منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 تفسير قوله (وقل رب زدني علما)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 17:23

هذا الموضوع موجه لكل من يظن
أن العلم مقصور على الكتب والمشايخ

أو كأن المسلم علاقته لن تكتمل بربه
إلا عن طريق واسطة

وبالتالي
لا فرق بيننا وبين اليهود والنصارى
الذين أتخذوا من أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله

نعم
نحن نقرأ للسلف
لكن التدبر مطلوب
بعد الاعتماد على النصوص الشرعية والقرائن الصحيحة

مثلا في بحوث الدجال
قامت الدنيا ولم تقعد في بعض المنتديات
وأتهمتنا إدارة المنتدى باللهو الفكري
وبالشللية
وبالصوفية
والنرجسية
والغرور
والغنوصية
وآراء شاذة
ثم ختمها عضو بالبدعة

مع أن الأحاديث الموجودة في موضوع الإجتهاد
هي أحاديث صحيحة
فأين الخلل

الخلل كان أن البحث لم يتوافق مع العقول
وليس لم يتوافق مع النص

وبالتالي
فهذا الموضوع ليس الغرض منه هو الرد
بل هو شرح لطيف لمعنى آية
(وقل رب زدني علما)


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 01.12.15 18:47 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 17:33

في قوله تعالى
( وقل ربّ زدنيِ علما)

لو تلاحظون
أنه لم يرد في آيةٍ من القرآن الأمر للرسول (صلى الله عليه وسلم)
أن يطلب الازدياد من شئ
إلا من العلم

ولم يقل الله وقل ربّ زدني مالا
أو زدني جاها
أو زدني ولدا
بل زدني علما
وهذا دليل على فضل العلم عند الله

فالعلم قبل العمل
وعمل بلا علم لا خير فيه

والصحابة (عليهم رضوان الله)
كانوا يتعلمون الإيمان قبل القرآن
فلما تعلموا القرآن
ازدادوا به إيمانا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 18:01

السؤال المطروح هو
هل الدعاء القرآني (وقل رب زدني علما)
مخصوص للمصطفى (صلى الله عليه وسلم) فقط

فإذا كان الجواب نعم
فنحن مأمورين بالسمع والطاعة
وبقفل العقول عن التدبر
كون العلم قد تم وانقطع

وإذا كان الجواب لا
فنحن مأمورين بالسمع والطاعة فيما مضى
وبالتدبر والبحث الدؤوب فيما هو قادم
على أن لايخرج الاجتهاد عن إطار النصوص الشرعية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 18:03

 11570 -
منهومان لا يشبعان : طالب علم و طالب دنيا 
 ( عد ) عن أنس ( البزار ) عن ابن عباس . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6624 في صحيح الجامع 
----------------
 75 - ( صحيح ) 
 وعن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
 لا حسد إلا في اثنتين
رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق
ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها 
 رواه البخاري ومسلم 
----------------
2113 -[5] (متفق عليه)
وعن ابن عمر قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 " لاحسد إلا على اثنين:
رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار 
ورجل آتاه الله مالا فهو ينفق منه آناء الليل وآناء النهار "
-------------
5602 - خير الناس ذو القلب المخموم
و اللسان الصادق قيل : 
ما القلب المخموم ؟
قال : هو التقي النقي الذي لا إثم فيه
 و لا بغي و لا حسد قيل : فمن على أثره ؟
قال : الذي يشنأ الدنيا و يحب الآخرة قيل :
 فمن على أثره ؟ قال : مؤمن في خلق حسن .
تخريج السيوطي
( هـ ) عن ابن عمرو .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3291 في صحيح الجامع .
----------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 01.12.15 18:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 18:04

الآن نطرح سؤال ثان
هل منابع العلم في القرآن انتهت بوفاته (صلى الله عليه وسلم)؟
الجواب لا
فالقرآن معجزة حية
لا ينضب معناه ولا فهمه
حتى تقوم الساعة

وكان (صلى الله عليه وسلم) يقول في حديث
أخرجه ابن ماجه والترمذي والبزار عن ابن هريرة
(اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علماً والحمد للّه على كل حال)
وزاد البزار في آخره (وأعوذ باللّه من حال أهل النار)


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 01.12.15 18:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 18:08

أحسن الله إليك أخي العدل على نفعنا بهذه الأحاديث
اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علما
اللهم آمين

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 18:15

لاحظ أخي العدل في الأحاديث التي ذكرتموها
مرة قال (صلى الله عليه وسلم)
(طالب علم)
وطالب هنا نكرة
وكأنه أي طالب
أي شخص
ليس شرطا أن يحمل تخصص شرعي

ومرة قال (صلى الله عليه وسلم)
(ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها)
وهنا أيضا رجل نكرة كائنا من كان
والحكمة هنا هي فهم السنة النبوية
شرط أن يكون هذا الرجل متقي لله
فالتقوى أساس العلم
الدليل قوله تعالى (واتقوا الله ويعلمكم الله)

ومرة قال (صلى الله عليه وسلم)
(رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار)
وهنا أيضا نفس القاعدة
أي رجل
قال (آتاه) ولم يقل (أعطاه)
يعني هناك احتمال أن ينسلخ العلم منه
إذا أهوى إلى الأرض واتبع هواه
(يقوم به) أي يتدبر في فهمه آناء الليل وأطراف النهار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 18:28

بعد أن اتفقنا
أن الدعاء القرآني (وقل رب زدني علما)
ينطبق على كل مسلم
ولايخالف ذلك إلا جاهل

ننتقل الآن إلى سؤال آخر يقول
ما هو الزمن المخصوص به هذا الدعاء ؟
هل ترديد الدعاء يعلمنا علم سابق
أم علم حاضر
أم علم لاحق ؟


بالمنطق
فإن ما يفيد المسلم أكثر
هو علم الحاضر
لأن الحاضر هو الوقت الذي يعيش فيه المسلم

فإن سد المسلم ثغرات دينه ودنياه
ينتقل بعدها لنوافل العلم
وهو البحث في علوم الماضي لعله يكشف زيفا وتحريفا
أو البحث في علوم المستقبل لعله يكشف دجلا وباطلا

الخلاصة

وقل رب زدني علما
هو دعاء رباني قرآني
فيه توجيه يقول
ما دمت يارب أنت ربنا
وما دمت يا رب عالما بكل شيء
وما دام الحق عندك حصرا
فزدني منه
بما يفيدني في ديني ودنياي
زدني من كتابك
لأن كتابك معجزة حية
فيه علوم تنطبق على كل الأزمنة والأمكنة
وما ذلك عليك بعزيز


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 01.12.15 21:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 18:38

(وقل رب زدني علما)

يطلب المسلم العلم من الله في هذا الدعاء
ولأن العلم من الله
فهذا يعني لا انتهاء لذلك العلم
ولا حد له
فلا زمان يحتويه
ولا مكان ينهيه

في كتاب الفتاوى الكبرى
قال الخضر لموسى (عليهما السلام)
(ما نقص علمي وعلمك من علم الله
إلا مثل ما نقص هذا العصفور من البحر)


فمن حدد علم الله
أو حجّمه
أو اقتصره على فلان وعلان
فقد افترى على الله
وكل يؤخذ كلامه ويُرد
إلا صاحب هذا القبر


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 01.12.15 21:22 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 18:46

قال الإمام الرازي في مفاتيح الغيب عن هذه الآية
"فالمعنى أنه سبحانه وتعالى أمره بالفزع إلى الله سبحانه في زيادة العلم التي تظهر بتمام القرآن أو بيان ما نزل عليه"

وقال الشيخ الشوكاني في فتح القدير
"أن سل ربك زيادة العلم بكتابه"

ومن اللطائف ما ذكره الزمخشري في الكشاف حيث قال
"هذه الآية متضمنة للتواضع لله والشكر له عندماعلم من ترتيب التعلّم أي: علّمتني يا رب لطيفةً في باب التعلم وأدبًا جميلا ماعندي فزدني علمًا إلا علم فإن لك في كل شيء حكمة وعلمًا"

وقال الإمام البغوي معالم التنزيل:
"يعني بالقرآن ومعانيه وقيل : علمًا إلى ما علمت وكان ابن مسعود رضي الله تعالى عنه إذا قرأ هذه الآية قال : "اللهمَّ ربّ زدني علمًا وإيمانًا ويقينًا"

ورحم الله تعالى الإمام الماوردي حين قال في النكت والعيون :
يحتمل أربعة أوجه :
أحدها : زدني أدباً في دينك لأن ما يحتاج إليه من علم دينه لنفسه أو لأمته لا يجوز أن يؤخره الله عنده حتى يلتمسه منه .
الثاني : زدني صبرًا على طاعتك وجهاد أعدائك ، لأن الصبر يسهل بوجود العلم .
الثالث : زدني علمًا بقصص أنبيائك ومنازل أوليائك .
الرابع : زدني علمًا بحال أمتي وما تكون عليه من بعدي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 18:59

الإنسان لايعلم
إلا أن يعلمه الله
من هنا كان طلب العلم من الله
من أهم الطلبات التي يدعو بها المؤمن

وجُل العلوم هو في القرآن الكريم
كما يقول سبحانه في كتابه
(اقرأ باسم ربك الذي خلق)

ولأن القرآن يتطابق مع كل زمان ومكان
فلابد أن يكون العلم المستخرج منه
هو علم يوافق زمانك
ومكانك
واحتياجاتك
ومتطلباتك
وضروريات حياتك

فالمسلم يعيش في مجتمع له إمكانيات
فإذا ما أتته فتنة لها علاقة بالقرن الثاني والعشرين
فسيكون من الساذج جدا
أن يذهب ليجد حلا مضت عليه عشرات القرون
لأن الحل يجب أن يكون بمستوى الحدث
مكافئا للحدث
قويا بقوة الحدث

فلكي تفهم عدوك
يجب أن يكون لك علم بمستوى علمه
وبه تستطيع أن تعرف نقاط ضعفه
وبتلك المعرفة وبمعونة الله فقط
ستهزمه

فالنصر أسباب وعلم
والسيرة النبوية أمرتنا بالأخذ بالأسباب
ثم التوكل على الله
ثم العزم



عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 01.12.15 21:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 19:03

قال العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :

(( يلزم الفقيه أن يكون محدثاً، و لا يلزم المحدث أن يكون فقيهاً
لأن المحدث فقيه بطبيعة الحال
هل كان أصحاب النّبي صلى الله عليه و سلم يدرسون الفقه أم لا ؟
و ما هو الفقه الذي كانوا يدرسونه ؟
هو ما كانوا يأخذونه من رسول الله صلى الله عليه و سلم؛
إذن هم يدرسون الحديث

أما هؤلاء الفقهاء الذين يدرسون أقوال العلماء و فقههم
و لا يدرسون حديث نبيهم الذي هو منبع الفقه

فهؤلاء يقال لهم : يجب أن تدرسوا علم الحديث
إذ إننا لا نتصور فقها صحيحاً بدون معرفة الحديث حفظا و تصحيحاً و تضعيفاً
وفي الوقت نفسه لا نتصور محدثاً غير فقيه

فالقرآن و السنة هما مصدر الفقه
كل الفقه
أما الفقه المعتاد اليوم هو فقه العلماء
و ليس فقه الكتاب و السنة
نعم
بعضه موجود في الكتاب و السنة
و بعضه عبارة عن آراء و اجتهادات
لكن في الكثير منها مخالفة منهم للحديث
لأنهم لم يحيطوا به علماً))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 22:44

قد يظن البعض
أن المجتهد يلغي دور العلماء
وهذا الظن إن وُجد
فهو ظن باطل

لماذا ؟

سأضع مثال للتقريب
لو فرضنا أنه لدينا غرفة .. وباب .. ومفتاح



فالنور الذي في الغرفة هو العلم (القرآن)
والباب الوحيدة للدخول هي (السنة النبوية)
والمفتاح هم (علماء السلف)

فالمجتهد لايمكن له فهم القرآن
إلا بعد دراسة السنة النبوية

ومن أجل أن يقلل الوقت والجهد المبذول للدراسة
عليه الإطلاع على ما جاء في كتب العلماء

فإن وجد ضالته فنعمّا هي
وإن لم يجد
فعليه أن يجرب مفتاحا آخر (عالم ثان)

فإن وجد بغيته فلله الحمد
وإن لم يجد
فعليه أن يترك المفاتيح
ويدعو ربه بدعاء المضطر المحب
والطامع في العلم
ليفتح الله له ما شاء من فضله
وهذا لايكون إلا بالتقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 23:04

صح عن عمر أنه قال لأبي بكر:
“رأينا تبعٌ لرأيك”
فعمر أخذ بمفتاح من كان قبله

وصح عن عمر أيضا
أنه كان إذا أعياه أن يجد في القرآن والسنة ما يقضي به
نظر هل كان لأبي بكر قضاء
فإن وجد أبا بكر قضى فيه بقضاء
قضى به

وصح عن ابن مسعود رضي الله عنه
أنه كان يأخذ بقول عمر رضي الله عنه
وكان ذلك على مرأى ومسمع من الصحابة في حوادث متعددة
ولم ينكر عليهم منكر
فكان إجماعاً سكوتيا

وكذلك فإن موضوع بيعة عثمان رضي الله عنه
بموافقته على شرط تقليد أبي بكر وعمر
الذي طلبه منه عبد الرحمن بن عوف
كان على ملأ من الصحابة دون إنكار
فهو إجماع للصحابة في جواز تقليد المجتهد لغيره من المجتهدين
وهو أوْلى في جواز تقليد غير المجتهد للمجتهدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 23:10

وقد ورد في البداية والنهاية لابن كثير
حينما آلت الخلافة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه
قال له (عبد الرحمن بن عوف)
“فَقُمْ إِلَيَّ يَا عَلِي
فقام إليه تَحْتَ الْمِنْبَرِ
فَأَخَذَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بِيَدِهِ فَقَالَ: هَلْ أَنْتَ مُبَايِعِي عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وسنَّة نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِعْلِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ؟
قَالَ: اللَّهُمَّ لَا وَلَكِنْ عَلَى جُهْدِي مِنْ ذَلِكَ وَطَاقَتِي...”


وهي موجودة في تاريخ الرسل والملوك للطبري:
“وَدَعَا عَلِيًّا، فَقَالَ: عَلَيْكَ عَهْدَ اللَّهِ وَمِيثَاقَهُ لَتَعْمَلَنَّ بِكِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ وَسِيرَةِ الْخَلِيفَتَيْنِ مِنْ بَعْدِهِ؟
قَالَ: أَرْجُو أَنْ أَفْعَلَ وَأَعْمَلَ بِمَبْلِغِ عِلْمِي وَطَاقَتِي”

السؤال هنا
هل أخطأ علي حينما قيد الاجتهاد بعلمه وطاقته
وليس من سنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) وسيرة الخليفتين قبله؟

أكيد لا

لماذا ؟

لأن زمان (علي) غير زمان رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وغير زمان (أبي بكر)
وغير زمان (عمر)
فهناك مشاكل جديدة
ومتطلبات جديدة
وفتن جديدة
تناسب عصر (علي)

وحين قال (أفعل وأعمل بمبلغ علمي وطاقتي)
فعلم (علي) هو علم كل من سبقه
مضاف إليه علمُ إجتهادي جديد يناسب عصره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 23:13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 23:18

جعلك الله من أهل التقوى اللهم آمين

جمال هذه الآية وروعتها يكمن في بحر العلم الذي تحتويه
فلكي تفسرها تحتاج إلى مجلد
وهي تلخص الهدف من الموضوع بالكامل

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 23:22

و قد ورد في مجلة الجامعة الإسلامية للمدينة المنورة عمادة البحث العلمي - 1423 هـ / 2002م ما يلي:

“فقد جمع عبد الرحمن بن عوف المسلمين في المسجد.. ثم نادى عليا، وكان عبد الرحمن قد فوِّض لاختيار الخليفة، على أن يتبعه المسلمون في بيعة من يبايعه، ووضع عبد الرحمن يده في يد علي قائلا نبايعك على أن تعمل بكتاب الله وسنة رسوله واجتهاد الشيخين - يقصد أبا بكر وعمر - فلم يوافق عليّ على اجتهاد الشيخين وقال: بل أجتهد رأيي، فدفع عبد الرحمن يده ونادى عثمان رضي الله عنه فقبل اجتهاد الشيخين” انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 23:25

أما عثمان بن عفان (رضي الله عنه)
فأشترط أن تكون خلافته على منهج من قبله

أخرج البخاري في صحيحه (...عَنِ الزُّهْرِيِّ، أَنَّ حُمَيْدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَخْبَرَهُ أَنَّ المِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ أَخْبَرَهُ، أَنَّ الرَّهْطَ الَّذِينَ وَلَّاهُمْ عُمَرُ اجْتَمَعُوا فَتَشَاوَرُوا... حَتَّى إِذَا كَانَتِ اللَّيْلَةُ الَّتِي أَصْبَحْنَا مِنْهَا فَبَايَعْنَا عُثْمَانَ، قَالَ المِسْوَرُ: طَرَقَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بَعْدَ هَجْعٍ مِنَ اللَّيْلِ، فَضَرَبَ البَابَ حَتَّى اسْتَيْقَظْتُ، فَقَالَ: «أَرَاكَ نَائِمًا فَوَاللَّهِ مَا اكْتَحَلْتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ بِكَبِيرِ نَوْمٍ... فَقَالَ: «ادْعُ لِي عَلِيًّا»... ثُمَّ قَالَ: «ادْعُ لِي عُثْمَانَ»... فَلَمَّا صَلَّى لِلنَّاسِ الصُّبْحَ... فَلَمَّا اجْتَمَعُوا تَشَهَّدَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ، ثُمَّ قَالَ: «أَمَّا بَعْدُ، يَا عَلِيُّ إِنِّي قَدْ نَظَرْتُ فِي أَمْرِ النَّاسِ، فَلَمْ أَرَهُمْ يَعْدِلُونَ بِعُثْمَانَ، فَلاَ تَجْعَلَنَّ عَلَى نَفْسِكَ سَبِيلًا»، فَقَالَ “لعثمان”: أُبَايِعُكَ عَلَى سُنَّةِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَالخَلِيفَتَيْنِ مِنْ بَعْدِهِ، فَبَايَعَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ، وَبَايَعَهُ النَّاسُ المُهَاجِرُونَ وَالأَنْصَارُ، وَأُمَرَاءُ الأَجْنَادِ وَالمُسْلِمُونَ) انتهى

إذن المجتهد حر في اختيار المنهج الذي يسير عليه
طالما كان مشهود له بالتقوى والصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 23:33

يوسف عمر كتب:
و قد ورد في مجلة الجامعة الإسلامية للمدينة المنورة عمادة البحث العلمي - 1423 هـ / 2002م ما يلي:

“فقد جمع عبد الرحمن بن عوف المسلمين في المسجد.. ثم نادى عليا، وكان عبد الرحمن قد فوِّض لاختيار الخليفة، على أن يتبعه المسلمون في بيعة من يبايعه، ووضع عبد الرحمن يده في يد علي قائلا نبايعك على أن تعمل بكتاب الله وسنة رسوله واجتهاد الشيخين - يقصد أبا بكر وعمر - فلم يوافق عليّ على اجتهاد الشيخين وقال: بل أجتهد رأيي، فدفع عبد الرحمن يده ونادى عثمان رضي الله عنه فقبل اجتهاد الشيخين” انتهى

قد يأتي شخص أحمق
فيقول إن في أعلاه دليل
على أن عليا رفض المسير على نهج أبي بكر وعمر
لأن في خلافتهما خلل

والجواب على ذلك
أن عبد الرحمن بن عوف (لسائل)
قال (بكتاب الله وسنة نبيه واجتهاد الشيخين)

لكن إجابة سيدنا (علي) كانت إجابة رائعة
قال (أَرْجُو أَنْ أَفْعَلَ وَأَعْمَلَ بِمَبْلِغِ عِلْمِي وَطَاقَتِي)
أي سأجتهد على أن أسير مثل ما سار الشيخين
وأبذل جهدي لأعمل بما في الكتاب والسنة

ثم قال (بطاقتي) ورعا وخوفا من الله تعالى
فلا أحد يستطيع العمل بالكتاب والسنة دون خطأ
وسيدنا (علي) لايريد أن يعطي وعدا يقينيا
وهذا اعتراف منه بأفضلية الشيخين عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    01.12.15 23:50

في كتاب (الفتاوى) لابن تيمية
فصل (أقوال الصحابة هل هي حجة)
يقول


قد ثبت بالكتاب والسنة والإجماع
أن الله سبحانه وتعالى فرض على الخلق طاعته
وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم
ولم يوجب على هذه الأمة طاعة أحد بعينه في كل ما يأمر به وينهى عنه
إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
حتى كان صديق الأمة وأفضلها بعد نبيها يقول: أطيعوني ما أطعت الله فإذا عصيت الله فلا طاعة لي عليكم

وهؤلاء الأئمة الأربعة رضي الله عنهم
قد نهوا الناس عن تقليدهم في كل ما يقولونه
وذلك هو الواجب عليهم


فقال أبو حنيفة : هذا رأيي وهذا أحسن ما رأيت ; فمن جاء برأي خير منه قبلناه

ومالك كان يقول : إنما أنا بشر أصيب وأخطئ فاعرضوا قولي على الكتاب والسنة أو كلاما هذا معناه

والشافعي كان يقول : إذا صح الحديث فاضربوا بقولي الحائط وإذا رأيت الحجة موضوعة على الطريق فهي قولي.

والإمام أحمد  كان يقول : لا تقلدوني ولا تقلدوا مالكا ولا الشافعي ولا الثوري وتعلموا كما تعلمنا

وكان يقول : من قلة علم الرجل أن يقلد دينه الرجال

وقال : لا تقلد دينك الرجال فإنهم لن يسلموا من أن يغلطوا .

وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
{ من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين  }
ولازم ذلك أن من لم يفقهه الله في الدين لم يرد به خيرا
فيكون التفقه في الدين فرضا
والتفقه في الدين : معرفة الأحكام الشرعية بأدلتها السمعية
فمن لم يعرف ذلك لم يكن متفقها في الدين
لكن من الناس من قد يعجز عن معرفة الأدلة التفصيلية في جميع أموره
فيسقط عنه ما يعجز عن معرفته لا كل ما يعجز عنه من التفقه ويلزمه ما يقدر عليه

وأما القادر على الاستدلال
فقيل : يحرم عليه التقليد مطلقا
وقيل : يجوز مطلقا
وقيل : يجوز عند الحاجة
كما إذا ضاق الوقت عن الاستدلال وهذا القول أعدل الأقوال


والاجتهاد ليس هو أمرا واحدا لا يقبل التجزي والانقسام
بل قد يكون الرجل مجتهدا في فن أو باب أو مسألة
دون فن وباب ومسألة
وكل أحد فاجتهاده بحسب وسعه

فمن نظر في مسألة تنازع العلماء فيها
ورأى مع أحد القولين نصوصا لم يعلم لها معارضا بعد نظر مثله
فهو بين أمرين
إما أن يتبع قول القائل الآخر لمجرد كونه الإمام الذي اشتغل على مذهبه
ومثل هذا ليس بحجة شرعية بل مجرد عادة يعارضها عادة غيره واشتغال على مذهب إمام آخر
وإما أن يتبع القول الذي ترجح في نظره بالنصوص الدالة عليه
وحينئذ فتكون موافقته لإمام يقاوم ذلك الإمام
وتبقى النصوص سالمة في حقه عن المعارض بالعمل
فهذا هو الذي يصلح

وقد كان بعض الناس يناظر ابن عباس في المتعة فقال له: قال أبو بكر  وعمر
فقال ابن عباس: يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر؟!!


ولو فتح هذا الباب
لوجب أن يعرض عن أمر الله ورسوله
ويبقى كل إمام في أتباعه بمنزلة النبي صلى الله عليه وسلم في أمته
وهذا تبديل للدين يشبه ما عاب الله به النصارى في قوله
{اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون}


http://alturl.com/4day6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 16:24

قال أحدهم:

يَا مَعْشَرَ الْعُلَمَاءِ يَا مِلْحَ الْبَلَدْ
مَا يُصْلِحُ الْمِلْحَ إِذَا الْمِلْحُ فَسَدْ

فمن يُخبر شاعرَنا الحكيم
بأنَّ كمية من "مِلح البلد" لم تَفسد فحسب
بل ذابت في قصعة السلطان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 16:40







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 16:48

قال ابن تيمية:

(كتب عمر إلى شريح: " اقض بما فى كتاب الله
فان لم تجد فبما فى سنة رسول الله
فان لم تجد فبما به قضى الصالحون قبلك"

وفي رواية "فبما أجمع عليه الناس".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله (وقل رب زدني علما)    02.12.15 16:58

يقول الحق في كتابه
(كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ)
إذن مطلوب منا التدبر في القرآن

ويقول سبحانه أيضا
(ما فرطنا في الكتاب من شيء)

وهذا حق
لأنه من دواعي رحمة الله
أن لا تترك من أسلم وجهه لله
متخطبا وسط الفتن بدون علاج
أو بدون خطة تضمن سلامته
أو بدون طريق يضمن تجنبه

وهذا معناه
أن أي فتنة تعترضنا
لابد أن يوجد حلها في القرآن الكريم
فإن أجمع العلماء من حولنا على عدم الوصول لذلك
فمن واجبك كمسلم
أن تتدبر في كتاب الله
لعلك تصل لما ينفع العباد في دينهم ودنياهم

سأضرب لكم مثلا
القوم الذين وصل لهم ذو القرنين
اشتكوا له من يأجوج ومأجوج
السؤال هو
لماذا لم يتحرك منهم أحد لبناء سد طول تلك المدة
لماذا هذا التقاعس والتخاذل والكسل
لماذا نحن دائما ننتظر المخلص
كل ما فعله ذو القرنين أنه أشار لهم بالطريقة
ثم أعانهم على تحقيقها
وهذا هو حالنا اليوم
لا نقرأ كسلا
ننتظر أن يفيض علينا الغرب من معلومات الدنيا
وأن يتصدق علينا علماء السلاطين من معلومات الدين
فضيعنا الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
تفسير قوله (وقل رب زدني علما)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: