منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الممالك الجرمانية بغرب أوروبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: الممالك الجرمانية بغرب أوروبا    22.10.15 4:48

الممالك الجرمانية بغرب أوروبا 
   يمكن القول انه لم يكد ينتصف القرن الخامس الميلادي حتى كانت الإمبراطورية الرومانية قد تمزقت في الغرب الاوربي بحيث انسحبت الجيوش الرومانية من بريطانيا سنة 442م وانتزع الوندال شمال افريقيا واحتل القوط الغربيون والبر جنديون اسبانيا وجنوب فرنسا واستولى الفرنجة على الراين الأدنى وكانت هجمات الوندال تمكنوا سنة 455م من دخول روما والعبث بها ولم يقف الامر عند هذا الحد بل أصبحت روما تحت رحمة الفرق الجرمانية بحيث اصبحت هذه الفرق تتمكن من مصير الاباطرة الرمان الذين ظلوا العوبة في يد القادة العسكريين وفى ظل الوضع على ماهو علية حتى كانت سنة 476م حينما تمكن الزعيم الجرماني أدواكر من عزل وابعاد الإمبراطور الروماني وبهذه الطريقة انتهت الإمبراطورية الرومانية .
وبالرغم من ان هذا الحدث كان مهم في تاريخ الرومان الا ان الامر لم يكن غريبا على غيرهم فلم يبعد ويخرج الامبراطور الروماني من روما حتى كانت هناك ست مماليك جرمانية في غرب اوروبا
الممالك الجرمانية لم تظهر على السطح فجأة فقد اسغلت القبائل الجرمانيه ضعف الرومان الغربييون  للاسقرار فى هذه المماللك منذ 100 ق.م و 500 م. عند النظر الى نشاة هذه الممالك نجد ان الظروف المتشابها لهذه الممالك صنع نوع من التداخل فى الاحداث المهم انه عند اواخر القرن الخامس وجدت ست ممالك جرمانيه وثنية قامت على انقاض الدوله الرومانية الغربية:-1- مملكة اودكار فى ايطاليا 2- السويفى فى شمال اسبانيا و البرتغال 3-الوندال فى شمال افريقيا 4- القوط الشرقيين فى البلقان (ما بين ايطاليا و اليونان ) 5-القوط الغربيين فى شبه جزيرة ايبريا ( اسبانيا و البرتغال) 6- الفرنجة فى بلاد الغال (فرنسا و غرب المانيا ) وقد كانت المملكتين الاحيرتين اقوى الممالك و استطاعوا الفرنجة و القوط الشرقيين الاستمرار فى ممالكهم لعدة قرون و فى الجانب الاخر إنهارت و تلاشت الممالك الاخرى. 
1- مملكة اودوكار
ابن إديكو الأمير السكيري في بلاط أتيلا ملك الهون السابق ذكره(السكيريون:- هم تجمع لشعوب جرمانية وشهدوا أحدثا تاريخية بين القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الخامس بعد الميلاد). في عام 469 بدأ خدمة الرومان كقائد وحدة مرتزقة جرمانية من االهيروليين ( احد قبائل الجرمان الصغيرة) -(الهيروليون:- شعب جرماني بدوي، وكانوا خاضعين للقوط الشرقيين والهونيين والبيزنطيين من القرن الثالث حتى القرن الخامس) . وضع نفسه على رأس البرابرة المتمردين. 
كان أودواكر محارباً همجياً قاد الثورة التي أسفرت عن طرد رومولوس أوغستولوس أخر أباطرة الرومان الغربيين سنة ٤٧٦ م ، واصبح بعد ذلك حاكماً على بقية أجزاء الأمبراطورية ، ويبدو أنه أحسن الحكم ، وفي هذه الأثناء قلق زينون الأمبراطور الروماني الشرقي من انتصارات أودواكر ، فشجع ثيودوريك العظيم زعيم القوط الغربيين على إجتياح إيطاليا سنة ٤٨٩ م ، وحوصر أودواكر في رافينا حوالي ثلاث سنوات ثم أضطر إلى الاستسلام بسبب أزمة الطعام ، وقد صرع بعد ذلك ليفسح المجال للقوط الشرقيين
2-القوط الشرقون
في القرن الميلادي الأول هاجرت قبائل القوط جنوباً إلى فيستولا (إحدى مدن بولندا الحالية)، واستقروا في سيكثيا (إحدى مدن كرواتيا الحالية) التي اطلقوا عليها اسم "أوم" وتعني مدينة الماء، وفي القرن الميلادي الثاني اتخذوا من مدينة أرهيمار عاصمة لمملكتهم الناشئة، انضم إليهم العديد من القبائل الرعوية المقاتلة، وكان لهم هيبة ورهبة بين القبائل ربما لأنهم كانوا يقدّمون أسرى المعارك أضاحي للألهه.
انفصل القوط إلى قبيلتين في القرن الثالث الميلادي وتشكل مايعرف بالقوط الشرقيين والقوط الغربيين أسس القوط الغربيون مملكة لهم في أراضي منطقة داكيا( تتماثل مع رومانيا الحالية) بعد هزيمتهم في معركة نايسس والتي دمرت الكثير من قواهم وأجبرتهم على الانسحاب إلى الجانب الآخر من الدانوب. في المقابل قام القوط الشرقيون الذين لم يبرحوا مكانهم (بقوا في أوكرانيا وروسيا البيضاء) بتأسيس مملكة ذات نفوذ وقوة على شواطئ البحر الأسود تعرف باسم مملكة القوط الشرقيين.
اشتبكوا مع جيوش الملك الرهيب آتيلا لحماية أملاكهم في شبه جزيرة البلقان، بل وتحالفوا مع الامبراطورية الرومانية الغربية ضد آتيلا واستطاعا هزيمته في معركة شالونس وعلي الرغم من هزائم القوط الشرقيين المتلاحقة أمام الهون، إلا أنهم استطاعوا التخلص من هيمنتهم، وكسروا شوكتهم في معركة نيداو سنة 454، فكافأهم الإمبراطور الروماني الغربي بإسكانهم مقاطعة بانونيا ( تقع بانونيا على أراضي غرب المجر في الوقت الحاضر والنمسا الشرقية وشمال كرواتيا وشمال غربي صربيا وسلوفينيا وسلوفاكيا الغربية وشمال البوسنة والهرسك).
يعتبر ثيودوريك العظيم اعظم من حكم مملكة القوط الشرقية، فقد ولد سنة 454 بعد معركة نيداو، وتربي في القسطنطينية وهناك تعلم الحضارة الرومانية، ودرس في جامعات القسطنطينية، اما عن انجازاته:فبعد توليه العرش خلفا لوالده استطاع هزيمة حاكم إيطاليا الجرماني اوداكار-الذي قضي علي الامبراطورية الغربية- وبذلك استولي علي إيطاليا ودلماشيا، وقد كان ثيودريك يتمتع بحنكة سياسية، فأقام علاقات ودية مع ملوك الفرنجة، فقد تزوج أخت كلوفيس ملك الفرنجة, كما أصبح الحاكم الفعلي لمملكة القوط الغربية، وبذلك يمكن القول بأن ثيودريك استطاع توحيد ممالك القوط من جديد، كما أوقف غارات الوندال، وذلك بتهديد ملك الوندال العجوز ثرساسموند.وفي سنة 526 مات ثيودريك ودفن في رافينا عاصمة مملكتة في ضريح عظيم لايزال موجود حتي الآن
لم يقو خلفاء ثيودريك علي الحفاظ علي انجازات أبيهم، فأنقسمت الدولة إلي مما كانت عليه قبل ثيودريك ،فأنقسمت الي شرقية وغربية، كما دب الخلاف داخل العائلة الحاكمة. شجعت كل هذه العوامل الدولة الرومانية البيزنطية علي القيام بحملة للقضاء علي القوط الشرقيين والاستيلاء علي ممتلكاتهم، خصوصا مع تولي الامبراطور جستنيان الحكم والذي كان يسعي إلي توحيد الامبراطورية الرومانية ثانية، فجهز حملة الي إيطاليا سنة 536 بقيادة نارسيس والقائد العظيم بليزاريوس, واستطاعت الاستيلاء علي صقليةوميلانو وروما,وفي سنة 540 استولي الرومان علي رافينا عاصمة القوط، وفي سنة 552 قتل الملك توتيلا، وبمقتله زالت دولة القوط الشرقيين.
(مملكة القوط الشرقيين هي مملكة أسستها قبائل القوط الشرقيين في في شبه الجزيرة الإيطالية والمناطق المجاورة خلال الفترة بين عامي 489 و553 م (بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية). وصلت المملكة لأقصى اتساع لها في عهد ثيودوريك العظيم. سقطت المملكة على يد الإمبراطورية الرومانية الشرقية بالرغم من محاولات الدفاع المستميتة من قبل القوط)
 
 
3- الوندال
اقتطعوا أجزاء من الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس الميلادي وأسسوا لهم دولة في شمال أفريقيا مركزها مدينة قرطاج وضموا إليها جزيرة صقلية والعديد من جزر البحر المتوسط. يعتقد أن اسم الأندلس مشتق من اسم هذه القبيلة (في الأصل سميت المنطقة «واندالوسيا» ثم حولها العرب لـ«الأندلس») حيث سكنوا جنوب إيبيريا لمدة من الزمن ثم انتقلوا بعدها لأفريقيا. في سنة 455 اقتحم الوندال مدينة روما وعاثوا فيها فسادا وخربوها تخريبا عظيما ولا سيما في الآثار الفنية والأدبية.
من المؤكد أن الوندال شعب جرماني إسكندنافي، ولكن معرفة أصلهم تحديدا مختلف فيه، فالبعض ينسبهم لمدينة فاندل السويدية وآخرون ينسبونهم لمدينة هالندال النرويجية أو لمدينة فندسيسل الدنماركية. يُعتقد أن الوندال عبروا بحر البلطيق باتجاه ما يعرف اليوم باسم بولندا حيث استوطنوا منطقة سيليزيا سنة 120 ق.م. وقد سجل المؤرخ الروماني تاكيتوس وجودهم في المنطقة الواقعة بين نهر أودر ونهر فيستولا في كتابه «جيرمانيا» (كتبه سنة 98م). ووفقا للمؤرخ يوردانس فإن الوندال بالإضافة لحلفائهم الروجيين أجبرهم القوط على الرحيل نحو الجنوب المتاخم لحدود الإمبراطورية الرومانية رحل الوندال إلى الغرب على امتداد الدانوب ولم يواجهوا في طريقهم صعوبة تذكر سوى عند وصولهم لنهر الراين حيث اصطدموا بالإفرنج الذين كانوا يسيطرون على الأجزاء الشمالية من بلاد الغال والتي كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية وقامت معركة بين الطرفين. قتل من الوندال 20 ألفا من بينهم ملكهم جوديجيزل. بعد محاولات عدة وبعد معاونة الألانيون للوندال استطاعوا هزيمة الإفرنج في 31 ديسمبر من سنة 406 م وعبروا الراين بقيادة جندريك ابن جوديجيزل واتجهوا جنوبا نحوا أكوتين.
في 409 م عبر الوندال جبال البرانس نحو شبه الجزيرة الأيبيرية حيث منحوا تلك الأراضي وفق معاهدة من الإمبراطورية الرومانية في جالاسيا (في الشمال الغربي) وهسبانيا بايتكا (الجنوب)، بينما أعطي الألانيون لوسيتانيا (الغرب) . كان للسوفي بعض النفوذ في بعض هذه المناطق. في سنة 426 م قام القوط الغربيون بغزو أيبيريا وطرد الألانيين منها وقتل ملكهم أتاسس ودخل من تبقى من الألانيين تحت ملك الملك الواندلي جندريك الذي سمي فيما بعد ملك الوندال والألانيين. كان أخو جندريك غير الشقيق المدعو بجايسريك أعظم ملوك الواندل على الإطلاق. من أهم ما قام به هو بناء أسطول بحري. في سنة 429 م عين ملكا على الوندال. قام بعبور مضيق جبل طارق واتجه شرقا نحو قرطاج. في سنة 435 م منح الرومان جايسريك مناطق في شمال أفريقيا. في سنة 439 م سقطت قرطاج في يد الوندال وبعدها قام جايسريك بغزو صقلية وسردانية وقرشقة وجزر البليار وأدخلهم في ملكه في سنة 455 م استولى الوندال على روما وقاموا بنهبها وتخريبها خرابا هائل
كان اختلاف عقائد الواندل مع روما الكاثوليكية أو دوناتيي قرطاج مصدرا لتوتر وصراع دائم بينهم. أغلب ملوك الواندل باستثناء هلدريك قاموا باضطهاد الكاثوليك إبان حكمهم في شمال أفريقيا إذ قاموا بنفي كهنتهم وتدمير كنائسهم وحتى تحريم اعتناقهم للأريانية دين الواندل 
ما كاد جيليمير يتولى الحكم حتى قتل هيلديرك و أتباعه ونشبت بسبب ذلك حرب برية بحرية بينه و بين الإمبراطور جوستينيان و بلغ أسطول البيزنطيين 500 قطعة و أسطول الوندال 150 قطعة. و كان القائد البيزنطي قد عسكر عند قرطاجة لمدة أسبوعين و اقتحموها بعد ذلك دون مقاومة وحاول جيليمير أن يجمع فلوله و يستدعي جيشه بسردانية غير أنه انهزم انهزاما ساحقا وفر بنفسه قبل أن ستسلم لأعدائه الذين نقلوه إلى غالايسيا هو و أسرته حيث عاش بقية حياته. وبانهزامه انتهت دولة الوندال التي استغرق حكمها قرابة قرن.
جنسريك(جزريك) حكم 429-477م
هونريك حكم 477-484م
كونطامون حكم 484-496م
ثرازامون حكم 496-523م
هيلديريك حكم 524-530م
جيليمير حكم 530-533م
يعتبر الوندال احدى القبائل الحرمانية التي ظهرت على مسرح الاحداث في أوائل القرن الخامس الميلادي والذين كانوا يقيمون في البلاد الواقعة في الجنوب الغربي من القارة الأوربية ونجت ضغط القوط الغربين فقد تمكن الوندال من عبور مضيق جبل طارق إلى شمال افريقيا حيث تمكن هؤلاء الوندال من الاستلاء على البلاد الواقعة بين طنجة وطرابلس زمن الإمبراطور الروماني القاصر فالشيان (425-455) م بزعامة ملكهم جزريك الذي تمكن في سنة 439م من الاستيلاء على مدينة قرطاجة التي لا تقل أهمية عن مدينة قرطاجة التي لاتقل أهمية عن مدينة روما في نظر الإمبراطورية الرومانية . وقد تسعف الوندال في معاملة رجال الكنيسة الكاثوليكية وممتلكاتها في شمال افر يقيا ولم تأت سنة 455م حتى تمكن الوندال من حصار مدينة روما بعد أن استولوا على وعظم جزر البحر المتوسط . وقد ظل الوندال في قوة وتعاظم حتى تمكن الإمبراطور البيزنطي جستنيان من استرداد شمال افريقيا وقضى على قوة الوندال في هذه البلاد.
4- السويفى
ابتدأت الحملات الجرمانية في زعزعة أمن روما خاصة في ما يعرف اليوم بفرنسا قبل أن تمتد في القرن الخامس ميلادي إلى شبه الجزيرة الإيبيرية.فقد غزا الوندال والالان والسويف هيسبانيا أول الامر حيث استقر الوندال في وسط وجنوب إسبانيا في المنطقة التي كانت تعرف بباتيكا وكانوا هم أقوى هذه الشعوب بينما استقر الالان فيما يعرف حاليا بالبرتغال وهم من اصل قوقازي فارسي ليسوا بشقر الاشكال اما السويف فاستقروا في الشمال الغربي لإسبانيا بالمنطقة المسماة جيليقية حتى شمال البرتغال مؤسسين مملكة دامت إلى غاية 585م متخذين من براغا عاصمة لهم إلى ان جاء القوط الغربيون الذين قاموا بتصفية الوجود الوندالي من إسبانيا بطردهم إلى شمال أفريقيا أو ربما رحلوا بارادتهم خوفا من القوط وقضوا كذلك على الوجود الالاني وأخيرا السويف بالاطاحة بمملكتهم سنة 585م


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممالك الجرمانية بغرب أوروبا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: