منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ماذا يعني بسبع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال منذر



عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 15/10/2015

مُساهمةموضوع: ماذا يعني بسبع    02.11.15 1:35

عن محمد بن الحنفية قال : كنا عند علي رضي الله عنه ، فسأله رجل عن المهدي ، فقال علي رضي الله عنه : هيهات، ثم عقد بيده سبعاً فقال : ذاك يخرج في آخر الزمان، إذا قال الرجل الله الله قُتل ، فيجمع الله تعالى له قوماً قزع كقزع السحاب -أي أنهم قلّة -، يؤلف الله بين قلوبهم، لا يستوحشون إلى أحد، ولا يفرحون بأحد، يدخل فيهم على عدة أصحاب بدر لم يسبقهم الأولون و لا يدركهم الآخرون و على عدد أصحاب طالوت الذين جاوزا معه النهر، رواه الحاكم في المستدرك وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.

وقد سال احد الاخوة من افغانستان هذا السؤال فلم يجد من يجيبه في احد المنتديات ارجو من يجد لها تفسيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    02.11.15 2:17


8658 -
 أخبرني أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا سعيد بن أبي مريم أنبأ نافع بن يزيد حدثني عياش بن عباس أن الحارث بن يزيد حدثه أنه سمع عبد الله بن زرير الغافقي يقول : سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول : ستكون فتنة يحصل الناس منها كما يحصل الذهب في المعدن فلا تسبوا أهل الشام و سبوا ظلمتهم فإن فيهم الأبدال و سيرسل الله إليهم سيبا من السماء فيغرقهم حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم ثم يبعث الله عند ذلك رجلا من عترة الرسول الله صلى الله عليه و سلم في اثني عشر ألفا إن قلوا و خمسة عشر ألفا إن كثروا إمارتهم أو علامتهم أمت أمت على ثلاث رايات يقاتلهم أهل سبع رايات ليس من صاحب راية إلا و هو يطمع بالملك فيقتتلون و يهزمون ثم يظهر الهاشمي فيرد الله إلى الناس إلفتهم و نعمتهم فيكونون على ذلك حتى يخرج الدجال

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
المستدرك علي الصحيحين للحاكم



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    02.11.15 2:21

 8659 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ثنا عمرو بن محمد العنقزي ثنا يونس بن أبي إسحاق أخبرني عمار الدهني عن أبي الطفيل عن محمد بن الحنفية قال : كنا عند علي رضي الله عنه فسأله رجل عن المهدي فقال علي رضي الله عنه : هيهات ثم عقد بيده سبعا فقال : ذاك يخرج في آخر الزمان إذا قال الرجل الله الله قتل فيجمع الله تعالى له قوما قزع كقزع السحاب يؤلف الله بين قلوبهم لا يستوحشون إلى أحد و لا يفرحون بأحد يدخل فيهم على عدة أصحاب بدر لم يسبقهم الأولون و لا يدركهم الآخرون و على عدد أصحاب طالوت الذين جاوزا معه النهر قال أبو الطفيل : قال ابن الحنفية : أتريده ؟ قلت : نعم قال : إنه يخرج من بين هذين الخشبتين قلت : لا جرم و الله لا أريهما حتى أموت فمات بها يعني مكة حرسها الله تعالى
 هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم
المستدرك علي الصحيحين



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال منذر



عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 15/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    02.11.15 2:25

شكرا اخي العادل . لكن ما معنى انه عقد بيده سبعا ثم ذاك الرجل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    02.11.15 2:30

كمال منذر كتب:
شكرا اخي العادل . لكن ما معنى انه عقد بيده سبعا ثم ذاك الرجل .
ان شاء الله نبحث في شروح الاحاديث
فاذا وجدت  شرح الحديث نقلتة هنا
ان شاء الله
فاصبر فالبحث يحتاج لبعض الوقت
-------
حاول الكتابة بخط اكبر




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال منذر



عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 15/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    02.11.15 2:37

شكرا العادل و الله اني اراك انسانا طيبا و اتمنى لك التوفيق...في الدنيا و الاخرة امين مثل عندنا يقول خادم الناس سيدهم شكرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال منذر



عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 15/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    02.11.15 3:45

قال أبو داود فى (( كتاب المهدى ))(3733) : حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ أَنَّ عُمَرَ بْنَ عُبَيْدٍ حَدَّثَهُمْ ح وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ بْنُ عَيَّاشٍ ح وحَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ ح وحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا زَائِدَةُ ح وحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى عَنْ فِطْرٍ الْمَعْنَى وَاحِدٌ كُلُّهُمْ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ ؛ قَالَ زَائِدَةُ فِي حَدِيثِهِ ؛ لَطَوَّلَ اللهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ـ ثُمَّ اتَّفَقُوا ـ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلاً مِنِّي ، أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ؛ زَادَ فِي حَدِيثِ فِطْرٍ ؛ يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطاً وَعَدْلاً ، كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْراً )) . وَقَالَ فِي حَدِيثِ سُفْيَانَ (( لا تَذْهَبُ أَوْ لا تَنْقَضِي الدُّنْيَا ، حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي )) .
هكذا رواه أبو داود من طريق خمسة أئمة أثبات : زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ ، وسُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ الثَّوْرِىِّ ، وعُمَرَ بْنِ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيِّ ، وفِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ ، وأَبى بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ كُلِّهِمْ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ مرفوعاً .
ولم يقصد أبو داود السجستانى استيفاء رواته عن عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، ولا تصدَّى لهذا ، وإلا فالحديث واسع مستفيض منتشر عنه ، رواه الجمُّ الغفير من الرواة ، ومنهم الرفعاء الكبراء الأثبات : الأَعْمَشُ ، وزَائِدَةُ ، والسُّفْيَانَانِ ، وشُعْبَةُ ونظرائهم .
ولا أعلم أحداً استقصى ذكرهم كما فعل أبو القاسم الطبرانى ، فقد أخرجه فى (( المعجم الكبير ))
وهاك مروياتهم على نسق ورودهم فى (( المعجم الكبير )) ، فقد قال أبو القاسم الطبرانى :
(10213) حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ثَنَا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( لا يَذْهَبُ الدُّنـَيَا ، حَتَّى يَبْعَثَ اللهُ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي )) .
سنن الترمذي
باب52
الحديث 2230
عن الله بن مسعود ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تذهب الدنيا حتى يملك العربَ رجلٌ من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي"
1ـ أحسن شيء يروى في هذا كله حديث عبدالله بن مسعود ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تذهب الدنيا حتى يملك العربَ رجلٌ من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي"
أخرجه أحمد (رقم: 3571) وأبو داود (رقم: 4282) والترمذي (رقم: (2230) احسب رقم كل حديث على حدى بحساب الجمل الصغير . ..شكرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    02.11.15 17:58



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال منذر



عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 15/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    03.11.15 2:47

شكرا ...على الموقع و اجمع اعداد كل حديث على حدى حسب الجمل الصغير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال منذر



عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 15/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    03.11.15 2:55

و شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    10.11.15 1:56

لم اجد شرح الحديث  فقد بحثت في كل كتب شروح الاحاديث


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال منذر



عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 15/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني بسبع    10.11.15 4:04

شكرا جزيلا اخي العادل . بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا يعني بسبع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: