منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:21

كان هذا موضوعا هداني الله إليه
بتاريخ 03-27-2012
ونشرته في منتدى الملاحم والفتن
فيه الكثير من الفوائد الجمة للعلاقات بين الناس
أتمنى لكم طيب الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:22

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


لقد برع العرب منذ القدم في مهن كثيرة وأمور عديدة وعلوم ومعارف
فكانوا السابقين إليها عن غيرهم من الأمم
ولعل من أهمها علم الفراسة

يقال في أيام العرب
تفرست في وجه الرجل فعرفت من أين هو ومن أين قدم
وهكذا اعتبر من ضمن العلوم الشائعة آنذاك

وقد عرف علم الفراسة تعريفاً بسيطاً يعتبره إلهام فالفراسة تعتبر :

( فكره تقفز فجأة للوعي ممن شهد لهم بالصلاح وبالذكاء وبالمعرفة الطويلة )

وممن اشتهروا بذلك الخليفة الراشد فاروق الإسلام والمسلمين
أبو حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه
وهو الملهم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم وقت التنزيل

إذ نزل القراّن الكريم بما يتوافق مع رأيه في أربع وعشرين موضعا
و ( من عادى لي وليا والذي فيه : كنت سمعه الذي يسمع به ويده التي يبطش بها ...... الحديث )
وهذا الحديث يؤيد معناه ويؤكده حقيقة من طرق صحيحة
وقد اشتهرت أسر عربية ببراعتها في الفراسة وتقصي الأثر .

ذكر / القلقشندي في كتابه : ( قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان )

(أن في بني مدلج بن مُرة بن عبد مناة بن كنانة هؤلاء علم القيافة، وهو إلحاق بعض الأقارب ببعض، كإلحاق الابن بالأب، والأب بالابن، ونحو ذلك بالشبه ومنهم / محرز المدلجي الصحابي رضي الله عنه، الذي سرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بقيافته في / زيد بن حارثة، وابنه / أُسامة بن زيد، حيث دخل عليهما فوجدهما نائمين، وقد بدت أقدامهما من غطائهما، فقال : إن هذه الأقدام بعضها من بعض ولهم قصة مع / إبليس جاء فيها أنه عند بدء تحرك قريش للحاق بقافلة / أبي سفيان تخوف البعض بسبب الحرب بين قريش وبين بني بكر بن عبد مناة بن كنانة، إذ اعتقدوا أن يغدر بهم بنو بكر وهم منشغلون بملاقاة المسلمين فقال / إبليس متقمصا شكل / سراقة بن مالك بن ‏جعشم المدلجي، وهو أحد أشراف بني كنانة ‏‏:‏‏ أنا لكم جار من أن تأتيكم كنانة من خلفكم بشيء تكرهونه وأما بكر بن عبد مناة فبنوه هم أحلاف قريش ضد عدوتهم خزاعة وضد الرسول صلى الله عليه وسلم..)


أما الفراسة فقد تكون مشتركة مع بعض الأمم
علما أن نتائج البصمة الوراثية تكاد تكون قطعية في إثبات نسبة الأولاد إلى الوالدين
أو في نفيهما عنهما
فهي أقوى من القيافة العادية
والخطأ في البصمة الوراثية ليس واردا من حيث هي
وإنما الخطأ في الجهد البشري أو في عوامل التلوث ونحو ذلك,

وجاء في قرار المجمع الفقه الإسلامي أنه لا يجوز الاعتماد على البصمة الوراثية في نفي النسب ولا يجوز تقديمها على اللعان الواردة صفته في سورة النور وكذلك لا يجوز استخدام البصمة الوراثية بقصد التأكد من صحة الأنساب الثابتة شرعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:23

والقيافة على نوعين : قيافة البشر وقيافة الأثر :-

أما قيافة البشر : فهي الإستدلال بهيئات أعضاء الإنسان عما يريد كشفه، فكان الواحد منهم يستطيع أن يُلحق المولود بأمه ولو كانت مع عشرين امرأة .

وأما قيافة الأثر : فهي الإستدلال بآثار الأقدام والخفاف والحوافر وقد ذكر في هذا المجال ما يعد من المستحيلات، قالوا : إنهم كانوا يميزون قدم الرجل والمرأة والبكر والثيب والشيخ والشاب والأعمى والبصير .

ولقد تفرد العرب بشكل عام والبدو بشكل خاص بهذا العلم دون غيرهم من الأمم ولهم في ذلك مهارة عجيبة، لا يكاد يجاريهم فيها أحد معتمدين على الفطنة، ودقة الملاحظة والذكاء الفطري واستطاعت المأثورات تخليد الوقائع بشكل يكاد يرقى في بعض الأحيان إلى مستوى الأساطير والخوارق ويحتل قصاصوا الأثر في البادية مكانة عالية لما يقدمونه من دور كبير في استقرار المجتمع البدوي من خلال الكشف عن أسرار كل عمل أو فعل قد يلطخ به فاعله سمعة العشيرة..

وهناك قصاصون مشهورون يقوم البدو باستدعائهم لتتبع الأثر حين تدعو الحاجة إلى ذلك، وهم يتميزون بمهارات خاصة تمكنهم من أداء مهامهم بنجاح، وهي خاصة تعتمد علي قوة الملاحظة، والموهبة المكتسبة والخبرة والمتابعة المستمرة التي تبدأ منذ الصغر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:24

علم القيافة هو على قسمين‏ :‏ قيافة الأثر، ويقال لها العيافة ... وقيافة البشر، وهي المرادة ههنا، وهو علم باحث عن كيفية الإستدلال بهيئات أعضاء الشخصين على المشاركة، والإتحاد بينهما في النسب والولادة في سائر أحوالهما وأخلاقهما‏‏ والإستدلال بهذا الوجه مخصوص ببني مدلج، وغيرهم من العرب، وذلك لمناسبة طبيعة حاصلة فيهم لا يمكن تعلمه‏ وحكمة الاختصاص تؤول إلى صيانة النسبة البنوية، كما قال بعض الحكماء‏ وخص ذلك بالعرب ليكون سببا لإرتداع نسائهم عما يورث خبث الحس وشوب النسب من فساد البذر والزرع وحصول هذا العلم بالحدس والتخمين لا بالإستدلال واليقين، والله سبحانه وتعالى أعلم ...

‏وقد حكي أن الإمام الشافعي - رحمه الله - ومحمد بن الحسن - رحمه الله - رأيا رجلا فقال محمد ‏:‏ إنه نجار وقال الشافعي ‏:‏ إنه حداد فسألاه عن صنعته، فقال ‏:‏ كنت حدادا والآن نجار‏!!!


وإنما سمي بقيافة البشر لكون صاحبه متتبع بشرات الإنسان وجلوده وأعضاءه وأقدامه‏ وهذا العلم لا يحصل بالدراسة، والتعليم ولهذا لم يصنف فيه‏ وذكروا أن إقليمون من غير العرب صاحب الفراسة كان يزعم في زمانه أنه يستدل بتركيب الإنسان على أخلاقه، فأراد تلامذة / بقراط أن يمتحنوه به، فصوروا صورة بقراط ثم ‏نهضوا بها إليه وكانت يونان تحكم الصورة بحيث تحاكي المصورة من جميع الوجوه في قليل أمرها وكثيره، لأنهم كانوا يعظمون الصورة، ويعبدونها فلذلك يحكمونها‏ وكل الأمم تبع لهم في ذلك، ولذلك يظهر التقصير من التابعين في التصوير وظهوره بينا، فلما حضروا عند / إقليمون ووقف على الصورة وتأملها وأمعن النظر فيها، قال ‏:‏ ( هذا رجل يحب الزنا ) وهو لا يدري من هو، فقالوا له ‏:‏ كذبت هذه صورة / بقراط، فقال ‏:‏ لا بد لعملي أن يصدق فاسألوه فلما رجعوا إليه وأخبروه بما كان، قال ‏:‏ صدق / إقليمون أنا أحب الزنا، ولكن أملك نفسي كذا في تاريخ الحكماء ‏..

‏ ومبنى هذا العلم ما يثبت في المباحث الطبية من وجود المناسبة، والمشابهة بين الولد ووالديه، وقد تكون تلك المناسبة في الأمور الظاهرة بحيث يدركها كل أحد، وقد يكون في أمور خفية لا يدركها إلا أرباب الكمال ‏.‏ ولهذا اختلف أحوال الناس في هذا العلم كمالا، وضعفا إلى حيث لا يشتبه عليه شيء أصلا لسبب كماله في القوتين أي القوة الباصرة والقوة الحافظة اللتين لا يحصل هذا العلم إلا بهما، وهذا العلم موجود في قبائل العرب ويندر في غيرهم، لأن هذا العلم لا يحصل إلا بالتجارب والمزاولة عليه مددا متطاولة, ولهذا لم يقع في هذا العلم تصنيف وإنما هو متوارث ولاهتمام العرب بهذا العلم اختص بهم، وتوارثه خلف عن سلف، ولهذا لم يوجد في غيرهم إلا ما ندر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:28


قال الله تعالى في محكم كتابه : ( يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) [ الحجرات : 13 ]

فقد جعل تعرف الناس بأنسابهم غرضا له تعالى في خلقه ايانا شعوبا وقبائل ، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تعلمه لهذه الغاية فيروى عنه قوله : ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال، منسأة في الأجل، مرضاة للرب) ..

ولا يزال العربي يقيم له وزنا، ولا سيما عربي البادية، فعلى نسب المرء في البادية تقوم حقوق الإنسان، بل حياته في الغالب، فنسب الإنسان هو الذي يحميه، وهو الذي يحافظ على حقوقه ويردع الظالم عنه ويأخذ حق المظلوم منه (، وقد أعطى العرب هذا العلم عظيم اهتمامهم ففاقوا غيرهم فلم نجد أمة من الأمم أولته هذا الاهتمام فبرعوا فيه حتى فاقوا غيرهم، إن هذا العلم الذي برع فيه العرب لا يعد حكرا عليهم كما يتصور كثير من الناس بل اهتمت به بعض الأمم ووضعت له ضوابط تتناسب مع ثقافتها وموروثاتها، ويعد هذا العلم فرع من فروع علم التاريخ الذي يبحث ويتابع تواريخ السلالات والأسر وأعمالها وأثارها وسير أعلامها، وخاصة الأسر الحاكمة في المجتمعات الغربية، ويطلق عليه علم السلالات ( البيدلوجيا ) ( pedelogy ) وقد أدخل بعض من العرب العارفين بعلم الأنساب معرفة لا تقيد بضوابط وأصول محددة أطلق عليها القيافة كان لها دور في علم الأنساب وقد عرفها العرب في الجاهلية ويقال : أنها كانت مختصة ببني مدلج ومضر بن نزار ومنهم تعلمته القبائل العربية حيث كان العرب يزعمون أن الولد إذا ولدته أمه يجب أن يكون بين هيئته وهيئة أبيه تقارب في الهيكل، والشكل، والطول، والقصر

والقيافة علم يؤخذ بالحدس والتخمين ، وقد عرف اللغويون القائف بأنه الذي يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود ، والقيافة هي التنبؤ والإخبار عن شيء بتتبع الأثر والشبه ، وتدخل في ذلك قيافة اّثار الأقدام والأخفاف والحوافر للإستدلال منها على أصحابها، وتعين النسب في حالة الشك فيه وما زالت القيافة معروفة عند العرب حتى الاّن وقد اشتهر بها ( بنو مدلج ) خاصة، حتى قيل للقائف ( مدلجي ) بسبب هذا الاختصاص، وبنو لهب، وأحياء مضر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:29

يروي ( المسعودي ) أن القيافة من الأمور التي برع بها العرب واختصوا بها، وصار لهم مران وخبرة بها، وذكر أن ممن عرف واشتهر بها / محرز المدلجي وقد تعجب الرسول من قيافته وصدقه ..

ومن القبائل التي لها دراية بهذا الضرب من المعرفة حتى الاّن بعض العشائر القاطنة بين بغداد وسامراء في العراق، وهؤلاء لا يزالون عاكفين عليها ، إن هذا النوع من المعارف لا يمكن الاعتماد عليه بالكامل ما لم يشفع بأسانيد وقرائن ومدونات علم النسب فهو يصلح أن يكون عاملا مساعدا لا أصلا منفردا في الأنساب

وعلم القيافة هو الحل الأنسب لمعرفة الأنساب

وبهذا العلم الذي أشتهر عند العرب في الجاهلية وفي صدر الإسلام نستطيع أن نعرف الإنسان العربي أو الفارسي أو الرومي أو الأعجمي

العرب لهم صفات خلقية يتوارثونها جيل بعد جيل ، لا يمكن أن تذهب هذة الصفات العربية عن الإنسان العربي القح مهما كان وحتى لو تزوج رجل عربي من أمرأة فارسية أو رومية فلا يمكن بأن تختفي الأوصاف العربية من المولود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:30

أوصـــــــــــاف العرب الأقــــــــــــــــحـــــــاح

أن للعرب أوصاف معلومة ومعروفة
فمن أوصاف العرب الأصــــــلاء :

البياض .. وأصل العرب بيض والبياض هو لون سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان أبيض اللون عليه السلام

الحنطاوي .. وهذا اللون هو لون أخر للـــعــــرب

الأسمر .. هذا اللون هو لون ما بين الحنطاوي الى السواد وهو أيضا من صفات الـــعــرب

لون الشعر : يجب أن يكون لون شعر العربي هو لون (أسود) وهذة صفه من صفات العرب الأقـــحاح

لون العيون العربية : وللعرب الأقحاح الأصلاء ثلاث أنواع من العيون (العين البنية) (العين العسلية) (العين السوداء)

وأما العيون الملونة كالزرقاء والخضراء وغيرها من الألوان فأن هذة الصفات ليست منا وهي من صفات الأعاجم والأعاجم هم أمم ليسوا عربا أما أن يكونوا فرس أو روم أو فينيقيون أو أرمن أو بربر أو كلدانيين أو إنجليز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:31

كيف تقرأ وجوه الآخرين

تختلف الوجوه باختلاف البيئة والمنطقة فسكان المدن يختلفون عن سكان الصحراء ، والوجه الشرقي يختلف عن الوجه الأوربي والآسيوي ، ومن هنا كان الارتباط الحديث بين الفراسة علم النفس ولم يعد علماً يختص به العرب واليونانيون بل أصبح مستقلاً بذاته فجاءت جهود العلماء العرب والأجانب في رسم استنتاجات واجتهادات عن أشكال الوجوه وانعكاسها على أصحابها فكانت على النحو التالي:

الوجه المربع أو الحديدي
(عرض الفك يوازي عرض الوجنتين)

يتمتع صاحب هذا الوجه بشخصية قوية وهو قيادي في عمله ، لديه الإصرار في الوصول إلي غاياته وهو محب للنظام سريع الأنفعال يجمع بين الشدة واللين بنفس الوقت ، محبوباً ويملك عدة صداقات ، أنسان حديدي وصلب في قراراته ، يقنع الآخرين بوجهة نظره لأنه يملك القوة والحجة والإقناع .


الوجه الرفيع

أصحاب هذا الوجه يتميزون بنحف الوجه ، والخدان غائران والعينان حادتان صاحبه ذو حس مرهف ، مثالي يسعى لتميز والاستقلالية ويشعر بالإحباط إذا عاكسته الأمور مع ذلك يهمه أن يكون لامعاً ، بعض العلماء أطلقوا عليه لقب ( الوجه الملكي) ، وأصحاب هذا الوجه غالباً من الملوك والمسؤولين ، وجه قيادي مع إصرار وصرامة ورغبة في تمام لكل شيء .. ومع ذلك لا يستسلم للفشل الذي يكون من ثقته الزائدة بنفسه .


الوجه البيضاوي
( عريض الوسط والخدين وضيق الذقن بالنسبة للجبهة)

يتميز هذا الوجه بالجمال ويعكس السحر والفتنه ، صاحبه جاد وصلب ويواجه الفشل ،شديد الجاذبية وحساس وشاعري ومتسامح ، ويميل للرومانسية ، أصدقائه معدودون ، وللأسف بسبب طيبته وثقته الزائدة بالآخرين علاقاته مصيرها الفشل، لا يتمتع بشعبية كبيرة ويفضل العزلة بعالمه الخاص ، والعلماء يسمون أصحاب هذا الوجه بأنهم ( صانعوا أنفسهم ).

الوجه المثلث أو الجبلي

يعتبر صاحبه ذو تميز بطلة وجهه ودقة ملامحه ، وصاحب هذا الوجه عقلاني ذو ذهن حاد ومتفائل وناقد جيد ، يحاسب نفسه على الأخطاء بكثرة ‘ وهو ذو حماسة للعمل .

الوجه المستدير أو القمري

كثيراً مانسمع عن تشبيهات لطيفة لأصحاب الوجوه المكتنزة كقولنا " وجهك كالقمر" لاستدارته وجماله ، والحقيقة أن معظم أصحاب هذا الوجه يميلون للسمنة ، يعانون من مشاكل كثيرة ولديهم القدرة على التأقلم السريع مع ظروف الحياة ومواقفها الجديدة والمستجدة . صاحب هذا الوجه ينجح في الأعمال التي تحتاج إلى أقناع كالتجارة ، إلا انه يشعر بالملل بسرعة وعقلانية واضحة في الأمور ، أحياناً يندم على أخطائه ويسترضي أصحابها وهذه الأخطاء السبب الرئيسي لها في أغلب الأحيان عصبيته الشديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:33

كان اليوم الذي يأتي فيه عالم الفراسة إلى قريش هو يوماً مشهوداً بما تحمله الكلمة من معان، فكان العرب يجمعون أبناءهم لدى الرجل لينظر في وجوههم ويخبر أباءهم بصفات الولد الباطنة، من ملامحه الظاهرة وماذا سيكون عليه الصبي حينما يكبر، من العلم والفهم، والقوة والشجاعة، والنبل والكرم .. إلى آخر الصفات المحمودة والمذمومة.

كان هذا بعد وفاة عبد المطلب جد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فجاء به عمه أبو طالب إلى الرجل لينظر إليه .. فأمعن الرجل فيه النظر وسكت قليلاً .. ثم قال لعمه: أبقهِ ولا تصرفه. فشعر أبو طالب بالقلق على ابن أخيه، فأمر بصرفه إلى المنزل من المجلس خفية بدون أن يعلم عالم الفراسة.

ثم أخذ الرجل ينظر إلى أبناء الناس، ويخبر كل أب بأخبار ابنه وما سيكون عليه من الخلق في المستقبل، حتى إذا فرغ، نظر حوله وسأل عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قائلاً: أين الغلام الذي كان هنا؟

فلم يرد عليه أبو طالب، وبالتالي لم يرد عليه أحد، فأخذ يصرخ: أين الغلام الذي كان هنا .. والله إن له لشأن عظيم .. أين الغلام الذي كان هنا؟ والله إن له لشأناً.

وأخذ يكررها وهو يطلب النبى – صلى الله عليه وسلم – وأسرع أبو طالب بالانصراف وقد عقد العزم على الحفاظ على شمل الرعاية على ابن أخيه حتى يبلغ أشده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:34

لم يقتصر علم الفراسة على عصور الجاهلية، ولكن امتد إلى عصور الإسلام وبرع فيه الكثير من العلماء المتميزين، حيث قضى الإمام الشافعي خمسة أعوام من عمره يدرس علم الفراسة، وكتب ابن القيم فيه كتاباً متميزاً أسماه (الفراسة).

علم الفراسة من العلوم التي ندر التعامل بها هذه الأيام ليس لقلة موارد العلم فحسب، ولكن لقلة المشتغلين به، وقلة المهتمين بمثل هذه العلوم، على الرغم من روعتها وأهميتها.

ويمتد علم الفراسة إلى آفاق بعيدة، فكنت منذ أيام قلائل أقرأ كتاباً عن الفراسة وتشخيص الأمراض، والكتاب الشيق يعطيك الأسس التي عليها تنظر إلى الإنسان فتعرف المرض الذي يعانيه، ويمتد أيضاً إلى نواحي أخرى حين يدخل علم الفراسة في الطعام، وأنواع الطعام، فمثلاً يقول علم الفراسة أن من يأكلون اللحوم بكثرة، غالباً ما يكون سلوكهم عدواني شرس، ومن يأكلون الخضروات بكثرة يكون عادة خجول إنطوائي لا يملك الكثير من الجرأة.

وامتد أيضاً علم الفراسة في الشرق الأقصى، فبرع فيه الصينيون واختصوا بشيء من التركيز في تشخيص الأمراض العارضة والمزمنة من الشكل العام للإنسان.

ويدخل في هذا علم (لغة الجسد) يركز على ملامح جسدك الخارجية، أو الحركات الإرادية واللاإرادية التي يقوم بها جسدك لنقل رسالة ما، ودارسي علم (لغة الجسد) يركزون في الأساس على الحركات اللاإرادية للجسد، لمعرفة مكنون النفس، وما يخفيه المرء حينما يتوقف لسانه عن الحديث، ويبدأ جسده في التعبير. وربما يقول اللسان كلمات يخالفها الجسد بصورة سافرة، تفضحه أمام الخبراء.

فحينما تطرق الباب على واحد من الناس أنت تعرفه ويبتسم في وجهك ويهش ويبش وهو فعلياً غير مستعد لمقابلتك في منزله الآن، فلاإرادياً تجده يدعوك إلى الدخول وهو يقف ساداً طريقك في الدخول .. هو بكل بساطة لا يريدك أن تدخل الآن ولكن قواعد الذوق واللياقة تحتم عليه أن يدعوك إلى الدخول حتى ولو كانت الدعوة مجاملة (عزومة مراكبية) وربما أفسح لك الطريق بجسده ولكن فقدت حركات جسده الحماسة لاستقبالك. بل ربما تحرك جسده حماسة وأفسح لك الطريق لاستقبالك، ولكن كلماته المقتضبة وردوده المختصرة أنبأتك أنه لا يرغب في استضافتك الآن .. وغيره الكثير والكثير من الإيماءات والحركات اللاإرادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:35

هل الفراسة علم عربي أم غربي؟


الفراسة علم عربي الأصل، تفرس في الشيء أي نظر وتثبت بتمكن وهي مشتقة من حذق أمر الخيل (الفرس) وإحكام ركوبها، والشخص فارس: في ركوب الفرس أو فارس في الرأي وعلمه بالأمور. وتعرف الفراسة اصطلاحا على أنها الاستدلال بالأحوال الظاهرة على الأخلاق الباطنة

ويعرفها البعض على أنها معرفة أخلاق وطباع وأحوال البشر دون اتصال مباشر بهم أو معرفة الأمور من نظرة، والعرب تضم كثير من الفنون والعلوم سواء ذات الأصل العربي أو اليوناني أو غيره إلى الفراسة طالما كان الهدف منها كشف ما في الباطن من الظاهر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:36

ما هي أنواع الفراسة قديما؟

1. فراسة الأثر (العيافة): تتبع آثار الأقدام والخفاف والنعال في التربة.
2. فراسة البشر (القيافة): معرفة الإنسان بالنظر إلى بشراتهم وملامحهم وأجسادهم.
3. فراسة ومعرفة الجبال واستنباط معادن الفلزات.
4. فراسة ومعرفة مصادر المياه (الريافة) من التربة والرائحة ورؤية النبات وحركات الحيوانات المخصوصة.
5. الاستدلال بأحوال البروق والسحاب والمطر والريح.
6. فراسة اللغة.
7. فراسة طباع وأخلاق الشعوب (جزء من فراسة وجوه البشر).
8. الفراسة المتعلقة بحذق المرء في صنعته.
9. الفراسة المتعلقة في أخلاق الحيوانات وصفاتها المحمودة والمذمومة (الخيل، الإبل..الخ).
10. فراسة الحس (اللون والذوق واللمس).
11. فراسة السلوك والمزاج والأصوات والأحوال النفسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:37

ما أنواع الفراسة حديثا؟

1. فراسة الوجوه (علم الفيسيونومي).
2. فراسة الإيماءات والحركات (علم الكينيسيكز) وفيه فراسة الإحساس والنبرات والهيئات والمظهر والوضعيات..الخ.
3. فراسة خط اليد (علوم الجرافولوجي، الجرافونومي، والجرافوثيرابي).
4. فراسة الألوان (سيكولوجية الألوان، تفسير ألوان الهالات النورانية).
5. الفراسة المتخصصة (يعرفها الشخص مع الخبرة والتجربة والدراسة في مجال العمل: بائع العسل، بائع الذهب والألماس، بائع العطور والأطياب، العطار أو بائع الأعشاب، الطبيب أو الجراح، المهندس، خبير الأرصاد، خبير تتبع الأثر الجنائي، عالم تصنيف النبات أو الحيوان، فني السيارات، فني الكمبيوتر...الخ).

لكن هذه الأمور لا نناقشها في هذا المنتدى
لأنها فلسفية وليس بها من نور السنة شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:38

هل الفراسة تورث؟
إذا كانت العلوم والمعارف المكتسبة يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد ، فعلوم الفراسة تورث.

هل هناك أعراق أو قبائل عربية بعينها برعت في الفراسة قديما؟
نعم، يقال أن قبائل عدة كانت تشتهر بفراسة محددة، هناك قبائل تعرف بفراسة الملامح وأخرى بفراسة اللغة وأخرى بفراسة الأثر ولا توجد أعراق أو قبائل ملمة بجميع فنون الفراسة.

أيهما أقوى فراسة: ساكن القرى والمدن أم ساكن الصحراء قديما؟
كان البدوي ساكن الصحراء ذو فراسة أقوى من نظيره ساكن المدن والقرى وقد كيف نفسه على فراسة الجبال ومواطن المياه وفراسة الأثر وبرع في فراسة الكلام العربي لأنه كان أشد من الآخرين محافظة عليه. هذا الكلام ينطبق بشكل عام على الفراسة قديما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:40




ومن طرق الفراسة ، تكوين الإنطباع بمقارنة وجه الشخص بوجه حيوان معروف بأخلاق وطباع معينة، وهي مدرسة قديمة في فراسة الوجوه تكلم عنها العرب والغرب.

مثال 1: هناك شخص تجد في نفسك أن وجهه قريب من وجه الخنزير فتأخذ إنطباعا عنه بالدناءة وضعف الهمة والحقارة التي يحملها الخنزير.

مثال 2: هناك شخص تجد في نفسك أن وجهه بهيئة قربية من هيئة الحمار فتأخذ انطباعا عنه بالغباء والسذاجة والبلادة التي يحملها الحمار لكنه صبور.

مثال 3: هناك شخص تجد في نفسك أن وجهه بهيئة قربية من هيئة النسر فتأخذ انطباعا عنه بالحقد والحسد والوقاحة والتكبر التي يحملها النسر. وقد يختلط الإنطباع السلبي بالإيجابي كالدقة والحذر والجرأة إلى جانب ما سبق.

وقد تشكل انطباعا إيجابيا بدلا من الإنطباع السلبي:

مثال 1: هناك شخص تجد في نفسك أن وجهه بهيئة قربية من هيئة الأسد فتأخذ انطباعا عنه بالقوة والإعتزاز بالنفس والقدرة على تحمل المسئوليات.

مثال 2: هناك شخص تجد في نفسك أن وجهه بهيئة قربية من هيئة الخروف أو الحمل (الوديع) فتأخذ انطباعا عنه بالطيبة والتلقائية والصراحة والهدوء، وقد اعتاد العرب على استعارة صفات الجمال من الحيوانات كعيون الغزال والمها لوصف جمال عيون البشر في الأنثى، والحديث في هذا يطول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:42



انظر الى مخطط الوجه السابق ستلاحظ شكل ربع دائره تشير الى الوجه وستلاحظ ايضاً انني قسمت الوجه الى 3 اجزاء كل جزء يتكون من قسمين فالجزء الاول هو مكان الحاجب ويتكون من قسمين ايمن اعطيته الرقم (1) وايسر اعطيته الرقم (2) والجزء الثاني هو مكان العين وقسمناه الى قسمين ايمن اخذ الرقم (3) وايسر اخذ الرقم (4) والجزء الاخير هو مكان الفم وقسمناه ايضاً الى قسمين الايمن (5) والايسر (6) كل منطقة من الوجه مرتبطه بوظيفه فإذا قسمنا كل وظيفه على كل قسم نخرج بالتالي:


1- الحاجب الايمن يرتبط بالمنطق
2- الحاجب الايسر يرتبط بالاخلاق
3-العين اليمنى ترتبط بالانطواء
4- العين اليسرى ترتبط بالانبساط
5- الجزء الايمن من الفم يرتبط بالحس
6- الجزء الايسر من الفم يرتبط بالبديهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:43

ارتفاع الحاجب او اختلاف حجمه اتساع احدى العينين عن الاخرى تحيز الفم للقسم الايمن او الايسر يعني ان الوظيفة التي يتجه لها الجزء نشطه فمثلاً ارتفاع الحاجب الايمن يعني نشاط وظيفة المنطق واتساع العين اليسرى يعني ان الشخص منبسط تحيز الفم للجزء الايمن من الوجه يعني البديهه




المسافة بين العين والحاجب تدلنا على سرعة اتخاذ الشخص للقرارات فاذا كانت المسافة بين عين الشخص وحاجبه كبيره فهذا يعني انه يتمهل ولا يستعجل في اتخاذ قراراته, علاقات هذا الشخص الاجتماعية اقل مقارنة مع الشخص الاخر الذي تكون المسافة بين عينه وحاجبه اقصر من الاول فالاخير يتخذ قراراته بسرعه ويقدم على الفعل بسرعه ويتحدث ايضاً بسرعة وعلاقاته الاجتماعية اكثر من الاول مثل هذا الشخص لا يمكن ان ينام اذا كان يعتزم السفر او القيام برحلة ممتعة في اليوم التالي, قد يكون سبب هذا الاختلاف في سرعة اتخاذ القرارات هو طول المسافة بين الحواس والعقل فإذا كانت اقصر ستصل الرسائل الى العقل اسرع وتترجم لتخرج على شكل قرارات بشكل اسرع وانا غير مصدق لهذا لان الرسائل العصبية تنتقل من والى العقل بسرعة كبيرة جداً لا تصل حتى لثانية هذا والله اعلم, وكلما زاد سمك الحواجب دل ذلك ان الشخص عنيد وايضاً انه نشيط جداً وكلما تقوست الحواجب اكثر دلت على ان هذا الشخص يفكر لاكثر من مرة قبل اتخاذ قراراته والحواجب الطويله تعني ان الشخص اجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:44



الانف الكبير: صاحب الانف الكبير والذي قد يعتقد ان انفه الكبير يقبح او يشوه صورته وقد يكون هذا صحيح لكن صاحب الانف الكبير قوي الشخصية يتمتع بالقوة والسلطة, وصاحب الانف الكبير يكره تلقى الاوامر من الاخرين ولا يحب القيام بالمهام البسيطه ويكره الاعمال الروتينيه لذلك يصاب بالملل بسرعه فهو يحب ان يجلس مجلس القائد والملك ويهتم بالمهام الكبيرة الصعبة, انظر للصورة التالية وستعرف عن ماذا اتحدث



الانف الصغير: صاحب الانف الصغير محافظ وخجول يفضل الاعمال المكتبية لا يشعر بالملل من الاعمال الروتينيه بالسرعة التي يشعر بها صاحب الانف الكبير, وان كان شكل الانف يشابه انوف الاطفال فعلى الاحرى ان هذا الشخص يتصف ببراءة كالاطفال ومن الممكن ان يصدق كل ما تقوله له.

الانف المنحني: يتشابه مع صاحب الانف الكبير في كرهه بالقيام بالمهام السهلة والروتينيه ويحب السلطة إلا انه يبالغ في في حبه هذا وفي رفضه للاعمال البسيطه فيظن البعض ممن يرون مغالاته هذه انه انسان مغرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:45

الفم الكبير: صاحب الفم الكبير يحب التحدث والدخول في النقاشات والجدال ويحب ايضاً رواية القصص عندما يحكي قصة يحب روايتها كامله دون اختصار يملك كم هائل من المعلومات مع انه يتحدث اكثر مما يسمع احياناً يكون مزعجاً جداً وهناك احتمال كبير ان يفشي سرك اذا اودعته عنده, وصاحب الفك المربع قوي الشخصية.

الفم الصغير: صاحب الفم الصغير كتوم لا يحب التحدث بقدر ما يفضل الاستماع للاخرين يكتم الاسرار ولا يبوح باسراره للاخرين يفضل الاحتفاظ بتفاصيل حياته الشخصية لنفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:45

درس من دروس الفراسة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:48

الدرس الثاني من دروس الفراسة ، وبارك الله في الشيخ الكريم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:49

مشاركة للأخ النووي

قال أبو الفوارس الكرماني: من غضَّ بصره عن المحارم وأمسك نفسه عن الشهوات، وعمَّر باطنه بدوام المراقبة، وظاهره باتباع السنة، وعوَّد نفسه أكل الحلال لم تخطئ له فراسة.


قال ابن القيم -رحمه الله- معقباً على كلام الكرماني: "وسر هذا أن الجزاء من جنس العمل فمن غض بصره عما حرم الله -عز وجل- عليه عوضه الله تعالى من جنسه ما هو خير منه، فكما أمسك نور بصره عن المحرمات أطلق الله نور بصيرته وقلبه فرأى به ما لم يره من أطلق بصره ولم يغضه عن محارم الله تعالى، وهذا أمر يحسه الإنسان من نفسه فإن القلب كالمرآة والهوى كالصدأ فيها، فإذا خلصت المرآة من الصدأ انطبعت فيها صور الحقائق كما هي عليه، وإذا صدئت لم تنطبع فيها صور المعلومات فيكون علمه وكلامه من باب الخرص والظنون" انتهى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:50

يقول الشيخ فرحات السعيد المنجي ـ من علماء الأزهر:

إن المؤمن إذا رأى أحداً فانه يستطيع أن يعلم بواطن الإنسان الذي أمامه بنظرة ثاقبة، وهذا من غير أن يعلمه أحد بهذه البواطن.

والمؤمن الذي تتحقق فيه هذه الفراسة هو الذي يلتزم بالعبادات والطاعات ويجتنب الكبائر، ولا يصرّ علي فعل ذنب صغير، وأن يتحرى الكسب الحلال والأكل الحلال، لأن الله تعالي طيب لا يقبل إلا طيباً، وأن يبتعد عن المحرمات التي ليست لها عقوبة دنيوية كاجتناب الغيبة والنميمة والكذب والحقد والحسد وغيرها من هذه المنهيات.

وقد روي أن رجلاً بشره رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه من أهل الجنة وذلك أنه قال لأصحابه يوماً: " يقبل عليكم رجل من أهل الجنة " فجاء هذا الرجل، وقال الرسول ذلك في اليومين الثاني والثالث، فكان الرجل نفسه هو الذي يقبل عليهم، فأراد ابن عمر رضي الله عنهما أن يعرف ماذا يفعل هذا الرجل حتى يكون من أهل الجنة فاستضافه ثلاثة أيام، فرأى ابن عمر أن الرجل يصلي الأوقات الخمسة ومندوباتها ثم ينام، وهكذا في الأيام الثلاثة، فتعجب ابن عمر، وسأله لماذا كان من أهل الجنة؟ وهو لا يصلي إلا ما رأي منه؟

فقال له الرجل: لم أنم ليلة وفي قلبي حقداً أو حسد لأحد؛ لذا كان من أهل الجنة ، فالالتزام بالطاعات والاستمرار عليها، وترك المنكرات الظاهرة والباطنة هي التي تجعل الإنسان مؤمناً بحق ويري بنور الله تعالي، وفراسته صحيحة، فإذا توقع شيئاً من إنسان تحقق ما توقعه كذلك يكون مخلصاً لان الإخلاص في العبادة هو السبب في الاستمرار فيها لأنه بعيد عن النفاق والرياء

قال الله تعالي لنبيه :" قل أني أمرت أن اعبد الله مخلصاً له ديني " فالمؤمن الذي يلتزم بفعل الطاعات. ويخلص فيها كما يخلص في عمله الدنيوي، ويتقنه ويبتعد عن الأكل الحرام، ويجتنب المحرمات ظاهرها وباطنها، ويخاف من الله تعالي يكون مؤمناً بحقٍ، ويري بنور الله عز وجل .

فالإيمان وحده لايكفي كي تتحلى بنور الفراسة ، بل يجب أن يعقبه إخلاصـــــا ، وما أحوجنا إليه جميعا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:51

ألألفاظ ذات العلاقة بالفراسة :

القيافة : هو الذي يتــتــبـع ألأثار ويعرفها ويعرف شبه الرجل بأخيه وأبيه . والجمع منها قــافــه

والعلاقة بين الفراسة والقيافة أن كليهما يقوم على النظر . الاّ أن بينهما فارقا

العيافة : العائف هو من كان صادق الحس والظن . وقال الطير عائف على الماء أي يحوم عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)    10.10.15 21:57

كلما كانت البصيرة قليلة أو ضعيفة، كان ذلك بمقداره، فيحرم العاصي من البصيرة، والمؤمن يعطى نوراً في قلبه، وبصيرة في عقله، تجعله يرتب الأمور بحسب أولوياتها في الترتيب، تقديماً وتأخيراً، وتعظيماً، مهماً وأهم، هل البصر يرتب هذه القضايا. لا. إن الذي يرتبها هي البصيرة. النور يقذفه الله عز وجل في قلب المؤمن. والذي لا يملك هذه البصيرة يعيش أعمى ولو كانت عيونه كعيون الثور، والله يقول: وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً [الإسراء:72] ويقول عز وجل: إِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ [الحج:46] ويقول عز وجل: وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ * وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ * وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ * وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ * إِنْ أَنْتَ إِلَّا نَذِيرٌ [فاطر:19-23] .

فالذي ليس معه نور الإيمان فهو أعمى، ولا يعرف كيف يسير في هذه الحياة، ولا يعرف كيف يرتب نفسه، ترتيباته ترتيبات مادية، فيقدم شهوة البطن فيأكل، أو يقدم شهوة الفرج فيبحث عن مواطنها ، أو يقدم شهوة الملابس فيظهر في ملبس فاخر، أو يقدم شهوة السكن فيريد عمارة، أوشهوة السيارات فيريد سيارة جديدة... فهذه ترتيباته وأولويات حياته كلها محصورة في نطاق مادي، في شهوات البطن والفرج والسيارة والنوم والعمارة وتمشية وأكل، لكن شيء غير هذا.لا. أهم شيء في حياته الذي خلق من أجله، ومصيره كالموت والقبر والحشر والنشر والصراط والحوض والكتب والجنة والنار، هذه مشطوب عليها في ميادينه، ما لها كرت أو ميزان!

لماذا؟ لأنه أعمى لا يرى الطريق، وليس لديه البصيرة، لكن لو كان عنده بصر لرفع بصره ونظر إلى الآخرة، ثم نظر إلى الدنيا، بشهواتها، وملذاتها، ومتاعها، وما فيها من اللذائذ كلها إذا وضعتها في موضعها الطبيعي تراها، لكن إذا قربتها إلى قلبك، إلى أن تغطيه فلن ترى إلا هي، ولن تبصر إلا هي، مثل إصبعي هذه، إذا وضعتها أمامي أرى مساحتها (4×3×1 سم) لكن لو قربتها من عيني إلى أن أغطي بها عيني فلا أرى شيئاً إلا هي، ولا أرى أن وراءها مسجد، أو أناس، أو عمارات وأراضٍ، ما أرى إلا هي؛ لأني لصقتها لصقاً كاملاً بعيني، فحجبت مجال الرؤية...

والناس حين يلصقون الدنيا وشهواتها بقلوبهم، حتى تحجب عنهم كل شيء يرونه فلا يرون إلا الدنيا، ولهذا رب العالمين يقول: أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ [الشورى:18] ويقول عز وجل: وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعاً وَأَبْصَاراً وَأَفْئِدَةً [الأحقاف:26]

وجعلنا لهم سمعاً من أجل أن يسمعوا، وأبصاراً من أجل أن يبصروا، يسمعون ماذا؟ يسمعون كلام الله، ودينه، وخطابه، يبصرون طريق الله، وأفئدة يعقلون عن الله أسرار خلق البشر، فهم ليسوا كالبقر، الآن هؤلاء أهل الشهوات، وأهل الكفر والمعاصي، الواقعين فيها والبعيدون عن الله، اسأل: ما الفارق بينهم وبين حياة البهائم؟ لا شيء!! اسأل الحمار، قل له ماذا تريد يا حمار؟ يقول: أريد حمارة. فقط تراه يمشي، فإذا رأى حمارة رفع رأسه وجرى وراءها، نعم هل عند الحمار غير هذا الاهتمام؟ وماذا تريد غير الحمارة؟ قال: أريد علفاً آكله، حتى أشبع، وبعد ذلك؟ قال: أرقد. فهذه هي حياة البهائم، والذين يعيشون هذه الحياة. من البشر هم بهائم يعيشون في مسلاخ بشر، والله سماهم بهائماً في القرآن قال تعالى: أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً [الفرقان:44] يعني: كالبقر والحمير، فالبقر، والبهائم أفضل منزلة؛ لأن الله تعالى سخرها وسارت فيما سخرها الله فيه، أما الإنسان خلقه وميزه وكرمه وفضله، وأعطاه العقل من أجل أن يعرف طريق الحق فيختاره ويعرف طريق الباطل فيجتنبه، فاختار طريقاً ليست حتى من مراتب الحيوانات، قال الله: بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً [الفرقان:44].

فالله زودهم بهذه الإمكانيات، فاختاروا الخيار الأسوأ والعياذ بالله، وعاشوا لا يعرفون حقيقة الحياة التي هي عندهم ما تراه عيونهم وشهواتهم، أما الحقائق فإذا جئت تكلمه في يوم من الأيام تقول له: يا أخي! الموت قادم؛ فلأنه لا يرى إلا الدنيا، يتضايق من ذكر الموت، يقول لك: أنت تريد أن تميتنا قبل وقتنا دعنا نتمتع الآن، تقول له: أمامك الجنة والنار والقبر، أما ترى أباك من يضعونه في القبر بعد الفراش الوثير، والنور والزوجة فيجعلونه في ثوب ويهيلون عليه التراب ويتركونه؟ هناك عالم آخر. أما المغالطون فيقولون: لا شيء هناك، تضعونه في القبر فحسب، من قال لكم: لا يوجد شيء؟ من هو الذي مات، ونزل القبر وذهب الآخرة وما نظر شيئاً ورجع يقول: لا يوجد شيء؟ هل هناك من رأي ذلك؟ لا. حسناً.. من قال لنا: لا يوجد لا أحد قال لنا ذلك، ومن قال:إن هناك شيئاً بعد الموت؟ الأنبياء والرسل أخبروا عن الله بإجماع منهم منذ نوح إلى محمد صلى الله عليهم وسلم، ما من نبي إلا ويعلن أن البشر مبعوثون، وأن الناس سوف يحاسبون. وأيضاً هناك دليل عقلي منطقي: لا بد من الحساب، فالذي يقول: لا يوجد بعثاً ولا حساباً، هذا يلغي عقله؛ لأن العدل ما تحقق في الدنيا فلا بد من تحققه في الآخرة جزماً

فالآن ترى الواحد يعيش وهو مؤمن بر تقي صالح ومن أحسن الناس ولكن لا يجد له جزاءً على هذا الصلاح، لكنه قد يؤاخذ، وربما يسجن، أو يؤذى، أو يقتل أو يمرض ويعيش فقيراً، بينما تجد الآخر فاجراً، مجنوناً، مجرماً، خبيثاً، هتاكاً للأعراض، يلغ في الدماء.. يكذب.. يسفك.. يبيع الشعوب.. يمارس كل أنواع الجرائم، وبعد ذلك يموت، ويموت ذلك البر المؤمن، ولم تصل يد العدالة إلى ذلك المؤمن فتجازيه على عمله الطيب، ولا إلى ذلك الفاجر فتجازيه على عمله السيئ، أتنتهي الحياة بهذا؟ هل يتصور ذلك؟ كلا.

يقول الله عز وجل: أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ [القلم:35-36] ويقول: أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ [ص:28] ويقول: أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ * وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ [الجاثية:21-22] فالذي يقول: لا يوجد شيء بعد الموت، نقول له: من قال لك؟ يقول: أنا ما رأيت شيئاً، وكونك ما رأيت شيئاً هل يعني أنه ليس هناك شيء؟

الآن هذا الجدار من يراه يقول: ليس وراءه شيء، لكن افتح الباب وانظر، وسوف ترى أن وراءه أشياء، يقول صلى الله عليه وسلم: (ما منكم إلا ويرى مقعده من الجنة أو النار وهو في بيت أهله) في ساعات الاحتضار تزول الحواجز والحجب، ويرى المؤمن وهو جالس في بيته ملائكة الرحمة، ويرى الفاجر ملائكة العذاب، فيفرح المؤمن ويتمنى لقاء الله، ويحزن الفاجر والكافر ويكره لقاء الله، فهنا يحب الله لقاء المؤمن، ويكره لقاء الفاجر. فهذا الذي يعيش في سجن المادة الذي غطى على قلبه بالدنيا والشهوات، حتى لم يعد يرى شيئاً مما يجب أن يراه في هذه الدنيا، إذا حدثته تقول له: الآخرة! يقول لك: لا. لماذا؟ لأن الران قد كسا قلبه، واستحوذ عليه الشيطان فأنساه ذكر الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
علـــــــم القيـــافة ... (الفراسة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: طرائف القلوب-
انتقل الى: