منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 حكم قول ( الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: حكم قول ( الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه)    19.10.15 0:18

هل يقال :
"الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه



[السؤال]
ـ]هل من السنة أن ندعوا إذا أصابنا مكروه فنقول : الحمد الله الذي لا يحمد على مكروه سواه . هذا الدعاء أسمعه كثيرا ، ولا أدري هل هو ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أم لا ؟.]ـ



[الجواب]



الحمد لله
هذا الدعاء ليس واردا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم هو ما رواه ابن ماجه (3803) عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا رأى ما يحب قال
: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ،
 وإذا رأى ما يكره قال : الحمد لله على كل حال
.
 حسنه الألباني في صحيح ابن ماجه .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "تفسير جزء عم" (ص 127) :
أما ما يقوله بعض الناس : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
 فهذا خلاف ما جاءت به السنة ،
 بل قل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "الحمد لله على كل حال"
 أما أن تقول : "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
 فكأنك الآن تعلن أنك كاره ما قدر الله عليك ،
وهذا لا ينبغي ، بل الواجب أن يصبر الإنسان على ما قدر الله عليه
 مما يسوؤه أو يسره ، لأن الذي قدره هو الله عز وجل ،
 وهو ربك وأنت عبده ، هو مالكك وأنت مملوك له ،
 فإذا كان الله هو الذي قدر عليك ما تكره فلا تجزع ،
 بل يجب عليك الصبر وألا تتسخط ، لا بقلبك ولا بلسانك ولا بجوارحك ،
اصبر وتحمل والأمر سيزول ودوام الحال من المحال ،
 قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا)
 صححه الألباني في تحقيق السنة لابن أبي عاصم (315)
فالله عز وجل محمود على كل حال من السراء أو الضراء ،
 لأنه إن قدر السراء فهو ابتلاء وامتحان ،
 قال الله تعالى : (ونبلوكم بالشر والخير فتنة)
الأنبياء / 35
.
 فإن أصابتك ضراء فاصبر فإن ذلك أيضا ابتلاء
 وامتحان من الله عز وجل ليبلوك هل تصبر أو لا تصبر ، وإذا صبرت واحتسبت الأجر من الله
فإن الله يقول : (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) الزمر / 10 اهـ باختصار .




[المصدر]



الإسلام سؤال وجواب


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 19.10.15 0:27 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم قول ( الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه)    19.10.15 0:19




8769 -
 كان إذا أتاه الأمر يسره

قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
و إذا أتاه الأمر يكرهه
قال : الحمد لله على كل حال .

تخريج السيوطي
( ابن السني في عمل اليوم والليلة ك ) عن عائشة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4640 في صحيح الجامع .



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2512
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: حكم قول ( الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه)    19.10.15 17:36


اقتباس :

كان إذا أتاه الأمر يسره
قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
و إذا أتاه الأمر يكرهه
قال : الحمد لله على كل حال .

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين


جزاك الله خيرا شيخي على التنبيه والتوضيح المهم

بارك الله فيك



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
حكم قول ( الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: