منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   03.02.16 18:33

نعم فعلا .. بارك الله فيكم وجزاكم خيرا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   03.02.16 22:51

وفيكم بارك الرحمن أخي وأحسن

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   03.02.16 22:54

ينبغي الاعتراف بأن عالم اليوم هو عالم الأزمات
لأسباب تتعلق بالتغييرات الكثيرة
التي حدثت في كل مجالات الحياة
وأثرت على حياة الإنسان تأثيرا مباشرا

والأزمة
هي تهديد خطير متوقع أو غير متوقع

أما إدارة الأزمة
فهي فن السيطرة عليها من خلال رفع كفاءة وقدرة القرار
سواء على المستوى الفردي أو الجماعي

ولحل أي أزمة
تحتاج بعض العوامل المهمة
ومنها

التخطيط
رفع معنويات العاملين
تحديد الهدف لكي يتم الحل سريعا بدون تشتيت
الشورى
حصر الأزمة في مكانها وزمانها


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 03.02.16 23:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   03.02.16 23:05

هناك فن لمعالجة الأزمات
وهو على أنواع كثيرة
وقسم منه على خطوات
إذا فقدت الخطوة الأولى
فستتحول الأزمة عندك إلى أزمات
لأن الخطوة الأولى .. هي أهم الخطى

فما هي ؟

أول خطوة في سلم الحل
أن يكون عندك مرجع
كاتالوج إن صح التعبير

مثلا .. عطلت الثلاجة
وتريد أن تصلحها
فهل تقرأ الكاتالوج الخاص بها
أم الخاص بالتلفاز
أكيد الخاص بالثلاجة
وهذا الحال ينطبق عليك أيها الإنسان
لأنك صنعة الله

وبما أنك صنعة الله
وبما أنك مسلم
فأفضل مرجع لك
هو الكتاب والسنة

وبهذا المرجع ستوفر عليك الكثير من الجهد
والكثير من الوقت
وقد تنقذ الكثير من الأرواح دون أن تدري


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 03.02.16 23:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   03.02.16 23:20

الخطوة الثانية لمعالجة الأزمة هي

الطريقة التي تقرأ بها المرجع الخاص بالحل

كيف يعني ؟

يعني نعود إلى مثال الثلاجة
والثلاجة عطلت
وأنت أتيت بالكاتالوج الخاص بها
وتبحث عن العطل بين السطور
لتعرف كيف تحل المشكلة

هنا نطرح سؤال
كيف يكون وجهك وأنت تقرأ الكاتالوج
بمعنى

هل تفتح الكاتالوج وأنت حزين
أم أنك واثق من سطور الكتاب
وواثق أن المهندسين قد كتبوا كل شيء
ووضعوا حلولا فيه لكل شيء
فتقرأ الكتاب وأنت مرتاح نفسيا
منشرح الصدر
لأنك واثق من المؤلف

وهذا يدفعنا لسؤال
لماذا حين تأتيك مشكلة
وتفتح القرآن لتبحث عن الحل
فإذا بك تفتحه من (غير نفس)
أو كأنك مجبور
أو محبط
أو غير مطمئن
أو غير واثق

فهل تصدق المهندس وتكذب الله
هل تثق بالمهندس ولا تثق بالله
وهل صنعك المهندس أم صنعك الله

لذلك
حين تقع في مشكلة
وتريد أن يكون مرجعك من الكتاب والسنة
فافتح كتاب الله بعزيمة
وبصدر متسع للحق
وبقلب واثق مطمئن
بأن الله يعلم .. وكل ما دونه لايعلم
وأن الله يقدر .. وكل ما دونه لايقدر
وان الله قد أحاط بكل شيء علما
وكل ما دونه لم يحيطوا بذرة من شيء

وبالتالي
فالخطوة الثانية هي
(ومن يتوكل على الله فهو حسبه)

يتوكل على الله قلبا
وقالبا
وجوارحا
ومواردا
وأسبابا

بحيث يتحول الإنسان إلى جسم متوكل
لا فرق فيه بين الجوارح والقلب
الأعضاء كلها متحدة كأسنان المشط
حينئذ فقط
يتحقق قوله تعالى
(فهو حسبه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   03.02.16 23:35

وصلنا إلى الخطوة الثالثة لحل الأزمة
ونعود إلى الثلاجة
فبعد أن أتيت بالكاتالوج (المرجع)
وقرأته بنفس مطمئنة (التوكل)
ستبدأ بتصليح الثلاجة

وهناك طريقتين للتصليح
إما أنك ستصلحها قائلا: أكيد أنا قادر على ذلك
لأني أعرف كل شيء
بل أستطيع تصليح كل شيء

فإذا حصل وقلت ذلك
فإني أبشرك
لن تستطيع أن تصلح منها زرا واحدا
وقد تتعطل لشهور
ثم تضطر للإتصال بمصلح ثلاجات خبير
لأنك فشلت في المهمة

إذن ماذا تفعل ؟

عليك حين تصلح الثلاجة
أن تدعو الله


ماذا هل أنت جاد ؟

طبعا أنا جاد
لأنك لولا الدعاء لما وجدت العطل
ولولا الدعاء لما هداك للكاتالوج
إذن واصل الدعاء حتى يأتيك الحل

سأضرب لك مثالا
في غزوة بدر
والمصطفى (صلى الله عليه وسلم) مع المسلمين (المرجع)
وجميع المقاتلين هم في سبيل الله (التوكل)
فماذا بقي
بقي الدعاء أثناء الحل
الدعاء أثناء الازمة

فرفع (صلى الله عليه وسلم) يده للسماء وقال
(اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لن تعبد في الأرض بعد اليوم)

فلم يجلس (صلى الله عليه وسلم) متفرجا
وإن كان واثقا من نصر الله
بل ظل يدعو حتى سقط رداءه عن منكبيه

فإن كنت تريد حل الأزمة حسب الكتاب والسنة
فعليك أن تتبع طريقة من أنزل عليه الكتاب
وقامت به السنة


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 03.02.16 23:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   03.02.16 23:40

الخطوة الرابعة

المؤمن لايُلدغ من جحر مرتين

كيف يعني ؟

يعني علينا قراءة التجارب السابقة
سواء كانت تخصنا أم تخص الآخرين
ولانبحث في الماضي فحسب
بل نتوقع للمستقبل من خلال المتاح حاليا




عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 03.02.16 23:49 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   03.02.16 23:46

الخطوة الخامسة

(لاتقلد بما يعارض الشرع)  


كيف يعني ؟

يعني لو كنت في مشكلة
ثم أتاك شخص
وقدم لك فكرة لم تسمع بها من قبل
لكن هذا الشخص كان من غير قريتك
أو غير مدينتك
فخذ بفكرته
طالما كان ذلك الحل لايتعارض مع المرجع
أي مع الكتاب والسنة

مثلا في معركة الأحزاب
شاور (صلى الله عليه وسلم) أصحابه
وأتى سلمان الفارسي (رضي الله عنه) بفكرة الخندق
وهي فكرة فارسية
ولم يعرفها العرب من قبل

فلم يرفضها (صلى الله عليه وسلم) لكونها غير عربية
أو حتى لكونها فارسية (والفرس أعداء)
أو حتى منشأها من بلاد كسرى (الذي مزق رسالة النبي)
فهذه كلها ليست مهمة
وليست بالاعتبار

بل فكرة الخندق كانت فكرة جيدة
وملائمة للوضع الحالي
وفكرة مبتكرة
يكسبون بها الوقت
ويضيعون على العدو الفرصة للتقدم
فلماذا لا نأخذ بها

لكن
إن كانت الفكرة المقدمة إليك
معارضة للمرجع
فاضرب بها اكبر حائط
ووفر عليك الوقت والجهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   04.02.16 0:00

الخطوة السادسة

التنازلات

إذا اضطرتك مشكلة إلى تقديم تنازلات
وهي احتمالية موجودة
فاحرص على أن تكون تلك التنازلات
لا تخرجك من إطار المرجع (الكتاب والسنة)
وفي نفس الوقت
تحقق الهدف الذي تريده بأقل خسائر ممكنة

مثلا في صلح الحديبية
رفض (سهيل بن عمرو) كتابة (محمد رسول الله)
وأصر على كتابة (محمد بن عبد الله)

فلو امتنع (صلى الله عليه وسلم) عن طلبه
لما تحقق الصلح
ولتوترت الأجواء
ولا نستبعد أن تأتي قريش مكشرة عن أنيابها
لتقوم مقتلة في الحديبية
تسيل فيها الدماء
وفي المسلمين من خيرة الصحابة
وهم أهل الرضوان بيعة الشجرة

لكن
تنازل (صلى الله عليه وسلم) عن شرطه
وقبل شرط (سهيل بن عمرو)
وكتبوا (محمد بن عبد الله)
علما
أن هذا التنازل لايغير من الحقيقة شيئا
فمحمد رسول الله .. هو محمد بن عبد الله
صلى الله عليه وسلم

فلا خرجنا عن الحقيقة
ولا كذبنا
ولا خلطنا حقا بباطلا
وتم الصلح
وكسب المسلمون 10 سنوات
وكان فتحا عظيما ونصرا مبينا
انتهى بفتح مكة
من أجل كلمة
لا تقدم ولا تؤخر في الدين شيئا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   04.02.16 0:10

الخطوة السابعة

الوعود

إذا اضطرتك الأزمة
إلى أعطاء وعود للطرف الآخر
من أجل الوصول إلى هدف يرضيك
ويرضي جميع الأطراف

فكن حريصا على أن تحقيق ذلك الوعد
يعتمد على أمور كثيرة

منها
أنه وعد لايخرجك عن الكتاب والسنة
ليس فيه ظلم
أو تعدي على حقوق
أو تجاوز
أو غدر
أو خيانة
أو تكليف لك فوق طاقتك أو مالك
أو تكليف لغيرك فوق طاقته أم ماله
أو تصرف في مُلك أحد دون رغبته

الوعد يجب أن يكون
لا ضرر ولا ضرار

مثال
حين فتح (صلى الله عليه وسلم) مكة
وكان أبو سفيان (رضي الله عنه) يحب الفخر
فقال (صلى الله عليه وسلم)
(من دخل دار أبي سفيان فهو آمن.. ومن أغلق بابه فهو آمن)

طيب

هل في هذا الوعد تكليف فوق طاقة النبي
أو تكليف فوق طاقة أبو سفيان
او تجاوز على جيران أبي سفيان
لا أبدا

بل إذا كان كل من أغلق بابه فهو آمن
فالدخول إذن في بيت أبي سفيان
غير مهم ليتحقق الأمن

لكن أبو سفيان يحب الفخر
والمصطفى (صلى الله عليه وسلم) أعطاه ما يريد
دون أن يخرج عن نطاق القرآن
أو يضر بمصلحة أحد
او يتعدى فيه على حقوق أحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   04.02.16 0:40

الخطوة الثامنة

التقدير الجيد للأزمة

معناه أننا لو تخيلنا
أن هناك مشكلة صغيرة
وعليك وضعها في صندوق



فأكيد أنك ستضعها في صندوق صغير يناسبها
ولا تضعها في صندوق كبير يفوق حجمها

مثلا في صحيح البخاري

"ان بعض القوم قالوا: لو عرست بنا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال اخاف ان تناموا عن الصلاة
قال بلال انا اوقظهم

فأضطجعوا
واسند بلال ظهره الى راحلته فغلبته عيناه
فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وقد طلع حاجب الشمس
فقال يا بلال اين ما قلت
قال: ما القيت علي نومة مثلها قط
قال: ان الله قبض ارواحكم حين شاء وردها عليكم حين شاء"


فما هو الدرس المستفاد هنا؟

لاحظ أن المسلمين قد فاتت عليهم صلاة الفجر
والأهم من ذلك كله
أن المصطفى (صلى الله عليه وسلم) كان معهم
فهي أزمة وإن كانت بسيطة

طيب تعالوا فلنحللها
فقد أمر النبي أن يتبرع أحد المسلمين لإيقاظهم لصلاة الفجر
فتطوع سيدنا بلال (رضي الله عنه)
لكنه نام

فاين الخلل ؟

ياترى هل اخطأ سيدنا (بلال)
لانهم لم يستثن
ولم يقل (أنا أوقظكم إن شاء الله)

وإذا كان هذا هو الجواب
أو حتى غيره

فانظر إلى ردة فعله (صلى الله عليه وسلم)
حين تعامل مع الأمر بصورة عقلانية
ولم يزجر بلالا
ولم يعاقبه
ولم يقل: كيف جعلت الفجر تفوتني وأنا رسول الله
ولم يتوعد
لأسباب كثيرة
منها إنه يعلم أن بلالا لو استيقظ فعلا
لما ترك المسلمون بدون أذان
لذلك
قام (صلى الله عليه وسلم) بتقدير الأمر على المعطيات المتوفرة
وقال بكل بساطة
ان الله قبض ارواحكم حين شاء
وردها عليكم حين شاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   04.02.16 0:55

الخطوة التاسعة

لاتغضب

لأن الغضب سيشوش تفكيرك
ويفقدك تركيزك
وبالتالي قد تأخذ قرارات خاطئة
وربما هي قرارات مصيرية تغير حال أمة

شاهدوا هذا الفيديو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6063
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   04.02.16 1:45

قال تعالي
{الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون (275) يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم (276) إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون (277) ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين (278) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون (279) وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون (280) واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون (281)  }
------------------
قال تعالي
{ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب (7) }
------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6063
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   04.02.16 1:46



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   04.02.16 2:56

أحسنت أخي أحسن الله إليك وفتح لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   04.02.16 4:53

اللهم آمين أخي وإياكم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   04.02.16 12:44

(وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا)
الإسراء[11]

العجلة ، من طبائع الإنسان التي يجب أن لا يجعلها تطغى عليه

جزاكم الله خيرا استفدت كثيرا ، واستفدت جدا من الجداول
أفكر أن أكتبها مرة أخرى بخط أكبر وأوضح وأدرجها إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   04.02.16 14:09

اللهم آمين وإياكم .. إذا قمت بتكبير الجداول سيكون ممتازا .. لعلنا نحرر المشاركة الأولى

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6063
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط   07.02.16 10:24

قال تعالي
{ ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم (16) يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين (17) ويبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم (18) إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون (19)  }
------------------
وهذا تأديب ثالث لمن سمع شيئا من الكلام السيئ، فقام بذهنه منه شيء،وتكلم به، فلا يكثر منه ويشيعه ويذيعه، فقد
قال تعالى (7) : { إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا }
أي:
يختارون ظهور الكلام عنهم بالقبيح،
 { لهم عذاب أليم في الدنيا }
 أي: بالحد، وفي الآخرة بالعذاب ،
 { والله يعلم وأنتم لا تعلمون }
 أي: فردوا الأمور إليه ترشدوا.



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة الأزمات بين الفهم القرآني الصحيح والفهم البشري المغلوط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: