منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 إن من البيان لسحرا.. !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: إن من البيان لسحرا.. !   20.11.13 14:10

السلام عليكم

كلنا يعلم أن الدجال يستخدم السحر بكل أنواعه
الصوتية والمرئية والمادية والمعنوية

لكن
هناك حديث عند البخاري يقول:

(حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر)

وقد يقول قائل إن السحر المقصود هنا
إنما هو وصف لبلاغة الحرف
ناسين أن الحديث النبوي وحي يوحى
وأن الكلمة النبوية قد يُراد بها أكثر من معنى
بمعنى أن لفظ (السحر) هنا
قد يعني البلاغة.. أو السحر نفسه.. أو أشياء أخرى

فما هو التعريف الشرعي والبلاغي لسحر البيان ؟
وما المقصود بأهل المشرق هنا هل هم أهل العراق ؟
وما علاقة هذا بحديث قوم منا يتكلمون بألسنتنا وقلوبهم قلوب العجم ؟
وهل يمكن استخدام سحر البيان لتغليف الباطل بالحق؟
وأخيرا.. هل يمكن أن يستخدم الدجال وأعوانه هذا النوع من السحر؟


ما قولكم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   20.11.13 14:11

قال الشيخ سليمان بن عبد الله في ‏"‏شرح كتاب التوحيد‏"‏‏:‏ قلت‏:‏ والأول أصح وأنه خرج مخرج الذم لبعض البيان لا كله، وهو الذي فيه تصويب الباطل وتحسينه حتى يتوهم السامع أنه حق أو يكون فيه بلاغة زائدة عن الحد أو قوة في الخصومة حتى يسحر القوم ببيانه فيذهب بالحق ونحو ذلك، فسماه سحرًا، لأنه يستميل القلوب كالسحر، ولهذا لما جاءه رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن من البيان لسحرًا‏" ‏[‏رواه الإمام البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏من حديث ابن عمر رضي الله عنهما‏]‏، كما رواه مالك والبخاري وغيرهما‏.‏

وأما جنس البيان فمحمود بخلاف الشعر فجنسه مذموم إلا ما كان حكمًا، ولكن لا يحمد البيان إلا إذا لم يخرج إلى حد الإسهاب والإطناب أو تصوير الباطل في صورة الحق، فإذا خرج إلى هذا الحد فمذموم، وعلى هذا تدل الأحاديث كقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ "‏إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة بلسانها‏"‏ رواه أحمد وأبو داود ‏[‏رواه الإمام أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما‏]‏‏.‏

وعليه فإنه ينبغي للمسلم أن يتكلم بالكلام المتوسط المعتاد، والذي يفهمه السامع، ويحصل به المقصود، ويكره التقعر في الكلام، وفي الحديث الذي رواه مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ "‏هلك المتنطعون‏"‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏من حديث عبد الله رضي الله عنه‏]‏‏.‏ قالها ثلاثًا‏.‏

قال أبو السعادات‏:‏ هم المتعمقون في الكلام المتكلمون بأقصى حلوقهم.

وقال النووي‏:‏ فيه كراهة التقعر في الكلام بالتشدق وتكلف الفصاحة واستعمال وحشي اللغة ودقائق الإعراب في مخاطبة العوام‏.


http://ar.m.islamway.net/fatwa/6032
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   20.11.13 15:23

.
قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً )
ماشاء الله عليك أخي يوسف دائماً ما تتطرق إلى مواضيع قلما يُتنبه إليها
وفعلاً البيان والبلاغة لهما وقع عجيب في النفس وإلا لما أشار الرسول  إلى تأثر القاضي ببلاغة الخصم قال عليه الصلاة والسلام (إنكم تختصمون إلى وإنما أنا بشر  ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض . فإني أقضى بينكم على نحو ما أسمع فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار )
وخوف الرسول على أمته من المافقين البلغاء (أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان )
وتعليق صعصعة بن صوحان على حديث إن من البيان لسحرا قال صعصة : صدق نبيُّ الله صلى الله عليه وسلم! فالرجل يكون عليه الحقُّ وهو ألحنُ بالحججِ من صاحب الحقِّ فيسحرُ القومَ ببيانه فيذهب بالحقِّ.
وتحذيره عليه الصلاة والسلام من إستخدام نعمة البيان والبلاغة في الشر (من تعلم صرف الكلامِ ليسبي به قلوب الرجال أو الناس لم يقبلِ اللَّه منه يوم القيامةِ صرفا ولا عدلا )
وأحاديث أخرى منها :
عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال : خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطبة خفيفة ، فلما فرغ من خطبته قال: "يا أبا بكر قم فاخطب"، فقصر دون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فلما فرغ من خطبته قال: "يا عمر قم فاخطب"، فقام فخطب فقصر دون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - و دون أبي بكر ، فلما فرغ من خطبته قال: "يا فلان قم فاخطب"، فشقَّق القول، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اسكت - أو اجلس - فإن التشقيق من الشيطان، و إنَّ من البيان لسحراً" و قال: "يا ابن أم عبد قم فاخطب". فقام ابن أم عبد، فحمد الله ، و أثنى عليه ثم قال : يا أيها الناس، إنَّ الله - عز وجل - ربنا، و إنَّ الإسلام ديننا، و إنَّ القرآن إمامنا، و إنَّ البيت قبلتنا، و إنَّ هذا نبينا - و أومأ بيده إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - رضينا ما رضي الله تعالى لنا و رسوله، وكرهنا ما كره الله تعالى لنا و رسوله.
فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: " أصاب ابن أم عبد، أصاب ابن أم عبد و صدق، رضيت بما رضي الله تعالى لي ولأمتي؛ ابن أم عبد"
أخرجه الطبراني في الكبير وأورده الإمام الألباني في الصحيحة
وحديث يا أيها الناسُ ! قولوا قولَكم ، فإنما تَشقيقُ الكلامِ من الشيطانِ ثم قال رسولُ اللهِ : إنَّ من البيانِ لَسحرًا
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال ابن الأثير: شبه الفصيح المنطيق بالفحل الهادر، ولسانه بشقشقته، ونسبها إلى الشيطان لما يدخل فيه من الكذب والباطل وكونه لا يبالي بما قال
وحديث إن البيان كل البيان شعبة من الشيطان
الراوي: عمرو بن العاص
خلاصة حكم المحدث :فيه أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة وهو ضعيف‏ ‏
وعن سعدِ بن أبي وقاص - رضي اللَّه عنه- قال: قال رسول صَلَّى اللَّه عليْهِ وسَلَّم لا تقوم الساعة حتى يخرج قوم يأكلون بألسنتِهِم كما تأكل البقر بألسنتِها
***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   20.11.13 15:31

***
حديث جليل
عن عائشة - رضي اللَّه عنها - قالت: كان كلام رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليْهِ وسَلَّم فصلا يفهمه كل من يسمعه، وقالت: كان يحدثنا حديثا لو عده العاد لأحصاه، وقالت: إِنَّه لم يكن يسرد الحديث كسردِكم

***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   20.11.13 17:20

بارك الله فيك ونفع بك أخي الكريم حمد
أتمنى منك إن تنقل مشاركاتك هذه إلى نفس موضوعي هذا في الملاحم بالقسم العام (كتبته فجرا)
فإذا أضاف هناك أحد نفعا طيبا جئنا به هنا إن شاء الله
لتكتمل الدفتين فينتفع العباد في كلا المكانين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3115
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   20.11.13 18:19

سأجيب على اسألتك ببعض من آيات الكتاب المبين ومعرفتي القليلة  ...

فما هو التعريف الشرعي والبلاغي لسحر البيان ؟

لا أعرف تعريف الشرعي أو البلاغي ولكن تذكرت شيئا وأحببت كتابته ..

فكما نعلم ... موسى عليه السلام جاهد السحرة بمعجزاته .
ومن أدعية موسى عليه السلام أنه شكى ربه أنه يخاف ألا ينطلق لسانه عندما يحاجج فرعون وطلب منه أن يرسل معه أخيه الذي هو أفصح لسانا
وكذلك فرعون قال عن موسى عليه السلام على سبيل الاستنقاص أنه لا يكاد يبين (يبين مأخوذة من بيان)

النتيجة أن النبي موسى عليه السلام كان يواجه قوما سحرة فصيحي اللسان.


وما المقصود بأهل المشرق هنا هل هم أهل العراق ؟

كانت هناك حارة في مدينة جدة قبل 60 عاما يقطنها أهل الرياض والقصيم وحائل تسمى "حارة الشروق" والشروق جمع كلمة شرقي بلهجة أهل جدة والمنطقة الغربية بشكل عام.

وما علاقة هذا بحديث قوم منا يتكلمون بألسنتنا وقلوبهم قلوب العجم ؟
وهل يمكن استخدام سحر البيان لتغليف الباطل بالحق؟


(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ)   البقرة (204)

(وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)  المنافقون (4)

وهناك حديث للنبي صلى الله عليه وسلم لا أعلم مدى صحته ولكنني أتذكره دائما عندما أستمع لشخص لا يخطئ حرفا فيما يقوله ويوهم الناس بأن توجهاته دينية ويخطب في المنابر ، الحديث هو: (إن أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان)

وأخيرا.. هل يمكن أن يستخدم الدجال وأعوانه هذا النوع من السحر؟

لا شك في أعظم فتنة أن يتم استخدام كل ما هو متاح .


جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   20.11.13 23:20

انتظر الرد من أهل الملاحم أخي الكريم الشمالي - بارك الله فيك -
ثم سأرد عليك بالتفصيل إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   21.11.13 0:48

هذه المشاركة للتوسع والإستزادة
للبيان أثرٌ لا يُدانيه أثر، إنَّه سِحر عجيب، يرفع ويخفض، يجرح ويأسو، يصنع الأعاجيب.
ألَم يأتك نبأُ القوم الذين كانوا يُعيَّرُون باسم غلب عليهم، وعُرِفوا به، وهو (أنف الناقة)، فجعل منه الحطيئة شرفًا لا يعدله شرف، حين قال في حقِّهم .... إلخ
مقالة بعنوان (  سحر البيان )
http://www.alukah.net/literature_language/1180/8662/
***
البيان وما أدراك ما البيان:
لا نستطيع أن ندرك فاعلية الأدب وقيمته وأهميته وفعله في القلوب، وتأثيره على حياة الأمم والشعوب، إلا بعد أن نتعرف على ماهيته، التي تكشف لنا عن جوهره وطبيعته، التي تعلل وتفسر الكيفية التي تجعله مؤثراً في النفوس .... إلخ
مقالة بعنوان (  كهرباء "سحر البيان" من النصوص إلى النفوس "شهادات حاسمةٌ" )
http://www.odabasham.net/show.php?sid=36854
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   21.11.13 1:54

آية استوقفتني
( وإن يقولوا تسمع لقولهم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   21.11.13 3:25

حمد كتب:
آية استوقفتني
( وإن يقولوا تسمع لقولهم )
سبحانك يا الله

صدقت أخي الكريم
بارك الله فيك ونفع بك

وجزاكم الله خيرا على الإفادات القيمة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   21.11.13 13:10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
حارس المجرة



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إن من البيان لسحرا.. !   12.12.13 21:12

هناك زاوية مختلفة نوعا للموضوع .. الا وهي المنطق
هناك قاعدة رياضية تقول انه يمكننا الوصول لنفس النتيجة الصحيحة بأكثر من طريقة
اتذكر اني ايام الدراسة الثانوية حصلت علي جائزة رمزية في مسابقة علي مستوي المدرسة لقيامي بأثبات نظرية فيثاغورث بثلاث براهين مختلفة ليست موجوده في المنهج الدراسي
هذا هو ما اقصده .. المنطق طيع رخو يمكن التلاعب به دوما .. حتي الرياضي الهندسي منه .. ذلك الذي يقاس بميزان دقيق لا يعرف المحاباه او التحيز الا وهو ميزان الارقام والاعداد
لذلك لا تغرنكم لغة المتحدث او اسلوبه الجميل ولا منطقه السليم المنظم حتي لو كان يبدوا انه لا غبار عليه .. الا ان تعرضوه علي الكتاب والسنة اولا .. فأن اتفق يؤخذ به وان اختلف يترك .. واستفت قلبك فهو خير دليل


بارك الله فيكم .. وهدانا الله لرؤية الحق حقا واتباعه ورؤية الباطل باطل والابتعاد عنه بحكمته انه هو العليم الحكيم





{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8


صفحتي الشخصية علي الفيسبوك للتواصل :
https://www.facebook.com/Mohamed.Hesham
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن من البيان لسحرا.. !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: فتنة الدجال-
انتقل الى: