منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 حي بن يقظان ,,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: حي بن يقظان ,,,   01.11.15 4:04




تحكي قصة شخص يدعى حي بن يقظان نشأ في جزيرة وحده، وترمز للإنسان، وعلاقته بالكون والدين،
أنشأها فلاسفة، واحتوت مضامين فلسفية. أول منشيء لقصة حي بن يقظان هو الفيلسوف ابن سينا، وفعل ذلك أثناء سجنه، ثم أعاد بناءها شهاب الدين السهروردي، وبعدها كتبها الفيلسوف العربي الأندلسي ابن طفيل، ثم كانت آخر رواية للقصة من قبل ابن النفيس الذي تنبه إلى بعض المضامين الأصلية الخاصة بابن سينا، والتي لم تكن توافق مذهبه، فأعاد صياغتها لتكون رواية حي بن يقظان


أشهر مؤلف من بين هؤلاء الأربعة التصقت القصة باسمه هو ابن طفيل. و من شهرة هذه الرواية الفلسفية، فإن قصصا غربية مثل قصة روبنسون كروزو و طرزان قد استوحيت من هذه القصة...

تقول القصة إن حي بن يقظان ولد في جزيرة نائية من جزر الهند تحت خط الاستواء وأنه " اختلف في تكوينه فقيل إنه تولد دون أم وأب من طينة تخمرت بالجزيرة على مر السنين وقيل إنه ابن أميرة جميلة كانت شقيقة لملك يمتلىء بالغيرة والأنفة منعها من الزواج بحجة أنه لا يجد لها زوجاً كفئاً وكان لهذه الفتاة قريب اسمه يقظان وهو كريم النفس، طيب الأخلاق

فلما غاب الملك في بعض حروبه، وطالت غيبته، حسبه أهله قد مات، أو قتل في تلك الحروب، فزوّجوا يقظان تلك الفتاة سراً. وبعد أشهر قليلة، حملت منه، ثم وضعت طفلاً تلوح عليه مخايل الذكاء ، ودلائل النبل. وما وضعت الفتاة طفها، حتى عاد أخوها من حروبه منتصراً. ولم يجرؤ أحد من أقارب الملك على إعلامه وإخباره بسر الزواج الذي تم في غيبته، خوفاً من غضبه عليهم وانتقامه منهم.

وخشيت الفتاة أن يذيع سرها، فيقتلها أخوها. ولم تر بداً من كتمان أمرها عنه..فوضعته في تابوت ثم قذفت به في اليم الذي حمله إلى ساحل جزيرة أخرى وكانت مسامير التابوت قد قلعت فلما اشتد الجوع بذلك الطفل بكى واستغاث .. فخرجت ظبية تبحث عن ولدها، فلما سمعت صراخ الطفل ظنته ولدها المفقود. فتتبعت الصوت، حتى وصلت إلى التابوت.حيث أرضعته وعطفت عليه فأخذته وربته وعندما كبر بدأ يحاكي ما يسمعه من أصوات الطير والحيوان وبدأ يتخذ من اوراق الشجر ملابس لانه رأى ما يغطي الحيوانات من الريش والوبر ..
ثم ضعفت الظبية التي ربته وأدركها الموت فسكنت حركاتها وظن أن المرض الذي أودى بأمه كان كامناً في صدرها فهداه تفكيره إلى شق صدرها بحجر حاد فكشف القلب الذي فيه مركز الحياة ثم تحركت في نفسه الشهوة للبحث عن سائر أعضاء الحيوان واقتنع بأن لكل موجود علة فاعلة
كان حي يلاحظ ويجرب ويتأمل نافذاً إلى كل المعارف من خلال فكر مستبصر . " وما أن يصل إلى سن الثلاثين حتى يحيط بالطبيعة من حوله وحتى يستغلها لغذائه ولكل حاجاته بدءاً بتحريك يديه واستخدامها وستر سوءته ومعرفته الصيد والنار واستخدامها في إنضاج السمك واللحم واتخاذ المخزن لحفظ ما يفضل من غذائه والتفت إلى فرق مابين النبات والحيوان في الحركة وارتفاع الهواء واللهيب إلى أعلى وانحدار الماء على أسفل ولاحظ أن كل مافي الطبيعة خاضع لقانون الكون والفساد وعرف أرفع حقائق الطبيعة .
وتأخذ معارف حي في التطور السريع المتقدم فيدرس المعادن والنبات وأعضاء الحيوان ووظائفها ويصنفها إلى أجناس وأنواع وتقوده دراسته إلى فكرة النفس الحيوانية والنفس النباتية وتتطور معارف حي وتصبح فلسفة يؤمن بها إيمان المجرب وتبدو له الأجسام صوراً تصدر عنها أفعال فيمضي باحثاً عن عناصرها الأولية حتى يهتدي إلى اكتشاف العناصر الأربعة وفي ضوء تجربته يقتنع حي بأن لكل موجود علة فاعلة وأخذ يبحث عن هذه العلة فيما حوله بحث عنها في الطبيعة فلم يتوصل إلى شيء لأن جميع ما في الطبيعة عرضة للتحول والفساد فحاول أن يبحث عنها في الأجرام السماوية وعن طريق تلك الأجرام الظاهرة أخذ يتأمل السماء نفسها وهل هي ممتدة إلى ما لانهاية ثم لم يلبث أن تصورها كروية واستنتج من خلال تجربته ضرورة وجود أفلاك خاصة بالكواكب .
وطال به التأمل في ملكوت السموات والأرض وهداه تفكيره إلى أن كل ما في الوجود لا بد له من خالق لا يستغني عنه وأحس حاجته إلى مشاهدته
ثم عندما تعدى الخمسين من العمر قابل صدفة رجل يدعى اسال .. كان من جزيرة اخرى اهلها متدينين وكان قد قرر ان يعتزل ويتنسك واختار هذه الجزيره لعزلته
فلما وقع بصر كل واحد منهما على الآخر جرى اسال خوفا منه .. وكان حي لم يرَ انسانا من قبل فلحقه لما كان في طباعه من البحث عن حقائق الأشياء.
ثم راقب أسال .. ووجده غارقا في الصلاة والقراءة والدعاء والبكاء والابتهال إلى الله والتذلل له، حتى شغله ذلك عن كل شيء. فجعل حي بن يقظان يقترب منه قليلاً وأسال لا يشعر به، حتى دنا منه بحيث يسمع قراءته، فسمع صوتا حسناً، وحروفاً منظمة، لم يعهد مثلها من أصناف الحيوان. ونظر إلى أشكال هذا الحيّ الغريب، وتخطيطه؛ فرآه على صورته، وتبين له أن الثياب التي عليه ليست جلداً طبيعياً؛ وإنما هي لباس متخذ مثل لباسه هو.
ثم تعارفو وبدأ اسال يعلمه الكلام والفرائض وامور كثيرة وعاد به الى جزيرته فراقب الناس عن قرب وعلم ما بهم من خير وشر
فلما فهم ابن يقظان أحوال الناس، أدرك أن أكثرهم بمنزل الحيوان غير الناطق،
وعاد هو وصديقه اسال الى الجزيرة وبقيا يتعبدان الى ان ماتا ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2122
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: حي بن يقظان ,,,   01.11.15 23:05

 جزاك الله خيرا اختنا درة ...

كنت قد قرات هذه القصة منذ زمن ... الا انها ..بقدر مافيها من الفوائد...فيها افكار مخالفة للشرع ...
 


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=61293


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: حي بن يقظان ,,,   02.11.15 3:00

اقتباس :


فيها افكار مخالفة للشرع ...

بالضبط اخي الفاضل هذا ما كنت اقصده
مابُبني على باطل فهو باطل



جزاك الله كل خير اخي الفاضل عبد الاله

شاكرة لك حضورك هنا واضافتك





﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حي بن يقظان ,,,
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: شبهات وردود-
انتقل الى: