منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  هل البيعة للمهدي اجباري شرعا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6024
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 2:16

السلام عليكم إخوتي الأكارم
سؤال دائما يتبادر إلى ذهني هل نحن مجبرون على بيعة المهدي بعد الخسف
بمعنى لو أن إنسان يشهد بالوحدانية ويصلي ويصوم ويزكي ويحج أي يفعل أركان الإسلام ولم يبايع المهدي بعد أية الخسف
هل عليه إثم ويدخل الجنة أم أنه مأمور بالبيعة التي كما أظن أنها التمكين الذي وعد به المهدي وكل من لم يبايعه لن يقبل منه
ويجوز قتله وأيضا الأشخاص الذين يريدون بيعة المهدي والمهدي لم يقبل بيعتهم هل يقتلون
أرجو ممن لديه علم شرعي أن يتفضل ليشرح لنا وله جزيل الشكر وجزاه الله خيرا


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6024
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 2:18



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 5:15

ذكرتني أخي بمشاركة لي قديمة
هداني الله إليها بتاريخ 20-12-2013
قلت فيها:


كيف نفرق بين المهدي الحق والمهدي المزور ؟

طيب
الحديث يقول
(فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله ‏المهدي)

لو تأملنا ما تحته خط
فما السبب الذي جعل المصطفى (صلى الله عليه وسلم) يختار الفعل (رأى)
ولم يقل فإذا بصرتموه
أو شاهدتموه
أو نظرتموه على سبيل المثال ؟

بحثتُ الآن فوجدت هذه في قول الله تعالى
(ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك
قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)


فهل هناك فرق بين الرؤية والنظر ؟
ولماذا قدم موسى (عليه السلام) الرؤية على النظر ؟

ووجدتُ أن النظر طلب الهدى
كقولك نظرت فلم أر شيئا

أما الرؤية فهي إدراك المرئي
ولأن الحق سبحانه وتعالى لايُدرَك في الحياة الدنيا
إذن الرؤية تحقيقها يكون بالإدراك
وهذا متعلق بالبصيرة

بينما النظر تحقيقه متعلق بحاسة البصر فقط
وهي حاسة مادية

وعودا على الحديث
فمن (رأى المهدي)
أي أدركه بقلبه ونور بصيرته إن هذا هو المهدي
فليبايعه

لماذا ؟

لأن من كانت بصيرته (أو فراسته) لاتعمل
فلن يبايعه
وسيتصوره مزورا
وهذا يعني
أن أول من سيبايع المهدي هم المتقون
لأن فراسة هؤلاء وبصيرتهم
لاتُخطيء
هذا والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 5:22

هل نحن مجبرون على بيعة المهدي بعد الخسف

ذلك يعتمد أخي
لأن السائل يسأل عن الخسف
وكأنه لا آية إلا الخسف
وهذا غير معروف
لان المهدي سيظهر في الحرم
ومن ساعة ظهوره وحتى الخسف فلابد أن تكون هناك آيات أخرى

فالرجل سيمنع الله عنه الأذى في الحرم
بمعنى
لن يجرؤ أحد على مسه
وهذه آية
وبالتالي .. الخسف أراه تحصيل حاصل

أما عن إجابة السؤال
فهي نعم
لأن الحديث يقول (فإذا رأتيموه فبايعوه)
وكلاهما فعل أمر
صادر من المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
وطاعة الرسول من طاعة الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ناصر الحق



عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 01/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 14:54

عندما ينصلح الدين في اخر الزمان من الطبيعي وجود خليفة للمسلمين

يقوم على شؤونهم وهذا من مظاهر تطبيق الشريعة الاسلامية

وتنصيب هذا الخليفة يكون عن طريق المبايعة وهي اعلان الولاء والسمع والطاعة

من طرف الحاضرين لكن لا يمكن للمسلمين كلهم ان يجتمعوا في بقعة واحدة للمبايعة

ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( اذا رايتموه ) يقصد الحاضرين

وبالتالي الاهم من المبايعة هو الولاء القلبي للحاكم وهذا لا يعلمه الا الله لكن هذا الولاء يظهر

من خلال طاعة الاوامر ( عند اعلان الجهاد مثلا )  

وعليه العبرة ليست في من بايع و من لم يبايع ولكن العبرة هي في من يطيع اوامر الحاكم ومن

يخرج عن سلطته فما دام الخليفة يحكم بشرع الله فعصيانه يعني عدم تطبيق شرع الله  

ويكون الخليفة هنا هو المخول بان يفصل في امر المخالف ( بالاعتماد على شرع الله دائما )

اما قول السائل ( الذين يريدون بيعة المهدي والمهدي لا يقبل بيعتهم هل يقتلون )

اقول انه لا يمكنه رفض بيعة احد باي حال من الاحوال حتى وان كانوا كفار

فالبيعة كما قلت سابقا هي اعلان الولاء والسمع والطاعة فان كانوا كفار فيسري عليهم

حكم الكفار ويعاملهم معاملة الكفار فلا ضرر ولا ضرار

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله



عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 16:06

ناصر الحق كتب:

ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( اذا رايتموه ) يقصد الحاضرين

والله اعلم

أخي هناك مكمل لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله ‏المهدي) لم يقصد فقط الحاضرين بل مهما كانت المشتقة لان من اصعب الامور على الانسان المشي على الثلج فكيف بالحبو !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الحق



عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 01/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 17:23

شاكر لك تدخلك اخي الكريم

اردت اولا ان اشير الى ان ردي السابق هو يعبر عن وجهة نظري الشخصية

اخي ...الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( اذا رايتموه ) و (اذا ) اداة شرط يعني اشترط تحقق الرؤية اولا

ثم ياتي بعد ذلك تحمل المشقة في سبيل المبايعة وهذا يبين ان المبايعين سيجدون مشقة في ذلك

لسبب ما

فهو لم يقل فادركوه ولو حبوا على الثلج ...وانا استبعد ان تكون الرؤية عبر التلفاز ...(فبايعوه )

الفاء تفيد الاستئناف

هناك نقطة اخرى وهي  ( اذا رايتموه ) قد تدل على انه سيكون محجوب على غير المؤمنين فلا

يتمكن غيرهم من رؤيته فليس من المستبعد وجود مندسين لحظة المبايعة يريدون قتله

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 18:35

ناصر الحق كتب:
الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( اذا رايتموه )
و (اذا ) اداة شرط يعني اشترط تحقق الرؤية اولا

بالنسبة لأدوات الشرط أخي
فهناك فرق بين (إذا) و(إن)
لأننا هنا لا نتكلم بلغتنا المحلية
بل هو وحي (الكتاب والسنة)
(إذا) بمنطوق الوحي تعني الحتمية

مثلا قوله تعالى
(يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه)

وقوله
(ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا)

وفي الحالتين هناك تكليف حتمي واجب
وإلا فما الفرق بين إذا رأيتموه فبايعوه
و إذا تداينتم فاكتبوه
وإذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا
فكما ترى لا فرق
وليس فيها تأخير

وكذلك قوله
(إذا الشمس كورت * وإذا النجوم انكدرت)
استخدم (إذا) وليس (إن)
لأن هذا سيحصل فعلا بصورة قطعية

بل في قوله
(وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ
أ أَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّي إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ
قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ
إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَه)

يقول العلماء
لو وضع المسيح (إذا) مكان (إن)
لانخسفت به الأرض !

أما (إن) فهي لاتعني الحتمية
كقوله
(وإن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم)
فالبعض يخفي الصدقة والآخر يبديها
والإخفاء أفضل

وهناك آية جمعت الاثنين
(كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية ..)

فالموت قادم لا محالة لذلك استخدم (إذا)
أما الوصية فليس الكل يوصي فاستخدم (إن)

وبالعودة إلى المهدي
(((يجب))) على الكل القدوم لمبايعته
ولو حبوا على الثلج
هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 18:46

ناصر الحق كتب:
لكن لا يمكن للمسلمين كلهم ان يجتمعوا في بقعة واحدة للمبايعة

إنها السنن أخي
المهاجرين في مكة تركوا أموالهم ومساكنهم وكل ما يملكون
للحاق برسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالمدينة المنورة
فهل سيفعل مسلمو آخر الزمان نفس الفعل ؟
ألم نقل من قبل إن ظهور المهدي فتنة ؟
أم سيتحقق قول الله فيهم
(قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم
وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها
أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله
فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين)

ظهور المهدي يعني الهجرة لله
ولاتنس أمر آخر
أن المسلم الذي سيعيش خارج حدود دولة المهدي
سيضايقونه
كما كانوا يعذبون من تخلف عن الهجرة في مكة
لذلك كان البعض منهم يكتم إيمانه
إنهــــــــا السنــــــــن
والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ناصر الحق



عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 01/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 21:12

اخي يوسف

بارك الله فيك على التوضيح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله



عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   10.11.15 23:40

بارك الله فيك اخي يوسف على التوضيح و تفسير الاحرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   11.11.15 3:27

حاضر وبالخدمة أخواني

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   03.08.16 16:00


هذا الموضوع فيه عدة نقاط وجب نقاشها، دفعني للبحث فوجدت بعض المعلومات التي كنت اجهلها و سنضعها في نقاط بحول الله
هل بيعة المهدي كخليفة المسلمين إجبارية او إختيارية ؟
هل وجوب التنقل للمهدي عليه السلام لبيعته ؟


١ـ البيعة إجبارية للمهدي كخليفة :
وما ورد من الأحاديث في السنة فيه ذكر البيعة فالمراد بيعة الإمام ، كقوله صلى الله عليه وسلم : " ومن مات وليس في عنقه بيعة مات مِيتة جاهلية " رواه مسلم (1851).

وقوله صلى الله عليه وسلم : " ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع ، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر" رواه مسلم (1844).

وقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما " رواه مسلم (1853).

هنا سيطرح إشكال شرعي : ما محل بيعة ولي الامر و الحاكم الحالي من الاعراب، فلا يجوز شرعا خلع بيعة في عنق مسلم لحاكم او ولي امر حتى إن ظهر آخر ينازعه الحكم او الولاية...
الجواب انه في عهد المهدي عليه السلام، سينتهي حكم الجبرية و أول خلع ذاتي للبيعة سيكون في الحجاز، و الدليل من حديث ثوبان رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ ء ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ ء فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)


لاحظوا ان الحجاز و تحديدا مكة لم يعد لها لا أمام شرعي و لا حاكم سياسي بعد موت خليفة و اقتتال الابناء على الحكم والاخطر هو سيكون اقتتال اهلي بين القبائل التي تناصر كل ابن من ابناء الخليفة و لا يصير الحكم لاحد مما يعني مدة اقتتال و يزداد الوضع سوء بدخول الرايات السود لتعيث في الارض فسادا و دخول رايات البغي إلا لانعدام الامام الشرعي في الحجاز مركز الروحي للمسلمين ،  فالرايات السود ليس هذفها اخماد الفتن لكن استغلال الانفلات الامني و الشرعي لقتل المزيد من المسلمين في فتنة و فرض إمام متغلب على الحجاز...

فالمهدي عليه السلام سيتبع نهج جده المصطفى عليه الصلاة و السلام، لا يجوز له ان يطلب بيعة و هناك حاكم او ملك او امير في الحجاز، فخروجه مكرها لوقف الفتن و ليس طلبا للبيعة، فهي تفرض عليه لانه لا يوجد إمام يصلي بالناس و يحكم البلاد و يراقب الرعية...

فالمهدي يبايع كخليفة للمسلمين و امام المسلمين و ليس امام للحجاز او امير للعرب..و بالتالي فكل مسلم مطالب ببيعته كخليفة للمسلمين و ما يترتب عليها من واجبات.

إذن البيعة للمهدي إجبارية لكل مسلم في اي بقعة من بقاع الارض و البيعة تكون بالقلب و اللسان حتى و لو كان بعيدا بالاميال عن المهدي عليه السلام : العهد يكون مع الله و الدليل
إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا

.أقسام البيعة:

البيعة للخليفة قسمان:
الأولى: بيعة الانعقاد:
وهي التي يقوم بها أهل الحل والعقد، وبموجبها يكون الشخص المبايع له خليفة للمسلمين، ويكون له حق الطاعة والانقياد، كما فعل كبار الصحابة في سقيفة بني ساعدة، وبايعوا أبا بكر رضي الله عنه بالخلافة.
الثانية: البيعة العامة:
وهي البيعة التي يؤديها من تيسر من المسلمين بعد بيعة الانعقاد، كما بايع الصحابة أبا بكر رضي الله عنه في المسجد بعد أن بايعه أهل الحل والعقد قبل في سقيفة بني ساعدة.
ومثل بيعة أبي بكر بقية الخلفاء الراشدين، ثم مَنْ بعدهم من أئمة المسلمين.
___
هذا التقسيم بحول الله هو ما سيحصل مع المهدي عليه السلام و هو يحل الاشكال الشرعي : لا مهدي الا بعد الخسف !!
فهناك بيعة الانعقاد و هي التي سيقوم بها أهل الحل والعقد  و هم العلماء الثقات و ووجهاء الناس من المتقين الاخيار السابقين الاولين يختارهم الله بعناية ربانية
أما البيعة العامة، سفتكون قرب الحرم ممن وجدوا أثناء البيعة و تتوالى من بعد الهجرة للمهدي او بعد آية الخسف...

ـ طرق البيعة :
للمتتبع في التاريخ الإسلامي  أن يدرك أن للبيعة عدة صور منها:

- المصافحة والكلام: وهذه هي الصورة الغالبة في المرات التي بايع فيها الناس النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن ذلك بيعة الرضوان الشهيرة، والتي قال الله تعالى فيها: "إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ".

2- الكلام فقط: وهذه تكون عادة في مبايعة النساء،
ومن ذلك قول عائشة رضي الله عنها : " لا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط ، غير أنه يبايعهن بالكلام" ( رواه البخاري 5288 ومسلم 1866).

ومن به عاهة لا تمكنه من المصافحة كالمجذوم الذي قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم: "ارجع فقد بايعتك" رواه النسائي ومسلم.

3- الكتابة: وأفضل مثال على هذه المبايعة ما كتبه النجاشي إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقال: "بسم الله الرحمن الرحيم، إلى محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من النجاشي، سلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته من الله الذي لا إله إلا هو الذي هداني للإسلام، أما بعد: فقد بلغني كتابك يا رسول الله فيما ذكرت من أمر عيسى"... إلى أن قال: "وقد بايعتك، وبايعت ابن عمك، وأصحابك، وأسلمت على يديه لله رب العالمين".
الشاهد
البيعة لا تكون إلا لولي أمر المسلمين . يبايعه أهل الحل والعقد ، وهم العلماء والفضلاء ووجوه الناس ، فإذا بايعوه ثبتت ولايته ، ولا يجب على عامة الناس أن يبايعوه بأنفسهم ، وإنما الواجب عليهم أن يلتزموا طاعته في غير معصية الله تعالى .

قَالَ الْمَازِرِيّ : يَكْفِي فِي بَيْعَةِ الإِمَامِ أَنْ يَقَع مِنْ أَهْل الْحَلِّ وَالْعَقْدِ وَلا يَجِب الاسْتِيعَاب , وَلا يَلْزَم كُلّ أَحَدٍ أَنْ يَحْضُرَ عِنْدَهُ وَيَضَع يَدَهُ فِي يَدِهِ , بَلْ يَكْفِي اِلْتِزَامُ طَاعَتِهِ وَالانْقِيَادُ لَهُ بِأَنْ لا يُخَالِفَهُ وَلا يَشُقَّ الْعَصَا عَلَيْهِ اهـ نقلاً من فتح الباري .

وقال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم :

أَمَّا الْبَيْعَة : فَقَدْ اِتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّهُ لا يُشْتَرَط لِصِحَّتِهَا مُبَايَعَة كُلّ النَّاس , وَلا كُلّ أَهْل الْحَلّ وَالْعِقْد , وَإِنَّمَا يُشْتَرَط مُبَايَعَة مَنْ تَيَسَّرَ إِجْمَاعهمْ مِنْ الْعُلَمَاء وَالرُّؤَسَاء وَوُجُوه النَّاس , . . . وَلا يَجِب عَلَى كُلّ وَاحِد أَنْ يَأْتِيَ إِلَى الأَمَام فَيَضَع يَده فِي يَده وَيُبَايِعهُ , وَإِنَّمَا يَلْزَمهُ الانْقِيَادُ لَهُ , وَأَلا يُظْهِر خِلافًا , وَلا يَشُقّ الْعَصَا اهـ

الخلاصة : البيعة واجبة على كل مسلم، لكن لا يلزم ان يصافح المليار المسلم يد المهدي عليه السلام..
الذي يأخذ البيعة من المسلمين هو الخليفة بنفسه، والأقاليم البعيدة: له أن يأخذها منهم بنفسه، أو ينيب عنه من ولاته من يقوم بها.

و الله اعلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   03.08.16 16:26


نمر الان للاشكال الشرعي بعد ان شرحنا البيعة ووجوبها في عنق كل مسلم، انواع البيعة و صورها، نمر الان للاشكال :
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ ء ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ ء فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)




هل هناك بيعة للمهدي قبل آية الخسف ؟




الجواب : نعم، بصريح العبارة النبوية : فإذا رأيتموه فبايعوه

فالرسول عليه الصلاة و السلام لم يقل : فإذا رأيتم آية الخسف فبايعوه، لم يربط بين البيعة للمهدي عليه السلام و آية الخسف !!

لانه لو افترضنا جدلا ان لاحد من المسلمين بايع المهدي اعتقادا منهم انه مزور او مدعي مهدية : لا حد سواء من اهل الحل و العقد : علماء او مومنين اخيار : لاحد في الحرم اهتم به !!!

من سيبايعه إذن من البيعة الكبرى و هي بيعة الانعقاد، لابد من تكرار السنن المحمدية !!

هو سيبايع مكرها و ليس طوعا مما يعني ان الله سيختار علماء ثقات و مومنين أخيار في الوقت المناسب و سينتقلون للحرم في الوقت المناسب بعيدا عن اهل الكفر و النفاق و عوام المسلمين و جهالهم، سينتقلون و الله سيسير لهم الاسباب للانتقال للحرم و سيبايعونه و اعتقادي الراسخ و ايماني التام بالرسالة الربانية ان الله سيحفظ المهدي واتباعه من الاولين و لن يكون هناك مهدي مزور قرب الحرم عند إشتداد الفتن في الحجاز، لن يكون : هي سنة الله و هو اعتقادي الدي اومن به

نعم، مدعي المهدية سيكاثرون الان، لكن عندما يفور التنور في الحجاز، سيبقى فقط المهدي الحقيقي و كيف سنعرفه : يجب الرجوع لارهاصات عصر الظهور و سنفتح لها موضوع مستقل

الشاهد : صيغة : لا مهدي الا بعد الخسف تضع إشكال شرعي كبير حول توافق السنن الربانية و تخالف نص الحديث النبوي الشريف : ان كل من رأى المهدي وجب عليه بيعته

لانه ان قبلنا فرضيا بنظرية : لا مهدي الا بعد الخسف ، سنطعن في شرعية من بايع المهدي عليه السلام قبل الخسف !! هناك علماء و مومنين سيبايعون المهدي عليه السلام قرب الحرم المكي !! كيف سنحل إذن الاشكال ؟؟ هل المهدي سيبقى وحيدا قرب الحرم ينتظر البيعة حتى يخرج له الجيش غازيا  ؟

لكي نحل الاشكال : الجواب بسيط : الجيش الدي يخرج غازيا لقتال المهدي عليه السلام : انما يخرج لانه سمع بمهدي خرج يبايع الناس و بويع خليفة للمسلمين و بالتالي فامير جيش الخسف  فقد شرعيته و الاحتمال الثاني هو خروج الجيش لحكم الحجاز لاعتبارات دينية في السيطرة على مكة و المدينة...

إذن خروج الجيش لقتال المهدي الخليفة باعتباره خرج عن طوع امير جيش الخسف !!

و الحالة الثانية انه هناك مدة يقينا بين البيعة الكبرى و آية الخسف لانه من سنن الله في كونه ان يعين الخليفة على إستتاب الامن في الحجاز اولا ووقف اراقة الدماء و مقاتلة الرايات السود التي دخلت الحجاز...مما يعني يقينا ان المسلمين سيهاجرون لنصرة المهدي و اعلان النفير لوقف الفتن في الحجاز نظرا لمكانة مكة و المدينة في قلون المسلمين...فجيش الخسف سيكون بعد مدة ربما ايام، اسابيع، شهور...الله اعلم...فلا يعقل ان مسلم سينتظر شهور لكي يتابع آية خسف حتى يتأكد من الرجل المبايع هو العائذ
و الله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   03.08.16 16:50

إذن الصيغة الصحيحة شرعا هي : لا بيعة لي للمهدي إلا بعد آية الخسف و هو حق شرعي لكل مسلم، فالعوام من المليار مسلم ليسوا كلهم علماء و ثقات و لديهم العلم الشرعي و المعرفة بعلم آخر الزمان، هناك ملايين من المسلمين لا يعرفون ان هناك مهدي و لا دجال و لا ياجوج و ماجوج، يعرفون ما يصلون به من كتاب الله و سنة رسوله و هناك من مات و يعرف القليل من الدين و سيفوز بإذن الله بنيته و عمله القليل و هناك من يعرف الكثير فتن نفسه و فتن العوام و اصبح من الضالين المضلين

فالمهدي عليه السلام سيعرف عدة بيعات : بيعة الانعقاد و يقينا ستكون من اهل الحل و العقد من العلماء و المومنين الاخيار السابقين و هناك بيعة عامة لكافة المسلمين عربا و عجما و هناك بيعة بعد الخسف لباقي المسلمين المشككين او الدين لا يعلمون شيئا او لم يسمعوا به او لا يعرفون شيئا اسمه المهدي في الدين !!
اما صيغة : لا مهدي الا بعد الخسف فهي تطعن في بيعة الانعقاد الاولى قبل الخسف لانه هناك ملايين من المسلمين يقينا من العرب و العجم سيبايعون المهدي عند الحرم بعد ظهوره اضعف الايمان هناك قلة من أهل الحجاز في مكة يبايعون و لو كان رجلا واحدا و إمرأة فبيعتهم صحيحة و ليس شرطا لكل مسلم ان ينتظر بعد الخسف ...و هناك من يبايع المهدي من بني اسحاق ربما بعد فتح بلاد العرب و فارس و فتح بيت المقدس و الملحمة ضد العود المشترك للمسلمين و الروم و بعد الملحمة الكبرى ضد الروم : البيعات كثيرة من يبايع عند الحرم هي صحيحة شرعا و من يبايع بعد الخسف هي حق ايضا

و الله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   03.08.16 20:15

ابو محمد كتب:
السلام عليكم

الخلاف في الأفكار لا يفسد للود قضية

أضم صوتي لصوت من يقولون بالبيعة بعد جيش الخسف

وحقيقةً هناك مسألتين

الأولى: هدف من يريد البيعة قبل الخسف والهدف هو "السبق" وهذا أمر شخصي متروك لكل إنسان، فالقضية ليس فيها مخاطرة عندي فأنا على يقين أن العائذ الأول هو ابن عم جهيمان وهو محمد وأن العائذ الأول ليس عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، إذاً العائذ الثاني هل هو المهدي؟ نعم إن شاء الله تعالى، والله أعلى وأعلم. لكن مع ذلك أقول الأفضل البيعة بعد الخسف

والسبب

المهدي لا ينفعه أيدي مرتعشة وقلوب متأرجحة ونفوس متشككة

فلهذا هل المسلم يريد أن يبايع رجل وقلبه ممتلىء باليقين؟ أم يكون متشككاً؟

التشكك في حد ذاته إشكالية كبرى

ثانياً: إذا كان هدف المبايع قبل الخسف ليس السبق وإنما لتقوية عضد المهدي فأقول إن المهدي منصور من الله تعالى ولو مكث معه فقط حتى نهاية حياته 313 رجلاً، وهذا أقوله ليس بمعنى أن الأمة يعيد بناءها 313 رجلاً، وإنما اتحدث عن مرحلة البيعة ما قبل الخسف وهذه مرحلة المهدي منصور فيها بإذن الله تعالى سواء بايعه رجل واحد فقط أو 7 مليارات إنسان، فالنتيجة واحدة ومحددة سلفاً، والنصر سيكون إلهي خالص ليس فيه أسباب البتة، حيث سيقع خسف ولن يكون بفأس ولا معول.

فسواء بايع أي منا قبل الخسف أو بعده فليس في هذا تكليف شرعي، وأما أمر النبي صلى الله عليه وسلم لنا بمبايعة المهدي وان نأتيه ولو حبواً على الثلج، فهذا الذي فيه الكلام وعليه قد يدور البحث، هل الأمر الذي جاء في الحديث قبل الخسف أم بعده؟ وهذا ما لم أبحث فيه حتى الآن. وإنما أحببت أن أسوق في هذه المداخلة الأسباب المنطقية التي يمكن الاستناد إليها عقلاً، لأن النقل لم أقف فيه على تحديد "قبل" او "بعد" ولعل أي من الإخوة لديه من العلم ما قد يجيب به على هذه المسألة.

والله المستعان

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   03.08.16 20:15

نسيم البحر كتب:
فقط مجرد ملحوضة : لا يوجد اي خلاف اصلا و نحن فقط نفيد و نستفيد ....و نحاول اتباع الحق ما استطعنا...انا وضعت وجهة نظري حول البيعة و هل تكون قبل او بعد الخسف في الرابط الاخر و اعتراضي الشرعي على صيغة : لا مهدي الا بعد الخسف هو اعتراظ ما يبرره شرعيا و قد بينت الاشكال في الرابط الاخر و ليس اعتراضي ناجم عن خلاف او بحث عن جدال او انتصار للنفس....فمع الحق ندور و مراجعة النفس ان تبين الحق اساس الدين
و من لديه علم فليشارك به..و السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   03.08.16 20:16

ابو محمد كتب:
أحسن الله إليك أخي

فقط تنويه حول قولي:

فسواء بايع أي منا قبل الخسف أو بعده فليس في هذا تكليف شرعي

لعل الجملة ملتبسة ... قصدت أن لا تكليف شرعي من وجهة نظري قبل الخسف وأما بعد الخسف فالتكليف قائم بصريح نص الحديث الشريف.

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:21


شيخي العادل
شيخي يوسف عمر


بارككم الله على التوضيح ولكل المداخلات من الاخوة الافاضل


لكن سؤال : هل 313 فقط من الرجال ؟ ماذا عن النساء ؟ أم انهم فقط الفرسان الرجال ؟؟؟

اقتباس :


أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ ء ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ ء فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)

حبواً على الثلج هل تعني احتمالية المبايعة في فصل الشتاء؟


حفظكم الله



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:33

النساء يأتون لاحقا أختي

أما حبوا على الثلج (المفتعل من قبل الدجال)

فلكي يمنع عليهم مبايعة الرجل الصالح

(حبوا) هذه فيها سر

إما أن الثلج كثيف وفيه زلق والحبو أفضل طريقة

وإما هناك قناص ومن يحبو يسلم

والله اعلم

السلام عليكم


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 04.08.16 1:06 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:35


الحمدلله
الله يبشرك بالجنة شيخي يوسف طمنتنا

لكن هل في فرق بين الزحف و الحبو؟



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:36

تذكري الهجرة النبوية

وكيف أن قريش أصبحت مسعورة

ترسل الفرسان والقتلة هنا وهناك

هذه كانت إمكانيات ذلك الزمان

فكيف الآن

وكيف بإمكانيات الدجال

ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:38

سأنقل لك مشاركات قديمة

ضاعت بين المواضيع

دقائق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:39

يوسف عمر كتب:
مشروع Ski Dubai هو أبسط مثال
في أن التكنولوجيا يمكن لها أن تثلج منطقة دون أخرى
مع أنهما متجاورتان !






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل البيعة للمهدي اجباري شرعا   04.08.16 0:40

يوسف عمر كتب:
اضغط على الصورة لتعرف التقنية

http://proudlyemirati.wdfiles.com/local--files/ski-dubai/Untitled.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
هل البيعة للمهدي اجباري شرعا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: