منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 أغذية تمنع تصلب الشرايين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: أغذية تمنع تصلب الشرايين   13.11.15 0:48

أغذية تمنع تصلب الشرايين
 
تصلب الشرايين هي إحدى أهم الأمراض الشائعة والتي تشكل خطراً كبيراً على حياة العديد من الأشخاص، وقد تعد بعض التغييرات في نمط الحياة عاملاً مساعداً في ظهور وتطور هذا النوع من الأمراض كزيادة الوزن، التدخين، قلة ممارسة التمارين الرياضية، وتناول بعض الأغذية التي تساعد في ظهور هذا المرض.

تصلب الشرايين هو عبارة عن تراكم بروتين دهني منخفض الكثافة في الشرايين فتضيق تدريجياً مما يمنع مرور الدم فيها بسهولة، فتتصلب جدران الشرايين مما يؤثر سلبياً على تغذية عضلات القلب بالدم، وهو من العوامل التي تتسبب في حدوث ذبحة صدرية أو سكتة دماغية.  وإليكم في هذا المقال بعض الأغذية التي تمنع تصلب الشرايين:
- غذاء خال من المشروبات الغازية
تخيل!! بأن 180000 شخص يموتون سنوياً في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب استهلاكهم للمشروبات الغازية، وحوالي 45000 منهم يكون سبب وفاتهم هي النوبات القلبية. إن من يشربون الكثير من المشروبات الغازية يميلون إلى زيادة في الوزن لاحقاً، ويصبحون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري ومن ثم الإصابة بانسدادات القلب المبكرة. كما أن المشروبات الغازية ترفع من مستوى السكر في الدم، وبالتالي طبقة من البروتينات والدهون في الشرايين مما تشكل ضرراً عليها وبالتالي تلفها.
قام باحثون في جامعة هارفارد بدراسة تضمنت أكثر من 40000 من الأطباء و 88000 من الممرضات لأكثر من عقدين من الزمن، وكانت النتائج كالتالي:
- أن النساء اللاتي تناولن أكثر من حصتين من المشروبات السكرية في اليوم كانوا أكثر عرضة لتطور مرض القلب بنسبة 40% مقارنة مع النساء اللاتي كن يشربن أقل.
- أن الرجال الذين شربوا كمية أكثر من المشروبات الغازية كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بنسبة 20% مقارنة بالذين شربوا كمية أقل.
- زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من أغنى المصادر الغذائية بالأحماض الدهنية وحيدة اللاشباع Monounsaturated fatty acids و هي دهون مفيدة جداً لصحة القلب و لمنع تصلب الشرايين و تراكم الدهون، كما يحتوي زيت الزيتون على أنواع عديدة من مضادات الأكسدة التي أثبتت فاعليتها في الحفاظ على صحة القلب و الحماية من السرطان.
 - الخضار
وهي الدواء الحقيقي للجسم، حيث أن الأغذية النباتية غنية بالفيتامينات، المعادن والألياف وجميعها مفيدة لصحة  للقلب. الهليون و الفلفل وهما مصادران جيدان بالفيتامينات ب خاصة فيتامين ب6، الذي يساعد على خفض الحمض الأميني هوموسيستين (وهو من الأحماض الأمينية المرتبطة بأمراض القلب) وكذلك خفض بروتين سي التفاعلي (وهو علامة على حدوث الالتهابات). الجزر، الطماطم،  فضلاً عن الفواكه ذات اللون البرتقالي فجميعها تعد غنية بالكاروتينات بما في ذلك الليكوبين، كما أنها من مضادات الأكسدة الهامة.
وفي نفس السياق خلصت دراسة بجامعة هارفارد بأن الأشخاص الذين يتناولون 8 حصص أو أكثر من الخضار  كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 30% مقارنة بالاشخاص الذين يستهلكون حصة ونص الحصة أو أقل منها.
 - الخضار الغنية بالنيترات
كالجرجير، الخس، البنجر، اللفت، السبانخ، وبعض الخضار الأخرى الورقية جميعها مصادر غنية بـ (nitrates)، وهو شكل من أشكال النيتروجين التي يمتصها النبات من التربة. خلال عملية الهضم، يتم تحويل هذا المركب إلى غاز أكسيد النيتريك، وهوه الذي يجعل الشرايين مقاومة للانكماش، ومقاومة لتجلط الدم، وبذلك لا يمكن حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
- التوابل و الأعشاب
واحدة من أسهل الطرق لحماية قلبك هي إضافة التوابل والأعشاب لأطباقنا اليومية، حيث أنها تحتوي على نفس المواد الكيميائية الواقية التي تستخدم لدرء الآفات والأمراض عند النباتات، وبذلك فهي تحمي أجسادنا من المرض أيضاً. وقد تبين أن مادة (allium) في الثوم تساعد في تحسين نسبة الكولسترول في الدم، وخفض ضغط الدم، وبذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ومن أهم هذه التوابل والأعشاب:
 - الكركم فهو غني بالكركمين الذي يساعد في خفض الكولسترول، الدهون الثلاثية والسكر في الدم.
- الزنجبيل وهو مضاد للالتهابات.
- القرفة التي تحسن من تدفق الدم وتساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المستوى الطبيعي.
- اللحوم
يجب التأكد بأن اللحوم المستهلكة لا تحتوي على المضادات الحيوية، الهرمونات، الصوديوم، الألوان الاصطناعية، النترايت، المبيدات الحشرية، أو أي إضافات أخرى. كما أنه يجب الاعتماد على اللحوم التي تأتي من الحيوانات التي تعتمد في غذائها على العشب أو مصادر الغذاء الطبيعية الأخرى، وليست تلك التي تستهلك الحبوب من حقول التسمين، حيث إن الأولى تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3 الصحية المفيدة لصحة القلب.
 - الأسماك
هناك أنواع معينة من الأسماك التي تعد مصدراً جيداً بأحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة في تخفيف كل من: الالتهاب، اضطرابات ضربات القلب، مستويات الدهون الثلاثية، ارتفاع ضغط الدم. ومن أهم الأمثلة عليها: السردين، الماكريل، الأنشوجة، السلمون  وسمك الرنجة.
- الشاي
وهو مصدر غني بالفلافونويد، التي تساعد على تحييد الأكسدة في الجسم، خاصة تلك التي تتواجد في الشاي الأخضر، والتي تسمى بمضادات الأكسدة، التي تقوم بحماية الخلايا. إن الشاي الأسود، الأخضر والصيني جميعها تحمي القلب بعدة طرق، بما في ذلك منع تراكم الكولسترول في مجرى الدم، تنظيم مستويات السكر في الدم وتخفف من الاتهابات.
 - القهوة (باعتدال)
لسنوات عديدة قيل أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب يجب عليهم تجنب القهوة، ولكن كان المقصود بتجنب تلك الأصناف التي تحتوي على الكريم الخاص المضاف للقهوة وكذلك المحليات الاصطناعية. ولكن بالرغم من أنها تحتوي على الكافيين، لكن كوب من القهوة المحمصة قد يخفض من ضغط الدم بدلاً من رفعه (وبطبيعة الحال يجب تجنبها في حال الشعور بأنها تزيد من ضربات القلب).
وإليكم بعض النصائح والممارسات التي يمكن اتباعها للحصول على وجبات يومية تساعد في منع تصلب الشرايين:
 - يمكننا استبدال المشروبات الغازية بتناول الشاي المثلج!
 - يجب زيادة الحصص اليومية من الخضار والفواكه بشكل تدريجي، كإضافة حصة واحدة في كل أسبوع للحصص الأصلية التي تستهلكها عادة استمراراً للوصول إلى 8 حصص، وذلك يعد مثالياً.
- إن إضافة الخضر إلى معظم الوجبات التي نتناولها كالشوربات، الشطائر، العصائر وغيرها سيمكننا من الحصول على الفائدة بشكل مثالي.
- يمكننا رش القرفة على فطيرة التفاح إلى جانب القرنفل والبهارات الأخرى. كما يمكننا إضافة مزيج التوابل على السلطة، الشوربات، البطاطا وبعض الأطباق الجانبية الأخرى.
- يجب تناول الأسماك مرتين في الأسبوع.
- يمكننا شرب ثلاثة أكواب يومياً من الشاي وبذلك سنحصل على زيادة في كمية مضادات الأكسدة مقارنة بتناول كوب واحد يومياً.
- يجب عدم تناول ما لا يزيد عن أربعة أكواب من القهوة في اليوم، حيث أن دراسة وجدت أن شرب أكثر من أربعة فناجين يومياً تحتوي على ثمانية أوقيات من القهوة وهذا سيشكل خطراً عند هؤلاء الأشخاص.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أغذية تمنع تصلب الشرايين   13.11.15 1:55

الموز المنقط يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية
 
أثبتت أبحاث علمية يابانية أن الموز الناضج أو المنقط يحتوي على مادة TNF (عامل نخر الورم Tumor Necrosis Factor) التي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان و القدرة على مكافحة الخلايا الغير طبيعية، وأن درجة تأثير مضادات السرطان يتوافق مع درجة نضج ثمرة الموز، أي أن نضوج أكثر للثمرة سيعطي أفضل نوعية كمضادات للسرطان.


قام أستاذ جامعي في طوكيو بمقارنة الفوائد الصحية لمجموعة من الفواكه المختلفة على حيوانات المختبر، و قام باستخدام الموز والعنب والتفاح والبطيخ والأناناس والكمثرى والبرسيمون، ووجد أن الموز قد أعطى أفضل النتائج و خلصت الدراسة الى ما يلي:

  • يعمل الموز على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء و تعزيز مناعة الجسم انتاج المواد المضادة للسرطان TNF.
  • من التوصيات بأن نأكل موزة أو موزتان في اليوم وذلك لزيادة مناعة الجسم للأمراض مثل الانفلونزا والبرد وغيرها.
  • ووفقا للأبحاث اليابانية أعلاه ، فإن الموز أصفر القشر ببقع سوداء لديه 8 مرات أكثر فعالية في تعزيز خاصية خلايا الدم البيضاء من الموز ذو القشر الأخضر.

و قد علق الأستاذ الياباني القائم على الدراسة أن اليابانيون يحبون الموز لسبب مفيد و أن المحلات سوف تنفذ من مخزون الموز لديها قريبا.



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: أغذية تمنع تصلب الشرايين   13.11.15 19:15

العادل كتب:
الموز المنقط يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية
 
أثبتت أبحاث علمية يابانية أن الموز الناضج أو المنقط يحتوي على مادة TNF (عامل نخر الورم Tumor Necrosis Factor) التي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان و القدرة على مكافحة الخلايا الغير طبيعية، وأن درجة تأثير مضادات السرطان يتوافق مع درجة نضج ثمرة الموز، أي أن نضوج أكثر للثمرة سيعطي أفضل نوعية كمضادات للسرطان.


قام أستاذ جامعي في طوكيو بمقارنة الفوائد الصحية لمجموعة من الفواكه المختلفة على حيوانات المختبر، و قام باستخدام الموز والعنب والتفاح والبطيخ والأناناس والكمثرى والبرسيمون، ووجد أن الموز قد أعطى أفضل النتائج و خلصت الدراسة الى ما يلي:

  • يعمل الموز على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء و تعزيز مناعة الجسم انتاج المواد المضادة للسرطان TNF.
  • من التوصيات بأن نأكل موزة أو موزتان في اليوم وذلك لزيادة مناعة الجسم للأمراض مثل الانفلونزا والبرد وغيرها.
  • ووفقا للأبحاث اليابانية أعلاه ، فإن الموز أصفر القشر ببقع سوداء لديه 8 مرات أكثر فعالية في تعزيز خاصية خلايا الدم البيضاء من الموز ذو القشر الأخضر.

و قد علق الأستاذ الياباني القائم على الدراسة أن اليابانيون يحبون الموز لسبب مفيد و أن المحلات سوف تنفذ من مخزون الموز لديها قريبا.



وأنا اقول ليش الوالدة تحط الموز و المانجو مع الارز ^^ وما ألقاهم في الثلاجة.


جزاك الله كل خير شيخي على المعلومات

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم بأن يشفى كل مريض عاجلا غير آجل ويلهمهم الصبر والفرج يارب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أغذية تمنع تصلب الشرايين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: تداووا عباد الله، فإن الله ما أنزل من داء إلا وله دواء :: الطب القرآني والنبوي في المعافاة-
انتقل الى: