منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 مختارات من هنا وهناك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 5, 6, 7 ... 9, 10, 11  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهند



عدد المساهمات : 1359
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   10.07.16 5:31

عبد الإله كتب:

التشبيه لطيف جدا في عبارة الفاروق ..
سلمت أخي عبدالإله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   10.07.16 5:35

وانت اسلم اخي المهند ...جزاك الله خيرا


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   10.07.16 5:39



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 2:56

يقلد اصوات بعض زعماء العرب .



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 19:56



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:03



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:04



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:08


أحمد ياسين فنان من فلسطين يرسم معاناة الشعب الفلسطينى على اوراق نبات الصبار فى رمزية معبرة




   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:11



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:14

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:18



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:32



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:33



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:40



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:44







   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      


عدل سابقا من قبل عبد الإله في 11.07.16 20:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 20:49



االحب في القرآن الكريم, رحمة وهداية ونور وشموع تضاء في دروب الطامعين والطامحين للفوز بالرضا الدنيوي وغنم الغنائم النفسية الروحانية لفتح شهية البشر للتكاتف والتعاضد والإيثار والتسامح وحب الجميع, حب الأخ لأخيه, والجار لجاره, والزوجة لزوجها, والأسرة المتحابة تنجح في تربية الأولاد ورعاية الأجيال.ففي كل صفحة من صفحات الكتاب تقف عند روعة التأليف, وعذوبة الوصف والتحليل, ومتعة في القراءة والاستشهاد, فكلمة الحب التي لا تتجاوز حروفها الحرفين فقط, استطاع سموه بسعة فكره ربط هذين الحرفين في منهج يرسم العلاقة بين الخالق والمخلوق, فلا ركن من أركان الإسلام يصل إلى الله ألا عن طريق القلب كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم, إلا وان في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله, وإذا فسدت فسد الجسد كله, وإذا كان القلب هو محل تحليلات الله عز وجل فأن الحب هو إشراقه النور النابع من ذلك القلب. لا سعادة من غير حب, لا في الدنيا ولا في الآخرة.
الحب في القرآن الكريم, دروس مشرقة بأنوار القرآن الكريم, تأليف مبتكر, الأمة بأشد الحاجة إليه في هذا الزمن, زمن الفرقة والانقسام, والتشتت والضياع, زمن تكاثر المفتين والمتصنعين والمدعين في الاستقامة والفتوة والتدين, زمن الفتاوى الالكترونية, وتعلق الأجيال في التكنولوجيا, زمن المعلومات الجاهزة, والإرشادات المضللة, وتلاشي دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية. في ظل هذه الأوضاع يصدر لنا سمو الأمير كتابه ليكون بمثابة عقد اجتماعي بين أفراد المجتمع, عهد على التماسك والتلاقي والتكاتف, ففي الباب الأول من الكتاب يتحدث عن الحب الآلهي, والكون والحب, حب الله جل جلاله لرسله وأنبيائه, حب الله جل جلاله للناس, وفي الباب الثاني يستعرض حب الرسول لله, وحب الرسول عليه السلام للمؤمنين, اما الفصل الثالث فيتحدث عن حب الإنسان لله, وحب المؤمن للرسول عليه الصلاة والسلام, واثر حب الله جل جلاله على الإنسان, ويتحدث عن الحب الآلهي, وحب الآخرين, والحب الزوجي والحب الجنسي, الحب والزنا, والحب والنظر, اما الفصل الرابع فيتحدث عن أنواع الحب, مراحل الحب, الوقوع في الحب, نمو الحب, دائرتي الحب, مراتب جمال الحب, طبيعة الحب, الحب والجمال في الجنة, الباب الخامس يبحث في المحبوب, الذوق, الجمال والحسن ومكوناتها, طبيعة الجمال, اللقاء والرضوان, المقصود الحقيقي وراء الحب.
وبعد, حب الله لعباده حقيقة ثابتة في القرآن الكريم. ااكدها وتوقف عندها سموه في اشارات واضاءات كثيرة،وعمق البحث اشار اليه سموه عندما اورد ارتباط اسم الله باسمه 'الرحمن, واسمه 'الرحيم', وان رحمته شاملة للخلق جميعا, وان الحب أصل الخلق, وأن الله جل جلاله خلق الخلق للرحمة, كما قال ابن عباس رضي الله عنهما 'وللرحمة خلقهم', اما فيما يتعلق في الكون والحب فيقدم سموه صورة جميلة تتمثل في تسبيح الكون كله لله جل جلاله ويحمده فطرياً, اما حب الله جل جلاله للناس فتتجلى في خلق الله للناس في أجمل صورة وأحسن تقويم وفضله على ذلك كثيرا ممن خلق, وأن الله جل جلاله ذكر في كتابه الكريم ثمانية أصناف من الناس الذين يحبهم, وهم: المتوكلون, والمتطهرون, والتوابون, والمقسطون, والذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص, والصابرون, والمتقون, والمحسنون, وأن القاسم المشترك بين هذه الأصناف هي التحلي بأنواع الفضائل. اما فيما يتعلق في حب الإنسان لله جل جلاله فيبين الكتاب إن حب الإنسان لله سهل وطبيعي, لأن الله جل جلاله أسبغ عليه نعمه الظاهرة والباطنة, وان مجرد عاطفة الحب فقط لا يقبلها الله من الإنسان بل يطلب من الإنسان الحب الحقيقي بإتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وفي أعماله وفي أموره كافة ليكون صادقا في حب الله جل جلاله بكل وجدانه, فإذا اتبع المؤمن الرسول صل الله عليه وسلم وصدق في ذلك وذكر الله كثيرا فأنه ينطبق عليه قول الله جل جلاله: والذين أمنوا اشد حبا لله,... وان حب الله يؤدي إلى حب ما يُذكر بالله وما يؤدي إلى الله جل جلاله. و المؤمن الصادق يحب الرسول صل الله عليه وسلم لأنه يعلم أنه حريص على الناس, ورؤوف رحيم بالمؤمنين, وأنه يشفع للمؤمنين يوم القيامة, ويحب ان يدخلهم الله الجنة, كما يحب المؤمن رسول الله لجماله الخلقي الذي شهد الله جل جلاله له فيه بقوله جل جلاله: وانك لعلى خلق عظيم. -


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      


عدل سابقا من قبل عبد الإله في 11.07.16 21:15 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   11.07.16 21:00

أبيات رائعة للإمام الشافعي رحمه الله:
إذا المـــرء لا يرعــاك إلا تكلفــــا
فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحة
وفي القلب صبر للحبيب ولو جفـا
فما كل من تهــــواه يهواك قلبــــه
ولا كل من صافيته لك قد صفـــــا
إذا لم يكــن صــفو الود طبيــعـــة
فلا خيـــر في ود يجيء تكلفا
ولا خير في خـل يخــون خليــله
ويلقــاه من بعــد المـــودة بالجـفــــا
وينـكر عيشا قد تقـــادم عهـــــده
ويظهـــر سرا كان بالأمس قد خفا
سلام على الدنيا إذا لم يكـن بها
صديق ٌصدوق ٌصادق الوعد منصفا


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   17.07.16 21:10

تعلم كيفية قيام الليل | نصيحة لا تقدر بثمن


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   20.07.16 5:57


⚫️ "وأخي هارون هو أفصح مني"
الاعتراف بمزايا الآخرين من مزايا الأنبياء...
وإنكارها من مزايا الشيطان

"قال أنا خير منه"

⚫️ طلب إبراهيم ابنه للذبح فامتثل...
وطلب نوح ابنه للحياة فأبى...

البعض بار بوالديه حد الذُّهول، والبعض عاقٌ حد العجب!!

⚫️ قالوا ل هود : (إنا لَنَراكَ في سَفاهةٍ)
فأجابهم : (يا قَومِ ليس بي سفاهَةٌ)
ولم يقل بل أنتم السفهاء!
ما أجمل رقي الأخلاق في تعامل الأنبياء.


⚫️ لما رغّب الله تعالى في الجنة قال : {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة}
وقال: {سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة}
ولما أباح طلب الدنيا قال : {فامشوا في مناكبها}
فلا يصلح أن يكون العكس، فيكون الإسراع والمسابقة للدنيا! ومشي الهوينا للآخرة!

والحزم كله في قوله تعالى: {ففروا إلى الله}

⚫️ قال سفيان بن عيينة :
إنما آيات القرآن خزائن، فإذا دخلت خزانة فاجتهد أن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها.

⚫️ قال أحد الصالحين : إذا فُتح لأحدكم باب خير فليُسرع إليه، فإنه لا يدري متى يُغلق عنه.

⚫️ أن تكون مع القرآن كل يوم، يعني أنك تحظى بصديق يفهمك ينصحك، يعاتبك، يكافئك، يساعدك، يواسيك، ويسعد قلبك كل يوم.

⚫️ من دعا واستبطأ الإجابة وترك الدعاء، كمن بذر بذرة وسقاها ورعاها، فلما حان وقت حصادها ولى وتركها...

⚫️ [ تؤتي أُكلها كُل حِين ]
الكلمة الطيبة تؤتي أكلها ( بذاتها )
اكتبها، تكلم بها، دعها ترحل إنها تنمو وتثمر ولو في صحراء قاحلة !


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   20.07.16 5:59

المبادرة لإنهاء حالات الخصومة دلالة على اتساع القلب وقوة الحكمة وليست مؤشراً على ضعف الشخصية وامتهان الكرامة ،

فلا تخسر اجمل علاقاتك بأسباب توافه

وتأكد بأن الجميل سيرحل ان لم يجد الاحتواء الذي يرجوه ، والصبر وان طال سينفذ ، والحياة لا تتوقف على احد.

من بادرك بتقبيل رأسك معتذرا فقبل يده شاكرا،،،

دنيا قصيرة لا تستحق منا كل هذا الهجر والزعل ما دام آخرتها قبر ،،


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   20.07.16 14:30


جميلة تلك الاسطر

راقت لي

سلمت يداك اخي عبد الاله

استمر باركك الله



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   02.08.16 5:50

حق الآباء في أموال الأبناء

السؤال :
هل لوالدي الحق في أن يأخذ من مالي بحاجة أو بغير حاجة ؟ و ما حكم الشرع إذا كان يأخذ من مالي و يعطي لإخواني ؟ و هل الأم و الأب في الأخذ من مال أبنائهم سواء ؟

الجواب :
أقول مستعيناً بالله تعالى :
إن الله تعالى أوصى بالآباء خيراً ، و أوجب لهم على أبنائهم حقوقاً معنوية ( كتوقيرهما ، و التلطف في مخاطبتهما ، و عدم التأفف منهما ) و ماديَّة ( كالنفقة بالمعروف على الموسر ) .
قال تعالى : ( و قَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلا إيَّاهُ و بِالوَالِدَيْن إحساناً إمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُمَا أو كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ و لا تَنْهَرْهُمَا و قُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيْماً ) [ الإسراء : 23 ] .
و يجمع بين الحق المعنويِّ و الماديِّ للآباء على الأبناء وُرُود النصِّ بأنَّ لهم حقٌّ ثابت في أموال أبنائهم ، حيث إنَّ حصولهم على هذا الحق و تمكينهم منه واجب ماديٌّ على الأبناء ، و جعلُ ذلك لهم بمثابة الكسب الحلال الذي لا ينازعون في أخذه ، و لا فضلَّ و لا منَّةَ لأحدٍ فيه عليهم يترك أثراً معنوياً حسَناً في نفوسهم .
لذلك قضت الشريعة الغراء بأن للأب أن يأخذ من مال ابنه مقدار حاجته بكرامةٍ و عزة نفس لا يتبعها أذىً و لا منَّة ، كيف و هو ـ في ذلك ـ إنَّما يأكل مِن كَسبِه الطيب ، و يأخذ من حقِّه الثابت .
فقد روى ابن ماجة بإسناد صحيح عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه ، أنَّ رجلاً قال : يا رسول الله إنَّ لي مالاً و وَلداً ، و إنَّ أبي يريدُ أنْ يجتاحَ مالي . فقال عليه الصلاة و السلام : ( أنت و مالك لأبيك ) .
و روى أبو داود و ابن ماجة في سننهما بإسناد صحيح عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، أنَّ رجلاً أتى النبي صلى الله عليه و سلم ، فقال : إنَّ لي مالاً ، و إنَّ والدي يحتاج إلى مالي ، قال : ( أنت و مالك لوالدك ، إن أولادكم من أطيب كَسْبِكُم ، كلوا من كَسْبِ أولادكم ) .
قلتُ : و لا فرق بين الأب و الأم في أن لكل منهما الحق في أن يأخذ من مال ولده ، لما رواه أبو داود و ابن ماجة و النسائي بإسنادٍ صحيح عن عمارة بن عمير ، عن عمَّته ، أنها سألت عائشة رضي الله عنها : في حجري يتيم أفآكل من ماله ؟ فقالت أم المؤمنين : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إنَّ من أطيب ما أكل الرجل من كَسْبِهِ ، و ولَدُه مِن كَسْبِه ) .
أمَا وقد تقرر ذلك فلا بد من الإشارة إلى أن بعضَ أهل العلم ذهبوا إلى أن للأب الأخذ من مال ولده بدون قيدٍ أو حدٍّ ، لحاجته و فوق حاجته ، سواء رضي بذلك الابن أم لم يرضَ .
قال الشوكاني رحمه الله في شرح حديث أم المؤمنين رضي الله عنها : ( يدل على أن الرجل مشارِكٌ لولده في ماله ، فيجوز له الأكل منه سواء أذن الولد أو لم يأذن ، و يجوز له أيضاً أن يتصرف به كما يتصرف بماله ، ما لم يكن ذلك على وجه السَرَفِ و السَفَه ) . [ نيل الأوطار : 5 / 391 ] .
و اعتُرِض على من ذهبَ هذا المذهب بما رواه الحاكم بإسنادٍ صححه ، و قال : هو على شرط الشيخين ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن أولادَكم هبةُ الله لكم ، يهب لمن يشاء إناثاً ، و يهب لمن يشاء الذكور ، فهم و أموالهم لكم إذا احتجتم إليها ) .
و هذا الحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله في الصحيحة و الإرواء لا على شرط الشيخين ، و قال معقباً عليه :
و في الحديث فائدة فقهيية هامة قد لا تجدها في غيره ، و هي أنه يبين أن الحديث المشهور : ( أنت و مالك لأبيك ) ، ليس على إطلاقه ، بحيث أن الأب يأخذ من مال ابنه ما يشاء ، كلا ؛ و إنما يأخذ ما هو بحاجة إليه ) .
قلت : و العقل و الاعتبار يشهدان لمذهب تقييد حق الأب في مال ابنه بمقدار الحاجة لا غير ، إذ لو كان معنى قوله : ( أنت و مالك لأبيك ) على ظاهره و إطلاقه لاستحق الأب الاسئثار بمال ولده بعد وفاته لا يشركه فيه غيره من الورثة ، و لكانت عليه زكاته في حياته إن قصَّر في أدائها الولد ، و ليس الأمر كذلك .
قال ابن الهمام الحنفي بعد ذكر حديث عائشة المتقدم : ( و مما يقع بأن الحديث يعني أنت و مالك لأبيك ما أُوِّلَ أَنَّهُ تعالى وَرَّثَ الأبَ مِنْ ابنِهِ السُدُسَ مَع وَلَدِ وَلَدِهِ ، فلو كان الكل ملكَه لم يكن لغيره شيء مع وجوده ) .
قال ابن قدامه رحمه الله : و للأب أن يأخذ من مال ولده ما شاء مع غناه و حاجته بشرطين :
أحدهما : أن لا يجحف بالإبن ، و لا يأخذ ما تعلقت به حاجته .
الثاني : أن لا يأخذ من مال أحد وَلَدَيْه فيعطيه لآخر؛ لأن تفضيل أحد الولدين غير جائز، فمع تخصيص الآخر بالأخذ منه أولى . فإذا وُجِد الشرطان جاز الأخذ ) . [ الكافي : 2 / 471 ] .

فليتق الأبناء و الآباء ربَّهم فيما أعطَوا و ما تَرَكوا ، و لا يجاوِزَّنَّ أحدهم حدودَ ما شرعَه الله تعالى له ، فإنه ( من يعص الله و رسوله و يتعدَّ حدوده يدخله ناراً ) ، ( و من يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ) .
هذا ، و الله أعلم و أحكم ، و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت و إليه أنيب .


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
أم حسن



عدد المساهمات : 1198
تاريخ التسجيل : 12/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   02.08.16 16:10

جزاك الله خيرا ..
مواضيع جميله ومفيده


      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   02.08.16 17:55

اختانا درة تكريت وسكون جزاكما الله خيرا على المرور


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من هنا وهناك   02.08.16 19:17



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
مختارات من هنا وهناك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 11انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 5, 6, 7 ... 9, 10, 11  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: طرائف القلوب-
انتقل الى: