منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  هل البيعة للمهدي اجباري شرعا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:40

يوسف عمر كتب:
حتى المراهق يمكنه فعل ذلك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:40

يوسف عمر كتب:
الحديث يقول (ولو حبوا على الثلج)
والحبو مختلف بين الصبي والولد

فالصبي يحبو على يديه وبطنه
والولد يحبو على يديه ورجله

فاي منهما المقصود ؟
وهل هناك فرق بين الحبو والزحف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:41

يوسف عمر كتب:
بحثت ووجدت أن معظم المخيمات والتدريبات العسكرية الشاقة التي تخص الثلج
فإنها ترجح الحبو على البطن
مثل هذه الصورة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:41

يوسف عمر كتب:
هل سيكون الثلج كثيفا فنضطر لعمل أنفاق
كل شيء وارد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:42

محمد احمد كتب:
ممكن سبب اتيانهم و لو حبوا هو وجود قناصين يضطرهم للزحف حتى يصلوا الى الحرم لمبايعة المهدي


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 04.08.16 1:07 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:44

يوسف عمر كتب:
هل تذكرون الجليد في الفيلم الماسوني المعزة الأليفة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:44

يوسف عمر كتب:
هذا هو الفيلم مرة أخرى
لاحظ الحرب ستقوم حين تهب العاصفة الثلجية
وهاهي طبولها تقرع بدخول روسيا وفرنسا
ولاحظ الولد المرتدي للأبيض الذي يطير جنب القمر مع اشتداد العاصفة
والدجال يخرج من كهف كمسيح في آخر الفيلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:46

العادل كتب:
2934 - " أنذركم الدجال ، أنذركم الدجال ، أنذركم الدجال ، فإنه لم يكن نبي إلا و قد
أنذره أمته ، و إنه فيكم أيتها الأمة و إنه جعد آدم ، ممسوح العين اليسرى ، و
إن معه جنة و نارا ، فناره جنة و جنته نار ، و إن معه نهر ماء و جبل خبز ، و
إنه يسلط على نفس فيقتلها ثم يحييها ، لا يسلط على غيرها ، و إنه يمطر السماء و
لا تنبت الأرض ، و إنه يلبث في الأرض أربعين صباحا حتى يبلغ منها كل منهل ، و
إنه لا يقرب أربعة مساجد : مسجد الحرام و مسجد الرسول و مسجد المقدس و الطور ،
و ما شبه عليكم من الأشياء ،
 فإن الله ليس بأعور ( مرتين ) " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 1046 :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:59


ماشاء الله ماشاء الله
تبارك الرحمن

حفظك الله و بارك فيك شيخي يوسف على هذا الجهد المبذول والمعلومات القيمة

اما بالنسبة للحبو يجب على الرجال بشكل خاص ان يستعدوا روحيا و بدنيا.

أسأل الله العظيم بأن يسدد خطاك وينير قلبك ويكون لك ولنا ناصراً

كل الشكر و التقدير على المجهود المبارك



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 2:28


الحديث يقول (ولو حبوا على الثلج)

اللفظ في اللغة العربية فيها عدة معاني، و الرسول عليه الصلاة و السلام أوتي جوامع الكلم و افضل من تكلم اللغة العربية على الارض..
فالرسول عليه الصلاة و السلام يخاطب الصحابة في جزيرة العرب حيث المناخ صحوراي و ليس باردا لكن الحديث النبوي فيه اعجاز ان الاسلام سيدخل بلاد باردة الطقس مما يدفع المسلمين عند خروج المهدي لتنقلهم للبيعة و فيه اعجاز ان جزيرة العرب ستصبح مروجا و انهارا و مناخها سيتغير و يصبح باردا كالمناطق القطبية او شمال اوروبا....

فالتفسير الاول : ان البيعة الزامية للمهدي مهما كان تواجد المسلم في الارض سواء في جزيرة العرب او مناطق باردة و يتعذر تنقلهم بسبب سوء المناخ و الثلج من اسباب تعطل وسائل النقل كالطائرات او القطارات او تجمد المياه يعطل تنقل البواخر... و هي إشارة ربما عن تغير مناخي كبير يختل معه الكون او تعطل التيكنولوجيا ( و هنا نرجع للنجم الطارق المصاحب لظهور المهدي و تأثير هذا النجم على مناخ الارض ...)

و هناك تفسير آخر ان عصر الظهور و البيعة يكون في فصل تساقط ثلوج...

اما التفسير الثاني و هو مجازي : و لو حبو على الثلج : يعني الوصف : و لو حبو : حتى لو انقطعت بك السبيل، يجب ان تفعل المستحيل للتنقل لبيعة المهدي..مما يعني ان الامر جلل و الفتن ستكون عظمى مما يجب على المومنين الالتفاف حول المهدي....و فيه إشارة على وجوب نصرة المهدي  و طاعته فيما يرضي الله و رسوله و منه : القتال و الدفاع عن الارض و الدين و العرض.
و مثال ذلك ما جاء في فضل صلاة الفجر

عن أبي هريرة ء رضي الله عنه ء قال: قال رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء: ((ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما، لأتَوهما ولو حبوًا،

فلا يعني ان المسلم سياتي صلاة الفجر حبوا من بيته للمسجد، لكن المعنى : حتى و لو كان مريضا طريح الفراش او معوقا، وجب عليه عند سماع الاذان ان يتجه للمسجد حتى و لو يعرج او يتحرك ببطء و لا يعني انه سيحبو على بطنه، فالمعنى مجازي..

الشاهد انا اميل لاحتمال ان بيعة المهدي عليه السلام تكون في عز تساقط الثلوج في مكة.. و تعذر التنقل لبيعته بسبب التغير المناخي او الفتن او بفعل فاعل من شياطين الانس و الجن لمنع المسلمين من النفير، لكن {اللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}
و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما



عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 11:03

أنّ الثلج ماهو إلا ماء مجمد، ونعلم أيضاً أنّ الماء هو شفاف اللون، فما الذي يكسب الثلج لونه المميز؟

حتى نفهم ذلك نحتاج لأن نمعن النظر في قطعة جليد فردية، هي ليست شفافة اللون كما تبدو لنا، ولكنها في الحقيقة الأمر تعتبر شفافة اللون، وهنا المقصود أنّ الضوء لا يستطيع تجاوز أو اختراق هذه المادة في مسار مباشر، حيث جسيمات المادة تقوم بتغيير اتجاه الضوء وهذا يحدث لأنّ جسيمات الضوء (الفوتونات) تتفاعل مع جزيئات الجليد. وهذه النتيجة تعني أن مسار الفوتونات الضوئية قد انحرف وأصبح خروجها من الجليد في اتجاه مختلف عن إدخالها إليه.

الثلج يتكون في مجمله من مجموعة من بلورات الجليد الفردية التي رُتبت معاً. عندما يدخل فوتون ضوئي طبقة من الثلج، فإنه يذهب عبر بلورات الجليد إلى سطح البلورة، اللذي يغير من اتجاهه قليلاً ويرسله إلى بلورة جليد جديدة، والذي يفعل نفس الشيء.

وبشكل أساسي، كل البلورات تردُّ الضوء في كل مكان، بحيث ينبعث مباشرة خارج كومة الثلج، وتفعل نفس الشيء لجميع ترددات الضوء المختلفة. بحيث تنبعت جميع ألوان الضوء مجدداً للخارج. ومن المعلوم أنّ جميع الترددات في الطيف المرئي إذا مزجت بقياسات متساوية نحصل على اللون الأبيض. وهذا هو سبب رؤيتنا لـ اللون الأبيض في الثلج!

لذلك على الرغم من أن بلورات الجليد الفردية شفافة، فإنها عندما تتجمع وتكون الثلوج تبعث الترددات الضوئية في نفس هذه الطريقة التي تكلمنا عنها والنتيجة النهائية كما نراه هو “الثلج الأبيض”.

الثلج ابيض لانه يعكس الاشعه الضوئيه فهل يمكن ان يكون الهدف من الثلج وقت البيعه استخدامه لعمل هولجرام او ماشابه؟ وهل الحبو لتلاشى تلك الاشعه مجرد خاطر والله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 11:15

وارد أختي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 16:38

درة تكريت كتب:


لكن سؤال : هل 313 فقط من الرجال ؟ ماذا عن النساء ؟ أم انهم فقط الفرسان الرجال ؟؟؟


النساء يلزمن بيوتهن حتى تنقشع غبار الفتن، لا تنسي ان المهدي عليه السلام سيظهر في عز اكبر فتنة تمر على الحجاز من قتل، سفك الدماء و هتك الاعراض سواء من رايات الشر السوداء او من اقتتال الابناء الثلاث و القبائل التي تناصرهم، وصف الرسول عليه الصلاة و السلام رهيب للقتل : فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ ...يعني قتل غريب و كثيف، و راجعوا موقعة الحرة في زمن يزيد بن معاوية و ما فعل بأهل المدينة في ثلاث ليال قائد الجيش مسلم بن عقبة من قتل للمسلمين و استباحة للانفس و المدينة..فأهلكه الله في طريقه لقتال عبد بن الزبير في مكة و بعد ٣ أشهر هلك يزيد بن معاوية...
الشاهد النساء يبايعن بالقلب و عندما تتستب الامور في الحجاز...
و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 18:49

يوم يفر المؤمن من أمه وأبيه

وصاحبته وبنيه

وفصيلته التي تؤويه

إنه امتحاااااااان

وأي امتحان

نسأل الله ان يجعلنا وازواجنا وذرياتنا

من الذين إذا سمعوا الداعي أجابوه

بفضلك وعصمتك وكرمك يا ذا الجلال والاكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   06.08.16 16:49

السلام عليكم ورحمة الله

مما هو متوفر من معلومات حتى هذه اللحظة فإن دخول منطقة جزيرة العرب وليس بالضرورة كل الأرض في عصر جليدي قد يقع لأحد ثلاث أسباب

الأول أن تأتي عاصفة جليدية كبرى ليس لها مثيل وتضرب منطقة جزيرة العرب وهذا علمياً ومنطقياً طبيعي جداً وليس فيه أية غرابة

والاحتمال الثاني إن لم يتحقق الأول هو اقتراب الطارق من كوكبنا فتصبح جزيرة العرب مكان سويسرا حيث تغيير جاذبية الطارق محور الأرض

والثالث إن لم يقع الأول والثاني فهو والله أعلم سلاح هارب

لكن بطريقة أو بأخرى الثلج الكثيف قادم وليس ذاك الثلج الذي يسقط سنوياً على شمال جزيرة العرب

والله تعالى أعلى وأعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   06.08.16 17:14

احسن الله اليك اخي ابو محمد

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   06.08.16 19:23

وإليك أخي الفاضل يوسف

وسؤال يطرح نفسه علينا جميعاً وربما إجابته ليست ملحة لكن أطرحه كفكرة عابرة لن نتوقف عندها

هل الجليد سيكون مرحلياً وقت البيعة فقط ثم ينقشع قبيل خروج المهدي بجيشه من مكة المكرمة؟ على أساس أن الجليد يعيق حركة الجيوش ولنا في فشل ألمانيا في احتلال الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية بسبب الجليد سابقة تاريخية

أم أن الجليد سيدوم وسيكون هذا من أسباب نصر المسلمين حيث لن تتمكن جيوش الصليب او غيرها من دخول أراضينا؟

من سيعش حتى ذلك الحين سيرى

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   06.08.16 20:03

الله اعلم اخي

لكن هو ثلج وليس جليد

وما حصل من نزوله يالجزيرة قبل سنوات

كان تجربة... (لسه الثقل وره) كما يقال

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   06.08.16 20:16

نعم صدقت ما وقع منذ سنوات هو تمهيد وتجهيز

وشعوبنا غير معتادة على الثلوج الشديدة وبلادنا ليس فيها تجهيزات كالتي في بلاد الغرب لحل مشاكل الناس أثناء هبوب عاصفة ثلجية

فلعل الناس يبدأون التجهيز على الأقل بتعلم ما ينبغي تعلمه وهذا جانب هام يتعلق بالرؤى فنحن نستبشر بها أو نأخذ الحذر لما يأتي فيها من معلومات

فإن تعذر إيصال هذه الرسالة لعموم الناس

فتصبح مسؤولية الأفراد على المنتديات أن يعلموا ما يجهله الناس فإذا ما وقع الأمر كانوا عوناً للناس من بعد الله تعالى

وهذه اجدها الفائدة الحقيقية من مناقشة موضوعات كهذه بأن لا نكتفي معاشر المسلمين بتوقف المعلومة في عقولنا وحجزها كعلم متجمد على سيرة الثلوج فالشيء بالشيء يذكر وإنما الثلوج الشديدة ستقع بسببها معاناة ولا يمكن أن نواجهها في منطقتنا إلا بإذابة جمود الأفكار في عقولنا وتحويلها إلى خطط عمل فإعانة الناس من أعظم القربات إلى الله تعالى.

جزاكم الله تعالى خيراً

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبريل



عدد المساهمات : 459
تاريخ التسجيل : 01/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   07.08.16 0:00

العادل كتب:
السلام عليكم إخوتي الأكارم
سؤال دائما يتبادر إلى ذهني هل نحن مجبرون على بيعة المهدي بعد الخسف
بمعنى لو أن إنسان يشهد بالوحدانية ويصلي ويصوم ويزكي ويحج أي يفعل أركان الإسلام ولم يبايع المهدي بعد أية الخسف
هل عليه إثم ويدخل الجنة أم أنه مأمور بالبيعة التي كما أظن أنها التمكين الذي وعد به المهدي وكل من لم يبايعه لن يقبل منه
ويجوز قتله وأيضا الأشخاص الذين يريدون بيعة المهدي والمهدي لم يقبل بيعتهم هل يقتلون
أرجو ممن لديه علم شرعي أن يتفضل ليشرح لنا وله جزيل الشكر وجزاه الله خيرا

حديث: لا يؤمن أحدكم
حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين

عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين)).

وفي رواية لمسلم: ((حتى أكون أحبَّ إليه من أهله وماله والناس أجمعين)).



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/88568/#ixzz4GaDMF5Qw

۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)


ان كانت محبة الرسول عليه الصلاة والسلام قد قدمت على الوالدين اللذين ذكرهما الله بالاحسان لهم وان تقول اف لولداك فهو عقوق عند الله

فما بالنا طاعة حبيب الله فاذا كان امره نبايع ؟؟؟ هل يحتاج ذلك لنقاش ام هو السمع والطاعة
اما في هذا الباب لي وجهة نظر
يبدو اننا لم نعي جيدا سنة رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام مع احترامي لكل اخ لي في هذا المنتدى قول الرسول عليه الصلاة والسلام ليس للتسلية ولا للنظر فيه بل للتطبيق العملي اللذي لا يشوبه شك بقلب بل يقين بصدقه ومحبته وطاعة لامر الله وامر الرسول دون تلكئ منا ولا تردد ولا يوجد انحياد فقد ربط الايمان بمحبة رسول الله وهذا من العقيدة وهو من اركان الايمان فان انت امنت اطعت فالنور القليل اللذي بقلبي قد يكون النور لديكم اكثر مني من يعلم غير علام الغيوب فحين يظهر المهدي لن يكذب عليك ايمانك ان كنت مخلص النية لله ستمشي بنور الله مهما كانت النتيجة ولو كنت غريبا في زمن الغرباء
هذا ردي اليك اخي العادل اعتبرني اخوك الصغير اللذي يتعلم منك ومنكم جميعا
فمبايعة المهدي بعد الخسف سيكون تكليف لنا وللمهدي
اما موضوع تفسير الحديث فاتركه لكم انتم خيرا مني
السلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما



عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   07.08.16 16:04

قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن الساعة : "إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة " قيل : يا رسول الله ما إضاعتها ؟ قال : " إذا وُسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة "

حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه بإسناده عن زيد بن محمد عن نافع قال : جاء عبد الله بن عمر رضي الله عنه إلى عبد الله بن مطيع حين كان أمر الحرة زمن يزيد بن معاوية، فقال : اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة. فقال: إني لم آتك لأجلس أتيتك لأحدثك حديثاً ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) صحيح مسلم.

فهذا الحديث صحيح رواه الإمام مسلم، وهذا الحديث يفيد مبايعة إمام جماعة المسلمين، وليس زعيم جماعة من جماعات المسلمين. وعندما يقيِّض الله لهذه الأمة رجلا تجتمع عليه الكلمة فعلى أهل الحل والعقد أن يبايعوه ويقروا له. فإذا كان الحال ـ كما هو معلوم ـ من عدم وجود إمام لجماعة المسلمين فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها.

وهي شروط الخليفة، وهذه الشروط عشرة: أولها: أن يكون مسلماً، فإن كان كافراً أو منافقاً أو مشكوكاً في عقيدته، فإنه لا يصلح لهذه الإمامة. ثانياً: أن يكون ذكراً، فلا تصح إمامة أنثى لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة). ثالثاً: أن يكون حراً؛ لأنه هو الذي يتصرف في أمور نفسه وسيتصرف في أمور غيره. رابعاً: أن يكون بالغاً؛ لأن الصبي محجور عليه فلابد من البلوغ. خامساً: أن يكون مجتهداً في دين الله، فإن كان جاهلاً أو عالماً مقلداً لم تصح إمامته، وقد حكى ابن حزم وابن تيمية وابن عبد البر الإجماع على أن المقلد والجاهل لا تنعقد إمامته، وإنما يشترط في الإمامة أن يكون مجتهداً في دين الله. سادساً: أن يكون عدلاً، فإن كان فاسقاً لم تنعقد إمامته؛ لأن الله شرط على إبراهيم أن الظالمين لا ينالهم عهده بالإمامة. سابعاً: أن يكون كافياً؛ لأن هذه الخلافة ليست مقصداً وإنما هي وسيلة، ويضمن بها الوصول إلى أهداف محددة هي إعلاء كلمة الله تعالى وإعزاز دينه، وإظهار الحق، ونصرة المظلوم، وإقامة الحدود، وجهاد أهل الكفر، فإذا لم يستطع القيام بذلك لم يكن خليفة قطعاً، فلابد أن يكون كافياً للقيام بمهمته، ولهذا قال ابن بدران رحمه الله: إن الحاكم المسلم الذي هو تحت إدارة المشركين لا يكون إماماً للمسلمين؛ لأنه غير قادر على إنصاف المظلوم من الظالم، وغير قادر على جهاد العدو، وغير قادر على إقامة الحدود ولا على غير ذلك. ومن هنا فإن الذين يمارسون السلطة في كثير من بلاد الإسلام عاجزون عن اتخاذ القرارات في كثير من الأمور، وإذا سئلوا عن السبب في تعطيلهم لأحكام الله سبحانه وتعالى واستبدالهم لها بأحكام الطاغوت، قالوا: نحن ليس لنا من الأمر شيء، فمن ليس له من الأمر شيء لا يكون إماماً قطعاً ولا يكون خليفة، من هو تحت الضغط المطلق كيف يكون إماماً وخليفة على غيره؟! الشرط الثامن: أن يكون سميعاً بصيراً متكلماً، فإن كان ناقص القوى لم تنعقد إمامته؛ لأنه لا يستطيع القيام بمصالح نفسه، فكيف توكل إليه مصالح أمة محمد صلى الله عليه وسلم ومصالح الدين بكامله. تاسعاً: أن يكون شجاعاً؛ لأنه إذا كان جباناً لم يستطع القيام بمهمته، ولابد لمن يتولى الخلافة أن يستشعر مسئوليته، وأن يعلم أنه النائب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا فإن الخلافة تعريفها الفقهي: هي النيابة عن صاحب الشرع في إقامة الدين وسياسة الدنيا به. النيابة عن صاحب الشرع، يعني: الرسول صلى الله عليه وسلم. في إقامة الدين وسياسة الدنيا به، أي: بالدين، فمن لا يستطيع ذلك ولا يجرؤ عليه لا يمكن أن يكون خليفة، ومن هنا تذكرون قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في رجوعه من الحجة عندما وقف على ضجنان، فقال: لا إله إلا الله كنت أرعى إبلاً للخطاب على ضجنان، فكنت إذا أبطأت ضربني وقال: ضيعت، وإذا عجلت ضربني وقال: لم تعش، ولقد أصبحت وأمسيت وليس بيني وبين الله أحد أخشاه -فهذا هو مقام الخلافة-، ثم أنشأ يقول: لا شيء مما ترى تبقى بشاشته يبقى الإله ويفنى المال والولد لم تغن عن قيصر يوماً خزائنه والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا ولا سيلمان إذ تجري الرياح له والجن والإنس فيما بينها تفد أين الملوك التي كانت لعزتها من كل صوب إليها وافد يفد حوض هنالك مورود بلا كذب لابد من ورده يوماً هذه الشروط يلزم من عدمها العدم مثل كل الشروط الشرعية؛ لأن الشرط ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته كالطهارة للصلاة، فإذا اختلت هذه الشروط فانتصب أي إنسان وقال: أنا خليفة، فهو بمثابة من يصلي بدون طهارة، فخلافته باطلة كما أن صلاته لو صلى بدون طهارة باطلة.

شروط صحة البيعة

حاول الفقهاء أن يضعوا شروطا لصحة عقد البيعة استنبطوها من الأدلة الصحيحة لديهم، وانحصر فقههم حول واقع البيعة في العصور المختلفة؛ فكانوا يقصدون بها بيعة الإمام على السمع والطاعة، وهذه الشروط هي:

1- أن تجتمع في المأخوذ له البيعة شروط الإمامة، فلا تنعقد البيعة في حالة فقد واحد منها إلا مع الشوكة والغلبة، وهنا يكون الحديث عن بيعة المتغلب.

2- أن يكون المتولي لعقد البيعة (بيعة الانعقاد) أهل الحل والعقد قبل البيعة العامة؛ فلا عبرة لبيعة العامة إن لم يبايع أهل الحل والعقد، ففي تقديرهم ضمان التوازنات والتحالفات داخل النخبة السياسية شرط لاستقرار الأمر وعدم نقض البيعة والتنازع بعد البيعة، أي تأسيس البيعة على "شرعية واضحة" كما يقولون، وإن افترض هذا الرأي للحق الوعي بضرورة تمثيل أهل الحل والعقد للعامة، أو أن مخالفة العامة لرأي أهل الحل والعقد يعني أن النخبة عليها آنذاك تغيير توجهاتها وليس المصادرة على تحولات واختيارات الشعب.

3- أن يجيب المبايَع إلى البيعة، فلو امتنع لم تنعقد إمامته، ولم يجبر عليها إلا أن يكون لا يصلح أحد للإمامة إلا هو؛ فيجبر عليها بلا خلاف (حكي ذلك النووي).

4- أن تكون البيعة على كتاب الله، وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- قولا، وعملا، وعلى أن تكون الطاعة ما دامت في الله، وفي غير معصية؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

5- ألا تعقد البيعة لأكثر من واحد؛ لأنه إذا ادعى أحد الخلافة مع وجود الخليفة وجب قتل الآخر، كما روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في صحيح مسلم أنه قال: "إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما"؛ أي التالي المنازع لمن تمت له البيعة بالفعل؛ لأن في هذا شقًّا لصف الجماعة وإثارة للفتنة .

6- الحرية الكاملة للمبايع في البيعة كما فعل الصحابة -رضوان الله تعالى عليهم- في بيعة الخلفاء الراشدين، ولأن البيعة عقد مراضاة واختيار لا سبيل فيها إلى الإجبار والإكراه.

7- الإشهاد على المبايعة: وهذا شرط شرطه بعض العلماء لكي لا يدعي أحد أن الإمامة عقدت له سرا فيؤدي ذلك إلى الشقاق والفتنة، وهو ما يتم في العصر الحالي عبر النقل المباشر لسير العمليات الانتخابية إعلاميا، والإعلان عن سيرها بشفافية والرقابة الشعبية والقانونية التي ذكرناها آنفا، وإذا كان بعض العلماء قد قالوا: إنه لا يجب الإشهاد لأنه لا دليل على ذلك، نقول: إن هذا في ظل الواقع الحديث أصبح من الواجب لتكرار التزوير وتغيير إرادة الشعب في النظم الاستبدادية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وهناك أدلة من فعل الصحابة في الإعلان والإشهاد على البيعة إبان الخلافة الراشدة تغنينا عن التوقف في هذا الموضوع.
لاً : الإسلام :وهو شرط بدهى ، يشترط في كل ولاية إسلامية كبيرة كانت أو صغيرة . والأدلة على اشتراط الإسلام كثيرة في الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وسلف الأمة ، ففي القرآن نص على أن ولاة الأمر من المسلمين " أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ " (النساء : 59 ) . بل إن النبى صلى الله عليه وسلم أمر بطاعة الأمراء والأئمة ، ونهى عن الخروج عليهم إلا أن يخرجُوا عن الإسلام ويظهروا الكفر البواح ، وقد أجمع المسلمون على عدم جواز تولى الكافر أمور المسلمين .
ثانياً : العقل :وهو أيضاً من الشروط البدهية ، فلا تنعقد الولاية لمن فقد عقله ، لأن فاقد العقل غير مكلف بما هو واجب على كل أحد ، فكيف يكلف بولاية على غيره .قال تعالى : "وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا " ( النساء : 5 ) .
ثالثاً : الذكورة :أجمع العلماء على عدم جواز تولى المرأة منصب الخلافة ، وذلك لحديث النبى صلى الله عليه وسلم حين بلغه أن الفرس قد ولوا ابنه كسرى : " لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " أخرجه البخارى في صحيحه .
وقد قال الله عز وجل : " الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ " (النساء : 34 ) .
والخلافة كولاية عامة تقتضى الدخول في المحافل العامة ومخالطة الرجال وقيادة الجيوش ، وذلك لا يتماشى مع وضع المرأة في الإسلام ، وما أراده الله لها من صيانة ورعاية "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى " ( الأحزاب : 33 ) .
ولهذا لا يوجب الشرع على المرأة بعض ما أوجبه على الرجل من التكاليف الشرعية كالجهاد، والإنفاق على البيت ونحو ذلك.
رابعاً : العدالة :وهى شرط بدهى في كل الولايات الدينية ، فضلاً عن منصب الخلافة .
والعدالة تعنى في جملتها: الأخلاق الفاضلة، والعدل: من تقبل شهادته تحملاً وأداءً، وقد جعل الله العدالة شرطاً في أصغر الولايات كحضانة الصغير، والحكم في جزاء الصيد، وجعلها شرطاً لقبول الشهادة، فكيف لا تكون شرطاً في أعظم الولايات على الإطلاق. والفسق – وهو نقيض العدالة – يمنع من قبول الشهادة، ومن كل ولاية دينية، لأنه مدعاة للتساهل في تطبيق أحكام الدين، فكيف يتصور أن يتولى فاسق ولاية أمر المسلمين فيقيم شرع الله ويجاهد في سبيل الله ؟! .
ولا نعنى أن العدالة قرين العصمة، فالعصمة للأنبياء فقط، ولا يستبعد على بنى آدم الوقوع في الخطأ، والله يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات.
خامساً : العلم :وهو شرط بدهى في كل ولاية ، فينبغى على كل والٍ أن يعلم يقيناً ما يجب عليه ليقوم بأعباء منصبه على أكمل وجه . فلا يخرج بالولاية عما شرعت له من إقرار مصالح العباد .
وقد اختلف العلماء في حد العلم الذي ينبغى أن يحصله شاغل منصب الخلافة ، ومذهب الجمهور وجوب تحصيل مرتبة الاجتهاد المطلق .
سادساً : البلوغ: فلا تنعقد الخلافة لصغير ، وذلك لأن الصغير غير مكلف في نفسه ويحتاج إلى وصاية غيره، فكيف يكلف بالولاية على غيره فضلاً عن الولاية على سائر المسلمين ؟!
سابعاً : الحرية :.وهو شرط بدهى ، لأن العبد المملوك يخضع لغيره ولا يملك أمر نفسه ، فكيف تكون له ولاية على غيره وقد يرد على هذا الشرط قول النبي صلى الله عليه وسلم : "اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة " أخرجه البخاري ، عن أنس ، ولكن جمهور العلماء تأولوا هذا النص وأمثاله بأنه في حال التغلب ، أو أنه ورد على سبيل ضرب المثال بما لا يقع حقيقة ، وذلك مبالغة في لزوم الطاعة .
ثامناً : الكفاءة الجسمية :ونعنى بها سلامة الأعضاء والحواس من كل نقص يؤثر في كفاءة شاغل المنصب أو المرشح له ، وقد بينا من قبل أن القوة شرط أصيل في كل ولاية لأنه بدونها لا يمكن تحمل أعباء المنصب .
وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم لأبى ذر : " إنك ضعيف وإنها أمانة ، وإنها يوم القيامة خزى وندامة ، إلا من أخذها بحقها ، وأدى الذي عليه فيها " أخرجه مسلم .
أخيراً : القرشية :وقد أثار هذا الشرط جدلاً واسعاً بين مؤيد له ومعارض .
و
شروط، وهي:

الأول: العدالة على شروطها الجامعة.

والثاني: العلم المؤدِّي إلى الاجتهاد في النَّوازل والأحكام.

والثالث: سلامة الحواسِّ من السَّمع والبصر واللِّسان؛ ليصحَّ معها مباشرة ما يدرك بها.

والرابع: سلامة الأعضاء من نقصٍ يمنع عن استيفاء الحركة وسرعة النهوض.

والخامس: الرأي المفضي إلى سياسة الرعية وتدبير المصالح.

والسادس: الشجاعة والنجدة المؤدِّية إلى حماية البيضة وجهاد العدوِّ.
وأخيرا إجابة عن سؤال: من يأخذ البيعة؟ فإن الذي يأخذ البيعة من المسلمين هو الإمام في عاصمة الخلافة الإسلامية، وفي الأمصار المختلفة؛ فقد يأخذها الإمام أو من ينيبه عنه من العمال، فقد أخذ الرسول -صلى الله عليه وسلم- البيعة لنفسه، وأناب عنه عمر بن الخطاب في بيعة النساء، وأخذ الخلفاء الراشدون لأنفسهم البيعة في المدينة، وأخذها عمالهم في الأمصار لهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6019
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   25.09.16 7:20

سبحان الله 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6019
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   19.10.16 3:02

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايهاب احمد
ابايع المهدي
عن نفسي وعن ابنائي
وكل من هو لي مطيع
علي السمع والطاعة
وعلي حرب من يريد من عرب ومن عجم
اما النصر او الشهادة


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   07.11.16 19:09

وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6019
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   08.11.16 1:19

يوسف عمر كتب:

وفي ذلك فليتنافس المتنافسون 
الحمد لله 
ان جعلني اول من يكتب بيعته علي الملأ هنا 
فمن يكون رقم اثنين 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل البيعة للمهدي اجباري شرعا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: