منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 أولويات سورة الكــــهف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:18

هذا موضوع كتبته في منتدى الملاحم والفتن
بتاريخ 03-11-2012
لكن أنساني الشيطان نقله

وهي دعوة للتدبر والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:20

ما هي أولويات الكهف
و قبل أن ندخل في تلك الأوليات
علينا أن نعلم كم كهفا في الكهف




وهذا رابط الصورة للتكبير
http://alturl.com/rwtdr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:30

صاحبة الرؤيا امرأة تدرس الدين في مدرسة للمغتربين العرب
تاريخ الرؤيا 2010

رأت أن رجلا يسألها "اخبريني عن تفسير سورة الكهف ، ألست تدعين انك تعرفين التفسير؟"
أجابته "هناك تغيير في ترتيب الأولويات"

انتهت الرؤيا

تقول المرأة إنها شعرت حين قالت هذا إن التغيير المقصود هو في ترتيب احداث القصة بين موسى والخضر (عليهما السلام) ، وأن القصة الأولى (سفينة المساكين) قد حدثت وأنتهى ميقاتها ، وان التغيير هو بين القصة الثانية والثالثة ، أي أن قصة الغلامين اليتيمين والجدار ستسبق قصة الغلام المقتول ، وأن ذلك التغيير لا بد له أن يتحقق من أجل التمكين لذو القرنين وهو الحاكم العادل الذي ينتظره المسلمين


وهنا دعوة للنقاش والتحليل
لأن الرؤيا مر عليها 5 سنوات


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 15.10.15 23:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:34

ماهي قصة المساكين؟

(فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا)

ثم

(أمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا)

الآن
وردت (السفينة) معرفة بالألف واللام
فهي سفينة معروفة لموسى والخضر (عليه السلام)

لكن وردت (مساكين) بصيغة نكرة !
فشخصيتك ولباسك ومظهرك ومنصبك أيها المؤمن
لا يساوي شيئا عند الله قدر ما يساوي عملك

السؤال الأول:


لماذا قال (يعملون في البحر) وليس (على البحر)؟!
فهل نحن نعمل في الأرض ، أم على الأرض؟!

السؤال الثاني
الملك الظالم يأخذ كل سفينة (نكرة) يراها ، أو يسمع بخبرها
بمعنى: أي سفينة يراها ، سيأخذها
لكن الخضر (عليه السلام) خرق تلك السفينة تحديدا
وترك باقي السفن
مع أن بعضا منها قد يحمل مساكين آخرين!
فلماذا فضّل الخضر (عليه السلام) هذه السفينة تحديدا؟!


السؤال الثالث

ألا يمكن أن نقول
أن مساكين سفينة الأمس
هم غرباء هذا الزمان
كما وصفهم الحديث النبوي
(القابضون على الجمر)
وهؤلاء اليوم قلة
لكن الله أبتلاهم بالذل
والذل (هو خرق السفينة)
وهل هذا الذل هو الذي سيخفي عنهم الظالمين
ولو بعد حين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:35

قصة الغلامين والجدار
(وردتها هنا في المرتبة الثاني تحقيقا لما في الرؤيا)

(فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا)


ثم

(وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ)

ملاحظات:
(قرية) جاءت نكرة !
(استطعما) أي بالغا في طلب الطعام
اليتيمان ، يتيما الأب ، كما في باقي الآية
بلغ الأشد : هو سن الأربعين
ما هو الكنز؟ هل هو مال ، أم علم؟!
هل هناك ميقات للحصول على ذلك الكنز وهو الدخول في سن الأربعين؟
اي أن على كلاهما أن يكون في سن الأربعين؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:35

القصة الثالثة
(كما هي في الرؤيا)

(فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا)

ثم

(وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا)

فائدة
هل الغلام هو النفس الزكية التي ستقتل في الحرم؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:36

عدد افراد القصة كما في الرؤيا

مساكين (مجموعة)
غلامين يتيمين (2)
غلام مقتول (1)

فهل هذا يدل على شيء؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:38

نأتي على قصة ذي القرنين؟

على أنه الحاكم العادل الذي ينتظره المسلمين (حسب وحي الرؤيا)

1- سيمده الله بكل الأسباب العقلية والمنطقية (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا)

2- أول الملاحم مع الروم وأظنها معركة لتحرير القدس (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ) والغرب إشارة إلى الروم ومن شاكلهم

3- بعد انتصاره عليهم بفضل الله سُيكتب له التمكين في الأرض (قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا)

4- ثاني الملاحم ستكون مع أهل المشرق (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ)

5- بعد نزول المسيح (عليه السلام) ، ستأتي واقعة يأجوج ومأجوج (حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:40

فائدة

يروى أن الخضر قال لموسى (عليهما السلام): لا تلومنا لئلا تُلام
فسأله موسي (عليه السلام): كيف يا عبد الله ؟

فقال الخضر: لمتني علي اني ثقبت السفينة خوفا ان يغرق اهلها
أ نسيت الذي حفظك من الغرق يوم ألقتك أمك في اليم ؟

لمتني علي انني قتلت نفس بغير نفس
مع أنني قتلتها بأمر الله
ونسيت يوم قتلت رجل من أل فرعون بغير أمر الله

ولمتني علي انني اقمت الجدار بدون اجر
ونسيت يوم سقيت الاغنام لابنتا شعيب بغير اجر

(منقول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:41

فائدة

قصة السفينة
ظاهرها شر
باطنها خير

قصة الغلامين اليتيمين
ظاهرها خير
باطنها خير !!

قصة الغلام المقتول
ظاهرها شر
باطنها خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:43

سبحان الله ..  وجدت هذه في النت


في صحيح البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ، اشترى راحلة الهجرة من أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وهما راحلتان اشتراهما ، أبو بكر ، فجاء بإحداهما إلى رسول الله صلى الله عليه سلم وقال له: فخذ بأبي أنت يا رسول الله إحدى راحلتي هاتين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ; بالثمن ; قالت عائشة فجهزناهما أحدث الجهاز. وهذه الناقة هي نفسها التي بركت في مربد الغلامين اليتيمين، والذي اتخذ فيما بعد مكاناً للمسجد النبوي.



عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 15.10.15 23:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:45

هل الجدار هو الحائط؟؟


الجدار: الحائط، إلا أن الحائط يقال اعتبارا بالإحاطة بالمكان، والجدار يقال اعتبارا بالنتو والارتفاع، وجمعه جدر

قال تعالى: (وأما الجدار فكان لغلامين( [الكهف/82]، وقال: (جدار يريد أن ينقض فأقامه( [الكهف/77]، وقال تعالى: (أو من وراء جدر( [الحشر/14].

وفي الحديث: (حتى يبلغ الماء الجدر) (الحديث عن عبد الله بن الزبير أن رجلا خاصم الزبير في شراج الحرة التي يسقون بها، فقال الأنصاري: سرح الماء يمر، فأبى عليه الزبير، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للزبير: اسق يا زبير ثم أرسل إلى جارك، قال: فغضب الأنصاري فقال: يا رسول الله إن كان ابن عمتك؟ فتلون وجه رسول الله، ثم قال: اسق ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر، فقال الزبير: فوالله إني لأحسب هذه الآية نزلت في ذلك (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك... (. والحديث صحيح أخرجه الشيخان وأحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، انظره في فتح الباري 8/254؛ ومعالم السنن 4/181؛ وسنن ابن ماجه 2/829، والمسند 1/165، وأبو داود 3637)

وجدرت الجدار: رفعته، واعتبر منه معنى النتو فقيل: جدر الشجر: إذا خرج ورقة كأنه حمص، وسمي النبات الناتئ من الأرض جدرا، الواحد: جدرة وأجدرت الأرض: أخرجت ذلك، وجدر (انظر: الأمثال 2/269؛ واللسان (جدر) ) الصبي وجدر: إذا خرج جدرية تشبيها بجدر الشجر.

وقيل: الجدري والجدرة: سلعة تظهر في الجسد، وجمعها أجدار، وشاة جدراء (في اللسان: وشاة جدراء: تقوب جلدها عن داء يصيبها، وليس من جدري)

والجيدر: القصير. اشتق ذلك من الجدار، وزيد فيه حرف على سبيل التهكم حسبما بيناه في (أصول الاشتقاق).

والجدير: المنتهى لانتهاء الأمر إليه انتهاء الشيء إلى الجدار، وقد جدر بكذا فهو جدير، وما أجدره بكذا وأجدر به

معناه ان الجدار المذكور في الآية ، ليس هو الحائط
وأنما هو مرتفع ، قد يكون ترابي ، أو من مواد البناء ، هذا في القصة
والغلامين يحتاجان الى الكنز
لكن الصالحين لايحتاجون الى المال ، بل إلى العلم

والله اعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:46

تفسير القرطبي :

في سورة الكهف ، هذان الغلامان صغيران بقرينة وصفهما باليتم , واسمهما أصرم وصريم

الغلامين اليتيمين في عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

فسار يمشي معه الناس حى بركت عند مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة وهو يصلي فيه يؤمئد رجال من المسلمين وكان مربداً للتمر لسهيل وسهلٍ غلامين يتيمين في حجر أسعد بن زرارة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:48

مشاركة للأخ الكريم ابن أمينة

أخي الكريم يوسف عمر جزاك الله خبرا
بالنسبة لرؤياك فإن فيها مايواطيء رؤيا قديمة لي تعبر عن مراحل كبرى وقد وقعت في تسلسلها وعشتها ، وذلك عدا آخرها حيث أنذرت العدو ب " ذي القرنين " ودون قصد مني في الرؤيا أن أقول ذو الفرنين وإنما كان في ضميري في الرؤيا أن أنذره ب يأجوج ومأحوج فإذا أنا أقول له بمعنى " إنتظروا ماسيفعل بكم ذو القرنين " وما إن وجدتني لفظتها ذو القرنين بدل يأجوج ومآجوج حتى تفاجأت بما قلت
وعجبت بينما إستهزء هو ..
لاتهم الرؤيا لتطرح للآخرين عموماً إلا ليستأنسوا بإجمال خبر البشرى ، لا أن يفصل لهم منها علوم ، وإن منها نعم مايكون توجيهاً قدرياً لذات الرائي وخاصته ولكن دون غيرهم من العموم ، واعلم اخي ان من بين دفاتري عنوان هو ' رأيت فيما يرى النائم " لو قصصت من متنه
لأقرأتكم العجب في علاقة الرؤيا مع تصاريف القدر ، وعحبه لايقف على مارأيت وتصاريف القدر المصاحب معها من توجيه ولكن يمتد زماناً عودة وحتى إلى ساعة ميلاد جدي والذي قد ولد في القرن التاسع عشر وفي مكان لا اعرف منه اليوم إلا الخبر فإذا هذا التأثير لايزال محمولاً إلى القرن الواحد والعشرين ومنتقلاً مكاناً من أقصى لأقصى الجزيرة ومنتشر تأثيراً عبر إنتشار نسله لأبناء الأحفاد ، ومتنه لايقف على قدري والرؤيا ومن حولي من أقرباء نسب ولكن أيضاً مع من قدرهم الله سبحانه ان يكونوا في الشبكة ومنها معرفات شهيرة وذلك خلال سنين طوال ومنها أسماء تعرفون إشتهرت فالشاهد من ذكر ذلك كله هي العظة بأني يمكن أن أكتب فيما يتعلق بالرؤيا ما يصاحبه تشويق عظيم للقاريء ومما قد يتنادى عليه كثرة قراء والذي احسب انه قد تنهار لكثرتهم قاعدة بيانات اكبر المنتديات ، واقول هذا لا مبالغة ولكن لمعرفتي بواقع تلك المعلومات التي لدي من جهة وكيف انها مثيرة ومن جهة اخرى ما اعرفه من امتلاكي لحرف التشويق القصصي ولمعرفتي كم يحب الناس تتبع الخفايا ، ومع ذلك كله فقد ركنت هذا السهل كتابته و المطلوب من الكثرة وجعلته خبئاً أستأنس به ليس إلا ، و مقابل التشمير للعلم المفيد الصعب الذي ينهكني فيه وضع الحرف وراء الحرف وان لم يتبعني في قراءته الا قلة ..

أما بعد
فأنت تحصي في سورة الكهف فتقول
كم كهف في الكهف
فعد إذن الى بداية ذكر المثنى
واحصي مثانيها
(ولنعلم اي (الحزبين) أحصى لما لبثوا امدا)
وانظر في تبديل الأولوية فقط بتقديم ( وأراد ربك ) على إرادة المثنى (فأردنا )
وهكذا لعلنا نصل لعلم
ولي عودة ان شاء الله
جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:49

قصة الغلامين اليتيمين في الكهف
هي قصة حفظ البركة
التي مثلها الخضر (عليه السلام) ببناء الجدار (المرتفع) للحفاظ عليها

وهي قصة مشابهة لقصة الغلامين اليتيمين
التي بركت عند مربدهما في المدينة المنورة
ناقة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) !

كان اسم ناقة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
هو القصواء

فما معنى هذا الاسم؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    15.10.15 23:50

كان اسم ناقة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
هو القصواء

فما معنى هذا الاسم؟


الناقة القصواء : هي الناقة التي أقصاها صاحبها عن الخدمة، ولم يرسلها للمرعى لفضلها عنده، وإعزازًا منه لها، لتبقى أمام عينيه لا تغيب عنهما، ولتظل تحت رعايته

جاء استخدام مادة (قصو) في خمس مواضع في القرآن الكريم
الذي بني على الإعجاز اللغوي

الموضع الأول: (إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ(42) الأنفال

سمي موضع المشركين يوم بدر بالعدوة القصوى لأن المسلمين نزلوا أدنى ماء من القوم في بدر قبل وصولهم، وبنوا عليه حوضًا، ليشربوا هم منه وحدهم، ولا يشرب الكفار منه، وعوروا بقية العيون خلفهم؛ أي أفسدوها، فأقصى المسلمون بذلك الكفار عن الماء، وحرموهم منه، وقد أقسم بعضهم ليشربن من ماء الحوض، وكان أمام أعينهم، فقتل دونه، قبل أن يصل إليه، ويشرب من مائه، إلا حكيم بن حزام الذي كان يقسم بعد إسلامه فيقول: والذي نجاني يوم بدر.

- الموضع الثاني: (فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا(22) مريم، أي في مكان بعيد لم يغب عن ناظر القدس (في بيت لحم أو في مكان مواجه قريب من القدس إن كان حقيقة تعبد مريم قبل ولادته في بيت المقدس)، وذلك لتبتعد عن شر اليهود الذين سيتهمونها بالزنا حتى يقضي الله أمره بينهما، والمرأة الحامل لا تستطيع أن تقطع مسافة بعيدة وهي في المخاض.

- الموضع الثالث: (وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَمُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنْ النَّاصِحِينَ (20) القصص ... جاء من حيث يسكن فرعون؛ أي في طرف المدينة؛ حيث أقصى مسكنه عن قومه حتى لا يخالطهم، وكيف يخالط مدعي الألوهية عبيده! .

- الموضع الرابع: ( وَجَاءَ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَقَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) يس ، فمن لم يجد له مكان في وسط المدينة يسكن فيه، وقد سبقه الناس إلى وسطها، سكن في أقصاها، أي في طرفها، حيث يتخذ له سكنًا يؤويه.

- والموضع الخامس : (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَا الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) الإسراء. ، سمي المسجد الأقصى بالأقصى لأن الله سبحانه وتعالى أقصاه عن أيدي اليهود، والنصارى، وكل الملل السابقة، فلم يتخذوه بيتًا، ولا مكانًا لعبادتهم، مع أنهم كانوا حوله، وبالقرب منه، وأمام أعينهم، ولو نخل اليهود أرض المسجد الأقصى لما وجدوا أي أثر لهم فيه، والمسجد في الأصل ساحة ظلت خالية عبر العصور الطويلة، محاطة بالأسوار، حتى جاء المسلمون وبنوا في بعضها المسجد الأقصى المعروف بعد فتح القدس، ولعل كان هناك محاولة من اليهود للاعتداء على ساحة المسجد الأقصى، فأرسل تعالى عليهم نبوخذ نصر، الذي دمر وأنهى علوهم الأول، حتى لا يتمكنوا من تحويله إلى دار عبادة لهم.

(منقول)

وللحديث بقية .. انتظروا حتى اكمال نقل البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    16.10.15 3:02

البركة في القرآن

موجودة في قصة السفينة
(قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ )

موجودة عند أهل البيت النبوي الشريف
(رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ )

لذا فقد يكون الغلامين اليتيمين في يومنا الحالي ، من سلالة أهل البيت النبوي الشريف ، هذا والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    16.10.15 3:03

ورد ذكر كلمة (غلام) في القرآن الكريم 12 مرة
لكنها كانت وصفا لسبع أشخاص

في يحيى (عليه السلام)
(قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ)


في يوسف (عليه السلام)
(قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ )

في إسحاق (عليه السلام)
(قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ )

في غلام سورة الكهف
(فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ )

في غلامي سورة الكهف
(وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ )

في عيسى (عليه السلام)
(قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ)

في إسماعيل (عليه السلام)
(فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    16.10.15 3:06

مشاركة للأخ سيف الحق

قبل حوالي اربع او خمس سنوات كنت قد دعوت الله في ليلة الجمعة أن يريني رؤيا تسرني بعد أن مرت علي فترة لم أرى فيها شيئا وكنت مشتاقا لرؤيا تؤنسني بعدة عدة رؤى رأيتها ثم انقطعت عني لفترة


وبعد الظهر ذهبت للنوم وأنا لازلت أدعو الله وكنت موقنا بأنني سأرى شيئا هذه المرة وكان يقيني بالله قويا بأنه سيريني رؤيا

ونمت يومها وأفقت ربما قبل العصر قليلا وقلت يبدو أنني لم أرى شيئا فغفوت دقيقة ورأيت لوحا كأنه شاشة الكترونية فيها مجموعة من العناوين او الروابط وكأنها فهرس لمجموع الرؤى التي رأيتها (وكأنه تذكير لي بأنني رأيت عدة رؤى كثيرة لكنني لا اتذكرها وعندما شاهدت الروابط بدأت أتذكر الرؤى التي رأيتها بمجرد قراءة عنوانها)

وقمت من النوم وبدأت أحاول تذكر ما رأيت وقد تركز في ذهني أنني رأيت هذه الرؤيا وهي لم تكن مع تلك العناوين:

فقد سمعت الآية "واسأل القرية التي كانت حاضرة الصخرة"


ثم رأيت أنني أقرأ في المصحف في سورة الكهف ما يلي :

شاهدت أول سطرين في صفحة المصحف من الأعلى على اليمين ومكتوب فيها هذه الآية وكأنني أكمل الآية التي في الأعلى مع هذه الآية في السطر الثاني

اذ أوى الفتية إلى الصخرة
قال لصاحبه أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة


ثم تذكرت انني شاهدت عنوانين في ذلك اللوح لرؤيتين ولكنني لا اذكرهما جيدا فواحدة فيها حديث عن الخيل وبحيرة او حوض

وقد رأيت فيها حصانا يمشي على شاطئ رملي لبحيرة وكأنها حوض من حياض الجنة وأنا أتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخيل معقود في نواصيها الخير الى يوم القيامة




والثانية فيها شيء عن ماء الترمس والليمون وكانه علاج


وطبعا فأنا أعلم أن هناك خطا في الآيات ولكن هذا هو الذي شاهدته

أما تأويل الرؤيا فأفضل عدم الحديث عنه هنا لأن هناك تفسيرات كثيرة ومعاني كثيرة يمكن أن تحتملها هذه الرؤى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    16.10.15 3:07


الجدار ليس هو الخلافة
فالخلافة الإسلامية تتحدد في قصة ذي القرنين

قضية الجدار هي بركة مختبئة - إن صح التعبير -
يظهرها الله في وقت معلوم
وقد يكون قد أظهرها - وهذا ما أظنه -


وقد تكون البركة ، هي بركة النسل المحمدي

ألم يقل الخضر (عليه السلام) عن اظهار الكنز (رحمة من ربك)
فثروات العرب المنهوبة ، ليست كنزا
فما تُغني الثروات ، والناس في غفلة عن المعبود؟!
البركة ، هي (رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت)
وهي البركة المنتظرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    16.10.15 3:09

عمر الأربعين
معروف بأنه بداية الحكمة والنضوج العقلي في القرآن الكريم
وهو العمر الذي أنزلت فيه الرسالة على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

قصتنا في الوقت الحالي
هناك غلامين
يتيما الأب
(((يجب أن يبلغ كلاهما الأربعين) تمام بداية ميقات النبوة
كي يظهر الله لهما بركة نسلهما العفيف الطاهر

تحت شعار الحديث النبوي "يصلحه الله في ليلة واحدة"

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    16.10.15 3:10

يقول الشيخ محمد حسان:

"وقد وقف أهل العلم عند قول النبي صلى الله عليه وسلم: (يصلحه الله)، فقالوا: يصلحه الله في ليلة واحدة أي: يطهره الله عز وجل من كل ذنب وخبث، وهناك قول ثانٍ وهو: إن المعنى: يهيئه الله عز وجل ويعده للخلافة في أيام الفتن والملاحم الأخيرة التي ستكون بين يدي الساعة. ويؤيده الله عز وجل بنصره وعونه؛ إذ إن ظهور المهدي عليه السلام ليس أمر كسبياً منه، يعني: لا ينبغي لأحد أن يقول: بأني سأجتهد بالطاعة والعبادة لأكون المهدي، لا؛ لأن ظهور المهدي ليس أمراً كسبياً، كما أن النبوة ليست أمراً كسبياً؛ وإنما ظهور المهدي أمر قدري في الوقت الذي يشاءه وفي الشخص الذي يريده الرب العلي. "

http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=142242


(فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    16.10.15 3:12

فائدة منقولة


ما السبب في تنكير الغلام وتعريف السفينة في سورة الكهف في قوله تعالى:

( فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً {74}) و ( فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً {71})؟


حسب التفاسير أن الخضر وموسى عليه السلام لم يجدا سفينة لما جاءا إلى الساحل ثم جاءت سفينة مارّة فنادوهما فعرفا الخضر فحملوهما بدون أجر ولهذا جاءت السفينة معرّفة لأنها لم تكن أية سفينة. أما الغلام فهما لقياه في طريقهم وليس غلاماً محدداً معرّفاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    16.10.15 3:14

فائدة منقولة


ما دلالة كلمة ( لنعلم ) في آية سورة الكهف ( ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً {12})؟


العلم قسمان
قسم يتعلق بالجزاء
وقسم يعلمه الله ابتداء لا يتعلق بالجزاء

و ما يفعله الإنسان هو من علم الله لكن حتى ما نفعله يتعلق بالجزاء

وهناك علم آخر وهو العلم الذي قضاه الله تعالى

وما يفعله الإنسان هو تصديق لعلم الله هذا

وقوله تعالى لنعلم أي الحزبين ، يعني لنعلم أي منهم يعلم الحقيقة ، لأن كل قسم قال شيئاً ، فمن الذي يعلم الحقيقة؟ الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أولويات سورة الكــــهف    16.10.15 3:15

فائدة منقولة


ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى ( شيئاً إمرا ) و ( شيئاً نُكرا ) في سورة الكهف؟


قال تعالى على لسان موسى للرجل الصالح عندما خرق السفينة ( فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71))


وقال تعالى عندما قتل الرجل الصالح الغلام : ( فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74)).


فوصف خرق السفينة بأنه شيء إمر
ووصف قتل الغلام بأنه شيء نُكر

وذلك أن خرق السفينة ونزع لوح خشب منها دون قتل الغلام شناعة
فإنه إنما خرق السفينة لتبقى لمالكيها
وهذا لا يبلغ مبلغ قتل الغلام بغير سبب ظاهر

والإمر دون النُكر ، وقد يكون النكر ما تنكره الشريعة

وعن قتادة: النُكر أشدّ من الإمر. فجاء كل على ما يلائم ولم يكن ليحسن مجيء أحد الوصفين في موضع الآخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
أولويات سورة الكــــهف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: