منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 بعض القراءة عن الاتراك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: بعض القراءة عن الاتراك   21.10.15 19:55

1- الجزء الاول (الاتراك ما قبل الاســـلام )
حيث يقول ان منطقة تركستان كانت في فجــر التأريخ خزاناً بشريــاً خرجت منه كثير من القبائل المهاجرة فيبــدأ لاول مـرة في التأريخ الســومريون (الاتراك) أصحاب اول خضارة واعرقهــا في التأريخ حوالي 3500 ق.م. في جنوب العراق ، والسومريون انهم قـدموا من الشرق وكانوا يتحدثون لغـــة شبيـــهة باللغــة التركية او المغوليــة .وهم الذين وضعــوا بــذور المـدنية في العــراق (وهم من أســلاف الاتراك) ، يحــدثنا مؤرخوا الصيـن عن قبائل شـديدة البأس وهــي قبائل الهـــون التركيـــة المشهورة ، حيث أســـس الهـون واحـــدة مـن أكبر الامبراطوريات التـي عرفهـــا التأريــخ ، ثم امبراطورية أخرى هي امبراطورية الاويغـــور في الاقليم الشمالي من الصـــين و التي يسكنهــا أحفاد اولئك التــرك الاويغـــور و التي تســـمى اليوم بـ "ســنكيانخ اويغور" . ثم نشــأ امبراطورية تركية تعــرف بدولة "كوك تورك" التي كانت تحكم الصين الشمالية ، ثـم يســلط مؤلفنا القـــدير الضــوء على امبراطورية الآفار وامبراطورية الخـــزر وهي امبراطورية تركيـــة مؤســـسها من الاوغـــوز التركمان حيث سقطـــت الامبراطورية الخــزرية تحت هجـــوم الجيوش المتحالفة من البيزنطييــن و الروس . ثم أســـس دولة البشـــناق علـى انقاض دولة الخــزر ، وقـد أستمرت دولتهـــم لمــدة قـرن من الزمن ثم تحالفــت فيما بعـد مع قبائل التـــرك الكومـان الذين يعرفون في التأريخ الاســلامي باســـم " القبجــاق" ويتحدث عن امبراطورية الاويغـــور ، وهي امبراطورية تركية عظيمــة عرفت في التأريخ الاســلامي بدولة التغـــزغـز "دوقوز اوغــوز"  دامت هـذه الامبراطورية خمـــسة قــرون قضــى عليها جيوش جنكيزخان ، فأصبحــت جـزءاً من امبراطورية المغـــول .
2- الجزء الثاني (تاريخ العلاقة ما بين الاتراك و العرب )
كان أول احتكاك حقيقـــي بيـن العـرب والاتراك اذا اســـتثنينــا الاتراك السومريون الموغلين في القدم يذكر أن قتيبـــة بن مســلم الباهلي قـد استعان في فتوحاته بجيــش كبيــر من الاتــراك ، كما استخــدم المماليك الاتراك في المجتمع الاسلامي يرجع الى ما قبل عهــد المعتصـــم بكثيـر . حتى الجاحظ فقد ألف رسالة خاصة يمتدح فيها جنود الخلافة من الاتراك وقدمها للوزير الفتح بـــن خاقان في رسالته "فضائل الاتراك" .
ثم يتناول موضوع الدولة الاخشيــــــدية ،مؤســس هذه الدولة (محمـد بن طفـــج) التركي أصلـه من سمـــرقند في تركستان . ثم يسلط  الضوء علــى الســـلاجقة ، وهـم مـن الاتراك الاوغــوز (التركمان) ينتســب الى "سلجوق بن دقمـــاق" وتعــد دولتهـم أول دولـة تركية اسلامية . ثم يتحدث عن الزنكيون وهم أتراك (تركمان) كان آق سنقر مؤســـس الدولة الاتابكية الزنكية . ثم ظهــر الاراتقــة (بنوآرتق) ينتــسب الى جــدهم آرتـق بن اكســــك التركماني الذي كان احـد القواد البارزين في جيوش الســلاجقة ، ظهرت هذه الامارة في شمال سورية و العــراق . أما عن ســلالة تركية حكمــت في الفارس (السالغوريون) يرجع السالغوريون في اصولهم الى قبيلـــة (سالغــور) التركمانية مؤســـس الســـلالة مظفرالدين سنقـــر حكم مـن (1148-1161م) . اما الدولة الغزنوية مؤســس هذه الدولة التركية ســبكتكين الذي كان قائــداً عظيمـاً في الدولة السامانية ، اشهر ملوك هذه الدولة التركية هـــو السلطان محمــود الغـزنوي أمتــد حكمـه حتى بلغــت  رقعة امبراطوريتــه من حــدود تركستان الشرقية  مروراً بخرسان وعلى يـديــه كان أول فتــح اســلامي للهنـــد .
الدولة الخوارزمية : مؤســس هذه الدولة احــد مماليك السلطان ملكـــشاه وهــو قائــد تركـي انوشــتكين ومن أشهــر ملوكهم آتـــسز وقد تمكـــن من قضــاء على سلطان الســلاجقة في أيــران وفرضوا سيطرتهم عليها .
الدولة الغـــورية : سـلالة تركية حكمت في الهند نســبوا الى اقليم الغــور في افغانســتان اليوم واشتهر منهــم البطل الداهية غياث الدين الغوري (1175- 1206م) .
امبراطورية المغـــول : موطنهــم شمالي الصــين ومنغوليا مـن قبائل التركية بطلهم التأريخي "جنكيز خان" وحــد قبائل المغول والتــرك ، دمـر الدولة الخوارزمية ثم تابع اولاده نحو ما تبقى من ايران والعراق والشــام ، ثم تقــدمت فتوحاته عبر القوقاز بقيادة البطل ســبتاي . ثم مضــت  الجيوش المغولية تكتـــسح اقاليم اوربـا . نرى ان امبراطورية المغـــول هـي أكبر امبراطورية عرفها التأريخ امتــدت من كوريا وبحر الصين وصولاً الى مشارف مدينة برليــن محتلــين روســـيا وبولونيـا .
اما الجزء الثالث : يتضمن "الدولة العثمانية" حيث يتناول موضوع الدولة العثمانية ، امبراطورية تركية من أعظــم امبراطوريات في التأريخ عاشت ما يقارب ســـتة قرون (1299- 1924م) مؤســـس دولتهم عثمان بن أرطغرل بن سليـــمان ، شــاه تركماني ، يعود أصــل العثمانييون الى قبيلــة قايـــي وهي احــدى أهم قبائل الاوغـــوز التركية التي كانت تعيش في بادية "ماهـــان" قرب مدينة مـــرو بخرسـان ثم ارتحلت الى العراق والاناضول ، كانت هـذه البلاد قد اصبحت تركية (تركمانية) قبل وصولهم اليهــــا بعـدة قـــرون .
الجزء الرابع من الكتاب : " الاتراك يحكمون العالم القديم "
1-    اقليــم روســـيا : ان معظم اراضي روسيا اليوم كانت اراضـــي خاضعة لشعوب تركية وبقيت سيــدة عليها لمدة آلاف من السنوات لا ينازعها في سيادتها احـــد ، حتى القرن الخامس عشــر ميلادي .
2-    امبراطورية الهــــون : تمتد من آســـيا الوسطى وحتى اوربا الشرقية ،حتى اصبحت دولة الهــون القوى الاقـــوى والاخطر في العالم الاوربــي بقيادة آتيـــلا وحكــم من 434-453م ، اجتاح آتيـــلا الامبراطورية الرومانية الشرقية ثم الامبراطورية البيزنطيـــة فلقنهــا درســاً قاسياً ثم اجتاح فرنســا. ثم شاء الاقدار فيموت آتيــلا سنة 453م ليلــة زفافه على عروس جرمانية اسمهــا الديكو ، يقال انها وضعت لــه الســم في شـرابه انتقاماً منه لقتله اخوتهــا في احدى حملاته على الجرمان .
3-    القبجــــاق : بطن من بطون التتــار الاتراك وكانوا يعيشون شمال الصيـن ، استمر الاتراك القبجاق يحتلون شمال بحر القزوين و القوقاز وشمال بحر الاسود واحتل خراسان وايران وبعد عشـــرين عاماً في عهـد اوكيـــتاي بن جنكيز خان فتح اوربا وضمها الى الامبراطورية المغوليـــة ، كما بقيــت الامارات الروسية تخضع لحكم التتـــار حوالي 3 قـــرون .
4-    اقليــم الصــين : بقيت تحت حكم الاتراك حوالي 900عام مع استلاء تـــوبا التركي على القسم الشمالى من الصين وتمتــد فترة حكمهـــم من 386- 535 م .
5-    أيــــران : حكم الاتراك اكثر من الـــف ســنة ، في منتصف القرن السادس الميلادي ، تنـــشأ امبراطورية تركية هي امبراطورية الغـــز وبتحالفهـم مع الساسانييـــن قضــوا على الهياطلة واحتلو ارضهـــم ، في هــذه الفترة الزمنية دخل الاتراك كشعـــب كامل في الاســلام ، فمن هؤلاء الغــز ظهرت ثلاثة اكبر امبراطوريات الاسلامية في التأريخ ( دولة السلاجقة ، دولة الصفويين ، الدولة العثمانية ) ثم ظهرت الدولة الغـــزنوية و الدولة الايلخانية و الدولة التيمورية و القاجارية .
6-    الهنـــد تحت حكــم الاتراك اكثر من 850 ســنة .
جاء الفاتح التركي محمــود الغــزنوي اولى لفتوحات الاسلامية لشمال الهند و الباكستان ، وكان اول دخول حقيقي للاســلام الى تلك الربوع ، ثم جاءت السلالات التركية اشهرها دولة الغــورييــن وهم سلالــة تركية قوية مسلمـة كانت عاصمتهـــم مدينــة غــزنة وقائدهم غياث الدين محمود الغــوري ، ثم خلفــه البطل التركي شمـــس الدين التتــميـش على عرش دلهــي وبذلك تأســـست الدولة المملوكية في الهنـــد وكانت عاصمتها دلهـــي ، اســـس دولة قوية فــي الهنـــد ثم ورث الحكــم الى ابنتـــه السلطانــة "رضية الدين " .
واشهر امبراطوريات في تأريخ الهنـــد ، امبرطورية المغولية حكمــوا الهنــد اكثر من ثلاث قرون شملت القارة الهنـــدية بأكملهـــا ..


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: بعض القراءة عن الاتراك   22.10.15 14:35

جميل جدا

هل من تكملة بارك الله فيك شيخي؟


جزاك الله خيرا



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض القراءة عن الاتراك   22.10.15 17:26



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3677
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض القراءة عن الاتراك   22.12.15 3:02

جزاكم الله خيرا أخي الكريم

نظرة إلى تطور اللغة السومرية القديمة (فوق) إلى الصينية (تحت):


مسار الهجرة عبر محاولة تتبع الحمض النووي DNA يوضح لنا مرور الترك على بلاد الرافدين (العراق) قبل الهجرة للشمال الشرقي والشرق:



تمثال سومري قد يوضح لنا ملامح الشعب السومري قبل حوالي 7 آلاف سنة:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3677
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض القراءة عن الاتراك   22.12.15 3:25

طرق التجارة القديمة يوضح لنا الاتصال بين الشرق وبلاد الرافدين:


وطرق التجارة تحكي الكثيــــــر
فمن أهم أسباب انتشار البشر في الأرض هو البحث عن خيراتها التي أودعها الله سبحانه وتعالى فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3677
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض القراءة عن الاتراك   14.02.16 14:52

التنين السومري


التنين الصيني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض القراءة عن الاتراك   18.02.16 19:03

درة تكريت
عبد العزيز
جزاكم الله خيرا


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3677
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض القراءة عن الاتراك   22.02.16 1:49

وإياك

فرحت في بداية بحثي في هذا الموضوع (صلة السومريين بالصينيين)
واعتقدت أنني وصلت لجذور اللغات الصينية-التبتية

ولكن وجدت أن التشابه بين اللغة السومرية والصينية هو فقط بالرسم
أما النطق مختلف جدا ، واللغات الصينية-التبتية مجهولة الجذور

فمثلا اللغات الهندو-أوروبية والهيروغليفية والسومرية وكثير من اللغات الأفريقية ، المصطلحات في جذورها تتفق في كثير من الأحيان مع اللغات السامية
أي أن الأصل المشترك يكاد يكون واضحا

لكن جذور الصينية-التبتية مجهولة وغامضة ... لعل أجدادهم من الذين "لا يكادون يفقهون قولا" في قصة ذو القرنين

أما الترك فهم المذكورين في موضوعك أخي وأصول لغتهم مشتركة مع السومرية ، والسومرية من العربية

وكنت أعتقد أن الصين من الترك لكن ليسوا كذلك

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
بعض القراءة عن الاتراك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: