منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 سورتي الفلق والناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: سورتي الفلق والناس    06.12.15 2:59

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق)

أعوذ .. ألجأ واستجير وأحتمي
برب الفلق

الفلق.. الصبح
لأنه أنفلق عن ظلمة الليل
فالفلق هو الشق والفرق
كما يقول في آية أخرى (فالق الأصباح)
وأخرى (فالق الحب والنوى)

وقال البعض
الفلق .. كل الخلق
لأن الليل ينفلق منه النهار
والحبة تنفلق من الأرض
والولد ينفلق من أبيه
والعيون تنفلق من التربة
فكل ما هو موجود
هو موجود من شيء

فرب الفلق
رب كل شيء

أما عن سبب اختصاص الصبح بالذكر
فقالوا: لاشعار المستجير إلى الله
أن القادر على إذهاب الظلام والإتيان بنور الصباح
لهو القادر على الإتيان بالفرج بعد الكرب
وبالشفاء بعد المرض
فكيف تقلق
وكيف تغتم
وكيف تخاف

(مِنْ شَرِّ مَا خَلَق)

أي من شر كل ذي شر في هذا الوجود
يدخل فيهم الإنس والجن وكل ذوي الشرور
والمضرات من البهائم والحيوانات
ومن شر الأعمال السيئة
ومن شر الذنوب والنوايا الخبيثة

والآية تدل على أن الشر مخلوق
والخالق له
هو الله
فخلق الخير فقدره
وخلق الشر فقدره

كما تدل
على أن المستعيذ
يجب أن يستعيد بالله حصرا
إذ لا يكشف الضر إلا هو

(وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب)

قيل إن الغاسق هو الليل إذا اشتد الظلام
ومنها قوله (اقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل)
وكلمة (غسق) تفيد الامتلاء والسيلان
غسقت البئر: أي امتلأت
غسقت العين: أي سال دمعها

إذا وقب.. إذا دخل ظلامه
من شر الليل إذا دخل ظلامه في كل شيء

فلم خصص الليل
قالوا لأن الليل تكثر فيه الشرور
وتصعب فيه الحماية والأمن
وتخرج فيه الحشرات والوحوش وأشرار الناس  

وقيل إن الغاسق هو القمر
إذا امتلأ نوره
إذا وقب .. أي إذا دخل في الخسوف

(وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَد)

لاحظ أن غاسق نكرة
فليس كل غاسق فيه ضرر

وحاسد أيضا نكرة
لأن الحاسد ممكن يحسد
لكن الله قد يمنع ضره عنك
فلا يصيبك

فلماذا النفاثات معرفة ؟


لأن كل نفاثة .. لابد أن تكون شريرة
وهي التي تنفث في العقد
كالساحرات

أو هو جمع نفاثة
على وزن علاّمة
فهي للمذكر أيضا
فالكلام عن الذي والتي ينفثان في العقد
بغرض السحر
والنفث هو النفخ مع ريق خفيف جدا

والسحر
أغلبه تخييل
كقوله (وسحروا أعين الناس)
فالسحر حدث في العيون
وليس في الحبال

أو قد تكون النفاثات في العقد
وصف استعارة
فالنافثين هنا
هم الذين يحلون عقد التراحم والتواصي بين المسلمين
بإثارة الفتن بينهم
وتثبيطهم
والتشكيك فيهم

(وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)

الحسد من الكبائر
وهو أول جريمة ارتكبت في السماء
فقد حسد إبليس آدم
فطرده الله من رحمته

وأول جريمة ارتكبت في الأرض
بعد أن حسد قابيل أخاه هابيل
فقتله

والحاسد مغموم
ولايعود ضرر الحسد إلا على نفسه
ولايستجاب له دعاء
لأن الحاسد اعترض أولا على قسمة الله وقضاءه
فلم يرض بالنعمة على أخيه
فتمنى زوالها

إذا حسد .. إذا خرج حسده إلى حيز التنفيذ
أو قد يكون الحاسد هو ذو النفس الخبيثة
فتوجه بنفسه الخبيثة الغاضبة الشريرة
إلى المحسود

والحسد لا يضر
إلا لو كانت نفس المحسود ضعيفة

والاستعاذة بهذه السورة
نكفي المؤمن لإزالة الحسد بعد التوكل على الله
واليقين به
وبعد الاعتقاد بأن هذه السورة شافية كافية

يتبع


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 09.12.15 4:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    06.12.15 3:31

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)

سورة الناس
سورة مكية أيضا
نزلت مع سورة الفلق

وإن كانت سورة الفلق تعيذ من الأضرار الجسمية
فسورة الناس تعيذ من الاضرار النفسية والروحية

قل أعوذ برب الناس.. فربنا رب الكل
الناس والجن والحيوان والسماء والأرض
فلم اختص الناس بالذكر؟
لعدة أسباب:

الأول: تشريف الناس
فهم أكرم الخلق على الله
كما في قوله (ولقد كرمنا بني آدم)
لاحظ أن اللفظ تكرر في كل السورة
لتكرار التكريم

الثاني
: من الناس من يُعظم كالملوك
ومنهم من يُعبد من دون الله
فأراد الله أن يشعرنا
أنه سبحانه
هو ملك الملوك وإن كثرت
وهو رب الأرباب وإن تعالت

الثالث
: المستعيذ بالله من الناس
هو نفسه يستعيذ برب الناس
ورب الناس هو مصلحهم وعالمهم

وفي ترتيب الآيات إشعار
أن الإنسان يولد لا يعلم شيئا
ثم رويدا رويدا يتعلم وينمو ويكتسب
فهي تربية
وهي إيصال الشيء إلى كماله

فإذا نظرت إلى نفسك
ستعلم أن لك ربا يغذيك قبل الولادة
وبعد الولادة
ثم الفطام
ثم تكبر وتكبر
ثم يبدأ الإنسان بالتامل في مراحل حياته
كيف أن ربه يعطي أحيانا بسبب
وأحيانا بلا سبب


(ملِكِ النَّاسِ)


ثم يأتي هذا الترتيب
للمتأمل
فيعلم الإنسان أن هذا الرب
هو الملك
الذي يملك كل شيء
والناس شيء من هذه الأشياء
والكون كله ملكه
(إِلَهِ النَّاس)

ولأنه ملك الناس
فهو مستحق بالعبودية
فكيف تعبد من لا يتحكم بملكه
ولايحيط بملكه
ولايعلم شيئا عن شيء في ملكه
سبحانه وتعالى عما يشركون

ولاحظ
أن الله قد جمع في هذه الآيات
كل صفات الكمال
الربوبية والملك والإلوهية

إذن
طالما كان الله متصفا بهذه الصفات
فإذا عبدته
فلن يمسك ضر
لأن الله إذا كان رب الناس فهو آخذ بنواصيهم
وإذا كان هو ملك الناس فلا تصرّف لهم دونه
وبالتالي
هو المستحق أن يكون إله الناس
المعبود الواحد فقط

(مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاس)

الوساوس هو الشيطان
وسمي الشيطان بالموسوس
بسبب فعله
وللدلالة على أنه مبالغ في ذلك الفعل
وللاشعار بخطورة أثرها على الإنسان

والوسوسة هي الحديث الخطير
الذي لا تسمعه الأذن
والذي يلقيه الشيطان في صدر الإنسان
بسبب قدرة أعطاه الله إياها

الخناس.. خنس أي اختفى
وسمي الوساوس بالخناس
لأن العبد إذا ذكر الله
خنس الشيطان
وتصاغر
وتضاءل
ثم هرب

وهذا دلالة
أن قوة الشيطان وكيده مهما علا
فسيبقى يخاف أشد الخوف
من ذكر الله
فأين أنتم من ذكر الله
كما قال سبحانه
(إن عبادي ليس لك عليهم سلطان)

(الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاس)

تبين الفعل هنا
في القلب
فيضع الشيطان خطمه على أنف ابن آدم
فإذا ذكر الله خنس
وإذا نسي أن يذكر الله
التقم قلبه فوسوس إليه

(مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاس)


الجنّة.. جمع جني
وفي الجن شياطين كإبليس
كما في قوله
(وكذلك جعلنا لكل نبيا عدوا شياطين الإنس والجن)

وفي كل أمة شياطين
لكن
شياطين الإنس أقوى من شياطين الجن
وكلهم في النار

نسأل الله السلامة اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    06.12.15 3:35

أخي الكريم العدل
اسعفنا بكافة ما تعرفه عن أحاديث نبوية
بما يخص هاتين السورتين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    06.12.15 9:50

3104-
 (كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ، ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما(قل هو الله أحد)
 و (قل أعوذ برب الفلق)
 و ( قل أعوذ برب الناس) ،
 ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده،
يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ،
يفعل ذلك ثلاث مرات ) .
أخرجه البخاري (5017)، وأبو داود (5056)، والترمذي في "السنن " (3399) و"الشمائل " 
--------------------
 649 - ( حسن صحيح ) 
 عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه رضي الله عنه أنه قال خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة
 نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي بنا فأدركناه فقال قل فلم أقل شيئا ثم قال قل فلم أقل شيئا ثم قال قل 
 قلت يا رسول الله ما أقول
قال ( قل هو الله أحد ) 
 و ( المعوذتين )
حين تصبح وحين تمسي ثلاث مرات 
تكفيك من كل شيء 
 رواه أبو داود واللفظ له والترمذي وقال 
 حسن صحيح غريب 
 ورواه النسائي مسندا ومرسلا 
------------
 2040 -
 اقرأ المعوذتين فإنك لن تقرأ بمثلهما 
 ( طب ) عن عقبة بن عامر . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1160 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    06.12.15 9:58

 7856 -
{ قل هو الله أحد }
 و المعوذتين حين تمسي
 و حين تصبح ثلاث مرات
 تكفيك من كل شيء 
 ( 3 ) عن عبدالله بن خبيب . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4406 في صحيح الجامع 
---------
548 -
" لعن الله العقرب لا تدع مصليا و لا غيره .
ثم دعا بماء و ملح و جعل يمسح
عليها و يقرأ بـ 
*( قل يا أيها الكافرون )*
 و *( قل أعوذ برب الفلق )*
 و *( قلأعوذ برب الناس )* " 
.


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 80 :
----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    06.12.15 10:03

(سنن النسائي)
5441 أخبرنا عمرو بن علي قال حدثني بدل قال حدثنا شداد بن سعيد أبو طلحة قال حدثنا سعيد الجريري قال حدثنا أبو نضرة عن جابر بن عبد الله قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
اقرأ يا جابر قلت
وماذا أقرأ بأبي أنت وأمي يا رسول الله
قال اقرأ قل أعوذ برب الفلق
 وقل أعوذ برب الناس فقرأتهما
 فقال اقرأ بهما ولن تقرأ بمثلهما.


تحقيق الألباني:
حسن صحيح، التعليق الرغيب (2 / 226)
-----------------
(سنن النسائي)
5440 أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا يحيى قال حدثنا إسمعيل قال حدثنا قيس عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال أنزل علي آيات لم ير مثلهن
قل أعوذ برب الفلق إلى آخر السورة
 وقل أعوذ برب الناس إلى آخر السورة.


تحقيق الألباني:
صحيح، انظر ما قبله (5439)
--------------
(سنن النسائي)
5439 أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي عمران أسلم عن عقبة بن عامر
قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو راكب فوضعت يدي على قدمه
فقلت أقرئني سورة هود أقرئني سورة يوسف
فقال لن تقرأ شيئا
أبلغ عند الله عز وجل من قل أعوذ برب الفلق.


تحقيق الألباني:
صحيح، مضى (2 / 158) // (913) //، المشكاة (2164)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    06.12.15 10:06

(سنن النسائي)
5438 أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن ابن عجلان عن سعيد المقبري عن عقبة بن عامر قال كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا عقبة قل فقلت ماذا أقول يا رسول الله فسكت عني ثم قال يا عقبة قل قلت ماذا أقول يا رسول الله فسكت عني فقلت اللهم اردده علي فقال يا عقبة قل قلت
ماذا أقول يا رسول الله فقال قل أعوذ برب الفلق
 فقرأتها حتى أتيت على آخرها ثم قال
 قل قلت ماذا أقول يا رسول الله قال قل أعوذ برب الناس
فقرأتها حتى أتيت على آخرها
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك
 ما سأل سائل بمثلهما ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما.


تحقيق الألباني:
حسن صحيح، صحيح أبي داود (1316)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    06.12.15 10:15

 2379 -
أنزل علي آيات لم ير مثلهن قط
{ قل أعوذ برب الفلق } 
و { قل أعوذ برب الناس } 
 ( م ت ن ) عن عقبة بن عامر . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1499 في صحيح الجامع 
------------
 4358 -
 ألا أخبرك بأفضل
ما تعوذ به المتعوذون
{ قل أعوذ برب الفلق } 
و { قل أعوذ برب الناس } 
 ( طب ) عن عقبة بن عامر . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2593 في صحيح الجامع 
--------------
 7801 - قال لي جبريل :
{ قل أعوذ برب الفلق }
فقلتها فقال : 
{ قل أعوذ برب الناس }
 فقلتها 
 ( حم خ ن ) عن أبي . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4352 في صحيح الجامع 
-----------------
 13797 - يا ابن عابس !
ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون ؟ :
 { قل أعوذ برب الفلق }
و { قل أعوذ برب الناس }
 هاتين السورتين 
 ( ن ) عن ابن عابس الجهني . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7839 في صحيح الجامع 
-----------------
 13908 -
يا عقبة ؟ ألا أعلمك خير سورتين قرئتا ؟
 { قل أعوذ برب الفلق }
 و { قل أعوذ برب الناس }
 يا عقبة ! اقرأ بهما كلما نمت
و قمت ما سأل سائل 
و لا استعاذ مستعيذ بمثلهما 
 ( حم ن ك ) عن عقبة بن عامر . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 7948 في صحيح الجامع 
--------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    06.12.15 10:18

2761 -
" كان رجل [ من اليهود ] يدخل على النبي صلى الله عليه وسلم ، [ و كان يأمنه ]
، فعقد له عقدا ، فوضعه في بئر رجل من الأنصار ، [ فاشتكى لذلك أياما ، ( و في
حديث عائشة : ستة أشهر ) ] ، فأتاه ملكان يعودانه ، فقعد أحدهما عند رأسه ، و
الآخر عند رجليه ، فقال أحدهما : أتدري ما وجعه ؟ قال : فلان الذي [ كان ] يدخل
عليه عقد له عقدا ، فألقاه في بئر فلان الأنصاري ، فلو أرسل [ إليه ] رجلا ، و
أخذ [ منه ] العقد لوجد الماء قد اصفر .
 [ فأتاه جبريل فنزل عليه بـ (
المعوذتين ) ،
و قال : إن رجلا من اليهود سحرك ،
 و السحر في بئر فلان ، قال : ]
فبعث رجلا ( و في طريق أخرى :
فبعث عليا رضي الله عنه )
 [ فوجد الماء قد اصفر ]
فأخذ العقد [ فجاء بها ] ،
[ فأمره أن يحل العقد و يقرأ آية ] ، 
فحلها ، [ فجعل
يقرأ و يحل ] ،
[ فجعل كلما حل عقدة وجد لذلك خفة ]
 فبرأ ، ( و في الطريق
الأخرى : فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم
كأنما نشط من عقال ) ، 
و كان الرجل
بعد ذلك يدخل على النبي صلى الله عليه وسلم
 فلم يذكر له شيئا منه ، و لم يعاتبه
[ قط حتى مات ] " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 616 :


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    06.12.15 17:10

سبحانك اللهم وبحمدك

جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أم فاطمة



عدد المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    07.12.15 2:42

بارك الله فيكما على التذكير بهذا الحصن الحصين ضد الشرور والأمراض والاعداء


ماأكرمَ الله ، لا بابٌ ولا حُجبُ ...

...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    07.12.15 12:52

وفيكم بارك الرحمن أختي الفاضلة

شرفنا مروركم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3128
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    09.12.15 11:38

جزاكم الله خيرا جميعا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    09.12.15 17:50


ماشاء الله

رائعة هي شروحات و تفاسير شيخي يوسف عمر

ومميزة هي اضافات شيخي العادل

بارككما الله و زادكم من علمه




{ بَيْنَ الْقُرْآنِ وَ السُنَّةْ .. حَيَآتي أَصْبَحَتْ جَنَّةَ }



غائبتي الغالية
" ميرفت "

افتقدكِ عدد مانامت الاعين و استيقظت ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    23.01.16 9:03

ما شاء الله من اجمل اقسام المنتدي والرائع استكمال التفسير باحاديث المصطفي صلي الله عليه وسلم بانتظار البقيه ٠


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    23.01.16 12:47

شرفني مروركم أخي الكريم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    23.01.16 14:36

وشرفني وافادني المرور شيخنا الكريم بانتظار سورة الدخان وسورة طه بفارغ الصبر


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق والناس    23.01.16 14:39

حاضر.. افعل إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
سورتي الفلق والناس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: