منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 5:06

الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم
 فاخشوهم فزادهم إيمانا
وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل (173) 
فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم (174)
إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين (175) 
-------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 21.09.16 1:05 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 5:08

المسألة ليست ذلك فقط، المسألة أن المنافقين راحوا يروجون إشاعات كاذبة بأن المشركين قد استدعوا عددا جديدا من كفار مكة وذلك ليخيفوا المؤمنين، فلم يخف مؤمن واحد {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم} وساعة ترى كلمة «الناس» فاعرف أن الإيمان بعيد عنها، وما داموا «أناسا» فهم يقابلون أناسا آخرين، ومن يغلب فهو يغلب بجهده وشطارته وحسن تصرفه، لكن المؤمن يقابل الكافر، والمؤمن يتلقى المدد من ربه.
قيل: إن الشيطان قد يتمثل على هيئة حشد من الناس ليرهب المؤمنين، والشيطان من عالم الجن، وعالم الجن يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم، وقد أعطاه الله القدرة على أن يتشكل بما يحب. فله أن يتشكل في إنسان، في حيوان، أو كما يريد، ولكن إذا تشكل فالصورة تحكمه لأنه ارتضى أن يخرج عن واقعه ليتشكل بهيئة أخرى، فإذا ما تشكل على هيئة إنسان، فقانون الإنسان يسري عليه، بحيث  
إن كان معك مسدس أو سيف أو خنجر وتمكنت منه وطعنته يموت. وهذا هو ما رحمنا من تخويفهم لنا.
ولذلك تجد أن الشيطان يظهر لمحة خاطفة ثم يختفي، لأنه يخاف أن يكون الإنسان الذي أمامه واعيا بأن الصورة تحكمه، فعندما يتمثل لك بأي شكل تخنقه فيخنق؛ لذلك يخاف من الإنسان، فلا يظهر إلا في لمحات خاطفة.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 5:10

ويمكن أن نفهم أيضا قول الحق:
{الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم} أن هناك بعضا من الكفار أشاعوا أن أبا سفيان وصحبه قد حشدوا حشودهم، فكلمة «جمعوا» تعطي إيحاء بأنهم جاءوا بمقاتلين آخرين، أو أن فلولهم قد تجمعت، وسواء هذا أو ذاك فهم عندما فروا فروا فلولا، لأن القوم المنهزمين لا يسيرون سيرا منتظما يجمعهم، بل يسير كل واحد منهم حسب سرعته، ويصح أن يتجمعوا ثانية، أو جاءوا بناس آخرين، ولنا أن نلحظ أن الأسلوب يحتمل كل ذلك.
{الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم} ومثل هذا القول قد يفت في عضد المؤمنين، لكن التمحيص الإيماني قد صقل معسكر الإيمان فلم يهتموا بهذا الكلام، وهكذا أثمر الدرس الأول، لقد تعلموا أن المخالفة عن أمر الله الممثل في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم  مجرد المخالفة تجعل الضعف يسرى في النفس، لكن التثبت والتمسك بأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم  يعزز الإحساس بالقوة؛ لذلك لم يأبهوا لهذا التهديد بل قالوا: {حسبنا الله ونعم الوكيل} فلم يهتموا بالعدد وفهموا أن الإيمان يقتضي أن يقاتلوا الكافرين حتى يعذبهم الله بأيديهم، وفي هذا درس لكل محارب، فعندما تحارب، فأنت إما أن تكون منصورا بإيمانك بالله وإما أن تكون على عكس ذلك:
{وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى} [الأنفال: 17]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 5:11

لقد فطنوا إلى أنفسهم، وتغير الترتيب الإيماني في أعماقهم، 
ونلمس ذلك في أن بعضا من الناس جاءوا يصدونهم ويخذلونهم، فلم يستطيعوا بل زادهم هذا القول إيمانا 
{وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل} ،
. لقد فطنوا إلى أن قوة الله هي التي تنصرهم والله حسبهم وكافيهم عن أي عدد من الأعداد وهو نعم الوكيل، ومعنى «الوكيل» 
أنني عندما أعجز عن أمر أوكل أحدا فهو وكيل عني، وعندما نوكل الله فيما عجزنا عنه فهو نعم الوكيل،
 لماذا؟ 
وتأتينا الإجابة:
 {فانقلبوا بنعمة من الله} ،
 ولقد نصروا بالرعب الذي أنزله الله في قلوب أعدائهم ولم يشتبكوا مع الكفار، فصدق قول الله: 
{سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب}
 [الأنفال: 12]
ويأتي الحق من بعد ذلك بما يصدق القضية:
 {فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا ... }


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 21.09.16 0:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 5:12

فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم (174) 


إذن فقد تجردوا من نفوسهم ومن حولهم ومن قوتهم ومن عددهم ومن أي شيء 
إلا أن يقولوا:
الله كافينا وهو نعم الوكيل لمن عجز عن إدراك بغيته
 لقد عرفوا الأمر المهم،
وهو أن يكون كل منهم دائما في حضانة ربه، 
وقد أخذ صحابة رسول الله وآل بيت رسول الله هذه الجرعة الإيمانية
 واستنبطوا منها الكثير في حل قضاياهم.
وقول الله سبحانه: 
{حسبنا الله ونعم الوكيل}
يذكرنا بالإمام جعفر الصادق ابن سيدي محمد الباقر بن سيدي علي زين العابدين وكان من أفقه الناس بالقرآن، وكان من أعلمهم في استنباط أسرار الله في القرآن،
 إنه كان يجد في قول الحق:
 {حسبنا الله ونعم الوكيل
استنباطا رائعا، فهو يتعجب لأي إنسان أدركه الخوف من أي شيء يخيف، والإنسان لا يخاف إلا أمرا ينقض عليه رتابة راحته، ويقلقه ويهدده في سلامه وأمنه واطمئنانه، ويكون لهذا الخوف مصدر معلوم،
 فإذا ما تعرض المؤمن لمثل هذا الخوف فعليه أن يتذكر قول الحق: 
{حسبنا الله ونعم الوكيل}
 لأنها قضية نفعت الجيش كله في معركته مع الكفار، فحين يأخذ الفرد هذه الجرعة فهو يستعيد رباطة الجأش. واشتداد القلب فلا يفر عند الفزع.
وينبهنا سيدنا جعفر الصادق إلى هذه القضية لنفزع إليها عند كل ما يخيفنا فيقول: عجبت لمن خاف 
ولم يفزع إلى قول الله:
 {حسبنا الله ونعم الوكيل}
 إنه بنظرته الإيمانية يتعجب لإنسان أدركه الخوف ثم لا يفزع إلى هذا القول الكريم
{حسبنا الله ونعم الوكيل} ،
 ثم يستنبط بإشراقاته سر هذا فيقول: لأني سمعت الله بعقبها يقول:
 {فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء} وانظروا إلى قول سيدنا جعفر الصادق:
 «فإني سمعت الله بعقبها» 
هو قرأ بنفسية المؤمن الصادق، فالمؤمن حين يقرأ كلام الله إنما يستحضر أنه يسمع الله يتكلم إنه يقول: فإني سمعت الله بعقبها يقول:
 {فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء}


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 21.09.16 0:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 5:29

قد يتمثل الشيطان في النوم للانسان ويلعب بة 
------ 
وسنذكر باذن الله تعالي  
الوقاية اولا 
---------  
264 -  
" إذا أويت إلى فراشك فقل : 
أعوذ بكلمات الله التامة ، من غضبه و عقابه ، 

 و من 

شر عباده ، 
و من همزات الشياطين ، و أن يحضرون " . 

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 470 : 
-------- 
 4387 -
ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويت إلى فراشك فإن مت من ليلتك مت على الفطرة و إن أصبحت أصبحت و قد أصبت خيرا ؟ تقول
 اللهم أسلمت نفسي إليك و وجهت وجهي إليك و فوضت أمري رغبة و رهبة إليك و ألجأت ظهري إليك لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت و بنبيك الذي أرسلت  

 ( ت ن ) عن البراء . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2622 في صحيح الجامع  

[size=36]---------- [/size]
إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي :

 ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختمها

فإنه لن يزال عليك من الله حافظ و لا يقربك شيطان حتى تصبح 
------- 
[ 7175 ] حدثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ثنا محمد بن يوسف الفريابي ثنا سفيان عن سعيد الجريري عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن رجل من بني حنظلة عن شداد بن أوس قال ألا أعلمكم ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا  
اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك قلبا سليما ولسانا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك لما تعلم  
قال 
 قال النبي صلى الله عليه وسلم ما من عبد مسلم يقرأ سورة من كتاب الله عند نومه إلا وكل الله به ملكا لا يقربه شيء حتى يهب متى يهب 
---------- 
[ 7176 ] 

حدثنا معاذ بن المثنى ثنا مسدد ثنا خالد بن عبد الله ثنا الجريري عن أبي العلاء عن الحنظلي عن شداد بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 
من قرأ سورة من القرآن حين يأخذ مضجعه وكل به ملك يحفظه حتى يهب متى يهب 
 وسمعته يقول 
 أسألك الثبات في الأمر وأسألك عزيمة الرشد وأسألك شكر نعمتك وأسألك حسن عبادتك وأسألك قلبا سليما ولسانا صادقا وأستغفرك لما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 21.09.16 1:14 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 5:57

 3156 - ( صحيح ) 
 3898 - حدثنا محمد بن رمح المصري أنبأنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال
إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا وليتحول عن جنبه الذي كان عليه *
( صحيح ) الصحيحة 1311 :
 وأخرجه مسلم 
---------
 1598 - ( صحيح ) 
 وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بما رأى وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لاحد فإنها لا تضره 

 رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح 
----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 6:02

3901 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير عن عمر بن سعيد بن أبي حسين حدثني عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال
 إني رأيت رأسي ضرب فرأيته يتدهده
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعمد الشيطان إلى أحدكم فيتهول له ثم يغدو يخبر الناس *
 ( صحيح ) الصحيحة 2453 : وأخرج مسلم نحوه
------------
3902 - حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال
 أتى النبي صلى الله عليه وسلم
رجل وهو يخطب فقال يا رسول الله
رأيت البارحة فيما يرى النائم كأن عنقي ضربت وسقط رأسي فاتبعته فأخذته فأعدته 
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس * ( صحيح ) وأخرجه مسلم
---------
3903 - حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
 إذا حلم أحدكم فلا يخبر الناس بتلعب الشيطان به في المنام * ( صحيح ) وأخرجه مسلم


----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 6:22

قال تعالي 
{ ولا تكونوا كالذين خرجوا من ديارهم بطرا ورئاء الناس ويصدون عن سبيل الله والله بما يعملون محيط (47)
وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم 
وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه وقال إني بريء منكم إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب 
(48) إذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض غر هؤلاء دينهم
 ومن يتوكل على الله فإن الله عزيز حكيم (49) }
-----
{فلما ترآءت الفئتان نكص على عقبيه وقال إني برياء منكم}
[الأنفال: 48] .

أي أنه بمجرد الترائي بين المؤمنين والكفار، 
وقبل أن يلتحموا في المعركة ويبدأ القتال 
هرب الشيطان وتبرأ من الكفار وجرى بعيدا، 
وهذا ما يشرحه الله تعالى في قوله:
 {كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني برياء منك إني أخاف الله رب العالمين
[الحشر: 16] .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 21.09.16 1:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 7:21

936 - 
* أخبرنا أبو زكريا يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي قال حدثنا أحمد بن محمد بن عبدوس الطرايفي قال حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي قال حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله عز وجل
(وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين)
قال أقبلت عير أهل مكة تريد الشام فبلغ أهل المدينة ذلك فخرجوا ومعهم رسول الله يريدون العير فبلغ ذلك أهل مكة فأسرعوا السير إليها لكيلا يغلب عليها النبي وأصحابه فسبقت العير رسول الله وكان الله عز وجل وعدهم إحدى الطائفتين وكانوا أن يلقوا العير أحب إليهم وأيسر شوكة وأحضر مغنما فلما سبقت البعير وفاتت سار رسول الله بالمسلمين يريد القوم فكره القوم مسيرهم لشوكة القوم فنزل النبي والمسلمون وبينهم وبين الماء رملة دعصة فأصاب المسلمين ضعف شديد وألقى الشيطان في قلوبهم الغيظ يوسوسهم تزعمون أنكم أولياء الله وفيكم رسوله وقد غلبكم المشركون على الماء وأنتم كذا فأمطر الله عليهم مطرًا شديدًا فشرب المسلمون وتطهروا فأذهب الله عنهم رجز الشيطان وصار الرمل كدا ذكر كلمة أخبر أنه أصابه المطر ومشى الناس عليه والدواب فساروا إلى القوم ومد الله تعالى نبيه والمؤمنين بألف من الملائكة فكان جبريل عليه السلام في خمسمائة من الملائكة مجنبة وميكائيل في خمسمائة مجنبة
وجاء إبليس في جند من الشياطين معه راية في صورة رجال من بني مدلج والشيطان في صورة سراقة بن مالك بن جعشم
فقال الشيطان للمشركين لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم
فلما اصطف القوم قال أبو جهل اللهم أولانا بالحق فانصره ورفع رسول الله يده فقال:
 "يارب إن تهلك هذه العصابة فلن تعبد في الأرض أبدًا" فقال له جبريل خذ قبضة من التراب فأخذ قبضة من تراب فرمى بها وجوههم
فما من المشركين من أحد إلا أصاب عينيه ومنخريه وفمه تراب من تلك القبضة فولوا مدبرين
وأقبل جبريل عليه السلام إلى إبليس فلما رآه وكانت يده في يد رجل من المشركين انتزع إبليس يده ثم ولى مدبرًا وشيعته 
فقال الرجل يا سراقة ألم تزعم أنك لنا جار قال
(إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب) وذلك حين رأى الملائكة...
الكتاب دلائلال النبوة للبيهقي
الجزء 3
ص 75


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 21.09.16 1:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   21.11.15 16:11

أحسنت أخي الكريم
ولو تلاحظ أن المختارين يظهر لهم إبليس
أو حتى عفريت من الجن
للوسوسة وللمضايقة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   25.11.15 11:20

يوسف عمر كتب:
أحسنت أخي الكريم
ولو تلاحظ أن المختارين يظهر لهم إبليس
أو حتى عفريت من الجن
للوسوسة وللمضايقة

السلام عليكم
نعم
المختارين  من الاخيار
لحربهم

والمختارين من الاشرار لدعمهم



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   26.11.15 2:46

جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الطيب المبارك

أرجو تصحيح خطأ وقع في لفظ ( سوء ) من قوله تعالى : ( لم يمسسهم سوء) كتب سواء ثلاث مرات

والله أسال أن ينفع بكم ويختم علينا جميعا بالحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   26.11.15 2:50

تم التصحيح أخي الكريم

في ميزان حسناتك إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   27.11.15 2:31

علي من تتنزل عليهم الملائكة

وعلى من تنزل الشياطين
-------

قال تعالي
{ إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون (30) نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون (31) نزلا من غفور رحيم (32) }

-----------
يقول تعالى: { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا } أي: أخلصوا العمل لله، وعملوا بطاعة الله تعالى على ما شرع الله لهم.

وقوله: { نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة } أي: تقول الملائكة للمؤمنين عند الاحتضار: نحن كنا أولياءكم، أي: قرناءكم في الحياة الدنيا، نسددكم ونوفقكم، ونحفظكم بأمر الله، وكذلك نكون معكم في الآخرة نؤنس منكم الوحشة في القبور، وعند النفخة في الصور، ونؤمنكم يوم البعث والنشور، ونجاوز بكم الصراط المستقيم
---------
قال تعالي
{ هل أنبئكم على من تنزل الشياطين (221) تنزل على كل أفاك أثيم (222) يلقون السمع وأكثرهم كاذبون (223) والشعراء يتبعهم الغاوون (224) ألم تر أنهم في كل واد يهيمون (225) وأنهم يقولون ما لا يفعلون (226) إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون (227) } .
--------
قال تعالي
{ وما تنزلت به الشياطين (210) وما ينبغي لهم وما يستطيعون (211) إنهم عن السمع لمعزولون (212)  }
-------
قال تعالي
{ إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين (9) وما جعله الله إلا بشرى ولتطمئن به قلوبكم وما النصر إلا من عند الله إن الله عزيز حكيم (10) }
--------
قال تعالي
{ إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين (124) بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين (125) وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم (126) ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين (127) ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون (128) ولله ما في السماوات وما في الأرض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله غفور رحيم (129) }

-------
الايات واضحة ليست في حاجة الي توضيح
الشياطين تنزل علي كل أفاك اثيم
والملائكة تنزل مدد للمؤمنين
والنصر من عند الله وليس من الملائكة




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   30.01.16 4:10

5425 - 
الجن ثلاثة أصناف فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء
و صنف حيات و كلاب
 و صنف يحلون و يظعنون .
تخريج السيوطي
( طب ك البيهقي في الأسماء ) عن أبي ثعلبة الخشني .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3114 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   30.01.16 4:13

جزاكم الله خيرا أخي

وما معنى يحلون ويظعنون .. هل هو السكن في البيوت ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   30.01.16 4:24

1824 -
 " الحيات مسخ الجن ، كما مسخت القردة و الخنازير من بني إسرائيل " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 439 :


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   30.01.16 4:27

( سنن أبي داود )
5261 حدثنا عمرو بن عون أخبرنا أبو عوانة عن مغيرة عن إبراهيم عن ابن مسعود أنه
 قال اقتلوا الحيات كلها إلا الجان الأبيض الذي كأنه قضيب فضة
قال أبو داود فقال لي إنسان الجان لا ينعرج في مشيته فإذا كان هذا صحيحا كانت علامة فيه إن شاء الله .


تحقيق الألباني :
صحيح موقوف ، المشكاة ( 4142 / التحقيق الثاني )


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   30.01.16 4:29

سبحان الله .. أول مرة أسمع هذا الحديث

يعني الحية البيضاء جان مسلم أخي ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   30.01.16 4:36

( سنن أبي داود )
5251 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا مروان بن معاوية عن موسى الطحان قال حدثنا عبد الرحمن بن سابط عن العباس بن عبد المطلب
أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنا نريد أن نكنس زمزم وإن فيها من هذه الجنان يعني الحيات الصغار فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلهن .


تحقيق الألباني :
صحيح ، إن كان ابن سابط سمع من العباس ، المشكاة ( 4141 / التحقيق الثاني )
----------------------------
 4117 - [ 14 ] ( متفق عليه ) 
 وعن ابن عمر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما يطمسان البصر ويستسقطان الحبل قال عبد الله : فبينا أنا أطارد حية أقتلها ناداني أبو لبابة : لا تقتلها فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الحيات . فقال : إنه نهى بعد ذلك عن ذوات البيوت وهن العوامر 
--------------------------
( سنن النسائي )
3193 أخبرنا أبو محمد موسى بن محمد هو الشامي قال حدثنا ميمون بن الأصبغ قال حدثنا يزيد بن هارون قال أنبأنا شريك عن أبي إسحق عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن عبد الله رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه أمر بقتل الحيات وقال من خاف ثأرهن فليس منا .


تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 4138 - 4140 )
-----------------------------
( سنن ابن ماجة )
3535 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
 قال اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل .


تحقيق الألباني :
( التحقيق الأول ) حسن صحيح ، ( التحقيق الثانى ) صحيح ( التحقيق الأول ) الكلم الطيب ( 248 )


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   30.01.16 4:42

11086 -
من ترك الحيات مخافة طلبهن
 فليس منا ما سالمناهن منذ حاربناهن .
تخريج السيوطي
( حم د ) عن ابن عباس ( د ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6141 في صحيح الجامع .
-------------------------
( سنن الترمذي )
1486 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم أخبرنا منصور بن زاذان ويونس بن عبيد عن الحسن عن عبد الله بن مغفل
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها كلها
 فاقتلوا منها كل أسود بهيم
قال وفي الباب عن ابن عمر وجابر وأبي رافع وأبي أيوب قال أبو عيسى حديث عبد الله ابن مغفل حديث حسن صحيح ويروى في بعض الحديث
 أن الكلب الأسود البهيم شيطان 
والكلب الأسود البهيم الذي لا يكون فيه شيء من البياض وقد كره بعض أهل العلم صيد الكلب الأسود البهيم .


تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 4102 / التحقيق الثانى ) ، غاية المرام ( 148 ) ، صحيح أبي داود ( 2535 )


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5204
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   30.01.16 5:01

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا أخي

وما معنى يحلون ويظعنون .. هل هو السكن في البيوت ؟

السلام عليكم
3635 -
 "الجن ثلاثة أصناف
فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء،
 وصنف حيات وكلاب، 
وصنف يحلون ويظعنون".
 (طب ك) والبيهقي في الأسماء عن أبي ثعلبة الخشني.
(الجن): وفي نسخة: الجنة. (ثلاثة أصناف
أي 
أنواع في خلقتهن ليسوا كبني آدم نوع واحد وخلقة واحدة
(فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء)
 لم يعين كيفية خلقتهم هل على صفة الطير أو لا
(وصنف حيات وكلاب
قال الحكيم: 
هذا الصنف هم الذين ورد النهي عن قتلهم في خبر: "نهى عن قتل دواب البيوت" (2) 
وخبر: "نهى عن قتل الحيات" (3)
 فإن تلك في صور الحيات وهم من الجن وهم سكان البيوت.
 وقوله: (وصنف يحلون)
أي 
كما يحل بنوا آدم يسكنون الأراضي ويضربون الأفنية.
(ويظعنون)
أي
يرحلون من أرض إلى أرض.
 (طب ك) والبيهقي في الأسماء (1) عن أبي ثعلبة الخشني)
 قال الهيثمي: رجاله وثقوا وفي بعضهم ضعف وقال شيخه العراقي: صحيح الإسناد.
--------------
الكتاب 
التنوير شرح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 21.09.16 3:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   30.01.16 16:26

جزاكم الله خيرا أخي على التوضيح

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
رامي



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 17/01/2016

مُساهمةموضوع: رد: تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين   31.01.16 23:04

جزاك الله خيرا اخي العادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تشكل الشيطان ليرهب المؤمنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: