتاب الهمداني الذي تحدثتُ عنه في المشاركات السابقة .. ص 245

"وعن أيسر جبال الشراة مدائن قوم لوط منها منزل ذو خُشُب والغُمر وهي غَمرة"

فهو يتحدث هنا عن أمرين .. الغمرة واكتشفنا أنها البركة . فما هو منزل ذو خشب .. ؟!

يقول الحق سبحانه وتعالى في كتابه ..

(فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ *وَتَرَكْنَا فِيهَا آَيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ )

هنا سؤال..

هل قامت الملائكة بقلب القرية عاليها سافلها (فحدثت الحفرة) .. وهي الآية التي تركها الله ..
ثم تركت الملائكة بيت النبي لوط (عليه السلام) ليكون لمن خلفه عبرة ؟!

وفي الحقيقة فهذا وارد إذ أننا نرى في أحداث الزلازل اليوم وقوع البنايات والبيوت وبقاء المسجد دون تدمير ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   29.05.13 21:03

يقول الحق في كتابه ..

(وما هي من الظالمين ببعيد)

(وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل)


ارجو التركيز على حرف الباء الموجود في كلمة (بعيد) وفي كلمة (الليل) ..
ولدراسة ذلك علينا معرفة معاني حرف الباء في القرآن الكريم ..

يقول أهل الاختصاص :
حرف الباء تحمل معان عدة، منها ما يلي :

(1) الإلصاق: والإلصاق يعني "اختلاط الشيء بالشيء"أو فيما يخص الفعل المتعدى بحرف الجر يعنى "إلصاق الفعل بالمجرور"، نحو: "مررت بزيد" أى التصق مروري بمكان يقرب منه زيد. وقد يسمى هذه الباء "باء الإضافة" لأنها أضيف بها المرور إلى زيد.

(2) التعدية: تسمى أيضا بباء الفعل وهي مثل الهمزة في توصيل أو نقل الفعل اللازم إلى المفعول به نحو قوله تعالى: (ذهب الله بنورهم) أي أذهبه.

(3) المصاحبة: مثل: "خرج بثياب السفر"، فالثياب مصاحبة لكن لا من حيث أنها جزءه وعدم انفكاكها عنه

(4) الاستعانة: وهي الداخلة على آلة الفعل أو على ما يتم به الفعل مثل : "نجحت بتوفيق الله"، "ذهبت بالسيارة".

(5) المقابلة: تسمى أيضا بباء العوض، تدخل على الأعواض والاثمان نحو: "اشتريت الكتاب بألف دينار" أي: اشتريتها مقابل ألف دينار. ونحو قوله تعالى: (ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون) وقوله: (وبدلناهم بجنتيهم جنتين)

http://lisanarabi.net/%D9%85%D9%82%D...%8A%D9%85.html

اي من معاني الباء هو الالصاق والتعدية والمصاحبة والاستعانة والمقابلة ..

الآن .. فلنقرأ الآيات مرة أخرى .. (وما هي من الظالمين ببعيد)

فلو قال (وما هي عن الظالمين ببعيد) لأختلف الأمر كثيرا ..
لأن (عن) تفصل بين شيئين كما في قوله (ويعفو عن السيئات) أي يمحوها حتى لايبق لها أثرا ..

ولو قسمنا الآية إلى اقسام ..

(وما) تستخدم لغير العاقل والكلام هنا على الآية أو العلامة التي تركها الله على العذاب والآية جماد لأنها حفرة في الأرض..

(هي) تأكيد على العلامة

(من) حرف تبعيض

(الظالمين) هم أهل مكة ..

(من الظالمين) أي كأن العلامة جزءا من منطقة مكة وهذه حقيقة فالطائف جزء من مكة..

(ببعيد) أي مكانها ليس بعيدا جدا عن مكة بل ملاصق لها وهذا دليل آخر يؤكد على أنها هي ..

وعلى نفس القياس .. ندرس الآية ( وأنكم لتمرون عليها مصبحين وبالليل)

ولفت نظري هنا كلمة (تمرون) فلم يقل (وإنكم لترحلون إليها مصبحين وبالليل)
فإن تمر بالبلدة غير أن ترحل إليها..
فالمرور ليس به تكلف ويكون عادة خالي من المشقة ..
ولذلك أستطاع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الذهاب إلى الطائف والعودة لمكة في نفس اليوم ..!

وأيضا حرف الباء في كلمة (بالليل) يعطي مؤشرا بأن المسافر يخرج آخر الليل كي يصل أول الفجر ..
اي أن الليل ملاصق للفجر وهي آخر ساعاته..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   29.05.13 23:20

البعض يقول .. إن الآية التي تركها الله لقوم لوط (عليه السلام) هي في الطريق من مكة إلى الشام..

فأين هي الآية التي إن رآها أهل مكة تذكروا قوم لوط عليه السلام ؟!!!

ويقول البعض الآخر .. إن الآية هي رائحة عفنة تنبعث من الأرض في الطريق بين مكة والشام..

فماذا لو قمت بطمر مواد كيمياوية في الحديقة العامة ألا تنبعث منها رائحة عفنة ؟!!

وبالتالي فلقد جئت بآية مشابهة والآية الربانية هي شيء لايمكن لمخلوق من دون الله أن يأتي بمثلها..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   29.05.13 23:24

يقول الحق في كتابه ..

(وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ )

العلامة ليست فقط موجودة .. لكنها بيّنة أي واضحة للعيـــــــــــــــــــان

وهذا يعني أنها مُشاهدة من قِبل كل مؤمن وكافر.. ويقول العلماء عن البحر الميت إنه تواجد فجأة بسبب تخلخل في طبقات الأرض وأن مياءه كانت حلوة في البداية (وهذا يفند عذاب قوم لوط) ثم أصبحت كثيقة بسبب عدم وجود منفذ يخرج من الماء المتدفق الداخل إلى البحر من الانهار القريبة وهذا أدى إلى ترسب كميات هائلة من الاملاح وبالتالي فقد البحر خاصية الحياة..

فإن لم تكن آية قوم لوط (عليه السلام) هي البحر الميت والله سبحانه يقول إنها بينة واضحة يدركها بالبصر كل الناس فاين هي؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   29.05.13 23:33

يقول البعض عن المرور في هذه الآية إنه يعني المرور بالصدفة العابرة ..

فلنر ما يقوله أهل العلم..

وما قوم لوط منكم ببعيد ) [ قيل : المراد في الزمان ، كما قال قتادة في قوله : ( وما قوم لوط منكم ببعيد ) يعني ] إنما أهلكوا بين أيديكم بالأمس ، وقيل : في المكان ، ويحتمل الأمران

http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=49&ID=794

وفي تفسير الدر المنثور..

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير عن قتادة رضي الله عنه في قوله { وما قوم لوط منكم ببعيد } قال : إنما كانوا حديثي عهد قريب بعد نوح وثمود

http://islam4all.me/tafseer/dorar/dorar232.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   29.05.13 23:47

وشهد شاهد من أهلها

مرة اخرى ...يطل علينا عالم الآثار الإسرائيلي الشهير" إسرائيل فلنكشتاين" من جامعة تل أبيب والذي يعرف بابي الآثار، ليفجر قنبلة جديدة في وجه غلاة التوراتيين الصهاينة وحكام "اسرائيل" بنفيه وجود أي صلة لليهود بالقدس، اذ اكد في تقرير نشرته مجلة جيروساليم ريبورت الإسرائيلية- 5-8-2011-"أن علماء الآثار اليهود لم يعثروا على شواهد تاريخية أو أثرية تدعم بعض القصص الواردة في التوراة بما في ذلك قصص الخروج والتيه في سيناء وانتصار يوشع بين نون على كنعان"، مفككا بذلك وسيلة وزعما من اخطر الوسائل والمزاعم التي تلجأ اليها الدولة الصهيونية لترويج روايتها حول "يهودية المدينة المقدسة"، وهي تلك المتعلقة بثلاثية الاساطير المؤسسة للدولة الصهيونية وهي"ارض الميعاد"، و"شعب الله المختار"و"الحق التاريخي لليهود في القدس وفلسطين".

هذه الاساطير التي اعتمد اليهود الصهاينة عليها في كل ادعاءاتهم حول حقهم في فلسطين، كما ورد من وجهة نظرهم في التوراة التي اثبت الكثيرون من الباحثين العرب والأجانب، وحتى بعض اليهود في العقود الثلاثة أو الأربعة الماضية، وبعد الاكتشافات الأثرية في تل العمارنة وما كشفته الحفريات الأثرية في القدس وبعض المناطق الفسطينية الأخرى، اثبت هؤلاء بأن التوراة كتاب ادبي قصصي مبني على الأساطير والخرافات في معظمه وليس كتاب تاريخ يمكن الاستناد اليه كمرجع للاصول التاريخية والأثنية للشعوب والأمم (بعض الكتاب مثل توماس ثومبسون، مايكل برايور، كيث ويتلام، فراس السواح وغيرهم).

وأكثر من ذلك حيث يشكك في قصة داوود الشخصية التوراتية الأكثر ارتباطاً بالقدس حسب معتقدات اليهود"، موضحا"أنه لا يوجد أساس أو شاهد اثبات تاريخي على وجود هذا الملك المحارب الذي اتخذ القدس عاصمة له والذي سيأتي احد من صلبه للإشراف على بناء الهيكل الثالث"، مؤكداً "أن شخصية داوود كزعيم يحظى بتكريم كبير لأنه وحد مملكتي يهودا وإسرائيل هو مجرد وهم وخيال لم يكن لها وجود حقيقي". مردفا: "أن وجود باني الهيكل وهو سليمان ابن داوود مشكوك فيه أيضاً، حيث تقول التوراة أنه حكم امبراطورية تمتد من مصر حتى نهر الفرات رغم عدم وجود أي شاهد أثري على أن هذه المملكة المتحدة المترامية الأطراف قد وجدت بالفعل في يوم من الايام وإن كان لهذه الممالك وجود فعلي فقد كانت مجرد قبائل وكانت معاركها مجرد حروب قبلية صغيرة وبالتالي فإن قدس داوود لم تكن أكثر من قرية فقيرة بائسة"، أما فيما يتعلق بهيكل سليمان فلايوجد أي شاهد أثري يدل على أنه كان موجوداً بالفعل".

وكان فنكلشتاين ادلى بواحدة من اهم الشهادات الموثقة المتعلقة بالصراع المحتدم حول "هوية القدس ": اذ شكك في اسطورتي الملك داود وسليمان الحكيم موردا قراءة جديدة لهما على ضوء ابحاث علمية مفادها "ان داود كان ربما مجرد قاطع طريق وسليمان كان حاكما على القدس في زمن لم يكن عدد سكانها يتعدى بضعة آلاف –عن أ.ف.ب/2006/4/11 ".

وقال لصحيفة معاريف العبرية ايضا:"آسف لا يوجد ادلة اثرية على هذه الحكاية الهامة و الجميلة"، اى حكاية خروج شعب اليهود العبيد من ارض مصر الى ارض الكنعانين". مضيفا:" انه خلال عشرات السنوات من البحث الاثري العلمي لم يتم اكتشاف اية براهين اثرية لحكاية الخروج من مصر، رغم حراثة سيناء كلها ودلتا النيل طولاً وعمقاً… ليس هناك اية براهين على ان الاسرائيليين القدامى مّروا من هنا". مردفا:"ليست هناك ادلة على وجود تجمع سكاني عبري اياً كان استوطن فيه يعقوب وابناؤه او غيرهم من الاسرائيليين الاخرين في مصر نفسها في القرن الثالث عشر قبل الميلاد الذي يعتبر فترة حدوث المجريات المفترضة في الحكاية".

وقد انضم عدد من كبار علماء الآثار الاسرائيليين الى فنكلشتاين مؤيدين لنظريته، فمن جانبه قال رافاييل جرينبرج -وهو محاضر بجامعة تل أبيب -إنه "كان من المفترض ان تجد "إسرائيل" شيئا حال واصلت الحفر غير أن الإسرائيليين في مدينة داود بحي سلوان بالقدس يقومون بالحفر دون توقف ولم يعثروا على شيء.

واتفق البروفيسور "يوني مزراحي" - وهو عالم آثار مستقل عمل سابقا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية - مع رأى فنكلشتاين، وقال إن "جمعية إلعاد لم تعثر حتى على لافتة مكتوب عليها "مرحبا بكم في قصر داود"برغم أن الموقف كان محسوما لديهم في ذلك الشأن كما لو أنهم يعتمدون على نصوص مقدسة لإرشادهم في عملهم .

وفي الإطار نفسه يرى خبراء إسرائيليون أن الهدف الرئيس من وراء أنشطة الحفريات هو دفع الفلسطينيين للخروج من المدينة المقدسة وتوسيع المستوطنات اليهودية فيها.

ومن جانبه قال إريك مايرز أستاذ الدراسات اليهودية وعلم الآثار في جامعة "دوك" الاميركية إن ما تقوم به جمعية "إيلعاد" يعد نوعا من السرقة.

ويذكر أن الحكومة الإسرائيلية بدأت منذ منتصف عام 2008 سرا وبقوة توسيع وتدعيم سيطرة المستوطنين على سلوان ومحيط البلدة القديمة التاريخية التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو 1967 وضمتها فيما بعد في

وكان علماء آثار يهود اكدوا بدورهم في مطلع عام/2010 بأنه لا يوجد أثر يهودي واحد في القدس رغم السنوات التي قضتها السلطات الإسرائيلية في البحث عن آثار يهودية في المدينة المحتلة من خلال عمليات الحفر في جنبات المدينة لإثبات يهوديتها.

وفي اجتماع لعلماء الاثار عقد في سان فرنسيسكو في نهاية 1997 قال البروفيسور اوسيكثين من جامعة تل ابيب الذي شارك قبل قبل ذلك بنحو 46 عاماً في كشف احد قصور الملك سليمان انه غّير رأيه وهو اليوم يتفق مع تفسير فنكلشتاين ويقول " يصعب على نفسيتي الرومانسية العاطفية ان تعترف بذلك وأمل ان يغفر لي سليمان".

كما ظهرت ادانة اخرى من فم اسرائيل وهو عالم الاثار الاقليمي "جدعون افني" بعد اجراء عمليات تنقيب واسعة في حي سلوان في القدس الشرقية ادت الى اكتشاف نظام معقد لنقل المياه يعود تاريخه الى 1800 سنة قبل الميلاد أي الى 800 سنة قبل الاجتياح الذي تنسبه التوراة حتى الآن بأن العبرانيين هم الذين طوروا المدينة واقاموا نظام جر المياه.وقد اتضح ان نظام جر المياه هو احد الاشياء الاكثر تعقيداً وحماية في الشرق الاوسط. وقال عالم الاثار" افني" "ان اكتشاف بقايا برجين حجريين استخدما لتدعيم شبكة المياه وقطع فخاريه عدت في تقارير عن الشبكة وربطها بالعهد الكنعاني من خلال الحقبة البرونزية الوسيطة.وقال ان ذلك يغير كل ما نعرفه عن مدينة داود فالملك داود لم يبن مدينة جديدة.

http://www.falasteen.com/spip.php?article534

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   29.05.13 23:50

الفوهة في الطائف موجودة بجانب قرية أطلق عليها فيما بعد .. قرية أم الدوم .. !!!



وهذا قلنا أنه قد يأتي من باب ظاهرة تيمّن الأسماء ..فلعلها أصلا (دوم) وتحولت إلى (سدوم في التوراة)

فهل هذه صدفة أخرى ؟!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   29.05.13 23:53

لو قلنا إن البحر الميت هو آية قوم لوط .. فهل سمعنا عن آية إلهية مهددة بالزوال ؟!!!!

فلنقرأ هذا الخبر ..

البحر الميت مهدد بالزوال خلال نصف قرن

أزمة مائية تواجه البحر الميت، الذي يستقي مياهه الأساسية من مياه الأمطار ونهر اليرموك ونهر الأردن، حيث بات مهددا بالانقراض إذ ينخفض مستواه بمقدار متر واحد كل عام وهي نسبة متزايدة نتيجة الجفاف وتراجع نسبة الأمطار من جهة واستخدام دول المنطقة لجزء كبير من مياه نهر الأردن ونهر اليرموك من جهة أخرى..

وللمزيد الرجاء الدخول على هذا الرابط ..


http://www.alittihad.ae/details.php?id=15221&y=2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   29.05.13 23:59

لقد ترك إبراهيم زوجته هاجر وإسماعيل (عليهم السلام) في مكة وهي واد كانت غير ذي زرع.. ثم دعا ربه فقال (رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ) فمن أين تاتي الثمرات؟!!

لنر مميزات مدينة الطائف..

1- تتميز الطائف بموقعها الاستـراتيجي لقربها من مكة المكرمة وكونها نقطة ربط لعدة طرق .
2- لتميزها بجمال الطبيعة واعتدال الجو صيفاً لذا تعتبر مصيف هام للمملكة ودول الخليج العربي .
3-خصوبة الأراضي وصلاحيتها للزراعة وعذوبة المياه .
4- قربها من سوق عكاظ التاريخي والذي كانت تقصده العرب سنوياً للتجارة قديماً .
5- إقامة حبر الأمة ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن العباس رضي الله عنه على أرضها .
6- انتشار فاكهة الطائف الصيفية اللذيذة كالعنب والرمان والتين .












وللحديث بقية إن شاء الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 11:08

عند البحث عن في النت عن فوهة الوعبة في الطائف أو الحفرة التي نتحدث عنها.. سنجد هذه الجملة..

البركة وتقع غرب طريق الرياض وبها كثير من النقوش والاثار التاريخية

فمن يأتينيا بصور لتلك النقوش والآثار التاريخية .. وأجره على الله ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 11:13

هل هي صدفة أن تلك الحفرة هي أكبر حفرة في السعودية بتصريح رسمي وثاني أكبر حفرة في العالم؟!
وهل هي صدفة أن يكون في قاعها ملحا والتوراة تقول أن الملح موجود في عذاب قوم لوط عليه السلام؟!
وهل هل صدفة أن يكون بالقرب منها قرية باسم سديم وأخرى باسم أم الدوم ؟!
وهل هي صدفة أن تتشابه قصة تعامل قوم لوط مع نبيهم مع أحداث مجيء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف؟!
وهل هي صدفة أن الحفرة لاتشبه البراكين لأن البراكين جبالا في قمتها فوهة بينما هذه الحفرة منخفضة تحت سطح الأرض؟!
وهل هي صدفة أن تنطبق عليها الآيات القرآنية التي تصف مكان قوم لوط (عليه السلام) مع احتمال انطباقها على أماكن أخرى؟!
وهل هي صدفة أن يسمي المكان (مدائن قوم لوط) مؤرخون منهم الهمداني الذي مات قبل 330 هـ ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 11:15

يقول الحق في كتابه الكريم .. عن موقع قرية لوط عليه السلام ..

(وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ )

لفت نظري كلمة (مقيم) .. وقد فسرها الطبري في كتابه ..

حدثنا ابن وكيع ، قال : ثنا ابن نمير ، عن ورقاء ، وحدثنا الحسن بن محمد ، قال : ثنا شبابة ، قال : ثنا ورقاء ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، وحدثني المثنى ، قال : ثنا إسحاق ، قال : ثنا عبد الله ، عن ورقاء ، وحدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله ( وإنها لبسبيل مقيم ) قال : لبطريق معلم .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وإنها لبسبيل مقيم ) يقول : بطريق واضح .

[ ص: 123 ] 67 حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله ( وإنها لبسبيل مقيم ) قال : طريق ، السبيل : الطريق .

حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله ( لبسبيل مقيم ) يقول : بطريق معلم


http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=50&ID=2871

فما علاقة الإقامة .. بالطريق الواضح أو المُعلِم ؟!

وعند البحث في القاموس عن معنى (مقيم) .. تبين أن من معانيها الثبوت في المكان كالإقامة والسكن.. !!!

يقال للمقيم على الماء: حاضرٌ، وجمعه حُضُورٌ، وهو ضدّ المسافر
وفلان حاضِرٌ بموضع كذا أَي مقيم به
وفي حديث ابنِ سيرِينَ: ليس للتانئة شيء، يريد أَن المقيمين في البلاد الذين لا يَنْفِرُون مع الغُزاة، ليس لهم في الفَيْء نَصِيب
وأقامَ الشيء: أَدامَه، من قوله تعالى: ويُقِيمون الصلاةَ..


http://baheth.info/all.jsp?term=مقيم

أليس هذا دليلا على أن الطريق الذي تقع فيه الآية (العلامة) هو طريق فيه أناس مقيمون ساكنون..
وليس مارون عليها بالصدفة؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 11:27

هناك من يخالف محتجا بهذا الحديث النبوي بأن لوطا (عليه السلام) كان مهاجره إلى الشام..

أخبرنا محمد بن إسحاق الصفار ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا عمرو بن طلحة ، ثنا أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، و عن مرة ، عن ابن مسعود ، و عن أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم مرفوعاً قال (لما خرجت الملائكة من عند إبراهيم نحو قرية لوط و أتوها نصف النهار فلما بلغوا نهر سدوم لقوا ابنة لوط تستقي من الماء لأهلها و كان له ابنتان فقالوا لها : يا جارية هل من منزل ؟ قالت : نعم مكانكم لا تدخلوا حتى آتيكم فأتت أباها فقالت : يا أبتاه أدرك فتياناً على باب المدينة ما رأيت وجوه قوم هي أحسن منهم لا يأخذهم قومك فيفضحوهم ، و قد كان قومه نهوه أن يضيف رجلاً حتى قالوا حل علينا فليضيف الرجال فجاءهم و لم يعلم أحداً إلا بيت أهل لوط فخرجت امرأته فأخبرت قومه قالت : إن في بيت لوط رجالاً ما رأيت مثل وجوههم قط فجاءه قومه يهرعون إليه فلما أتوه قال لهم لوط : يا قوم اتقوا الله و لا تخزون في ضيفي أليس منكم رجل رشيد هؤلاء بناتي هن أطهر لكم مما تريدون قالوا له : أو لم ننهك أن تضيف الرجال قد علمت أن ما لنا في بناتك من حق و أنك لتعلم ما نريد فلما لم يقبلوا منه ما عرضه عليهم قال : لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد يقول صلوات الله عليه : لو أن لي أنصاراً ينصروني عليكم أو عشيرة تمنعني منكم لحالت بينكم و بين ما جئتم تريدونه من أضيافي ، و لما قال لوط : لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد بسط حينئذ جبريل جناحيه ففقأ أعينهم و خرجوا يدوس بعضهم في آثار بعض عمياناً يقولون : النجا النجا فإن في بيت لوط أسحر قوم في الأرض فذلك قول الله عز و جل و لقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم و قالوا : يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فأسر بأهلك بقطع من الليل و لا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك فاتبع آثار أهلك يقول : و امضوا حيث تؤمرون فأخرجهم الله إلى الشام و قال لوط : أهلكوهم الساعة . فقالوا : إنا لم نؤمر إلا بالصبح أليس الصبح بقريب ، فلما أن كان السحر خرج لوط و أهله معه امرأته فذلك قول الله عز و جل إلا آل لوط نجيناهم بسحر ).

رواه الحاكم في المستدرك ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه

طيب ..

ما معنى (على شرط مسلم ولم يخرجاه) ؟!

يقول أهل العلم.. إن البخاري ومسلم لم يشترطا شروطاً مكتوبة عنهم !
بل عرف ذلك عنهم من خلال التتبع والإستقراء ( وأجتهد فيها من أجتهد ) !
لذلك كثُر من يقوم بتصحيح بعض الأحاديث ويلصقهما بشرط البخاري أو مسلم وهي ابعد ما تكون عن الصحة ..
افهمُ من هذه العبارة أن البخاري ومسلم لم يخرجا كل ماهو صحيح بل لا شك انه فاتهما الكثير
وهما أصلاً لم يشترطا إخراج كل الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ..
بل اشترطوا عدم إخراج حديث غير صحيح ..


http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=67586

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 11:33

قد يقول أحد المخالفين..

و أخبرنا محمد بن إسحاق الصفار ثنا أحمد بن نصر ثنا عمرو بن طلحة القناد ثنا أسباط بن نصر عن السدي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : و لوط النبي صلى الله عليه و سلم كان ابن أخي إبراهيم الخليل عليه السلام

هذا إسناد صحيح و في كتاب إسماعيل بن عبد الكريم عن عبد الصمد بن مغفل قال : سمعت وهب بن منبه يقول :
خرج إبراهيم بامرأته سارة ومعها أخوها لوط إلى أرض الشام و هو في قول ثالث :
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح


--------------------

الجواب: هذا الحديث يتناقض مع حديث آخر يشرح نسب النبي لوط (عليه السلام) وهو الذي اتفق عليه العلماء..

وهو لوط بن هارون بن تارح وتارح هو آزر، ولوط هو ابن أخي إبراهيم الخليل عليه السلام


http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=28641
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 11:39

قد يحتج أحد المخالفين بهذا الحديث ..

أخبرنا أبو عبد الله بن بطة ، ثنا الحسن بن الجهم ، ثنا الحسين بن الفرج ، ثنا الواقدي قال (و بلغنا أن إبراهيم لما هاجر إلى أرض الشام و أخرجوه منها طريداً فانطلق و معه سارة و قالت له إني قد وهبت نفسي فأوحي الله إليه أن تتزوجها فكان أول وحي أنزله عليه و آمن به لوط في رهط معه من قومه و قال : إني مهاجر إلي ربي إنه هو العزيز الحكيم فأخرجوه من أرض بابل إلى الأرض المقدسة حتى ورد حران فأخرجوه منها حتى دفعوا إلى الأردن و فيها جبار من الجبارين حتى قصمة الله ، ثم أن إبراهيم رجع إلى الشام و معه لوط فنبأ الله لوطاً و بعثه إلى المؤتفكات رسولاً و داعياً إلى الله و هي خمسة مدائن أعظمها سدوم ثم عمود ثم أروم صعور ثم صابور ، و كان أهل هذه المدائن أربعة آلاف إنسان فنزل لوط سدوما فلبث فيهم بضعاً و عشرين سنة يأمرهم و ينهاهم و يدعوهم إلى الله و إلى عبادته و ترك ما هم عليه من الفواحش و الخبائث ، و كانت الضيافة مفترضة على لوط كما افترضت على إبراهيم و إسماعيل فكان قومه لا يضيفون أحداً و كانوا يأتون الذكران من العالمين و يدعون النساء فغيرهم لله بذلك على لسان نبيهم في القرآن فقال : أتأتون الذكران من العالمين * و تذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم قال وهب : و ذكر عبد الله بن عباس أن الذي حملهم على إيتان الرجال دون النساء أنهم كانت لهم بساتين و ثمار في منازلهم و بساتين و ثمار خارجة على ظهر الطريق و أنهم أصابهم قحط شديد و جوع فقال بعضهم لبعض : إن منعتم ثماركم هذه الظاهرة من أبناء السبيل كان لكم فيها معاش فقالوا : كيف نمنعها ؟ فأقبل بعضهم على بعض فقالوا : اجعلوا سنتكم فيها من وجدتموه في بلادكم غريباً لا تعرفون فاسلبوه و انكحوه و اسحبوه فإن الناس لا يطأون بلادكم إذا فعلتم ذلك فجاءهم إبليس على تلك الجبال في هيئة صبي و ضيء أحلى صبي رآه الناس و أوسمه فعمدوه فنكحوه و سلبوه ثم فكان لا يأتيهم من الناس إلا فعلوا به فكان تلك سنتهم حتى بعث الله إليهم لوطاً فنهاهم لوط عن ذلك و حذرهم العذاب و اعتذر إليهم فقال : يا قوم إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين ، ثم ذكر باقي الحديث عن ابن عباس .).

رواه الحاكم في المستدرك
تعليق الذهبي قي التلخيص : سكت عنه الذهبي في التلخيص.
وما سكت عنه الذهبي فهو صحيح


-------------------

طيب .. الحديث مروي عن الواقدي لكن لنر من هو هذا الرجل بمقياس علماء السلف ؟!!

روى أبو عبد الله الحاكم في المستدرك على الصحيحين عن الواقدي وهو محمد بن عمر بن واقد أحاديث تقارب المائتي حديث من مرفوع ومرسل وموقوف وقول ، وهو أي الواقدي مجمع على تضعيفه كما قال الذهبي ، بل كذبه أحمد وبعضهم .

نبدأ أولا بترجمة للواقدي .
في سير النبلاء للذهبي : مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ وَاقِدٍ الأَسْلَمِيُّ مَوْلاَهُمْ ، أَحَدُ أَوْعِيَةِ العِلْمِ عَلَى ضَعفِهِ، المُتَّفَقِ عَلَيْهِ.
في ميزان الاعتدال : قال ابن معين: ليس بثقة.
وقال - مرة: لا يكتب حديثه / وقال البخاري وأبو حاتم: متروك.
وقال أبو حاتم أيضا والنسائي: يضع الحديث.
وقال الدار قطني: فيه ضعف.
وقال ابن عدى: أحاديثه غير محفوظة والبلاء منه.
وقال أبو داود: بلغني أن على بن المدينى قال: كان الواقدي يروى ثلاثين ألف حديث غريب
وفي الكامل لابن عدي : قال معاوية قال لي أحمد بن حنبل هو كذاب
وروى له عدة أحاديث منها ،
اخبرنا عمر بن سنان ثنا احمد بن الفضل بن الدهقان قال ثنا الواقدي ثنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سب أسعد الحميري وقال هو أول من كسا البيت .
حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين الأهوازي ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ثنا محمد بن عمر الواقدي ثنا كثير بن زيد عن نافع عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تحريك الأصبع في الصلاة مذعرة للشيطان

والواقدي هو محمد بن عمر بن واقد من الموالي. ولد بالمدينة ثم اتصل بالبرامكة وانتقل لبغداد إلى أن توفي بها. له علم غزير بالتاريخ الإسلامي والسيرة والحديث والتفسير. واتفق أهل الجرح والتعديل على تكذيبه وطرح كتبه، وعدم الاعتداد بها، لا موافقة ولا مخالفة.

قال الشافعي: «كتب الواقدي كلها كذب». !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وقال: «كان بالمدينة سبعة رجال يضعون الأسانيد، أحدهم الواقدي».!!!!!!!!!!!!!!!!

قال البخاري: «متروك الحديث. تركه أحمد، و ابن نمير، و ابن المبارك، و إسماعيل بن زكريا». وقال: «ما عرفت من حديثه فلا أقنع به»، يقصد لا أعتبر به.

قال أبو داود لابن المبارك: حدثنا عن الواقدي، فأجابه: «سوء».

قال علي بن المديني: «الهيثم بن عدي (مؤرخ كذاب) أوثق عندي من الواقدي، ولا أرضاه في الحديث ولا في الأنساب ولا في شيء». فالواقدي لا يجوز الاعتبار به حتى في مسائل التواريخ وأشباهها. وقال: «الواقدي يضع الحديث». وقال: «عنده عشرون ألف حديث لم يُسمع بها». وقال: «ليس بموضع للرواية، ولا يروى عنه».

قال أحمد بن حنبل: «هو كذاب. كان يقلب الأحاديث. يلقي حديث ابن أخي الزهري على معمر، ونحو ذا».

قال ابن معين: «كان يقلب حديث يونس يجعلها عن معمر. ليس بثقة». وقال: «ليس بشيء. لا يكتب حديثه».

وقال: «أغرب الواقدي على رسول الله (r) عشرين ألف حديث». وقال: «كان الواقدي يضع الحديث وضعاً».

قال مسلم: «متروك الحديث».

قال أبو داود : «لا أكتب حديثه و لا أحدث عنه. ما أشك أنه كان يفتعل الحديث. ليس ننظر للواقدي في كتاب إلا تبين أمره. و روى في فتح اليمن و خبر العنسي أحاديث عن الزهري ليست من حديث الزهري».

قال أبو زرعة الرازي: «متروك الحديث».

قال أبو حاتم الرازي: «وجدنا حديثه عن المدنيين عن شيوخ مجهولين مناكير، قلنا: يحتمل أن تكون تلك الأحاديث منه و يحتمل أن تكون منهم. ثم نظرنا إلى حديثه عن ابن أبي ذئب و معمر فإنه يضبط حديثهم، فوجدناه قد حدث عنهما بالمناكير، فعلمنا أنه منه، فتركنا حديثه». وقال: «كان يضع».

قال النسائي: «الكذابون المعروفون بالكذب على رسول الله (r) أربعة: ابن أبي يحيى بالمدينة، والواقدي ببغداد، ومقاتل بن سليمان بخراسان، ومحمد بن سعيد بالشام يعرف بالمصلوب». وقال: «ليس هو بموضع للرواية. و إبراهيم بن أبي يحيى كذاب، و هو عندي أحسن حالا من الواقدي».

قال ابن عدي: «ومن يروي عنه الواقدي من الثقات، فتلك الأحاديث غير محفوظة عنهم إلا من رواية الواقدي، والبلاء منه. ومتون أخبار الواقدي أيضا غير محفوظة. وهو بيّن الضعف».

قال العقيلي: «وما لا يتابع عليه الواقدي من حديثه يكثر جدا».

وتكذيب أئمة المسلمين للواقدي زاخر في تراجمه. وأقوالهم هي نتيجة سبر حديثه لا بسبب تقليد، بل تجدهم أحصوا حديثه: حديثاً حديثاً. والعشرة الذين عدّلوا الواقدي ليس فيهم من يبلغ مرتبة من جرحه. وفرق بين من غرّته تقية الواقدي وأعجبه سعة علمه، وبين من سبر حديثه فعرف أن الواقدي يكذب. وهناك أقوال كثيرة لم أذكرها، منها ما قال ابن حبان: «كان يروى عن الثقات المقلوبات وعن الأثبات المعضلات حتى ربما سبق إلى القلب أنه كان المتعمد».

وقال إسحاق بن راهويه: «هو عندي ممن يضع الحديث».

وقال بندار بن بشار: «ما رأيت أكذب شفتين من الواقدي». !!!!!!!!!!!

وقال الحاكم أبو أحمد : «ذاهب الحديث».

أما في القرآن فقد قال الخطيب: «كان الواقدي -مع ما ذكرنا من سعة علمه وكثرة حفظه- لا يحفظ القرآن».!!!!

وأما في الفقه فقد أنكر عليه الفقهاء نقولاته. قال القاضي عياض في ترتيب المدارك (1|146): «روى عن مالك حديثاً كثيراً، وفقهاً ومسائل، وفي حديثه منقطع كثير وغرائب، وكذلك في مسائله عنه منكرات على مذهبه لا توجد عند غيره».

قال الذهبي: «لا شئ للواقدي في الكتب الستة إلا حديث واحد، عند ابن ماجة (ورواه بإسناد آخر لم يذكر فيه الواقدي): حدثنا ابن أبي شيبة، حدثنا شيخ لنا، فما جسر ابن ماجة أن يفصح به». وقال: «وحسبك بمن لا يجسر أن يسميه ابن ماجه». مع أن ابن ماجه ممن يروي عن متروكين، فما قدر أن يصرح باسم الواقدي مع أن روايته له متابعة. وقال الذهبي في السير (9|469): «لا عبرة بتوثيق من وثقه، كيزيد، وأبي عبيد، والصاغاني، والحربي، ومعن، وتمام عشرة محدثين، إذ قد انعقد الإجماع اليوم على أنه ليس بحجة، وأن حديثه في عداد الواهي». ومن المؤسف أن يستشهد به المتأخرون خلافاً للمتقدمين، الذين صرحوا بأن كتبه كذب لا يُعتبر بها. والسيرة النبوية -ولله الحمد- مروية من طرق صحيحة ليس فيها الواقدي الكذاب. والحمد لله الذي أغنى عباده المتقين عن رواية الخبثاء الكذابين.

(فكيف نقول أن الذهبي سكت عنه؟!!!!!!

قال الشيخ د. خالد كبير علال في كتابه "مدرسة الكذابين في رواية التاريخ الإسلامي و تدوينه": محمد بن عمر الواقدي البغدادي، هو محسوب على أهل السنة لكنني ذكرته مع الكذابين الشيعة، لأنه تبيّن لي أنه كان شيعيا يمارس التقية، يخفي التشيع و يظهر التسنن، و أدلتي على ذلك ثلاثة، أولها إن كثيرا من علماء الحديث قد كذبوه و اتهموه بوضع الحديث و رواية المناكير عن المجهولين. و من هؤلاء العلماء: الشافعي، و أحمد، و البخاري، و مسلم، و النسائي، و أبو داود، و الترمذي –رضي الله عنهم–. و في مقابل هؤلاء وثّقه آخرون كإبراهيم الحربي، و أبي بكر الصاغاني، و مصعب بن عبد الله. و هذا يشير إلى أن الرجل –أي الواقدي – كان يمارس التقية في تعامله مع أهل العلم. فطائفة تبيّن لها كذبه، و أخرى لم يتبين لها ذلك منه.

و الدليل الثاني هو أن الواقدي روى أخبارا شيعية تتفق مع مذهبه، منها أنه روى أن عليا كان من معجزات الرسول –عليه الصلاة و السلام– كما كانت العصا من معجزات موسى –عليه السلام–، و إحياء الموتى من معجزات عيسى –عليه السلام–.

و الدليل الثالث هو أن الشيعي ابن النديم –صاحب الفهرست– كشف لنا أمر الواقدي دون التباس، فقال عنه: كان يتشيع حسن المذهب، يلزم التقية. اهـ.

لكن الواقدي فيه ذكاء وخبث، فتجده لا يصرح بتشيعه، بل يضع روايات باطنها التشيع تطعن في الروايات السنية.

فمثلا يروى عن أبي غطفان قال: سألت بن عباس أرأيت رسول الله توفي ورأسه في حجر أحد؟ قال: توفي وهو لمستند إلى صدر علي. قلت: فإن عروة حدثني عن عائشة أنها قالت توفي رسول الله (r) بين سحري ونحري. فقال ابن عباس: أتعقل؟ والله لتوفي رسول الله (r) وإنه لمستند إلى صدر علي وهو الذي غسله وأخي الفضل بن عباس». ومثل هذا كثير.


http://www.ibnamin.com/Manhaj/early.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 11:43

يقول الحق في كتابه الكريم

(وَتَرَكْنَا فِيهَا آَيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ )

تدبروا في الآية يا أخوان ..
كان من الممكن أن تكون الآية القرآنية .. (وتركنا فيها آية للذين يعقلون) أو (للذين يبصرون)..
لكن الحق قال .. (للذين يخافون العذاب الأليم)..

ففي الآية شيء .. مثير للخوف ..

الآن أنا من يسألكم ..

هل البحر الميت آية مخيفة ؟!!



أم هذا المنظر ؟!!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 11:48

ألا يتوافق هذا الوصف مع الحفرة أكثر من وصف البحر الميت الذي لانعلم من المصدر الذي اعتمده علماء السلف ليحشروه في كتب التفسير؟!!

وقال مجاهد : أخذ جبريل قوم لوط من سرحهم ودورهم ، حملهم بمواشيهم وأمتعتهم ، ورفعهم حتى سمع أهل السماء نباح كلابهم ثم أكفأهم [ وقال ] وكان حملهم على خوافي جناحه الأيمن . قال : ولما قلبها كان أول ما سقط منها شذانها .

وقال قتادة : بلغنا أن جبريل أخذ بعروة القرية الوسطى ، ثم ألوى بها إلى جو السماء ، حتى سمع أهل السماء ضواغي كلابهم ، ثم دمر بعضها على بعض ، ثم أتبع شذاذ القوم سخرا - قال : وذكر لنا أنهم كانوا أربع قرى ، في كل قرية مائة ألف - وفي رواية : [ كانوا ] ثلاث قرى ، الكبرى منها سدوم . قال : وبلغنا أن إبراهيم - عليه السلام - كان يشرف على سدوم ، ويقول : سدوم ، يوم ، ما لك ؟ .

وفي رواية عن قتادة وغيره : بلغنا أن جبريل عليه السلام ، لما أصبح نشر جناحه ، فانتسف به أرضهم بما فيها من قصورها ودوابها وحجارتها وشجرها ، وجميع ما فيها ، فضمها في جناحه ، فحواها وطواها في جوف جناحه ، ثم صعد بها إلى السماء الدنيا ، حتى سمع سكان السماء أصوات الناس والكلاب ، وكانوا أربعة آلاف ألف ، ثم قلبها ، فأرسلها إلى الأرض منكوسة ، ودمدم بعضها على بعض ، فجعل عاليها سافلها ، ثم أتبعها حجارة من سجيل .

وقال محمد بن كعب القرظي : كانت قرى قوم لوط خمس قريات : " سدوم " ، وهي العظمى ، و " صعبة " و " صعوة " و " عثرة " و " دوما " ، احتملها جبريل بجناحه ، ثم صعد بها ، حتى إن أهل السماء الدنيا ليسمعون نابحة كلابها ، وأصوات دجاجها ، ثم كفأها على وجهها ، ثم أتبعها الله بالحجارة ، يقول الله تعالى (جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل) فأهلكها الله وما حولها من المؤتفكات .

وقال السدي : لما أصبح قوم لوط ، نزل جبريل فاقتلع الأرض من سبع أرضين ، فحملها حتى بلغ بها السماء ، حتى سمع أهل السماء الدنيا نباح كلابهم ، وأصوات ديوكهم ، ثم قلبها فقتلهم ، فذلك [ ص: 342 ] قوله ( والمؤتفكة أهوى ) [ النجم : 53 ] ، ومن لم يمت حين سقط للأرض ، أمطر الله عليه وهو تحت الأرض الحجارة ، ومن كان منهم شاذا في الأرض يتبعهم في القرى ، فكان الرجل يتحدث فيأتيه الحجر فيقتله ، فذلك قوله عز وجل : ( وأمطرنا عليهم ) أي : في القرى حجارة من سجيل . هكذا قال السدي .


http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=49&ID=789
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 11:54

هناك حديث آخر عن النبي لوط (عليه السلام) يقول..

حدثنا محمد بن يعقوب و عبد الله بن محمد بن موسى الصيدلاني قالا : ثنا محمد بن أيوب أنبأ موسى بن إسماعيل ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه : في قوله عز و جل : { أو آوي إلى ركن شديد } قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : رحم الله لوطا كان يأوي إلى ركن شديد و ما بعث الله بعده نبيا إلا في ثروة من قومه..

وأتفق عليه العلماء بأنه حديث منكر .. !

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لو لبثت في السجن ما لبث يوسف ثم جاءني الداعي لأجبت
إذ جاءه الرسول فقال ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن
ورحمة الله على لوط إن كان ليأوي إلى ركن شديد إذ قال لقومه لو إن لي بكم قوة أو آوى إلى ركن شديد
فما بعث الله بعده من نبي إلا في ثروة من قومه .
قال محمد : الثروة الكثرة والمنعة
أقول : محمد بن عمرو بن علقمة مختلف فيه وحديثه حسن .
وقال ابن أبي خيثمة سئل بن معين عن محمد بن عمرو فقال :
ما زال الناس ينقون حديثه قيل له وما علة ذلك قال كان يحدث مرة عن أبي سلمة بالشيء من روايته ثم يحدث به مرة أخرى عن أبي سلمة عن أبي هريرة اهـ
وقد خولف محمد بن عمرو فقد روى الزهري هذا الحديث دون ذكر زيادة (فما بعث الله بعده من نبي ثروة من قومه من قومه)

قال البخاري في صحيحه 3372 - : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
نَحْنُ أَحَقُّ بِالشَّكِّ مِنْ إِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ : {رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوْ لَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي}
وَيَرْحَمُ اللَّهُ لُوطًا لَقَدْ كَانَ يَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ
وَلَوْ لَبِثْتُ فِي السِّجْنِ طُولَ مَا لَبِثَ يُوسُفُ لَأَجَبْتُ الدَّاعِيَ

وقال أيضاً 3375 - حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يَغْفِرُ اللَّهُ لِلُوطٍ إِنْ كَانَ لَيَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ

وقال أيضاً 3387 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ هُوَ ابْنُ أَخِي جُوَيْرِيَةَ حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسْمَاءَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَنَّ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ وَأَبَا عُبَيْدٍ أَخْبَرَاهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَرْحَمُ اللَّهُ لُوطًا لَقَدْ كَانَ يَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ وَلَوْ لَبِثْتُ فِي السِّجْنِ مَا لَبِثَ يُوسُفُ ثُمَّ أَتَانِي الدَّاعِي لَأَجَبْتُهُ

فلم يذكروا كلهم زيادة ( و ما بعث الله بعده نبيا إلا و هو في ثروة من قومه ) فدل على نكارتها والله أعلم
.


http://www.saaid.net/Doat/alkulify/21.htm
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 12:03

البعض من المخالفين يظن أن (أدنى الأرض) في هذه الآية هي البحر الميت..

(غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ...)

لكن حين البحث سنجد أن العلماء يقولون ..

(يقول ابن الأثير: أدنى الأرض: أذرعات. أين تقع أذرعات؟ هل هي موجودة اليوم؟ ويذكر يحيى بن معمر أن المعركة الحاسمة كانت بين بصرى وأذرعات، يعني في حوران الشام، وهي ليست أدنى الأرض!)

(قال ابن كثير في التفسير (3/440):
(وكانت الوقعة الكائنة بين فارس والروم حين غلبت الروم بين أذرعات وبُصرى على ما ذكره ابن عباس وعكرمة وغيرهما وهي طرف بلاد الشام مما يلي الحجاز .)

وقال الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير(المجلد العاشر ج21/43):
وكانت الهزيمة العظيمة على الروم في أطراف بلاد الشام المحادة بلاد العرب بين بُصرى وأذرعات . وذلك هو المراد في هذه الاية (بأدنى الأرض) أي أدنى بلاد الروم إلى بلاد العرب

وذكر القرطبي في جامع الأحكام (7/333):
في قوله تعالى ( في أدنى الأرض) يعني أرض الشام ، عكرمة : بأذرعات ، وهي مابين بلاد العرب والشام،....، مجاهد : بالجزيرة ، وهي موضع بين العراق والشام ، مقاتل :بالأردن وفلسطين،و" أدنى" معناه أقرب ،قال ابن عطية: فإن كانت الواقعة بأذرعات فهي من أدنى الأرض بالقياس إلى مكة ، وهي التي ذكرها امرؤ القيس في قوله :
تنوّرتها من أذرعات وأهلُها ......بيثربَ أدنى دارِها نظر عالِ
وإن كانت الواقعة بالجزيرة فهي أدنى بالقياس إلى أرض كسرى ، وإن كانت بالأردن فهي أدنى إلى أرض الروم .ا.هـ.

أذرعات: اتفقوا على أنها بالشام، واختلف في تحديد موقعها. فقائل إنها من البلقاء، أي تقع اليوم في شرقي الأردن. وقائل إنها من حوران في سوريا. وأذرعات وقد تسمى "أذرع" وهو الأصل في اشتقاقها : قرية - اليوم - من عمل حوران ، داخل حدود الجمهورية السورية ، قرب مدينة " درعا " شمالا يدعها الطريق يسارا وأنت تؤم دمشق ، وهي من أعمال مدينة درعا

اما اذرعات فهي :"وأما الأردن فقصبتها طبرية ومن مدنها: قدس، صور، عكا، اللجون، كابل، بيسان، أذرعات. وأما فلسطين فقصبتها الرملة ومدنها: بيت المقدس ""أذرعات: مدينة قريبة من البادية، رستاقها جبل جرش يقابل جبل عاملة كثير القرى وجلت طبرية بهذين الجبلين"أحسن التقاسيم

وفي معجم البلدان:"أذرِعاتُ: بالفتح ثم السكون وكسر الراء وعين مهملة وألف وتاء. كأنه جمع أذرِعة جمع ذراع جمعُ قلة. وهو بلد في أطراف الشام يجاور أرض البلقاء وعَمان ينسب إليه الخمر، وقال الحافظ أبو القاسم: أذرعات مدينة بالبلقاء،"

"أَذْرِعَاتُ بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَسُكُونِ الذَّالِ الْمُعْجَمَةِ ، وَكَسْرِ الرَّاءِ ، وَعَيْنٍ مُهْمَلَةٍ وَآخِرُهُ مُثَنَّاةٌ : فَوْقَهُ جَاءَ فِي قَوْلِ شَاعِرٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، يَذْكُرُ جَلَاءَ الْيَهُودِ :
وَأَجْلَى النَّضِيرَ إلَى غُرْبَة ... وَكَانُوا بِدَارِ ذَوِي زُخْرُفِ
إلَى أَذْرِعَاتٍ رُدَافَى وَهُمْ ... عَلَى كُلِّ ذِي دُبُرٍ أَعْجَفِ
قُلْت : خَاضَ الْمُتَقَدِّمُونَ فِي مَوْقِعِ أَذْرِعَاتَ ، فَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّهَا بِالشَّامِ ، وَاخْتُلِفَ فِي تَحْدِيدِ مَوْقِعِهَا فَقَائِلٌ إنَّهَا مِنْ الْبَلْقَاءِ ، وَقَائِلٌ إنَّهَا مِنْ حَوْرَانَ . وَأَذْرِعَاتُ وَقَدْ تُسَمَّى « أَذْرِعَ » وَهُوَ الْأَصْلُ فِي اشْتِقَاقِهَا : قَرْيَةٌ - الْيَوْمَ - مِنْ عَمَلِ حَوْرَانَ ، دَاخِلَ حُدُودِ الْجُمْهُورِيَّةِ السُّورِيَّةِ ، قُرْبَ مَدِينَةِ « دَرْعَةَ » شَمَالًا يَدَعُهَا الطَّرِيقُ يَسَارًا وَأَنْتَ تَؤُمُّ دِمَشْقَ ، وَهِيَ مِنْ أَعْمَالِ مَدِينَةِ دَرْعَةَ ." من كتاب "الْمَعَالِمِ الْجُغْرَافِيَّةِ الْوَارِدَةِ فِي السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ" وجميع ذلك من الموسوعة الشاملة .


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=77636

وبالتالي .. لم يتفق العلماء على وجود علاقة بين أدنى الأرض وقوم لوط عليه السلام
ولم يثبتوا علاقة بأن أدنى الأرض في الآية هي منطقة البحر الميت بل أن المصادر إما توراتية وإما أحاديث ضعيفة..
ولم يتفقوا حتى على محل (أدنى الأرض) بأين هو ؟!!!!



عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 30.05.13 12:17 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   30.05.13 12:13

لو سلمنا بالأحاديث (رغم ضعفها) بأن لوطا عليه السلام كان في الشام ..

فهذه خارطة بلاد الشام قبل ظهور الإسلام ..



فكيف عرفنا أن الشام المقصودة بالحديث .. هي البحر الميت ؟!

وإذا كان العلماء قد اختلفوا في محل أدنى الأرض في الآية .. ولم يثبتوا أنها البحر الميت..
والأحاديث التي تشرح هجرة لوط (عليه السلام) إنما هي ضعيفة..
فكيف نستطيع الجزم أن قوم لوط قد سكنوا في البحر الميت فعلا .. ؟!!!


يتبع إن شاء الله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   02.06.13 12:09

يقول بعض المخالفين إن الآية (وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ ) التي تشرح مكان العلامة .. بأن معنى (مقيم) هو من معاني المرور وذلك له علاقة بالرحلات التجارية بين مكة والشام كما أسلفنا الذكر..

طيب ..

لدينا دليل وقد شرحناه من قبل في أن من معاني (مقيم) هو الثبات والإقامة.. وليس المرور مرور الكرام للتجارة..

أما دليلنا الثاني اليوم فهو آية أخرى تشرح معنى ثبات الظالمين في جهنم واستقرارهم فيها..

(ألَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ)

وهذا يؤكد أن الآية المخيفة التي تركها الله سبحانه للعالمين بما يخص قوم لوط (عليه السلام) لابد وأن تكون في مكان مأهول يسكنه الناس أو يسكنون بالقرب منه لأن الباء في (بسبيل) تدل على القرب والملاصقة .. !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نور الهدى



عدد المساهمات : 714
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   10.06.13 10:18

موضوع شيق قرأت نصفه وسأكمل فيما بعد إن شاء الله !
بورك فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   10.06.13 12:38

وفيكم بارك الرحمن أختي الكريمة رزان .. وعفى عنكم وعن أهلكم عاجلا غير آجل
اللهم آمين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!   05.10.13 22:31

هذه الخريطة لشبه الجزيرة العربية
مرسومة سنة 1500 ميلادية ..
ومن مفاجآتها ..
أن البحر الأحمر كان يسمى (بحر مكة) !!!!
وليس ذلك فحسب ..
لكن لاوجود للبحر الميت الذي يُعتبر مكان قوم لوط (عليه السلام) كما تدعي التوراة
فمن أين أتينا بهذه الشبهة ؟!!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
هل مكان قرية لوط (عليه السلام) في الطائف ؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: