منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 تفسير قوله (وقل رب زدني علما)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 17:02

وإذا كان القرآن فيه حلول كل شيء
وكنا متأكدين أنه يناسب كل زمان ومكان
فكان إلزاما علينا ربط القرآن والسنة بواقع الناس
خاصة وأن الأمة تعيش وهنا وضعفا لم تمر بمثله في تاريخها
وكلنا يبحث عن العلاج
والعلاج في القرآن
(إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 17:38

قبل سنتين أو أكثر
هداني الله لأمر
حين سمعت أن  الكهف تعصم من فتن الدجال
كما في حديث عند مسلم
(مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ)

وهذا الحديث يطرح علينا سؤال
لو أتينا بطفل عربي غير مسلم وحفظناه فواتح الكهف
فهل ستعصمه تلك القراءة من الدجال؟

أكيد لا
إذن فهم الحديث ليس بقراءة السورة شفهيا
ولايخالف هذا الفهم
إلا ساذج

وفي حديث رواه ابن ماجه وصححه الألباني
(غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِى عَلَيْكُمْ إِنْ يَخْرُجْ وَأَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ وَإِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ وَاللَّهُ خَلِيفَتِى عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ إِنَّهُ شَابٌّ قَطَطٌ عَيْنُهُ طَافِئَةٌ كَأَنِّى أُشَبِّهُهُ بِعَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قَطَنٍ فَمَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ فَلْيَقْرَأْ عَلَيْهِ فَوَاتِحَ سُورَةِ الْكَهْفِ..)

وهنا نطرح سؤال
هل لو أدرك الدجال شخص غير مسلم
وقرأ عليه فواتح سورة الكهف فسيُعصم منه؟

أكيد لا

والسر في لفظ (أدركه)
لأن (أدركه) تختلف عن (شاهده) أو (رآه)
الإدراك هو أن تصل إلى لب الشيء
جوهر الشيء
وهذه لا تعمل إلا بالبصيرة

مثلا
يأتيك شخص منافق
مداهن ويقرأ القرآن معك ويصلي معك
(وَلَوْ نَشَاءُ لأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ)

الحل الوحيد لكشف المنافقين هو البصيرة
( إن في ذلك لآيات للمتوسمين)
فالمتوسم هو الناظر المتفرس
فليس كل ناظر مبصر
لأنها لا تعمى الأبصار
ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

وبعد إطلاعي عن أحاديث الكهف
هداني الله فقلت:
إذا كانت فواتح الكهف تحمي من الدجال
فلماذا لانقرأ الكهف كل يوم بنية العصمة من الفتن ماظهر منها وما بطن

فوفقني الله لقرائتها
علاوة على الدعاء من الله بزيادة العلم
فلم أر من الله منذ ذلك الحين
إلا زيادة فضل ومعرفة

كتبت ذلك الاجتهاد للناس
فقالوا: إنها بدعة !
وما درى الجاني أن قوله هذا بدعة
فكيف يحجّم اجتهاد غيره بدون دليل
خاصة وان الإجتهاد جمع قرائن الكتاب والسنة

لكن هذا ليس بمستغرب
فالناس تضع المجتهد بإطار تقليدي أكاديمي
ومن صفاته عندهم
أن يكون خريج شريعة
ويتكلم كالببغاء
ويرطن بالمصطلحات الفقهية ويحفظ القرآن
ولايحيد عن أغلفة الكتب
وهذا لعمري هو الجهل بعينه

لأن الإجتهاد إن كان به منفعة
ولم يأت به نص
فلا يعني أنه باطل

فلكل عصر مرض
ولكل عصر دواء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 18:05

قال عبد الله بن مسعود عن التدبر في القرآن
(لا تنثروه نثر الدقل
ولا تهذوه هذّ الشعر
قفو عند عجائبه
وحركوا به القلوب
ولا يكن هم أحدكم آخر السورة)

أخلاق حملة القرآن 10_11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 18:17

يوسف عمر كتب:
جعلك الله من أهل التقوى اللهم آمين

جمال هذه الآية وروعتها يكمن في بحر العلم الذي تحتويه
فلكي تفسرها تحتاج إلى مجلد
وهي تلخص الهدف من الموضوع بالكامل

السلام عليكم

اللهم ااامين وجعل لك من الدعاء النصيب الاوفر ...وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات ..ااامين..


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 18:20

من روائع ابن مسعود في تدبر القرآن

أخرج الطبراني عَنْ أَبِي الضُّحَى، قَالَ:

اجْتَمَعَ مَسْرُوقٌ، وَشُتَيْرُ بْنُ شَكَلٍ فِي الْمَسْجِدِ، فَتَعَرَّضَ إِلَيْهِمَا حِلَقُ الْمَسْجِدِ
فَقَالَ مَسْرُوقٌ: مَا أَرَى هَؤُلَاءِ جَلَسُوا إِلَيْنَا إِلَّا لِيَسْمَعُوا مِنَّا خَيْرًا، فَإِمَّا تُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللهِ وَأُصَدِّقُكَ، وَإِمَّا أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ عَبْدِ اللهِ وَتُصَدِّقُنِي
فَقَالَ: حَدِّثْنَا أَبَا عَائِشَةَ
فَقَالَ مَسْرُوقٌ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ: «الَعَيْنَانِ تَزْنِيَانِ، وَالرِّجْلَانِ تَزْنِيَانِ، وَالْيَدَانِ تَزْنِيَانِ، وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ، وَيُكَذِّبُهُ»
قَالَ: نَعَمْ، وَأَنَا قَدْ سَمِعْتُه
قَالَ: فَهَلْ سَمِعْتَ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ: «إِنَّ أَجْمَعَ آيَةٍ فِي الْقُرْآنِ حَلَالٌ، وَحَرَامٌ، وَأَمْرٌ، وَنَهْيٌ: ﴿إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ﴾ إِلَى آخِرِ الْآيَةِ؟»
قَالَ: نَعَم
قال: وَأَنَا قَدْ سَمِعْتُه
قَالَ: فَهَلْ سَمِعْتَ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ: «إِنَّ أَكْبَرَ آيَةٍ فِي الْقُرْآنِ تَفْوِيضًا: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا، وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ﴾؟»
قَالَ: نَعَم
قَالَ: وَأَنَا قَدْ سَمِعْتُه
. قَالَ: وَهَلْ سَمِعْتَ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ: «إِنَّ أَشَدَّ آيَةٍ فِي الْقُرْآنِ فَرَحًا: ﴿يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ﴾ إِلَى آخِرِ الْآيَةِ؟» قَالَ: نَعَمْ
قَالَ: فَأَنَا قَدْ سَمِعْتُه)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 18:23

وأخرج أبو طاهر السلفي عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ:

«لَقِيَ عُمرُ بنُ الخطّابِ رضِيَ اللهُ عنهُ رَكْبًا فِي سَفَرٍ لَهُ لَيْلا فيهم عبدُاللهِ بنُ مسعودٍ
فَأَمَرَ عمرُ رَجُلا يُنادِيْهم؛ مِنْ أَيْنَ القومُ؟
فأجابَهُ عبدُاللهِ: أَقْبَلْنا مِنَ الفَجِّ العميق
فَقَالَ: أينَ تُريدون؟
فقال عبدُاللهِ: البيتَ العتيق
فَقَالَ عمرُ: إِنَّ فِيهِمْ لَعالِماً
فَأَمَرَ رَجُلا يُنادِيْهم: أيُّ القرآنِ أعظَمُ؟
فأجابَهُ عبدُاللهِ: ﴿اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّوْمُ﴾ حتَّى ختمَ الآيةَ
قالَ: نادِهِمْ: أيُّ القرآنِ أحكَمُ؟
فَقَالَ ابنُ مسعودٍ: ﴿إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ﴾
فقالَ عُمرُ: نادِهِمْ: أَيُّ القرآنِ أَجْمَعُ؟
فَقَالَ ابنُ مسعودٍ: ﴿فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ. وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾
فقالَ عُمرُ: نادِهِمْ: أَيُّ الْقُرْآنِ أحزَنُ؟
فَقَالَ ابنُ مسعودٍ: ﴿لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلاَ أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوْءًا يُجْزَ بِهِ﴾
فقالَ عُمرُ: نادِهِمْ: أَيُّ القرآنِ أرجَى؟
فَقَالَ ابنُ مسعودٍ: ﴿يَا عِبَادِيَ الَّذِيْنَ أَسْرَفُوْا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوْا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ﴾
فَقَالَ عمرُ: نادِهِمْ: أَفِيْكُمْ عبدُاللهِ بنُ مسعودٍ؟
فقالُوْا: اللَّهُمَّ نَعَمْ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 18:25

أخرج البيهقي في الشعب عن ابن مسعود أنه قَالَ:

«أَرْبَعُ آيَاتٍ فِي كِتَابِ اللهِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ»
وَسَرَدَهَا
قَالُوا لَهُ: وَأَيْنَ هِيَ؟
قَالَ: «إِذَا مَرَّ بِهِنَّ الْعُلَمَاءُ عَرَفُوهُنَّ»
قَالُوا: فِي أَيِّ سُورَةٍ؟
قَالَ: «فِي سُورَةِ النِّسَاءِ قَوْلُهُ: ﴿إِنَّ اللهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ﴾،
وَقَوْلُهُ: ﴿إِنَّ اللهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ﴾،
وَقَوْلُهُ: ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ﴾
وَقَوْلُهُ: ﴿وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ﴾»


قال البيهقي: «ورُوِّينَاهُ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ فِي فَضَائِلِ الْقُرْآنِ بِإِسْنَادٍ آخَر
وَزَادَ آيَةً خَامِسَةً قَوْلَهُ: ﴿إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 18:41



...يجعل لكم فرقانا ...


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 18:43

نعم

التقوى هي الشهادة الأكاديمية الوحيدة
التي يمكنك أن تتدبر بها القرآن والسنة
لكن الناس تبحث عن الشكليات
وتنسى النيات
وربك رب قلوب

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 18:47

تفسير ابن مسعود لخروج الكلمة الطيبة


أخرج ابن أبي حاتم عن يحي بْنِ الْجَزَّارِ، قَالَ:

جَاءَ أَسِيرُ بْنُ جَابِرٍ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود
فَقَالَ: لَقَدْ سَمِعْتُ الْوَلِيدَ بْنَ عُقْبَةَ الْيَوْمَ تَكَلَّمَ بِكَلامٍ أَعْجَبَنِي
فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: «إِنَّ الرَّجُلَ الْمُؤْمِنَ تَكُونُ فِي قَلْبِهِ الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةِ تَتَجَلْجَلُ فِي صَدْرِهِ حَتَّى يُخْرِجَهَا، فَيَسْمَعَهَا رَجُلٌ عِنْدَهُ مِثْلُهَا فَيَضُمَّهَا إِلَيْهِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ الْفَاجِرَ لَيَكُونُ فِي قَلْبِهِ الْكَلِمَةُ غَيْرُ الطَّيِّبَةُ تَتَجَلْجَلُ فِي قَلْبِهِ مَا يَسْتَقِرُّ حَتَّى يَلْفِظَهَا، فَيَسْمَعَهَا الرَّجُلُ الَّذِي عِنْدَهُ مِثْلُهَا فَيَضُمَّهَا إِلَيْهَا»
ثُمَّ قَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ: ﴿الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ، وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ﴾

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 20:23

يوسف عمر كتب:

التقوى هي الشهادة الأكاديمية الوحيدة
التي يمكنك أن تتدبر بها القرآن والسنة

ما أعظمها من شهادة .. فبها يُطلب العلم ولأجلها يُطلب ..

فتصبح التقوى هي الوسيلة والغاية معاً .. جعلنا الله من المتقين ..

جزاك الله خيرا أخي يوسف وأحسن إليك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 20:45

اللهم آمين وإياكم

لطالما قلتُ لمعارفي
إذا استعصى عليكم أمر ولم تجدوا له جوابا له بين العلماء
فانظروا حالكم هل أنتم من المتقين
(ولو على قدر الاستطاعة بتجنب الحرام والكبائر)
فإن كنتم منهم (حلال الملبس والمطعم والمشرب)
فإن الله يقول في كتابه (وأتقوا الله ويعلمكم الله)
فادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة وسيأتيكم الفرج

فيقولون: لا يا يوسف ليس هكذا تحل الأمور.. هل تعرف شيخا ثقة ؟!

عجبي !
الله يعطينا الحل في كتابه
وهم يقولون: ليس هكذا تُحل الأمور

الدين يُسر
وهم يريدونه عسر

الله يقول: ادعوني استجب لكم
وهم يقولون: ادعوا أحبارنا ورهباننا ليستجيبوا لنا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 23:23

ابن مسعود وفقهه للموت

لازلنا نستشهد بابن مسعود
لأنه لم يكن نبيا ولا رسولا
بل هو صحابي من المسلمين

أخرج أبو داود في الزهد والطبري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود
قَالَ:

«مَا مِنْ نَفْسٍ بَرَّةٍ وَلَا فَاجِرَةٍ إِلَّا الْمَوْتُ خَيْرٌ لَهَا
لَئِنْ كَانَتْ بَرَّةً فَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: ﴿وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ﴾
وَلَئِنْ كَانَتْ فَاجِرَةً فَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: ﴿وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا﴾"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 23:25

ابن مسعود وفقهه لأهل النار

أخرج ابن أبي الدنيا والطبري عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ:

«إِذَا بَقِيَ فِي النَّارِ مَنْ يُخَلَّدُ فِيهَا جُعِلُوا فِي تَوَابِيتَ مِنْ حَدِيدٍ فِيهَا مَسَامِيرُ مِنْ حَدِيد
ثُمَّ جُعِلَتْ تِلْكَ التَّوَابِيتُ فِي تَوَابِيتَ مِنْ حَدِيدٍ فِيهَا مَسَامِيرُ مِنْ حَدِيدٍ
ثُمَّ جُعِلَتْ تِلْكَ التَّوَابِيتُ فِي تَوَابِيتَ مِنْ حَدِيدٍ فِيهَا مَسَامِيرُ مِنْ حَدِيدٍ
فَمَا يَرَى أَحَدُهُمْ أَنَّهُ يُعَذَّبُ فِي النَّارِ غَيْرُهُ»
ثُمَّ قَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ لَهُمْ: ﴿لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ﴾

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 23:44

ماشاء الله


زادك الله علما و نورا و نفعا للناس اجمعين شيخي يوسف عمر وكل من اضاف مداخلة في هذا الطرح المبارك

حفظكم الله





﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 23:48


العلم نور
ونور الله لايهدى لعاصي



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    03.12.15 13:00

اللهم آمين على دعائكم
ولكم منه أفضل نصيب

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    03.12.15 13:02

ابن مسعود وأهل الموقف

أخرج ابن المبارك عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ:
«لَا يَنْتَصِفُ النَّهَارُ مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ حَتَّى يَقِيلَ هَؤُلَاءِ فِي الْجَنَّةِ، وَهَؤُلَاءِ فِي النَّارِ»
ثُمَّ قَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: ﴿أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا﴾
ثُمَّ قَرَأَ: (ثُمَّ إِنَّ مَقِيلَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ)
هكذا قرأها ابن مسعود
وقرأها الباقون ﴿ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ﴾

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    03.12.15 13:11

ابن مسعود يحرض تلامذته على اتباع منهجه في التدبر والاستنباط

أخرج البيهقي في الشعب عَنِ الْأَسْوَدِ، وَعَلْقَمَةُ،
عَنْ عَبْدِ الله بن مسعود
قَالَ:

«إِنِّي لَأَعْلَمُ آيَتَيْنِ فِي كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، لَا يَقْرَأُهُمَا عَبْدٌ عِنْدَ ذَنْبٍ يُصِيبُهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللهَ مِنْهُ إِلَّا غُفِرَ لَهُ»
قُلْنَا: أَيُّ شَيْءٍ فِي كِتَابِ اللهِ؟
فَلَمْ يخْبِرْنَا
فَفَتَحْنَا الْمُصْحَفَ فَقَرَأْنَا الْبَقَرَةَ فَلَمْ نُصِبْ شَيْئًا
ثُمَّ قَرَأْنَا النِّسَاءَ وَهُوَ فِي تَأْلِيفِ عَبْدِ اللهِ عَلَى إِثْرِهَا
فَانْتَهَيْنَا إِلَى هَذِهِ الْآيَة
ِ ﴿وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللهَ يَجِدِ اللهَ غَفُورًا رَحِيمًا﴾
قُلْتُ: أَمْسِكْ هَذِه
ثُمَّ انْتَهَيْنَا إِلَى النِّسَاءِ إِلَى هَذِهِ الْآيَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا
﴿وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾
فَأَطْبَقْنَا الْمُصْحَفَ
فَأَخْبَرْنَا بِهَا عَبْدَ الله
فَقَالَ: «هُمَا هَاتَانِ»


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    03.12.15 19:43

الله أكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله (وقل رب زدني علما)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: